شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 12:13 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع المرخ سبب التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/10/2023

اعلانات

المرخ سبب التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 14 يوم
1 مشاهدة

سبب التسمية



Almarkh-plant يمين 200بك تصغير صورة لنبات المرخ



توجد تسمية المرخ في البحرين لمكانين، الأول في جنوب غرب البحرين، نفس المنطقة التي تقع فيها محمية العرين - وهي غير مسكونة - ذات طبيعة عشبية كما تشير بذلك خريطة البحرين الطبيعية، والثاني شمال غرب البحرين وهو تسمية القرية قرية المرخ ، وتتميز المنطقتين بنفس الميزات الطبيعية (العشبية)





أما سبب التسمية، فإن بعض يؤرخ أن ((المرخ)) هو اسم لبدوي كان أول من سكن المنطقة واستقر فيها وأسس نواة المجتمع المرخي الأولى في أزمنة غبرت منذ أمد بعيد، لما رآه في هذه الأرض من موقع مميز وقابلية ممتازة للزراعة، حيث التربة الصالحة والماء والمساحة. وحيثما وجدت الزراعة وجد الاستقرار. فكان ذلك عامل جذب لعوائل أخرى قطنت بجانب هذا الرجل وعائلته وهكذا.



في حين يؤكد آخرون وهو الشائع والأقرب. أن ((المرخ)) اسم لشجر بري لا ينبت إلا في مناطق خاصة، يستفيد منه الناس قديماً لإشعال النار للتدفئه، وأغراض المطبخ وأمورهم الحياتية الأخرى التي كان يقتضيها عصرهم، وكان نبات المرخ متوافراً بكثرة في هذه المنطقة إلى ان أصبحت قرية تسكنها عوائل محددة ارتبطت في بداية أمرها بالمكان فقط. فربطها المكان – بعد حين – برباط النسب. ويذكر بعض كبار السن من أهل القرية والقرى المجاورة أن هذا النبات البري كانت له بقايا لمدة ليست بالبعيدة في أطراف القرية، وفي محيط المزارع الخاصة بأهل القرية قبل أن يجرف المد العمران المتسارع كل هذه البقايا، بل إنه لم يتبق للفلاحين من مزارعهم باقية.



موقعها والتعداد السكاني



المرخ قرية صغيرة من قرى البحرين تقع في نهاية شارع البديع -تقريباً- في المحافظة الشمالية، وتطوقها القرى من شتى الجهات، إذ تحدها من جهة الشرق قرية مقابة ومن الغرب قرية بني جمرة ، وتقع الدراز في الجهة الشمالية، وجنوباً قرية سار ، وتقع قرية القرية في جنوب غرب المرخ.





الموقع الفلكي لقرية المرخ



لصغر مساحة المرخ دور كبير في كونها لا تحصل من الموقع الفلكي سوى على فرق الدقائق فقط، (*درجة/'دقيقة/ ثانية)، إذ تنحصر بين خطي طول (*50/'28/ 39) شرقاً، و(*50/'27/ 59.71) غرباً، شرق خط الاستواء، وبين دائرتي عرض (*26/'13/ 12.49) شمالاً، و(*26/'12/ 37.23) جنوباً، شمال خط الاستواء، أما مساحتها الإجمالية فهي حوالي 3 كيلومتر مربع، وتقع قرية المرخ شمال غرب مملكة البحرين



الموقع والتأثيرات الاجتماعية



منح موقع المرخ ميرزات عدة ربما تفتقدها العديد من قرى ومناطق البحرين، فبالإضافة إلى كون اهل القرى ممن يتعايشون فيما بينهم وفقاً لعلاقات وروابط اجتماعية قوية يفرضها التكوين الاجتماعي المتوارث منذ آلاف السنين، فإن كون المرخ - جغرافياً - في الوسط بين قرى أخرى عزز هذه الصفة لدى أهلها، حيث لم يقتصر التواصل الاجتماعي والمشاركة المعيشية بأروع امثلتها على اهل القرية فيما بينهم، إنما تعدى ذلك إلى تأكيد العلائق مع اهالي القرى المجاورة بصورة يغبط عليها اهل المرخ، ويبرز هذا التواصل في عدة مظاهر أهمها التزاوج، والتفاعل والانفعال مع ما يجري في القرى المجاورة من مناسبات خاصة، وإثامة الفعاليات الاجتماعية والدينية المشتركة وما إلى ذلك.



