شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 1:20 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع خط زمني للتطور الجدول الزمني التفصيلي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/10/2023

اعلانات

خط زمني للتطور الجدول الزمني التفصيلي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 2 يوم
1 مشاهدة

الجدول الزمني التفصيلي


في الجدول أدناه




  • سنة Ma قبل مليون سنة

  • ka قبل ألف سنة



حقبة هاديان


مفصلة الدهر الجهنمي


3800 مليون سنة وما قبل.






-


! التاريخ


! الحدث


- v TOP


RIGHT nowrap 4600 Ma


بنية كوكب الأرض تشكلت من قرص تنامي الذي كان يدور حول شمس الشمس الفتية.


- v TOP


RIGHT nowrap 4500 Ma


يصطدم كوكب الأرض بكوكب ثيا (كوكب) ثيا Theia، مما يؤدي إلى تكون حلقات حول الأرض الفتية والتي تدوم لملايين السنين حتى تلتئم مكونة القمر ، يثبت السحب الثقالي تردد محور دوران الأرض ، وتتوفر فيما بعد الشروط الملائمة لنشوء الحياة.صفحة معهد العلوم الكوكبية تتحدث عن فرضية التأثير الضخم. هارتمان وديفيس عادا إلى المعهد. هذه الصفحة تحتوي أيضاً على العديد من صور هذا التأثير من هارتمان نفسه.







حقبة الدهر السحيق السحيق


مفصلة الدهر السحيق


4000 Ma – 2500 Ma





-


! التاريخ


! الحدث


- v TOP


RIGHT nowrap 4000 Ma


تبرد سطح الأرض بما فيه الكفاية لتصليب قشرة (جيولوجيا) القشرة الأرضية . كما تنشأ طبقة جوية أرضية الطبقات الجوية و محيط المحيطات . على أية حال, عندما تبرد الأرض إلى حد معين, في وقتاً ما في 700 مليون السنة الأولى من وجودها, تبدأ الغيوم بالتشكل في طبقة الجو الأرضية، وتدخل الأرض إلى طور جديد من التطور. كيف تشكلت المحيطات] (URL دخلت في / كانون الثاني 9 , 2005])




- v TOP


RIGHT nowrap 4100–3800 Ma


تظهر أصل الحياة الحياة المبكرة , ومن المحتمل أنها نشأت بطريقة فرضية رنا العالم التضاعف الذاتي لجزيئات رنا الرنا . تحتاج المتعضيات إلى مصادر للبناء مثل الطاقة، الفضاء وخامات صغيرة والتي ستصبح فيما بعد محدودة، مما يؤدي إلى التنافس عليها. ستبقي الاصطفاء الطبيعي الجزيئات الأكثر كفاءة للبقاء عند التضاعف. تصبج فيما بعد جزيئات دنا الدنا هي المضاعفات رئيسية. ستتطور قريباً داخل الأغشية المحاطة بها والتي ستوفر لها بيئة كيميائية وفيزيائية ثابتة ومن ثم توصل عملية مضاعفتها إلى تكون خلية (علم الأحياء) أصل الخلايا الخلية-الأولية . هذا الوقت، لا يوجد في طبقة الجو أكسجين حر.


- v TOP


RIGHT nowrap 3900–2500 Ma


التصادم الثقيل الأخير إن نسبة حدوث الأحداث التأثيرية الأحداث التأثيريةعل ى الأرض، القمر , المريخ , الزهرة (كوكب) الزهرة و عطارد(كوكب) عطارد الكويكب بالكويكبات و المذنب المذنبات ( planetesimal s). هذا الاضطراب الثابت قد يحفز إلى تطور الحياة (أنظر panspermia ). يعتقد بأن تلك التأثيرات تسببت بتبخر المحيطات بالكامل، وأكثر من مرة، وبالرغم من ذلك الحياة تستمر. Between about 3.8 billion and 4.5 billion years ago, no place in the solar syst was safe from the huge arsenal of asteroids and comets over from the formation of the planets. Sleep and Zahnle calculate that Earth was probably hit repeatedly by objects up to 500 kilometers across Geophysicist Sleep Martian underground may have harbored early life] (URL accessed on January 9 , 2005])





تظهر خلية (علم الأحياء) الخلايا التي تشبه بدائيات النوى prokaryote. هذه هي المتعضيات الأولى كيميائية التغذية ch oautotrophs وذلك باستخدام ثاني أكسيد الكربون كمصدر كربون كربوني والقيام أكسدة بأكسدة المواد الغير عضوية لإنتاج الطاقة. لاحقاً, تطور بدائيات النوى قدرتها على تحلل سكري تحليل السكريات glycolysis, وذلك بقيام بمجموعة من التفاعلات الكيميائية التي تحرر طاقة الجزيئات العضوية مثل الغلوكوز glucose. تولد التحلل السكري جزيئات أدينوسين ثلاثي الفوسفات ATP كمركز طاقة قصيرة-الأمد, وتستمر استعمال ATP في كل المتعضيات تقريباً، بدون تغير, إلى هذا اليوم.





- v TOP


RIGHT nowrap 3500 Ma


حياة سلف عالمي أخير السلف العالمي الأخير الانشطار بين بكتريا البكتريا و عتائق العتائق


البكتريا تطور الأشكال البدائية تخليق ضوئي للتخليق الضوئي الذي لم يكن ينتج أكسجين الأكسجين في البداية. هذه المتعضيات تنتج أدينوزين ثلاثي الفوسفات الأدينوزين ثلاثي الفوسفات عن طريق خلق تدرج كهركيميائي تدرج بروتوني ، وهي الآلية التي ما زالت تستخدم من قبل معظم المتعضيات.


- v TOP


RIGHT nowrap 3000 Ma





تطور بكتريا زرقاء البكرتيا الزرقاء ، التي كانت تستخدم ماء الماء عامل مرجع كعامل مرجع ، بالتالي تنتج الأكسجين كعامل ثانوي (فضلات). الأكسجين قام بأكسدة الحديد المنحل في المحيطات بداية، مؤديا إلى حديد خام iron ore. تراكيز الأكسجين في الغلاف الجوي ارتفعت تدريجا، مما كان له تأثير السم على معظم البكتريا. القمر ما زال قريبا جدا للأرض مما أدى لارتفاعات مدية هائلة. الأرض عابقة برياح قوى إعصارية. التأثيرات المختلطة لكل هذه الحوادث أدى إلى تنبيه حدوث العمليات التطورية. انظر كارثة الأكسجين .






أمد البروتروزي


2500 Ma - 542 Ma






-


! تاريخ


! الحدث


- v TOP


RIGHT nowrap 2500 Ma





بعض البكتيريا تطور القابلية لإستخدام الأكسجين لإستعمال أكثر كفاءة للطاقة القادمة من الجزيئات العضوية مثل الغلوكوز. ظاهرياً جميع المتعضيات المستخدمة للأكسجين تستخدم نفس العمليات ونفس المجموعة من التفاعلات وهي حلقة حمض الليمون و فسفرة تأكسدية الفسفرة التأكسدية .


