- [ اعمال النظافة ومعداتها و تجارة قطر ] محمد امداد للتجارة والمقاولات والتنظيفات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد غازي هلال العصيمي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] ورشه الحظ السعيد لتصليح المكيف ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب تميم أحمد بن محمد البسام للعقارات ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] إدارة الموارد البشرية
- [ تأجير الهاتف و التجارة قطر ] شركة وورلد اكسيسوريس ثرو تكنولوجي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن عبدالقادر بن مفرح الزهراني ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ المركبات الامارات ] الكرامة لإصلاح الإطارات وخدمات تغيير الزيت ... الشارقة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة فوكس لاند لعقود السمسرة السلعية تضامن لأصحابها ناديه جمعه عباس حسن عاشوري وشريكتها ... منامة
- [ تعرٌف على ] كلوريد الزرنيخ الثلاثي
- [ تعرٌف على ] ألبا فلوريس
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مديرية الشرطة
- [ متاجر السعودية ] الصيدلية الذكية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات التجارة العامه قطر ] مركز طب الأسنان العلوي ULTRA DENTAL CENTER ... الدوحة
- [ أطباق خليجية ] أكلات سعودية
- [ مطاعم الامارات ] مطعم الجدول الأحمر الإيراني ... دبي
- [ مواضيع طبية متفرقة ] 6 معلومات طبية أساسية عن betnovate cream
- [ تعرٌف على ] صغير بالنسبة لسن الحمل
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] المستوصف السعودى لطب الأسنان
- [ تعرٌف على ] غريزة أساسية (فيلم)
- [ حكمــــــة ] "قالوا تالله تفتؤ تذكر يوسفحتى تكون حرضاأو تكون من الهالكين"قمة الخسة أن تلوم إنسانا لتوجعه بجرح أنت من تسببت به..!
- [ حكمــــــة ] فوائد الإكثار من ذكر الموت في الإكثار من ذكر الموت فوائد : منها : أنه يحث على الاستعداد له قبل نزوله ، ويقصر الأمل ، ويرضي بالقليل من الرزق، ويزهد في الدنيا، ويرغب في الآخرة ، ويهون مصائب الدنيا ، ويمنع من الأشر والبطر والتوسع في لذات الدنيا
- [ دعـــــاء ] (الحمد لله المبــدئ المعيد، الغني الحميد، ذي العفو الواسع والعقاب الشديد، مَن هداه فهو السعيد السديد، ومن أضله فهو الطريد البعيد، ومن أرشده إلى سبيل النجاة ووفقه فهو الرشيد كل الرشيد. يعلم ما ظهر وما بَطَن، وما خفي وما عَلَن... وهو أقرب إلى كل مريد من حبل الوريد... أحمده وهو أهل الحمد والتحميد، والشكر والشكر لديه من أسباب المزيد. وأشهـد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ذو العرش المجيد، والبطش الشديد...)
- [ باب استحباب جعل النوافل في البيتتطريز رياض الصالحين ] عن عمر بن عطاء: أن نافع بن جبير أرسله إلى السائب ابن أخت نمر يسأله عن شيء رآه منه معاوية في الصلاة، فقال: نعم، صليت معه الجمعة في المقصورة، فلما سلم الإمام، قمت في مقامي، فصليت، فلما دخل أرسل إلي، فقال: لا تعد لما فعلت. إذا صليت الجمعة فلا تصلها بصلاة حتى تتكلم أو تخرج؛ فإن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمرنا بذلك، أن لا نوصل صلاة بصلاة حتى نتكلم أو نخرج. رواه مسلم. ---------------- المقصورة: الحجرة، وأول من عملها معاوية حين ضربه الخارجي. قال القاضي: واختلفوا في المقصورة فأجازها كثير من السلف وصلوا فيها. وفي الحديث: النهي عن وصل النافلة بالفريضة قبل الكلام، والتحول من موضعها. وفيه: لزوم الأدب مع أهل الفضل، وحسن الإنكار. قال الشافعي: من وعظ أخاه سرا فقد نصحه وزانه، ومن وعظه جهرا فقد فضحه وشانه.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدور حماد محمد العصيمي ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] " فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين من بعديعضوا عليها بالنواجذ "عض على قدر طاقتك عليها ﻷنها سيراد نزعها منك فاحذر..!
