شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 12:14 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع إعصار غونو تاريخ الإعصار # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 04/10/2023

اعلانات

إعصار غونو تاريخ الإعصار # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 6 شهر و 19 يوم
1 مشاهدة

تاريخ الإعصار


بلغ الأعصار ذروته بعد التكون بوصول سرعة دورانه إلى 260 كلم في الساعة, في 3 /حزيران . وقد قام الاعصار بالتوجه باتجاه الشمال الغربي، لكن سرعة الرياح المرافقة بالاعصار تراجعت إلى 175 كم في الساعة بتاريخ 5 /حزيران وقد ضرب سواحل سلطنة عمان الشرقية بتاريخ 5 و 6 /حزيران واتجه إلى الشمال باتجاه سواحل الإمارات العربية المتحدة الإمارات الشرقية وسواحل إيران الجنوبية الشرقية.

التسمية


كلمة غونو في لغة ملديف المالديف تعني الحقيبة اليدوية المصنوعة من سعف النخيل.



معلومات الإعصار الحالية


  • بدأ الإعصار المداري غونو يضرب الساحل الشرقي ل سلطنة عمان متسببا في أمواج بحرية بلغ ارتفاعها 12م و عواصف رعدية وأمطار. الإعصار وصل في وقت سابق إلى ما يعادل الفئة الخامسة القصوى من الأعاصير، بلغت سرعته 260 كلم/ساعةإعصار غونو يضرب السواحل الشرقية لسلطنة عمان].وقد تم إغلاق ميناء الفحل المرفأ الوحيد لتصدير النفط عند مرور الاعصار وتم اغلاق محطة صور (توضيح) صور التي يتم منها تصدير 10 ملايين طن من الغاز السائل سنويا لمدة 48 ساعة. وكان قد تم اغلاق ميناء السلطان قابوس] الذي يستقبل المركبات والحاويات.


  • الاستعدادات


    أعلنت السلطات الحكومية في سلطنة عمان حالة الطوارئ لثلاثة أيام وطلبت من سكان المناطق المطلة على السواحل الانتقال من مناطقهم، وخصصت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع اللجنة الوطنية للدفاع المدني مدارس وملاعب لتكون ملاجئ آمنة لمن يتم ترحيلهم عن مناطقهم.



    ولم تصدر السعودية و الإمارات العربية المتحدة الإمارات تحذيرات رسمية لموطنيها من الإعصار وحذرت السلطات في اليمن مرتادي الشواطئ والصيادين بأخذ الحذر.



    و قد قامت دولة الكويت بإجلاء رعاياها من عمان (توضيح) عمان بطائرة خاصة تنفيذاً لرغبة أمير الكويت صباح الصباح, وقامت طائرة من شركة طيران الجزيرة بنقل من تأخر عن إقلاع الطائرة الاميرية.



    سلطنة عمان


    قام الآلاف من سكان جزيرة مصيرة العمانية، وفي المناطق العمانية الساحلية، و مسقط (محافظة) مسقط باخلاء مناطق سكناهم والانتقال إلى مناطق أخرى قبل أن يضربها الاعصار.كما أغلقت السلطات العمانية مطار مسقط الدولي مطار السيب الدولي لكن لم تتوقف حركة الملاحة البحرية عبر مضيق هرمز حتى تاريخ 6 حزيران .
    و قد تم الاعلان يوم 6 حزيران عن مقتل شخص في مدينة صور (توضيح) صور الساحلية شرق سلطنة عمان عمان وبذلك يكون أول ضحية للأعصار الإعصار يتسبب بأضرار في عمان وآثاره تصل الإمارات.




    وقد تسبب الإعصار إلى شل الحركة المرورية بالكامل في العاصمة العمانية مسقط بتاريخ 6 وبقي أغلب السكان في منازلهم بعد أن ضرب الإعصار سواحل العاصمة. وقد إنقطع التيار الكهربائي في بعض مناطق العاصمة وقعطت أيضا شبكات الاتصالات الرئيسية. وقد تسبب الإعصار إلى قلع الأشجار من مكانها وادى إلى فيضانات في معظم مناطق العاصمة.