تحدث تأثير مخزن التبريد الخاطف runaway icehouse Walker, Gabrielle, (2003) Snowball Earth The Story of the Great Global Catastrophe that Spawned Life as we know it Bloomsbury ISBN 0-7475-6433-7

مما تؤدي إلى التجلد هوروني الهوروني Huronian (2500–2100 Ma).John, Brian (Ed)(1979) The Winters of the World Earth under the Ice Ages Jacaranda Press ISBN 0-470-26844-1
- v TOP


RIGHT nowrap 2100 Ma


ظهور خلايا أكثر تعقيدا حقيقيات النوى ، الأسلاف الأكثر قربا لهم هم عتائق العتائق . حقيقيات النوى تحتوي عضية عضيات مختلفة ذات وظائف مختلفة. ربما اشتقت عن طريق تطور مرافق co-evolution لتجمعات بدائيات نوى تعايش (أحياء) تعايشية . المثال الأكثر درامية هو متقدرة المتقدرات أو الميتوكوندريا ، التي تستخدم الأكسجين لاستخراج الطاقة من الجزيئات العضوية وهي مشابهة لما < > ريكتسيا Rickettsia اليوم. العديد من بدائيات النوى لديهم أيضا صانعات خضراء ، وهي متعضيات نشأت من البكتريا الزرقاء ومتعضيات مشابهة، وهي تشتق الطاقة من الضوء وتقوم بتصنيع الجزيئات العضوية.




- v TOP


RIGHT nowrap 1200 Ma


تكاثر جنسي التكاثر الجنسي بدأ بالظهور والتطور، مما قاد إلى تطور أسرع.
'Experiments with sex have been very hard to conduct,' Goddard said. 'In an experiment, one needs to hold all else constant, apart from the aspect of interest. This means that no higher organisms can be used, since they have to have sex to reproduce and therefore provide no asexual control.'

Goddard and colleagues instead turned to a single-celled organism, yeast, to test the idea that sex allows populations to adapt to new conditions more rapidly than asexual populations. Sex Speeds Up Evolution, Study Finds] (URL accessed on January 9 , 2005])




معظم الحياة كانت موجودة في المحيطات والبحيرات، بعض البكتريا الزرقاء من الممكن انه عاش على التربة الرطبة في هذا الوقت.
- v TOP


RIGHT nowrap 1000 Ma


ظهور الكائنات متعددة الخلايا مستعمرات الطحالب وبعد ذلك عاشت الأعشاب البرية في المحيطات. What, then, was the selective advantage that led to the evolution of multicellular organisms? From Single Cells to Multicellular Organisms] (URL accessed on January 9 , 2005])




- v TOP


RIGHT nowrap 900 Ma


Cronoflagelado2 right 125 Choanoflagellate


في هذا العصر تطورت السوطيات القمعية.


تعتبر وحيدة الخلية أصل مملكة الحيوان وبصورة خاصة الأصل المباشر إسفنجيات للإسفنجيات ، والخلايا الحلقية إسفنجيات للإسفنجيات (ومجموعات أخرى مثل ديدان مسطحة الديدان المسطحة


لديها نفس التركيب الأساسي ل سوطيات قمعية لسوطيات القمعية واختيارات


الحمض النووي أثبتت قرب العلاقة بين الاثنين.


النوع الحديث من الإسفنجيات الأولية ، التي تشمل


السوطيات القمعية ، والتي تعيش في مستعمرات تبدي تخصصها في مختلف المهمات


ومن المرجح أن تكون شبيه بأسلافها القدماء التي كانت ستجسر الفجوة بين


السوطيات القمعية و الإسفنجيات


- v TOP


RIGHT nowrap 1000–750 Ma


تشكل واحدة من أولى قارة عظمى القارات العظمى المعروفة, رودينيا Rodinia, ثم تتكسر مجدداً.


- v TOP


RIGHT nowrap 950–780 Ma


بداية العصر الجليدي كريوجيني الستورتي , وقت التجلدات العديدة الشبه عالمية, مع الفترات المتذبذبة بين الكرة الأرضية الثلجية Snowball Earth و الأرض الدفيئة greenhouse Earth.


- v TOP


RIGHT nowrap 900 Ma


هناك 481 يوم و 18 ساعة في السنة، دوران الأرض حول الشمس بدأ تدريجياً بالأنخفاض منذ ذلك الوقت.


- v TOP


RIGHT nowrap 750–580 Ma


طبقاً لفرضية الأرض كرة ثلج، ( حقبة ما قبل الكامبري ) العصر الجليدي حاد جداً بحيث أن المحيطات


تتجمدت بالكامل ما عدا المناطق الاستوائية ظلت سائلة، يعتبر هذا أخر تجمد كبير


للأرض وبعد ذلك يبدأ التطور في الأرض بشكل متسارع.


- v TOP


RIGHT nowrap 600 Ma


الإسفنجيات أول الحيوانات متعددة الخلية، تتطور من مستعمرات الخلية، الإسفنجيات هي أبسط


وأكثر الحيوانات بدائية، تمتلك أنسجة جزئية متميزة، لكن بلا عضلات ولا أعصاب ولا أعضاء داخلية


وليس لديها قدرة على التحرك.



Sea nettles right 125 قنديل البحر



الإسفنجيات، لاسعات اللاسعات مثل قنديل البحر ، و Ctenophora وحيوانات متعددة الخلية


أخرى غير معروفة ظهرت في المحيطات، لاسعات اللاسعات و Ctenophora هي بعض أول


المخلوقات التي لديها خلايا عصبية بشكل شبكة بسيطة بلا تحكم ل جهاز عصبي ، تحتفظ هذه الحيوانات


بأنسجة عضلية و جهاز هضمي و فم ، على خلاف الإسنفجيات تمتلك هذه الحيوانات أجسام منظمة مع أعضاء و radial symmetry.



FlatwormZICA.png 135 الديدان المسطحة



تطور الديدان المسطحة الشريطيات وهي من أوائل الحيوانات التي تمتلك عقل غير ناضج وبدائي


وأبسط حيوان ثنائي التناظر، هي كذلك أبسط الحيوانات التي تمتلك أعضاء مؤلفة من ثلاثة من طبقات التبرعم (triploblasty). لا زال لا يوجد متعضية مع جهاز دوران حقيقي أو جهاز التنفس.


- v TOP


RIGHT nowrap 570 Ma


مفصليات الأرجل تبدأ بالظهور. Praecambridium أول من ظهر.


- v TOP


RIGHT nowrap


تشكل طبقة الأوزون، سامحةَ بذلك لأول هجرة أساسية إلى اليابسة. تشكل ثاني قارة عظمى، بانوتيا Pannotia, ثم تتكسر مرة أخرى بعد 540 مليون عام.






