شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 8:30 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع يونس العيناوي حياته # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 09/10/2023

اعلانات

يونس العيناوي حياته # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 21 يوم
1 مشاهدة

حياته


كان لاعبا أسطوريا في بلاده


نشأ بحي اجدال بالرباط، وهو الابن الثاني بعد كريم لام فرنسية واب مغربي من مدينة ابركان ، كان بومدين الاب يعمل في وزارة المالية المغربية، بينما اوديت الام كانت تعمل في السفارة الفرنسية، أثناء طفولته كان يونس من هواة كرة القدم ، لكن سرعان ما تحول هدا العشق إلى الكرة الصفراء، ففي مرحلة المراهقة كان يونس يمضي جل وقته بين المضرب والكرة، على الملعب، اما خارجه فكان ضغط الدراسة، وكان البطل الفرنسي - الكاميروني الاصل يانيك نواه المثل الأعلى ليونس خصوصا انه من إفريقيا ، في سنة 1990 وفي سن 18 استطاع يونس اقناع والديه بالسماح له بالسفر لاكاديمية بوليتيري فلوريدا بفلوريدا ليقضي اسبوعا هناك، بعض قضائه لايام في الأكاديمية ،ازداد شغفه بالكرة الصفراء، فلم يستطع يونس الخروج من الأكاديمية، ولدلك طلب من والديه السماح له بالبقاء والاحتراف بالأكاديمي، مما كان يعني انقطاعه عن الدراسة، ومن الاكيد ان والديه رفضا لاكنه تمرد وبقي، فانقطع عن الحديث مع والده لسنة كاملة، غير انا المشاكل المادية لاحقت يونس، وكادت ان تنهي مسيرته لغلاء رسومات الأكاديمية ولابتعاده بالاف عن مسقط راسه وعائلته فاختار يونس العمل كحاضن للاطفال ومنظفا لصالات الرياضية وجامعا للكرات وسائقا للحافلة وكان يمضي وقت فراغه في التدرب قدر مايشاء عكس المغرب فقد كان تدربه مقننا بما يسمح لبيه والداه وبعد أن راى والده ان يونس والتنس معادلة لا حل لها عاد ليساند ابنه.



منحه الملك محمد السادس الميدالية الذهبية وهي أعلى ميدالية قد يحصل عليها اي رياضي بالمغرب كما اطلق النادي الملكي لتنس اسم يونس العيناوي على ملعبه الرئيسي ،وفي استفتاء قامت به جريدة الاقتصاد بالمغرب ليكونوميست عن الشخصية الشعبية بالمغرب تفوق يونس فيها عن رئيس الوزراء وعن البطل المغربي صاحب الارقام القياسية هشام الجروج ، يونس شخصية اجتامية بشكل كبير، حيث يتحدث ست لغات العربية ، الفرنسية , الأسبانية ، الإيطالية , الإنجليزية ، البرتغالية ، يونس بطل داخل الميدان وخارجه ،فهو ينشر اللعبة ويساعد الاطفال المحتاجين ،وقد قام بعدة زيارات لمراكز غير حكومية المعنية بمساعدة الفقراء.



