- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي
- [ محامين السعودية ] علي ساير غالي الدهاسي ... عنيزة
- ورشة سبع نجوم لصيانة السيارات
- [ محلات أحذية الامارات ] ناين ويست
- [ مطاعم السعودية ] مطعم أسماك الناجل
- [ تعرٌف على ] لعاب
- [ بنوك الامارات ] بنك ابوظبي الوطني - مكتب العين للدفع النقدي
- شركة ابراهيم عبد الله الفارس للمقاولات وها الخبر الشمالية, الخبر
- [ مقاهي السعودية ] McCafé
- [ مطاعم الامارات ] دايت فاكتورى مطعم ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] شركة أورشرد لإدارة العقار ذ.م.م. ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب بن منصور بن صدقه السليماني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] سمير مهجي بركي الجابري ... المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] كوليكتفي لتحصيل الديون ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] ألفريد لوي
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 4 - وفيها: نزل - صلى الله عليه وسلم - بدار أبي أيوب الأنصاري . ونزل عليه السلام في السفل من البيت وكره أبو أيوب وأعظم أن يكون في العلو ، فطلب من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكون في العلو ويكون هو رضي الله عنه وعياله في السفل، فقال الرسول : "يا أبا أيوب : أن أرفق بنا وبمن يغشانا أن نكون في سفل البيت
- [ حكمــــــة ] قال شميط بن عجلان:يقول في مواعظه: إذا أصبحت آمنا في سربك معافى في بدنك، عندك قوت يومك فعلى الدنيا العفاء وعلى من يحزن عليها، إن المؤمن يقول لنفسه: إنما هي ثلاثة أيام فقد مضى أمس بما فيه وغدا أمل لعلك لا تدركيه، إنما هو يومك هذا فإن كنت من أهل غد برزق غد إن دون غد يوما وليلة تخترم فيه أنفس كثيرة فلعلك المخترم فيه. كفى كل يوم همه ثم حملت على قلبك الضعيف هم السنين والدهور والأزمنة وهم الغلاء والرخص وهم الشتاء قبل أن تجيء وهم الصيف قبل أن يجيء، فماذا أبقيت من قلبك الضعيف للآخرة؟ ما تطلب الجنة بهذا، متى تهرب من النار؟ كل يوم ينقص من أجلك ثم لا تحزن.
- [ مقاهي السعودية ] Google Internet Cafe
- [ مصنع قوالب الخرسانة. و صناعة قطر ] فالكون للخرسانة الجاهزة
- [ تعرٌف على ] قراءة سريعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي احمد محمد العيافي ... الليث ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] دي تي إس لخدمات تحصيل الديون ... منامة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] اداره الدعم الاجتماعي ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر ناصر خليف الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مواقع التواصل الاجتماعي ] نسيت كلمة سر الفيس بوك
- [ خذها قاعدة ] سيشتري لك المال كلباً جميلاً، لكن الحب وحده ما سيجعله يهز ذيله. - ريتشارد فرايدمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد عبده مباركي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ محلات أحذية الامارات ] دون
- [ دليل عجمان الامارات ] مطعم باك بالاس ... عجمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جابر منسي عبدالجابر الغشمري ... الهدا ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة احمد عبدالرحمن السيار العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] إن امتلاكنا لوسائل الانتاج المدهشة ولّد الحاجة والمجاعة لا الحريّة. - ألبرت أينشتاين
- [ محلات أحذية الامارات ] الطواش | TAWASH
- [ مقاهي السعودية ] Kyan cafe كيان كافية
- [ تعرٌف على ] سكريمشا
- [ دليل العين الامارات ] بقالة نسيم الخالدية ... العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري خالد لافي الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل دبي الامارات ] ممر نخلة جميرا ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوزبكستانية الباكستانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعدون محمد فايز الدوسري ... رنيه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] الزبرجدة الخامسة : عالم الكفر يعاني الشقاء : ألقى الدكتور ( هارولدسين هابين ) الطبيب بمستشفى ( مايو ) رسالةً في الجمعية الأمريكية للأطباء والجراحين العاملين في المؤسسات الصناعية قال فيها : إنه درس حالات 176 رجلاً من رجال الأعمال ، أعمارهم متجانسة في نحو الرابعة والأربعين ، فاتضح له أن أكثر من ثلث هؤلاء يعانون واحداً من ثلاثة أمراض تنشأ كلها عن توتر الأعصاب ، وهي : اضطراب القلب ، وقرحة المعدة ، وضغط الدم ، ذلك ولما يبلغ أحدهم الخامسة والأربعين بعد ! ، هل يعد ناجحاً ذاك الذي يشتري نجاحه بقرحة في معدته ، واضطراب في قلبه ؟ وماذا يفيده المرض إذا كسب العالم أجمع وخسر صحته ؟!، لو أن أحداً ملك الدنيا كلها ما استطاع أن ينام إلا على سرير واحد ، وما وسعه أن يأكل أكثر من ثلاث وجبات في اليوم ، فما الفرق بينه وبين العامل الذي يحفر الأرض ؟! لعل العامل أشد استغراقاً في النوم وأوسع استمتاعاً بطعامه من رجل الأعمال ذي الجاه والسطوة .
- [ تعرٌف على ] كويزليت
- [ مطاعم الامارات ] ليتشكورا ... دبي
- نورة الدعيجي مؤلفات
- [ تعرٌف على ] الإمارة الخالدية الأولى
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية الليتوانية
- [ تقنيات منوعة ] بحث حول الاتصال .. 6 أسباب جعلت الإتصالات الحديثة أفضل اختراع بشري على مر التاريخ
- [ خذها قاعدة ] ومن عصاك فعاقبه معاقبة .. تنهى الظلوم ولا تقعد على مضض. - النابغة الذبياني
- [ خذها قاعدة ] عصيتك سيدي ويلي بجهلي .. وعيب الذنب لم يخطر ببالي , لعمري ليت أمي لم تلدني .. ولم أغضبك في ظلم الليالي. - أبو إسحاق الإلبيري
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] قيل: لما ظَفرِ "قتيبةُ" بابنة "يزدجرد" تزوج بها وقال لنُدمائهِ: إن ولدها يكون هجيناً، فقالوا: نعم من قِبَلِ الأب .