أمد فانيروزوي


542 Ma - present



Consists of three eras




  • حقبة باليوزوي (542 Ma - 251.0 Ma)

  • حقبة ميزوزوي (251.0 Ma - 65.5 Ma)

  • حقبة سينوزوي (65.5 Ma - present)



حقبة باليوزوي


542 Ma - 251.0 Ma






-


! تاريخ


! الحدث


- v TOP


RIGHT nowrap 542–530 Ma


Asaphus 115 ال ترايلوبيت خلق انفجار كامبري انفجار الكامبري , الذي حدث فيها تغيرات تطورية كبيرة, المخططات الجسمية الرئيسية ( شعبة (تصنيف) الشعب ) للحيوانات الحديثة. إن سبب هذا الانفجار الهائل الذي حدث في أشكال الحياة المختلفة لا يزال موضع جدل علمي. وأصبحت فيها مفصليات الأرجل , الممثلة في وفرة ترايلوبيت الترايلوبيتات , شعبة (تصنيف) الشعبة السائدة. < >ال أنومالوكاريد أنومالوكاريس Anomalocaris هو كائن مفترس يصل طوله إلى أكثر من مترين. The evolutionary foundation for the organization of many animal body plans is segmental—we are made of rings of similar stuff, repeated over and over again along our body length Pycnogonid tagmosis and echoes of the Cambrian]

Pycnogonids are primitive chelicerates related to ticks and mites, and they make their living as predators and scavengers. This one, Haliestes dasos, is the oldest sea spider known. [http //pharyngula.org/index/weblog/comments/haliestes_dasos_a_sea_spider/ Haliestes dasos, a sea spider

If you were a trilobite or other small Cambrian




animal, you did NOT want to see this coming The Anomalocaris Homepage (animation)





طورت المتعضيات الشبيهة بالديدان بنيتها الداخلية إلى بُنى أكثر تقدماً وأكثر تخصصاً, مثل الجهاز الدوري الموجود عند دودة أكورنية الديدان الأكورنية acorn worms, التي تتميز بامتلاكها قلب لقلب تعمل أيضاً كلية ككلية . كما أن لدى الديدان الأكورنية بنية شبه-خيشومية, المشابهة لما هو موجود عند أسماك ما قبل التاريخ الأسماك البدائية , تُستعمل للتنفس. يُقال بأن الديدان الأكورنية هي الوصلة بين الفقاريات و اللافقاريات .



Pikaia3ZICA.png 163 بيكايا البيكايا



بُعتقد بأن < > بيكايا البيكايا Pikaia, هو كائن صغير يستطيع السباحة ويُعتبر أيضاً أقدم حيوان معروف له حبل ظهري notochord, هو سلف جميع الحبليات وجميع الفقاريات . احتفظ رميح الرميح lancelet, وهو نوع لا يزال حي حتى يومنا هذا, ببعض المميزات التي لدى الحبليات البدائية, ويشبه < >البيكايا في العديد من النواحي. الكونودونت conodont هو حيوان يشبه الأنقليس له طول بين 4–20 سم مع زوج من العيون الكبيرة وبإضافة إلى تركيب معقد من الأسنان.





إن أولى أثار أقدام عُرفت على اليابسة كانت منذ 530 مليون سنة, مشيراً بذلك إلى أن الاسكتشافات القديمة للحيوانات أتت قبل تطور النباتات الأرضية. The oldest fossils of footprints ever found on land hint that animals may have beaten plants out of the primordial seas. Lobster-sized, centipede-like or slug like animals such as Protichnites and Climactichnites made the prints wading out of the ocean and scuttling over sand dunes about 530 million years ago. Previous fossils indicated that animals didn't take this step until 40 million years later. Oldest fossil footprints on land




- v TOP


RIGHT nowrap 505 Ma


Agnata.png right 205 لافكي اللافكيات الظهور الأول لل فقاريات أوستراكوديرمات الأوستراكوديرمات ostracoderm, وأسماك عديمة الفك ( اللافكيات Agnatha) مثل < >ال هيكويكثيس Haikouichthys a و< >ال مايلوكومينجيا Myllokunmingia. لدى هذه الكائنات هياكل عظمية داخلية غضروف غضروفية , إلا أنها تفتقر إلى زعانف الزعانف الزوجية (الصدرية والحوضية) التي لدى أسماك ما قبل التاريخ الأسماك القبل تاريحية . تلك الكائنات هي سلف الأسماك العظمغŒة Osteichthyes, والتي هي متعلقة بالكائنات الموجودة اليوم مثل الجلكي Lamprey و سمك الهاغ Hagfish.




- v TOP


RIGHT nowrap 488 Ma


حدوث أولى سبع حوادث الانقراض حوادث رئيسبة للانقراض على مدى مقياس زمني جيولوجي الزمن الجيولوجي في حوادث الانقراض في العصر الكامبري-الأوردوفيشي القترة الانتقالية بين الكامبري والأوردوفيشي .


- v TOP


RIGHT nowrap 475 Ma


انتقال أولى نبات النباتات البدائية إلى اليابسة, The oldest fossils reveal evolution of non-vascular plants by the middle to late Ordovician Period (~450-440 m.y.a.) on the basis of fossil spores Transition of plants to land وذلك بعد أن تطورت من الطحالب الخضراء التي كانت تعيش في حافات البحيرات. The land plants evolved from the algae, more specifically green algae, as suggested by certain common




bioch ical traits The first land plants] رافقت فطر الفطريات هذه النباتات, ومن المحتمل جداً بأن النباتات والفطريات عملت سوياً بشكل تكافلي شيبيات الشيبيات هي مثال عن هذا النوع من التكافل ولكن بعض العلماء يؤمنون بأن ساعة جزيئية الساعة الجزيئية هي دليل ظهور أكثر قدماً للنباتات وللفطريات ويؤمنون بأن الفطريات قد ظهرت قبل 1000 مليون عام في العصر توني التوني من حقبة البروتيروزوي الجديد وبأن النباتات قد ظهرت في مكان ما تقريباً قبل 700 مليون عام في العصر كريوجيني الكريوجيني من حقبة] البروتيروزوي الجديد.




- v TOP


RIGHT nowrap 450 Ma


Centipede right 125 Centipede مفصليات الأرجل , ذوات الهيكل الخارجي التي يمنعها من فقدان المياه, The waxy cuticle of arachnids and insects prevents water loss and protects against desiccation Natural history collection arthropoda] هي أولى الحيوانات التي انتقلت إلى اليابسة. For hundreds of millions of years, animal life resided only in the oceans. And then about 400 million years ago, fossil tracks suggest that an animal called a eurypterid the water to walk on land. Maybe it was fleeing en ies, maybe it was searching for an easy meal, or maybe it was seeking a safe place to lay its eggs. http //www.pbs.org/kcet/shapeoflife/episodes/conquerors.html The shape of life. The conquerors. PBS من بين تلك الكائنات الأولى طائفة عديدة الاقدام Myriapoda ( الديدان الألفية millipede و ذوات المئة رجل centipede), والتي أتت بعدها عنكبوت العناكب و عقرب العقارب].





بعد العشرة الملايين السنة القادمة, يحدث حوادث الانقراض في العصر الكامبري-الأوردوفيشي حادثتين للانقراض في العصر الكامبري-الأوردوفيشي . وبذلك يُعتبر ثاني حادثة للانقراض الجماعي.



و بعد ذلك بفترة قصيرة, تطورت أولى أسماك ذوات الفك, لوحيات الأدمة Placodermi. تطورت فكوكها أصلاً من أولى قناطيرها الخيشومية.1 إن رأسها وقفصها الصدري مُغطاة بصفائح مدرعة وممفصلة, بينما بقية الجسم إما أن تكون مُقشرة أو عارية.




