- [ باب المراقبةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه -: أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم -، يقول: «إن ثلاثة من بني إسرائيل: أبرص، وأقرع، وأعمى، أراد الله أن يبتليهم فبعث إليهم ملكا، فأتى الأبرص، فقال: أي شيء أحب إليك؟ قال: لون حسن، وجلد حسن، ويذهب عني الذي قد قذرني الناس؛ فمسحه فذهب عنه قذره وأعطي لونا حسنا وجلدا حسنا. فقال: فأي المال أحب إليك؟ قال: الإبل - أو قال: البقر شك الراوي - فأعطي ناقة عشراء، فقال: بارك الله لك فيها. فأتى الأقرع، فقال: أي شيء أحب إليك؟ قال: شعر حسن، ويذهب عني هذا الذي قذرني الناس؛ فمسحه فذهب عنه وأعطي شعرا حسنا. قال: فأي المال أحب إليك؟ قال: البقر، فأعطي بقرة حاملا، وقال: بارك الله لك فيها. فأتى الأعمى، فقال: أي شيء أحب إليك؟ قال: أن يرد الله إلي بصري فأبصر به الناس؛ فمسحه فرد الله إليه بصره. قال: فأي المال أحب إليك؟ قال: الغنم، فأعطي شاة والدا، فأنتج هذان وولد هذا، فكان لهذا واد من الإبل، ولهذا واد من البقر، ولهذا واد من الغنم. ثم إنه أتى الأبرص في صورته وهيئته، فقال: رجل مسكين قد انقطعت بي الحبال في سفري فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك، أسألك بالذي أعطاك اللون الحسن، والجلد الحسن، والمال، بعيرا أتبلغ به في سفري، فقال: الحقوق كثيرة. فقال: كأني اعرفك، ألم تكن أبرص يقذرك الناس فقيرا فأعطاك الله!؟ فقال: إنما ورثت هذا المال كابرا عن كابر، فقال: إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت. وأتى الأقرع في صورته وهيئته، فقال له مثل ما قال لهذا، ورد عليه مثل ما رد هذا، فقال: إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت. وأتى الأعمى في صورته وهيئته، فقال: رجل مسكين وابن سبيل انقطعت بي الحبال في سفري، فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك، أسألك بالذي رد عليك بصرك شاة أتبلغ بها في سفري؟ فقال: قد كنت أعمى فرد الله إلي بصري فخذ ما شئت ودع ما شئت فوالله لا أجهدك اليوم بشيء أخذته لله - عز وجل -. فقال: أمسك مالك فإنما ابتليتم. فقد رضي الله عنك، وسخط على صاحبيك» . ---------------- و «الناقة العشراء» بضم العين وفتح الشين وبالمد: هي الحامل. قوله: «أنتج» وفي رواية: «فنتج» معناه: تولى نتاجها، والناتج للناقة كالقابلة للمرأة. وقوله: «ولد هذا» هو بتشديد اللام: أي تولى ولادتها، وهو بمعنى أنتج في الناقة، فالمولد، والناتج، والقابلة بمعنى؛ لكن هذا للحيوان وذاك لغيره. وقوله: «انقطعت بي الحبال» هو بالحاء المهملة والباء الموحدة: أي الأسباب. وقوله: «لا أجهدك» معناه: لا أشق عليك في رد شيء تأخذه أو تطلبه من مالي. وفي رواية البخاري: «لا أحمدك» بالحاء المهملة والميم ومعناه: لا أحمدك بترك شيء تحتاج إليه، كما قالوا: ليس على طول الحياة ندم: أي على فوات طولها. في هذا الحديث: التحذير من كفران النعم، والترغيب في شكرها، والاعتراف بها، وحمد الله عليها. وفيه: فضل الصدقة، والحث على الرفق بالضعفاء، وإكرامهم وتبليغهم مآربهم. وفيه: الزجر عن البخل؛ لأنه حمل صاحبه على الكذب وعلى جحد نعمة الله تعالى.
- [ دليل دبي الامارات ] لاندمارك جروب ... دبي
- [ تعرٌف على ] عبير شمس الدين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله رافع محمد العمري ... النماص ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] تقديم للخدمات الإلكترونية ... البجادية ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] حمدان علي مطر الحارثي ... الرياض
- [ شؤون منزلية ] كيفية التخلص من حشرات الفراش
- [ دليل عجمان الامارات ] نبتون لتجارةالإلكترونيات ... عجمان
- [ مدارس الامارات ] Arwa Cars Driving School
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد هادي حلاص المهداني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ السرطان ] 7 من المعلومات الأساسية عن مرض السرطان
- [ خياطون الامارات ] The Suit Station
- [ دليل دبي الامارات ] كلاسيك دياموندز ش.م.ح. ... دبي
- [ مكتبات السعودية ] مكتبه المشرق العربي للخدمات العامه والطلابيه
- [ خذها قاعدة ] إذا بدأت إحدى العلاقات في المعاناة ، فإن التحدث بشأن هذا هو أفضل السبل لحل المشكلة. - روبرت أشتون
- [ مؤسسات البحرين ] بلاك شارك لإصلاح السيارات وتغيير الزيت ... منامة
- [ تعرٌف على ] مجموعات غذائية أساسية
- [ مهارات التواصل ] طريقة فهم الآخرين
- [ متاجر السعودية ] وندر كيتشن للأكلات الخليجية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتهال حماد احمد النمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات الديكور و التصميم داخلي قطر ] كير قطر للتصميم الداخلى KARE Qatar ... الدوحة
- [ حكمــــــة ] قال لقمان لابنه : يا بني إنك إن استدبرت الدنيا منذ يوم نزلتها واستقبلت الآخرة فأنت إلى دار تقرب منها أقرب منك إلى دار تباعد عنها .
