شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 3:34 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كوستي أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/10/2023

اعلانات

كوستي أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 12 يوم
1 مشاهدة

أصل التسمية


كانت المنطقة التي تقوم عليها مدينة كوستي الحالية تعرف باسم قوز جمعة (أو خور جمعة كما تذهب روايات أخرى)، قبل أن يقطنها تاجر أوروبي من أصل يوناني اسمه خواجة (السيد) كوستينوس Kostinos ( حروف يونانية بالحروف الإغريقية خڑد‰دƒد„خ¹خ½خ؟دƒ)، وكان يشتري اللبن من البدو العرب المقيمين بالقرب من مسكنه في قرية الكرو – التي أصبحت الآن إحدى أحياء المدينة - وتطور مقام الخواجة كوستينوس ليصبح بلدة حملت اسمه فيما بعد. وتُلقّب المدينة بـ «كوستي الرديف» نسبة لأقدم أحيائها السكنية.



التاريخ


لعبت كوستي دوراً كبيراً في تاريخ السودان القديم والحديث، بالرغم من أنها تعتبر مدينة حديثة النشأة، حيث تأسست إبّان العهد التركي .



وهي تقع بالقرب من منطقة الجزيرة أبا التي انطلقت منها شرارة الثورة المهدية . ومرّ عبرها محمد أحمد المهدي الامام محمد حمد المهدي قائد الثورة المهدية عندما كان في طريقه إلى مرتفعات النوبة جبال النوبة ولاية جنوب كردفان بولاية جنوب كردفان الحالية . تأثرت المدينة كثيراً بالحركة المهدية حيث يشكل الأنصار أكبر طائفة دينية سياسية فيها.



بدأت كوستي تأخذ سمات المدن بعد عامي 1909 و 1910 م عندما امتد إليها خط السكة الحديدية وتم بناء جسر ليمر فوقه الخط نحو مشروع الجزيرة على الضفة الشرقية للنيل الأبيض ومن ثمّ إلى ود مدني فالخرطوم. هذا الحدث الهام جعل من كوستى مركزا تجاريا وإداريا جذب إليها السكان من مختلف البقاع.



في عام 1938 م تم إنشاء الميناء النهري وبذلك صارت كوستى ملتقى طرق برية ونهرية.



وفي عام 1969 م إبان عهد الرئيس جعفر نميري تعرضت الجزيرة آبا القريبة من كوستي لعملية عسكرية شارك فيها الطيران الحربي ضد الهادي المهدي الامام الهادي واتباعه عرفت بأحداث الجزيرة أبا حيث لقي عدد كبير من السكان حتفهم.





الموقع


موقع مدينة


شمال غربي بارا (مدينة) بارا


مدينة شمال جزيرة أبا الجزيرة أبا ، الدويم ، الخرطوم (مدينة) الخرطوم


شمال شرقي عسلاية ، ود مدني


مدينة شرق ربك (مدينة) ربك ، سنار (مدينة) سنار


اسم مدينة كوستي


مدينة غرب تندلتي ، الأبيض (مدينة) الأبيض


مدينة جنوب ملكال ، جنوب السودان دولة جنوب السودان


جنوب غربي أبو جبيهة (مدينة) أبو جبيهة ، كادقلي (مدينة) كادقلي


جنوب شرقي الدمازين






طوبغرافيا المدينة


تقع كوستي في السهل الفيضى للنيل الأبيض على أرض منبسطة تتخللها من الناحية الشمالية الغربية كثبان رملية تعرف محلياً باسم القيزان (المفرد قوز)ترتفع بضعة أمتار فوق سطح البحر، في حين لا يتعدى انحدار الأرض نحو نهر النيل الأبيض في بعض المناطق معدل 1/ 3000. وقد أثرت هذه المعالم الطوبغرافية على نظام تصريف المياه داخل المدينة.



وتتميز التربة في كوستي بأنها طينية قليلة التسرب شديدة التشقق في فترة الجفاف أما في الفصل المطير حيث تغمر مياه الأمطار أجزاء واسعة من المدينة تتحول التربة إلى طين لزج يصعب معه التحرك إلا في المناطق المرصوفة بالحصي والأحجار الصغيرة أو الممهدة بطبقة من مادة الأسفلت .



النيل الأبيض


يمثل النيل الأبيض أهم المعالم الطوبغرافية في مدينة كوستى، حبث يصل انسياب المياه إلى 83 مليون متر مكعب في اليوم مع اختلاف بسيط في كمية الانسياب بين ارتفاع وانحسار، ويعزا ذلك إلى نظام التحكم في مياه النيل الأبيض عند منابعه في المناطق الاستوائية.