- v TOP


RIGHT nowrap 410 Ma


أول ظهور لسمكة < > سيلاكانث السيلاكانث Coelacanth كان يُعتقد بأن هذه الرتبة من الحيوانات ليس لديها أعضاء موجودة, حتى أكُتسف عينة حية لها في عام 1938. ويُشار إليها عادة ً باسم الأحفورة الحية . Latimeria chalumnae01 125 سيلاكانث السيلاكانث




- v TOP


RIGHT nowrap 400 Ma


تطور الحشرات تطور أولى الحشرات , وهي السمكة الفضية silverfish عديمة الأجنحة, و ذيل الربيع -كوليمبولا- springtail (لا يُعتبر الآن من الحشرات), و أركايوغناثا هلبيّة الذيل . الظهور الأول سمك القرش لأسماك القرش . The ancestry of sharks dates back more than 200 million years before the earliest known dinosaur. Introduction to shark evolution, geologic time and age determination




- v TOP


RIGHT nowrap 385 Ma


ايوسثنوبترون الايوسثنوبترون Eusthenopteron, بالرغم من بقائها من سكان المحيط, أوصلت التطور إلى فقاريات رباعية الأطراف tetrapods التي ستسير على اليابسة.


- v TOP


RIGHT nowrap 375 Ma


< > تيكتاليك التيكتاليك Tiktaalik هي أحد أجناس أسماك لحميات الزعانف Sarcopterygii من فترة الديفوني المتأخر لها مزايا مشابهة لمزايا رباعيات الأطراف.




- v TOP


RIGHT nowrap 370 Ma


< >ال كلادوسيلاشي Cladoselache هو سمك قرش مفترس عالي السرعة. Cladoselache was something of an oddball among ancient sharks. A four-foot (1.2-metre) long inhabitant of late Devonian seas (about 370 million years ago), it exhibited a strange combination of ancestral and derived characteristics. Ancient sharks




- v TOP


RIGHT nowrap 365 Ma


حدوث انقراض الديفوني الأخير والتي تعتبر ثالث حادثة للانقراض الجماعي.



تطور أنواع جديدة من الحشرات على اليابسة وفي الماء العذب من طائفة عديدة الاقدام .



PanderichthysZICA.png باندريكثيس



طورت بعض سمك أسماك لحميات الزعانف أرجلها وترقت إلى فقاريات رباعية الأطراف بدائية آيكثيوستيغا Ichthyostega, و أكانثوستيغا Acanthostega و< > بيديربيس فينايي Pederpes finneyae. مبدئياً, موئل تأول هذه الأسماك في ماء عذب المياه العذبة مستنقع المستنقعية , وخصوصاً الضحلة منها, كما أن هذه الأسماك تستعمل زعانفها ك مجداف مجاديف لتساعدها في الإبحار خلال المياه الضحلة المترعة بالنباتات و مواد فتاتية (علم الأحياء) لمواد الفتاتية Detritus —الأصل المحتمل للأطراف الأمامية هي أنها أنحنت خلفاً لتصبح مرفق مرفقاً أما الأطراف الخلفية فأنها أنحنت أماماً لتصبح ركبة . أخيرا, تستعمل هذه الكائنات أرجلها البدائية لتنتقل بها إلى اليابسة لفترات قصيرة, ربما من أجل صيد الحشرات. رئة الرئات و مثانة هوائية المثانات الهوائية تطورت.





تطورت رباعيات الأطراف البدائية من سمكة لها دماغ ذو فصين في جمجمة مسطحة, وفم واسع, وخطم قصير, التي لها أعين موجهةً إلى أعلى مظهرةً بذلك بأنها من سكان الأعماق, والتي قامت مسبقاً بتطوير تكييف للزعانف بوضع أسس لحمية وعظمية. إن الأحفورة الحية سيلاكانث السيلاكانث لها قرابة مع لحميات الزعانف إلا أنها لم تتكيف مثلها في المياه الضحلة. برمائيات اليوم لا تزال تحافظ على العديد من الخصائص الموجودة عند رباعيات الأطراف البدائية.


- v TOP


RIGHT nowrap 360 Ma


تطور النباتات بذرة بذورها , وجعلت لها بنى تحمي أجنتها وتعطي للنباتات القدرة على الانشار سريعاً على اليابسة.



نشؤ حفرة وودلي Woodleigh crater (بعرض 100 كم) و سيلجان (بحيرة) حلقة سيلجان Siljan Ring (بعرض 40 كم, دالارنا , السويد ).


- v TOP


RIGHT nowrap 360–286 Ma


العصر الذهبي لأسماك القرش. Sharks have undergone a lot of evolutionary experimentation since their earliest beginnings. Over hundreds of millions of years, sharks were tested by a mercurial and often violently changeable environment. A Golden Age of Sharks




- v TOP


RIGHT nowrap 350-251 Ma


بدأ العصر الجليدي عصر كارو الجليدي الكاروي في الكربوني العصر الكربوني المبكر Carboniferous وأنتهت في عصر برمي العصر البرمي . إن الصفائح الجليدية في غندوانا أرض غندوانا موزعة كالتالي تركزت أولاً في أفريقيا وفي أمريكا الشمالية, ثم تركزت لاحقاً في الهند وأستراليا, وذلك بسبب التجوال القطبي الحقيقي التجوال القطبي polar wandering.


- v TOP


RIGHT nowrap 300 Ma


Pangaea continents-ar.png 110 بانجيا قبل تكسرها.


تشكل قارة عظمى القارة العظمى بانجيا وتستمر لمدة 120 مليون عام وهذه أخر مرة تندمج فيها قارات الأرض إلى قارة واحدة. إن تطور البيض السلوي amniotic egg جعلت من سلويات السلويات Amniota ترتقي إلى الزواحف , التي تستطيع التكاثر في اليابسة. تطور الحشرات قدرتها في الطيران, ويتضمن ذلك عدد من الرتب المختلفة (على سبيل المثال بالايوديكتوبتيرا Palaeodictyoptera, و ميغاسيكوبتيرا Megasecoptera, و ديافانوبتيروديا Diaphanopterodea, و بروتورتوبتيرا Protorthoptera). لا تزال يعسوب اليعاسيب تشبه العديد من هذه الحشرات الأولية. غطت غابة غابات واسعة من شعبة أرجل الذئبيات و إيكويسيتوفيتا نباتات ذيول الحصان و سرخس (نبات) سراخس الأشجار اليابسة وعندما تموت هذه النباتات وتتحلل فأنها تبدأ بالتحول إلى فحم حجري و نفط أصل النفط زيت . عاريات البذور بدأت بالانتشار بشكل واسع. الظهور الأول شعبة السيكاديات للنباتات السيكادية , وهي نباتات تشبه النخيل.


- v TOP


RIGHT nowrap 280 Ma


ظهور يعسوب اليعسوب بروتودوناتا البروتودوناتاي و ظهور اليعسوب ميغانيورا موناي Meganeura monyi< > والتي تعتبر من بين أكبر الحشرات التي عاشت في التاريخ, ويقدر المسافة بين جناحيها 2 قدم. ظهور فقاريات جديدة ومن ضمنها include many تيمنوسبونديلي التيمنوسبونديل T nospondyl, و أنثراكوساوريا الأنثراكوساور Anthrachosaur, والبرمائيات ليبوسبونديلي الليبوسبونديلية Lepospondyli و أنابسيدا الأنابسيد المبكر Anapsid و سلويات السلويات سينابسيدا السينابسيدية synapsid (على سبيل المثال إيدافوسورس Edaphosaurus< >).