تعداد القرية



يتجاوز عدد سكان قرية المرخ اليوم الألف نسمة. ويتوزع هذا الكم من أهل المرخ على ما لا يزيد عن 400 منزلاً فقط، ولهم ثلاثة مساجد رئيسية، وحسينية عامة لأهلي القرية وحسينية سيد علي ((مأتم السادة))



تاريخها والملامح الاجتماعية القديمة


هي عريقة مثلما هو الحال لتاريخ الدراز وسار وباربار، ولكن المرخ فيها ميزة عن باقي القرى الأخرى وهي موجودة في قرية القُرية ولكنها في المرخ أكثر ألا وهي وجود السادة الذين يشكلون أغلب سكان القرية الذين يبلغ تعدادهم حوالي 1000 نسمة وقرابة 400 منزل. ويروي الأجداد أنه عندما كان أحد طلاب الحوزة في الدراز وكان ممن ينتسب للإمام موسى الكاظم ومن قرية توبلي كان هذا الطالب يمر يومياً على أرض المرخ وكان فيها خيمة لبدوي مع زوجته وابنته وكلما مر على أهل القرية سقوه ماء. حتى جاء في يوم من الأيام وطلب يد بنت البدوي وكان من عامة الناس وتزوج بها وسكن المرخ ولهذا صار أكثر أهل المرخ من السادة المنتسبين للإمام موسى الكاظم أي الموسوية. أما باقي عامة الناس وهم يشكلون 10 فإن منهم من قدم من قرية بوقوة وباربار.



الزواج التقليدي في المرخ


عندما تحصل حالة زواج في المرخ ترى الكل سعيد باعتبار صغر القرية وترابط الأهالي فيما بينهم ولم يكن من السهل ان يرى العريس عروسه في ذلك الوقت، وإذا اتفق وخطبت فتاة من القرية لأحد الأشخاص من القرى المجاورة، فإن اهالي العريس يأتون عصرا محملين بالهدايا موضوعة في قفيق ((جمع قفة - وهي مصنوعة من الخوص)) وتكون مملوءة بالحلويات، ويذهبون لبيت العروس ويسلمونه لمنزلها، وفي اليوم الثاني يأتون بالسمك لبيت العروس.



وفي الماضي لم يكن معروفاً المحلات المختصة في امور الزواج مثل الصالونو الاستوديو والصالة والمطعم. ومن كان يقوم بكل تلك المهام هن (الدايات- جمع داية)وهن اللاتي يجهزن مستلزمات العريسين، ويتراوح عددهن من 4الى5 دايات لكل زواج، وفي ليلة العرس تقوم الدايات بوضع العريسين مقابل بعضهما البعض، وتأخذ كل منهن من طرف قطعة من القماش المزين والمعطر بالبخور والقيام بإنشاد الأغاني والتريمبو.



Elfa'7 يسار 200بك تصغير صورة للفخ المستخدم في صيد الطيور



أما على الجانب الرجالي فإن الرجل في أغلب الأحيان ليس له كلمة في اختيار الزوجة سوى رأي ضعيف والرأي الراجح للأم والأب، حيث يكون رضا الزوجين هو في اختيار الوالدين، وقبل ليلة الزواج يتم ذبح الثيران ليتم عمل الولائم بها في ليلة الزواج.



هوايات صغار المرخ



أكثر ما كان يستهوي الصغار في قديم المرخ، صيد الطيور والسباحة. اما صيد الطيور فكان ((بر سار)) هو المكان المستهدغ وأبرز الطيور المصطادة الفقاقه والهدهد والسمن والمدقي، ووسائل الصيد تصنع محلياً (الفخ)، والذي توضع فيه دودة (عتلة) تؤخذ من كرب النخيل (السعف اليابس) وتوضع في الفخ الذي يدفن في الرمل، ويحرص الصياد على بروز تلك الدودة لتغري ذلك الطير المطلوب اصطياده. وما يتم اصطياده فهو مادة دسمة للأكل.



أما السباحة التي كانت تستهوي الصغار خصوصاً في وقت الصيف فأفضل مكان هو عين عليوه التي كانوا يستمتعون بالسباحة فيها لأنها تكون شديدة البرودة في الصيف ودافئة في الشتاء، وكانوا يسبحون من ثقبة إلى ثقبة حتى يصلوا للعين الكبيرة، وهي عين عليوه حيث يتمكنون من الجلوس وهم داخل العين.