- [ خذها قاعدة ] عندما تنظر في حياتك تجد أن أسعد أوقاتك كانت هي اسعد أوقات أسرتك. - جويس براذرز
- [ حكمــــــة ] الكُتّاب أدلاّء المعارف، وكل كاتبٍ ملأ قلوب قرّائه بمعارف معينة شغلت قلبه وقلمه؛ لست أغبط إلا الكاتب الذي عمر قلوب قرَّائه بحقائق أعظم كتاب!
- [ حكمــــــة ] من فوائد الذكر : أن في دوام الذكر في الطريق، والبيت، والحضر، والسفر، والبقاع، تكثيرا لشهود العبد يوم القيامة، فإن البقعة، والدار، والجبل، والأرض، تشهد للذاكر يوم القيامة. عن أبي هريرة قال: قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية : " يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا "، قال: «أتدرون ما أخبارها»؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: «فإن أخبارها أن تشهد على كل عبد أو أمة بما عمل على ظهرها، تقول : عمل يوم كذا كذا وكذا»( رواه الترمذي )وقال هذا حديث حسن صحيح.
- [ مقاهي السعودية ] دسك كافيه - Dusk cafe
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] بن حشيفان التجارية
- [ تعرٌف على ] بشر المريسي
- [ مقاهي السعودية ] High-speed Internet Cafe
- [ مؤسسات البحرين ] مركز مردن سدن لليوجا والمساج والتجميل ... المنطقة الشمالية
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] مطعم هارديز الكويت (الاسعار+المنيو+الموقع) - الكويت
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي العباس عبد الله بن عباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيما يروي عن ربه تبارك وتعالى قال: «إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله تبارك وتعالى عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله عشر حسنات إلى سبع مئة ضعف إلى أضعاف كثيرة،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة» ---------------- هذا حديث شريف عظيم، بين فيه النبي - صلى الله عليه وسلم - مقدار ما تفضل الله به عز وجل على خلقه من تضعيف الحسنات، وتقليل السيئات. زاد مسلم بعد قوله: «وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة» . «أو محاها، ولا يهلك على الله إلا هالك» . قال ابن مسعود: ويل لمن غلبت وحداته عشراته. قال العلماء: إن السيئة تعظم أحيانا بشرف الزمان أو المكان، وقد تضاعف بشرف فاعلها وقوة معرفته، كما قال تعالى: {يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيرا * ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين وأعتدنا لها رزقا كريما} [الأحزاب (30، 31) ] .
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سوستجية ذ.م.م ... المحرق
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري - رضي الله عنه - قال: سئل ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الرجل يقاتل شجاعة، ويقاتل حمية، ويقاتل رياء، أي ذلك في سبيل الله؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا، فهو في سبيل الله» ---------------- قال ابن عباس: كلمة الله: «لا إله إلا الله» . وفي هذا الحديث: أن الأعمال إنما تحتسب بالنية الصالحة. وفيه: ذم الحرص على الدنيا، وعلى القتال لحظ النفس في غير الطاعة. وفيه: أن الفضل الذي يورد في المجاهدين مختص بمن قاتل لإعلاء دين الله. قال ابن أبي جمرة: إذا كان الباعث الأول قصد إعلاء كلمة الله لم يضره ما انضاف إليه. قال الحافظ: القتال يقع بسبب خمسة أشياء: طلب المغنم، وإظهار الشجاعة، والرياء، والحمية، والغضب، وكل منها يتناوله المدح والذم، فلهذا لم يحصل الجواب بالإثبات ولا بالنفي.
- [ تعرٌف على ] شارل آرميت
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة} [البينة (5) ] . ---------------- أي: وما أمر أهل الكتاب وغيرهم إلا بعبادة الله وحده لا شريك له، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحنفاء هم: المائلون عن جميع الأديان إلى دين الإسلام. {وذلك دين القيمة} ، أي: الملة المستقيمة.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يقول: «انطلق ثلاثة نفر ممن كان قبلكم حتى آواهم المبيت إلى غار فدخلوه، فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار، فقالوا: إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم. قال رجل منهم: اللهم كان لي أبوان شيخان كبيران، وكنت لا أغبق قبلهما أهلا ولا مالا، فنأى بي طلب الشجر يوما فلم أرح عليهما حتى ناما، فحلبت لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين، فكرهت أن أوقظهما وأن أغبق قبلهما أهلا أو مالا، فلبثت - والقدح على يدي - أنتظر استيقاظهما حتى برق الفجر والصبية يتضاغون عند قدمي، فاستيقظا فشربا غبوقهما. اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة، فانفرجت شيئا لا يستطيعون الخروج منه. قال الآخر: اللهم إنه كانت لي ابنة عم، كانت أحب الناس إلي - ... وفي رواية: كنت أحبها كأشد ما يحب الرجال النساء - فأردتها على نفسها فامتنعت مني حتى ألمت بها سنة من السنين فجاءتني فأعطيتها عشرين ومئة دينار على أن تخلي بيني وبين نفسها ففعلت، حتى إذا قدرت عليها - وفي رواية: فلما قعدت بين رجليها، قالت: اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه، فانصرفت عنها وهي أحب الناس إلي وتركت الذهب الذي أعطيتها. اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة، غير أنهم لا يستطيعون الخروج منها. وقال الثالث: اللهم استأجرت أجراء وأعطيتهم أجرهم غير رجل واحد ترك الذي له وذهب، فثمرت أجره حتى كثرت منه الأموال، فجاءني بعد حين، فقال: يا عبد الله، أد إلي أجري، فقلت: كل ما ترى من أجرك: من الإبل والبقر والغنم والرقيق، فقال: يا عبد الله، لا تستهزئ بي! فقلت: لا أستهزئ بك، فأخذه كله فاستاقه فلم يترك منه شيئا. اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة فخرجوا يمشون» ---------------- في هذا الحديث: فضل الإخلاص في العمل، وأنه ينجي صاحبه عند الكرب. وفيه: فضل بر الوالدين وخدمتهما، وإيثارهما على الولد والأهل، وتحمل المشقة لأجلهما. وفيه: العفة والانكفاف عن الحرام مع القدرة. وفيه: فضل حسن العهد وأداء الأمانة، والسماحة في المعاملة.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «لا هجرة بعد الفتح، ولكن جهاد ونية، وإذا استنفرتم فانفروا» ---------------- معناه: لا هجرة من مكة لأنها صارت دار إسلام. قال الخطابي وغيره: كانت الهجرة فرضا في أول الإسلام على من أسلم؛ لقلة المسلمين بالمدينة، وحاجتهم إلى الاجتماع. فلما فتح الله مكة دخل الناس في دين الله أفواجا، فسقط فرض الهجرة إلى المدينة، وبقي فرض الجهاد، والنية على من قام به، أو نزل به عدو. وقال الماوردي: إذا قدر على إظهار الدين في بلد من بلاد الكفر، فالإقامة فيها أفضل من الرحلة منها؛ لما يترجى من دخول غيره في الإسلام. قال الحافظ: كانت الحكمة في وجوب الهجرة على من أسلم ليسلم من أذى الكفار، فإنهم كانوا يعذبون من أسلم إلى أن يرجع عن دينه.
