اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 11:21 م
رئيسي كنيسة المشرق
بحسب التقليد حمل مار بطرس الرسول أحد تلاميذ يسوع ، بذور الايمان المسيحي إلى بلاد ما بين النهرين وكرز بالبشارة الجديدة هناك، وتتلمذ على يده أدي وماري واللذان كانا العمودان الأولان في إنشاء كنيسة المشرق الآشورية في القرن الأول الميلادي في بلاد ما بين النهرين.
تُعد كنيسة المشرق الآشورية الرسولية الجاثلقية المقدسة من الكنائس القديمة بعد أورشليم و أنطاكية ، يعود منشأها إلى المنتصف الثاني للقرن الأول حيث يذكر تقليد الكنيسة قد بُشرت بالايمان المسيحي بواسطة
وتركزت الكنيسة في بادئ الامر إلى الجنوب من العاصمة الفارسية القديمة، قسطيفون ، في مكان يُدعى سريانية بالسريانية كوخي أي الاكواخ. وبقيت كنيسة المشرق الآشورية ثابتة وقوية، تمتد إلى الشرق من اوروشليم حتى تركيا، اورهاى، نصيبين ،قيسارية وفي كل الإمبراطورية الفارسية الممتدة إنذاك إلى الهند. وبالرغم اضطهاد الإمبراطورية الرومانية للمسيحية ما قبل عام 313 م حضيت الكنيسة بفترات من التسامح في ارجاء الإمبراطورية البارثية في ظل الملوك البرثنيين.
وقد عاش المسيحيون حتى نهاية القرن الثالث في جماعات يرأسها اساقفة وتربطها العلاقات بأنطاكية. أما بخصوص كنيسة المشرق فسرعان ما اخذ نفوذ أسقف المدائن في الازدياد، حتى اعتبر نفسه المسؤول الأول عن اخوته اساقفة المشرق وتبنى لقب جاثليق ويعنى العام أو الشامل . وقد تبنى زعماء كنيسة المشرق لقب بطريرك الذي هو في الاصل يوناني وكان يمنح لأسقف روما –القسطنطينية –الإسكندرية –أنطاكية وخصوصاً من بعد انعقاد المجمع الخلقدوني سنة 451 م.
في عام 286 م تبنت الإمبراطورية الفارسية الزردشتيه ديناً للدولة فيها. بما انه تم الاعتراف في عام 313 م بالايمان المسيحي رسمياً في الإمبراطورية الرومانية التي كانت عدواً للإمبراطورية الفارسية، بدأت موجة اضطهادات سفكت فيها الدماء وراح ضحيتها الكثير من الشهداء، ولاسيما في الفترة الواقعة في 339-379 م تحت حكم الإمبراطور شابور الثاني فترة الاظطهاد الاربعيني ، الذي خلف وراءه مئات الالاف من الشهداء عرفوا باسم شهداء المشرق من بين الشهداء البطريرك مار شمعون برصباعي 320-341 م. لقب بر صباعي ـ اي ابن الصباغين أو من ال صباغ ـ فيقال إنه اطلق على الأسرة لكونهم يقومون بصبغ الحرير والثياب الملوكية ،مات شهيداً على يد الملك الفارسي بعد أن رفض الخضوع للملك وعبادة النار والشمس، عندها بدأ الشعب يلجأ إلى جبال حكاري (منطقة) حكاري بتركيا هرباً من الاضطهادات والفناء.
برغم هذه الفترة الصعبة التي مرت فيها كنيسة المشرق لم يتوقف عطاؤها من قديسين وعلماء تركوا أثراً كبيراً في مضمار العلم والآداب والتراتيل ونخص منهم بالذكر البطريرك مار شمعون برصباعي، يعقوب افراهاط الملقب بالحكيم الفارسي، أفرام السرياني الملفان الذي ترك للكنيسة الكثير من المؤلفات والمصنفات الأدبية واللاهوتية.
بعد أن عم السلام وانتهى عصر الاضطهاد الدامي الذي كان يرمي أن يقضي على المسيحية ويفنيها ،بدأت مرحلة جديدة في الكنيسة وهى مرحلة المجادلات اللاهوتية، فقد دار جدال حول الثالوث – سر المسيح الاله المتجسد، حتى أن آريوس قال أن الابن مخلوق وغير مساوٍ للآب، ودار خلاف آخر حول لاهوت الروح القدس. لم تقف الكنيسة مكتوفةِ الايدي أمام هذه الجدالات والبدع بل دافعت ووضعت قانون الايمان وأعلنت لاهوت الابن بأنه مساوٍ مع الاب في الجوهر في مجمع نيقيه عام 325 م، لاهوت الروح القدس في مجمع القسطنطينية عام 381 م.
في عام 428 م انتخب نسطوريوس بطريركاً على كرسي القسطنطينية وقال أن مريم العذراء ليست أم الله بل ام المسيح لذا فقد وقع خلاف بينه وبين كيرلس بطريرك الإسكندرية. وبعد عام 634 م دخل العرب البلدان والمدن وبدأو بنشر الإسلام، عندها اتحد الآشوريون المشتتون مع الملوك العرب في المناطق الخاضعين لهم فيها. وقد نَعِمَ مسيحيو المنطقة الشرقية بنوع من الهدوء في ظل الخلافة العباسية، وكان قد أنتقل كرسي البطريركية من ساليق، قسطيفون إلى بغداد. ومن ابرز البطاركة في زمن الخلافة العباسية البطريرك طيمثاوس الذي لقب بجليس الخلفاء على اثر لقائه بالخليفة المهدي في بغداد لمناقشة امور ايمانية ولاهوتية عديدة. عاش الآشوريون بسلام مع الحكام المسلمين حتى عام 1258 م، عام هجوم المغول على بغداد بقيادة هولاكو. فساد المنطقة جو من الذعر والسلب والنهب والحرق مما أضطر المسؤولين على نقل كرسي البطريركية إلى الجانب الغربي من بغداد العاصمة.
كما عاش المؤمنون في جبال هكياري بجوار الاكراد تحت سلطة الإسلام والاتراك حتى الحرب العالمية الأولى، وكان قد مر ثمانون بطريركاً على رئاسة الطائفة حتى ذلك الحين. من بعد وفاة البطريرك شمعون السابع الذي كان يقيم في دير ربان هرمزد وبالتحديد في عام 1551 م حدث انشقاق في الكنيسة واتحدت مجموعة منهم مع روما بشكل خاص كاحتجاج ضد مبدأ الوراثة المحصور في عائلة واحدة الذي أدخل إلى منصب البطريركية منذ نهاية القرن الخامس عشر وهكذا نشأت الكنيسة الكلدانية.
