شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 2:15 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الفحامة القرى التابعة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/02/2024

اعلانات

الفحامة القرى التابعة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


القرى التابعة




  • منطقة البو دالي ويسكنها العبيد و ابرزهم الشيخ المرحوم حسن سالم العبيدي و اولاده كل من عبد و هاشم ورعد.

  • منطقة الفحامة ويسكنها السادة الندة واقترن اسمهم بها مسكن الصحفي النساب (السيد سعد السيد عباس النداوي).

  • قرية كميرة ويسكنها عشيرة السادة الندة – السادة الصعب والسادة الحمايل (السليمان).

  • قرية السيفية يسكنهاالسيد سلمان الحمد النداوي وبيت دهش من البو عامر ومنهم المدعو أحمد حسن الدهش والغرير ومنهم صالح مهدى نايل الغريري والكراغول والعزة ومنهم (الأستاذ حافظ محمد جاسم العزاوي).

  • قرية المريزات سميت بهذا الاسم نسبة إلى جدهم الأعلى(مريز) يسكنها بني سعد (بيت علوان الجار الله) ومنهم عبد المطلب علوان الجار الله السعدي. والسادة العاملين (السيد محسن والسيد باقر وإخوانهم وقد بنى لهم جامع سمي باسمهم (الجامع الهاشمي) أو (جامع السيد باقر) وأصلهم من لبنان من جبل عامل وهم سادة حسينية.

  • قرية أبو طاوة سميت بهذا الاسم نسبة إلى اللقب(طاوة) الذي ظهر على جدهم الأعلى ومنهم هاشم السعدي وهم بني سعد نسب وقربى مع المريزات وينحدرون من جدهم الأعلى (رباح).

  • قرية السريدات ويسكنها عشيرة العبيد ومنهم الحاج علوان العبيدي.

  • منطقة الحاج جاسم ويسكنها الجبور ومنهم (سعدي طعمة).

  • منطقة الجلاعطة ويسكنها العبيد ومنهم الشيخ سعد علي الفليح وبيت الآغا ومنهم إبراهيم محمود الاغا العبيدي أخ المؤلف السيد سعد السيد عباس النداوي من أمه نوفة عبود العنبكي.

  • منطقة العنافصة ويسكنها بنو سعد وطي والعبيد ومنهم عبدعلي القاضي العبيدي والد المرحوم عبدلله القاضي وهو ابن عم الشيخ أحمد العلوان رحمهما الله.

  • منطقة الدباغية يسكنها بنو سعد ولهم صلات قربى مع أبناء جلدتهم من بني سعد في خان بني سعد والمريزات وابو طاوة في ناحية/ الفحامة/ قضاء الاعظمية /بغداد/ العراق/.



قرية كميرة الجديدة


تقع منطقة كميرة – وهي إحدى القرى التابعة لناحية الفحامة في الأعظمية – في الطرف الشمالي الشرقي لمحافظة بغداد بالقرب من حدودها مع محافظة ديالى، يكوّن هذه المنطقة شارعين رئيسيين متوازيين أحدهما مبلط والآخر لم ولن يبلط عموديين على شارع اخر يؤدي إلى قرية البوكفة من نهايته الشمالية والى قرية الحاج صبر من جهته الجنوبية، يسكن هذه المنطقة 1401 نسمة في 153 دارا - ما عدا الشيشان وهي عدد من البيوت في طرف المنطقة – معظمهم من عشيرة النداوات، تتميز منطقة كميرة بطابعها الريفي البسيط حيث تغيب عنها معظم ملامح الحياة العصرية، تعاني هذه المنطقة من اهمال لا متناهي من قبل الحكومات التي تتولى السلطة حيث ان شوارعها غير مبلطة وان شبكتا الماء والكهرباء (زفت) بالعراقي وذلك من كثرة التجاوزات التي حدثت في الاونة الأخيرة جراء توزيع الاراضي الزراعية وتحويلها إلى دور سكنية بدون نظام ومراقبة السلطات المختصة بالإضافة إلى الاهمال الذي تعاني منه الاراضي الزراعية التي أصبحت غير زراعية بسبب شحة المياه وانعدام الكهرباء لتشغيل المكائن الخاصة لسقي تلك الاراضي إلى غير ذلك من الاهمال... تتكوّن هذه المنطقة من مساحات المنطقة بساتين غير خضراء اللون – بسبب الاهمال - فيها 153 دارا سكنيا بالإضافة إلى


جامع أبو الزهراء بادارة الشيخ مزهر فاضل ... جامع كميرة في قرية الحاج صبر النداوي و يوجد أيضا مجمع صحي واحد يحتوي طبيب عام واحد وطبيب اسنان واحد وصيدلية واحدة.



