شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 10:26 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عبد المحسن الكاظمي دواوينه # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/10/2023

اعلانات

عبد المحسن الكاظمي دواوينه # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 7 يوم
1 مشاهدة

دواوينه


طبع المجموعة الأولى من ديوان الكاظمي عام1912 والمجموعة الثانية عام 1948 والمجموعتان الثالثة والرابعة عام 1987، وله قصائد الكاظمي 1919، معلقات الكاظمي 1924، عراقيات الكاظمي 1960. نظمت على إثر عودة سعد زغلول من منفاه .وقيل انة حفظ ديوانا في ليلتين وجمعت دواوينه ابنته رباب بعد وفاته

نسبه


من سلالة الأشتر النخعي ، شاعر فحل، كان يلقب بشاعر العرب. امتاز بارتجال القصائد الطويلة الرنانة. ولد في محلة (الدهانة) ببغداد، ونشأ في الكاظمية، فنسب إليها. وكان أجداده يحترفون التجارة بجلود الخراف، فسميت اسرته (بوست فروش) بالفارسية، ومعناه (تاجر الجلود) وتعلم مبادئ القراءة والكتابة، وصرفه والده إلى العمل في التجارة والزراعة، فما مال إليهما. استهواه الأدب فقرأ علومه وحفظ شعراً كثيراً. أول ما نظم الغزل، فالرثاء، فالفخر. ومر السيد جمال الدين الأفغاني بالعراق، فاتصل به، فاتجهت إليه أنظار الجاسوسية، وكان العهد الحميدي، فطورد، فلاذ بالوكالة الإيرانية بغداد ببغداد .



ثم خاف النفي أو الاعتقال، فساح نحو سنتين في عشائر العراق وإمارات الخليج العربي والهند، ودخل مصر في أواخر سنة 1316 هـ، على أن يواصل سيره إلى أوروبا، فطارت شهرته، وفرغت يده مما ادخر، فلقي من مودة الشيخ محمد عبده (عالم دين) محمد عبده وبره الخفي ما حبب إليه المقام بمصر، فأقام وأصيب بمرض ذهب ببصره إلا قليلاً. جاء في كتاب شعراء النهضة العربية للسيد فالح الحجية الكيلاني الشاعر الشيخ عبد المحسن الكاظمي الشهير بالارتجال والشاعر الذي أجمع العديد من النقاد على قدرته الكبيرة بارتجال الشعر، والذي كذاك يذهب في شعره مذهب الشعراء الأقدمين .



أهم صفة في الكاظمي الاعتداد بنفسه والحافظة العجيبة وارتجاله الشعر فقد روى المرحوم الدكتور عز الدين آل ياسين الذين كان يطلب العلم في مصر- الكنانة، ان الكاظمي دعى مرة إلى حفل أقيم في مصر حيث قدمه عريف الحفل لالقاء قصيدة فما كان الا ارتجال قصيدة غراء عصماء، جاوزت أبياتها مئة بيت وبيت، بين دهشة واستغراب حضور ذلك الحفل الحاشد. من الذين أبدوا قدرة ارتجال الكاظمي، و عباس محمود العقاد ، و عبد القادر المغربي ، و حليم سركس ، و أسعد داغر ، و كمال إبراهيم ، و محمد مهدي البصير ، و أحمد الصافي النجفي ، وآخرون.



مات محمد عبده سنة 1323 هـ ، فعاش في ضنك يستره إباء وشمم، إلى أن توفي، في مصر الجديدة ، من ضواحي القاهرة. ملأ الصحف والمجلات شعراً، وضاعت منظومات صباه. وجمع أكثر ما حفظ من شعره في (ديوان الكاظمي-ط) مجلدان.



عبد المحسن بن محمد بن علي بن محسن الكاظمي الملقب بأبو المكارم شاعر من العراق ، ( 1871 م - 1935 م). ولد في بغداد، درس في الحلقات الدينية في الكاظمية والنجف وأقام في مصر منذ عام 1911 وتوفي بها.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عبد المحسن الكاظمي دواوينه # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1