شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 5:20 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع روكوكو عوامل ظهور طراز فن الروكوكو # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/11/2023

اعلانات

روكوكو عوامل ظهور طراز فن الروكوكو # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 2 يوم
1 مشاهدة

عوامل ظهور طراز فن الروكوكو



- نظرا أن أوروبا كانت تعيش في حالة من الرخاء، فانتشرت مظاهر الرفاهية.


-اتساع مجال الحياة الاجتماعية.


بدأ انتشار هذا الطرازفى عام 1715 حيث فضل الامراء والنبلاء الاقامة في باريس بدلا من العودة إلى قصورهم العظيمة في الريف، فشيدوا منازل عرفت باسم لوكاندة مثل لوكاندة سوبيز وماتينيون، وبدلا من الاهنمام بالوجهات الارستقراطية التي نشرها ليبران، اهتم النبلاء بزخرفة منازلهم من الداخل. وابتكر المهندسون زخارف استمدوا زخارفها من شكل الصدفة وقد عم هذا الطراز في ميادين التصوير و النحت وفى الاثاث وما شاكله.



-وبدأ الفن في أن يلعب دوره كمظهر للحياة ويعبر عنها ويجسد ملامحها.


-ظهر طراز فن الروكوكو بعد أن وصل فن الباروك إلى أقصى درجة ممكنة من الزخرفة خارج العمائر فبدأ ينعكس عليها من الداخل وبذلك بدأ الاسلوب الجديد في التزيين قصد منه تجميل القصور.



سمات طراز فن الروكوكو


Fragonard, The Swing 300 الأرجوحة ، لوحة من عام 1767 Jean-Honoré Fragonarddes Rokoko. من فن الروكوكو.


Ludwigsbg mirror مرآة روكوكو



- كان هدفه الأساسي المتعة والترفيه والاستحواذ على استحسان المجتمع الطبقي الجديد.


- لقد احتلت المرأة في هذا العصر مكانة عالية في المجتمع وحظيت باهتمام كبير من قبل الفنانين ابتداء من عمارة المعماري إلى الصانع الدقيق فكانوا يسعون إلى رضاها فيصهرون الحياة بأكملها ويصوغونها من جديد على هواها.



-واتسم طراز هذا الفن بأنه فن ذا طابع دنيوي سقط منه كل إدراك للمقدسات والتحليق فيما وراء الطبيعة. بما فيها أسطورة الأساطير القديمة رغم أن آثاره ظهرت في ال تصوير وال نحت ولكنها اتخذت شكلا دنيوياً مسرحياً.



- يرجع الفضل في نشأة هذا الطراز الفريد من نوعه في الرقة والأناقة والأسلوب المبتكر الذي ابتدعه المصور واتو في أعماله التي تعتبر بمثابة تحول كبير في أسلوب الفن إلى اتجاهه الجديد.



-فن الروكوكو لم يكن فن الملوك، كما كان فن الباروك، وانما كان فن الطبقة الأرستقراطية والطبقة الوسطى الكبيرة. لقد ظهر في عصر الروكوكو اتجاه حسي وجمالي. فقد كان مفرط بعبادته الحسية للجمال، وتميزت لغته الشكلية المتكلفة، والشديدة البراعة، ذات الرشاقة المنغمة. لقد كان اتجاهاً طبيعياً لمجتمع هوائي، وسلبي متعب، يلتمس في الفن لذة وراحة



العمارة


بدأ انتشار هذا الطراز عام 1715، حيث فضل الأمراء والنبلاء الإقامة في باريس بدلاً من العودة إلى قصورهم العظيمة في الريف، فشيدوا منازل عرفت باسم لوكاندة مثل لوكاندة سوبيز وماتينيون، وبدلاً من الاهتمام بالوجهات الارستقراطية التي نشرها ليبران، اهتم النبلاء بزخرفة منازلهم من الداخل. وابتكر المهندسون زخارف استمدوا زخارفها من شكل الصدفة. وقد عم هذا الطراز في ميادين التصوير والنحت وفي الأثاث وما شاكله.



التصوير


اهتمام المصورين في تلك الفترة موجه إلى رسم موضوعات تصورحياة المجتمعات الارستقراطية بحفلاتها أو موضوعات تدور حول المرأة وكان واتوه هو الراعى بالنسبة لهذه الموضوعات، واتبع اسلوبه عددا كبيرا من المصورين أشهرهم بوشيه وفراجونار .



صور من فن الروكوكو



Stuttgart_SchlossSolitude قصر سوليتيد شتوتجارت


Dom u Dobreho pastiera01 منزل في براتسلافا ، سلوفاكيا من القرن 18


Peterhof cascade 2048 قصر بيترهوف سانت بطرس بورج على بحر البلطيق، روسيا


Ottobeuren-basilika flickr-2 كنيسة من عام 1750




François Boucher 002 250 لوحة لفرانسوا بوشية في متحف اللوفر تعرض أهم سمات فن عصر الروكوكو


الروكوكو فرن Rocaille أو الركوكو كلمة معناها الصدفة أو المحارة غير المنتظمة الشكل ذات الخطوط المنحنية والتي استمدت منها زخارف في تلك الفترة ويعتبر فن التزين الداخلي. ظهر هذا طراز الطراز من الفن في القرن الثامن عشر ويعد امتدادا لل باروك ولكن بمقاييس جمالية تتسم بالسلاسة والرقة. واستمر هذا الطراز مزدهرا في ألمانيا وفرنسا بصفة خاصة واختفى من فرنسا بعد قيام الثورة الفرنسية في عام 1789.





وهو فن ينتمى إلى الزخرفة في العمارة و الديكور الداخلي والخارجي وكذا الأثاث و التصوير و النحت ، هو فن منبثق من المحارة غير المنتظمة ، وقد كانت بداية ظهور هذا الفن في فرنسا إبان القرن الثامن عشر الميلادي، ويرجع إلي الأصول الكلاسيكية وهو يعتبر من الأساليب الزخرفية التى تعالج الأنماط الساكنة ليكسبها الحركة والحيوية وهذا الفن تم استقائه من فن الزخرفة العربي التقليدي الأرابيسك gate.ahram.org.eg/Topics/10338/حي-السكاكيني-بين-الماضي-والحاضر.as

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع روكوكو عوامل ظهور طراز فن الروكوكو # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/11/2023


اعلانات العرب الآن