- [ دليل أبوظبي الامارات ] هيلثى ورلد للتعهدات الرياضية ... أبوظبي
- [ المركبات الامارات ] التغيير الذهبي لتصليح السيارات ... دبي
- [ مدارس الامارات ] The New Indian School
- [ خذها قاعدة ] أبكي من العزلة و من الحياة .. من الكتف الذي لن أستطيع امتلاكه أبداً ؛ الأشياء التي حلمت بها ، و تلك التي فكرت بها و ما تمّ نسيانه بداخلي. - فرناندو بيسوا
- [ تعرٌف على ] انقطاع النفس النومي
- [ شركات الأمن وكاميرات المراقبة قطر ] تكنولوجيا الأعمال الذكية BUSINESS INTELLIGENCE TECHNOLOGIES & SYSTEMS ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مختار بن غانم بن شامخ الرشيدي ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] شال سيركل (فلوريدا)
- [ مقاهي الامارات ] Costa Coffee - At the Top - Dubai Mall
- [ خذها قاعدة ] الإشتهاء هو وحده حالة الإمتلاك ... أما المتعة فهي بداية الفقدان. - احلام مستغانمي
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة اسرار بدور لتقديم خدمات المساعدة للزوار ... المحرق
- [ حكمــــــة ] هنيئا له..هنيئا له..هنيئا له! من لم يؤثر تأخر الإجابة على استمرار دعائه. وصدق اضطراره. وقوة يقينه. وحسن ظنه بربه.
- [ مطاعم الامارات ] The Cheesecake Factory
- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] ميز التجارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح حمدان مطر الحربي ... عيون الجواء ... منطقة القصيم
- [ مناجاة ] إلهي! لو حاسبتنا على خطرات النفوس، لحشرتنا مع الأشرار، ولو حاسبتنا على تقصيرنا في حقِّك، لحشرتنا مع أهل النار، ولو حاسبتنا على نسياننا لآلائك، لما أمددتنا بجزيل نعمائك، ولو حاسبتنا على تبرُّمنا بقضائك، لما حشرتنا مع المؤمنين، ولو حاسبتنا على استبطاء رزقك، لما كنا من المتوكلين، ولو ركلتنا إلى نفوسنا، لكنَّا من الهالكين.
- [ مؤسسات البحرين ] كلاسيك للكمبيوتر ... منامة
- [ تعرٌف على ] فرجينيا وولف
- [ عبارات جميلة ] أجمل كلام يقال للزوجة
- [ الشاي والقهوة ] أهم 3 معلومات عن أضرار الشاي الاخضر
- [ مؤسسات البحرين ] عالم بيت المرح للألعاب الترفيهية ... المحرق
- [ حكمــــــة ] كان أبو العالية إذا جلس عليه أكثر من أربعة قام. عن أبي العالية قال: كنت أرحل إلى الرجل مسيرة أيام، فأول ما أتفقده من أمره صلاته، فإن وجدته يقيمها ويتمها أقمت وسمعت منه، وإن وجدته يضيعها رجعت ولم أسمع منه وقلت: هو لغير الصلاة أضيع.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى يحي احمد آل امعوض ... المحاله ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] ليكن قلبك أرحب من مساحات العالم .. أهدم في اعماق روحك جميع الحدود الجغرافية واللغوية والدينية والاجتماعية التي شيدتها أنانية البشر. - ديزموند توتو ( كبير أساقفة جنوب أفريقيا السابق الحائز على جائزة نوبل للسلام العام 1984 )
- [ تعرٌف على ] صناعة الدواء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد فريح شريده الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة أملاك المهدية للتطوير العقاري ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] تمريض الصحة النفسية والعقلية
- [ مكتبات السعودية ] المكتبه الوطنيه الجديده
- [ تعرٌف على ] الدوري اللبناني الدرجة الثانية 2018–19
- [ آية ] ﴿ يَٰٓأَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِى عَنكَ شَيْـًٔا ﴿٤٢﴾ يَٰٓأَبَتِ إِنِّى قَدْ جَآءَنِى مِنَ ٱلْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَٱتَّبِعْنِىٓ أَهْدِكَ صِرَٰطًا سَوِيًّا ﴿٤٣﴾ يَٰٓأَبَتِ لَا تَعْبُدِ ٱلشَّيْطَٰنَ ۖ إِنَّ ٱلشَّيْطَٰنَ كَانَ لِلرَّحْمَٰنِ عَصِيًّا ﴿٤٤﴾ يَٰٓأَبَتِ إِنِّىٓ أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ ٱلرَّحْمَٰنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَٰنِ وَلِيًّا ﴾ [ سورة مريم آية:﴿٤٢﴾ ]فتدرج الخليل- عليه السلام- بدعوة أبيه بالأسهل فالأسهل؛ فأخبره بعلمه وأن ذلك موجب لاتباعك إياي، وأنك إن أطعتني اهتديت إلى صراط مستقيم، ثم نهاه عن عبادة الشيطان، وأخبره بما فيها من المضار، ثم حذره عقاب الله ونقمته إن أقام على حاله، وأنه يكون ولياً للشيطان. السعدي:495.