اما عن ابرز الألعاب الشعبية التي كانت منتشرة في ذلك الوقت واستمرت حتى فترة قريبه فهي الصميدة، والفيايوه، ولعبة البكرة، الصبه، الشاه... الخ



أبرز من وفد على المرخ في الماضي





  • آية الله محمد امين زين الدين وهو المشهولا أدى اهل البحرين، إذ كان يصلي جمعة في قرية كرزكان عند مجيئه للبحرين من النجف، وأبرز محطات زيارته في البحرين في قرية المرخ حيث كان يصلي جماعة بالقرية في المسجد الشمالي. ويكون أهل القرية على أتم استعداد لإستغلال الفرصة بوجود الضيف الكبير من خلال طرح المسائل الابتلائية لديهم على سماحته.

  • ملا جاسم نجم الجمري كان هذا الخطيب البارع المعروف أكثر خطيب قرأ في المرخ وهو يقرأ أكثر العادات الحسينية المقامة من قبل الأهالي طوال ايام الأسبوع. وكانت له شعبية كبيرة عند الأهالي، كان شاعراً وحافظاً للقرآن على الرغم من كونه ضرير، وألف الكثير من الأبيات في اهل البيت حيث كان سريع النظم في الشعر القري والرصين في نفس الوقت.



اقتصاد القرية قديماً



المرخ كانت في السابق تحيط بها مجموعة من المزارع التي تعتمد على المياه العذبة ومن أهمها عين عليوِّه(بكسر الواو وتشديدها)، ولهذا فقد اشتغل اهلها منذ القدم بالزراعة، فلا تكاد تجد عائلة من عوائل القرية إلا ولها قطعة أرض تفلحها وتعتمد في كصدر رزقها عليها. وأبرز صور اقتصاد المرخ القديم كانت



التموين



كانت قرية المرخ تفتقر لبقالة في الماضي، وكان الاعتماد كل الاعتماد على الباعة المتجولين الذين يقدمون من القرى المجاورة، واشتهر الباعة المتجولين بالمناداة على البضاعة المباعة وكان بعض الباعة يدور حول القرية لبيع أكبر كمية ممكنة أما البعض الآخر فيقوم بافتراش الأرض في مكان بارز ليبيع مالديه من بضائع، أما الوسيلة الأكثر استخداماً لحمل البضائع هو (الگاري والحماره)، علماً بأن البائع يأخذ فضلات الطعام (خبز يابس، نواة التمر) من الأهالي مقابل تلك الخضار أو اللبن الطازج المباع، وذلك لإطعام الأبقار التي يمتلكها



المهن القديمة في المرخ


White pearl necklace تصغير عقد من اللؤلؤ



القيطان



وهي مجموعة من الخيوط الصغيرة وطولها حوالي 8-10 سم من الحرير أو الإبريسم الأسود وهي في الأصل لونها أبيض، ولكن تصبغ باللون الأسود، وتوضع في ذيل السروال الذي ترتديه نساء وبنات ذلك الزمن، ويصبح مثل (الكركوشه)، أشهر من عمل في هذه المهنة السيد قاسم السيد محمد وساعدة في هذه المهنة ابنه السيد محمد. والمثير في هذه المهنة ان الطلبيات تعدت حدود المرخ والبحرين فصار القيطان مطلوب من أهالي القطيف والإحساء على رغم صعوبة المواصلات في ذلك الوقت.



الزراعة والغوص



لأن المرخ غير واقعة بالفرب من الساحل ولوجود التربة الزراعية فإن أغلب الأهالي اتجهوا للزراعة، والقليل منهم اتجه للبحر وفي الماضي كان أهالي البحرين يدخلون البحر لاستخراج اللؤلؤ ويمكث البحارة في البحر لمدة أشهر وأبرز وأخطر المهن البحرية في ذلك الوقت هي الغوص، ويستخرج المحار من ثاع البحر وكان ابرز من اشتغل في الغوص في ذلك الوقت هو السيد جواد السيد هاشم.



بيع المواد الغذائية



لم يكن في المرخ أي بقالة لبيع المواد الغذائية وعندما يحتاج الأهلي لمواد غذائية بكمية كبيرة يشرّقوا (أي يذهبوا للمنامة(عاصمة البحرين) / لوجود المنامة شرق قرى البديع)، وعلى الرغم من ذلك فقد اشتهر من أهلي القرية من عمل في هذه المهنة وأبرزهم الحاج حسين بن علي والسيد شبير السيد إبراهيم وقد اشتهر كليهما بإحياء بعض المناسبات الدينية.



