شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 4:56 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع إبراهيم الدسوقي نسبه ومولده # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 04/04/2024

اعلانات

إبراهيم الدسوقي نسبه ومولده # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 15 يوم و 4 ساعة
3 مشاهدة

نسبه ومولده


نسبه


لافتة ضريح الدسوقي بمسجده تصغير 250بك يسار لافتة رخام رخاميّة موضوعة على باب ضريح الدسوقي موضحه نسبه ومكانته لدى أتباعه.
أجمع علماء الأنساب والمؤرخون كافة على اتصال نسب القطب الدسوقي الحسين بالحسين بن علي بن أبي طالب ،برهانيات.] موقع البرهانيّة.فوزي محمد أبو زيد، مرجع سابق، صـ 7. فهو «إبراهيم الدسوقي، بن عبد العزيز أبو المجد، بن قريش، بن محمد المختار، بن محمد أبو النجا، بن علي زين العابدين، بن عبد الخالق، بن محمد أبو الطيب، بن عبد الله محمد الكاتم، بن عبد الخالق، بن أبو القاسم، جعفر بن علي الهادي جعفر الزكي ، بن علي الهادي ، بن محمد الجواد ، بن علي الرضا ، بن موسى الكاظم ، بن جعفر الصادق ، بن محمد الباقر ، بن علي زين العابدين ، بن الحسين بن علي بن أبي طالب عبد الحي بن علي رحمة، مخطوطة مختصر مسرة العينين على حزب أبي العينين، نسخ عام 1275 هـ، http //makhtota.ksu.edu.sa/makhtota/2161/5 صـ 5. زوج السيدة فاطمة الزهراء بنت النبي محمد ».جلال الدين أحمد الكركي، مرجع سابق، صـ 5.أبي المواهب عبد الوهاب بن أحمد بن علي الأنصاري الشافعي المصري (المعروف بالشعراني)، الطبقات الكبرى المسماة بلواقح الأنوار في طبقات الأخيار -الجزء الأول-، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى 1997، صـ 181.[http //www.kashifalgetaa.com/maktabah/kotobmanshora/06/03.htm التصوف المصري في العهد المملوكي. مؤسسة كاشف الغطاء العامة.





أما نسبه من والدته فهو ابن السيدة فاطمة بنت أبو الفتح الواسطي أبي الفتح الواسطي مولد الدسوقي.] الهيئة العامة للاستعلامات. خليفة أحمد بن علي الرفاعي أحمد الرفاعي في مصر ،جمال الدين الشيال، أعلام الإسكندرية في العصر الإسلامي، دار المعارف، القاهرة، 1965، صـ 166. والذي لعب دوراً كبيراً في تأسيس بنيان الطرق الصوفية في مصر ، كما أنه من شيوخ أبو الحسن الشاذلي أبي الحسن الشاذلي].عامر النجار، الطرق الصوفية في مصر، دار المعارف، القاهرة، الطبعة السادسة 1995، صـ 155.





أما بالنسبة للقب الدسوقي فقد لقب به نفسه، نسبة إلى دسوق مدينة دسوق مصر بمصر محمد رمزي، القاموس الجغرافي للبلاد المصرية - القسم الثاني البلاد الحالية ، الجزء الثاني، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1994. التي ولد ونشأ بها،علاء بكر، مختصر تاريخ التصوف، دار الخلفاء الراشدين، الإسكندرية، ، صـ 109. فلفظ دسوق لفظ عربي، أصلها من مادة دَسَقْ،دسق ( لسان العرب ) الدَّسَقُ امْتِلاءُ الحَوْضِ حتى يَفِيض. ودَسِقَ الحوضُ دَسَقاً امْتلأَ وساحَ ماؤُه، وأَدْسقه هو؛ قال رؤْبة يَرِدْنَ تحت الأَثْلِ سَيَّاحَ الدَّسَقْ. وهو امتلاء الحوض بالماء حتى يفيض،لسان العرب، مادة دسق.] موقع المحجة البيضاء.الدَّسَقُ، محرَّكةً ( القاموس المحيط ) امْتلاءُ الحَوْضِ حتى يَفيضَ، وبياضُ ماءِ الحَوْضِ وبَريقُه.







والدَّيْسَقُ، كصَيْقَلٍ خِوانٌ من فِضَّةٍ، أو مُعَرَّبُ طَشْتُخْوانَ، والطَّريقُ المُسْتَطيلَةُ، وفَرَسٌ لبَلْعَدَوِيَّةِ، والحَوْضُ المَلْآنُ، ووالِدُ طارِقٍ الشاعِرِ، والشَّيْخُ، والثَّوْرُ، ووِعاءٌ مِنْ أوْعِيَتِهم، وكُلُّ حَلْيٍ مِنْ فِضَّةٍ بَيْضاءَ صافِيَةٍ، والحُسْنُ والبَياضُ.







ودَيْسَقَةُ رَجُلٌ، ود، ويَوْمُهُ م. والدواسِقُ رَجُلٌ. والأدْسَقُ الأفْوَهُ. وأدْسَقَهُ مَلأَهُ. فيطلق على الأحواض الصغيرة دُسُق ودُسوق، ويقول العرب ملأت الحوض حتي دسق ؛دسق (مقاييس اللغة) الدال والسين والقاف أُصَيلٌ يدلُّ على الامتلاء. يقال ملأت الحوضَ حَتَّى دَسِقَ، أي امتلأَ حتى ساح ماؤُه. والدَّيْسق الحوض الملآنُ. ويقال الدَّيْسَق تَرَقْرُق السَّراب على الأرض. أي امتلأ حتى ساح ماؤه،http //www.almaany.com/home.php?language arabic&word D8 AF D8 B3 D9 82&search &lang_name D8 B9 D8 B1 D8 A8 D9 8A&category D8 A7 D9 84 D9 83 D9 84& _word 0&cat_group 1 معنى دسق. موقع قاموس المعاني عربي عربي. و الديسق هو الحوض الملآن،دسق ( مختار الصحاح ) الدَيْسَقُ بياضُ السَرابِ وتَرَقْرُقُهُ. وربَّما سمَّوا الحوض الملآن بذلك وقد ملأت الحوض حتَّى دَسَقَ، أي ساح ماؤه.







وقال أبو عبيد الدَيْسَقُ معرّب، وهو لغة فارسية بالفارسية] طَشْتَخْوانْ.







قال الأعشى












قصيدة وقِدْرٌ وطَبَّاخٌ وصاعٌ ودَيْسَقُ وَحورٌ كأمثال الدُمى ومَناصِفٌ. ويطلق أيضاً على وعاء من أوعية العرب والخوان من الفضة، و أدسقه أي ملأه.مادة د س ق.] موقع الباحث العربي.[http //desouq.org/tarikh.html سبب تسمية دسوق بهذا الاسم. موقع رئاسة مدينة دسوق.