- [ مؤسسات البحرين ] كلاسيك جاليري ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة قوة التآزر للتجاره شركة شخص واحد ... الخبــر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نشمي ماطر مصحب الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عبده غربي الغانمي ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة منشأة الأفق التجارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] صلاح البدير
- [ مطاعم الامارات ] مطعم قصر الهندى ... ام القيوين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن صالح بن عبدالله العسكر ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مسجد آهات جامي
- [ دليل دبي الامارات ] اينوك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان مفرح بن محمد الصبيح ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] كسوف الشمس 12 أغسطس 2026
- [ تعرٌف على ] شبكة مطوري مايكروسوفت
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصينية الغواتيمالية
- [ العناية بالأظافر ] طريقة إزالة غراء الأظافر الاصطناعية
- [ معدات الموانئ الجوية و التجارة قطر ] الظاهرة لخدمات التقنية والاستشارية
- [ أشعار منوعة ] أشعار تحاكي الصداقة والصديق
- [ تعرٌف على ] لودون
- [ دليل الشارقة الامارات ] السوق المركزي ... الشارقة
- [ مؤسسات البحرين ] الطريقة الذكية 9112 الأنشطة المتعلقة بخدمة وصيانة تجميل المواقع ... المنطقة الشمالية
- [ معالم إسلامية ] من الذي سرق الحجر الأسود
- [ خذها قاعدة ] إذا لم تذهب في أثر ما تريده فلن تملكه أبداً .. وإذا لم تسأل فالإجابة هي بالنفي دائما .. وإذا لم تخطو خطوة للأمام فأنت دائما ستقف في ذات المكان. - نورا روبرتس
- [ مفاهيم عامة ] 4 مهام أساسية لتسيير الموارد البشرية
- [ تعرٌف على ] دوري كرة القدم الأذربيجاني الدرجة الأولى 2017–18
- [ ماذونين السعودية ] عبدالرحمن فراس عبدالله الظفيري ... الرياض
- [ آية ] ﴿ وَإِذَا مَآ أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُم مَّن يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَٰذِهِۦٓ إِيمَٰنًا ۚ فَأَمَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ فَزَادَتْهُمْ إِيمَٰنًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ ﴿١٢٤﴾ وَأَمَّا ٱلَّذِينَ فِى قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَىٰ رِجْسِهِمْ ﴾ [ سورة التوبة آية:﴿١٢٤﴾ ]أي: من المنافقين من يقول بعضهم لبعض: أيكم زادته هذه إيماناً -على وجه الاستخفاف بالقرآن- كأنهم يقولون: أي عجب في هذا؟! وأي دليل في هذا؟! (فأما الذين آمنوا فزادتهم إيماناً): وذلك لما يتجدد عندهم من البراهين والأدلة عند نزول كل سورة. (وأما الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجساً إلى رجسهم): ... والمعنى: ... زادتهم كفرا ونفاقا إلى كفرهم ونفاقهم. ابن جزي:1/374.
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة تعمير الطرق للمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى بنت حمدان بن محمد الخالدي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ حكمــــــة ] قال ابن الجوزى: وليعلم البالغ أنه من يوم بلوغه وجب عليه معرفة الله تعالى بالدليل لا بالتقليد، ويكفيه من الدليل رؤية نفسه وترتيب أعضائه، فيعلم أنه لا بد لهذا الترتيب من مرتب، كما أنه لا بد للبناء من بان. ويعلم أنه نزل إليه ملكان يصبحانه طول دهره، ويكتبان عمله، ويعرضانه على الله سبحانه وتعالى، قال تعالى: (وَإِن عَلَيكُم لَحافِظين كِراماً كاتِبين يَعلَمونَ ما تَفعَلون). قال (محمد بن الفضل): منذ أربعين سنة ما أمليت على كاتبي سيئة، ولو فعلت لاتسحيت منهما. فلينظر العبد فيما يرتفع من عمله، فإن زل فليرفع الزلل بتوبة واستدراك. وليغض طرفه؛ فقد قال الله عز وجل: (قُل لِلمُؤمِنينَ يَغضوا مِن أَبصارَهُم). ويقول الله عز وجل: (النظر إلى المرأة سهم مسموم من سهام الشيطان، من تركه ابتغاء مرضاة الله آتيته إيماناً يجد حلاوته في قلبه). ومن استعمل الغض سلم. وليكتف بالمرأة الواحدة، ولا يترخص في كثرة الاستمتاع بالنساء؛ فإنه يشتت القلب، ويضعف القوى، وليس لذلك منتهى. كان بعض السلف يقول لنفسه: ما ههنا إلا هذه الكسرة وهذه المرأة، فإن شئت فاصبري، أو فموتي. وكان خلق كثير يتأسفون في حال الكبر على تضييع موسم الشباب، ويبكون على التفريط فيه. فليطل القيام من سيقعد، وليكثر الصيام من سيعجز. والناس ثلاثة: من ابتكر عمره بالخير ودام عليه فذلك من الفائزين، ومن خلط وقصر فذلك من الخاسرين، ومن صاحب التفريط والمعاصي فذلك من الهالكين.