آثار تاريخية



مفصلة عين عليوه



Loc-1 يمين 200بك تصغير صورة لعين أبو عليوه ويظهر جفافها من الماء جراء عبث الإنسان بها



إنه مما يبعث على الاسى ما وصل اليه جور الإنسان على الطبيعة من حد تعدى فيه على موارد مد الطبيعة بالحياة والقضاء عليها نهائياً دون أي اعتبار سوى المصلحة الشخصية الضيقة. فلقد فضوا على الماء!!! حيث تم ردم آبار المياه الجوفية التي كان المزارعون يروون بها زروعهم وبهائمهم وذلك كي تشيدّ عليها المباني والبيوت.



وللمياه الجوفية - سابقة الذكر- في المرخ حكاية أخرى، تروي جانباً من عراقة أبناء هذه المنطقة العزيزة في البحرين الغالية، ومدى الدور الحضاري الكبير الذي ساهموا به في تعزيز تاريخ البلد بين بلدان المنطقة، فلو اسعفك الحظ لزيارة المرخ قبل ما لا يزيد على 20 سنة فقط. لرأيت عيناك إبداعاً من إبداعات الخالق، اختلف المهتمون في تحديد تاريخه لما يتمتع به من عراقة وامتداد في اعماق الزمن البعيد.



فالآبار الجوفية في ((المرخ)) عبارة عن أنفاق مائية عميقة ممتدة من ((المرخ)) إلى قرب ساحل البحر في منطقة الجنبية يمكن الدخول إليها عبر فتحات بارزة على وجه الأرض متباعدة فيما بينها بمسافة معقولة وهي شبيهة إلى حد كبير بالبئر المعروفة، غير أنك تستطيع عند الوصول إلى قاع إحدى هذه الآبار أن تسير عبر النفق المائي المذكور لتخرج - إن اردت - من بئر أخرى غير التي دخلت فيها، وبين هذه الآبار، أو قل في وسط هذا النفق الممتد في باطن الأرض تجد العين الرئيسية الواسعة والمعروفة بعين ((عليوه))



والغريب أن الماء في هذه الآبار المسماة شعبياً بـ ((الثقب)) نشط طيلة أيام السنة، تجده صيفاً شديد البرودة وشتاءً دافئاً. وكان هذا الماء وفيراً يروي الزرع والحيوانات وكذلك الإنسان، ولم يستطع المؤرخون إعطاء تحديد دقيق لتاريخ هذا النفق المائي العجيب، فبعضهم توقعه منذ ايام الفينيقيين، وآخر أرجعه إلى زمن سابق، وثالث أخره عن ذلك قليلاً أو كثيراً، ولم يتفقوا إلا في كونه منذ أكثر من نصف قرن من الزمن وربما يتجاوز ذلك كثيراً.



وهذا الاختلاف عائد أساساً لعدم وجود دراسة علمية دقيقة، واهتمام خاص من قبل المعنيين بمثل هذه الآثار وتسجيلها ضمن تاريخ حضارة البلد، وبلغ الإهمال حداً أن لم تتفاعل - عملياً - أي جهة مختصة في المملكة مع ما اثارته الصحافة حول هذه الآبار عندما جار عليها الإنسان، وسعى لتدميرها نهائياً




Almarkhwater صورة خارجية لإحدى الثقب المؤدية إلى النفق المائي


Almarkhwater2 صورة داخلية لإحدى الثقب المؤدية إلى النفق المائي


Almarkhwater3 صورة من الداخل للنفق المائي المتد بين عدد كبير من الـ(ثقب)


Almarkhwater4 صورة أخرى من الداخل




الحالة الاجتماعية والجغرافية اليوم



لم يتبق من المرخ كما هي قبل عقود قليلة إلا اللهم في افتقارها إلى الخدمات البلدية والحيوية التي لا يستغني عنها أي مجتمع بشري في ظل هذا التسارع الرهيب في التطور الحياتي على شتى الأصعدة



وإذا كان ثمة عزاء فإنه في كو ن المرخ جغرافياً أصبحت مغلقة من جميع الاتجاهات على كثير من العناصر التي لا تتوائم اجتماعياً وثقافياً مع مجتمع القرية المحافظ بطبعه، لكن ورغم ذلك وتأثيره على فقدان الشيئ الكثير من الخصائص المتوارثة فإن تميز المرخ بقلة العوائل الساكنة في القرية جعل أهل المرخ من أكثر القرى تماسكاً واطلاعاً على حال الأفراد فرداً فرداً، ودلالة على ذلك أن ألافراح والأحزان مشتركة بين أهل المرخ بدرجة ليس لها مثيل في باقي القرى. بمعنى أن أهل المرخ لا زالت تربطهم فيها بينهم علائق أقوى مما يربط بين أبناء مجتمعات أخرى في البحرين كانت تتمتع بروح التواصل الاجتماعي بصورة رائعة.



