شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 1:35 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع علاء الدين (حكاية) ملخص الحكاية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/11/2023

اعلانات

علاء الدين (حكاية) ملخص الحكاية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 5 شهر و 3 يوم
1 مشاهدة

ملخص الحكاية


Robida - Aladin illustration page1 lift الساحر يحبس علاء الدين داخل الكهف المسحور.


علاء الدين هو شاب فقير جداً ويتيم الأب. يجده ساحر من المغرب العربي ويزعم بأنه عمه وشقيق والده الراحل مصطفى الذي كان يعمل خياطاً، ويُظهر حسن نيته لعلاء الدين ووالدته حيث يتعهد بأن يساعد علاء الدين لكي يصبح تاجراً ثرياً. ولكن الدافع الحقيقي وراء طيبة الساحر كان اقناع الشاب علاء الدين ليستخرج المصباح السحري من كهف العجائب المليء بالمخاطر. بعد أن يخدع الساحر علاء الدين ويحاول السطو على المصباح السحري وابقاء علاء الدين في الكهف، يرفض علاء الدين تسليم المصباح السحري قبل أن يخرج من فتحة الكهف فيقوم الساحر باغلاق فتحة الكهف ويجد علاء الدين نفسه محاصراً في الكهف. كان علاء الدين يلبس خاتماً سحرياً أعطاه إياه الساحر لحمايته، وعندما يفرك يديه في يأس باحثاً عن مخرج، يقوم بفرك الخاتم السحري بدون قصده، فيخرج جن ي يقوم بمساعدة علاء الدين ويأخذه إلى منزل والدته ومعه المصباح السحري. عندما تحاول والدته تنظيف المصباح يظهر جني آخر أكثر قوة وملزم بتنفيذ طلبات صاحب المصباح.



يصبح علاء الدين غنياً وقوياً بمساعدة جني المصباح ويتزوج ابنة الإمبراطور الأميرة بدر البدور (بعد أن يحبط محاولة زواجها من ابن الوزير). يقوم الجني ببناء قصر رائع لعلاء الدين وزوجته بدر البدور يفوق روعة وجمال قصر الإمبراطور نفسه.



يعود الساحر ليستولي على المصباح السحري بالمكر والخداع عن طريق زوجة علاء الدين (التي تجهل حقيقة المصباح السحري)، فيتنكر كبائع مصابيح يعرض استبدال مصابيح قديمة بأخرى جديدة فتقوم زوجة علاء الدين باستبدال المصباح. بعد أن يستولي الساحر على المصباح يأمر الجني بنقل قصر علاء الدين بكل ما فيه ومن ضمنها الأميرة إلى بلدته في المغرب العربي.


لحسن الحظ لا يزال علاء الدين يملك الخاتم السحري فيستدعي جني الخاتم الذي لا يستطيع تحدي جني المصباح الأكثر قوة ولكنه يأخذ علاء الدين إلى مكان المغرب العربي فيتمكن علاء الدين من استرجاع المصباح ويقتل الساحر ويعود بالأميرة والقصر إلى مكانه السابق.



يحاول شقيق الساحر الأكثر قوة وشراً الإنتقام من علاء الدين ويتنكر في شكل امرأة عجوز لديها قوى شفائية. تصدق الأميرة بدر البدور المرأة العجوز وقواها الشفائية وتأمرها بالبقاء في القصر لكي تعالج الأمراض. ولكن علاء الدين يكتشف حقيقة الساحر بمساعدة جني المصباح ويقتله. يعيش الجميع في سعادة بعد ذلك وفيما بعد يجلس علاء الدين على العرش خلفاً للإمبراطور والد زوجته.



المنشأ والبيئة


لا وجود لأي مصدر عربي لحكاية علاء الدين التي تم اضافتها لكتاب Les mille et une nuits وهي الترجمة الفرنسية لكتاب ألف ليلة وليلة التي ترجمها المستشرق الفرنسي أنطوان جالان ، والذي سمع حكاية علاء الدين من حكواتي الموارنة ماروني من حلب . دوّن جالان في يومياته (بتاريخ 25 1709) بأنه قابل عالم الموارنة ماروني يدعى يوحنا دياب (حنا) والذي انتقل من حلب إلى باريس مع الرحالة الفرنسي باول لوكاس (رحالة) باول لوكاس . ذكر جالان في يومياته أيضاً بأن ترجمته لحكاية علاء الدين تمت في شتاء 1709-1710 وتم نشره في المجلدين التاسع والعاشر من الليالي، المنشور عام 1710.