- مؤسسة القاضي لقطع غيار السيارات
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {قل إن تخفوا ما في صدوركم أو تبدوه يعلمه الله} [آل عمران (29) ] ---------------- أي: فهو العالم بخفيات الصدور، وما اشتملت عليه من الإخلاص أو الرياء.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص مالك بن أهيب بن عبد مناف ابن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي الزهري - رضي الله عنه - أحد العشرة المشهود لهم بالجنة - رضي الله عنهم - قال: جاءني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعودني عام حجة الوداع من وجع اشتد بي، فقلت: يا رسول الله! إني قد بلغ بي من الوجع ما ترى، وأنا ذو مال ولا يرثني إلا ابنة لي، أفأتصدق بثلثي مالي؟ قال: «لا» ، قلت: فالشطر يا رسول الله؟ فقال: «لا» ، قلت: فالثلث يا رسول الله؟ قال: «الثلث،والثلث كثير - أو كبير - إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس، وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعل في في امرأتك» ، قال: فقلت: يا رسول الله، أخلف بعد أصحابي؟ قال: «إنك لن تخلف فتعمل عملا تبتغي به وجه الله إلا ازددت به درجة ورفعة، ولعلك أن تخلف حتى ينتفع بك أقوام ويضر بك آخرون. اللهم أمض لأصحابي هجرتهم ولا تردهم على أعقابهم، لكن البائس سعد بن خولة» . يرثي له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن مات بمكة. ---------------- في هذا الحديث: مشروعية عيادة المريض. وفيه: الإنفاق على من تلزمه مؤنتهم، والحث على الإخلاص في ذلك. وفيه: أن من ترك مالا قليلا، فالاختيار له: ترك الوصية، وإبقاء المال للورثة، ومن ترك مالا كثيرا، جاز له الوصية بالثلث فما دون. والله أعلم.
- فينيقيون أصل الفينيقيين
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته في بيته وصلاته في سوقه بضعا وعشرين درجة، وذلك أن أحدهم إذا توضأ فأحسن الوضوء، ثم أتى المسجد، لا ينهزه إلا الصلاة، لا يريد إلا الصلاة: لم يخط خطوة إلا رفع له بها درجة، وحط عنه بها خطيئة حتى يدخل المسجد، فإذا دخل المسجد كان في الصلاة ما كانت الصلاة هي تحبسه، والملائكة يصلون على أحدكم ما دام في مجلسه الذي صلى فيه، يقولون: اللهم ارحمه، اللهم اغفر له، اللهم تب عليه، ما لم يؤذ فيه، ما لم يحدث فيه» . ---------------- قوله - صلى الله عليه وسلم -: «ينهزه» هو بفتح الياء والهاء وبالزاي: أي يخرجه وينهضه. قوله: «لا يريد إلا الصلاة» ، أي: في جماعة، وفيه: إشارة إلى اعتبار الإخلاص. وفي هذا الحديث: إشارة إلى بعض الأسباب المقتضية للدرجات، وهو قوله: «وذلك أنه إذا توضأ، فأحسن الوضوء، ثم خرج إلى المسجد، لا يخرجه إلا الصلاة، لم يخط خطوة إلا رفعت له بها درجة، وحط عنه بها خطيئة» . ومنها: الاجتماع والتعاون على الطاعة، والألفة بين الجيران، والسلامة من صفة النفاق، ومن إساءة الظن به. ومنها: صلاة الملائكة عليه، واستغفارهم له، وغير ذلك.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم} [الحج (37) ] . ---------------- أي: لن يصل إلى الله لحوم الهدايا والضحايا، ولا دماؤها، ولكن يصله منكم النية والإخلاص. قال ابن عباس: كان أهل الجاهلية يلطخون البيت بدماء البدن، فأراد المسلمون أن يفعلوا ذلك، فنزلت هذه الآية.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي بكرة نفيع بن الحارث الثقفي - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ... «إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار» . قلت: يا رسول الله، هذا القاتل فما بال المقتول؟ قال: «إنه كان حريصا على قتل صاحبه» ---------------- في هذا الحديث: العقاب على من عزم على المعصية بقلبه، ووطن نفسه عليها.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] وعن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي العدوي - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها، أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه» ---------------- قوله: «إنما الأعمال بالنيات» ، إنما للحصر، أي: لا يعتد بالأعمال بدون النية. «وإنما لكل امرئ ما نوى» . قال ابن عبد السلام: الجملة الأولى لبيان ما يعتبر من الأعمال، والثانية لبيان ما يترتب عليها. انتهى. والنية: هي القصد، ومحلها القلب. قوله: «فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله» ، أي من كانت هجرته إلى الله ورسوله نية وقصدا، فهجرته إلى الله ورسوله حكما وشرعا. «ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه» . قال ابن دقيق العيد: نقلوا أن رجلا هاجر من مكة إلى المدينة لا يريد بذلك فضيلة الهجرة، وإنما هاجر ليتزوج امرأة تسمى أم قيس، فلهذا خص في الحديث ذكر المرأة دون سائر ما ينوى به. قال الحافظ ابن حجر العسقلاني: من نوى بهجرته مفارقة دار الكفر وتزوج المرأة معا، فلا تكون قبيحة ولا غير صحيحة، بل هي ناقصة بالنسبة إلى من كانت هجرته خالصة. والله أعلم.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن الله لا ينظر إلى أجسامكم، ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم» ---------------- في هذا الحديث: الاعتناء بحال القلب وصفاته، وتصحيح مقاصده، وتطهيره عن كل وصف مذموم؛ لأن عمل القلب هو المصحح للأعمال الشرعية، وكمال ذلك بمراقبة الله سبحانه وتعالى.