بالنسبة لكنيسة المشرق في الهند، فقد صارت علاقتها مع البطريركية الشرقية أكثر تفككاً أثناء القرنين العاشر والحادي عشر لأنه كان من الصعب الوصول إلى هناك. في عام 1896 م صار للكنيسة اساقفة محليون من ابنائها وبعد مرور 27 عاما من هذا التاريخ نشأت رئاستهم المنفصلة وقد عرفوا بـ بكنيسة مالابار السريانية وعددهم حوالي ثلاثة ملايين ونصف المليون وفي عام 1993 م صار عندهم رئيس اساقفة على المسيحيين غير الكاثوليك في الهند انقسموا إلى عدة جماعات اليعاقبة كانوا مالاباريين سرياناً حتى عام 1665 م ومع مرور الوقت تبنوا ليتورجيا السريان الغربيين الانطاكيين. اما الذين فصلوا أنفسهم عن اليعاقبة في اوقات مختلفة فهم الانجوريون 1772 م الانكليكان 1864 م المارثوميون 1876 م كل هؤلاء ماعدا الانكيليكان المشمولين مع الكنيسة الهندية الجنوبية يستعملون الليتورجيا السريانية.
يعيش الآشوريون مبعثرين في أنحاء العالم خصوصاً من بعد المذابح الأخيرة ضدهم والتي جرت في العام 1915 م وراح ضحيتها ما يقارب النصف مليون آشوري والتي اجبرت الآشوريين إلى الابتعاد نحو جبال حكاري. يحاول الآشوريون المحافظة على ايمانهم وثقافتهم ولغتهم تحت رعاية بطريركهم.
كان لكنيسة المشرق الآشورية بطاركة بارزون ساسوا رعيتهم بغيرةٍ وتفانٍ وتميزوا بقداسة السيرة وبالكتابة والتآليف الروحية واللاهوتية وكتب للصلوات. ومن ابرز البطاركة في اواخر القرن الخامس مار باباي واضع الصلوات التي لايزال الآشوريون يرددونها وهى يا إله الكل نعترف، لك يايسوع نمجد .
تعاقب على كرسي الكنيسة الشرقية الآشورية منذ عهد الرسل إلى اليوم مئة وعشرون بطريركاً، حفظ لنا التاريخ أسماء مئة وواحد عشر بطريركاً حتي البطريرك الحالي.
ازدهرت الحياة الرهبانية الجماعية في منصف القرن الثالث والرابع والخامس، فيما اسس مار اوجين وجماعة ودير ايزلا الكبير الواقع في بلاد ما بين النهرين ( نصيبين و ماردين ). في سنة 670 م انضم إلى الراهب هرمزد مجموعة من الشباب، هكذا تكونت النواة الأولى للدير الذي صار أيضاً مقراً لإقامة البطريرك، ودفن فيه العديد من البطاركة. وقد مر الدير بأزمات شديدة اثارت الفوضى والارتباك في نظامه إلى ان تجددت الرهبنة على يد الانبا جبرائيل دنبو فكثر عدد الرهبان وقاموا بخدمة كنيسة المشرق وتركوا تأثيراً عظيماً وعميقاً، وكثرت الاديار وانتشرت ظروف وعواصف ورياح شديدة طمست اشعاع الحياة الرهبانية في الكنيسة الآشورية وتقلصت إلى حد كبير داخل الاديار، لكن براعم جديدة اطلت يانعة تبشر بالخير وانبعاث النور لرهبانية نسائية في العراق تنذر باستعادة الحياة الرهبانية حيويتها في كنيسةٍ عريقةٍ في هذا المجال.
لكنيسة المشرق اكليريكيتان واحدة في بغداد والثانية مستحدثة في الولايات المتحدة يتخرج منهما رجال الاكليروس.
لكنيسة المشرق الآشورية ليتورجيا مميزة ،غنية بالعناصر اللاهوتية والروحية والكتابية.
ينقسم القداس اليومي في الكنيسة الآشورية إلى قسمين
تستخدم كنيسة المشرق في صلواتها الليتورجية الطقسية اللغة السريانية الكلاسيكية، وهى تختلف نوعاً ما عن اللغة العامة.
رتبة اعداد التقادم، الخبز والخمر تعود إلى ما قبل القرن العاشر وتحث على ضرورة اتمامها التقديس نفسه وتكون مهمة الاعداد مقتصرة على الكهنة والشمامسة بشرط أن تكون احقاؤهم مشدودة متجهين ناحية الشرق واضعين على رؤوسهم أغطية.
للكنيسة الآشورية ثلاث أنافورات الأولى هي
ارتبطت هندسة الكنيسة بطقوسها، ففي فجر المسيحية، عاش المسيحيون جماعات صغيرة تقيم صلواتها في منزل أحد افراد هذه الجماعة، بسبب الاضطهادات المريرة. ولكن حينما بدأوا ينعمون بالسلام شرعوا في القيام ببناء كنائس كبيرة وتمكنوا من تطوير طقوسهم الكنيسة وتكيفت هندسة الكنيسة وفق تطور الرتب.
هذا نموذجا لاحدى الكنائس المشرقية القديمة
1- تتجه الكنيسة ببنائها نحو الشرق، فالشرقيون عموماً يتوجهون دائماً في صلواتهم صوب الشرق، إذ بأن الرب يسوع سوف يظهر في مجيئه الثاني من الشرق.
2- يوجد في باحة الكنيسة باب صغير يتميز بعتبة مرتفعة وسقف منخفض ليعبره ينحني المؤمن، هكذا يتحلى بروح التواضع.
3- ساحة الكنيسة كبيرة ومكشوفة في ذات الوقت وعن يمينها جهة الشرق يوجد بيت يسمى بيت الصلاة تقام فيه الصلوات الفرضية والقسم الأول من القداس.
4- أما من جهة الغرب عن يسار الساحة توجد غرفة تدعى بيت السهاد أي الساهرون، تقام فيها صلوات ليلية.
5- يوجد في ساحة الكنيسة ثلاث أبواب
أ - باب صغير يؤدي إلى جرن المعمودية الرامز إلى نهر الأردن
ب - باب يدخل منه الرجال
ج - وباب تدخل منه النساء.
صحن الكنيسة يشير إلى العالم الارضي، قسم منه مخصص للرجال ويحيط به البيم ويمتد إلى أمام قدس الاقداس، وقسم أخر خلفي مخصص للنساء.
البيم هو موضع مرتفع قليلاً عن مستوى أرضية الكنيسة يجلس فيه الاكليروس خلال القداس، يرمز إلى مدينة القدس في الارض. يوجد على البيم منصة خشبية صغيرة ،يضعون عليها الصليب والانجيل باتجاه الشعب لكي يسجد لها وتدعى الجلجلة . على الجهة اليسرى من الصليب منصة لقراءات من العهد القديم، وعن اليمين لقراءات من العهد الجديد.