النيل الأبيض في كوستى واسع وقليل الانحدار مع وجود بعض المستنقعات والحشاثش المائية الطافية. ويبلغ عرض النهر في موقع المدينة 900 إلى 1000 متر ويزيد في بعض المنحنيات ليصل إلى 1800 متر. أما في موقع الجسر القديم يصل عرض النهر إلى 450 مترا.



المناخ


يسود المدينة بشكل عام مناخ حار جاف تتراوح أعلى درجات الحرارة فيه ما بين 42 درجة مئوية في شهر / نيسان و33 درجة مثوية في اغسطس / آب وتتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 24 درجة في / أيار و15 درجة مثوية في / كانون الثاني .



في الفترة ما بين / تشرين الثاني و / أيار تهب نحو المنطقة رياح شمالية شرقية تتحول الي رياح جنوبية غربية في بقية شهور السنة وفي هذه الفترة تهطل الأمطار التي يصل معدلها إلى 600 مليمتر سنوياً.



وتتأثر الرطوبة النسبية بتعاقب الفصول. ففي فترة الجفاف يكون معدل الرطوبة النسبية 32 تقريباً يرتفع إلى 63 في موسم الأمطار.



حالة الطقس


location كوستي





Jan_Hi_°C 32


Feb_Hi_°C 34


Mar_Hi_°C 38


Apr_Hi_°C 41


May_Hi_°C 41


Jun_Hi_°C 38


Jul_Hi_°C 34


Aug_Hi_°C 32


Sep_Hi_°C 34


Oct_Hi_°C 37


Nov_Hi_°C 36


Dec_Hi_°C 33


Year_Hi_°C 36


Jan_Lo_°C 16


Feb_Lo_°C 17


Mar_Lo_°C 20


Apr_Lo_°C 22


May_Lo_°C 25


Jun_Lo_°C 25


Jul_Lo_°C 23


Aug_Lo_°C 22


Sep_Lo_°C 22


Oct_Lo_°C 22


Nov_Lo_°C 21


Dec_Lo_°C 18


Year_Lo_°C 21


Jan_Hi_°F 97


Feb_ Hi_°F 94


Mar_ Hi_°F 102


Apr_ Hi_°F 106


May_ Hi_°F 106


Jun_ Hi_°F 101


Jul_ Hi_°F 94


Aug_ Hi_°F 90


Sep_ Hi_°F 94


Oct_ Hi_°F 100


Nov_ Hi_°F 98


Dec_ Hi_°F 93


Year_ Hi_°F 97


Jan_ Lo_°F 62


Feb_ Lo_°F 64


Mar_Lo_°F 69


Apr_ Lo_°F 73


May_ Lo_°F 77


Jun_ Lo_°F 77


Jul_ Lo_°F 74


Aug_ Lo_°F 72


Sep_ Lo_°F 72


Oct_ Lo_°F 73


Nov_ Lo_°F 70


Dec_ Lo_°F 65


Year_Lo_°F 71


Jan_Precip_mm 0


Feb_Precip_mm 0


Mar_Precip_mm 0


Apr_Precip_mm 0


May_Precip_mm 10


Jun_Precip_mm 40


Jul_Precip_mm 110


Aug_Precip_mm 140


Sep_Precip_mm 50


Oct_Precip_mm 20


Nov_Precip_mm 0


Dec_Precip_mm 0


Year_Precip_mm 400


source Weatherbase cite web
url http //www.weatherbase.com/weather/weather.php3?s 27726&refer &cityname Kusti-Sudan


معلومات عن المناخ كوستي، السودان


publisher Weatherbase


language الإنجليزية
accessdate






تطور المدينة


تغير موقع المدينة بعد إنشاء سد جبل الأولياء في عام 1924 حيث غمرت مياه بحيرة السد المدينة القديمة مما اضطر السكان إلى النزوح إلى مناطق أكثر ارتفاعا أطلقوا عليها اسم الحلة الجديدة، أي الحيّ الجديد، الذي يعتبر الآن من الأحياء العريقة بالمدينة.



وصل إليها خط السكة الحديدية في عام 1909 م وجعل منها نقطة تلاقي ومنفذاً رئيسياً يربط بين العاصمة ووسط السودان باجزائه الجنوبية والغربية ويمتد منها إلى مدينة نيالا في ولاية جنوب دارفور وإلى واو في دولة جنوب السودان .



إزداد عدد سكان المدينة بصورة مضطردة بعد إنشاء الميناء النهري بها في عام 1938 وبناء جسر كوبري كوستي الجديد والطريق البري الذي يمتد حتى مدينة الأبيض (مدينة) الأبيض .



وترتبط كوستي بالخرطوم العاصمة وغيرها من مدن شرق السودان وغربه بشبكة طرق اسفلتية.