مؤسسات القرية



في قرية المرخ عدد من المؤسسات ترعى البرامج الدينية والاجتماعية والثقافية والرياضية والترفيهية وغيرها ضمن آليات المؤسسات المجتمعية التطوعية غير المعقدة في علاقتها مع الناس، ونمط إدارى الأنشطة والبرامج وما إلى ذلك



دور العبادة



المسجدات اللذان يتعبد فيهما أهل القرية التي ما عرفت منذ أحياها أهلها بالسكنى وأصبحت مجتمعاً مستقراً غير الدين، ولادين غير الإسلام ملتزمين بمنهج أهل البيت(ع)، فإن لهذين المسجدين موقعاً خاصاً في سياق الإهمال العام للقرية



Almarkh-alshamally يمين 150بك تصغير هدم الأوقاف الجعفرية للمسجد الشمالي بعد أن اصبح آيلاً للسقوط



المسجد الشمالي


أحد هذين المسجدين والمعروف بالمسجد الشمالي تم تشييده في عهد المغفور له الشيخ سلمان بن حمد والد الأمير الراحل عيسى بن سلمان، بما يتجاوز الآن نصف قرن من الزمان، ولم تجر فيه أية اضافات أو ترميم أو تعديل على بنائه إلى ان شارف على الانهيار، وأصبح يشكل خطراً على المصلين بشهادة مهندسين مختصين مما اضطر دائرة الأوقاف الجعفرية إلى هدمه والشروع في تعميره.



مسجد الشيخ عطية ((الجنوبي))



والمسجد الجنوبي المشهور باسم مسجد الشيخ عطية فلا يوجد من المعمرين من اهل القرية فضلاً عن الشباب من يجيب على الاسئلة المتعلقة حوله متى تأسس ؟ ومن أسسه ؟. وهو على تاريخيته يفتقر إلى ما تتطلبه دور العبادة مما يهيؤها لأداء رسالتها المقدسة في توفير الجو المناسب للمؤمنين للتقرب إلى رب العزة والجلال في بيت من البيوت التي يذكر فيها اسمه كثيراً.


وللأمانة فإن آخر عناية شامله اسفرت عن تغيير شبه كامل في شكل المسجد كانت قد انجزت في بدايات العام الميلادي 1991 م.



مسجد خويتيم



ولا يجدر بنا ان ننس أن في أطراف القرية من الجهة الشرقية مسجد صغير -مساحةً- يطلق عليه الناس اسم ((مسجد خويتيم)). لابد للحديث عن تأسيسه من رجوع كبير بالزمن إلى الوراء، ولايعرف -كما مسجد الشيخ عطية- أحد من أهل القرية ممن عايشناهم على الاقل له بداية.



ويبدوا كما هو الغالب، أن هذا المسجد أسسه الفلاحون من اهل المنطقة المؤمنين ببساطة وبدائية متناهية في العفوية والإخلاص لرب العالمين، حيث كان هؤلاء المؤمنون ملتزمين طيلة النهار بالعمل الجاد في مزارعهم ((مصدر رزقهم)) ولا تتاح بأحدهم فرصة الإياب إلى المنزل إلا عند غروب الشمس، مما يضطرهم لإتخاذ مكان محدد في المزرعة للصلاة والعبادة، يتم تأطيره ببعض الصخور الصغيرة وجذوع النخل على شكل مسجد، والعناية بنظافته وطهارته وخصوصيته كمسجد قدر الإمكان.



والظاهر أن مسجد خويتيم في المرخ يقع ضمن هذا التصنيف بحكم الموقع في أطراف القرية، والمساحة الضيقة، وشكل البناء، والعمر الزمني.