باب قدس الاقداس تغلقه ستائر تفتح في أثناء القيام بالذبيحة الالهية.وفي ذلك إشارة إلى اتحاد السماء بالأرض. يضع الآشوريون على المذبح صليباً دون المصلوب، يرمز إلى الانتصار.
من ابرز الأماكن الموجودة داخل قدس الاقداس في الجدار الجنوبي، خزانة تسمى بيت الكنز توضع فيها الاواني المقدسة، وباب في الجدار الشمالي يؤدي إلى غرفة صغيرة تُدعىّ بيت دياقون أى بيت الخدمة، يعدون فيها الخبز والخمر للقداس. كما يوجد في هيكل الكنيسة جهة الشمال باب يؤدى إلى غرفة هي بيت الشهداء أو بيت القديسين يحتفظون فيها بذخائر هؤلاء.
في الكنيسة الآشورية ،يرتدي الكاهن والراهب والأسقف زياً يميزهم عن العلمانيين، كما هي الحال في الكنائس الأخرى. نوضح هنا مدلول بعض القطع من الحلل الرهبانية والكهنوتية، فالراهب يرتدي الاسكيم والرداء والجبة السوداء يشير إلى موته عن العالم، الأسقف يضع صليباً على صدره دون المصلوب لأن المسيح قام من الاموات والزي يكون إما شرقياً أو غربياً مع ازرار وزنار أحمر يرمز إلى دم المسيح.
القلوزة ذات المرتبات الثلاث إشارة إلى الثالوث. يُمسك الأسقف في يديه كما البطريرك عصا الرعاية برموزها الخاصة.
يبلغ عدد الآشوريين الإجمالي حوالى 6 مليون نسمة ينتشرون في بلدان عديدة، أكبر عدد منهم موجودون في العراق، إيران ،سوريا ولبنان كما نجدهم في أوروبا، شمال اميركا، أستراليا والهند، روسيا ونيوزيلاندا
في لبنان يتراوح عددهم بين 70000-80000 نسمة، لهم ابرشية واحدة يرعاها متروبوليت مقرها في حي السريان –سد البوشرية وتضم اربع رعايا
مار جرجس –سد البوشرية، مار حنانيا –الاشرفيه، مار زخيا –زحلة، الراهب باتيو الحدث.
كما توجد مدرسة يتعلم فيها أبناء الكنيسة الآشورية الموجودن في لبنان، ومركز طبي في مقر الابرشية متعدد الخدمات من طبية واجتماعية إلى جانب فرعٌ لمحو الامية.
نذكر أيضا جمعيات للشبان والشابات يهتمون بتعليم اللغة الآشورية والتعليم المسيحي بالإضافة إلى نشاطات مختلفة منها تأدية الالحان والترانيم، منطلق هذا العمل الرسولي كنيسة مار جرجس.
تصدر عن كنيسة المشرق مجلات عديدة تتناول مواضيع مختلفة لاهوتية، كتابية، ثقافية، وشؤوناً رعوية نذكر منها مجلة
قيثارة الروح الصادرة باللغة السريانية والعربية والإنجليزية، المجلة البطريركية باسم صوت من الشرق هذه تصدر من اميركا، كما تصدر مجلة أخرى من الهند تحت اسم صوت من الشرق ومجلة سورة أي الرجاء.
الموجز
بدأت كنيسة المشرق الآشورية، في أواخر عصر الرسل، نمت في بلاد ما بين النهرين وانتشرت سريعاً في الإمبراطورية الفارسية.
تؤدي كنيسة المشرق صلواتها وليتورجيتها باللغة الآشورية الكلاسيكية وتعتبر كنيسةٌ ذات طابع اسراري. تؤمن بتعاليم المجامع الثلاث الأولى خصوصاً مجمع نيقية.
كنيسة المشرق الآشورية موجودة في كلٍ من العراق وإيران، سوريا ولبنان، في أوروبا، شمال اميركا، أستراليا والهند، نيوزيلاندا وروسيا.
كنيسة المشرق الآشورية الرسولية الجاثلقية المقدسة ( سرن ـ¥ـ•ـ¬ـگ ـ©ـ•ــ«ـ¬ـگ ـکـ«ـ ــڑــ¬ـگ ـ©ـ¬ـکـ ــ©ـ ـ•ـ،ـ•ـ¢ـڑـگ ـ•ـگـ¬ـکـھجˆــگ عيتا قَدشتا وشليحَتا قَتوليقَي دمَدنحا دآتُرآيِ ) هي كنيسة مسيحية مسيحية شرقية شرقية تمركزت تاريخيا في بلاد ما بين النهرين . تعتبر الكنيسة الآشورية امتدادا تاريخيا وعقائديا ل كنيسة المشرق التي عرفت خطأ نسطورية بالنسطورية . يرأس الكنيسة حاليا البطريرك كيوركيس صليوا الثالث ، البطريرك الواحد والعشرين بعد المائة في سلسلة بطاركة المشرق.
لغة هذه الكنيسة هي اللغة السريانية بلهجتها الشرقية.