مولده


أيضا محمد بن هارون السنهوري


مولد إبراهيم الدسوقي تصغير 250بك يسار زحام شديد أمام الأبواب الرئيسية ل مسجد سيدي إبراهيم الدسوقي في الليلة الختاميّة للاحتفال بذكرى مولده في 21 .
تقول الصوفية أن إبراهيم الدسوقي بُشِر بمولده قبل أن يولد، فكان هناك بقرية سنهور المدينة جنوب شرقي (اتجاه) جنوب شرق دسوق مدينة دسوق شيخ من كبار الصوفية وقتها اسمه محمد بن هارون السنهوري محمد بن هارون ،الوحدة المحلية بسنهور المدينة.] موقع رئاسة مدينة دسوق.http //desouq.org/seya7a-deen.html مسجد ابن هارون بسنهور المدينة. موقع رئاسة مدينة دسوق. وكان على صلة وطيدة بوالد الدسوقي «أبي المجد عبد العزيز»، فكلما رأى ابن هارون أبا المجد قام له وشدّ على تكريمه إياه، حتى لاحظ أصحابه ذلك وسألوه عن سبب ذلك، فقال لهم أن في ظهره ولياً يبلغ صيته المشرق والمغرب، وبعد ذلك بمدة رأوه قد ترك القيام فسألوه عن السبب، فقال لهم أن القيام لم يكن لشخص أبا المجد بل لبحر في ظهر وقد انتقل إلى زوجته.[http //www.saaeid.net/tragim/tabakat/207-dsuky.html سيدي إبراهيم الدسوقي. موقع الصوفية صيد الفوائد الإسلامي للدعوة والإرشاد.فوزي محمد أبو زيد، مرجع سابق، صـ 8.





وقد ولد -على أرجح الأقوال- في يوم 30 شعبان عام 653 هـ دسوق بمدينة دسوق يختلف الرواة حول تأريخ فترة حياته، فهناك فالرواية الأولى تقول أنه ولد عام 633 هـ وتوفيّ عام 676 هـ ، حيث ذكر ذلك الشعراني الإمام الشعراني و المناوي الإمام المناوي و النبهاني العارف النبهاني و الوتري ، والرواية الأخرى تقول أنه ولد عام 653 هـ وتوفي عام 696 هـ . ولكن معظم المؤرخين متفقون على أنه عاش ثلاثة وأربعون عاماً.(أبو العينين) إبراهيم بن أبي المجد بن قريش الشافعي.] فهرست الكِندي. في عهد عز الدين أيبك الملك المعز عز الدين أيبك السلطان الأول مماليك للدولة المملوكية ، وقيل أنه في ليله مولده ظهرت له أول كرامة، حيث كان ابن هارون حاضراً عند أبي المجد والد الدسوقي في الليلة التالية للتاسع والعشرين من شعبان حيث اتفق وقوع الشك في هلال رمضان ، وفي هذه الحالة لا يعرف إن كان مسلم المسلمون سيصومون في اليوم التالي أم لا،http //www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang a&Id 124491&Option FatwaId فتوى عن وقوع الشك في هلال رمضان ليلة التاسع والعشرين من شعبان. موقع إسلام ويب. فسأل ابن هارون أم الدسوقي عن إذا كان رضع في هذا اليوم، فقالت أنه منذ أذان الفجر لم يرضع، فقال لها أن لا تحزن فسوف يرضع -الدسوقي- ثانية بعد أذان صلاة المغرب المغرب ،http //www.almasry-alyoum.com/article2.as ?ArticleID 204410 أقطاب الصوفية.. قصص من التقوى والزهد والاعتكاف. جريدة المصري اليوم، بتاريخ 27 . ويعني بقوله أن الدسوقي قد صام، وعلى أساس معرفته بهذا الأمر أمر الناس صوم بالصوم].





وقد نًسب للدسوقي عن كرامات كرامته الأولى في كتابه الحقائق بأنه قال



اقتباس خاص إن الفقير مَنّ الله عليه من ظهر أبيه ولطف به في الأحشاء، فحين وضعتني أمي كنت مبشراً في ذلك العام بالصيام، ولم ير الهلال، وإن ذلك أول كرامتي من الله.جلال الدين أحمد الكركي، مرجع سابق، صـ 37.

الاحتفال بمولده


Sufi festival-Desouk -06 تصغير 270بك يسار موكب الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية الطريقة البرهانية المحظورة في مصر للاحتفال بذكرى مولد الدسوقي، ولذلك تعمل تحت اسم البُرهامية ، رغم تشابه الاسم مع طريقة أخرى متفرعة من الدسوقية تُسمّى الطريقة البرهامية أيضاً.
يُقام مدينة دسوق بمدينة دسوق احتفال سنوي بمولد إبراهيم الدسوقي في شهر يستمر لمدة أسبوع وسط إجراءات أمنية مشددة،دسوق تحتفل بمولد سيدي إبراهيم الدسوقي وسط تواجد أمني مكثف.] جريدة الأهرام، بتاريخ 24 .http //www.shorouknews.com/ContentData.as ?id 307710 5 ملايين جنيه لترميم مسجد (إبراهيم الدسوقي). جريدة الشروق الجديد، بتاريخ 4 .http //www.burhaniya.org/mawalid.htm موالد أهل البيت. البرهانية. ويحتفل بالذكرى 77 طريقة صوفية من مختلف أنحاء العالم ،http //www.almasry-alyoum.com/article2.as ?ArticleID 274057 الطرق الصوفية تحتفل بـ«إبراهيم الدسوقى» وتطالب «السياحة» بالمشاركة في تطوير الموالد. جريدة المصري اليوم، بتاريخ 20 . حيث يزور المدينة في هذا الوقت من العام أكثر من مليون زائر محمد عبد الفتاح محمد عبد السلام، مدينة دسوق دراسة إيكولوجية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب - جامعة المنوفية، 1998، صـ 180. من مختلف محافظات مصر وبعض دول العالم،http //www.al-ahaly.com/index.php?option com_content&view article&id 3376 3Al---r------&It id 658 «مولد سيدي إبراهيم الدسوقي» راحة نفسية لزواره ورزق لأهل البلد. جريدة الأهالي، بتاريخ 27 . ويُعد من أكبر احتفالات الموالد في مصر .http //massai.ahram.org.eg/Inner.as ?ContentID 29950& id 36 خريطة الطرق الصوفية في مصر أتباعها‏..‏ شخصيات سياسية وصحفية وحزبية وأمنية. جريدة الأهرام المسائي، بتاريخ 1 . فمن مظاهر الاحتفال، أن يمتطي خليفة المقام الإبراهيمي حصان حصاناً ، ويُزف به في معظم شوارع دسوق بعد صلاة العصر في اليوم الختامي للاحتفال.[http //www.al-madarek.com/modules.php?name News&file article&sid 207 المولد.. مسرح مفتوح على الحياة. المدارك، موقع الكاتب علي دهيني.





