شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 9:45 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أبو الخصيب سبب التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 09/02/2024

اعلانات

أبو الخصيب سبب التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 1 شهر و 18 يوم
1 مشاهدة

سبب التسمية


يذكر حسين بن سعدون في كتابه (البصرة ذات الوشاحين) عن أصل تسمية المدينة ما يلي


كان نهر أبي الخصيب المتفرع من شط العرب نهراً عظيماً غزير الماء . وينسب النهر إلى أبي الخصيب مرزوق مولي أبو جعفر المنصور أبي جعفر المنصور الخليفة العباسي . على ضفتيه قصور مزخرفة بديعة وأبنية فاخرة وأسواق عامرة، تتفرع منه خمسة عشر نهراً كبيراً، حولها بساتين عظيمة كثيرة، وهذا النهر اعظم الأنهار والمحال وأعمرها وأرغبها .


يقول البعض إن تسمية النهر ترجع إلى اسم أحد عبيد الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور المسمى (الغصيب) الذي أسكنه المنطقة بعد أن شيد قرب النهر قصراً ليحافظ عليه . ولهذا فاسم النهر أبو الغصيب وليس أبا الخصيب ، وهناك قول آخر أبو الخصيب بالخاء المعجمة سمي بذلك لكثرة مافيه من الخصب والبساتين وقيل اصله بالغين المعجمة، وغصيب كان عبداً من عبيد أبي جعفر المنصور، سكن في المحل المذكور وبنى فيه حصناً وآثار الحصن المذكور موجود حالياً في المحل الذي يسمى بريم ، وقيل أقطعه هذا المقاطعة في سنة (140) هــ وحفر فيها نهراً وسمي على اسمه.البصرة ذات الوشاحين-التاريخ والسياسة والثقافة 2500ق .م-1914م تأليف حسين بن سعدون القاهرة مكتبة مدبولي 2005

الزراعة


تشتهر أبو الخصيب بزراعة النخيل بأنواعه مثل الحلاوي والبريم والزهدي والجوزي والخستاوي والاشرسي والجبجاب والديري والساير و برحي البرحي ويعتبر الأخير من أهم أنواع التمور في العراق والمنطقة. ويطل أبو الخصيب على شط العرب من بدايته حتى نهاية حدوده الإدارية مع الفاو .ولكن في بداية حرب الخليج الأولى الحرب العراقية الإيرانية قلع أكثر النخيل.



الاقتصاد



تعتبر تمور ابي الخصيب من أهم صادرات البصرة.ويحتوي القضاء على ميناء ابوفلوس الصغير على شط العرب .ويضم ابي الخصيب معمل كبير هو معمل الاسمدة الكيمياوية.



الأكلات الشعبية


أبو الخصيب ككل مناطق البصرة تشتهر فيها أكلة ال باجة وهي عبارة عن رأس ال خروف مع أطرافه. ومن أهم الحلويات المشهورة والتي ينفرد بها القضاء هي حلاوة نهر خوز .وال دبس الذي هو عبارة عن عصير التمور وكذلك حلوى العصيدة وهي عبارة عن خفق التمر مع الطحين على نار هادئة. وكذلك حلوةالخريطي التي تطبخ بطريقة لا يعرفها إلا البصريات وهذه الحلوة تستخرج من ثمرة قصب البردي وتوضع على غطاء يعتلي قدر يغلي بالماء لتتكون منه طبقة رقيقة صفراء تقدم باردة لمحبيها.


كما أن ال سمك هو من الأكلات المفضلة التي لايستغني عنها الخصيبيون ومن انواعه الصبور والبني وال هامور والبرزم والكطان والروبيان والزبيدي وتختلف طرق طبخه فمنه المشوي او المسكوف ومنه ما يطبخ تحت الرز وتسمى الأكلة بالمدفونة والبعض يفضل السمك الصغار ليعمل منه المرقة المعروفة بمرقة الدكة بتشديد الكاف والبعض يفضل المقلي منه وخصوصا السمك البني وفي هذه الحالة لابد من وجود المحمّر وهو الرز المطبوخ مع السكر أو الدبس.



المناطق والنواحي والأنهار


تبعد أبو الخصيب عن البصرة الحالية (20 ) كيلو متراً. ومن مناطقها ونواحيها أبو مغيرة والسراجي ومهيجران وحمدان و محيلة والصنكر نهرخوز وجيكور وناحية السيبة المشهورة ببساتين النخيل والتي تعرضت إلى أضرار كبيرة جراء الحرب العراقية الإيرانية . ومن أهم أنهارها نهر أبو الخصيب ونهر أبو فلوس ونهر الأعوج وتوجد فيها الكثير من الأنهار الصغيرة لإرواء بستان بساتين النخيل.



المشاهير من أبو الخصيب




  1. بدر شاكر السياب

  2. سعدي يوسف

  3. طالب عبد العزيز

  4. جاسم مرجان عبد الله الريحاني



30 27 N 47 59 E source etwiki_ city


معلومات مدينة


الاسم الرسمي أبو الخصيب


تاريخ التأسيس 1873م


البلد العراق


نوع المنطقة المحافظة


اسم المنطقة محافظة البصرة


نوع المنطقة 2 نوع المنطقة


اسم المنطقة 2 مدينة و قضاء


صورة المدينة ابو الخصيب


تعليق الصورة


التعداد السكاني
240.300
احصاء عام
سنة التعداد


الرمز البريدي 3678


الرمز الهاتفي


التوقيت 3


خط العرض
30.3250100



خط الطول
48.0405991



خلفية 667895





أبو الخصيب هي بلدة قديمة تقع جنوب العراق ومركز قضاء في محافظة البصرة .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أبو الخصيب سبب التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 09/02/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1