- [ صفة عنقه ورقبته (صلى الله عليه وسلم) ] صفة ختم النبوة ---------------- عن السائب بن يزيد قال: (ذهبت بي خالتي إلى النبي(صلى الله عليه وسلم) فقالت: يا رسول الله! إن ابن أختي وجع، فمسح - صلى الله عليه وسلم - رأسي ، ودعا لي بالبركة، وتوضأ، فشربت من وضوئه، وقمت خلف ظهره ، فنظرت إلى الختم بين كتفيه، فإذا هو مثل زر الحجلة). البخاري ،الفتح
- [ مؤسسات البحرين ] الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا جامعة البحرين الطبية ذ.م.م ... المحرق
- [ دليل الشارقة الامارات ] شركة كلاسيك للرخام (ذ·م·م) ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تهاني شجعان بن محمد العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] وأوسع الأرزاق: رزق الدين.وأعظم العافية: العافية في الدين.وأغلى النعم: نعمة الثبات على الدين.من لم يفهم هذا فلربما باع دينه من أجل دنياه.
- [ فــــــرصة ] كراهية النبي صلى الله عليه وسلم أن تعرى المدينة : عن أنس رضي الله عنه قال أراد بنو سلمة أن يتحولوا إلى قرب المسجد فكره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تعرى المدينة وقال يا بني سلمة ألا تحتسبون آثاركم فأقاموا . (البخاري)
- [ اعلان السعودية ] غراى ورلد وايد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سالم عبدالعزيز الشهري ... المجارده ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] الخطوة الأولى في حل المشكلة هي الإقرار بأنها موجودة. - زيغ زيغلر
- [ خدمات السعودية ] من هو عبدالله بن سعد زوج منى امرشا ويكيبيديا
- [ خذها قاعدة ] حين تذوق الفراشة طعم التحليق بحرية، حين تعرف نشوة تحريك أجنحتها في الفضاء لا يعود بوسع أحد إعادتها إلى شرنقتها ولا إقناعها بأن حالها كدودة أفضل. - غادة السمان
- [ تعرٌف على ] تمريض الطيران
- [ فــــــرصة ] عن خالد بن عمير العدوي، قال: خطبنا عتبة بن غزوان، وكان أميرا على البصرة، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: أما بعد، فإن الدنيا قد آذنت بصرم، وولت حذاء، ولم يبق منها إلا صبابة كصبابة الإناء يتصابها صاحبها، وإنكم منتقلون منها إلى دار لا زوال لها، فانتقلوا بخير ما بحضرتكم، فإنه قد ذكر لنا أن الحجر يلقى من شفير جهنم فيهوي فيها سبعين عاما، لا يدرك لها قعرا، والله لتملأن أفعجبتم؟! ولقد ذكر لنا أن ما بين مصراعين من مصاريع الجنة مسيرة أربعين عاما، وليأتين عليها يوم وهو كظيظ من الزحام، ولقد رأيتني سابع سبعة مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ما لنا طعام إلا ورق الشجر، حتى قرحت أشداقنا، فالتقطت بردة فشققتها بيني وبين سعد بن مالك، فاتزرت بنصفها، واتزر سعد بنصفها، فما أصبح اليوم منا أحد إلا أصبح أميرا على مصر من الأمصار، وإني أعوذ بالله أن أكون في نفسي عظيما، وعند الله صغيرا ( رواه مسلم) قوله: «آذنت» هو بمد الألف وذال معجمة غير مشددة، أي: أعلمت. وقوله: «بصرم» هو بضم الصاد، أي: بانقطاعها وفنائها. ... وقوله: «وولت حذاء» هو بحاء مهملة مفتوحة، ثم ذال معجمة مشددة، ثم ألف ممدودة، أي: سريعة. و «الصبابة» بضم الصاد المهملة وهي: البقية اليسيرة. وقوله: «يتصابها» هو بتشديد الباء قبل الهاء، أي: يجمعها. و «الكظيظ» : الكثير الممتلىء. وقوله: «قرحت» هو بفتح القاف وكسر الراء، أي صار فيها قروح. في هذا الحديث: فوائد كثيرة، من الترغيب والترهيب، والوعظ والتذكير، وعمق النار، وسعة الجنة وغير ذلك.
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] عوشة للتنظيف علي البخار
- [ دليل دبي الامارات ] المهارات الذكية ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] صالون كلاسيك مون للتجميل ... منامة
- [ متاجر السعودية ] كلاسي طرحة ... رماح ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] نهاية كل التعلم هو معرفة الله ومن هذه المعرفة نتعلم كيف نحبه ونتشبه به. - جون ميلتون
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
فيفاء الموقع الجغرافي # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
الموقع الجغرافي
تقع فيفاء في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية ، وتتوسط جبال السروات بين نجران شرقا و جازان غربا و عسير شمالا و اليمن الحدود اليمنية جنوبا،، وهي تتبع اداريا فقط لمنطقة جازان وتبعد عن مدينة جيزان ظ،ظ£ظ كيلو تقريبا ومنطقة عسير ظ¤ظ كيلو وتقع على خط عرض 17 وخط طول 43، ويقدر ارتفاعها عن سطح البحر بحوالي 2800 – 3000 متر.