مواقع ذات صلة بالموضوع


موقع الأعظمية الاول .
شريط بوابات بغداد



تصنيف بغداد


تصنيف مناطق بغداد











الفحامة هي ناحية تابعه أدارياً لقضاء الأعظمية الاعظمية ، وتقع شمال شرق مدينة بغداد ،




تمتد ناحية الفحامة من جسر المثنى في بغداد إلى ناحية الراشدية وتعتبر إحدى منافذ بغداد قبل أنشاء الطريق الدولي الذي يربط شمال العراق بالعاصمة بغداد.



وتقسم ناحية الفحامة إلى عدة مناطق تبعاً إلى ساكنيها أو ما متعارف عليه نسبة إلى حدث معين أو مكان يشتهر بشيء معين وهذه المناطق حسب التسلسل هي (المريزات - كميرة - حجي جاسم - الفحامة المركز - الجلاعطة - أبو دالي - البو حياة



تمتاز ناحية الفحامة بالطابع العشائري حيث ان أغلب ساكنيها من عشيرة العبيد (مع وجود لعشائر الجبور والنذا) الذين يقطنون المنطقة منذ مئات السنين ويمتهنون الزراعة وخصوصا زراعة الحمضيات والتمر ويبدو هذا جليا من خلال مشاهدة الأراضي الزراعية الكثيرة المتربعة على ضفاف نهر دجلة، وتقع ناحية الفحامة على ضفاف نهر دجلة ويحدها نهر دجلة من ثلاث جهات حيث يشكل حولها حرف (U) ب لغة 0..إنجليزية اللغة الإنكليزية ، وتقع على مساحة من الأراضي الزراعية تقدر بـ(3) ثلاثة آلاف دونم، وفيها من الإقطاعيين أغلبهم من الأتراك والخوالد والحارثيون وعددهم (30) ثلاثون إقطاعياً. وقسم منهم من سلالة والي بغداد كاظم باشا وعدد الدور في قرية الفحامة المركز (116) داراً. و(156) عائلةً ومجموع سكانها (1021) نسمة ونسبة الفلاحين فيها (90 ) وغالبية سكانها من قبيلة السادة الندة الموسوية ويضاف لهم قرية الحاج جاسم الجبوري من جبور البوطعمة. أما القرية الثانية هي قرية كبيرة الحاج صبر النداوي وعدد سكانها يقدر بألفي نسمة يسكنون بـ/105/داراً وعدد عوائلهم (645) نسمة. ونسبة الفلاحين (65 ) أما قرية السيفية التي يسكنها البو عامر (بيت دهش والعزة تقدر عدد دورهم (63داراً) وعدد عوائلهم (104) وسكانها (875نسمة) ونسبة الفلاحين (90 ) والمريزات التي يسكنها بني سعد ومنهم الشيخ عبد المطلب جار الله السعدي. عدد دورهم (56 داراً) و(100عائلة) ونفوسهم (651) نسمة. والفلاحين فيهم (70 ). وقرية أبو طاوة من بني سعد ومنهم هاشم السعدي عدد دورهم(43داراً) وعدد عوائلهم (62عائلة). وسكانها (332) نسمة. ونسبة الفلاحين (70 ). والبيارق يسكنها المجمع ومنهم الشيخ عبد العزيز المجمعي. وعدد دورهم (98) داراً وعدد عوائلهم (98) ونفوسهم (1000)نسمة. والفلاحين نسبتهم (100 ). وكميرة الجديدة موطن سكن الصحفي النساب سعدعباس النداوي عدد دورها (153) داراً ونفوسها (205) وسكانها(1401)نسمة ونسبة الفلاحين فيها (75 ). والجلاعطة يسكنها العبيد عديد دورها (133) داراً ونفوسها (1300نسمة) وعدد عوائلها (133)عائلة. ونسبة الفلاحين (75 ).


وتعتبر ناحية الفحامة (الموطن الأصلي للسادة الندة في بغداد) (وهي موطن المؤلف السيد سعد السيد عباس النداوي)


  • ويلاحظ في الفترة الأخيرة قيام اصحاب البساتين بتقسيم اراضيهم إلى قطع سكنية وبيعها بسعر اقل من مركز بغداد مما أدى ذلك إلى نزوح عوائل المناطق المجاورة للسكن في منطقة الفحامة وذلك بدوره اثر على قروية المنطقة وزاد من اعداد سكانها وتنوعهم واثر بشكل سلبي على الاراضي الزراعية وأصبحت عدد من البساتين التي كانت سابقا تزهو بالنخيل والثمار (بيوتا سكنية) تشبه باقي مناطق العاصمة بغداد.

    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الفحامة القرى التابعة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/02/2024


    اعلانات العرب الآن