- [ فنادق السعودية ] فندق ندى الضيافة
- ابن المقري ابن المقري
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي يزيد معن بن يزيد بن الأخنس - رضي الله عنهم - وهو وأبوه وجده صحابيون قال: كان أبي يزيد أخرج دنانير يتصدق بها، فوضعها عند رجل في المسجد، فجئت فأخذتها فأتيته بها. فقال: والله، ما إياك أردت، فخاصمته إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: «لك ما نويت يا يزيد، ولك ما أخذت يا معن» ---------------- في هذا الحديث: دليل على أن من نوى الصدقة على محتاج، حصل له ثوابها، ولو كان الآخذ ممن تلزمه نفقته، أو غير أهل لها، كما في قصة الذي تصدق على ثلاثة.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أم المؤمنين أم عبد الله عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «يغزو جيش الكعبة فإذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأولهم وآخرهم» . قالت: قلت: يا رسول الله! كيف يخسف بأولهم وآخرهم وفيهم أسواقهم ومن ليس منهم؟! قال: «يخسف بأولهم وآخرهم ثم يبعثون على نياتهم» ---------------- في هذا الحديث: التحذير من مصاحبة أهل الظلم ومجالستهم، وأن العقوبةتلزمه معهم، وأنه يعامل عند الحساب بقصده من الخير والشر. وفي حديث ابن عمر مرفوعا: «إذا أنزل الله بقوم عذابا، أصاب العذاب من كان فيهم، ثم بعثوا على نياتهم»
- [ تعرٌف على ] قرعاوية شمعية
- [ مؤسسات البحرين ] محمد ورلد لتحصيل الديون ... المنطقة الشمالية
- [ هاتف وعنوان ] المحامي لبنى وليد محمد طمليه... معلومات تهمك
- [ محلات أحذية الامارات ] Pavan Boutique
- [ سيارات السعودية ] ورشة الدوسرى لصيانة السيارات
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبداللة داحس الجلاجل للمقاولات
- [ تعرٌف على ] مهمة التصميم المرجعية المريخية
- [ دليل عجمان الامارات ] مصنع الخالدية للمفروشات ... عجمان
- [ محلات أحذية الامارات ] شومارت (ش·ذ·م·م) - مدينة زايد
- [ حكمــــــة ] عن المغيرة بن حبيب ، قال : « رأى رجل عبد الله بن غالب فيما يرى قال : » يا أبا فراس ، ما صنعت ؟ قال : خير الصنيع ، قال : إلام صرت ؟ قال : إلى الجنة قال : ثم قال : بحسن اليقين وطول التهجد.
- [ متاجر السعودية ] بيرسونال شوبر شريفا ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] يسألوني لماذا تغيرت ؟ لأني تآذيت أكثر مما أستحق. - جبران خليل جبران
- [ تعرٌف على ] مقام حجاز كار كرد
- [ تعرٌف على ] المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان
- جامعة الأندلس
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] النور للدعاية والاعلان .. الشحانية - قطر
- معتمدية الهوارية
- [ تعرٌف على ] كتم
- [ متاجر السعودية ] سهولة اوردر ... الرياض ... منطقة الرياض
- هل السقوط على الظهر بقوة يؤثر على غشاء البكارة؟
- [ تعرٌف على ] وريد جالينوس وتشوهات أم الدم
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي
- [ محامين السعودية ] علي ساير غالي الدهاسي ... عنيزة
- ورشة سبع نجوم لصيانة السيارات
- [ محلات أحذية الامارات ] ناين ويست
- [ مطاعم السعودية ] مطعم أسماك الناجل
- [ تعرٌف على ] لعاب
- [ بنوك الامارات ] بنك ابوظبي الوطني - مكتب العين للدفع النقدي
- شركة ابراهيم عبد الله الفارس للمقاولات وها الخبر الشمالية, الخبر
- [ مقاهي السعودية ] McCafé
- [ مطاعم الامارات ] دايت فاكتورى مطعم ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] شركة أورشرد لإدارة العقار ذ.م.م. ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب بن منصور بن صدقه السليماني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] سمير مهجي بركي الجابري ... المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] كوليكتفي لتحصيل الديون ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] ألفريد لوي
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 4 - وفيها: نزل - صلى الله عليه وسلم - بدار أبي أيوب الأنصاري . ونزل عليه السلام في السفل من البيت وكره أبو أيوب وأعظم أن يكون في العلو ، فطلب من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكون في العلو ويكون هو رضي الله عنه وعياله في السفل، فقال الرسول : "يا أبا أيوب : أن أرفق بنا وبمن يغشانا أن نكون في سفل البيت
- [ حكمــــــة ] قال شميط بن عجلان:يقول في مواعظه: إذا أصبحت آمنا في سربك معافى في بدنك، عندك قوت يومك فعلى الدنيا العفاء وعلى من يحزن عليها، إن المؤمن يقول لنفسه: إنما هي ثلاثة أيام فقد مضى أمس بما فيه وغدا أمل لعلك لا تدركيه، إنما هو يومك هذا فإن كنت من أهل غد برزق غد إن دون غد يوما وليلة تخترم فيه أنفس كثيرة فلعلك المخترم فيه. كفى كل يوم همه ثم حملت على قلبك الضعيف هم السنين والدهور والأزمنة وهم الغلاء والرخص وهم الشتاء قبل أن تجيء وهم الصيف قبل أن يجيء، فماذا أبقيت من قلبك الضعيف للآخرة؟ ما تطلب الجنة بهذا، متى تهرب من النار؟ كل يوم ينقص من أجلك ثم لا تحزن.