- v TOP


RIGHT nowrap 256 Ma


ال داييكتودون Diictodon< >, وال سيستيسيفالوس Cistecephalus< >, وال دايسينودون Dicynodon< >, وال لايكاينوبس Lycaenops< >, وال داينوغورغون Dinogorgon< > وال بروساينوسوكوس Procynosuchus< >, هي بعض من ثيرابسيدا الزواحف الشبيهة بالثدييات المعروفة في أفريقيا الجنوبية وفي روسيا. بيرياساور البيرياساورات Pareiasaurs هي زواحف كبيرة آكلة للأعشاب. الظهور الأول أركوساوريفورمات للأركوساوريفورمات Archosauriformes.




- v TOP


RIGHT nowrap 250 Ma





قضت حدث الانقراض في العصر البيرمي-الترياسي على حوالي 90 من المجموع الكلي للأنواع الحيوانية ويُعتبر -هذا الحدث الرابع من نوعه- أكثر حدث الانقراض الانقراضات الجماعية شدةً.


نجا سحلية المجرفة الليستروصوروس Lystrosaurus< > ,هو حيوان عاشب مشهور, من ذلك الحدث للانقراض. أنشقت أركوصورات الأركوصورات عن غيرها من الزواحف وأستمرت بالتطور. تطورت أسماك كاملات العظام كاملات العظام Teleostei من بين شعاعيات الزعانف Actinopterygii, وأصبحت في نهاية الأمر مجموعة سمكية كبيرة. أزداد كمية الأكسجين الجوي, الموجود بنسبة 10 , بمقدار الثلث عن مستواه السابق, وبذلك يمكن للحيوانات التي لها حويصلات هوائية بأن تتنفس بشكل جيد (فعلى سبيل المثال تتنفس تشريح الطيور الجهاز التنفسي بعض الطيور الحديثة بواسطة الحويصلات الهوائية). علقت بعض أبواغ سلالة البكتريا العصوية 2-9-3 (سالي باسيلوس ماريسمورتيو Sali bacillus marismortui< >) في بللورات مالحة معروفة باسم الهالايت (الملح الصخري) halite في نيو ميكسيكو. وتمت إعادة أحيائها في عام 2000 وتضاعفت بشكل حاد لتصبح أقدم متعضية حية في العالم.“Here we report the isolation and growth of a previously unrecognized spore-forming bacterium (Bacillus species, designated 2-9-3) from a brine inclusion within a 250 million-year-old salt crystal from the Permian Salado Formation. Complete gene sequences of the 16S ribosomal DNA show that the organism is part of the lineage of Bacillus marismortui and Virgibacillus pantothenticus.” Isolation of a 250 million-year-old halotolerant bacterium from a primary salt crystal] (URL accessed on April 30 , ])








حقبة ميزوزوي


251.0 Ma - 65.5 Ma






-


! التاريخ


! الحدث


- v TOP


RIGHT nowrap 220 Ma


Eopraptor sketch5.png 115 right Eoraptor< >, an early dinosaur.




المناخ جاف جدا، والكائنات التي تتميز بالتأقلم على الجفاف هي آركوسور والنباتات عاري البذور gymnosperms. تتنوع


ال آركوسور إلى تمساحيات ، ديناصورات و بتروسور . من synapsids أتت طلائع


الثديات , تحديداً eucynodonts . بالأصل كانت صغيرة وشبيه بحيوان


زبابة shrew (حيوان شبيه بالفأر له خرطوم). جميع الثديات لديها غدة الحليب لصغارها، مع ثبات درجة


حرارة جسمها. كذلك واحد من زوج autosomes اكتسب الجين SRY (تنحدر من المورثة SOX3


ل كروموسوم إكس لتصبح كروموسوم واي . كذلك نباتات عارية البذور gymnosperms (غالباً الصنوبريات ) سائدة على الأرض.


أكلات النباتات تنمو بحجم كبير خلال هيمنة النباتات عارية البذور gymnosperms على الأرض وتمتلك بطن كبير لهضم الغذاء السيء


الذي تحصل عليه من النباتات عارية البذور .


- v TOP


RIGHT nowrap 208-144 Ma


العصر الذهبي الثاني لأسماك القرش.. The second major radiation of sharks occurred during the Jurassic Period, 208 to 144 million years ago. At this time, pterosaurs ruled the skies and the first birds were taking to the air. The Origin of Modern Sharks] (URL accessed on January 9 , 2005])




- v TOP


RIGHT nowrap 200 Ma


خامس انقراض جماعي حدث في العصر الجوراسي


تضمن الانقراض الزواحف البحرية السمكسحليات كالسمكسحليات و الزحافة البحرية .


ازدهار Ammonites و bel nites. كذلك الديناصورات لا زالت على قيد الحياة لكنها




بحجم أكبر. انقراض الthecodonts.


نشأة البرمائيات الحديثة مثل الضفادع ، السَمَنْدر و Caecilia



G iniviridae a diverse group of virus es, are




traceable to this epoch or earlier. Viruses of nearly all the major es of organisms—animals, plants, fungi and bacteria/archaea—probably evolved with their hosts in the seas, given that most of the evolution of life on this planet has occurred there. This means that viruses also probably erged from the waters with their different hosts, during the successive waves of colonisation of the terrestrial environment. Origins of Viruses] (URL accessed on January 9 , 2005])




- v TOP


RIGHT nowrap 180 Ma


Pangea animation 03 150 right Pangaea's break-up.


بدأت القارة الأم أو بانجيا بالأنفصال لتكون عده قارات.


أحتوى القسم الجنوبي من القارة القديمة المسماة غوندوانا على أنتارتيكا , أوستراليا ، أمريكا الجنوبية ، أفريقيا و الهند .


لا زالت أنتارتيكا أرض تكسوها الأشجار. أمريكا الشمالية و أوراسيا لا زالتا أرض واحده مشكلتا لوراسيا.


ظهور أول ثديات حقيقية من أسلاف mammaliform


.


- v TOP


RIGHT nowrap 164 Ma


أحاديات المسلك مثل خلد الماء و قنفذ النمل ( النضناض ) تشكل أوائل الثديات وهي السلف المباشر لأقدم الثديات السابحة ك القندس الجوراسي .


- v TOP


RIGHT nowrap 160 Ma


3 metres long, Guanlong wucaii < > - meaning crested dragon from the five colours< >, Xinjiang province in northwestern China, is the oldest Tyrannosaur.




- v TOP


RIGHT nowrap 150 Ma


Giant dinosaur s are common and diverse - Brachiosaurus < >, Apatosaurus < >, Stegosaurus < >, Allosaurus < >, along with smaller forms like Ornitholestes < > and Othnielosaurus < >. Bird s evolve from Theropoda theropod dinosaurs. Archaeopteryx < > is an ancestor of birds, with claws, feathers but no beak.