مسيرته الرياضية



بدعم من عائلته ،كان هدف يونس الدخول إلى رابطة المحترفين ،فبدا بللعب في الدورات الصغيرة ليكسب النقاط ،فصال وجال حتى استطاع تحقيق الهدف ،مستفيدا من قوة ارساله وقامته الطويلة ،و بدأ بالصعودة رويدا رويدا في سلم الترتيب بعد المركز 700 ،وصل إلى المركز 70 ،ثم 50 ،ثم 30 ،و في سنة 1993 فاز بالمركز الثاني في بطولة الدار البيضاء ،التي كانت انذاك أحد البطولات الكبرى ،وكانت تشكل انطلاقة لكبار النجوم ،وبعد سنة استطاع الفوز في اربع مباريات في كاس ديفيز ،و يعتبر هدا انجازا كبيرا حققه يونس ،ومند سنة 1995 سطع نجمه ،حيث وصل لربع نهائي بطولة رولان غاروس واحدة من بطولات جراند سلام ،و التي يشهد لها كل الاعبين انها الأفضل على الإطلاق ،و في موسم 1996 وصل يونس إلى نهائيات ثلاث بطولات كبيرة وكاد ان يصبح واحدا من المصنفين العشرة ،لولا اصابته بكسر في الكاحل الايمن ،فخضع لعملية جراحية وعاد للعب في غضون أشهر ،لاكنه لم يشعر انه يخير ،فانسحب من باقي البطولات ،وبدأ يتساءل يونس هل كان هدا بسبب عصيانه لوالده ،لكن سرعان ما تغير ذلك عند تعرفه على زوجته الفرنسية ان صوفي ،في أحد الملاعب ،افقد ساهمت بشكل كبير في عودة يونس إلى الميدان ,, بعد اجراءه لعملية أخرى في كاحلة في 1998 ،وعاد بعدها إلى الملاعب في التصنيف 444 ،ووصل بعدها إلى نهائي تشيلي ،وواصل زحفه إلى ان وثل إلى المركز 49 ،ليحيز على جائزة أفضل لاعب عائد إلى الملاعب، ويرجع الفضل في دلك الي ان صوفي ومولوده الجديد مروان ،فاز يونس بخمس بطولات في رابطة المحترفين ،و كانت سنة الاوج في 2002 حيث استطاع الفوز بثلاث بطولات ، ميونخ ، الدار البيضاء ،و الدوحة ،ووصل إلى ربع نهائي دوري الولايات المتحدة المفتوح ،و تعد هده أفضل نتيجة يصل إليها عربي في بطولات الغراند سلام ،وبعد ذلك تفرغ يونس للاستعداد ل دورة أستراليا المفتوحة ،التي شهدت دخول يونس إلى التاريخ.



غران سلام أستراليا


لطالما كان حلم يونس تحقيق واحدة من بطولات الغراند سلام ،ليكون أول عربي يفعل دلك ،و قدت اتته الفرصة في بطولة أستراليا المفتوحة 2003 ،حيث نجح العيناوي في إرسال 31 إرسال ساحقا اذهل بها المصنف العالمي الأول انذاك الأسترالي ، ليتون هيويت ،في الدور الرابع ،وعند تاهله على حساب بطل العالم انذاك ،واجه الأمريكي اندي روديك ،في ماراة تاريخية ماراثونية ،استمرت اكثير من خمس ساعات قيل في شانها أنها أجمل مباراة في تاريخ اللعبة لما قدمه اللاعبان من مستوى رفيع ولقطات فنية جميلة وندية لا مثيل لها، قال اللعب السابق والمعلق الشهير جون ماكنرو هذه أجمل مباراة تنس شاهدتها وأفضل مباراة أعلق عليها في حياتي.



اسم_الصفحة المباراة



كان العيناوي متقدما بمجموعتين مقابل مجموعة ،ثم خسر المجموعة الرابعة، ولأن بطولة التنس الأسترالية المفتوحة لا تسمح بالتعادل في المجموعة الخامسة ،فإن رودريك والعيناوي استمرا في اللعب إلى أن حقق أحدهما الفوز بمجموعتين ،عادة ما يتطلب الأمر الفوز بست نقاط للفوز بالمجموعة ،غير أن الاثنين كانا يتناوبان على الفوز ,, وبعد وصولهما إلى التعادل 19 مقابل 19 ،سلما مضاربهما للأطفال الذين يقومون بتجميع الكرات ،وقدّم هؤلاء عرضا مدهشا فيما استراح اللاعبان الكبيران.


وبدأ العيناوي يضعف في النقطة الـ39 ،وخسر إرساله وتخلف بحيث أصبحت النتيجة 20 إلى 19، ثم فاز رودريك بثلاث نقاط متتالية وحقق فوزا بـ40 مقابل 0 ،واستطاع العيناوي التقدم نقطة ,, لكنه لم يستمر بعدها إذ ارتطمت الكرة بالشبكة وانتهى الماراثون ،واحتضن اللاعبان بعضهما البعض من على طرفي الشبكة وتعالت هتافات الجمهور تحية لهما ،وكانت النتيجة النهائية لصالح رودريك 4-6 و7-6 و4-6 و6-4 و21-19.