أعطى جون بايدن في كتابه علاء الدين والمصباح السحري وقصص أخرى، (لندن 1901)، تفاصيل عن لقاء جالان مع الرجل الذي أشار إليه باسم حنا وإنه تم في مكتبة فرنسا الوطنية اكتشاف اثنين من المخطوطات العربية تحتوي على حكاية علاء الدين (مع حكايتين دخيلتين أخرتين) إحداهما مكتوبة من قبل قس سوريا سوري كان يعيش في باريس يدعى ديونيسيوس شاويش واسمه المستعار دوم دينيس تشافيز. والأخرى نسخة استنسخها ميخائيل الصباغ من نسخة أخرى كُتبت في بغداد عام 1703، وتم شراؤها من قبل المكتبة الوطنية في نهاية القرن التاسع عشر. ولكن بعض الباحثين المعاصرين مثل محسن مهدي مرجع كتاب الأخير Mahdi الأول Muhsin العنوان The Thousand and One Nights Part 3 الناشر Brill سنة 1994 الصفحات 51–71 الرقم المعياري 90-04-10106-3 و حسين الهداوي مرجع كتاب الأخير Haddawy الأول Husain العنوان The Arabian Nights الناشر W. W. Norton & Company سنة الرقم المعياري 978-
0393331660
يدّعون بأن كلا المخطوطتين مزورتين.

على الرغم من أن حكاية علاء الدين هي حكاية الشرق الأوسط شرق أوسطية فإن أحداثها تقع في الصين ويشار إلى علاء الدين صراحةً بأنه صيني. مرجع كتاب الأخير Plotz الأول Judith Ann العنوان Romanticism and the vocation of childhood الصفحات 148–149 الناشر Palgrave Macmillan سنة 2001 الرقم المعياري 0-312-22735-3 ولكن معظم شخصيات الحكاية الإسلام مسلمون ، وهناك تاجر اليهودية يهودي أيضاً يقوم بشراء بضائع علاء الدين (ثم يخدعه)، ولكن لا توجد أية إشارة إلى البوذية البوذيين أو الكونفوشيوسية الكونفوشيوسيين وهم أتباع الديانات السائدة في الصين. كما يحمل جميع سكان المدينة أسماءً عربية ويبدو ملكها وكأنه حاكم مسلم وليس إمبراطوراً صينياً. لذلك يعتقد البعض بأن هذا يشير إلى وقوع أحداث الحكاية في تركستان (يشمل آسيا الوسطى والمقاطعة الصينية الحديثة شينجيانغ ). مرجع كتاب الأخير Moon الأول Krystyn العنوان Yellowface سنة 2005 الصفحات 23 الناشر Rutgers University Press الرقم المعياري 0-8135-3507-7

إعادات ضبط القصة


الكتب




  • في عام 1961 قام الفرع الإيطالي من شركة والت ديزني بنشر قصة Paperino e la grotta di Aladino أو (دونالد وكهف علاء الدين) من تأليف أوزفالدو بافيز ورسوم بيير لورينزو دا فيتا. وتم الدمج فيها بين قصة علاء الدين وقصة علي بابا .

  • تمت إعادة سرد القصة في بعض كتب روث ماننينغ-ساندرز.



البانتومايم (التمثيل الصامت)


كانت القصة موضوعاً شعبياً في التمثيل الإيحائي لأكثر من 200 عام. cite web url http //www.its-behind-you.com/aladdin.html Aladdin accessdate -01-22 archiveurl http //web.archive.org/web/
0205031442
/http //www.its-behind-you.com/aladdin.html archivedate 5 February deadurl no تم تمثيل قصة علاء الدين عام 1788 من قبل جون أو'كيفي في المسرح الملكي في لندن .< >Pantomime Guided Tour Aladdin] (PeoplePlay  – Theatre Museum]) accessed 10 July





الأفلام




  • 1940 الفيلم البريطاني لص بغداد (فيلم) لص بغداد حيث تمت فيها استعارة بعض العناصر من قصة علاء الدين بما في ذلك مارد المصباح الذي يستطيع تحقيق ثلاث أمنيات والوزير الشرير جعفر الذي يسعى للسيطرة على المملكة بواسطة السحر الأسود.