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ اختراعات واكتشافات ] كيف تعمل البوصلة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ من حلف على مال امرئ مسلم لقي الله وهو عليه غضبان فمن تركها كان له الجنةسنن البيهقي الكبرى ج10/ص254 ] * أخبرنا أبو زكريا بن من حلف على مال امرئ مسلم لقي الله وهو عليه غضبان قال فمن تركها قال كان له الجنة أبي إسحاق وأبو بكر أحمد بن الحسن قالا ثنا أبو الع
- [ تعرٌف على ] جامعة كردفان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] بعض الأشخاص عار على نفسه وعلى أسرته وعلى وطنه ، ورب كلمة قالت لصاحبها دعني ، ولكن الحماقة داء أعيا من يداويه. - تركي الحمد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] تيا الكردي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] جلسة الاستماع الأمنية لأوبنهايمر # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ تعليم الامارات ] مديرية المدارس الإيرانية في الإمارات ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل الشارقة الامارات ] الخالدية لتأجير السيارات ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] حملات سنوسرت الثالث # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] انتخابات مجلس الشيوخ المصري 2020 # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فهيد مطيران المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] لازورد للتحصيل ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] ألف اختراع واختراع # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] شركة جيكو الكيماوية المحدوة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] عائلة أينشتاين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ فوائد الفواكه ] طريقة تناول ثمرة القشطة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] قناعتي أن الأختلاف شيء إيجابي، فنحن نستفيد من العيش مع من نختلف أكثر مما نستفيد ممن يشاركونا نفس الرأي. - أمين معلوف # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ محلات أحذية الامارات ] Naturalizer # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله بن مسعود في قول الله عزَّوجل: \"اتَّقوا الله حقَّ تقاته\": أن يطاع فلا يعصى،ويشكر فلا يكفر،ويذكر فلا ينسى. قال قتادة، مثل ذلك وزاد عليها: \" فاتَّقوا الله ما استطعتم\". # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ تعرٌف على ] ولاية جنوب كردفان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] ازياء شرقية eastern fashion ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف حمدان بريك العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-23
- [ مقاهي السعودية ] Mashaeir cafe # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل دبي الامارات ] بكيمارت جورميه أم سقيم ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] سيل انى كار. كوم أبوظبي الخالدية مول ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة رومان الخليج للتجارة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ محلات أحذية الامارات ] The Cobbler # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] قاعدة طيران الدفاع المدنى بمنطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] سمكو آغا شكاك # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ علاقات أسرية ] مفهوم تنظيم الأسرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ سياحة وترفيه الامارات ] ملاعب قصر الخالدية للتنس ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] الحلول العالمية لتحصيل الديون ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر محمد بن عليثه الجابري ... الأسلق العزيزيه ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف محمد بن يوسف العتيبي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ حكمــــــة ] من فوائد الذكر : أن في دوام الذكر في الطريق، والبيت، والحضر، والسفر، والبقاع، تكثيرا لشهود العبد يوم القيامة، فإن البقعة، والدار، والجبل، والأرض، تشهد للذاكر يوم القيامة. عن أبي هريرة قال: قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية : \" يَوْ
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة المباني السامية للمقاولات ... جدة ... مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ محلات أحذية الامارات ] برنتانو شو سيتي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] مردف العالمية للخدمات العامه # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] التوتر الشديد (فيلم) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] كرد سوريا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خدمات عامة الامارات ] المجلس الأعلى للطاقة في دبي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] وأعتقد أن طريقة الحياة البسيطة والمتواضعة هي الأفضل للجميع ، وأفضل على حد سواء للجسم والعقل. - ألبرت أينشتاين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] هدفي الرئيسي في الحياة أن أجمع أكبر قدر من المال لأقوم بأكبر قدر من الاختراعات. - توماس اديسون # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] فك سفلي (إنسان) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ناجل هيئة للمأكولات البحرية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] كرد سوريا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] ألتميت انفورميشن تكنولوجي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] إن تحسرت يوما على ربح ضائع وصفقة خاسرة؛ فاذكر حسرة أهل النار على ما فات من حسنات، وضاع من فرص النجاة. واغتنم ما ضيّعوه! # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ باب فضل الجهادتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «إن في الجنة مئة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض» . رواه البخاري. ---------------- فيه: عظيم فضل المجاهد وعظم عنا
- [ مؤسسات البحرين ] لوليا لتعبئة المواد الغذائية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-26
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جابر بن عبدالعزيز بن صالح الجابر ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مؤسسات البحرين ] قصر الحلية ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] جوفوي قطر Jovoy Qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن علي بن محمد العيافي ... الليث ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] اغفروا لي حزني وخمري وغضبي وكلماتي القاسية .. بعضكم سيقول بذيئة , لا بأس أروني موقفا أكثر بذاءة مما نحن فيه. - مظفر النواب # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] ما قيل في المساجد : عن حسان بن عطية رحمه الله قال: كانوا يمسكون عن ذكر النساء وعن الخنا في المساجد. [الحلية (تهذيبه) 2 / 266]. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- أداب تدخين السيجار قواعد دافيدوف # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- بوعبيد بودن # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- ارقام وهواتف مكتب صحة - الجزيرة 27 ش جزيرة بدران روض الفرج, بالقاهرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] لغات سامية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ شركات السياحة والسفر قطر ] خطوط طيران ايران IRAN AIR ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] شركة شادونغ سانواى المساهمة لهندسة البروكيماويات المحدودة ابو ظبي ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مقاهي السعودية ] WACAFE Camp # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسعود عبدالله مفرح تليدي ... احد رفيده ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ خذها قاعدة ] هل قدرنا القدوم بعد الموعد بنصف نهار؟ ما أقصر العمر حين نأتيه متأخرين بعمر ! وما أتعسه حين نقضيه بالانتظار. - محمد ديريه # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] اقتراع أوريغون رقم 110 لعام 2020 # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ حكمــــــة ] التخفي وكتمان الأعمال الصالحة : قال بشر بن الحارث رحمه الله: لا أعلم رجلاً أحب أن يعرف إلا ذهب دينه وافتضح. [الحلية (تهذيبه) 3 / 94]. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل العين الامارات ] كافتيريا الجولان الخالدية العين ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] هواى - Hwaay ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ الفاكهة والخضراوات ] فوائد فاكهة الرامبوتان # اخر تحديث اليوم 2024-03-01
- [ تعرٌف على ] الخالدية (مكة المكرمة) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مقاهي السعودية ] Taj Cafe (1) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل الشارقة الامارات ] مؤسسة المجلس لتجارة المواد الحديدية ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ متاجر السعودية ] مثلث الإبداع ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ متاجر السعودية ] موارد التقنية للآتصالات ... رفحا ... منطقة الحدود الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره حامد بركي الذويبي ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ مقاهي السعودية ] 4 BEANS CAFE # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ محامين السعودية ] محمد عبدالمنان عبدالرحمن خوجه ... جدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-27
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزينه عبدالعزيز مبروك البركاتي ... الليث ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مقاهي السعودية ] ضومنه كافيه | DHOMNAH CAFE # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جواهر محمد بشير القحطاني ... تثليث ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ أمراض جلدية ] أسباب جفاف الجلد الشديد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد منصور سليم الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سالم قاسم الجابري ... العارضه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] معركة ملاذكرد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] ارض الاحلام للملابس dream land ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ الكترونيات الامارات ] مؤسسة الخالدية للتجارة الدولية ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ خذها قاعدة ] في كل إنسان قمة عليه أن يصعدها وإلّا بقي في القاع مهما صعد من قمم. - إبراهيم نصر الله # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] اختراع # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ متاجر السعودية ] فابيولس براندز ... جلاجل ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [رقم هاتف] الطبيب غزلي محجوب .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مشعل مبارك الجابر ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- شاطئ عراة أنواع شواطئ العراة # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- متعددات الحدود لشيبيشيف تعريف # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] برات آند ويتني جيه تي 9 دي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ تعرٌف على ] فينوس ويليامز # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ دليل أبوظبي الامارات ] استوديوهات رمرانج الخالدية مول ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ مجوهرات السعودية ] طيف زمردى للذهب والمجوهرات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف مدشر سليمان الفقيري ... تبوك ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-03-12
- الرفاعة (جبل) نبذة # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كنيسة المشرق الآشورية تاريخ الكنيسة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/11/2023
كنيسة المشرق الآشورية تاريخ الكنيسة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
آخر تحديث منذ 4 شهر و 11 يوم
1 مشاهدة
تاريخ الكنيسة
رئيسي كنيسة المشرق
بحسب التقليد حمل مار بطرس الرسول أحد تلاميذ يسوع ، بذور الايمان المسيحي إلى بلاد ما بين النهرين وكرز بالبشارة الجديدة هناك، وتتلمذ على يده أدي وماري واللذان كانا العمودان الأولان في إنشاء كنيسة المشرق الآشورية في القرن الأول الميلادي في بلاد ما بين النهرين.