- v TOP


RIGHT nowrap 135 Ma


New dinosaurs Iguanodon < >, Hylaeosaurus < >, etc., appear after extinction of Jurassic forms. Microraptor Microraptor gui < >, a 77  cm long dinosaur in Liaoning, Northeast China, has bird-like feathered wings on 4 limbs.




- v TOP


RIGHT nowrap 133 Ma


Shenzhouraptor sinensis < >, a primitive bird found in the Yixian Formation of north-eastern China, eats seeds. The bird has large, strong wings, and also had a long, bony tail, like many dinosaurs.




- v TOP


RIGHT nowrap 130 Ma


Angiosperm plants evolve flower s, structures that attract insects and other animals to spread pollen . This innovation of the angiosperms causes a major burst of animal evolution and co-evolution .


- v TOP


RIGHT nowrap 128 Ma


One early tyrannosaur is Dilong paradoxus < > in Lioning Province of China. Has feathers and a small body of 5 feet (1.5 m) long.




- v TOP


RIGHT nowrap 125 Ma


Eomaia scansoria < >, a eutheria n mammal, which leads to the formation of modern placental mammals. It looks like a modern dormouse, climbing small shrubs in Liaoning , China . The parrot-beaked Psittacosaurus < > is the ancestor of the later horned dinosaurs.




- v TOP


RIGHT nowrap 123 Ma





Sinornithosaurus Sinornithosaurus millenii < > is a dinosaur in Liaoning, China that has primitive feathers not used for flight. Other dinosaurs with feathers are Sinosauropteryx < > (most primitive feathers, simplest tubular structures) and Changchanornis < >. Other dinosaurs include Polacanthus < > (armoured herbivore) and Eotyrannus < > (early tyrannosaur ). Evolution of birds has gone underway, with several different lineages existing (e.g. Confuciusornis < > and ' Yanornis ).




- v TOP


RIGHT nowrap 110 Ma


< > Sarcosuchus Sarcosuchus imperator , eight metric tons, 12 m long, head 2 m long, largest crocodile. Carnivorous dinosaurs included the Dromaeosauridae raptor < > Deinonychus and sail-backed s i-aquatic Spinosauridae spinosaurs , herbivores include the tallest known sauropod < > Sauroposeidon Sauroposeidon proteles , as well as the bulbous-nosed iguanodont < > Altirhinus (ancestral to duck-bills) and the Nodosauridae armoured < > Sauropelta . < > Gansus yumenensis , the earliest known essentially modern bird, lives in today's China.




- v TOP


RIGHT nowrap 100 Ma


The giant theropod dinosaurs < > Carcharodontosaurus and < > Giganotosaurus are even bigger than < > Tyrannosaurus .




- v TOP


RIGHT nowrap 88 Ma


Breakup of Indo-Malagasy land mass.


- v TOP


RIGHT nowrap 80 Ma


Many kinds of Titanosauridae sauropod , Hadrosauridae duck billed , Ceratopsidae horned and Theropod meat-eating dinosaurs half of all known dinosaur species are from the last 30 MY of the Mesozoic , after the rise of the angiosperms. India starts moving to Eurasia .


- v TOP


RIGHT nowrap 75 Ma


< > Oviraptor was one of the most bird-like of the non-avian dinosaurs. Last common ancestor of humans and mice. A comparison of the two genomes reveals that both have about 30,000 genes, and they share the bulk of th —the human genome shares 99 of its genes with mice. Humans and mice diverged about 75 million years ago, too little time for many evolutionary differences to accumulate. Comparing genomes]

Their conclusion although the mouse and human genomes are very similar, genome rearrang ents occurred more commonly than previously believed, accounting for the evolutionary distance between human and mouse from a common ancestor 75 million years ago. http //www.hindu.com/thehindu/seta/2002/12/19/stories/
2002121900070200.
htm The Hindu

Mice have many more olfactory genes compared to the human. Smell matters for mice, especially for sex and mating they also have more genes involved in reproduction (such as aphrodisin , which stimulates mating behaviour in males) and immunity http //sfgate.com/cgi-bin/article.cgi?f /c/a/2002/12/05/MN
153329.
DTL& science San Francisco Chronicle The Hesperornithes and Ichthyornithes], extinct birds with teeth, roamed the oceans of the Northern H isphere.




- v TOP


RIGHT nowrap 67 Ma


< > Vegavis iaai , the oldest known bird assignable to a group still extant today, lives on the shores of Antarctica . It is a Presbyornithidae presbyornithid , a kind of wading goose.








حقبة سينوزوي


65.5 Ma - present






-


! التاريخ


! الحدث


- v TOP


RIGHT nowrap 65 Ma


Impact event right 120 من المحتمل في أن تأثير الكويكب قد قضت على حوالي نصف المجموع الكلي من الأنواع الحيوانية قبل 65 مليون عام. وبالإضافة إلى ذلك، أنقرضت بعض أشكال الحياة الأخرى.


قضت حدث الانقراض في العصرالكريتاسي-الباليوجيني (الحدث السادس للانقراض) على حوالي نصف المجموع الكلي للأنواع الحيوانية ومن ضمنها جميع الديناصورات الغير-مجنحة, وربما كان ذلك بسبب تبريد المناخ الناتج عن التأثير الهائل للكويكب حيث أنتشر مسحوق إريديوم الإريديوم منها مشكلةً بذلك طبقة في الجو غطت على الأرض بأكمله. نشوء حفرة تشيكسولوب Chicxulub Crater (بعرض 170 كم, وحالياً غُمرت نصفها بماء خليج يوكاتان في المكسيك ).


بسبب عدم وجود الديناصورات الضخمة والنهارية, ستتمكن ثدييات الثدييات من زيادة تنوعها وحجومها. بعض هذه الثدييات تعود إلى موطنها في البحر (مثل حوت الحيتان , و خيلانيات الخيلانيات , و فقمة الفقمات ) وثدييات أخرى تطور قدرتها في الطيران (مثل خفاش الخفافيش ). تفرعت مجموعة صغيرة من الثدييات آكلة الحشرات الشجرية والليلية التي تسمى ب أركونتا الأركونتا Archonta إلى رئيسيات , وزبابيات الشجر treeshrews, وخفافيش. لدى الرئيسيات القدرة على رؤية مزدوجة الرؤية بالعينين وكانت لها أصابع قابضة, وبسبب هذه المميزات، أصبحت هذه الرئيسيات قادرة على القفز من فرع شجرة إلى أخرى. < >ال بليسيادابيس Plesiadapis هو مثال واحد لكائن رئيسي بدائي أنقرض قبل 45 مليون عام.




فيما عدا سلالة الطيور الحديثة التي هي موجودة حالياً, فأن جميع الطيور أنقرضت بسبب الكوارث.


- v TOP


RIGHT nowrap 60 Ma


من المحتمل بأن < >ال مفترسات كريودونت Creodont, وهو حيوان آكل للحوم يقطن في نصف الكرة الشمالي وقد أنقرض قبل 5.2 مليون عام, هو سلف مياسيدات المياسيدات Miacids.




بقول البقوليات هي أول من سُجلت في السجل الأحفوري.