- [ مقاهي السعودية ] Google Internet Cafe
- [ مصنع قوالب الخرسانة. و صناعة قطر ] فالكون للخرسانة الجاهزة
- [ تعرٌف على ] قراءة سريعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي احمد محمد العيافي ... الليث ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] دي تي إس لخدمات تحصيل الديون ... منامة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] اداره الدعم الاجتماعي ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر ناصر خليف الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مواقع التواصل الاجتماعي ] نسيت كلمة سر الفيس بوك
- [ خذها قاعدة ] سيشتري لك المال كلباً جميلاً، لكن الحب وحده ما سيجعله يهز ذيله. - ريتشارد فرايدمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد عبده مباركي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ محلات أحذية الامارات ] دون
- [ دليل عجمان الامارات ] مطعم باك بالاس ... عجمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جابر منسي عبدالجابر الغشمري ... الهدا ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة احمد عبدالرحمن السيار العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] إن امتلاكنا لوسائل الانتاج المدهشة ولّد الحاجة والمجاعة لا الحريّة. - ألبرت أينشتاين
- [ محلات أحذية الامارات ] الطواش | TAWASH
- [ مقاهي السعودية ] Kyan cafe كيان كافية
- [ تعرٌف على ] سكريمشا
- [ دليل العين الامارات ] بقالة نسيم الخالدية ... العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري خالد لافي الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل دبي الامارات ] ممر نخلة جميرا ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوزبكستانية الباكستانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعدون محمد فايز الدوسري ... رنيه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] الزبرجدة الخامسة : عالم الكفر يعاني الشقاء : ألقى الدكتور ( هارولدسين هابين ) الطبيب بمستشفى ( مايو ) رسالةً في الجمعية الأمريكية للأطباء والجراحين العاملين في المؤسسات الصناعية قال فيها : إنه درس حالات 176 رجلاً من رجال الأعمال ، أعمارهم متجانسة في نحو الرابعة والأربعين ، فاتضح له أن أكثر من ثلث هؤلاء يعانون واحداً من ثلاثة أمراض تنشأ كلها عن توتر الأعصاب ، وهي : اضطراب القلب ، وقرحة المعدة ، وضغط الدم ، ذلك ولما يبلغ أحدهم الخامسة والأربعين بعد ! ، هل يعد ناجحاً ذاك الذي يشتري نجاحه بقرحة في معدته ، واضطراب في قلبه ؟ وماذا يفيده المرض إذا كسب العالم أجمع وخسر صحته ؟!، لو أن أحداً ملك الدنيا كلها ما استطاع أن ينام إلا على سرير واحد ، وما وسعه أن يأكل أكثر من ثلاث وجبات في اليوم ، فما الفرق بينه وبين العامل الذي يحفر الأرض ؟! لعل العامل أشد استغراقاً في النوم وأوسع استمتاعاً بطعامه من رجل الأعمال ذي الجاه والسطوة .
- [ تعرٌف على ] كويزليت
- [ مطاعم الامارات ] ليتشكورا ... دبي
- نورة الدعيجي مؤلفات
- [ تعرٌف على ] الإمارة الخالدية الأولى
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية الليتوانية
- [ تقنيات منوعة ] بحث حول الاتصال .. 6 أسباب جعلت الإتصالات الحديثة أفضل اختراع بشري على مر التاريخ
- [ خذها قاعدة ] ومن عصاك فعاقبه معاقبة .. تنهى الظلوم ولا تقعد على مضض. - النابغة الذبياني
- [ خذها قاعدة ] عصيتك سيدي ويلي بجهلي .. وعيب الذنب لم يخطر ببالي , لعمري ليت أمي لم تلدني .. ولم أغضبك في ظلم الليالي. - أبو إسحاق الإلبيري
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] قيل: لما ظَفرِ "قتيبةُ" بابنة "يزدجرد" تزوج بها وقال لنُدمائهِ: إن ولدها يكون هجيناً، فقالوا: نعم من قِبَلِ الأب .
- [ خذها قاعدة ] عندما تنظر في حياتك تجد أن أسعد أوقاتك كانت هي اسعد أوقات أسرتك. - جويس براذرز
- [ حكمــــــة ] الكُتّاب أدلاّء المعارف، وكل كاتبٍ ملأ قلوب قرّائه بمعارف معينة شغلت قلبه وقلمه؛ لست أغبط إلا الكاتب الذي عمر قلوب قرَّائه بحقائق أعظم كتاب!
- [ حكمــــــة ] من فوائد الذكر : أن في دوام الذكر في الطريق، والبيت، والحضر، والسفر، والبقاع، تكثيرا لشهود العبد يوم القيامة، فإن البقعة، والدار، والجبل، والأرض، تشهد للذاكر يوم القيامة. عن أبي هريرة قال: قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية : " يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا "، قال: «أتدرون ما أخبارها»؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: «فإن أخبارها أن تشهد على كل عبد أو أمة بما عمل على ظهرها، تقول : عمل يوم كذا كذا وكذا»( رواه الترمذي )وقال هذا حديث حسن صحيح.
- [ مقاهي السعودية ] دسك كافيه - Dusk cafe
- [ الخدمات و تخليص المعاملات قطر ] بن حشيفان التجارية
- [ تعرٌف على ] بشر المريسي
- [ مقاهي السعودية ] High-speed Internet Cafe
- [ مؤسسات البحرين ] مركز مردن سدن لليوجا والمساج والتجميل ... المنطقة الشمالية
- [ رقم تليفون و لوكيشن ] مطعم هارديز الكويت (الاسعار+المنيو+الموقع) - الكويت
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي العباس عبد الله بن عباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيما يروي عن ربه تبارك وتعالى قال: «إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله تبارك وتعالى عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله عشر حسنات إلى سبع مئة ضعف إلى أضعاف كثيرة،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة» ---------------- هذا حديث شريف عظيم، بين فيه النبي - صلى الله عليه وسلم - مقدار ما تفضل الله به عز وجل على خلقه من تضعيف الحسنات، وتقليل السيئات. زاد مسلم بعد قوله: «وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة» . «أو محاها، ولا يهلك على الله إلا هالك» . قال ابن مسعود: ويل لمن غلبت وحداته عشراته. قال العلماء: إن السيئة تعظم أحيانا بشرف الزمان أو المكان، وقد تضاعف بشرف فاعلها وقوة معرفته، كما قال تعالى: {يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيرا * ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين وأعتدنا لها رزقا كريما} [الأحزاب (30، 31) ] .
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سوستجية ذ.م.م ... المحرق
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري - رضي الله عنه - قال: سئل ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الرجل يقاتل شجاعة، ويقاتل حمية، ويقاتل رياء، أي ذلك في سبيل الله؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا، فهو في سبيل الله» ---------------- قال ابن عباس: كلمة الله: «لا إله إلا الله» . وفي هذا الحديث: أن الأعمال إنما تحتسب بالنية الصالحة. وفيه: ذم الحرص على الدنيا، وعلى القتال لحظ النفس في غير الطاعة. وفيه: أن الفضل الذي يورد في المجاهدين مختص بمن قاتل لإعلاء دين الله. قال ابن أبي جمرة: إذا كان الباعث الأول قصد إعلاء كلمة الله لم يضره ما انضاف إليه. قال الحافظ: القتال يقع بسبب خمسة أشياء: طلب المغنم، وإظهار الشجاعة، والرياء، والحمية، والغضب، وكل منها يتناوله المدح والذم، فلهذا لم يحصل الجواب بالإثبات ولا بالنفي.