- [ تأمين السعودية ] مكتب الغريميل للخدمات التجارية
- [ خدمات قطر ] وظائف أكاديمية نيوتن البريطانية في قطر
- [ دليل أبوظبي الامارات ] اي ام دبيليو ايرث موفينج وورلد ويد ... أبوظبي
- [ ____________مختصر الفقه الاسلامى / محقق ] وقال الله تعالى: (إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً (35) فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا (36) عُرُبًا أَتْرَابًا (37) لِأَصْحَابِ الْيَمِينِ (38) ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ (39) وَثُلَّةٌ مِنَ الْآَخِرِينَ ) [الواقعة/35-40] ---------------- إنا أنشأنا نساء أهل الجنة نشأة غير النشأة التي كانت في الدنيا, نشأة كاملة لا تقبل الفناء, فجعلناهن أبكارًا, متحببات إلى أزواجهن, في سنٍّ واحدة, خلقناهن لأصحاب اليمين.
- [ فائدة ] انظر أحوال المضطرين الواقعين في المهالك والمشرفين على الأخطار والبائسين من فقرهم المفظع أو مرضهم الموجع، وكيف تضطرهم الضرورات وتلجئهم الحاجات إلى ربهم وإلههم داعين ومفتقرين، وسائلين له مستعطين فيجيب دعواتهم، ويكشف كرباتهم، ويرفع ضروراتهم، أليس في هذا أكبر برهان على وحدانيته وسعة علمه، وشمول رحمته، وكمال عطفه، ودقيق لطفه، "أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ حُلَفَاءَ الأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ" سورة النمل آية 62 ، "فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ " سورة العنكبوت آية 65.
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كوتش ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] يذهب الحكيم وتبقى كتبه، ويذهب العقل ويبقى أثره. - الجاحظ
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] المدرسة الإنجليزية المثالية ... راس الخيمة
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] [قال] محمد بن أمية:أقْطَعُ الدَّهْرَ بظَنٍ حسنٍ وأُجلَّى كربةَّ لا تنْجلى " كلَّما أمَّلتُ صالحاً عرض المكروهُ دون الأمل " وأرى الأيّام لا تُدْنى الذى أرتجى منك وتُدنْى أجلى .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر معيجل بن طالع المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] شغب إنجلترا 2011
- [ دليل الشارقة الامارات ] شركة الشامة للالمنيوم والزجاج ... الشارقة
- [ سيارات السعودية ] مجمع دار السلام الصناعى
- [ الملابس الجاهزة و تجارة قطر ] ايزيس لصاحبته - ر. جاسم سالم مبارك
- [ متاجر السعودية ] متجر السهم الأخضر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مدارس الامارات ] مركز الصفا للتعليم المبكر ... دبي
- [ عيادات الامارات ] كوزمسيرج ومستشفى الامارات عيادات
- [ السرطان ] أعراض سرطان الحنجرة المبكر
- [ نسائية وتوليد ] الفرق بين علامات الدورة والحمل
- [ تعرٌف على ] الغدة النخامية وعلاقتها بالوطاء
- [ أكلات خفيفة ] طريقة تحضير الذرة المعلبة
- [ حليّ ومجوهرات ] ما هو الزمرد
- [ مهارات الإدارة ] تعاني من تراكم الأعمال لديك؟ تعرف على 10 طرق هامة لتنظيم الوقت
- [ تعرٌف على ] ورك (إنجلترا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد نماء نامي المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن محمد بن علي الشهري ... جازان ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح بن جمعان بن صالح الحضرمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات و خدمات الأمن قطر ] مقدام للتكنولوجيا
- [ دليل دبي الامارات ] مركز الصقر الذهبي للكاراتيه ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سراج بن مبروك الفهمى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدى
- [ اكياس بلاستيك و تجارة قطر ] مصنع التسهيلات للصناعات البلاستيكية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية الكولومبية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الهزاع المعمارية