نبذه
لصعوبة المواصلات إليها، لم يعتن بها أحد من الرحالة والمؤرخين القدماء، حتى أن الهمداني لم يذكرها باسمها الحالي في صفة جزيرة العرب، بل
ذكر اسمها القديم (انافية) والآن اقتصر الاسم القديم على احد الاماكن في غرب الجبل ، واسم (فيفاء) او (فيفا) اسم شهرة للخولانيين الذين سكنوا الجبل ثم نسب الجبل الى اسمهم وسبب تسميتهم بهذا الاسم قيل لعزتهم وشموخهم في جبلهم حيث وقفوا في وجه كل من اراد السيطرة عليهم وقيل انها كلمة في لهجتهم لا يقولها سواهم فاشتهروا بها وقيل غير ذلك ، وقد عاش اهله في عزلة فلم نقف -فيما قبل القرن الحادي عشر الهجري-
على خضوعهم لدولة، أو غزوهم بجيش، فيما تحت أيدينا من كتب التاريخ.
اللهجة
لأهالي جبال فيفاء لهجة مبنيّه على اللغة العربيّه القديمة وقد وجد الباحثون – من أبناء فيفاء – أن معظم مفردات هذه اللهجة تنتمي لأصول اللغة الحميرية، وهي لهجة مستخدمة لدى عموم قبائل خولان بن عامر بما فيهم قبيلة فيفاء وانما يختلفون بينهم في بعض المسميات .
نسب قبائل فيفاء
Faifa image 350 تصغير منظر من أحد نواحي جبال فيفاء
نسب قبائل فيفاء يعود إلى خولان، وهم يهانيه خولانيين (إليهانيه نسبة إلى هانيء) وتنسب لخولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
تقسيم قبائل فيفاء
قبائل فيفاء على الإجمال هي العبدلي، الحكمي، المثيبي، الخسافي، الداثري، الأبياتي، السلماني، الدفري، العمري، الشراحيلي، المخشمي، الظلمي، الأشراف، المدري، المشنوي، الثويعي، الحربي، العمامي، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام
أولا قبائل أولاد عبيد بن أحمد،
وتنقسم إلى قسمين
قبائل مغامر بن عبيد (آل مغامر) وقبائلهم تنتسب لجدهم مغامر وتشمل قبائل المثيبي والخسافي والداثري والأبياتي والسلماني والعمامي وهي ترجع لقبيلة المغامري وهم ينتسبون ل مغامر بن عبيد بن احمد بن زنامه بن هاني بن فرحان بن عبيد بن سعد بن الليث بن عبيد بن مالك بن زيد بن ارطاه بن شرحبيل بن حجر بن الربيعه بن سعد بن خولان بن عمرو .
قبائل عمر بن عبيد (البيتين) وتشمل قبائل العمري والدفري والظلمي وهم ينتسبون ل عمر بن عبيد بن احمد بن زنامه بن هاني بن فرحان بن عبيد بن سعد بن الليث بن عبيد بن مالك بن زيد بن أرطا بن شرحبيل بن حجر بن الربيعه بن سعد بن خولان بن عمرو
ثانيا قبائل أولاد عطا بن أحمد وهي سبع قبائل
وتنقسم إلى قسمين
آل حجر وتشمل قبائل الحكمي والمشنوي والعبدلي والثويعي
آل الصلت وتشمل قبيلتي المدري والحربي وهم ينتسبون لعطا بن احمد بن زنامه بن هاني بن فرحان بن عبيد بن سعد بن الليث بن عبيد بن مالك بن زيد بن أرطا بن شرحبيل بن حجر بن الربيعه بن سعد بن خولان بن عمرو .
ال شراحيل فيفاء وهي تختلف مع قبيلة شراحيلي في جيزان فأل شراحيل فيفاء تنتسب ل شراحيل بن احمد اخو عطا وعبيد ومغامر وهي تنتسب لشراحيل بن احمد بن زنامه بن هاني بن فرحان بن عبيد بن سعد بن الليث بن عبيد بن مالك بن زيد بن أرطا بن شرحبيل بن حجر بن الربيعه بن سعد بن خولان بن عمرو.
ويطلق على قبائل ال عبيد وال شراحيل فيفاء ب (القيستان) .
.السكان
يقدر سكان جبال فيفاء عام م بنحو 60،000
يتوزعون على حوالي عشرين قبيلة وعشيرة.
المساحة والحدود
تقدر مساحة الجبل بحوالي 600 كيلو متر مربع تقريباً.
ويحيط بجبل فيفاء وادي ضمد من الشرق إلى رأس القوس غربا، ووادي جورا في الشمال والغرب، حيث يلتقيان في نقطة المحة غرب الجبل.
أما القبائل الحدودية مع فيفاء فيحدها من الغرب والشمال قبائل بلغازي وجنوبا قبيلة بني حريص وشرقا قبائل بني مالك —-
التضاريس
يتكون جبل فيفاء من سلسلة من القمم المتفاوتة الارتفاع، اشهرها قمة العبسية ويتموضع الجبل فيما يشبه القوس من الشمال إلى الجنوب، ويحيط به وادي ضمد، من الشرق إلى رأس القوس غربا ووادي جورى في الشمال والغرب حيث يلتقيان في نقطة المحة غرب الجبل.
وفيفاء وعرة الطرق ولكن هذه الوعورة لم تصمد أمام من استوطنوا هذه المنطقة فبتعاونهم شقوا الطرق في عرض تلك الجبال لتنقلاتهم بمواشيهم من والي الجبل وخلاله، طوعوا الطبيعة لصالحهم فمن حجارته بنوا بيوتهم ولضيق المساحات المسطحة أولا ولمقاومة العوامل الطبيعية وكذلك للتحصين جعلوا هذه البيوت اسطوانية الشكل وانشئوا المدرجات لتحتوي التربة لاستغلالها في الزراعة.