  • 1957 تم تحويل حكاية علاء الدين في الهند إلى فيلم بثلاثة لغات في وقت واحد. باللغة لغة تيلوغوية التيلوغوية بعنوان Allauddin Adhbhuta DeepamAllauddin Adhbhuta Deepam at IMDb.] وباللغة لغة تاميلية التاميلية بعنوان Allavudeenum Arputha Vilakkumhttp //www.imdb.com/ /tt
    0258403
    / Allavudeenum Arputha Vilakkum at IMDb. وباللغة لغة هندية الهندية بعنوان Alladdin Ka Chirag.[http //www.imdb.com/ /tt
    0258401
    / Alladin Ka Chirag at IMDb.

  • 1960 الفيلم بوليوود البوليوودي Aladdin and Sinbad (علاء الدين وسندباد) حيث يتقابل كل من علاء الدين وسندباد ويشاركان في المغامرات معاً. في هذه النسخة جني المصباح تكون أنثى ويتزوجها علاء الدين بدلاً عن الأميرة حيث تتحول الجنية إلى بشرية من أجله.

  • 1966 الفيلم الاتحاد السوفيتي السوفيتي Volshebnaia Lampa Aladdina (مصباح علاء الدين السحري).

  • 1979 الفيلم الهندي باللغة لغة ماليالامية المالايالامية Allauddinum Albhutha Vilakkum (مصباح علاء الدين السحري) وتم إنتاجه باللغة لغة تاميلية التاميلية أيضاً في نفس الوقت.

  • 1986 الفيلم الإيطالي الأمريكي الكوميدي Superfantagenio والذي تدور أحداثه في العصر الحديث.

  • الفيلم الهندي بوليوود البوليوودي Aladin من بطولة أميتاب باتشان بدور الجني و ريتيش ديشموك بدور علاء الدين و جاكلين فيرنانديز بدور ياسمين. وتدور أحداث الفيلم في العصر الحديث.

  • الفيلم لغة بنغالية البنغالي Aschorjo Prodip والذي تدور أحداثه في العصر الحديث عن رجل من الطبقة المتوسطة يجد المصباح السحري.



أفلام الرسوم المتحركة




  • 1926 فيلم الرسوم المتحركة الألماني Die Abenteuer des Prinzen Achmed أو (مغامرات الأمير أحمد) والذي يعتبر أقدم فيلم رسوم متحركة محفوظ ويستند على عناصر مأخوذة من قصص ألف ليلة وليلة وتحديداً قصة الأمير أحمد ويظهر فيها شخصية علاء الدين أيضاً.

  • 1939 علاء الدين ومصباحه الرائع وهي إحدى حلقات المسلسل الكارتوني باباي .

  • 1959 فيلم الأنيميشن الأمريكي Arabian Nights 1001 أو (1001 الليالي العربية).

  • 1970 فيلم الأنيميشن الفرنسي Aladdin et la lampe merveilleuse أو (علاء الدين ومصباحه السحري).

  • 1982 فيلم الأنيميشن الياباني Aladdin to Mahou no Lamp من إنتاج وإصدار استديو تويه أنيميشن .

  • 1992 فيلم الأنيميشن علاء الدين (فيلم 1992) علاء الدين وهي النسخة الأشهر عالمياً اليوم من من إنتاج استوديوهات شركة والت ديزني والت ديزني . في هذا الإصدار تمت إعادة تسمية و/أو دمج العديد من الشخصيات فعلى السبيل أصبح كل من الساحر ووزير السلطان شخصاً واحداً اسمه جعفر في حين إن الأميرة أصبحت ياسمين ، وأصبح جني المصباح يطالب بحريته، كما لا يوجد هناك خاتم سحري ولكن البساط السحري يملأ مكان الخاتم في القصة. ويتم نقل مكان أحداث القصة من الصين إلى المدينة الخيالية العربية أجرباه. كما أن العديد من الشخصيات وعناصر المؤامرة مبنية على نسخة عام 1940 من فيلم لص بغداد (فيلم) لص بغداد . بعد نجاح هذا الفيلم صدر جزئين آخرين هما عودة جعفر (فيلم) عودة جعفر عام 1994 و علاء الدين وملك اللصوص عام 1996.