ويوجد فيها مطاراً صغيراً رمزه في اتحاد النقل الجوي الدولي ( أياتا ) هو KST وفي المنظمة الدولية للطيران المدني ( إيكاو ) هو HSKI



الميناء النهري


في ضوء ازدياد حركة نقل البضائع والركاب عبر كوستي نحو جنوب السودان تم تأسيس ميناء نهري جديد، بمساحة قدرها 4000 متر مربع مشتملاً على رافعات وسيور للأمتعة وعدد 4 صنادل (بواخر) لنقل الركاب. كما تم تأسيس ميناء جاف لتخليص البضائع.



دور العبادة


توجد أماكن عديدة للعبادة والتربية الروحية، فإلى جانب المساجد التي يفوق عددها مائتي مسجد وأشهرها جامع كوستي الكبير و مسجد كوستي العتيق و مسجد الأحمدين، وبعض المساجد الخاصة بالمذاهب الإسلامية مثل مسجد أنصار السنة و مسجد مجموعة البلاغ ، توجد عدة خلوة خلاوي يعمل بعضها بنظام الداخليات، و زاوية زوايا الطرق الصوفية المختلفة فضلاً عن الكنائس البالغ عددها ست كنائس ؛ أكبرها كنيسة القديس مارجرس الأورثوذكسية القبطية و الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة الإنجيلية. وهناك بعض الأسر الهندوسية التي لا يوجد لها حتى الآن معبد بسبب تناقص عددها خاصة في الآونة الأخيرة نتيجة للهجرة إلى خارج السودان.



التعليم


توجد بالمدينة عشرات المدارس المختلفة المراحل والمتنوعة المسارات من أكاديمية وفنية. وتعتبر جامعة الإمام المهدي التي تأسست في عام 1995 م، أكبر صرح تعليمي بالمدينة وتدرس مختلف التخصصات بما فيها علوم الطب والهندسة.
http //www.elmahdi.edu.sd/index.php





  • كليه كوستى الاهليه

  • كنانه التقنية



السكان


جدول يبين النمو السكاني المضطرد بالمدينة خلال العقود القليلة الماضية





-



World Gazetteer Sudan Die wichtigsten Orte mit Statistiken zu ihrer Bevأ¶lkerung




! السنة !! عدد السكان


-


1973 65,404


-


1983 91,946


-


1993 173,599


-


(تقديرات) 415,593






النشاط الاقتصادي


القطاع الصناعي


يشمل القطاع الصناعي في كوستي الصناعات الخفيفة والثقيلة موزعة على سبع مناطق صناعية وتضم معاصر للزيوت ومصانع للصابون وصناعات غذائية تمثلها مصانع الحلويات والطحنية والمكرونة والشعيرية والمياه الغازية وصناعة الثلوج ومطاحن الغلال. وهناك مصانع للأثاث والبلاط والجير ومصانع للأدوات البلاستيكية ومصانع للأحذية ودباغة الجلود إلى جانب محالج القطن ومصانع الغزل والنسيج والطباشير إضافة إلى المسابك والمطابع.



الـقطـاع الزراعي


تتوسط كوستي منطقة زراعية كبيرة في ولاية النيل الأبيض وتتنوع الزراعة فيها من زراعة مطرية تقليدية (700 الف فدان ) ومطرية آلية (18000 فدان) وري فيضي في الجروف (265000 فدان) وأراضي زراعية مروية بالري الانسيابي وهي الأكبر مساحة (657458 فدان) والأراضي المروية بالطلمبات أي بالمولدات الكهربائية (152622 فدان). ويزيد عدد المشروعات الزراعية في كوستي عن 40 مشروع.http //whitenilestate.gov.sd/ar/index.php?option com_content&view article&id 16&It id 42





المحاصيل الزراعية الذرة البيضاء و قصب السكر و السمسم و الدخن و الفول السوداني و كركديه الكركديه و البطيخ و لوبياء اللوبيا والأعلاف والخضر

الصيد السمكي النهري


ويشمل النشاط الاقتصادي صيد السمك النهري من المسطحات المائية ومن بينها بحيرة سد جبل أولياء، حيث يبلغ الإنتاج (18 ) من إنتاج الولاية البالغ (7.000) طن في العام.

أحياء المدينة


  • حي الرديف ، وهو من أقدم الأحياء بالمدينة واشهرها وقد ارتبط به اسم المدينة، فيقال لها كوستي الرديف. تم تأسيسه إبان الحكم الثنائي لتوطين متقاعدي قوة دفاع السودان. وسمي الرديف وهو تعريب لحروف اللغة الإنجليزية RDF والتي هي اختصار لكلمة Royal Defence Force ، أي قوة الدفاع الملكية.


  • حي النصر، وهو أكبر احياء المدينة وقد تأسس بعد انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الأولى ويضم الحي أحد أقدم المنازل بالمدينة وهو حوش سلّام الذي كان يقيم فيه أحد ضباط قوة دفاع السودان.