ويُقام أيضاً احتفالاً سنوياً بالمولد الرجبي رجبية سيدي إبراهيم الدسوقي.] موقع رايات العز. في الفترة من أواخر أو أوائل من كل عام حسب التقويم الهجري،http //www.almagalla.info/share9.htm نشرات. موقع المجلة. ويقام لمدة أسبوع أيضاً.http //www.alwafd.org/index.php?option com_content&view article&id 37686 D8 AF D8 B3 D9 88 D9 82- D8 AA D8 AD D8 AA D9 81 D9 84- D8 A8 D9 80- D8 A7 D9 84 D8 AF D8 B3 D9 88 D9 82 D9 8A- D9 88 D8 B3 D8 B7- D8 AD D8 B0 D8 B1- D8 A3 D9 85 D9 86 D9 8A&catid 98 D9 85 D8 AD D9 84 D9 8A D8 A9&It id 92 axzz1KVLbzM7j دسوق تحتفل بـ الدسوقي وسط حذر أمني. جريدة الوفد، بتاريخ 24 .[http //www.alsufi.net/page/details/id/1752 دسوق تحتفل بالمولد الرجبي لإبراهيم الدسوقي. موقع الصوفية، بتاريخ 23 .





وهذه الاحتفالات عند غير الصوفية من أهل السنة تعتبر من بدعة البدع الُمنكرة،الاحتفال بالموالد.. شبهات وردود.] موقع الصوفية، بتاريخ 7 .http //www.islamweb.net/fatwa/index.php?page showfatwa&lang &Option FatwaId&Id 12493 فتوى رقم 12493 إقامة الحضرة في ذكرى الوفاة بدعة. موقع إسلام ويب، بتاريخ 7 2002.http //www.binbaz.org.sa/mat/311 فتوى الطريقة السمانية الصوفية وضم الذكر بضرب الدف وغيره. موقع الشيخ عبد العزيز بن باز.http //almoslim.net/node/106427 كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار. موقع المسلم. وفي ذلك يُستشهد بحديث النبي محمد خط عربي دولي «لاَ تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلاَّ إِلَى ثَلاَثَةِ مَسَاجِدَ المسجد الحرام المَسْجِدِ الْحَرَامِ ،وَ المسجد النبوي مَسْجِدِي هَذَا ، و المسجد الأقصى المسْجِدِ الأَقْصَى » ،رواه البخاري (1132)، ومسلم (1397).http //www.islamweb.net/newlibrary/ _book.php?idfrom 4098&idto 4100&bk_no 53&ID 610 باب لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد. شرح النووي على مسلم، موقع إسلام ويب. فمنع من السفر إلى مسجد غير المساجد الثلاثة، فغير المساجد أولى بالمنع؛ لأن العبادة في المساجد المذكورة أفضل في غيرها.http //www.islamweb.net/fatwa/index.php?page showfatwa&Option FatwaId&lang A&Id 30152 فتوى رقم 30152 شرح حديث لا تشد الرحال إلا لثلاثة مساجد . موقع إسلام ويب، بتاريخ 27 2003. وبما أن مسجد سيدي إبراهيم الدسوقي مسجد الدسوقي يحتوي على ضريحه،http //www.alsoufia.com/main/articles.as ?selected_article_no 2776&search 1 انتشار القبور والأضرحة وعوامل استمرارها. موقع الصوفية، بتاريخ 23 . فالراجح أنه لا يجوز السفر إليه لغرض الصلاة ،http //www.islamweb.net/fatwa/index.php?page showfatwa&lang &Option FatwaId&Id 4527 فتوى رقم 4527 لا يجتمع شرعاً مسجد وقبر. موقع إسلام ويب، بتاريخ 24 2000. ولا يجوز الصلاة فيه من الأساس،http //www.islamweb.net/fatwa/index.php?page showfatwa&Option FatwaId&Id 36030 فتوى رقم 36030 تاريخ ظهور الأضرحة في المساجد. موقع إسلام ويب، بتاريخ 9 2003. لأنه لا يجوز بناء الأضرحة على القبور.http //www.islamweb.net/fatwa/index.php?page showfatwa&lang &Option FatwaId&Id 5752 فتوى رقم 5752 شرار الناس من يتخذون القبور مساجد؟ موقع إسلام ويب، بتاريخ 4 2001.http //www.islamweb.net/fatwa/index.php?page showfatwa&lang &Option FatwaId&Id 9943 فتوى رقم 9943 حكم بناء الأضرحة والمقامات على القبور. موقع إسلام ويب، بتاريخ 23 2001.http //www.alsoufia.com/main/articles.as ?article_no 897 لنتخذن عليهم مسجداً. موقع الصوفية، بتاريخ 10 2005. أما السفر إلى الضريح لأجل التبرك http //www.islamweb.net/fatwa/index.php?page showfatwa&lang &Option FatwaId&Id 15830 فتوى رقم 15830 التبرك المشروع والتبرك الممنوع. موقع إسلام ويب، بتاريخ 23 2002. أو الدعاء والاستغاثة http //www.islamweb.net/fatwa/index.php?page showfatwa&lang &Option FatwaId&Id 3779 فتوى رقم 3779 حكم الاستغاثة بأرواح الأولياء والصالحين. موقع إسلام ويب، بتاريخ 2 2000. والتوسل لساكنيها http //www.islamweb.net/fatwa/index.php?page showfatwa&Option FatwaId&Id 142263 فتوى رقم 142263 حكم قصد القبور للدعاء عندها والتوسل ببركة ساكنيها. موقع إسلام ويب. أو النذر http //www.islamweb.net/fatwa/index.php?page showfatwa&lang &Option FatwaId&Id 13567 فتوى رقم 13567 الوفاء بنذر المعصية لم يأذن به الله. موقع إسلام ويب، بتاريخ 14 2002. و ذبح حلال الذبح http //www.islamweb.net/fatwa/index.php?page showfatwa&Option FatwaId&lang A&Id 16539 فتوى رقم 16539 الموقف الشرعي من النذر في الأماكن المقدسة. موقع إسلام ويب، بتاريخ 18 2002.http //www.islamweb.net/fatwa/index.php?page showfatwa&lang &Option FatwaId&Id 17793 فتوى رقم 17793 حكم التوسل بسر الفاتحة، وشد الرحال لزيارة القبور. موقع إسلام ويب، بتاريخ 22 2002. فيُعَد من الشرك بالله .http //www.islamweb.net/fatwa/index.php?page showfatwa&lang &Option FatwaId&Id 9476 فتوى رقم 9476 الرد على من دعا الأموات، وزعم أن ذلك ليس شركاً. موقع إسلام ويب، بتاريخ 1 2001.شحاته صقر، كشف شبهات الصوفية، مكتبة دار العلوم، أبو حمص، ، صـ 69.http //www.alsoufia.com/main/articles.as ?selected_article_no 2775&search 1 دوافع تقديس القبور والأضرحة وآثارها.. أفيون الشعوب الإسلامية. موقع الصوفية، بتاريخ 22 . وفي ذلك يقول القرآن قرآن مصور الجن 18 . سورة الجن 72 18. ويقول أيضاً قرآن مصور الإسراء 56 ، سورة الإسراء 17 56. وأيضاً قرآن مصور سبأ 22 23 . سورة سبأ] 34 22.







