شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 2:58 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع دهام بن دواس نشأتة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/11/2023

اعلانات

دهام بن دواس نشأتة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 5 يوم
1 مشاهدة

نشأتة


ولد دهام بن دواس في بلدة منفوحة جنوب مدينة الرياض لإسرة آل شعلان من الجلاليل الذين يرجعهم البعض إلى العفسة من مطير حسين خلف الشيخ خزعل، تاريخ الجزيرة في عصر محمد عبد الوهاب، صفحة 213 (منفوحة تقع في وادي حنيفة في العارض قرب الرياض وكانت الرئاسة فيها لآل شعلان الذين يرجعون إلى عشيرة الجلاليل من فخذ العفسة من قبيلة مطير)كتاب عنوان المجد في أخبار نجد تحقيق وزارة المعارف السعودية الهامش دهام بن دواس يرجع إلى الجلاليل الذين يرجعون إلى العفسة من مطير من غير جزم ولا يقين الشيخ حمد الجاسر في (جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد) شرح نسب العفسة، العفسة. ومنهم الجلاليل أهل منفوحة - بالحلف من واصل، من مطير، أما بالنسب فمن وائل .، كان والد دهام أميراً على منفوحة فلما توفي خلفه ابنه محمد بن دواس فستمر بالحكم إلى ان ثاروا عليه اهل منفوحة وقتلوه فخرج أخوانه دهام ومشلب وتركي وفهد إلى زيد بن موسى آل زرعه حاكم مقرن الرياض وأقاموا عنده وتزوج زيد بن موسى أختهم.

حكمه للرياض


في عام 1046 هـ قتل زيد بن موسى بن سلامه أبو زرعه حاكم الرياض في وقعة بينه وبين عنزة وخلت الرياض من حاكم فقام أحد عبيده ويدعى خميس بحكم الرياض كوصي على أبناءه.



وخلال حكمه لمقرن (الرياض) نقم عليه أهلها لإمور أحدثها فهرب وترك الرياض في 1050 هـ خوفا من أهلها، فلما كان ذلك أصبح دهام بن دواس وصيا على أبناء زيد بصفته خالهم وأحق الناس بالوصاية عليهم فلما استوثق من شؤون الحكم تولى الحكم بنفسه وأخرج أبناء زيد من الرياض فثار عليه أهل الرياض وحاصروه في قصره فأرسل دهام إلى حاكم الدرعية محمد بن سعود يخبره بما هو فيه من حصار ويطلب نجدته فبعث له محمد بن سعود أخوه مشاري بن سعود بجيش فلما وصلوا للرياض وجدوهم متجمهرين فقاتلوهم حتى تفرق أهل الرياض عن القصر ورجع دهام بن دواس إلى الحكم، وفي عهده قام بضم معكال ومقرن والعود وغيرها من المحلات بسور واحد وسميت فيما بعد مجتمعة بالرياض وبنى بها قصرا للحكم سمي بقصر بن دواس الذي هدمه أبن رشيد حينما قضى على الدولة السعودية الثانية عام 1891م، حيث بني قصر الحكم الحالي على أنقاضه. وكان بناء الحصون وتشييد القصر والسور في القرن الثامن عشر الميلادي، إبان اشتعل نار الحرب بين بن دواس وبن سعود عند قيامه بنصرة دعوة محمد بن عبد الوهاب التي كان دهام بن دواس من أهم وأول المعارضين لها حين أعلنها صريحة قائلاً (من هو ابن مقرن ليحمل مفاتيح الجنة وينذر الناس بنار؟)





حربه مع الدرعيه


بعد أن أستقام له الحكم في الرياض شن دواس الحرب على منفوحة وجمع جيشا من الظفير وأهل الرياض وضم منفوحة إليه


فلما علم محمد بن سعود بذلك في الدرعية غزا الرياض واشتبك مع دهام وأستمرت الحرب بينهما 17 عاما حيث انتهى بالصلح 1177 هـ ثم توفي بعدها محمد بن سعود بسنتين عام 1779 فنقض دهام الصلح ولم تنتهي الحرب إلا عام 1187 حينا جمع عبد العزيز بن محمد جيشه لغزو الدرعية فلما أقتربوا من الدرعية تركها دهام له وخرج منها



وقال للأهل الرياض



(ياأهل الرياض كلكم يعلم بأني خضت معارك كثيرة مع ابن سعود وأما الآن فقد سئمت الحروب وتركت له البلد فمن أراد منكم مرافقتي فليفعل ومن شاء البقاء في المدينة فليبق)





ثم غادرها وخرج أهل الرياض منها إلى البيداء فدخلها عبد العزيز بن محمد وهي خاليه من أهلها إلا قليلا ممن تخلفوا.



وخلال حروب دهام بن دواس الدرعية للدرعية التي أستمرت 27 عام قتل من الطرفين 4,000 مقاتل منهم 2,300 من أهل الرياض و 1,700 من أهل الدرعية.



دهام بن دواس بن عبد الله آل شعلان حاكم الرياض ما بين ( 1737 - 1773 ) دخل في حرب طويلة مع الدولة السعودية الأولى في الدرعية استمرت سبعة وعشرين عاما حتى ترك الرياض خارجاً منها عام 1887 إلى الخرج وقيل إلى الإحساء .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع دهام بن دواس نشأتة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/11/2023


اعلانات العرب الآن