تُعد كنيسة المشرق الآشورية الرسولية الجاثلقية المقدسة من الكنائس القديمة بعد أورشليم و أنطاكية ، يعود منشأها إلى المنتصف الثاني للقرن الأول حيث يذكر تقليد الكنيسة قد بُشرت بالايمان المسيحي بواسطة
- (33 مار شمعون بطرس (الصخرة)
- (33- 75 م) مار توما
- (33-49 م)* مار أدي
- (45-81 م) مار آجي تلميذ مار أدّي
- (49-82 م) مار ماري تلميذ مار أدّي
وتركزت الكنيسة في بادئ الامر إلى الجنوب من العاصمة الفارسية القديمة، قسطيفون ، في مكان يُدعى سريانية بالسريانية كوخي أي الاكواخ. وبقيت كنيسة المشرق الآشورية ثابتة وقوية، تمتد إلى الشرق من اوروشليم حتى تركيا، اورهاى، نصيبين ،قيسارية وفي كل الإمبراطورية الفارسية الممتدة إنذاك إلى الهند. وبالرغم اضطهاد الإمبراطورية الرومانية للمسيحية ما قبل عام 313 م حضيت الكنيسة بفترات من التسامح في ارجاء الإمبراطورية البارثية في ظل الملوك البرثنيين.
وقد عاش المسيحيون حتى نهاية القرن الثالث في جماعات يرأسها اساقفة وتربطها العلاقات بأنطاكية. أما بخصوص كنيسة المشرق فسرعان ما اخذ نفوذ أسقف المدائن في الازدياد، حتى اعتبر نفسه المسؤول الأول عن اخوته اساقفة المشرق وتبنى لقب جاثليق ويعنى العام أو الشامل . وقد تبنى زعماء كنيسة المشرق لقب بطريرك الذي هو في الاصل يوناني وكان يمنح لأسقف روما –القسطنطينية –الإسكندرية –أنطاكية وخصوصاً من بعد انعقاد المجمع الخلقدوني سنة 451 م.
في عام 286 م تبنت الإمبراطورية الفارسية الزردشتيه ديناً للدولة فيها. بما انه تم الاعتراف في عام 313 م بالايمان المسيحي رسمياً في الإمبراطورية الرومانية التي كانت عدواً للإمبراطورية الفارسية، بدأت موجة اضطهادات سفكت فيها الدماء وراح ضحيتها الكثير من الشهداء، ولاسيما في الفترة الواقعة في 339-379 م تحت حكم الإمبراطور شابور الثاني فترة الاظطهاد الاربعيني ، الذي خلف وراءه مئات الالاف من الشهداء عرفوا باسم شهداء المشرق من بين الشهداء البطريرك مار شمعون برصباعي 320-341 م. لقب بر صباعي ـ اي ابن الصباغين أو من ال صباغ ـ فيقال إنه اطلق على الأسرة لكونهم يقومون بصبغ الحرير والثياب الملوكية ،مات شهيداً على يد الملك الفارسي بعد أن رفض الخضوع للملك وعبادة النار والشمس، عندها بدأ الشعب يلجأ إلى جبال حكاري (منطقة) حكاري بتركيا هرباً من الاضطهادات والفناء.
برغم هذه الفترة الصعبة التي مرت فيها كنيسة المشرق لم يتوقف عطاؤها من قديسين وعلماء تركوا أثراً كبيراً في مضمار العلم والآداب والتراتيل ونخص منهم بالذكر البطريرك مار شمعون برصباعي، يعقوب افراهاط الملقب بالحكيم الفارسي، أفرام السرياني الملفان الذي ترك للكنيسة الكثير من المؤلفات والمصنفات الأدبية واللاهوتية.
بعد أن عم السلام وانتهى عصر الاضطهاد الدامي الذي كان يرمي أن يقضي على المسيحية ويفنيها ،بدأت مرحلة جديدة في الكنيسة وهى مرحلة المجادلات اللاهوتية، فقد دار جدال حول الثالوث – سر المسيح الاله المتجسد، حتى أن آريوس قال أن الابن مخلوق وغير مساوٍ للآب، ودار خلاف آخر حول لاهوت الروح القدس. لم تقف الكنيسة مكتوفةِ الايدي أمام هذه الجدالات والبدع بل دافعت ووضعت قانون الايمان وأعلنت لاهوت الابن بأنه مساوٍ مع الاب في الجوهر في مجمع نيقيه عام 325 م، لاهوت الروح القدس في مجمع القسطنطينية عام 381 م.
في عام 428 م انتخب نسطوريوس بطريركاً على كرسي القسطنطينية وقال أن مريم العذراء ليست أم الله بل ام المسيح لذا فقد وقع خلاف بينه وبين كيرلس بطريرك الإسكندرية. وبعد عام 634 م دخل العرب البلدان والمدن وبدأو بنشر الإسلام، عندها اتحد الآشوريون المشتتون مع الملوك العرب في المناطق الخاضعين لهم فيها. وقد نَعِمَ مسيحيو المنطقة الشرقية بنوع من الهدوء في ظل الخلافة العباسية، وكان قد أنتقل كرسي البطريركية من ساليق، قسطيفون إلى بغداد. ومن ابرز البطاركة في زمن الخلافة العباسية البطريرك طيمثاوس الذي لقب بجليس الخلفاء على اثر لقائه بالخليفة المهدي في بغداد لمناقشة امور ايمانية ولاهوتية عديدة. عاش الآشوريون بسلام مع الحكام المسلمين حتى عام 1258 م، عام هجوم المغول على بغداد بقيادة هولاكو. فساد المنطقة جو من الذعر والسلب والنهب والحرق مما أضطر المسؤولين على نقل كرسي البطريركية إلى الجانب الغربي من بغداد العاصمة.
كما عاش المؤمنون في جبال هكياري بجوار الاكراد تحت سلطة الإسلام والاتراك حتى الحرب العالمية الأولى، وكان قد مر ثمانون بطريركاً على رئاسة الطائفة حتى ذلك الحين. من بعد وفاة البطريرك شمعون السابع الذي كان يقيم في دير ربان هرمزد وبالتحديد في عام 1551 م حدث انشقاق في الكنيسة واتحدت مجموعة منهم مع روما بشكل خاص كاحتجاج ضد مبدأ الوراثة المحصور في عائلة واحدة الذي أدخل إلى منصب البطريركية منذ نهاية القرن الخامس عشر وهكذا نشأت الكنيسة الكلدانية.