بائع الطراطير بائع قبعات ملونة (طراطير) للأطفال وسط حدائق الميدان الإبراهيمي حدائق الميدان الإبراهيمي المفتوحة .
الشيخ يوسف فؤاد-مولد الدسوقي الشيخ «يوسف فؤاد» يُنشد في إطار الاحتفال بالليلة الكبيرة لمولد الدسوقي بحي المستعمرة.
درويش_بمولد_الدسوقي أحد الدراويش يحتفل مع الناس بالليلة الكبيرة (الختامية) لذكرى المولد أمام مسجد سيدي إبراهيم الدسوقي المسجد الإبراهيمي .
Celebration of the birth of St. Ibrahim Desouki-2 موكب الطريقة البُرهانية الدسوقية المحظورة في الميدان الإبراهيمي أمام مسجد سيدي إبراهيم الدسوقي المسجد في اليوم الختامي للاحتفال.
Festive evening of Mawlid of St Ibrahim El-Desouky ( )-04 أمسية احتفالية بمدينة دسوق بمناسبة مولد الدسوقي بحضور عدد من قيادات المدينة كفر الشيخ (محافظة) والمحافظة وقيادات الطرق الصوفية وضيوف من دول عربية وأجنبية.


حياته


Abu al Majd mosque 250بك تصغير يمين مسجد أبو المجد المجد (قرية) بقرية المجد -مرقس قديماً- حيث دفن الدسوقي والده في هذا المكان.


يقول معظم أتباع الدسوقي أن شيخهم لما بلغ من العمر سنة؛ أقعد روح أرواح أولياء الله الطيارة في الأرض ، ولما بلغ سنتين؛ علّم المسلمين من الجن قراءة القرآن ، ولما بلغ التاسعة من عمره؛ فك رمز رموز و طلاسم السماء ، ولما بلغ اثنتي عشر سنة؛ نقل مريد يه -أي التواقين إلى حضور مجالس علمه- من النار إلى الجنة ، ولما بلغ ثلاث عشرة سنة؛ أصبحت الكون الدنيا كلها كالخاتم في اصبعه يقلبها كيف يشاء، ولما بلغ خمس عشرة سنة؛ خاطب الملاك جبريل ( جبرائيل )، ولما بلغ ست عشرة سنة جاوز سدرة المنتهى في السماء السابعة، ولما بلغ من العمر سبع عشرة سنة؛يختلف الصوفية في تحديد عمر الدسوقي وقت حصول تلك الكرامات ، فعمر الولي الصوفي يبدأ من حين معرفته بالله وسلوكه. رأى ما خطه القلم في اللوح المحفوظ جلال الدين أحمد الكركي ، مرجع سابق، صـ 43. وما يخطه مرأى عين العين .عبد الحي بن علي رحمة، مخطوطة مختصر مسرة العينين بشرح حزب أبي العينين لحسن شمه.
St. Ibrahim El-Desouki Mosque-Desouk تصغير 300بك مسجد سيدي إبراهيم الدسوقي ، الذي بُني كزاوية صغيرة بأمر من الظاهر بيبرس، وأصبح مساحته الآن 7000م² مساحة المسجد الكُليّة موزعة على مصلى الرجال 6400م²، ومصلى النساء 600م².مسجد سيدي إبراهيم الدسوقي.] كنانة أون لاين. بجانب مكتبة إسلاميّة كبرى وصالون لكبار الزوار.]




وقد دخل خلوته في سن ثلاث سنين ليتعبد، وخرج منها في سن ثلاث وعشرون سنة ليدفن والده أبو المجد ب المجد (قرية) قرية مرقس سميت الآن بقرية المجد نسبة إلى وجود ضريح الإمام عبد العزيز الملقب بأبي المجد والد الدسوقي. بلدة والده المقابلة لمدينة دسوق في الضفة الغربية ل نهر النيل - فرع رشيد المجد.. كان اسمها قرية «مرقص» لكن الأهالي طلبوا تغييره عام 1984 لأنه اسم قبطي!.] جريدة الدستور، بتاريخ 8 .http //www.elections.gov.eg/Ar/beheira03.htm مركز شرطة الرحمانية/قرية مرقص. الموقع الرسمي للجنة العليا للانتخابات. فحلف عليه بعض الفقراء والمساكين ألا يدخلها، فجلس تجاهها فعطلت أحوال سائر الناس واشتغلوا بالنظر إليه، وبسبب ذلك أرخى برقعاً على وجهه.فوزي محمد أبو زيد، مرجع سابق، صـ 9.أحمد عز الدين خلف الله، من قادة الفكر الصوفي الإسلامي السيد إبراهيم الدسوقي، لجنة التعريف بالإسلام (كتاب 42)، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، القاهرة]، 1968، صـ 19.جلال الدين أحمد الكركي، مرجع سابق، صـ 82.





ولذلك منسوب له أبيات من الشعر عن نشأته تقول



قصيدة نعـم نشـأتي في الحـب من قـبل آدم وسـرّي في الأكوان من قبل نشأتي


قصيدة على الدرة البيضاء كان اجتماعنا وفي قاب قوسـين اجـتماع الأحـبة


قصيدة وكُــــلّ وليّ للإلـــــه مؤيـــــدٌ يـــشهد أني ثـابت في ولايـــتي


قصيدة أنا القطب شيخ الوقت في كل مذهـب أنا السيد البرهان شيخ الحقيقة سيدي إبراهيم الدسوقي. موقع الصوفية صيد الفوائد.فوزي محمد أبو زيد، مرجع سابق، صـ 5.




جزيرة الرحمانية المقابلة لمدينة دسوق تصغير 300بك يمين جانب من جزيرة الرحمانية المقابلة دسوق لدسوق ، فقد طلب الدسوقي من الأشرف صلاح الدين خليل السلطان خليل أن يوهب نصفها لفقراء مدينة دسوق المدينة .
وقد سطع نجمه في العلوم والمعارف وانتشرت طريقة دسوقية طريقته حتى وصل صيته إلى كل أرجاء مصر البلاد ، منذ أن ترك الخلوة وتفرغ لتلاميذه، ولما سمع السلطان الظاهر بيبرس السلطان الظاهر بيبرس البندقداري بعلم الدسوقي وتفقهه وكثرة أتباعه والتفاف الكثيرين حوله، أصدر قراراً بتعيينه شيخ الإسلام شيخاً للإسلام ، فقبل المنصب وقام بمهمته، وكان يهب راتبه من هذه الوظيفة فقير لفقراء المسلمين ، كما قرر السلطان بناء زاوية (إسلام) زاوية يلتقي فيها الشيخ بمريديه يعلمهم ويفقههم في أصول دينهم، وهي مكان مسجد سيدي إبراهيم الدسوقي مسجده الحالي ، وظل الدسوقي يشغل منصب شيخ الإسلام حتى توفي السلطان بيبرس، ثم اعتذر عنه ليتفرغ لتلاميذه ومريديه.