- [ مؤسسات البحرين ] الجزيرة للطباعة ذ.م.م ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] مركز اريزونا لخدمات السيارات ... المنطقة الجنوبية
- [ مقاولون السعودية ] شركة تقنيات الإنماء المحدودة
- [ مطاعم السعودية ] لوروليه دو لانتركوت
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن زر بن حبيش أن ابن مسعود رضي الله عنه كان عنده غلام يقرأ في المصحف وعنده أصحابه فجاء رجل يقال له حضرمة فقال يا أبا عبد الرحمن أي درجات الإسلام أفضل قال الصلاة قال ثم أي قال الزكاة
- [ منظفات ومعدات التنظيف و تجارة قطر ] مغسلة عبداللة الشمالة للملابس
- [ أطباق رئيسية ] 10 خطوات لطريقة عمل الفتة بالخل والثوم
- [ دعـــــاء ] ((سبحان الله وبحمده، لا قوة إلا بالله، ما شاء الله كان و ما لم يشأ لم يكن، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً...))
- [ تعرٌف على ] إثنوغرافية ذاتية
- [ تعرٌف على ] علي الصقلي الحسيني
- [ متاجر السعودية ] متجر نقوة الكشافات ... الرس ... منطقة القصيم
- [ دليل أبوظبي الامارات ] جامع عمر بن الخطاب ... أبوظبي
- [ نباتات ] 5 معلومات مذهلة عن الحشيش
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة حسنيه حماد سلمان البدول ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زهير بن عبدالله بن زكي ابوربعيه ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مأكولات بحرية ] طرق تتبيل السمك
- [ حلو عالمي ] حلويات هندية بالحليب
- [ مؤسسات البحرين ] شركة مطلق مبارك القريشي للمقاولات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري (تونس)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] آمنه حسين محمد البارقي ... الليث ... منطقة مكة المكرمة
- [ سقالات ومستلزماتها و تجارة قطر ] عيون الشمال للوساطة العقارية
- [ غسيل الملابس والحديد و الخدمات قطر ] مغسلة الامثل لعناية وتنظيف السجاد ش ش و
- [ حكمــــــة ] قال بعض الادباء: كلام المريد وافد أدبه.
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة خدمات المنزل للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] سيلور مون (سلسلة ألعاب)
- [ مطاعم السعودية ] فلافل قسمة الشام
- [ غدد ] أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا
- [ تعرٌف على ] شارل موراس
- [ اثاث منزلى السعودية ] مارينا
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مديرية الشرطة باحد المسارحة
- [ تأمين السعودية ] العالمية
- [ تعرٌف على ] سرطانة خلية مركل
- [ 72- تلقين الميت:[مسلم: 1530] ] عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لقنوا موتاكم لا إله إلا الله ".
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مساعد منيف المنيفي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة ضي هادي محمد الحربي للمقاولات المعمارية ... رياض الخبراء ... القصيم
- [ تعرٌف على ] فولرتون (بنسيلفانيا)
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة خالد عمر للإكسسوارات
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الإندونيسية
- [ شركات التجارة العامه قطر ] الغرية التجارية Al- Ghariya Grc & Trading Co ... الدوحة
- [ عيادات الامارات ] عيادة الدكتور علي جعفر - زميل كلية الجراحين الملكية (لندن)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
البير (ثادق) الموقع الجغرافي # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
الموقع الجغرافي
Thadeg تصغير 450بك خارطة توضح محافظة ثادق وموقع البير داخل المحافظة
تقع البير شمال مدينة الرياض وتبعد عن الرياض العاصمة 120 كم وتعتبر البير من قرى منطقة المحمل وهي منطقة تضم الكثير من القرى والهجر – مثل ثادق و رغبة والرويضة و الصفرات و دقلة والحسي والحفنة والخاتلة وقرى وهجر أخرى،
ومن أبرز معالم بلدة البير، جبل قارة العونية وشعيب وغار صوار وشعيب المظل وروضة المزيرعة وشعيب أبو فحيحيل المليئ بشجر الطلح وشعيب البير (الباطن) المليئ بالمزارع ويتمد لأكثر من عشرين كيلو متر.