وبعد هده المباراة الأسطورية ،سجل يونس ،كأفضل لا عب عربي أفريقي لاكنه لم يكتف بداك بعد شهور في دورة ويمبلدون وهي أكثر بطولات التنس عراقة ،استطاع يونس ،احراج الأسطورة اغاسي في مباراة ممتعة وبعد مدة وصل يونس إلى ربع نهائي دورة أمريكا المفتوحة ،ليقفز إلى المركز 14 على العالم ،و من منا لا يعرف من من الاعبين يصل إلى هذا المركز ،فأصبح يونس شخصية ذات شعبية كبيرة في العالم بسبب أسلوبه في العب وشخصيته الحماسية الكبيرة.



في إطار بطولة أستراليا المفتوحة للتنس بطولة أستراليا المفتوحة لسنة 2003 خاض مباراة دامت لأكثر من خمس ساعات مع الأمريكي أندي روديك ، وكانت بذلك أطول مباراة في تاريخ التنس، وكان الفوز فيها يعني صعود أحد اللاعبين إلى النصف النهائي.خسر العيناوي المباراة ولمن وصف لاعب التنس الشهير والمعلق الرياضي جون ماكنرو المباراة بأنها أفضل مباراة تشرف بتعليقها.[hhttp //www.timesonline.co.uk/tol/sport/tennis/article
1155157.
ece El Aynaoui hits form in run-up to Britain showdown]

القاب


القاب فردية (5)






- bgcolor eeeeee


إحصائيات المشوار المهني


- bgcolor e5d1cb


البطولات الكبرى لكرة المضرب (0)


- bgcolor ffffcc


بطولة كأس الماستر للتنس (0)


- bgcolor silver


ATP دورات الأساتذة (0)


- bgcolor dfe2e9


رابطة محترفي كرة المضرب (5)









- bgcolor


No.




تاريخ




البطولة




السطحية




الخصم في النهائي




النتيجة في النهائي




- bgcolor dfe2e9


1.


August 2, 1999


Dutch Open (tennis) Amsterdam , هولندا


Clay


إيقونة علم ARG Mariano Zabaleta


6–0, 6–3


- bgcolor dfe2e9


2.


Sept ber 10, 2001




Open Romania Bucharest , Romania


Clay


إيقونة علم ESP Albert Montaأ±és


7–6, 7–6


- bgcolor dfe2e9


3.


Dec ber 31, 2001




Qatar ExxonMobil Open , قطر


Hard


إيقونة علم ESP Félix Mantilla Botella Félix Mantilla


4–6, 6–2, 6–2


- bgcolor dfe2e9


4.


April 8, 2002


Grand Prix Hassan II , المغرب


Clay


إيقونة علم ARG Guillermo Caأ±as


3–6, 6–3, 6–2


- bgcolor dfe2e9


5.


April 29, 2002


BMW Open , ألمانيا


Clay


إيقونة علم GER Rainer Schüttler


6–4, 6–4






خط زمني للأداء الفردي





- bgcolor


! البطولة !! 1990 !! 1991 !! 1992 !! 1993 !! 1994!! 1995 !! 1996 !! 1997 !! 1998 !! 1999 !! 2000 !! 2001 !! 2002 !! 2003 !! 2004 !! 2005 !! !! !! !! !!Career SR