المناخ
على الرغم من وقوع جبال فيفاء ضمن مناخ قاري حار رطب صيفاً ومعتدل نسبياً شتاءً إلى أن هذه الجبال تتميز بمناخ فريد خاص بها أملته الطبعة الجبلية الخضراء والأرتفاع الشاهق.
ويكثر الضباب في فصل الصيف مما يضفي على جمال تلك الطبيعة في فيفاء جمالاً آخر؛ ولذا توصف جبال فيفاء بأنها معشوقة الضباب.
درجة الحرارة
المناخ في جبال فيفاء معتدل تقريبا طوال العام، إلا أنه يميل في الشتاء إلى البرودة في أعالي جبال فيفاء، وإلى الحرارة صيفا في سفوح تلك الجبال، وتترواح درجة الحرارة في هذه الجبال صيفاً ما بين (16) و(28) تقريباً، وشتاءً ما بين (3) و(25) درجة مئوية.
الرطوبة
تصل نسبة الرطوبة في الشتاء إلى 50 بالمئة، وصيفاً إلى 30 بالمئة، وبهذا يكون الجو معتدلا في فصل الصيف، وأقرب إلى البرودة في فصل الشتاء.
الأمطار
تكثر الأمطار في فصل الصيف أكثر من أي فصل آخر من فصول السنة، وتكون الأمطار عادة مصحوبة بالعواصف الرعدية، وتترواح نسبة الأمطار ما بين 35 إلى 45 سنتيمتر مكعب في السنة.
الزراعة
تعتبر المدرجات الزراعية في فيفاء من أبرز العناصر الجمالية لهذه المنطقة، والتي أذهلت زوارها، وتشكل المدرجات في فيفاء أسطورة من حيث بنائها، وعددها الكبير.
كما تشير نتائج وتحاليل التربة التي أخذت من أماكن مختلفة من الجبل إلى أن التربة تختلف من مكان إلى آخر، وبصفة عامة فهي تربة طينية رملية، كما
تختلف درجة الملوحة فتتراوح بين الخفيفة إلى المتوسطة، وتتوفر بها كميات من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم.
وتنقسم المحاصيل الزراعية إلى ثلاث أقسام
- محاصيل حبوب وأهمها (البن -القمح – الذرة بنوعيها – الشعير – الدخن – البر)
- محاصيل فاكهة وأهمها (المانجو – الليمون – السفرجل – الموز – الجوافة – التين بنوعية)
- نباتات عطرية وأهمها ( الكادي – النرجس – البعيثران – الريحان – بردقوش البردقوش – الخزام)
أهم الأماكن السياحية
توجد في فيفاء أماكن سياحية كثيرة أهما
العبسية
وهي أعلى قمة في جبال فيفاء، وتطل على معظم أنحاء جبال فيفاء، ومن جميع الجهات، وتطل على مناظر خلابة، ومدرجات زاهية الخضرة، وتعطره
أنسام محملة بروائح الزهور المنتشرة في جنبات الجبل الشاهق، ويمكن الوصول إلى هذا الموقع من خلال طريق العبسية المتفرع من الطريق العام،
مرورا بمستشفي فيفاء العام في مروح، حيث يعود ليلتقي بالطريق العام مرة أخرى في موقع النفيعة، وطريق العبسية مسفلت يمكن أن تسلكه أي سيارة، ويوجد بالموقع جلسات من تنفيذ بلدية فيفاء.
الخوشيـن
وهو عبارة عن غابات وعرة كثيفة وخلابة تقع في ذراع آل يحيى علي وتمتد شمالاً من (بئر المعاين) حتى نهاية (المفرة)، ويشتهر الخوشين بتنوع نباتي كبير استفاد منه الكثير من الباحثين في الطب الشعبي، وكان قديماً مورداً مشهوراً للمياه لوقوعه في منتصف الجبل، ويعد الخوشين من الأمكان المغرية للاستكشاف خصوصاً أنه يحتوي على الكثير من الحيونات المعمرة والأفاعي الضخمة الخطيرة.
السمّاع
وهو موقع جميل، منه تستطيع أن تطل على بقعة العذر ذات المناظر الجميلة والخلابة، وتطل من هذا الموقع على النفيعة، ووادي الحجوري، والدفرة،
ومعظم مواطن قبيلة آل عبدل، وتشاهد من هناك الجبال المجاورة، ومناطق السهول، ويمكن رؤية مدينة جيزان، ومحافظة صبيا، ومحافظة أبي عريش،
وسد وادي جيزان، والعارضة، وغيرها من المواقع، ويمكن الوصول إلى هذا الموقع من خلال طريق السماع المعبد، والمتفرع من طريق العبسية.
اللعثة
تقع في أعلى قمة جبل آل عبدل و هي مطلة على أكثر المناظر روعة في فيفاء ويمكن مشاهدة العبسية و الدفرة و النقيل و سهول تهامة
الوشر
وهي بقعة منبسطة ذات مزارع جميلة وخلابة، وهي تقع في مواطن قبيلة المشنوي، في موقع متوسط الارتفاع من جبال فيفاء، ويمكن الوصول إلى هذاالموقع من خلال طريق الوشر، المتفرع من الطريق العام رقم 12 في غرب جبال فيفاء.