اهالي البير
معظم أهالي البير دواسر بدارين .وتوجد أسر من قـبائل أخرى وهي بني خالد ،وبني تميم وشمر، وعنزة, وقحطان..كما توجد أسر من غير هؤلاء وأولئك.
ومن العـوائل في البير
البراهيم و الحنيحن (النامي) والبراك والربيعة (أبناء عمومه),الصقر والفوزان والراشد والزومان واليحيى والزايدي والسبهان والحسين (أبناء عمومه)، والعمران، والعبلاني, والسليمان, والخميس،والمحيذيف والصبيح والعباد والعبيد، والموسى، والسلامه،والحمدان ,والسلطان وهولاء دواسر بدارين وهناك الحيدري والرشيد من بني خالد والدريهم من شمر والمقرن والوايلي من عنزه واليحيى (غير الدواسر) من تميم والقاسم قحاطين و العيد.
كما توجد عوائـل أخرى كريمة وهي المزيني والحميد والجبيل والصوينع والربيّع والنصار والرتيق والمحيسني.
تاريخ البير
لا يوجد بين المصادر التي سيرد ذكرها في هذا الموقع – مايشير إلي تاريخ عمران هذه البلد أو القرية ,ومعظمها ذكر أن آل حنيحن البدراين الدواسر استولوا على البلد أو القرية وأخرجوا منه العرينات من سبيع عام 1015 هـ الا المؤرخ مقبل الذكير في كتابة المخطوط ذي الأجزاء الثلاثة والذي تردد في تسميته فقد أضاف معلومة جديدة اختص بها حين قال (البير قرية معروفة في سدير) وأمراؤها من العرينات من سبيع وكان ينازعهم فيها آل حنيحن فتغلبو عليهم وأجلوهم عنها، فعمروه وغرسوه وتداولته ذرية محمد من بعدهم وهم آل حمد المعروفون نسبة إلى (حمد بن محمد وبقي في أيديهم).وفرق بين هذا النص وبين النص الذي أجمعت فيه المصادر الأخرى المطبوعة والمخطوطة على إيراده وهو (استولي آل حنيحن.. على بلد البير أخذوه من العرينات عام 1015 هـ) فقد ذكر هؤلاء أن هذا العام هو تاريخ استيلاء آل حنيحن على البير من العرينات، ولكن الذكير أضاف أن النزاع قائم بين الفريقين (القبيلتين) منذ أمد, وأن آ ل حنيحن تغلبوا على البلد أخيرا وانتزعوه من العرينات وأخرجوهم منه ولم يعودوا له بعد ذلك.
وبهذا نستنتج أن إنشاء البلد قديم قبل عام 1015 هـ، ولكن وقته غير معروف, وهناك أسر كثيرة في ثادق والصفرات والزلفي والقصيم والغاط والقرينة وحريملاء وبعض بلدان سدير من الدواسر أتت من بلد البير، وإذا رجعنا لاستيلاء الدواسر على البير عام 1015 هـ نجد أنه مضي على ذلك الاستيلاء حتى العام 1415 هـ 400 سنة في حين سمع من بعض كبار السن قبل حوالي خمسين عاما قولهم إن عمر البير آنذاك 514 سنة فيكون عمرة الآن 564 عاما أي أنه عمره سنة 850 هـ تقريبا وقد يكون قبل ذلك, والله أعلم.