- v TOP


RIGHT nowrap 55 Ma


CarpolestesZICA.png 120 < > كاربوليستيس سيمبسوني , من الثدييات الشبيهة بالرئيسيات.




أنفصلت أستراليا عن قارة أنتاركتيكا . الظهور الأول لكائن رئيسي بدائي في أمريكا الشمالية , و آسيا , و أوروبا . مثال على ذلك < > كاربوليستيس سيمبسوني Carpolestes simpsoni في نهر كلارك فورك حوض كلارك فورك في وايومنغ . لدى هذا الكائن أصابع قابضة لكن ليس لها أعين موجهة للأمام. هناك كائن رئيسي آخر (و ربما الأقدم?) يسمى < > تايلهارداينا أيجياتيكا Teilhardina asiatica ( هونان , الصين) وهو كائن نهاري وله حجم الفأر ولديه عينين صغيرتين. ربما أن سلف سمك القرش ميكو ذو الوعنفة القصيرة Shortfin mako shark قد أرتقت إلى سلالة القرش الأبيض العظيم Great White Shark, لكنها لم ترتق إلى ميغالودون الميغالودون . I also wish to completely dispel the myth that the modern Great White evolved from the megalodon shark. Is the proper way to do this to write this paper, publish it in a scientific journal, and subject it to peer review—yes? Is that what I am doing—no.......because I think there is no way to win with the opinions on this one as set in stone as they se to be (on both sides) Origin of the Modern Great White Shark] (URL accessed on January 9 , 2005 )

'Most scientists would probably say the Great Whites evolved from the megalodon line, which existed from two million to twenty million years ago. They were huge sharks, approximately the length of a Greyhound bus and possessing teeth that were up to six inches [150 mm] long,' explains Ciampaglio. 'However, our research, which is based on analyzing fossils of several hundred shark teeth, shows that the Great White shares more similarities with the mako shark.' http //www.sciencedaily.com/releases/2005/05/
050502144430.
htm Great White Shark Evolution Debate (URL accessed on January 9 , 2005 )

.. most paleontologists agree [..] that Megalodon is not a direct ancestor of the modern White Shark, more like a great uncle or aunt. http //www.elasmo-research.org/education/evolution/origin_megalodon.htm The Origin of Megalodon (URL accessed on January 9 , 2005])




- v TOP


RIGHT nowrap 50 Ma





بدأ تطور الحصان مع < >ال هايراكوثيريوم Hyracotherium له حجم الثعلب مع أظافر كبيرة بدلاً من الحوافر. من المحتمل في أن سلف حوت الحيتان (التي من ضمنها دولفين الدلافين ), < > أمبولوسيتس أمبولوسيتس ناتانس Ambulocetus natans (باكستان) كانت تمشي على اليابسة مثل أسد البحر الحديث وكانت تسبح مثل ثعالب الماء الحديثة. كما أن لها أقداماً مُبسطة مما يزيد قوتها في السباحة, ولا تزال تسمع مباشرةً بواسطة أذنيها. يمشي < >ال بيزوسايرن بورتيللي Pezosiren portelli, الذي يُعتبر سلف خروف البحر خرفان البحر , مثل فرس النهر ويسبح مثل كلب البحر. ظهور أولى مياسيد المياسيدات Miacids ومن ضمنها < > مياسيز المياسيز Miacis, وهو كائن ذو خمس مخالب ويُعتبر سلف جميع الكلاب والقطط والدببة والراكون والثعالب والضباع وابن آوى، والزباد civet وهو مخلوق لاحم, ومتسلق الأشجار ويشبه ابن عرس في الشكل.




- v TOP


RIGHT nowrap 48.5 Ma


< > غاستورنيس جايسلينسيس Gastornis geiselensis (أوروبا, الولايات المتحدة), وهو طائر لاحم بطول 1.75 م, هو واحد من أقوى المفترسين.




- v TOP


RIGHT nowrap 46.5 Ma


< >ال رودهوسيتوس Rodhocetus, وهو سلف الحيتان وخلف < > أمبولوسيتس Ambulocetus, لم يعد يحتاج إلى شرب الماء العذب.




- v TOP


RIGHT nowrap 43 Ma


الفيل الأكثر بدائيةً, < >ال موريثوريوم Moeritherium ( مصر ) طولها 1 م, لها حجم الخنزير الكبير, تحب أكل النباتات الطرية والسهلة المضغ. لديها أنف طويل, إلا أن ليس لديها خرطوم ولا ناب .




- v TOP


RIGHT nowrap 40 Ma


تشعبت الرئيسيات (رتبة) إلى تحت رتبتين وهي ستريبسيرهيني الستريبسيرهيني Strepsirrhini (و تعني حرفياً ذوات الأنوف المعوجة, مثل حيوانات الليمور واللوريس) و هابلورهيني الهابلورهيني Haplorrhini (و تعني حرفياً ذوات الأنوف الجافة, مثل التارسيرز tarsiers, والقردة والسعدان) وتُعتبر الأخيرة من الكائنات النهارية ومن الحيوانات العاشبة.


- v TOP


RIGHT nowrap 37 Ma


Basilosaurus illustration 150 ال باسيلوساورس


لدى < >ال باسيلوساورس Basilosaurusأطراف خلفية قصيرة إلا أنها متنامية بشكل ممتاز، وهذا مخلوق يصل طوله إلى 20 م وهو أيضاً سلف حوت الحيتان يشبه الثعابين في الشكل. يستطيع الباسيلوساورس سماع الأصوات المنتقلة إلى الأذن الوسطى من خلال الاهتزازات التي تصدرها الفكوك السفلية. في ' وادي الحيتان ', في مصر, التي كانت مغمورة بالمياه وسُميت لاحقاً بصحراء وادي الحيتان, كان هناك العديد من الحيتان < >الباسيلوساورس آيسيس Basilosaurus isis التي ليست لديها ثقب التنفس وكان عليها رفع رأسها فوق الماء لكي تتنفس. ظهور الأسلاف البدائية للرئيسيات ا ستريبسيرهيني الستريبسيرهينيات في الصحراء المصرية, < > بايريتيا فايومينسيس Biretia fayumensis و< > بايريتيا ميغالوبسيس Biretia megalopsis. Researchers have discovered fossilized r ains of two previously unknown primate species that lived 37 million years ago in what is now the Egyptian desert. The discovery, researchers say, is evidence that the common ancestor of living anthropoids arose in Africa and that anthropoids have been evolving on the now separated Africa-Arabia landmass for at least 45 million years. New Primate Fossils Support Out of Africa Theory] (URL accessed on January 9 , 2005]).




- v TOP


RIGHT nowrap 35 Ma


تطورت نجيلية النجيليات من بين مغطاة البذور كاسيات البذور .


- v TOP


RIGHT nowrap 34 Ma


ظهور ساينوديكتيس الساينوديكتيس Cynodictis, أو ما يسمى كلب الفجر, في أمريكا الشمالية . أخيراً، تستوطن فصيلة كلبيات الكلبيات العالم.