بالنسبة لكنيسة المشرق في الهند، فقد صارت علاقتها مع البطريركية الشرقية أكثر تفككاً أثناء القرنين العاشر والحادي عشر لأنه كان من الصعب الوصول إلى هناك. في عام 1896 م صار للكنيسة اساقفة محليون من ابنائها وبعد مرور 27 عاما من هذا التاريخ نشأت رئاستهم المنفصلة وقد عرفوا بـ بكنيسة مالابار السريانية وعددهم حوالي ثلاثة ملايين ونصف المليون وفي عام 1993 م صار عندهم رئيس اساقفة على المسيحيين غير الكاثوليك في الهند انقسموا إلى عدة جماعات اليعاقبة كانوا مالاباريين سرياناً حتى عام 1665 م ومع مرور الوقت تبنوا ليتورجيا السريان الغربيين الانطاكيين. اما الذين فصلوا أنفسهم عن اليعاقبة في اوقات مختلفة فهم الانجوريون 1772 م الانكليكان 1864 م المارثوميون 1876 م كل هؤلاء ماعدا الانكيليكان المشمولين مع الكنيسة الهندية الجنوبية يستعملون الليتورجيا السريانية.
يعيش الآشوريون مبعثرين في أنحاء العالم خصوصاً من بعد المذابح الأخيرة ضدهم والتي جرت في العام 1915 م وراح ضحيتها ما يقارب النصف مليون آشوري والتي اجبرت الآشوريين إلى الابتعاد نحو جبال حكاري. يحاول الآشوريون المحافظة على ايمانهم وثقافتهم ولغتهم تحت رعاية بطريركهم.
بطاركة كنيسة المشرق الآشورية الرسولية
كان لكنيسة المشرق الآشورية بطاركة بارزون ساسوا رعيتهم بغيرةٍ وتفانٍ وتميزوا بقداسة السيرة وبالكتابة والتآليف الروحية واللاهوتية وكتب للصلوات. ومن ابرز البطاركة في اواخر القرن الخامس مار باباي واضع الصلوات التي لايزال الآشوريون يرددونها وهى يا إله الكل نعترف، لك يايسوع نمجد .
تعاقب على كرسي الكنيسة الشرقية الآشورية منذ عهد الرسل إلى اليوم مئة وعشرون بطريركاً، حفظ لنا التاريخ أسماء مئة وواحد عشر بطريركاً حتي البطريرك الحالي.
سلسلة بطاركة كنيسة المشرق الآشورية منذ نشأتها في القرن الميلادي الأول
- 1 - (33 مار شمعون بطرس (الصخرة)
- 2 - (33- 75 م) مار توما
- 3 - (33-49 م)* مار أدي
- 4 - (45-81 م) مار آجي تلميذ مار أدّي
- 5 - (49-82 م) مار ماري تلميذ مار أدّي
- شغر (7) سنوات
- 6 - (89-105 م) مار ابريس
- شغر (22) سنة
- 7 - (127-149) اوراهم الأول (ابرهيم الكشكري)
- شغر (9) سنوات
- 8 - (158-176) مار ياقو الأول (يعقوب بن ابرهيم)
- شغر (4) سنوات
- 9 - (180-220) مار آخا دآبا (دابوي)
- شغر (1) سنة
- 10 - (221-244) مار ثخلوبا دكشكر
- شغر (3) سنوات
- 11 - (247-326) مار بابا بر جاجي (فافا)
- شغر (2) سنوات
- 12 - (328-341) مار شمعون برصباعي
- 13 - (343-342) مارشاهدوست
- 14 - (343-347) مار بربعشمين
- شغر (42) سنة
- 15 - (389-393) مار تومرسا (من أهل كشكر )
- 16 - (393-399) مار قيوما
- 17 - (399-411) مار أسحق
- 18 - (411-415) مار أخا
- 19 - (415-420) مار يوآلها الأول
- 20 - (420-421) مار معنَّ
- 21 - (421-421) مار ماروبخت
- 22 - (421-456) مار داديشوع
- 23 - (457-484) مار باباي
- 24 - (484-496) مار اقاق
- 25 - (496-502) مار باباي الثاني
- 26 - (505-523) مار شيلا
- 27 - (524-538) مار نرسي
- 28 - (524-538) مار اليشاع
- 29 - (539-540) مار بولس
- 30 - (540-552) مار آبا الأول أو الكبير
- 31 - (552-567) مار يوسف
- 32 - (570-581) مار خزقيال
- 33 - (581-595) مار ايشوعياب اروزنايا الأول
- 34 - (596-604) مار سبريشوع الأول
- 35 - (605-608) شغر (17) سنوات مار جيورجيس الأول (البرثي)
- 36 - (628-644) مار ايشو عياب جدلايا الثاني
- 37 - (647-650) مار أمّا
- 38 - (650-660) مار إيشوعياب الحديابي الثالث
- 39 - (661-680) مار جيورجيس الثاني
- 40 - (680-684) مار يوخنا الأول
- 41 - (686-693) مار خنانيشوع الأول (الاعرج)
- 42 - (693-714) مار يوخنا الثاني
- 43 - (714-728) مار صليوا زكا
- 44 - (731-740) مار بيثون
- 45 - (741-751) مار آبا الثاني
- 46 - (752-754) مار سورين
- 47 - (754-773) مار ياقو الثاني
- 48 - (774-779) مار خنانيشوع الثاني
- 49 - (780-820) مار تيموثاوس الأول
- 50 - (820-824) مار ايشو برنون 50
- 51 - (827-831) مار جيورجيس بن الصباح الثالث
- 52 - (832-836) مار سبريشوع الثاني
- 53 - (837-850) مار اوراهم الثاني المرجي
- 54 - (850 - 852) مار ثيودر
- 55 - (860-872) مار سرجيس د صوبا
- 56 - (873-884) مار أنوش جرمايا
- 57 - (884-892) مار يوخنا الثالث
- 58 - (892-899) مار يوخنا يوآنس الرابع
- 59 - (899-905) مار يوخنا الخامس [بن الاعرج]
- 60 - (906-937) مار اوراهم الثالث
- 61 - (938-960) مار عمانويل الأول
- 62 - (961-961) مار اسرايل الكرخي
- 63 - (963-967) مار عبديشوع جرمقيا الأول
- 64 - (967-1001) مار ماري بن طوبا الآشوري
- 65 - (1001-1012) مار يوخنا السادس (يوآنيس بن عيسى)
- 66 - (1012-1020) مار يوخنا السابع (بن نازوك) 66
- 67 - (1020-1025) شغر (3) سنوات مار ايشو عياب الرابع