كانت البير قديمًا عبارة عن مورد مياه للعرينات من سبيع، كما ذكر ذلك ابن بشر في تاريخه أثناء ذكره لحوادث 1015 هـ وفيها استولى آل حنيحن محمد وعبدالله أخوه العاقر على بلدة البير القرية المعروفة أخذوه من العرينات وغرسوه وتداولته ذرية محمد من بعد وهو حمد بن محمد وذريته وهم آل حمد المعروفون إلى اليوم.تفاصيل أكثر عن بلاد البير من كتاب هذه بلادنا لـمحمد بن عبد الله الحمدان ((بلدة هادئة وادعة خضراء..تقوم في فسيح من الأرض، تحيط بها الجبال والأكمات عن بعد كأنها تزينها أو تحرسها وسط واحة، تنحدر الأودية من بين تلك الجبال متجهة نحو هذه الواحة فتسقيها بمياه الأمطار وتنبت الأرض جميل الأزهار وتعدد الألوان. وعندما نفسح النظر بينها وبين تلك الجبال والأكمات في ذلك الفسيح من الأرض نجد النباتات الجميلة ذات الألوان والروائح المتعددة تكسو الأرض جمالا وخضرة وبهاء.. علي رأس تلك النباتات (الرمث) (الحمض) وهو أكثرها..هذا النبات الجميل ذو الرائحة الزكية يحيط بالبلدة ويستفيد منه أهلها عدة فوائد خضرة ومنظرا وحطبا وعلفا للبهائم من غنم وابل وغيرها.))
موقع البلد القديم
ان البير القديم الذي كان العرينات يسكنونه يقع في أسفل البير بين الطريف والمقيصرة قبل التقاء مجمع الأودية بوادي (أبو فحيحيل) ولا زالت بعض آثار البلد (بقايا البيوت) وآباره موجودة وقد تملكها الآن كمزارع لبعض الأهالي تبعا لتملكهم شعيب البير كله وكانت هناك نخيل ومزارع وآبار وبيوت أسفل المكان الحالي ولا زالت بقايها موجودة. ومنها خضراء_أم الشطن_الرويضة_الغاطية_المشفوعة_ماغصة.
وبلد البير يسمى (واسط) أيضا وقد عرف موضعين يسمى كل منهما بهذا الاسم, بلد في العراق بناه الحجاج بن يوسف وقرية في منطقة الأفلاج غرب ليلى في حضن جبل طويق قرب الأحمر(اكمه). ومن شواهد الشعر العامي على تسمية البير بـ(واسط) قول الشاعر عبدا لمحسن بن فوزان بن سويلم (في ديوانه)
أولاد ابن بدران لى عميت ابصار مثل النهار إلى طلع يختفي النور…اخص اهل(واصط) إلي بار من بار سم الحريب إلى انثبر كل مثبور
وقول حزاب بن موسى بن حزاب من قصيدة
راكب حر وركابه يدل يلفى أهل واصط مناعيرالقبايل..انشد ابن الشيخ ان كانه مرخص لي في ربوع جلعوا والدم سايل.
ويرى بعض المؤرخين ويعتقد بعض الأهالي أن أصل البلد كان عينا أو موردا وحددوا مكانها قرب الجامع القديم وأن الحجاج والعابرين كانوا يستدلون علي قربهم من العين أو المورد برؤية قارة العونية ولعل هناك صلة بين كلمتي العين والعونية وكانت هذه العين علي طريق كاضمة. وكما أسلفنا فأن البلد واقع في فسيح من الأرض قريبا من الجبال، ويطل عليه من الشمال ضلع (جبل) (أبو مصافح) ومن الجنوب قارة العونية وجبال أخرى ومن الشرق الجبال الفاصلة بينه وبين بلدة الصفرات.