-


22 البطولات الكبرى


-


bgcolor بطولة أستراليا المفتوحة للتنس


A


A


A


A


afeeee 2R


afeeee 1R


A


A


A


afeeee 2R


ffebcd QF


afeeee 1R


afeeee 3R


ffebcd QF


afeeee 1R


A


A


A


A


A


EFEFEF 0 / 8


-


bgcolor دورة رولان غاروس الدولية


A


A


A


A


afeeee 1R


afeeee 4R


afeeee 1R


A


A


afeeee 2R


afeeee 4R


afeeee 2R


afeeee 2R


afeeee 3R


A


A


A


A


A





EFEFEF 0 / 8


-


bgcolor بطولة ويمبلدون


A


A


A


A


afeeee 1R


A


afeeee 1R


A


A


afeeee 2R


afeeee 3R


afeeee 3R


afeeee 1R


afeeee 3R


A


A


A


A


A





EFEFEF 0 / 7


-


bgcolor بطولة أمريكا المفتوحة للتنس


A


A


A


A


afeeee 1R


A


afeeee 1R


A


A


afeeee 2R


afeeee 1R


afeeee 1R


ffebcd QF


ffebcd QF


afeeee 1R


afeeee 1R


A


A


A





EFEFEF 0 / 9


-bgcolor


Grand Slam SR


0 / 0


0 / 0


0 / 0


0 / 0


0 / 4


0 / 2


0 / 3


0 / 0


0 / 0


0 / 4


0 / 4


0 / 4


0 / 4


0 / 4


0 / 2


0 / 1


0 / 0


0 / 0


0 / 0


0 / 0


0 / 32


-


EFEFEF تصنيف نهاية العام


351


570


311


51


117


110


70


237


45


33


25


38


22


14


644


228


189


167


201





EFEFEF N/A






A لم يشارك في البطولة



اعتزاله


ودع يونس العيناوي ملاعب التنس يوم 6 في بطولة قطر إكسون موبيل المفتوحة للتنس بعد مسيرة حافلة في عالم المحترفين امتدت لعشرين عاماً. انتهت مسيرته في الدور الثاني بالخسارة أمام البلجيكي ستيف دارسيس .



وشارك العيناوي في الدورة بعد حصوله على بطاقة دعوة من اللجنة المنظمة التي ارتأت تكريمه في نهاية مشواره، خصوصا انه كان توج بطلا في الدوحة عام 2002. وعرض على شاشة الملعب الرئيسي عقب المباراة فلم وثائقي عن العيناوي استعرض مسيرته الحافلة وأبرز إنجازاته ببطولة الدوحة قبل ثمان سنوات، وفرحة التتويج ورقصته بالسيف الذهبي وتشجيع الجماهير الغفيرة له وهو يعانق اللقب قاهرا كبار النجوم في تلك البطولة. وعقب التكريم مباشرة قال العيناوي، أنه يودع الميادين الرياضية حيث حانت لحظة ترك المضارب جانبا والتفرغ للأسرة والبحث عن مستقبل آخر، وذلك بعد عشرين عاما أعتقد بأنني قدمت فيها ما يكفي ليذكرني التاريخ الرياضي للعبة التنس على الصعيد المغربي والعربي وحتى العالمي، وقال بأن هذا القرار ليس فيه رجعة واستطرد العيناوي قائلا بالتأكيد إنني على استعداد لتقديم خبراتي الرياضية للأجيال اللاحقة من الرياضيين العرب في دولة قطر أو غيرها خدمة للاعبين الموهوبين وأضاف العيناوي قائلا بأن ثلاث بطولات ستبقى دوما في قلبه وهي الدار البيضاء ، الدوحة ، دبي ، حيث يجد التشجيع الكبير والتقدير وحب الجماهير الجارف لمواصلة عطائه الرياضي.



وبمشاركته في دورة الدوحة يطوي العيناوي صفحة المجد الرياضي مودعا ميادين التنس الأرضي العالمي عقب صولات وجولات في عالم الكرة الصفراء امتدت على مدي عقدين من الزمان، وضع خلالهما بصمات عربية واضحة بين عمالقة ومشاهير التنس العالمي.



Infobox Tennis player


playername يونس العيناوي


image aynaoui 300 Younes El Aynaoui


MAR


residence الرباط , المغرب


datebirth تاريخ الميلاد والعمر mf yes 1971 9 12


placebirth الرباط, المغرب


height height m 1.93


weight حول 86 kg lb st abbr on


turnedpro 1990


retired


plays اليد اليمنى two-handed backhand


careerpriz oney US$ 4,002,608




singlesrecord 264–226


singles s 5


highestsinglesranking المركز 14 ( 11 , 2003)


AustralianOpenresult QF (2000, 2003)


FrenchOpenresult 4R (1995, 2000)


Wimbledonresult 3R (2000, 2001, 2003)


USOpenresult QF (2002, 2003)


doublesrecord 24–55


doubles s 0


highestdoublesranking No. 85 (July 14, 2003)


updated May 26,





يونس العيناوي ( 12 1972 الرباط بالرباط ) لاعب كرة مضرب مغربي . احترف التنس سنة 1990 . فاز العيناوي بخمس بطولات لرابطة لاعبي التنس المحترفين. كان عام 2002 أكثر سنواته نجاحا إذ فاز بثلاث بطولات في الدار البيضاء والدوحة وميونيخ ووصل إلى ربع نهائي بطولة أميركا المفتوحة .




تصدر التصنيف العالمي للتنس مرة وحيدة في مسيرته الرياضية سنة 2002 بعد فوزه بـ بطولة قطر المفتوحة .



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع يونس العيناوي حياته # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 09/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1