- 68 - (1028-1049) مار ايليا الأول
- 69 - (1049-1057) مار بوخنا الثامن بن ترجل (بن الطرغان)
- 70 - (1061-1072) مار سبريشوع الثالث
- 71 - (1074-1090) مار عبديشوع الثاني (بن العارض)
- 72 - (1092-1109) مار مكيخا الأول (بن سليمان القنكاني)
- 73 - (1111-1131) مار ايليا الثاني (بن المقلي)
- 74 - (1133-1135) مار برصوما الأول
- 75 - (1135 - 1138) مار بار جبارا
- 76 - (1138-1147) مار عبديشوع بن المقلي الموصلي الثالث
- 77 - (1148-1175) مار ايشوعياب الخامس
- 78 - (1176-1190) مار ايليا الثالث
- 79 - (1191-1222) مار يوآلها الثاني
- 80 - (1222-1226) مار سبريشوع بن فيّوما الرابع
- 81 - (1226-1256) مار سبريشوع بن المسيحي الخامس
- 82 - (1257-1265) مار مكيخا الثاني
- 83 - (1265-1281) مار دنخا الأول
- 84 - (1281-1318) مار يوالها الثالث
- 85 - (1318-1328) مار تيموثاوس الثاني
- 86 - (1329-1359) مار دنخا الثاني
- 87 - (1359-1368) مار دنخا الثالث
- 88 - (1369-1392) مار شمعون (3)
- 89 - (؟؟؟؟-1407) مار شمعون (4)
- 90 - (1407-1420) مار ايليا الرابع
- 91 - (1420-1447) مار شمعون (5)
- 92 - (1448-1490) مار شمعون (6)
- 93 - (1491-1504) مار أيليا الخامس
- 94 - (1505-1538) مار شمعون (7)
- 95 - (1538-1551) مار شمعون ايشوعياب
- 96 - (1551-1558) مار شمعون برماما
- 97 - (1558-1580) مار شمعون
- 98 - (1580-1600) مار شمعون دنخا
- 99 - (1600-1653) مار شمعون (12)
- 100 - (1653-1690) مار شمعون (13)
- 102 - (1690-1692) مار شمعون يوالها (14)
- 103 - (1692-1700) مار شمعون دنخا (15)
- 104 - (1700-1740) مار شمعون شليمون (16)
- 105 - (1740-1780) مار شمعون ميخايل (17)
- 106 - (1780-1820) مار شمعون يونان (18)
- 107 - (1820-1860) مار شمعون اوراهم (19)
- 108 - (1860-1903) مار شمعون رويل (20)
- 109 - (1903-1918) مار شمعون بنيامين (21)
- 110 - (1918-1920) مار شمعون بولس (22)
- 111 - (1920-1975) مار شمعون الثالث والعشرون ايشاي شمعون ايشاي (23)
- 112 - (1976- ) مار دنخا الرابع خننيا
- 113 - ( -الان) مار كوركيس الثالث صليوا
رهبانيات واديار
ازدهرت الحياة الرهبانية الجماعية في منصف القرن الثالث والرابع والخامس، فيما اسس مار اوجين وجماعة ودير ايزلا الكبير الواقع في بلاد ما بين النهرين ( نصيبين و ماردين ). في سنة 670 م انضم إلى الراهب هرمزد مجموعة من الشباب، هكذا تكونت النواة الأولى للدير الذي صار أيضاً مقراً لإقامة البطريرك، ودفن فيه العديد من البطاركة. وقد مر الدير بأزمات شديدة اثارت الفوضى والارتباك في نظامه إلى ان تجددت الرهبنة على يد الانبا جبرائيل دنبو فكثر عدد الرهبان وقاموا بخدمة كنيسة المشرق وتركوا تأثيراً عظيماً وعميقاً، وكثرت الاديار وانتشرت ظروف وعواصف ورياح شديدة طمست اشعاع الحياة الرهبانية في الكنيسة الآشورية وتقلصت إلى حد كبير داخل الاديار، لكن براعم جديدة اطلت يانعة تبشر بالخير وانبعاث النور لرهبانية نسائية في العراق تنذر باستعادة الحياة الرهبانية حيويتها في كنيسةٍ عريقةٍ في هذا المجال.
لكنيسة المشرق اكليريكيتان واحدة في بغداد والثانية مستحدثة في الولايات المتحدة يتخرج منهما رجال الاكليروس.
الليتورجيا
لكنيسة المشرق الآشورية ليتورجيا مميزة ،غنية بالعناصر اللاهوتية والروحية والكتابية.
ينقسم القداس اليومي في الكنيسة الآشورية إلى قسمين
- رتبة خدمة الكلمة
- صلوات استهلالية افتتاحية
- رتبة الدخول –ترتيلة قدوس
- القراءات من الكتاب المقدس
- مناداة الشماس- بركة الكاهن
- الدعوة إلى الانصراف.
- رتبة الذبيحة الالهية
- التقدمة - قداس مار آدى ومارماري
- رتبة كسر الخبز
- رتبة التناول – البركة الختامية.
تستخدم كنيسة المشرق في صلواتها الليتورجية الطقسية اللغة السريانية الكلاسيكية، وهى تختلف نوعاً ما عن اللغة العامة.
رتبة اعداد التقادم، الخبز والخمر تعود إلى ما قبل القرن العاشر وتحث على ضرورة اتمامها التقديس نفسه وتكون مهمة الاعداد مقتصرة على الكهنة والشمامسة بشرط أن تكون احقاؤهم مشدودة متجهين ناحية الشرق واضعين على رؤوسهم أغطية.
للكنيسة الآشورية ثلاث أنافورات الأولى هي
- قداس الرسل، لمار اداى ومار ماري.
- القداس الثاني ينسب إلى ثيودورس المصيبصي.
- والثالث ينسب إلى نسطوريوس.
هندسة الكنيسة
ارتبطت هندسة الكنيسة بطقوسها، ففي فجر المسيحية، عاش المسيحيون جماعات صغيرة تقيم صلواتها في منزل أحد افراد هذه الجماعة، بسبب الاضطهادات المريرة. ولكن حينما بدأوا ينعمون بالسلام شرعوا في القيام ببناء كنائس كبيرة وتمكنوا من تطوير طقوسهم الكنيسة وتكيفت هندسة الكنيسة وفق تطور الرتب.
هذا نموذجا لاحدى الكنائس المشرقية القديمة
1- تتجه الكنيسة ببنائها نحو الشرق، فالشرقيون عموماً يتوجهون دائماً في صلواتهم صوب الشرق، إذ بأن الرب يسوع سوف يظهر في مجيئه الثاني من الشرق.