طريق الحجاج المار بالبير (الطريق الآثري)
يقع في الجنوب الغربي من البير وبعد وادي الشريج، بينه وبين وادي عبيثران الذي ينطقه البدو(بعيثران) والذي ينحدر سيله ثادق لثادق .. في هذا المكان (جبال صغيرة) توجد أكوام من الحجارة كبيرة وصغيرة وبجانبها طريق قديم أزيلت منه تلك الأحجار ووضعت (أكواما)علي جانبيه، وقد ضلت تلك الحجارة لا تثير انتباه أحد حتى جاءت فكرة فتح طريق مع هذا المكان الذي يصل بين البير وطريق ( الرياض – الشعيب – الوشم ) ليكون الطريق الثالث الموصل للبير (1-من طريق الرياض – سدير – القصيم السريع) (2-من ثادق ).
تباينت اراء المختصين والمهتمين فمنهم من قال انه طريق حجاج الأحساء . ومنهم من قال إنه جزء من الطريق الذي مهدته زبيدة زوجة هارون الرشيد للحجاج.أما الشيخ عبد الله بن خميس فيعتقد أنه (جزء من طريق كاظمة الذي كان يسلكه حجاج الخليج وإيران وبعض أجزاء المنطقة الشرقية من المملكة الذي يأتي من دارين (الميناء القديم) ويمر باللهابة واللصافة المكانين المشهورين حيث الماء والمرعى ثم الصمان حيث الكلأ في رياضها والماء في دحولها كـ (دحل) الفري ودحل الهشامي وغيرهما. ويعبر الحجاج الدهناء مع (خل) المعيزلية (أحد الخلول الثلاثة في الدهناء وهي خل المعيزلية وخل المزاليج وخل رماح)ومن خل المعيزيلة الذي ينفذ إلى الرضمة وجو مناخ يتركون روضة التنهات على يسارهم ويمرون بالعتك وحفر العتك ثم شعيب البير ثم البير وعبيثران ثم عريض وأم الشطن وطريف الحبل… وكل هذا الطريق آمن وبه الماء والمرعى)
معالم جغرافية
1 – باب المنيزلة
هو البوابة الجنوبية للبلاد والمنيزلة
2 – باب الدخينية
هو البوابة الرأيسية لحي البلاد(العقدة)
3 – بئر العضيبية
هذه البئر لـ آل سليمان بن سلامة بن عمران العوسجي تقع شمال غرب عقدة البير وتعتبر في حي البلاد
وهي أوسع بئر في بلدنا بل في نجد كلها ومثلها بئر الهزازنة
4 – جبل أبومصافح
جبل رفيع جدا يقع شمال بلدة البير يفصل بين البلدة وبين المزيرعة ولاعلم لي بسبب تسميته
هي جبل مرتفع شامخ وسامق ململم ليس واسعا مثل جبل الغرابة المطل على ثثادق ورغبة ولكنه يشبهه في الارتفاع . ويقع صاحبنا جنوب البير يطل على شعيب الشريج ويرى من بعد وكانوا يستدلون به-كما تقدم- على قربهم من العين أو المورد أو البئر الموجودة وسط البلد الحالي وهذا الجبل على شكل مربع وسطحه مستو ولا يمكن الصعود لأعلاه إلا من جهة واحدة في ركنه الشرقي الجنوبي .
وهي شعيب المظل في سفح جبل (أبو مصافح) (مكان منخفض) وهي روضة تصب فيها مياه شعاب صغيرة لا يخرج سيلها حيث تمنعه الرمال المتراكمة التي سدت فوهة الشعيب ، يزرعه الأهالي (بعلا) أي على المطر وهي من أجمل المراعى لخصوبة أراضها وطيب نبتها. وفيه غار كان فيه (قطار) اي ماء يقطر من الجبل باستمرار وخاصة يوم كانت الأمطار تهطل بغزارة.
وهي أحجار وضعت في أرضية الوادي بما يشبه السد ، يكون سطحها مستويا وتبنى جانبها وأسفل منها جدران من الحجر تقسم السيل إلى أقسام (فروع) صغيرة وكبيرة بحسب نصيب كل قسم أو فرع, وكل واحد منها يذهب سيله للنخل أو البستان أو الأرض دون مشاكل أو خلافات. وهذه المداريج (القسامات) موجودة في أكثر بلدان المنطقة .وفي البير يوجد واديين هما الشريج و(أبا السدر) .