SiegeOfAcre1291 تصغير 200بك فتح عكا حصار عكا بقيادة الأشرف صلاح الدين خليل الأشرف خليل عام 1291م، فهذا ما بشر به الدسوقي على حسب كلام المتصوفة.
وقد حدث صِدام بين الدسوقي و الأشرف صلاح الدين خليل الملك الأشرف خليل بن قلاوون بعد توليه حكم مصر ، بسبب فرض الحاكم المزيد من الضرائب الغير مبررة على رعايا الدولة، فبعث له الدسوقي رسائل ينصحه فيها ويزجره ويطلب منه الرحمة بالناس وإقامة العدل.إبراهيم الدسوقي أبو زهرة، أبو العينين ومجمع البحرين الوراث المحمدي الإمام السيد إبراهيم الدسوقي، أهل المعية للدراسات والترجمة والنشر، القاهرة ، الطبعة الثانية ، صـ 119 - 122. فروى المبغضين للدسوقي ووشوا به عند السلطان، وأغروه بقتله حتى لا يُحدِث فتنة في البلاد، فبدأوا بإرسال طرد عبارة عن شهد سم مسموم كهدية من السلطان للدسوقي، فتسلم الدسوقي الهدية ثم جمع فقراء المدينة، وقال لهم خط عربي دولي «هذا شهد إن شاء الله تعالى، كُلوه ولا مبالاة بإذن الله». فأكله الفقراء ولم يؤثر في أحد فوزي محمد أبو زيد، مرجع سابق، صـ 17. بحسب ما روُي في كتب الصوفية.

وفي المرة التالية أرسل له السلطان أحد الأمراء ليقابله، وهو الأمير عز الدين. فركب الأمير إلى دسوق ، فلما وصل؛ نصب خيمة خيمته على شاطئ النيل ، وأرسل أحد أتباعه ليستدعي الشيخ للمثول بين يديه، فأرسل الشيخ من قبله من يقول له خط عربي دولي «اجلس في خيمتك» . فلم يقدر الأمير على الحركة وأصبح شلل مشلولاً ، وأبطأ خبره علي السلطان، وكثرت الشائعات وأصبحت المسألة مسألة تتعلق بكرامة السلطان وهيبته التي أصبحت في الميزان، فإما أن يقتل الشيخ أو يذله على الأقل، وإما أن يعترف بأنه أقل من أن يخضع أحد رعاياه لسلطانه.



وأرسل السلطان وفداً من قبله ومعهم سَبَّاع يرافقه سبع يلقي إليه من يغضب عليهم السلطان،الشيخ سيد عبد البر إمام مسجد إبراهيم الدسوقي الصيام عبادة جليلة.. تربي العقول.. فرصة للتكافل.] جريدة المساء، بتاريخ 18 . ولما وصلوا إلى دسوق وعلموا بأمر الأمير، قصدوا خلوة الشيخ، فلما اقتربوا من خلوته خرج لهم الدسوقي، فهاج الأسد وقطع الطوق من رقبته وذهب شطره، فخشي عليه مريد وه، فطمأنهم قائلاً خط عربي دولي «إنه لا يفترس إلا الغافل» . وحسب ما تقول الروايات أن الأسد كاد أن افتراس يفترس الوفد المرافق له، وجرت أمور بعد ذلك علم منها السلطان أنه وقع في حبائل الوشاة،فوزي محمد أبو زيد، مرجع سابق، صـ 18. ورأى السلطان إنه من الأفضل أن يسافر إلى دسوق ليتعذر للدسوقي عما حدث، ثم عرض عليه ما شاء من العقار والمال، فرفض أن يطلب شيئاً لنفسه، وطلب من السلطان أن يترك نصف جزيرة الرحمانية المواجهة لدسوق للفقراء ينفقون منها على مصالحهم، فوافق. فبشره الشيخ نصر بالنصر على الصليبيين في عكا]. ويقول المتصوفة إن بعد رجوع السلطان من عكا منتصراً، أصبح يكاتب الدسوقي، ويبدأ رسالاته بعبارة خط عربي دولي مملوكك خليل .فوزي محمد أبو زيد، مرجع سابق، صـ 19.





نقد


يرى بعض الصوفيين أن الدسوقي يمكن تصوره مسلم مُسلماً طيباً مُباركاً، علمه والده واهتم به منذ أن كان صغيراً،عامر النجار، مرجع سابق، صـ 156. وكان نبوغه ظاهراً للجميع، خصوصاً بعد أن أتم حفظه القرآن وتفقّه على شافعية مذهب الشافعي ، لذلك بُنيت له خلوة دسوق بدسوق مكان ضريح ه الآن.أحمد عز الدين خلف الله، مرجع سابق، صـ 19.عامر النجار، مرجع سابق، صـ 157.

صلته بالصوفيّة


Mosque of Saint Ahamed El-Badawi تصغير 205بك مسجد أحمد البدوي طنطا بمدينة طنطا .
مسجد أبو الحسن الشاذلي تصغير يمين 330بك مسجد أبو الحسن الشاذلي بمنطقة وادي حميثرة في محافظة البحر الأحمر .
كان لإبراهيم الدسوقي صلة وطيدة الصوفية بالصوفية ، حيث كانت له صلة ب الطريقة الرفاعية من جهة أبيه، فكان أبوه من أعيان خلفاء أبو الفتح الواسطي أبي الفتح الواسطي ، وقد ألبس خرقته لبس الخرقة (حسب الصوفية) هو ارتباط بين الشيخ والمريد وتحكيم من المريد للشيخ في نفسه لمصالح دينية بتفويض الأمر إليه، والتسليم له بالصورة التي يسلم بها المريد نفسه لمن يأنس فيه الكفاءة العالية. لولديه موسى وإبراهيم.عبد القادر بن محمد الحسيني الطبري الشافعي، كشف النقاب عن أنساب الأربعة الأقطاب، ــــــــــ، بدون تاريخ.





أما الطريقة الشاذلية ، فقد يُفهم من كلام إبراهيم الدسوقي المنسوب إليه أن له صلة وطيدة بينه وبين أبو الحسن الشاذلي ، إذ يقول



اقتباس خاص أنا فككت طلاسم سورة الأنعام التي لم يقدر على فكها الشاذلي خالي.إبراهيم الدسوقي. موقع الصوفية صيد الفوائد.





ويقصد الدسوقي بأن الشاذلي خاله في الطريقة وليس بالنسب. وقد نسبه بعض علماء الطريقة الشاذلية إليهم، مثل




  • «الحافظ أبو الفيض محمد مرتضى الزبيدي».

  • «الحسن بن الحاج محمد الكوهن الفاسي»، الذي نسبه إليهم بقوله عنه «سيدي إبراهيم دسوق الدسوقي الحسين بن علي الحسيني بني هاشم الهاشمي أبو الحسن الشاذلي الشاذلي ».

  • «أبو المعارف محمد عبد الرحيم النشابي الحسني الشاذلي»، وقد قال أن «الشاذلي عبد السلام بن مشيش مشيشي ، والدسوقي شاذلي».فوزي محمد أبو زيد، مرجع سابق، صـ 10.



أما صلته ب الطريقة البدوية كانت تظهر في صلته ب أحمد البدوي نفسه في طنطا عن طريق مريدي كلا منهما، إذ كان هؤلاء يتولون تبليغ ما يطلب منهم فيترددون ما بين مدينتي دسوق و طنطا ، وقيل أن البدوي بعث إلى الدسوقي ما نصه



اقتباس خاص أما سمعت وعلمت أننا أخذنا العهود والمواثيق على بعضنا؟، أما سمعت وعلمت أن الله حرّم خيرا الدنيا والآخرة على من يفرق بيننا؟، أما سمعت وعلمت أن الله لعن من يقول هذا على طريقة وهذا على طريقة؟، أما تعلم أن الله لعن من يقول هذا له مجلس ذِكر؛ وهذا ليس له مجلس ذِكر؟، أما تعلم أن الله تعالى فتح على من لم يفرق بيننا؟.مخطوط طبقات الأبرار للبقاعي، ظهر الورقة 126.