    منطقة القرم


    Gonu Damage in Qurum Beach 1 تصغير شاطئ القرم بعد الإعصار


    56213295
    تصغير right منطقة القرم في مسقط أثناء الإعصار


    كانت منطقة القرم (مسقط) القرم من أكثر المناطق تضرراً في مسقط حيث تسببت الفيضانات في اغراق مجمعات تجارية مثل مجمع العريمي و مجمع سابكو ، ومحال تجارية ومطاعم بأكملها في منطقة القرم كما يظهر في الصورة.



    وقد تسببت الفياضانات إلى تحطيم وكسر الشوارع الرئيسية في العاصمة مسقط واقتلاع خطوط الكهرباء الموجودة مما أدى إلى قطع التيار الكهربائي في غالبية مناطق العاصمة.http //www.alarabiya.net/articles/ /06/06/35203.html بتاريخ 8 حزيران أعلن الناطق باسم الشرطة العمانية عبد الله الحارثي عن مقتل 32 شخص بينهم رجال انقاذ في الاعصار وفقدان حوالي 30 شخصاً في عمان وهذه الحصيلة المعلومة حتى يوم 8 /حزيرانBBCArabic.com الشرق الأوسط عدد ضحايا جونو يرتفع الى 32 شخصا في عمان].كما حدث انهيار جبلي في مسقط (محافظة) مسقط بسبب الاعصار أدى إلى اغلاق العديد من الطرق, كما اعلنت أحصائية أولية أن عدد المنكوبين في سلطنة عمان عمان بلغ حوالي 20 ألف شخص [http //www.aljazeera.net/NR/exeres/
    95897854
    -128D-4C4F-BDAA-9B80BF8934F7.htm إعصار غونو يخلف أوضاعا صعبة بسلطنة عمان.





    قطعت امدادات المياه من يوم الأربعاء 6 وعادت بين يومي 12- 13 ، إلا أن الحكومة نشرت سيارات الصهاريج في عدة مناطق لتمكن السكان من الحصول على احتياجاتهم من المياه.



    مطار مسقط الدولي


    لقد أغلق المطار في يوم 6 بدءاً من الساعة 11.15 وبدء التشغيل يوم 8 في الساعة 7.30. الجدير بالذكر أن فرق إطفاء الحرائق والعمليات والصيانة ظلوا في مواقعهم لحماية المطار. ولم تحدث أي خسائر في مطار مسقط الدولي وتم اعاده تشغيله من جديد



    الإجراءات الحكومية


    شكل السلطان قابوس بن سعيد لجنتين في اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد بتاريخ 11 لاحتواء آثار الاعصار، الأولى لفحص عدد البيوت والمساكن المتضررة والثانية برئاسة وزير الاقتصاد لإصلاح البنية الأساسية والجسور والطرق التي تم تدميرها. وتم تخصيص ميزانيات لذلك ولم تقبل اي مساعدات دولية مما أدى إلى تلاحم الشعب العماني.


    كما أشار إلى النظر في اختبارات نهاية العام وأيضا النظر إلى حالة المباني التي تضررت.



    محافظة ظفار


    تلاحم أهالي محافظة ظفار الذين كانوا بعيدين عن الاعصار مع أخوانهم في المناطق المتضررة فتم تشكيل مراكز لتجميع التبرعات وأرسلت قوافل المواد الغذائية والخيام وأرسلت فرق من الفنيين لإصلاح خطوط الكهرباءوالمياه والاتصالات وقامت الشركات المحلية بمحافظة ظفار بإرسال مئات المعدات والشاحنات لدعم جهود ازالة الأضرار والمخلفات وقامت بلدية ظفار بإرسال مئات من عمالها لدعم بلدية مسقط كما تبرعت كثير من الشركات والمصانع بمحافظة ظفار بمبالغ مالية.