ولعله سمي بذلك لتعرجه بين الجبال والشعاب. بعد وفاة الملك عبدالعزيز عام 1373 هـ تولى ولي العهد الأمير سعود ملك البلاد وزار كثيرا من بلدان المملكة ومن ضمنها البير. وكانت الطرق وقتها غير سالكة مابين رمال وجبال فتطوع أهالي البير لفتح طريق يربط البير بحريملاء وعبر حوجان (طريق أبل متعرج قديم) ثم وادي (أبا السدر) وكان علي رأس العمل فيه الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن قاسم وقم تم تذليل كثير من الجبال والتلال والتلاع التي سلكها الطريق ووضعوا أنابيب كـ(عبارات) لعبور السيل . وقد اكتمل المشروع وقدم معه الملك سعود وقتها ثم أستخدم لسيارات الأهالي التي تنقلهم ومن معهم من الرياض إلى البير عن طريق حريملاء حتى جاءت الطرق الحديثة فسلك الناس طريق ثادق و رغبة و البرة إلى أن تم تعبيد طريق البير مع شعيب البير.
مراجع
منطقة الرياض
مدن السعودية
تصنيف أماكن مأهولة أسست في عقد 1600
تصنيف أماكن مأهولة في منطقة الرياض
تصنيف المحمل
تصنيف قرى منطقة الرياض
تصنيف محافظة ثادق
25 18 N 45 58 E region SA_ city_source enwiki-GNS
تجمع سكاني
اسم البير
كنية
نوع_مستوطنة
motto
image_skyline
imagesize 280
image_caption
image_flag Flag_of_Saudi_Arabia.svg
flag_size 100بك
image_seal Coat_of_arms_of_Saudi_Arabia.svg
seal_size 70بك
image_shield
shield_size
image_blank_ bl
blank_ bl _
blank_ bl _size
image_map
mapsize
map_caption
image_map1
mapsize1
map_caption1
image_dot_map
dot_mapsize
dot_map_caption
dot_x dot_y
pushpin_map السعودية
pushpin_label_position bottom
pushpin_map_caption موقع البير بالنسبة للمملكة العربية السعودية
subdivision_ مملكة
subdivision_name السعودية
subdivision_ 1 المنطقة
subdivision_name1 منطقة الرياض
الموقع الرسمي www.al-bir.com
government_footnotes
government_
leader_name
leader_
leader_ 1
leader_name1
established_
established_date
established_ 2
established_date2
established_ 3
established_date3
area_magnitude
unit_pref Imperial
area_footnotes
area_total_km2
area_land_km2
area_water_km2
area_total_sq_mi
area_land_sq_mi
area_water_sq_mi
area_water_percent
area_urban_km2
area_urban_sq_mi
area_metro_km2
area_metro_sq_mi
area_blank1_
area_blank1_km2
area_blank1_sq_mi
population_as_of
population_footnotes
population_note
population_total
population_density_km2
population_density_sq_mi
population_metro
population_density_metro_km2
population_density_metro_sq_mi
population_urban
population_density_urban_km2
population_density_urban_sq_mi
population_blank1_ العرب Ethnicities
population_blank1
population_blank2_ الإسلام Religions
population_blank2
population_density_blank1_km2
population_density_blank1_sq_mi
timezone +3
utc_offset
timezone_DST
utc_offset_DST
latd 25 latm 17 lats 18 latNS N
longd 45 longm 57 longs 19 longEW E
elevation_footnotes
elevation_m 710
elevation_ft 2329
postal_code_
postal_code
area_code +9666
blank_name
blank_info
blank1_name
blank1_info
footnotes
البير بلدة عريقة من قرى المحمل (توضيح) المحمل في نجد