شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 10:29 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع قلوي قلويات قوية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 07/10/2023

اعلانات

قلوي قلويات قوية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 14 يوم
1 مشاهدة

قلويات قوية


القلويات القوية هي مركبات كيميائية قلوية قادرة على نزع بروتون من حمض ضعيف الحموض الضعيفة جدًا في تفاعل حمض-قلوي . المركبات ذات ثابت التفكك الحمضي أكبر من 13 تسمى قلويات قوية. من الأمثلة الشائعة عن القلويات القوية هي هيدروكسيدات فلز قلوي الفلزات القلوية و فلز قلوي ترابي الفلزات القلوية الترابية مثل هيدروكسيد الصوديوم NaOH و هيدروكسيد الكالسيوم Ca(OH)2 . يمكن للقلويات القوية جدًا أن تنزع البروتونات من المجموعات الوظيفية الحمضية الضعيفة جدًا (C-H) حتى بدون وجود الماء.

المركبات الهيدروكسيدية مرتبة من الأقوى إلى الأضعف




  • هيدروكسيد البوتاسيوم

  • هيدروكسيد الباريوم

  • هيدروكسيد السيزيوم (CsOH)

  • هيدروكسيد الصوديوم (NaOH)

  • هيدروكسيد السترونشيوم

  • هيدروكسيد الكالسيوم

  • هيدروكسيد الليثيوم (LiOH)

  • هيدروكسيد الروبيديوم (RbOH)


كاتيونات هذه القلويات القوية تظهر في المجموعات الأولى والثانية من الجدول الدوري ( فلز قلوي الفلزات القلوية ، و فلز قلوي ترابي الفلزات القلوية الترابية ).






القلوي هي كلمة ذات أصل عربي هو أي ملح مركب أيوني أيوني قاعدة (كيمياء) قاعدي فلز قلوي لفلز قلوي أو فلز قلوى ترابي لفلز قلوى ترابي . تصنف المواد القلوية في الكيمياء ضمن قاعدة (كيمياء) القواعد .





تتفاعل القلويات بشراهة مع حمض الحمضيات فيما يسمى تفاعل حمض-قلوي ، ولها أهمية كبيرة في الكيمياء .



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع قلوي قلويات قوية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 07/10/2023


اعلانات العرب الآن