وباعتباره بيتاً من بيوت الله سبحانه وتعالى فقد طاله الإهمال سنين متعاقبة والمسلمون يصلون فيه. فقد سعت مجموعة من اهل القرية في الآونة الأخيرة متعاونة مع إدارتي الصندوق والمأتم في التحرك مع الجهات المعنية لبناء المسجد بأفضل صورة ممكنة، وفي أثناء ذلك بقي المسجد معطلاً بعد أن هدم ولم يبقى إلا أرضاً خالية من كل شيء سوى الرمال، وزاد الأمر كارثية مبكية عندما عمد لعض الجهلة لإلقاء الانقاض في الأرض في ظل غياب الرقيب والحسيب من بني الإنسان، حتى اضطر من اخذتهم حمية الدين إلى بناء هيكل خشبي بمسمى مسجد خويتيم حرصاُ على حرمته من الهتك، وتم بعد ذلك بواسطة تبرعات المحسنين الشروع في بناء المسجد الذي اتم بناءه في



مؤسسات المجتمع المدني والشأن الرياضي


صندوق المرخ الخيري



مفصلة صندوق المرخ الخيري



يساهم الصندوق الخيري في رفد العوائل المحتاجة بالمعونات المادية والمعنوية على اختلافها محققاً مبدأ التكافل الاجتماعي بأروع صورة كون الميزانية العامة للصندوق تعتمد في أحد جوانبها على تبرعات اهل القرية واشتراكاتهم التطوعية الدورية، فترى الغالب مساهماً وملء قلبه الإطمئنان بأن سبل الانفاق هذه هي من أيسر الطرق إلى نيل رضا الرحمن واستنزال شآبيب رحمته.



Almarkh-Logo.png يمين 100بك تصغير شعار صندوق المرخ الخيري



ولما للصندوق من سعة في أفق النظرة إلى مفهوم العمل التطوعي، وبالذات مفردة إعانة المحتاجين من أهل القرية فقد تنوعات مصاديق هذه المفردة تنوعاً واسعاً تنج عنه شمول جميع شرائح المجتمع -تقريبا- بعطائه، فهنالك دعم المحتاجين بتكفل نفقات الدراسة للطلبة قدر الإمكانات وتزويج الشباب الاعزب، وتحمل أو المساهمة في نفقات علاج بعض المرضى، وما إلى ذلك بطرق متنوعة قد لا تكون بالضرورة تمويلاً مباشراً. وإنما منها وعلى سبيل المثال السعي عند اصحاب الوجاهة، والخير والمؤسسات والداعمين للإحسان، وتعنى لجنة شؤون التوزيعات بشئون هذه المساعدات.



AlmarkhFund يسار 200بك تصغير جانب من اجتماع مجلس أمناء صندوق المرخ الخيري



علاوة على أن الأنشطة الثقافية المختلفة التي يرعاها الصندوق لها اثر بالغ في توعية أهل القرية في شتى حقول المعرفة التي تطرقها اللجنة لأداء دورها الذي وجدت من أجله، وهكذا هناك لجنة للأنشطة الاجتماعية، تنظيم الرحلات الترفيهية والمهرجانات الشعبية، والمسابقات والزيارات... الخ



نشير هنا إلى ان ما ذكر سابقاً عن انشطة الصندوق ما هو إلا موجز سريع ويمكنك الحصول على المزيد من التفاصيل عبر صفحة صندوق المرخ الخيري في ويكيبيديا، وبالإضافة إلى اللجان المذكورة أعلاه، يضم الصندوق لجان عاملة أخرى وهي دعم الطالب والمالية والجباية والاعلامية والبحث الاجتماعي والاستثمار والعلاقات العامة والخدمات، كما يصدر الصندوق نشرة دورية تسمى ((المرخ الخيري)) تعنى بأخبار الصندوق بصورة خاصة والقرية بصورة عامة.



وجميع لجان الصندوق تعمل كخلية نحل تأخذ من القرية الرحيق وتعطيها الشهد، وتستمر بذلك مسيرة هذه المؤسسة على سكة التعايش المجتمعي وفقاً لمنهج رسول السلام ((كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً، إذا اشتكى منه عضو تداعت له سائر الاعضاء بالحمى والسهر.))، هذا ورغماً من كون الصندوق في قرية المرخ كمؤسسة معتمدة رسمياً لم يشهر إلا في بداية الألفية، وتحديداً في 2001 إلا انه استطاع خلال هذه الرهة الزمنية القصيرة وبشهادة أهل القرية والمطلعين أن يحقق الكثير في إطار اهدافه السامية بتكاتف جميع الفئات مع جهود اعضاء مجلس الأمناء المنتخبين من أعضاء الجمعية العمومية - الذين هم اهل القرية كافة تقريباً - ولابد من الإشارى إلى ان العمل الخيري المنظم في القرية له جذور تتجاوز بدايات تأسيس الصندوق الخيري من خلال الأدوار المختلفة التي كان يقوم بها رواد هذا العمل في القرية.