الصامل
يقع في شرق جبل المشنويّ ويتميزبوجود بئر جوفيه تتدفق من بين الصخور كان يستخدم سابقا للسقيا وبه غابات كثيفه.
الخطم
وهو موقع يوجد في بقعة حيدان، يطل على غرب مواطن قبيلة آل عبدل، وغرب مواطن قبيلة آل الداثر، ومن هذا الموقع يمكن مشاهدة جبال بلغازي،
ويمكن مشاهدة المدرجات والمزارع، ويمكن رؤية جذيمة، وهي عبارة عن صخرة شاهقة الارتفاع، ويمكن الوصول إلى هذا الموقع من خلال طريق بقعة حيدان، المتفرع من الطريق العام بجوار استراحة فيفاء للشقق المفروشة.
العـذر
وهي منطقة تتوسط جبال فيفاء، وتعد أجمل بقاعها، لاستواء سطحها، وكثرة خضرتها وعمرانها، وتشتهر بكثرة مياهها، ووفرة محاصيلها الزراعية،
ويقع بها العديد من الدوائر الحكومية والمدارس.
النقيـل
يقع في الجهة الشمالية والغربية لجبال فيفاء، ويعد من أجمل المطلات أيضاً، حيث يشرف على العديد من الأودية والسفوح الخضراء الجميلة.
الدحرة
وتقع في الجهة الغربية من جبال فيفاءوهي منطقة خلابة جداً، وتمتاز بنسيمها العليل وخضرتها الدائمة وتطل على العديد من الأماكن الرائعة وهي تقع تقريبا في قمة جبال فيفاء إذ لا يبعد بينها وبين القمة الا حوالي 100 متر (وادي الفـاحـم)، ويعد من أجمل الأودية، وأكثرها خضرة، ويقع في الجهة الغربية من الجبل. ورمزها الحالي موسى إبن أهل الدحره
أماكن أخرى
ومن الأماكن الجميلة أيضاً مطل المحبا، وادي الفرع، وادي ذبوب، وادي الموهر وغيرها الكثير من المناطق الجميلة في فيفاء، ولو ذكرناها لوجدنا فيفاء كلها منطقة سياحية، وغالبية تلك الأمكان يوجد بها جميع احتياجات السائح، بالإضافة إلى وجود شقق مفروشة بها.
متفرقات
- من غرائب الأمور في فيفاء، أنك تجد للمنازل القديمة أسماء خاصةً بها تميزها وتميز أهلها، فيكون المنزل كأنه علم من الأعلام، حتى أن الأشخاص ليعرفون باسم منزلهم، ومن النادر أن يتكرر اسم منزلين في جميع أرجاء الجبال، وفي الغالب ما يكون هذا الاسم إما دالّاً على صفة مثل صفة السماع لأن موقعه يسمح بسماع ما تحته وما فوقه من الجبل بسهولة، أو يكون للإسم مناسبة معينة، أو بسبب حادثة معينة.
- أيضاً من الغرائب والعجائب في جبال فيفاء، أنها تتميز بكثرة المنازل التي تكون على شكل اسطواني، فأنت لا تجد في أي منطقة أخرى هذه الميزة، فدائماً ما تكون المباني الأسطوانية الشكل في المناطق الأخرى مخصصة للحرب والحراسة.
- ومن تلك العجائب أيضاً أن لكل عائلة في جبال فيفاء مقبرة خاصة بها، ودائماً ما تكون هذه المقبرة في أواسط أملاك تلك العائلة، من الأراضي والمزارع القريبة من مكان سكنهم لدفن موتاهم قريبا منهم.
- ولكل قبيلة من قبائل فيفاء والتي تربو على 18 قبيلة، جبـل خاص يعرف باسمها، وقد تشترك قبيلتان في جبل واحد، ولكن يختلف ارتفاع الجبال، حيث نجد أن بعض جبالها يكون ارتفاعه 3000 قدم عن سطح البحر.
- تحوي فيفاء تراثاً شعبياً كبيراً، قل أن يُوجد مثله، خاصة في منطقة صغيرة كفيفاء، ففي فيفاء آلاف من الأمثال الشعبية، والأساطير، والحكم، والشعر، والأحاجي بالإضافة إلى الفنون الشعبية المتعددة.
- فيفاء كذلك تتميز بوجود المدرجات الحجرية فائقة الدقّه في التصميم والبناء مما لا تجده في أيّ مكان من العالم ممن يبنون المدرجات. فمثلا في جمهوريّة الفلبين في بلدة باقيو تبدو المدرجات فيهاوكأنها كومات من الحجاره، وكذلك الأمر في بعض مقاطعات الصين ونيبال وبعض دول أمريكا اللاتينيّه بل في اليمن المجاورة ليست المدرجات بضخامة ودقة وهندسة تلك التي في فيفاء. وقد بلغ من دقة هذه المدرجات وبراعة تصميمها أنّها جميعا تتبع أنماطا في البناء مثل نمط الكشم وهو مجموعة المدرجات الصغيرة والقصيرة شديدة الأنحناء، وهناك نمط الّلوح حيث المدرجات كبيرة وطويله خفيفة الأنحناء، والعديد من الأنماط الهندسيّه الأخرى مثل اللصبة و الحبيل و النقيل ونحوهم. وقد بلغ من دقّة التصميم أيضاً أن كل مدرج به أدراج سلّم حجري يسهل الوصول إلى المدرج الذي يليه. ناهيك عن أن 70 – على الأقل – من جبال فيفاء مبنيّة بالمدرجات مما يجعل فبفاء بحق أضخم بناء حجري.