- v TOP


RIGHT nowrap 30 Ma


أنقسمت هابلورهيني الهابلورهيني (تحت رتبة) إلى دون رتب وهي ال قردة العالم الجديد بلاتيرهيني Platyrrhini (قردة العالم الجديد) وال قردة العالم القديم كيتارهيني Catarrhini (رئيسيات العالم القديم). لذى قردة العالم الحديث ذيل قابض ذيولاً قابضة prehensile tails ولدى الذكور عمى الألوان. ومن المحتمل بأنها هاجرت إلى أمريكا الجنوبية على طوفاً من الآراضي النباتية على طول المحيط الأطلسي (حوالي 4,500  km). وبقت الكيتارهينيات في أفريقيا بينما القارتين تنفصلان عن بعضهما. قد يكون < > الأجيبتوبيثيكوس Aegyptopithecus (القرد المصري القديم) أحد أسلاف الكيتارهينيات. تشبه الهابلورهينيات < > Bugtipithecus inexpectans ,و < > Phileosimias kamali و< > Phileosimias brahuiorum , حيوانات الليمور الموجودة في هذه الأيام, وتعيش تلك الكائنات في الغابات المطرية في تلال بوجتي في الباكستان الوسطى. ظهور سلف جميع القطط, < >ال برويلوروس Proailurusذو 9  الكيلو غرامات, التي كانت تعيش على أشجار أوروبا , أنقرضت هذه المخلوقات قبل 20 مليون عام.




- v TOP


RIGHT nowrap 27.5 Ma


يعيش< >ال إندرايكوذير Indricothere في منغوليا , وهو قريب وحيد القرن يبلغ طوله 4.5 م, ويعتبر أطول ثدي في اليابسة.




- v TOP


RIGHT nowrap 27 Ma


ظهور طيور رعب طيور الرعب Phorusrhacids, ويبلغ طوله إلى 2.5 م, كما أنه يُعتبر من أرقى الكائنات اللاحمة في أمريكا . أنقرضت هذه المخلوقات فقط قبل مليونين عام.


- v TOP


RIGHT nowrap 25 Ma


اكتسبت ذكور كيتارهيني الكيتارهينيات القدرة على رؤية الألوان إلا أنها فقدت مسار الفيرومون. Once humans could see in color the visual inspection of a potential mate yielded far more useful information and at a greater distance than was the case with scents. As a result of natural selection color-seeing primates came to have neuronal wiring that caused th to place much more importance on appearance in mate choice. In Zhang's view it is therefore not coincidental that around the time human males developed the ability to see color humans also lost the ability to respond to pheromones Evolution Of Color Eyesight Led To Loss Of Pheromone Response] (URL accessed on January 9 , 2005 ) تفرعت الكيتارهيني إلى عائلتي فائقتين, قردة العالم القديم ( Cercopithecoidea ) وقردة ( Hominoidea ). ليس لدى رئيسيات العالم القديم ذيل قابض ذيولاً قابضة ( بابون البابون] على سبيل المثال) والبعض ليس لها ذيلاً على الأطلاق. جميع القردة لا تملك ذيلاً.




- v TOP


RIGHT nowrap 22 Ma


Himalaya-formation 100 اصطدام الهند بالساحل سيميري السيميري Cimmerian.



تصطدم الهند بقارة آسيا, مسببةً بارتفاع جبال هيمالايا الهيمالايا و هضبة التبت . وبسبب فقدان الرطوبة, أصبحت آسيا الوسطى صحراء. ظهور الفيل القديم < > دياينوثيريوم deinotherium، وأنقرض قبل مليوني عام. تطور دب الفجر (< > Ursavus elmensis )من حيوان يشبه الكلب في جزء ودب في جزء وراكون في جزء, ويُعتبر هذا الدب سلف جميع الدببة الحية الموجودة في يومنا هذا. لها حجم الثعلب, ويصطاد في أعالي الأشجار, ويأكل اللحوم مع الأعشاب والحشرات. تأكل أولى مجموعة من الدببة, < >ال أيلوروبوديناي Ailuropodinae, الوجبات النباتية. تفرع من هذا الجنس نوع واحد فقط، الباندا العملاقة (< > Ailuropoda melanoleuca ), الب



< >انظر تاريخ الفكر التطوري لتفصيلات أكثر






include timeline life


هذا الخط الزمني لتطور الحياة على الأرض يذكر الحوادث الرئيسية في تطور تاريخ الحياة على كوكب أرض الأرض .



انظر أيضا تاريخ الأرض ، مقياس زمني جيولوجي . التواريخ المذكورة هنا هي تقديرات تعتمد على إثباتات علمية.



في علم الأحياء ، نظرية التطور التطور عملية حيوية يقوم بها مجموعة أحياء بتطوير واكتساب سمة (علم الأحياء) سمة بيولوجية جديدة لم تكن موجودة لديها مسبقا مع إمكانية توريثها للنسل الجديد إذا كانت هذه السمة مفيدة لبقاءها وتكاثرها. هذه العملية تدعى اصطفاء الاصطفاء تتم عادة عن طريق الاصطفاء الطبيعي، وهي غالبا ما تؤدي لنشوء نوع (أحياء) نوع جديد في عملية تدعى التنوع بعد تطور يستمر لمئات السنين. الأنواع الحالية ترتبط بالتالي مع بعضها البعض حسب نظرية التطور وتشترك في الأصل نسب مشترك بنسب مشترك إذا كان لها نفس السلف ancestor.



الخط الزمني الأساسي هو




  • قبل 4600 مليون سنة تم تشكيل كوكب الأرض.

  • قبل 4000 مليون سنة ظهور بدائيات النوى خلايا بسيطة عادة تعرف بوحيدات الخلية.

  • قبل 3000 مليون سنة ظهور تخليق ضوئي التخليق الضوئي .

  • قبل 2000 مليون سنة ظهور حقيقيات النوى خلايا معقدة .

  • قبل 1000 مليون سنة ظهور تطور التعدد الخلوي كائنات متعددة الخلايا .

  • قبل 600 مليون سنة ظهور حيوانات بسيطة.

  • قبل 570 مليون سنة ظهور مفصليات الأرجل .

  • قبل 550 مليون سنة ظهور حيوانات معقدة.

  • قبل 500 مليون سنة ظهور سمك أسماك و برمائيات بدائية.

  • قبل 475 مليون سنة ظهور نباتات الأرض .

  • قبل 400 مليون سنة ظهور حشرات الحشرات و بذور البذور .

  • قبل 360 مليون سنة ظهور برمائيات البرمائيات .

  • قبل 300 مليون سنة ظهور زواحف الزواحف .

  • قبل 200 مليون سنة ظهور ثدييات الثديات .

  • قبل 150 مليون سنة ظهور طيور الطيور .

  • قبل 130 مليون سنة ظهور أزهار الازهار .

  • قبل 60 مليون سنة حادث انقراض الترياسي-الرباعي انقراض ديناصور الديناصورات اللاطائرة.

  • قبل 2.5 مليون سنة ظهور جنس هومو (جنس) هومو الذي تتفرع منه أنواع الإنسان المختلفة.

  • قبل 200,000 سنة ظهور الإنسان الحديث.

  • قبل 25,000 سنة انقراض النياندرتال.



لرؤية قائمة الآسلاف المشتركة للإنسان وغيره من الأنواع انظر، قصة السلف The Ancestor's Tale.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع خط زمني للتطور الجدول الزمني التفصيلي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1