- [ تعرٌف على ] شارل آرميت
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة} [البينة (5) ] . ---------------- أي: وما أمر أهل الكتاب وغيرهم إلا بعبادة الله وحده لا شريك له، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحنفاء هم: المائلون عن جميع الأديان إلى دين الإسلام. {وذلك دين القيمة} ، أي: الملة المستقيمة.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يقول: «انطلق ثلاثة نفر ممن كان قبلكم حتى آواهم المبيت إلى غار فدخلوه، فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار، فقالوا: إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم. قال رجل منهم: اللهم كان لي أبوان شيخان كبيران، وكنت لا أغبق قبلهما أهلا ولا مالا، فنأى بي طلب الشجر يوما فلم أرح عليهما حتى ناما، فحلبت لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين، فكرهت أن أوقظهما وأن أغبق قبلهما أهلا أو مالا، فلبثت - والقدح على يدي - أنتظر استيقاظهما حتى برق الفجر والصبية يتضاغون عند قدمي، فاستيقظا فشربا غبوقهما. اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة، فانفرجت شيئا لا يستطيعون الخروج منه. قال الآخر: اللهم إنه كانت لي ابنة عم، كانت أحب الناس إلي - ... وفي رواية: كنت أحبها كأشد ما يحب الرجال النساء - فأردتها على نفسها فامتنعت مني حتى ألمت بها سنة من السنين فجاءتني فأعطيتها عشرين ومئة دينار على أن تخلي بيني وبين نفسها ففعلت، حتى إذا قدرت عليها - وفي رواية: فلما قعدت بين رجليها، قالت: اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه، فانصرفت عنها وهي أحب الناس إلي وتركت الذهب الذي أعطيتها. اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة، غير أنهم لا يستطيعون الخروج منها. وقال الثالث: اللهم استأجرت أجراء وأعطيتهم أجرهم غير رجل واحد ترك الذي له وذهب، فثمرت أجره حتى كثرت منه الأموال، فجاءني بعد حين، فقال: يا عبد الله، أد إلي أجري، فقلت: كل ما ترى من أجرك: من الإبل والبقر والغنم والرقيق، فقال: يا عبد الله، لا تستهزئ بي! فقلت: لا أستهزئ بك، فأخذه كله فاستاقه فلم يترك منه شيئا. اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة فخرجوا يمشون» ---------------- في هذا الحديث: فضل الإخلاص في العمل، وأنه ينجي صاحبه عند الكرب. وفيه: فضل بر الوالدين وخدمتهما، وإيثارهما على الولد والأهل، وتحمل المشقة لأجلهما. وفيه: العفة والانكفاف عن الحرام مع القدرة. وفيه: فضل حسن العهد وأداء الأمانة، والسماحة في المعاملة.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «لا هجرة بعد الفتح، ولكن جهاد ونية، وإذا استنفرتم فانفروا» ---------------- معناه: لا هجرة من مكة لأنها صارت دار إسلام. قال الخطابي وغيره: كانت الهجرة فرضا في أول الإسلام على من أسلم؛ لقلة المسلمين بالمدينة، وحاجتهم إلى الاجتماع. فلما فتح الله مكة دخل الناس في دين الله أفواجا، فسقط فرض الهجرة إلى المدينة، وبقي فرض الجهاد، والنية على من قام به، أو نزل به عدو. وقال الماوردي: إذا قدر على إظهار الدين في بلد من بلاد الكفر، فالإقامة فيها أفضل من الرحلة منها؛ لما يترجى من دخول غيره في الإسلام. قال الحافظ: كانت الحكمة في وجوب الهجرة على من أسلم ليسلم من أذى الكفار، فإنهم كانوا يعذبون من أسلم إلى أن يرجع عن دينه.
- مؤسسة القاضي لقطع غيار السيارات
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {قل إن تخفوا ما في صدوركم أو تبدوه يعلمه الله} [آل عمران (29) ] ---------------- أي: فهو العالم بخفيات الصدور، وما اشتملت عليه من الإخلاص أو الرياء.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي إسحاق سعد بن أبي وقاص مالك بن أهيب بن عبد مناف ابن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي الزهري - رضي الله عنه - أحد العشرة المشهود لهم بالجنة - رضي الله عنهم - قال: جاءني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعودني عام حجة الوداع من وجع اشتد بي، فقلت: يا رسول الله! إني قد بلغ بي من الوجع ما ترى، وأنا ذو مال ولا يرثني إلا ابنة لي، أفأتصدق بثلثي مالي؟ قال: «لا» ، قلت: فالشطر يا رسول الله؟ فقال: «لا» ، قلت: فالثلث يا رسول الله؟ قال: «الثلث،والثلث كثير - أو كبير - إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس، وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعل في في امرأتك» ، قال: فقلت: يا رسول الله، أخلف بعد أصحابي؟ قال: «إنك لن تخلف فتعمل عملا تبتغي به وجه الله إلا ازددت به درجة ورفعة، ولعلك أن تخلف حتى ينتفع بك أقوام ويضر بك آخرون. اللهم أمض لأصحابي هجرتهم ولا تردهم على أعقابهم، لكن البائس سعد بن خولة» . يرثي له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن مات بمكة. ---------------- في هذا الحديث: مشروعية عيادة المريض. وفيه: الإنفاق على من تلزمه مؤنتهم، والحث على الإخلاص في ذلك. وفيه: أن من ترك مالا قليلا، فالاختيار له: ترك الوصية، وإبقاء المال للورثة، ومن ترك مالا كثيرا، جاز له الوصية بالثلث فما دون. والله أعلم.