وصلة البدوي بالدسوقي تظهر أيضاً في اشتمال حزب الدسوقي الكبير على كلمات كثيرة من حزب البدوي، وهذا يدل على وجود رابطة روحية قوية بين هذين القطبين من وجهة نظر الصوفية.أحمد عز الدين خلف الله، مرجع سابق، صـ 50.

تصوفه


تصوف


صندوق اقتباس اقتباس ليس التصوف لبس الصوف ،







ورقيق صفاته ورونق بهجته ترقية







لا تحصل إلا بالتدرج. المصدر < >إبراهيم الدسوقي




الدسوقي له رأي واضح في التصوف ، فمن الجانب الروحي؛ أشار إلى أن ليس مكنون التصوف الحقيقي هو لبس الصوف فقط،عبد التواب عبد العزيز، سيدي إبراهيم الدسوقي وأولياء الله الصالحين، دار الثقافة العربية، القاهرة، بدون تاريخ، صـ 26.كان الصوفية يؤثرون لبس الصوف الخشن للأجل الزهد والتقشف. ولكنها عبارة عن تدرج روحاني للوصول إلى حقيقة التصوف ذاته، فلا حاجة إلى لبس الصوف الخشن لإنسان قد وصل إلى مقامات اللطافة وخرج من مقامات الرعونة، وعاد ظاهره الحسي إلى باطنه الإلهي، فيكون بذلك قد وصل إلى حقيقة التصوف بالتدرج والترقية.عبد العال كحيل، أبو العينين الدسوقي، مؤسسة دار الشعب للصحافة والطباعة والنشر، القاهرة ، بدون تاريخ، صـ 18. وكان دائماً ينصح مريديه بضرورة صفاء نفوسهم وتجردها من كل الأوصاف الدنيئة، لكي يتم ترقيتهم إلى المقامات العليا.أحمد عز الدين خلف الله، مرجع سابق، صـ 262.

ويظهر في الجانب النظري لتصوف الدسوقي في شِعره الذي يوضح أنه أحد القائلين الحقيقة المحمدية بالحقيقة المحمدية ، بل وصل إلى أبعد من ذلك، محمد فالنبي محمد في رأي الدسوقي هو قبضة من نور الله، أي أنه ليس بشراً، بل هو جزء من ذات الرب،عامر النجار، مرجع سابق، صـ 159. كان يحيا كملك في الملكوت قبل خلق آدم ، فلما خلق الله آدم حَلّت فيه الحقيقة المحمدية ثم انتقلت إلى ابنه شيث ثم إلى إدريس النبي، وظلت ذلك النور المحمدي ينتقل من نبي إلى نبي حتى وصلت إلى النبي محمد، باعتباره خاتم الأنبياء ؛ انتقلت إلى علي بن أبي طالب ثم إلى ابنه الحسن ، وانتقلت من قطب إلى قطب حتى ظهر القطب الدسوقي، فحلّ فيه ذلك النور أو الحقيقة المحمدية كما حلّت في النبيين من قبل، ولكنها اتخذت اسماً جديداً، فأصبح من يحل فيه ذلك النور يُسمّى قطب (تصوف) قطباً ،علي صافي حسن، الأدب الصوفي في مصر في القرن السابع الهجري، دار المعارف، القاهرة، 1964، صـ 135 - 138.علاء بكر، مرجع سابق، صـ 183. وهو آخر الأقطاب ورئيسهم.
صندوق اقتباس اقتباس قصيدة أنا كنت في العلياء من نور محمد أحمد على الدرة البيضاء في خلويتي قصيدة أنا كنت في رؤيا إسماعيل الذبيح فداءه بلطف عنايات وعين حقيقتي قصيدة أنا كنت مع عيسى على المهد ناطقاً وأعطيت داود داوداً حلاوة نغمتي قصيدة أنا كنت مع نوح بما شهد الورى بحاراً و طوفان نوح طوفاناً على كف قدرة قصيدة أنا القطب شيخ الوقت في كل حالة أنا العبد إبراهيم شيخ الطريقة المصدر جزء من < >تائية الدسوقي




ويظهر في كلامه المنسوب إليه وحدة الشهود ، أي اختلط عليه التعبير عن نفس النفس بالتعبير عن ذات الله ،وحدة الشهود. موقع التصوف. حيث قال





قصيدة وما شاهدت عيني سوى عين ذاتها لأن سواها لا يلم بفكرتي


قصيدة بذاتي تقوم الذات في كل ذروة جدد فيها حلة بعد حلة


قصيدة أنا موجد الأشياء من غير حاجة بكره كون الكون من غير آلتي



وقد يظهر أيضاً وحدة الوجود ، مُشابهاً محيي الدين بن عربي ،يقول ابن عربي قال الحق للكلمة خط عربي دولي أنت مربوبي وأنا ربك، أعطيتك أسمائي وصفاتي، فمن رآك رآني، ومن أطاعك أطاعني، ومن علمك علمّني، ومن جهلك جهلني. فغاية من هم دونك أن يتوصلوا إلى معرفة نفوسهم منك. وغاية معرفتهم بك، العلم بوجودك لا بكيفيتك. محيي الدين بن عربي، الفتوحات المكية، السفر الثاني، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، صـ 194.فلسفة وحدة الوجود بين ابن عربي واسبينوزا.] موقع هدى الإسلام.[http //www.alsoufia.com/main/articles.as ?selected_article_no 1822&search 1 نقولٌ من كلام ابن عربي. موقع الصوفية، بتاريخ 3 . فقد قال في تائيته





قصيدة أتدري من أنا قلت أنا يا مناي أنا إذ كنت أنت حقيقتي


قصيدة فقال كذلك الأمر إذا تغيبت الأشياء كنت كنُسختي



ويظهر أيضاً شبهة القول حلول بالحلول ، أي الإيمان بثنائية الطبيعة الإلهية، فالرب -عنده- له طبيعة إلهية وتُسمّى اللاهوت ، وطبيعة بشرية تُسمَّى ناسوت الناسوت ،علاء بكر، مرجع سابق، صـ 175. وبمقتضاها يحل اللاهوت في الناسوت لا يخفى هنا التأثر بالمسيحية، وذلك في القول بأن للمسيح طبيعتان، وأن الله حلَّ في المسيح، وذلك يُشابه الديانات المصرية والهنديّة القديمة. فيتحدان معاً،عقيدة المتصوفة في الإله عز وجل. موقع الدُرر السَنية حيث قال




قصيدة أنا الواحد الفرد الكبير بذاته أنا الواصف الموصوف بذاته



إلا أنه نفاها هنا بقوله


قصيدة فأوصلت ذاتي باتحادي بذاته بغير حلول بل بتحقيق نسبتي عبد الله صابر، أحمد البدوي السيد البدوي (دراسة نقدية)، دار الطباعة والنشر الإسلامية، القاهرة ، 1991، صـ 29 - 30.