مفصلة المشروع التنموي (صندوق المرخ)


مفصلة تمكين المرأة (صندوق المرخ)



هذا وقد أطلق صندوق المرخ الخيري عدداً من المشاريع الرائدة على مستوى القرية والمنطقة، كـ المشروع التنموي ومشروع تمكين المرأة اقتصادياً، وقد حازت مشاريعه على منح ماليه متعددة من وزارة التنمية الاجتماعية بالإضافة إلى الإشادات التي تلقاها صندوق المرخ الخيري من عدد كبير من المسؤولين واصحاب القرار والمتابعين على هذه المشاريع المتميزه التي يخدم بها منطقته -المرخ- مما يصب في خدمة الوطن الأم -البحرين-



Footballmarkh يمين 100بك تصغير الملعب الذي يستعمله شباب القرية لم ة الرياضة



مؤسسات الشأن الرياضي



لم يستفد أهالي قرية المرخ على مدى تاريخ القرية وإلى الآن من خدمات نادٍ أو مركز رياضي معتمد كما استفاد أهالي غالبية القرى في البحرين، على الرغم من بعض المساعي لمجموعة من المهتمين من رجال وشباب القرية بهذا الموضوع. بيد أن الشباب الرياضي في القرية ي ون هواياتهم بعفوية في حيز ملعب خاص معد لهذا الغرض، ولم يثن ذلك الشباب عن تشكيل فريق كرة قدم خاص يمثل القرية في بعض الدورات الكروية التي يدعى للمشاركة فيها، ولهذا الفريق تاريخ جميل، ومر بعدة مراحل وفترات كان اكثرها اشراقاً في المنتصف الأخير للثمانينات من القرن المنصرم عندما فاز الفريق بعدة دورات رياضية.



البسطه



هي مكان جلوس شباب المرخ ويقع جنوب القرية وهي جلسه عربيه مفتوحه متوسطه المساحة



مؤسسات الشأن الديني


مأتم المرخ للرجال



مفصلة مأتم المرخ



المأتم لم يكن دوره في يوم من الأيام مقتصراً على احياء مناسبات اهل البيت (ع)، في الوفيات والمواليد كما تعارف المجتمع البحراني تقليدياً، وإنما كان المأتم في القرية ولا يزال محور الربط بين جميع اهالي قرية المرخ كباراً وصغاراً، فيه يتواصلون، ويلتقون في الافراح والأتراح، إضافة إلى رعايته للناشئة من خلال استضافة برامج تعليم الصلاة والدروس الدينية الأساسية التي اضطلع بمسؤوليتها خيرة شباب القرية والرجال المؤمنون المأمونون على فلذات اكباد الناس منذ اجيال وأجيال مضت، حتى أصبح العديد من طلاب الأمس في هذه الحلقات الدراسية مدرسين اليوم لأبناء لم تكن السماء-آناذاك- قد جادت بهم على المجتمع، وهم الآن بذرة لشجرة المستقبل تحمل في طياتها الخير والعطاء لموطنها الذي تربت على ترابه ونهلت من بركاته كل حب وإخلاص ووفاء.



هذا وقد تعارف اهل القرية فيما بينهم على ان ينتخبوا كل عامين أعضاء مجلس إدارة المأتم ممن تسالموا على أهليتهم لإدارة الصرح المبارك بما يحقق اهدافه السامية بأحسن ما يمكن من خلال مجلس إدارة له رئيس ونائب رئيس وأمين سر وأمين مالي ولجان عمل، تؤدي وظيفتها المحددة وفقاً لتقسيم متفق عليه، وتحت ظل اللائحى التنظيمية الداخلية التي اقر العمل بها أهل القرية بالتصويت الحر المباشر.



وعلى الرغم من تجشم اعضاء إدارة المأتم صعوبات العمل التطوعي الذي انضووا تحت مظلته مختارين بقناعة تامة بمكانة القيمة العظمى لتحمل المسؤولية في هذا الميدان المبارك، إلا ان مساندة اهل القرية لأعضاء الإدارة في أداء حق الواجب يجعل المهمة ايسر والعناء أقل



مأتم النساء



يقوم النساء في مأتمهن بإحياء ذكريات وتعاليم اهل البيت. ولكن لمأتم النساء حكاية أخرى ضمن مسلسل الحاجة إلى الخدمات العامة، حيث يتكدسن في وضع مأساوي لإحياء المناسبات الدينية على اختلافها. في ذلك المبنى القديم المتهالك الذي اصطلح عليه اسم ((مأتم)). ولا أمل لديهن في تبدل الحال إلى الأحسن إلا باكتمال مشروع المأتم الجديد للقرية لينتقلن حينها إلى المأتم الحالي للرجال، علماً أن المشروع سالف الذكر كان قد تعطل كثياً بعلة الإجراءات الرسمية وهو الآن على مشارف الشروع في تنفيذه بإذن الله.