- فينيقيون أصل الفينيقيين
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته في بيته وصلاته في سوقه بضعا وعشرين درجة، وذلك أن أحدهم إذا توضأ فأحسن الوضوء، ثم أتى المسجد، لا ينهزه إلا الصلاة، لا يريد إلا الصلاة: لم يخط خطوة إلا رفع له بها درجة، وحط عنه بها خطيئة حتى يدخل المسجد، فإذا دخل المسجد كان في الصلاة ما كانت الصلاة هي تحبسه، والملائكة يصلون على أحدكم ما دام في مجلسه الذي صلى فيه، يقولون: اللهم ارحمه، اللهم اغفر له، اللهم تب عليه، ما لم يؤذ فيه، ما لم يحدث فيه» . ---------------- قوله - صلى الله عليه وسلم -: «ينهزه» هو بفتح الياء والهاء وبالزاي: أي يخرجه وينهضه. قوله: «لا يريد إلا الصلاة» ، أي: في جماعة، وفيه: إشارة إلى اعتبار الإخلاص. وفي هذا الحديث: إشارة إلى بعض الأسباب المقتضية للدرجات، وهو قوله: «وذلك أنه إذا توضأ، فأحسن الوضوء، ثم خرج إلى المسجد، لا يخرجه إلا الصلاة، لم يخط خطوة إلا رفعت له بها درجة، وحط عنه بها خطيئة» . ومنها: الاجتماع والتعاون على الطاعة، والألفة بين الجيران، والسلامة من صفة النفاق، ومن إساءة الظن به. ومنها: صلاة الملائكة عليه، واستغفارهم له، وغير ذلك.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم} [الحج (37) ] . ---------------- أي: لن يصل إلى الله لحوم الهدايا والضحايا، ولا دماؤها، ولكن يصله منكم النية والإخلاص. قال ابن عباس: كان أهل الجاهلية يلطخون البيت بدماء البدن، فأراد المسلمون أن يفعلوا ذلك، فنزلت هذه الآية.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي بكرة نفيع بن الحارث الثقفي - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ... «إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار» . قلت: يا رسول الله، هذا القاتل فما بال المقتول؟ قال: «إنه كان حريصا على قتل صاحبه» ---------------- في هذا الحديث: العقاب على من عزم على المعصية بقلبه، ووطن نفسه عليها.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] وعن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي العدوي - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها، أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه» ---------------- قوله: «إنما الأعمال بالنيات» ، إنما للحصر، أي: لا يعتد بالأعمال بدون النية. «وإنما لكل امرئ ما نوى» . قال ابن عبد السلام: الجملة الأولى لبيان ما يعتبر من الأعمال، والثانية لبيان ما يترتب عليها. انتهى. والنية: هي القصد، ومحلها القلب. قوله: «فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله» ، أي من كانت هجرته إلى الله ورسوله نية وقصدا، فهجرته إلى الله ورسوله حكما وشرعا. «ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه» . قال ابن دقيق العيد: نقلوا أن رجلا هاجر من مكة إلى المدينة لا يريد بذلك فضيلة الهجرة، وإنما هاجر ليتزوج امرأة تسمى أم قيس، فلهذا خص في الحديث ذكر المرأة دون سائر ما ينوى به. قال الحافظ ابن حجر العسقلاني: من نوى بهجرته مفارقة دار الكفر وتزوج المرأة معا، فلا تكون قبيحة ولا غير صحيحة، بل هي ناقصة بالنسبة إلى من كانت هجرته خالصة. والله أعلم.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن الله لا ينظر إلى أجسامكم، ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم» ---------------- في هذا الحديث: الاعتناء بحال القلب وصفاته، وتصحيح مقاصده، وتطهيره عن كل وصف مذموم؛ لأن عمل القلب هو المصحح للأعمال الشرعية، وكمال ذلك بمراقبة الله سبحانه وتعالى.
- [ فنادق السعودية ] فندق ندى الضيافة
- ابن المقري ابن المقري
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي يزيد معن بن يزيد بن الأخنس - رضي الله عنهم - وهو وأبوه وجده صحابيون قال: كان أبي يزيد أخرج دنانير يتصدق بها، فوضعها عند رجل في المسجد، فجئت فأخذتها فأتيته بها. فقال: والله، ما إياك أردت، فخاصمته إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: «لك ما نويت يا يزيد، ولك ما أخذت يا معن» ---------------- في هذا الحديث: دليل على أن من نوى الصدقة على محتاج، حصل له ثوابها، ولو كان الآخذ ممن تلزمه نفقته، أو غير أهل لها، كما في قصة الذي تصدق على ثلاثة.
- [ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أم المؤمنين أم عبد الله عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «يغزو جيش الكعبة فإذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأولهم وآخرهم» . قالت: قلت: يا رسول الله! كيف يخسف بأولهم وآخرهم وفيهم أسواقهم ومن ليس منهم؟! قال: «يخسف بأولهم وآخرهم ثم يبعثون على نياتهم» ---------------- في هذا الحديث: التحذير من مصاحبة أهل الظلم ومجالستهم، وأن العقوبةتلزمه معهم، وأنه يعامل عند الحساب بقصده من الخير والشر. وفي حديث ابن عمر مرفوعا: «إذا أنزل الله بقوم عذابا، أصاب العذاب من كان فيهم، ثم بعثوا على نياتهم»
- [ تعرٌف على ] قرعاوية شمعية
- [ مؤسسات البحرين ] محمد ورلد لتحصيل الديون ... المنطقة الشمالية
- [ هاتف وعنوان ] المحامي لبنى وليد محمد طمليه... معلومات تهمك
- [ محلات أحذية الامارات ] Pavan Boutique
- [ سيارات السعودية ] ورشة الدوسرى لصيانة السيارات
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبداللة داحس الجلاجل للمقاولات
- [ تعرٌف على ] مهمة التصميم المرجعية المريخية
- [ دليل عجمان الامارات ] مصنع الخالدية للمفروشات ... عجمان
- [ محلات أحذية الامارات ] شومارت (ش·ذ·م·م) - مدينة زايد
- [ حكمــــــة ] عن المغيرة بن حبيب ، قال : « رأى رجل عبد الله بن غالب فيما يرى قال : » يا أبا فراس ، ما صنعت ؟ قال : خير الصنيع ، قال : إلام صرت ؟ قال : إلى الجنة قال : ثم قال : بحسن اليقين وطول التهجد.
- [ متاجر السعودية ] بيرسونال شوبر شريفا ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] يسألوني لماذا تغيرت ؟ لأني تآذيت أكثر مما أستحق. - جبران خليل جبران
- [ تعرٌف على ] مقام حجاز كار كرد
- [ تعرٌف على ] المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان
- جامعة الأندلس
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] النور للدعاية والاعلان .. الشحانية - قطر
- معتمدية الهوارية
- [ تعرٌف على ] كتم
- [ متاجر السعودية ] سهولة اوردر ... الرياض ... منطقة الرياض
- هل السقوط على الظهر بقوة يؤثر على غشاء البكارة؟
- [ تعرٌف على ] وريد جالينوس وتشوهات أم الدم
الأزهر الشرايطي البداية # أخر تحديث اليوم 2024/05/13
البداية
ينحدر الأزهر الشرايطي من أولاد شريّط أحد عروش قبيلة الهمامة ، وقد ولد في باطن العيش (عمرة) التي تقع على جبل عرباطة ، بريف قفصة ، في وسط فقير، وعمل في الفلاحة ثم في الرعي ثم التحق كعامل بمنجم المظيلة . وفي أواخر الأربعينات كان من بين آلاف الشباب الذين تحمسوا لل القضية الفلسطينية قضية الفلسطينية وتطوع عدد منهم لفائدتها وقد تحول هو بالفعل إلى جبهات القتال عام 1947 ولم يعد إلى تونس إلا عام 1949 ، فكان محل ريبة من السلطات الاستعمارية حتى تدخل لفائدته أحد الفرنسيين ليعود للعمل بالمناجم.