أما الجانب العملي من تصوفه، فكان يشير إلى العمل بأحكام القرآن و السنة النبوية السنة ، وإقامة الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، و رمضان (شهر) صوم رمضان ، و الحج في الإسلام حج البيت .عبد الوهاب الشعراني، مرجع سابق، صـ 108. ويقوم على اصطناع المكابدة والمجاهدة وسلك طريق النسك والزاهدين، وذلك بالإكثار من صيام الصيام و قيام الليل القيام و الذِكر وقراءة القرآن، وبالتسبيح والتقديس و الدعاء والابتهال، بجانب زهد الزهد في الدنيا والترفع عن اللذائذ والشهوات، والابتعاد عن ضروب اللهو، وأن يرضى المريد بقضاء الله وقدره.علي صافي حسن، مرجع سابق، صـ 135.

رؤية أخرى


صندوق اقتباس اقتباس اللهم إن كان أحد من أصحابي







يفعل خلاف طريقي







فلا تهلكني بذنوبهم،







فيا أولادي إن كنتم أولادي







وخالفتموني فأنتم كاذبون. المصدر < >إبراهيم الدسوقي أحمد عز الدين خلف الله، مرجع سابق، صـ 260.





يقول بعض المتصوفة وغير المتصوفة من أهل السنة والجماعة أهل السنة أن أبناء الطريقة الدسوقية وفروعها قد خالفوا طريق شيخهم الدسوقي، وبعدوا تماماً عن التصوف العملي السني الداعي إلى العمل بالقرآن والسنة النبوية.عامر النجار، مرجع سابق، صـ 160. وأن الدسوقي كان يخشى من أتباعه هذه الأيام أن يدنسوا طريقته ويسيئوا إليها ببعدهم عن طريقه، فقد قال

اقتباس خاص يا أولادي ناشدتكم بالله، لا تسيئوا إلى طريقي، ولا تلبسوا في تحقيق، ولا تدلسوا ولا تدنسوا، وإن كنتم صحبتمونا لتأخذوا مِنّا أوراقاً من غير عمل فلا حاجة لنا بكم.عبد الوهاب الشعراني، مرجع سابق، صـ 106.

وأن الدسوقي كان ينصح مريديه باتباع الشريعة الإسلامية بحذافيرها، والبعد عن البدع حسب ما هو مذكور في القرآن قرآن وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ سورة الحشر 59 7. وقال النبي محمد في تلك الأمور
اقتباس خاص إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعةٍ ضلالة.رواه النسائي في سننه (3/188 ـ 189) من حديث جابر بن عبد الله بنحوه، ورواه الإمام مسلم في صحيحه (2/592) بدون ذكر «وكل ضلالة في النار» من حديث جابر بن عبد الله.

أما بما يتعلق الأمر في اعتقاده ب الحقيقة المحمدية ، فيرى غير الصوفية أن هذا إفراط وغلو في النبي محمد،عند الصوفية.] موقع صيد الفوائد. بل هي إحدى شطح ات الدسوقي. ويردد البعض بأن هذا كفر محض لوصوله لدرجة تقرب لتأليه النبي محمد،http //www.dorar.net/enc/firq/2536 المطلب السادس الحقيقة المحمدية. موقع الدرر السنية. وأن الصوفية و الشيعة يلتقيان عند تلك النقطة في اعتقاد أن الحقيقة المحمدية أصل كل الموجودات، بجانب نظرية تتابع الأئمة عند الشيعة الإثنا عشرية بالمقارنة بتتابع الأنبياء ومن بعدهم الأقطاب.http //www.alsoufia.com/main/articles.as ?selected_article_no 2276&search 1 ظـاهرة الشطحات.. إبراهيم الدسوقي نموذجاً. موقع الصوفية، بتاريخ 27 .http //www.alsoufia.com/main/articles.as ?selected_article_no 2265&search 1 التوحيد عند الصوفية. موقع الصوفية، بتاريخ 26 . ويُشتبه في أخذهم عن فلسفة أرسطو .http //www.alhawali.com/index.cfm?method home.SubContent&contentID 6176 اشتراك الشيعة والصوفية في اعتقاد أن الحقيقة المحمدية هي أصل كل الموجودات. موقع الشيخ الدكتور سفر الحوالي. ونظرية القطبانية -التي يعد فيها الدسوقي قطب الأقطاب- لا تختلف في شيء عن مما قررته فلسفة أفلاطون].





وبالنسبة لوحدة الشهود ووحدة الوجود عند الدسوقي، فيقول البعض أن هذا المذهب يشبه السوفسطائية إلى حدِ كبير.علاء بكر، مرجع سابق، صـ 155. كذلك يُعتقد أن مبدأ الحلول عقيدة زائفة منقولة غلواً في الدسوقي.إحسان إلهي ظهير، الصوفية المنشأ والمصادر، إدارة ترجمان السُنّة، لاهور ، بدون تاريخ، صـ 146.

كراماته


Desouk-Nile- تصغير 250بك يسار نهر النيل مدينة دسوق بمدينة دسوق الذي كان ينتشر به تمساح النيل قديماً، وهو الموقع الذي تم فيه كرامة التمساح المنسوبة للدسوقي.
رغم ما يُنسب للدسوقي من أقوال تظهر خشيته على أتباعه من الأتباع الكاذبين ومروجي الأساطير،عامر النجار، مرجع سابق، صـ 161. إلا أنه ينسب له كثيرٌ من أتباعه العديد من الكرامات، وقد قال الدسوقي في هذا الصدد

اقتباس خاص خواص الخواص جعلوا زواياهم قلوبهم، ولبسوا تقواهم، وخوفهم من ربهم ومولاهم، قد رفضوا الكرامات ولم يرضوا بها وخرجوا عنها لعلمهم أنها من ثمرة أعمالهم، فلم يطيروا في الهواء، ولم يمشوا على ماء، ولم يُسَخّر لهم الهواء، ولم تُبصبص لهم الأسود، ولم يضربوا بالأرض فيتفجر الماء، ولا لاَمسوا مجذوماً ولا أبرص فبرئ ولا غير ذلك، فخرجوا من الدنيا وأجورهم موفورة كاملة رضي الله عنهم أجمعين.يوسف بن إسماعيل النبهاني، جامع كرامات الأولياء، دار الكتب العلمية، بيروت ، 1996، صـ 239.

ومن الكرامات المنسوبة للدسوقي أن تمساح النيل -وكان مُنتشراً في نهر النيل مصر بمصر في ذلك الوقت- قد خطف صبياً من على شاطئ دسوق ، فأتت أمه مذعورة إلى الدسوقي تستنجد به، فأرسل نقيبه فنادى بشاطئ النيل خط عربي دولي «معشر التماسيح ، من ابتلع صبياً فليطلع به» ، فطلع ومشي معه إلى الشيخ -الدسوقي-، فأمره أن يلفظ الصبي فلفظه حياً محمد العجوز‏..‏ أمير المداحين.] جريدة الأهرام المسائي، بتاريخ 16 . في وجود الناس،http //www.sunna.info/Lessons/islam_914.html الدسوقي رضي الله عنه. موقع أهل السُنّة والجماعة. وقال للتمساح خط عربي دولي مت ؛ فمات حينها.أحمد بن عثمان بن أحمد بن علي الشرنوبي المصري، [http //poetsgate.com/poet_1686.html طبقات الشرنوبي، طبعة مصر، القاهرة، صـ 2 - 4.