2- يوجد في باحة الكنيسة باب صغير يتميز بعتبة مرتفعة وسقف منخفض ليعبره ينحني المؤمن، هكذا يتحلى بروح التواضع.
3- ساحة الكنيسة كبيرة ومكشوفة في ذات الوقت وعن يمينها جهة الشرق يوجد بيت يسمى بيت الصلاة تقام فيه الصلوات الفرضية والقسم الأول من القداس.
4- أما من جهة الغرب عن يسار الساحة توجد غرفة تدعى بيت السهاد أي الساهرون، تقام فيها صلوات ليلية.
5- يوجد في ساحة الكنيسة ثلاث أبواب
أ - باب صغير يؤدي إلى جرن المعمودية الرامز إلى نهر الأردن
ب - باب يدخل منه الرجال
ج - وباب تدخل منه النساء.
صحن الكنيسة يشير إلى العالم الارضي، قسم منه مخصص للرجال ويحيط به البيم ويمتد إلى أمام قدس الاقداس، وقسم أخر خلفي مخصص للنساء.
البيم هو موضع مرتفع قليلاً عن مستوى أرضية الكنيسة يجلس فيه الاكليروس خلال القداس، يرمز إلى مدينة القدس في الارض. يوجد على البيم منصة خشبية صغيرة ،يضعون عليها الصليب والانجيل باتجاه الشعب لكي يسجد لها وتدعى الجلجلة . على الجهة اليسرى من الصليب منصة لقراءات من العهد القديم، وعن اليمين لقراءات من العهد الجديد.
باب قدس الاقداس تغلقه ستائر تفتح في أثناء القيام بالذبيحة الالهية.وفي ذلك إشارة إلى اتحاد السماء بالأرض. يضع الآشوريون على المذبح صليباً دون المصلوب، يرمز إلى الانتصار.
من ابرز الأماكن الموجودة داخل قدس الاقداس في الجدار الجنوبي، خزانة تسمى بيت الكنز توضع فيها الاواني المقدسة، وباب في الجدار الشمالي يؤدي إلى غرفة صغيرة تُدعىّ بيت دياقون أى بيت الخدمة، يعدون فيها الخبز والخمر للقداس. كما يوجد في هيكل الكنيسة جهة الشمال باب يؤدى إلى غرفة هي بيت الشهداء أو بيت القديسين يحتفظون فيها بذخائر هؤلاء.
الزي الكهنوتي
في الكنيسة الآشورية ،يرتدي الكاهن والراهب والأسقف زياً يميزهم عن العلمانيين، كما هي الحال في الكنائس الأخرى. نوضح هنا مدلول بعض القطع من الحلل الرهبانية والكهنوتية، فالراهب يرتدي الاسكيم والرداء والجبة السوداء يشير إلى موته عن العالم، الأسقف يضع صليباً على صدره دون المصلوب لأن المسيح قام من الاموات والزي يكون إما شرقياً أو غربياً مع ازرار وزنار أحمر يرمز إلى دم المسيح.
القلوزة ذات المرتبات الثلاث إشارة إلى الثالوث. يُمسك الأسقف في يديه كما البطريرك عصا الرعاية برموزها الخاصة.
ابرشيات الكنيسة الآشورية وانشطتها
يبلغ عدد الآشوريين الإجمالي حوالى 6 مليون نسمة ينتشرون في بلدان عديدة، أكبر عدد منهم موجودون في العراق، إيران ،سوريا ولبنان كما نجدهم في أوروبا، شمال اميركا، أستراليا والهند، روسيا ونيوزيلاندا
في لبنان يتراوح عددهم بين 70000-80000 نسمة، لهم ابرشية واحدة يرعاها متروبوليت مقرها في حي السريان –سد البوشرية وتضم اربع رعايا
مار جرجس –سد البوشرية، مار حنانيا –الاشرفيه، مار زخيا –زحلة، الراهب باتيو الحدث.
كما توجد مدرسة يتعلم فيها أبناء الكنيسة الآشورية الموجودن في لبنان، ومركز طبي في مقر الابرشية متعدد الخدمات من طبية واجتماعية إلى جانب فرعٌ لمحو الامية.
نذكر أيضا جمعيات للشبان والشابات يهتمون بتعليم اللغة الآشورية والتعليم المسيحي بالإضافة إلى نشاطات مختلفة منها تأدية الالحان والترانيم، منطلق هذا العمل الرسولي كنيسة مار جرجس.
مجلات وإصدارات
تصدر عن كنيسة المشرق مجلات عديدة تتناول مواضيع مختلفة لاهوتية، كتابية، ثقافية، وشؤوناً رعوية نذكر منها مجلة
قيثارة الروح الصادرة باللغة السريانية والعربية والإنجليزية، المجلة البطريركية باسم صوت من الشرق هذه تصدر من اميركا، كما تصدر مجلة أخرى من الهند تحت اسم صوت من الشرق ومجلة سورة أي الرجاء.
الموجز
بدأت كنيسة المشرق الآشورية، في أواخر عصر الرسل، نمت في بلاد ما بين النهرين وانتشرت سريعاً في الإمبراطورية الفارسية.
تؤدي كنيسة المشرق صلواتها وليتورجيتها باللغة الآشورية الكلاسيكية وتعتبر كنيسةٌ ذات طابع اسراري. تؤمن بتعاليم المجامع الثلاث الأولى خصوصاً مجمع نيقية.
كنيسة المشرق الآشورية موجودة في كلٍ من العراق وإيران، سوريا ولبنان، في أوروبا، شمال اميركا، أستراليا والهند، نيوزيلاندا وروسيا.
طالع إيضا
- كنيسة المشرق
- كنيسة المشرق القديمة
- الآشوريون
كنيسة المشرق الآشورية الرسولية الجاثلقية المقدسة ( سرن ـ¥ـ•ـ¬ـگ ـ©ـ•ــ«ـ¬ـگ ـکـ«ـ ــڑــ¬ـگ ـ©ـ¬ـکـ ــ©ـ ـ•ـ،ـ•ـ¢ـڑـگ ـ•ـگـ¬ـکـھجˆــگ عيتا قَدشتا وشليحَتا قَتوليقَي دمَدنحا دآتُرآيِ ) هي كنيسة مسيحية مسيحية شرقية شرقية تمركزت تاريخيا في بلاد ما بين النهرين . تعتبر الكنيسة الآشورية امتدادا تاريخيا وعقائديا ل كنيسة المشرق التي عرفت خطأ نسطورية بالنسطورية . يرأس الكنيسة حاليا البطريرك كيوركيس صليوا الثالث ، البطريرك الواحد والعشرين بعد المائة في سلسلة بطاركة المشرق.
لغة هذه الكنيسة هي اللغة السريانية بلهجتها الشرقية.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كنيسة المشرق الآشورية تاريخ الكنيسة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/11/2023