التلفزيون




  • ظهر علاء الدين في الحلقة رقم 297 من مسلسل الأطفال الأمريكي شارع السمسم .

  • تم إعادة سرد حكاية علاء الدين في حلقة من حلقات المسلسل التلفزيوني The Muppet Show.

  • إحدى حلقات مسلسل Faerie Tale Theatre عام 1986 كان عن قصة علاء الدين ومصباحه السحري.

  • مسلسل الرسوم المتحركة علاء الدين (مسلسل) علاء الدين عُرض على قناة ديزني من 5 1994 إلى 25 1995. ويستند أحداث المسلسل على فيلم الرسوم المتحركة الذي صدر عام 1992 علاء الدين (فيلم 1992 علاء الدين .

  • ظهرت قصة علاء الدين في مسلسل الأنيميشن الأمريكي Happily Ever After Fairy Tales for Every Child حيث كانت أحداث القصة تدور في الصين.

  • كانت قصة علاء الدين واحدة من خمس قصص في المسلسل البريطاني الأمريكي القصير Arabian Nights أي الليالي العربية وكان المسلسل مكوناً من حلقتين فقط تم عرضهما عام 2000.

  • ظهرت قصة علاء الدين في إحدى حلقات المسلسل البريطاني دكتور هو عام .

  • المسلسل الهندي علاء الدين (مسلسل هندي) علاء الدين عُرض على قناة زي تي في من 16 إلى 21 .



الكوميكس


  • علاء الدين هو الشخصية الرئيسية في سلسلة القصص المصورة اليابانية ماغي إلى جانب العديد من شخصيات ألف ليلة وليلة الأخرى. تم تحويل القصص المصورة إلى ماغي (أنمي) مسلسل أنمي في عام .


  • ألعاب الفيديو




    • لعبة الفيديو Sonic and the Secret Rings (سونيك وسر الخواتم) يستند بشكل كبير على قصة علاء الدين. جني المصباح في اللعبة هو الخصم الرئيسي ويدعى إيرازور، أما جني الخاتم فيدعى شاهرا فهو صاحب سونيك ويقوم بمساعدته وتوجيهه على الرغم من أن قوته هي أقل من قوة جني المصباح.

    • تظهر نسخة علاء الدين (فيلم 1992) ديزني من شخصية علاء الدين في سلسلة ألعاب الفيديو كينغدوم هارتس التي طورت ونشرت من قبل شركة سكوير إنكس بالتعاون مع ديزني إنترأكتيف ستوديوز .

    • في عام تم إصدار لعبة Aladin and the Enchanted Lamp وهي لعبة ألغاز وبحث عن أشياء مختفية.Aladin et la Lampe Merveilleuse PC, Mac



    أخرى


  • كان هناك فندق و كازينو في لاس فيغاس اسمها علاء الدين من عام 1966 Cite web url http //www.visitlasvegas.com/vegas/features/history/index.jsp?page 1900–1989 Las Vegas History 1900-1989 accessdate 5 June work Only Vegas publisher The Las Vegas Convention and Visitors Authority حتى عام .


  • عن شخصية علاء الدين مقالات مشابهة علاء الدين (توضيح)



    Aladdin in the Magic Garden - Project Gutenberg eText 14221 lift علاء الدين داخل كهف العجائب.


    Aladdin and the Wonderful Lamp (1917).webm time 6 < >Aladdin and the Wonderful Lamp (1917)





    علاء الدين هي قصة خيالية شرقية وإحدى أشهر القصص التي وردت في كتاب ألف ليلة وليلة على الرغم من أنه تم إضافتها إلى قصص ألف ليلة وليلة في القرن الثامن عشر من قبل المستشرق الفرنسي أنطوان جالان .Payne, John. < >Alaeddin and the Enchanted Lamp and Other Stories, (London 1901) gives details of Galland's encounter with 'Hanna' in 1709 and of the discovery in the Bibliothèque Nationale, Paris of two Arabic manuscripts containing < >Aladdin and two more of the 'interpolated' tales. Text of Alaeddin and the enchanted lamp





    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع علاء الدين (حكاية) ملخص الحكاية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/11/2023


    اعلانات العرب الآن