وفي كرامة أخرى نسبت إليه، ذُكِر توجه أحد تلامذته إلى الإسكندرية لقضاء شيء من السوق لشيخه، فتشاجر أحد التجار مع الرجل، فاشتكاه التاجر إلى قاضي المدينة، وكان هذا القاضي ظالماً يكره الأولياء حسب الرواية، ولما علم أن خصم البائع من أتباع إبراهيم الدسوقي أمر بحبسه وإهانته،فوزي محمد أبو زيد، مرجع سابق، صـ 16. فأرسل التابع إلى الشيخ يستغيث به من ظلم الق معلومات شيخ صوفي


اللون Gold


الاسم إبراهيم الدسوقي



صورة Mausoleum of Saint Ibrahim El-Desouki


عنوان الصورة ضريح إبراهيم الدسوقي داخل مسجد سيدي إبراهيم الدسوقي مسجده دسوق بدسوق



ألقاب «الدسوقي، أبا العينين، برهان الملة والدين، شيخ الإسلام، إمام الدين، قطب الأقطاب، القطب الأمجد، الإمام الأوحد، سيد السادات، رافع المهمات، صاحب الولا والكشف والاطلاعات، بحر الورود والبركات، لسان الحضرات، كعبة الحقيقة، سلطان أهل العون والصون، الحسيب، النسيب، الشريف، قاضي العشاق، صاحب السيفين، صاحب الرمحين، عريس المملكة»سيدي إبراهيم الدسوقي رضي الله عنه وقدس سره. موقع التصوف الإسلامي.




ميلاد 633 هـ - 1236 م/ 653 هـ - 1255 م


مكان الميلاد دسوق ، Mameluke Flag.svg 25بك المماليك البحرية السلطنة المملوكية


وفاة 676 هـ - 1277 م/ 696 هـ - 1296 م


مكان الوفاة دسوق ، Mameluke Flag.svg 25بك المماليك البحرية السلطنة المملوكية


مكان الضريح مسجد سيدي إبراهيم الدسوقي


الفقه شافعية شافعي


العقيدة أهل السنة والجماعة


درجته قطب (تصوف) القطب الرابع والأخير أقطاب الصوفية أربعة، هم بالترتيب الزمني عبد القادر الجيلاني ، و أحمد الرفاعي ، و أحمد البدوي ، وإبراهيم الدسوقي. وكان البدوي معاصراً للدسوقي، ولكن البدوي سبقه إلى الولاية مع أن آخر الأقطاب -الدسوقي- أعظمهم وأرقاهم رتبة، يليه البدوي ثم الرفاعي ثم الجيلاني.الأقطاب الأربعة. موقع أهل السنة والجماعة.




الاحتفال بمولده النصف الثاني من







النصف الثاني من (المولد الرجبي)
تأثرات نجم الدين الأصفهاني







أبو الحسن الشاذلي
تأثيرات أحمد عرب الشرنوبي







أحمد بن إدريس الفاسي







جلال الدين السيوطي







محمد عثمان عبده البرهاني
أفكار مميزة صاحب الطريقة الدسوقية





إبراهيم بن عبد العزيز أبو المجد ( دسوق 653 هـ / 1255 م - 696 هـ / 1296 )، إمام صوفية صوفي أهل السنة والجماعة سني مصري ، وآخر قطب (تصوف) أقطاب الولاية الأربعة لدى الصوفية، وإليه تنسب الطريقة الدسوقية . لقب نفسه وغليظ ب الدسوقي ، نسبة إلى مدينة دسوق شمال بشمال مصر التي نشأ فيها وعاش بها حتى وفاته، أما أتباعه فقد لقبوه بالعديد من الألقاب، أشهرها برهان الدين وأبا العينين.يقصد بأبي العينين أي عين الشريعة وعين الحقيقة.جلال الدين أحمد الكركي، لسان التعريف بحال الولي الشريف سيدي إبراهيم الدسوقي، مكتبة تاج، طنطا، ، صـ 8. ينتهي نسبه من جهة أبيه إلى الحسين بن علي بن أبي طالب ، وجده لأمه هو أبو الفتح الواسطي خليفة الطريقة الرفاعية في مصر،العارف بالله سيدي إبراهيم الدسوقي.] موقع رئاسة مدينة دسوق. ولذلك كانت له علاقة بالصوفية منذ صغره، كذلك تأثر بأفكار أبو الحسن الشاذلي ، وكان على صلة ب أحمد البدوي بمدينة طنطا الذي كان معاصراً له. وكان الدسوقي من القائلين ب الحقيقة المحمدية و وحدة الشهود بجانب التصوف العملي الشرعي. وقد تولى منصب شيخ الإسلام في عهد السلطان الظاهر بيبرس السلطان الظاهر بيبرس البندقداري].فوزي محمد أبو زيد، شيخ الإسلام السيد إبراهيم الدسوقي، دار الإيمان والحياة، القاهرة، ، صـ 91.





يُنسب له العديد من الكرامات الخارقة للعادة، لذلك يشكك بها بعض المتصوفين بجانب غير المتصوفين من أهل السنة والجماعة . وقد انتشرت طريقته في مصر و السودان خصوصاً، بجانب بعض الدول الإسلامية و أوروبا الأوروبيّة ، وتفرعت من طريقته العديد من طرق الصوفية الطرق الأخرى ، أشهرها الطريقة البرهامية البرهامية ، و الطريقة الشهاوية البرهامية الشهاوية البرهامية ، و الطريقة الدسوقية المحمدية الدسوقية المحمدية في مصر، و الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية البرهانية الدسوقية الشاذلية بالسودان، وهي طريقة محظورة في مصر لتكفير الأزهر لها.الأزهر يحذر من الطريقة البرهانية. موقع كوكبي.





يُقام له في مدينة دسوق احتفالان سنوياً، أحدهما في شهر يُسمى بالمولد الرجبي، والثاني في وهو الاحتفال بمولده الذي يُعد من أكبر الاحتفالات الدينية في مصر، حيث يزور مسجد سيدي إبراهيم الدسوقي مسجده الكائن بقلب المدينة أكثر من مليون زائر في المتوسط خلال أسبوع من داخل مصر وخارجها. مكانة القطب الدسوقي و طريقة دسوقية طريقته كانتا من الأسباب الهامة لتصبح دسوق عضوة في منظمة العواصم والمدن الإسلامية .ماذا تعرف عن مركز ومدينة دسوق؟] موقع رئاسة مدينة دسوق.[http //www.oicc.org/oiccarabic/m bership.htm قائمة أعضاء المنظمة. موقع منظمة العواصم والمدن الإسلامية.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع إبراهيم الدسوقي نسبه ومولده # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 04/04/2024


اعلانات العرب الآن