شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 23 ابريل 2024 , الساعة: 10:22 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع محمد القزلجي دراسته وطلبه للعلم # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/10/2023

اعلانات

محمد القزلجي دراسته وطلبه للعلم # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

آخر تحديث منذ 6 شهر و 3 يوم
1 مشاهدة

دراسته وطلبه للعلم


طلب محمد القزلجي العلم على يد مشاهير علماء بغداد ، ومنهم الشيخ محمد سعيد النقشبندي ، والشيخ محمود شكري الآلوسي ، ثم سافر إلى بلاد الشام والتقى بعلماءها الأعلام، وأخذ عنهم الإجازة العلمية، وبعدها سافر مصر لمصر ، للوقوف على شؤون مدارسها وطرق التدريس فيها وأتصل بعلماء جامع الأزهر ومنهم رشيد رضا ، صاحب تفسير المنار، والشيخ عبد القادر المغربي وغيرهم من العلماء، الذين أشادوا بفضلهِ وعلمهِ، ثم عاد إلى العراق وأستقر في أربيل ، ثم كويسنجق وراوندوز و السليمانية ، وطاب له المقام آخر حياته في بغداد ، في منطقة الاعظمية ، وله مجلس مجالس للعلم في كثير من مسجد المساجد ومنها مسجد بشر الحنفي المسمى حاليا بمسجد بشر الحافي في الأعظمية .



وكان يراجع مجلس مجلسه في الأعظمية الكثير من علماء بغداد ومن وجهاء الأعظمية ومنهم الشيخ أمجد الزهاوي ، وشهد له عالم (صفة) علماء بغداد بالمرجعية الدينية.



مهنته ووظائفه


كرس حياته للتأليف والدراسة، وكان يحب تاريخ التاريخ الهجري ويكره التوقيت ب تاريخ التاريخ الميلادي، ويحب التكلم بالفصحى من اللغة العربية ، وشغل وظائف ديانة دينية كثيرة، منها الإمامة والخطابة والتدريس لطلبة العلوم الشرعية، وكان المدرس الأول في المدرسة الحضرة القادرية القادرية بالحضرة الكيلانية ، ومدرس مدرسة نائلة خاتون، في بغداد ، وكان أيضا محاضراً في كلية الشريعة وعضو المجمع العلمي في مديرية أوقاف بغداد ، ودرس في مدرسة جامع حسين باشا في محلة الحيدرخانة.



أهم منجزاته


للشيخ القزلجي مؤلفات مخطوطة ومطبوعة في علم الصرف و النحو و رياضيات الرياضيات و فلك الفلك والتراجم والسير وله حواشي على كتب مقررة في المناهج في علم الكلام وأصول الفقه شافعي الشافعي و الحنفي ، وكان شخصاً أجتماعياً له نفس تحب الخير والتعارف وعرف عنه سعة صدره ودماثة خلقه، وله أسلوب رصين في الأحاديث الدينية التي كانت تذيعها له إذاعة العراق الناطقة ب اللغة الكردية .



وهو من المؤسسين لجمعية الهداية إسلام الإسلامية في بغداد ، وكان عضواً في جمعية إنقاذ فلسطين ورئيساً لجمعية الهدي المحمدي الأعظمية بالأعظمية ، وقد أستفاد منه خلق كثير من دروسه ومواعظه، ومن تلاميذه نظام الدين عبد الحميد، والشيخ سامح الأعظمي، وهاشم الأعظمي، وغيرهم من عالم (صفة) العلماء والشيوخ.



من مؤلفاته




  • التعريف بمساجد السليمانية - بغداد - مطبعة النجاح 1938م.

  • شرح الاربعغŒن حديث النووية لغة كردية باللغة الکردغŒة - بغداد - مطبعة النجاح 1935م.

  • مقالات فغŒ مجلة جمعغŒة الهداغŒة إسلام الإسلامغŒة - بغداد.

  • مؤلفات كثيرة في علم الفلك و الرياضيات وعلم الصرف والنحو و لغة عربية اللغة العربية وحساب المثلثات والجبر، حيث كان يدرس الرياضيات واللغة العربية وعلوم الدين في المدارس الدينية.



وفاته


أصيب قبل وفاته ب مرض السكر فسافر لأجل العلاج في سوريا فوجد تقدماً واضحاً في صحته، فقرر اكمال حفظهِ القرآن للقرآن كله بالإضافة لما كان يحفظه، وتم له ذلك في مدة قصيرة على الرغم من مضايقات المرض، فرجع بغداد لبغداد وتوفي في يوم الأثنين 11 ربيع الأول 1379هـ / 13 أيلول 1959 م، في ليلة المولد النبوي، وشيع من قبل أهالي بغداد بموكب مهيب يليق بمنزلته العلمية، وصلى على جنازته الشيخ عبد القادر الخطيب إمام جامع الإمام الأعظم ودفن في مقبرة الخيزران في الأعظمية ، عن عمر ناهز الخامسة والستين قضى معظمه في التأليف والدراسة وحفظ متون الكتب وتدريس طلبة العلم.



من تلاميذه




  • الشيخ هاشم الأعظمي.

  • الشيخ محمد أحمد الراشد .

  • الشيخ سامح الأعظمي.



صندوق معلومات شخص


اسم محمد بن حسين


صورة


حجم الصورة


عنوان الصورة


تاريخ الولادة 1313هـ / 1895 م


مكان الولادة سابلاق في مهاباد


تاريخ الوفاة 11 ربيع الأول 1379 هـ / 13 أيلول 1959 م


مكان الوفاة بغداد - الأعظمية


التعليم اخذ الاجازة العلمية من عالم (صفة) علماء بغداد والشام


العمل عالم دين، مؤلف، كاتب، مدرس


اللقب القزلجي


الزوج


الأهل


أولاد


الجنسية عراقي كردي


الموقع الاعظمية






وهو أبو الحسن محمد بن حسين بن محمد بن علي القزلجي، وأصله من قرية قزلجة المتاخمة للحدود إيران الإيرانية ، من جهة شمال عراق العراق ، وولد في مدينة سابلاق في شهر محرم الحرام من عام 1313هـ / 1895 م، وكان أبوه ال عالِم الملا حسين القزلجي المشهور صاحب التصانيف والحواشي بين علماء أهل السنة من أكراد الاكراد في شمال العراق .



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع محمد القزلجي دراسته وطلبه للعلم # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/10/2023


اعلانات العرب الآن