  • حي السكة حديد، وهو حي قديم يقيم فيه عمال السكة الحديدية واسرهم.


  • حي المرابيع


  • حي الحلة الجديدة والقشارات


  • حي الانقاذ


  • قرية أبو شريف التي أصبحت من احياء المدينة.


  • حي السرايات ويضم مجموعة من المنازل ذات الطابقين التي كان يسكن فيها كبار المسؤولين إبان الحكم الثنائي .


  • وإلى جانب هذه الأحياء القديمة والشهيرة توجد مجموعة كبيرة من الأحياء الجديدة والتي تأسست جراء الهجرة الوافدة إلى المدينة من القرى المجاورة والمناطق الأخرى البعيدة.مثل الصفا والمروةو الأندلس والقدس وغيرها


    حي الليا اضيف الي محلية كوستي موخرا



    معالم المدينة





    • المسجد العتيق الذي تأسس في عام 1925 م، وهو مبني من الحجارة ويتسم بطراز معماره المميز.

    • مباني السكة حديد ومنازل ذات القباب المخروطية المعروفة -القطاطي- الأسمنتية.

    • الميناء النهري.

    • استاد كوستي الرياضي.

    • مباني حي السرايات القديم.

    • كبري كوستي، وهو من أعلى الكباري ارتفاعاً في السودان. حقيقة

    • الكنيسة القبطية

    • الكنيسة الكاثوليكية

    • نادى الخريجين.

    • نادى التنس.

    • النادى القبطى.

    • قهوه حامد.

    • رواكيب السمك.



    أعلام المدينة




    • نصر الدين شلقامي، أديب، مؤلف كتاب «كوستي القصة والتاريخ»

    • خالد المبارك، شاعر وكاتب مسرحي

    • الفريق إبراهيم أحمد عبد الكريم،أديب ورئيس شرطة السودان السابق

    • قريب الله عبدالواحد ، فنان نحات

    • عبدالعظيم محمد عثمان اكول، شاعر

    • الزاكي (زيكو الكبير)، لاعب كرة قدم

    • الجيلى عبد الخير، لاعب كرة قدم

    • علي سيد أحمد، لاعب فريقي الموردة السوداني والزمالك المصري

    • صلاح شريف، مصور سينمائي

    • نعمات حماد، ممثلة

    • الصادق عبد الساوي، إعلامي رياضي

    • إبراهيم إسماعيل شوقار، ناشط نقابي

    • البروفسور مصطفى عبد الله محمد صالح طبيب عالمي استشاري اعصاب اطفال

    • جميل كوستي، شخصيه فكاهيه



    معلومات مدينة


    الاسم الرسمي كوستي


    البلد السودان


    صورة المدينة Kosti church1


    تعليق الصورة أحد معالم المدينة


    حجم الصورة


    اللقب عروس النيل


    خريطة المدينة


    تعليق على الخريطة


    نوع المنطقة


    اسم المنطقة محافظة


    المسؤول الأعلى المعتمد


    اسم المسؤول عبد القادر الخير ( )




    مساحة الأرض


    مساحة المياه


    المساحة الكلية


    التعداد السكاني 459,991,000


    سنة التعداد


    إجمالي السكان


    الكثافة السكانية


    خط العرض 60.إلى.10 13 10 39 شمال


    خط الطول 60.إلى.10 32 39 04 شرق


    غرينتش توقيت +3


    التوقيت GMT+3


    فرق التوقيت


    الرمز البريدي


    الرمز الهاتفي 571 Telephone codes Sudan




    موقع






    كوستي مدينة تقع في ولاية النيل الأبيض السودان بالسودان وهى أكبر مدن الولاية على أرتفاع 390 متر فوق سطح البحر بالضفة الغربية النيل الأبيض للنيل الأبيض على بعد 360 كيلومتر (224 ميل) من العاصمة الخرطوم ، قبالة مدينة ربك (مدينة) رَبَكْ عاصمة الولاية، والواقعة على الضفة الشرقية للنيل الأبيض. وتعتبر كوستي إحدى المدن المهمة في السودان باعتبارها حلقة وصل وملتقى طرق حيث تقع في منتصف الطريق من غرب السودان نحو بورتسودان في الشرق والخرطوم وبها أكبر ميناء نهري في السودان تنساب عبره حركة مرور الأفراد والبضائع بين السودان و جنوب السودان ، وهي مركز رئيسي لزراعة قصب السكر وصناعة السكر في أفريقيا ومركز مهم لتجارة القطن في السودان.وبها محطة سكك حديد تربط غرب السودان بوسطه وشرقه وتُلّقب بعروس النيل.





    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كوستي أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/10/2023


    اعلاناتتجربة فوتر 1