Lazhar Chraiti تصغير جريدة صدى الزيتونة تنشر صورة للمقاومين وفيهم الأزهر الشرايطي
المقاومة
الازهر الشرايطي شارك في تكوين أول خلية مسلحة في تونس لمواجهة الاستعمار وذلك عندما اقسم اليمين مع المناضلين أحمد التليلي السهيلي بالقاضي ومحمد عمارة الزعبوطي وكان ذلك يوم 16 1951 في المقر الجهوي للاتحاد العام للشغل في مدينة قفصة، وكان أحد قادتها إلى جانب قادة آخرين من بينهم الطاهر الأسود و الساسي الأسود و محجوب بن علي و حسن عبد بن العزيز و العجيمي بن المبروك و عمار سلوغة و هلال الفرشيشي و علي الصيد و مصباح الجربوع و البرني البناني و الطيب الزلاق … وذاعت شهرته في البلاد كقائد ثائر استبسل ضد الفرنسيين في عدّة مواقع، من بينها معركة زلّين في أبة قصور في صيف 1952 ومعركة السلوم في خريف 1952، ومعركة سيدي عيش الأولى في 18 1954 ومعركة الرديف في من نفس السنة ومعركة سيدي عيش الثانية في 20 20 و 21 1954 وهذه المعركة تعتبر من كبرى المعارك ضد الاستعمار في شمال أفريقيا كان القتلى الفرنسيين فيه بالمئات واستشهد فيها 25 مناضلا. وقد بلغ صيته حتى قال فيه أحد الشعراء المجهولين
قصيدة إيه الأزهــــر ولى دولة حاكملهم عــــلى جبل عرباطة عرباط حاروا ما قدوا يمشوا له وعنده نسخة من السادات
أجمع على دوره حتى زملاؤه قادة المقاومة حيث انتخبوه في مؤتمرهم المنعقد في جبل سمامة في ربيع 1954 قائدا عاما للمقاومة. وقد وصفته الصحافة الفرنسية في 1955 بأنه أحد أبطال الأساطير (المرجع الصباح، انظر الصورة)
مع بورقيبة
عندما دعا الحبيب بورقيبة المقاومين إلى تسليم السلاح، كان من بين من استجاب له الأزهر الشرايطي الذي سلم سلاحه بتاريخ 8 1954 ، رغم أن آخرين يفعلوا مثله. وعندما اندلع الصراع ال صالح بن يوسف يوسفي البورقيبي كان من بين آزر بورقيبة، وعين على رأس مجموعتين قوامهما 40 رجلا أوكلت لهم مهمة مقاومة أنصار صالح بن يوسف، وقد كوفئ الرجل بعد ذلك بأن أسندت له فيلا بسان جرمان إحدى الضواحي الجنوبية ل مدينة تونس ، وحملت منذئذ اسمه إذ سميت الزهراء كما أسندت له ضيعة ب مجاز الباب .
ضد بورقيبة
أصيب الأزهر الشرايطي بخيبة أمل من النظام الجديد، وهو ما دفعه إلى التورط بالمشاركة في المحاولة الانقلابية التي تم الكشف عنها في أواخر 1962 ، وقد سميت باسمه المحاولة الانقلابية لسنة 1962 في تونس انقلاب الأزهر الشرايطي ، تورط فيها أيضا الضابط بالحرس الوطني حسن مرزوق وأحيل مع آخرين على المحكمة العسكرية التي أصدرت عليه يوم 17 جانفي 1963 مع 12 آخرين الحكم بالإعدام ونفذ فيه بعد أسبوع.
الحياة الشخصية
تزوج الأزهر الشرايطي من طاوس الشرايطي.
تزوج أيضا من سويسرية وأنجب منها خمسة أطفال
صندوق معلومات شخص
سابقة تشريفية
اسم الأزهر الشرايطي
لاحقة تشريفية
اسم أصلي
لغة اسم أصلي
صورة Lazhar Chraïti – Avis de recherche – Le Monde 1954
حجم صورة
بدل
عنوان الصورة صورة الأزهر الشرايطي كما ظهرت في إعلان تفتيش صدر في صحيفة لوموند فرنسا الفرنسية عام 1954
الاسم عند الولادة
تاريخ الولادة 1920
مكان الولادة جبل عرباطة ، قفصة , تونس
تاريخ الاختفاء
مكان الاختفاء
حالة الإختفاء
تاريخ الوفاة 24 جانفي 1963
مكان الوفاة
سبب الوفاة الإعدام
اكتشاف الجثة
مكان الدفن
إحداثيات دفن
نصب تذكارية
الإقامة
الجنسية
أسماء أخرى
العرق
المواطنة
التعليم
المدرسة الأم
العمل
سنوات النشاط
موظف
منظمات
الوكيل
سبب الشهرة مواجهة الاستعمار الفرنسي
أعمال بارزة
الصنف
تأثر
تأثير
منشأ
الراتب
الثروة
الطول
الوزن
التلفزيون
اللقب
المدة
سبقه
خلفه
الحزب
التيار
الخصوم
إدارة
دين
المذهب
تهمة جنائية
العقوبة
الحالة الجنائية
الزوج
الشريك
أولاد
والدان
أقارب
رمز نداء
الجوائز
توقيع
بدل توقيع
حجم توقيع
وحدة
وحدة 2
وحدة 3
وحدة 4
وحدة 5
وحدة 6
الموقع
ملاحظات
عرض صندوق
الأزهر الشرايطي ولد حوالي عام 1920 وتوفي في 24 جانفي 1963 ، مناضل ومقاوم وطني تونس ي.
Sabah Chraiti تصغير الصباح تتحدث عن صدى تسليم الأزهر الشرايطي سلاحه في باريس