شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 10:04 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع معركة الزاب أسباب حدوث المعركة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 09/10/2023

اعلانات

معركة الزاب أسباب حدوث المعركة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 6 شهر و 12 يوم
1 مشاهدة

عناصر الموضوع

نتائج المعركة

أسباب حدوث المعركة


كانت الخلافة الأموية قد وصلت إلى مرحلة الضعف في عهد مروان بن محمد وعمت الثورة التي قام بها الخراسانيون ضده وعلا شأن بني العباس ، فتوجه مروان بن محمد مروان إلى الثوار في جيش كبير.



وقائع المعركة


زَحف الخليفة الأموي مروان بن محمد بجيشه حتى وصل إلى الموصل ، ونزل دجلة ، وسار إليه جيش العباسيين ، وعسكر على الزاب الأكبر بقيادة عبدالله بن علي فكان النهر بينهما.



نتائج المعركة




  • قطع العباسيون الجسر فغرق من جيش مروان بن محمد مروان أكثر ممن قُتل.

  • فر مروان بن محمد مروان إلى مصر ثم تتبعه العباسيون حتى قتلوه في سنة ( 132هـ / 750 م) .

  • سقطت الدولة الأموية ، وقامت الدولة الأموية في الأندلس

  • قيام الدولة العباسية .



أخرى




  • (1) سميت بهذا الاسم ؛ لأن أحداثها دارت عند نهر الزاب الكبير ، أحد روافد نهر دجلة ، ويقع في شمال العراق ، ويتصل دجلة بدجلة من جهته اليسرى.

  • (2) مروان بن محمد ( 72 – 132هـ / 692 - 750 م ) آخر الخلفاء الأمويين في الشام ( 127هـ / 744 م ) . هزمه العباسيون في معركة الزاب وقتل في مصر ، يعرف بمروان الحمار لجرأته في الحروب.

  • (3) عبد الله بن علي بن عبد الله ( ت 147هـ / 764 م ) أمير بني عباس عباسي ، عم الخليفتين أبو العباس عبد الله السفاح السفاح المنصور والمنصور ، هزم الأمويين في معركة الزاب . طالب بالخلافة أيام المنصور فهزمه أبو مسلم الخراساني ، مات سجيناً ، وفي البداية أرسل عبد الله بن علي بن عبد الله قوة من جيشه بقيادة عيينة بـن موسعبرت النهر، واقتتلت مع جيش مروان بن محمد ، لكنها هُزمت، فارتدت عائدة. ثم أنشأ مروان بن محمد مروان جسرًا على النهر، ليعبر عليه إلى الضفة الأخرى، ولما عبر التقى الجيشان، واستمرت المعركة بينهما تسعة أيام، اقتتلا فيها قتالًا شديدًا ومات عدد كبير من الجيشين، إلا أن النصر كان حليف العباسيين ، وفر جيش مروان بن محمد و قتل الأخير لاحقًا في مصر و بموته كانت نهاية الدولة الأموية (استثناء الدولة الأموية في الأندلس التي قامت على يد عبدالرحمن الداخل ) .



35 59 28 N 43 20 37 E


معلومات نزاع عسكري


اسم_النزاع معركة الزاب الكبرى


جزء_من خلافة إسلامية الخلافة الإسلامية


صورة Zab rivers.PNG


تعليق نهر الزاب الأكبر في العراق


تاريخ 25 750 - 11 جمادى الآخرة 132 هـ


مكان القرب من نهر الزاب الكبير


إحداثيات


نوع_الخريطة


خريطة_تضاريس


خط_عرض


خط_طول


حجم_الخريطة


حجم_العلامة


تعليق_الخريطة


عنوان_الخريطة


تغييرات_حدودية


نتيجة نصر بني عباس عباسيٌ حاسم

انهيار وسقوط أمويون الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية على إثر ذلك
حالة


خصم1 الدولة العباسية


خصم2 الدولة الأموية


خصم3


قائد1 عبد الله بن علي


قائد2 مروان بن محمد


قائد3


وحدات1


وحدات2


وحدات3


قوة1
120.000
/
150.000
البداية والنهاية للحافظ ابن كثير - ذِكر أحداث سنة أثنين وثلاثين ومائة
قوة2 20.000 البداية والنهاية للحافظ ابن كثير - ذِكر خبر أبو مسلم الخراساني
قوة3


خسائر1


خسائر2


خسائر3


ملاحظات


صندوق_حملة





Greater Zab River near Erbil Iraqi Kurdistan تصغير يسار 260بك نهر الزاب الكبير اليوم في شمال العراق ، وقد وقعت قُربه معركة الزاب الكبير التي أدَّت إلى سقوط الدولة الأموية سنة 132هـ 132 هـ .


معركة الزاب الكبرى أو معركة الزاب الأعلى ‏وقعت في 11 من جمادى الآخرة عام 132 هـ الموافق 25 750 قرب نهر الزاب الأكبر وهو أحد روافد نهر دجلة ، ويقع في شمال العراق . وقعت المعركة بين الخليفة الأموي الأخير مروان بن محمد و عبد الله بن علي . حيث التقى الجيشان في منطقة الزاب بين الموصل و أربيل ، فانهزم جيش مروان بن محمد مروان وفر إلى مصر حيث قُتل في مدينة أبو صير أبي صير فكان آخر خلفاء بني أمية في الشام .‏ وبمقتله انتهت عمليًا الدولة الأموية الخلافة الأموية ولذلك تعد إحدى المعارك الفاصلة في تاريخ إسلامي التاريخ الإسلامي ، ولم ينجُ من أمويون الأمويين إلا عبد الرحمن الداخل عبد الرحمن بن معاوية المُلقب بـ عبد الرحمن الداخل ، الذي بدوره فر إلى الأندلس وأسس الدولة الأموية في الأندلس الدولة الأموية الثانية بها.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع معركة الزاب أسباب حدوث المعركة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 09/10/2023


اعلانات العرب الآن