هيئة العدل المنتظر للتعليم الديني



مفصلة هيئة العدل المنتظر للتعليم الديني



Almark-almontadar يمين 200بك تصغير شعار هيئة العدل المنتظر للتعليم الديني



وتعنى هذه الهيئة بتعليم الصلاة للصغار وتدريس المبادئ والتعاليم الأساسية لمختلف المراحل وهي الابتدائية والإعدادية والثانوية ومافوق، وتنصب الدروس التي تقيمها هذه اللجنة على الفقة والسيرة والأخلاق والعقائد وغيرها.



واضطلع لمسؤولية برامج تعليم الصلاة والدروس الدينية الأساسية خيرة شباب القرية والرجال المؤمنون المأمونون على فلذات اكباد الناس منذ اجيال وأجيال مضت، حتى أصبح العديد من طلاب الأمس في هذه الحلقات الدراسية مدرسين اليوم، لأبناء لم تكن السماء-آناذاك- قد جادت بهم على المجتمع، وهم الآن بذرة لشجرة المستقبل تحمل في طياتها الخير والعطاء لموطنها الذي تربت على ترابه ونهلت من بركاته كل حب وإخلاص ووفاء.



مضيف أبي الفضل العباس



مفصلة مضيف أبو الفضل العباس /المرخ



راودت بعض شباب القرية فكرة لطيفة ألا وهي فكرة إقامة مضيف يقدم بشكل أساسي الشاي والعصائر وذلك ليالي الجمع وفي المناسبات المختلفة، كمواليد ووفيات أهل البيت (ع)، وقد ظهرت الفكرة جميلة حيث يجتمع أهالي القرية حول المضيف وهم يتبادلون أطراف الحديث متناولين ماتيسر للمضيف أن يقدمه لهم، هذا وقد توسع نشاط المضيف فأصبح يقدم الوجبات بعد القراءات الحسينية وفي المواليد والوفيات.






26 13 N 50 28 E region BH_ city_source GNS-enwiki


معلومات بلد


اسم الدولة قرية المرخ


الاسم العام قرية المرخ


صورة علم Flag of Bahrain.svg


صورة شعار Almarkh(k).png


خريطة Location Bahrain AW.png


لغة رسمية لغة عربية العربية


تسمية السكان مراخه / مرخيوون


حدث التأسيس 1 تأسيس مأتم المرخ


تاريخ الحدث 1 لايوجد


حدث التأسيس 2 تأسيس صندوق المرخ


تاريخ الحدث 2 2001


حجم المساحة


مساحة كم2 3


توقع عدد السكان اكثر من 1000 نسمة


العوائل الموسوي (اغلب سكان القرية وينحدر نسبهم للامام موسى الكاظم ثامن ائمة الشيعة الاثني عشرية) آل قبال (و يعرفون حالياً بالمرخي) سرور






قرية المرخ هي إحدى قرى البحرين التي تقع على امتداد شارع البديع، يحدها من الشمال شارع البديع وقرية دراز ، ومن الشرق شارع سار ومقابة، ومن الغرب قرية بني جمرة وقرية القرية، ومن الجنوب سار، قرية المرخ قرية قديمة تاريخيا، ويشهد على ذلك وجود عين أبو عليوه ، ويعتقد بأنها تعود إلى الفترة دلمون الدلمونية ، بالرغم من اشتهار البحرين ينبوع بالعيون إلا أن عين أبو عليوه تعتبر فريدة من نوعها، حيث أنها تقع تحت الأرض، ولها عدة مداخل آخرها تم هدمه لوقوعه في أراضي أحد المتنفذين. وقد خرج أهالي القرية في اعتصامات تدعوا إلى حماية آخر منفذ إلى العين، إلا أنها لم تثمر إلا عن زيارات متفرقة لبعض الباحثين ومن دون أي تحرك حكومي جدي.




اشتهر أهالي المرخ ب زراعة الزراعة ، ولكن هذه المهنة اندثرت من بعد اكتشاف النفط في البحرين، وتحولت معظم المزارع إلى مجمعات سكنية.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع المرخ سبب التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1