- انّ هذه المدرجات بما تحويه من فنّ وجمال وبما لها من تاريخ بالغ القدم لتعتبر بحقّ تراثا إنسانيا عالميا يجب الحفاظ عليه وصونه من الضياع كي تنعم به الأجيال القادمة.
- في فيفاء كذلك ارثاً حضاريّاً اّخر ألا وهو الطرق والمسالك الحجريّه القديمة المخصصه للأنسان والدواب والتجاره وهي شبكة ضخمه تربط كل مواقع وأسواق المنطقة قديماً ببعضها وتشكل بوابات للدخول أوالخروج من جبال فيفاء، وتمتاز بجمالها المعماري وحسن بناء السلالم الحجريه بها. هذه الطرق لم تعد مستخدمه في الوقت الحاضر فقد تم الأستغناء عنها منذ زمن بعيد .
مصادر أكثر
تجمع سكاني
اسم فيفاء
نوع_مستوطنة محافظة
motto
image_skyline Faifa city
imagesize 290
motto
image_caption جبال فيفاء
image_flag Flag_of_Saudi_Arabia.svg
flag_size 100بك
image_seal Coat_of_arms_of_Saudi_Arabia.svg
seal_size 70بك
image_shield
shield_size
image_blank_ bl
blank_ bl _
blank_ bl _size
image_map
mapsize
map_caption
image_map1
mapsize1
map_caption1
image_dot_map
dot_mapsize
dot_map_caption
dot_x dot_y
pushpin_map السعودية
pushpin_label_position bottom
pushpin_map_caption موقع جبــال فيفــاء بالنسبة للسعودية
subdivision_ مملكة
subdivision_name السعودية
subdivision_ 1 المنطقة
subdivision_name1 منطقة جازان
subdivision_ 2
government_footnotes
government_
leader_ أمير
leader_name محمد بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود محمد بن ناصر بن عبدالعزيز
leader_ 1 المحافظ
leader_name1 محمد بن عبدالله الغزيفيفاء محافظ فيفاء يلتقي اعضاء المجلس المحلي
established_
established_date
established_ 2
established_date2
established_ 3
established_date3
area_magnitude
unit_pref Imperial
area_footnotes
area_total_km2 600
area_land_km2
area_water_km2
area_total_sq_mi
area_land_sq_mi
area_water_sq_mi
area_water_percent
area_urban_km2
area_urban_sq_mi
area_metro_km2
area_metro_sq_mi
area_blank1_
area_blank1_km2
area_blank1_sq_mi
population_as_of
population_footnotes
population_note
population_total 60.000
population_density_km2 5
population_density_sq_mi
population_metro
population_density_metro_km2
population_density_metro_sq_mi
population_urban
population_density_urban_km2
population_density_urban_sq_mi
population_blank1_ Ethnicities
population_blank1
population_blank2_ Religions
population_blank2
population_density_blank1_km2
population_density_blank1_sq_mi
timezone +3
utc_offset
timezone_DST 3+
utc_offset_DST
latd 17 latm 44 lats latNS N
longd 43 longm 0 longs longEW E
elevation_footnotes
elevation_m 3352
elevation_ft 11.000
postal_code_
postal_code
area_code
blank_name
blank_info
blank1_name
blank1_info
footnotes
فيفاء عبارة عن مجموعة من الجبال الملتفة حول بعضها الواقعة شرقي منطقة جازان والتي بدورها تقع جنوب غربي السعودية المملكة العربيّة السعودية ، وتحدها من الشمال والشرق منطقة عسير ، ومن الجنوب الحدود اليمن اليمنية . تبدو من بُعد على شكل جبل واحد هرمي الشكل، مما أجاز لها التسمية الثنائية المعروفة، لذلك يطلق عليها جبال فيفاء أو جبـل فيفاء وهي كتلة صعبة التضاريس تتميز بشدة انحدارها في كل الاتجاهات، وعرة المسالك والدروب، كثيرة المنعطفات ، وصفها الرحالة البريطاني (فيلبي) بأنها تصلح ميدانا لهواة التسلق ، وتتكون من صخور تعود إلى عهود سحيقة والقاعدة مركبة من صخور السيانايت والجرانيت التي تقطعها عروق الكوارتز في أجزاء عديدة وصخور فيفاء ذات صلابة متوسطة إلى شديدة ويمكن تفتيتها.
أما ارتفاع جبال فيفاء عن سطح البحر فيقدر بحوالي (12000) قدم وتعتبر قمة (العبسيّة) أعلى قمة في الجبل، أما المساحة ففيها بعض اختلاف حيث يختلف تقديرها من باحث إلى آخر وتقدر المساحة بعرض 20 كيلومترا في طول 30 كيلومترا أي 600 كيلومتر مربع.
وتعد فيفاء من المناطق التي تفتقر لخدمات بلدية فكثيرا من الطرق لم تسفلت ولم يعنى بها ومنها طريق قرية نافية الذي مضى له عقود والأهالي ينتظرون السفلته والخدمات البلدية الأخرى