    الإمارات العربية المتحدة


    وصلت أثار الاعصار إلى الإمارات العربية المتحدة دولة الإمارات العربية المتحدة وقد كان التأثير متركزاً في إمارة إمارة الفجيرة الفجيرة شرقي البلاد حيث أدى الاعصار والأمواج الناجمة عنه إلى غمر شوارع بأكملها بالمياه في إمارة الفجيرة الفجيرة .

    كما غمرت المياه منطقتي كلبا (مدينة) كلباء في اماره الشارقة على الساحل الشرقي


    و أيضاً في فروعها الداخلية خصوصاً في منطقة سهيله وخور كلباء كونهما قريبتين من البحر



    إيران


    ومن المتوقع ان تكون شواطئ إقليم هرمزجان و سيستان - بلوشستان (توضيح) بلوشستان الأكثر تأثرا بالاعصار. وقامت السلطات المحلية في إقليم سيستان-بلوشستان بترحيل الطلاب والتلاميذ إلى المناطق المرتفعة.و يتوقع ان يؤدي الاعصار إلى سقوط أمطار غزيرة والتسبب بفيضانات لدى وصول إلى الشواطئ الإيرانيةBBCArabic.com الشرق الأوسط الحصيلة الاولية لاعصار جونو مقتل 12 عمانيا]. وتشهد مدينة بندر عباس] الإيرانية الساحلية يوم 6 حزيران عاصفة غبارية كثيفة مع سقوط زخات من المطر وانقطاع التيار الكهربائي .وقد قتل ثلاثة أشخاص بسبب الأمطار الغزيرة المصاحبة للأعصار حسب بيان صدر يوم 7 حزيران.و في يوم 8 /حزيران أعلن عن أن حصيلة القتلى في إيران قد وصلت إلى 12 قتيلاً .





    صندوق إعصار


    اسم إعصار جونو (غونو)


    صورة TC Gonu 05 June 07 0635Z


    عنوان الصورة إعصار غونو في 5 الساعة 09 35 حسب التوقيت المحلي سلطنة عمان لسلطنة عمان (4+ فرق عن توقيت غرينتش).


    مدة 1 - 7 , .


    أقصى ريح 260 كم/س


    أعلى ضغط 920 ملِّ بار


    خسائر مادية غير محدد


    خسائر بشرية 54 قتيل وحوالي 30 مفقود (حتى أخر بيان يوم 8 )


    مناطق متأثرة الساحل الشرقي سلطنة عمان لسلطنة عمان , جنوب شرق إيران , الفجيرة (مدينة) إمارة الفجيرة في الإمارات العربية المتحدة , باكستان .


    موسم موسم أعاصير شمال المحيط الهندي - لعام






    Gonu Forecast Track تصغير مسار مركز الأعصار


    إعصار جونو تصغير آثار الإعصار


    Gonu 04 jun 0900Z تصغير مركز الإعصار يوم 4 حزيران


    Gonu rainfall تصغير صورة للأقمار الصناعية تصور مناطق تساقط الأمطار حول مدار الاعصار من يوم 31 /أيار حتى 7 /حزيران (اللون الأحمر دلالة على كثافة تساقط مطر أكثر من 200 ملم)



    إعصار جونو أو غونو يعتبر أقوى إعصار مداري يضرب الشواطئ المطلة ل بحر العرب منذ عام 1977 في حين تقول مصادر أخرى أنه الأقوى منذ نحو ستين عاماً حسب تصريحات لمسؤولي الارصاد الجوية BBCArabic.com الشرق الأوسط الإعصار جونو الاستوائي يضرب سواحل عمان الشرقية]، بلغ الذروة بعد التكون بوصول سرعة دورانه إلى 260 كلم في الساعة, في 3 /حزيران ويصاحبه ارتفاع في أمواج البحر بلغ ارتفاعها على سواحل عمان (توضيح) عمان] 12 متراً، وظهور تشكيلات من السحب المتوسطة والعالية، وهو إعصار نادر الحدوث فهو يضرب بحر العرب كل ثلاث سنوات وسريع التلاشي ولكنه يعتبر الأعنف والأشد هذه المرة.




    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع إعصار غونو تاريخ الإعصار # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 04/10/2023


    اعلانات العرب الآن