شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 8:22 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الجويخات الطبيعة والمناخ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 29/09/2023

اعلانات

الجويخات الطبيعة والمناخ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


الطبيعة والمناخ


تتمتع الجويخات بطبيعة جميلة وتضاريس متباينة من جبال خضراء وموقع متوسط بين العديد من المناطق والمصايف الرائعة، ومناخها معتدل صيفًا وبارد أو شديد البرودة شتاءً .




تتمتع بشتاء مثلج أحيانا وربيع خلاب عند تفتح ازهار البساتين وصيف لطيف مائل للبرودة عصرا وليلا.بحكم ارتفاعها عن سطح البحر واطلالتها الشرحة تتميز عن المحيط بنسمات لطيفة تميل إلى البرودة باكثر أيام الصيف حرارة وتتمتع بفجر مميز وصباح شاعري ترافقه (الغطيطة ) وهي الضباب المتشكل الذي يلامس الهضاب بحنو



السياحة


تعد قرية الجويخات من أهم القرى السورية سياحيًا حيث يقصدها السياح العرب والأجانب من كل مكان للتمتع بطبيعتها وجوها، وأيضًا لاكتمال مقومات السياحة فيها من مطاعم واستراحات ومقاهي.



coord 34 52 24 N 36 18 56 E city



تقع القرية على هضبة خضراء، وتتبع لمحافظة حمص منطقة تل كلخ ناحية شين، تبعد عن دمشق 215 كم، وعن مدينة حمص حوالي 55 كم، وعن مدينة طرطوس حوالي 61 كم، وعن مدينة حماه حوالي 52 كم، يجاورها غرباً عيون الوادي ومشتى الحلو وشمالاً طريز وشرقاً البطار وجنوباً بيدررفيع، ترتفع عن سطح البحر حوالي 800 متراً، وتتدرج بالارتفاع نظراً لموقعها الجغرافي.


اكتسبت شهرتها من جمال طبيعتها وحسن ضيافتها، وتعتبر من القرى الأولى في إنتاج التفاح والدراق، جوها معتدل صيفاً وبارد مثلج شتاءً.


لم يثبت أصل تسمية الجويخات تماماً، فبعضهم يقول إنها ذات أصل سرياني حيث الاسم مؤلف من كلمتين جو وتعني مناخ – يخات وتعني الضبابي والماطر وهذا مطابق تماماً لمناخها فأصبحت تعني المناخ الضبابي الماطر، أما في اللغة فكلمة جوخة تعني الحفرة وتصغيرها جويخة أي حفيرة، وهذا هو الوضع الجغرافي للجويخات، فهي محاطة بأربع هضاب صغيرة.


الجويخات قرية هادئة وادعة يبلغ عدد سكانها شتاءً حوالي 300 نسمة وصيفاً حوالي 1200 نسمة مع العلم أن عدد المهاجرين من أهاليها يبلغ أضعاف من يسكنون في القرية.


ويمتاز سكانها بالنشاط والجد والعلم حيث تحوي نسبة تعليم كبيرة ويقال إنها تخلو من الأمية تماماً.


أهم ما يميز هذه القرية الجميلة هو التواصل الكبير اللافت للنظر بين سكانها المغتربين والمقيمين، حيث أن جميع المشاريع التي أقيمت في القرية كانت على نفقة المغتربين منفردين ومجتمعين، ونذكر منها السواقي – الكهرباء – المياه – الصرف الصحي – الثانوية – الخزانات – البئر الارتوازي – الطرقات – المقبرة الجديدة.


من أهم معالم القرية الكنيسة القديمة، سميت باسم القديس جاورجيوس وتم بناؤها على كلفة أهالي القرية والمغتربين عام 1910، ولهذه الكنيسة قصة من داخلها يقال أن حجارتها الزرقاء تم جلبها من ظهر القصير، حيث اصطف الرجال من الكنيسة إلى مكان الحجارة مسافة 2 كم وقاموا بمناولة الحجارة لبعضهم بعضاً.


تتميز القرية بجمال طبيعتها الساحر وتعد من أوائل القرى السورية سياحياً، اكتسبت شهرة كبيرة من كثرة ينابيعها، يقصدها السياح العرب والأجانب من كل مكان للتمتع بطبيعتها وجوها ولاكتمال مقومات السياحة فيها من مطاعم واستراحات ومقاهٍ.


من أهم ينابيع القرية عين الصفصافة – عين التينة – عين السنديان – عين اللبنّي – عين الجماسة – عين بو اسكندر – ين البلاّن – عين الشتوية – عين اللخ – عين الحمرا – عين اللخ الدعكان – نبع عزيزة – نبع السريدة – نهر البساتين.


ومن أهم مطاعمها مطعم ومسبح المرج الذي يقع في مدخل القرية من جهة مدينة حمص وهو مطعم راق فيه حدائق غنّاء ومروج خضراء ومرآب سيارات داخلي ومسبحين للكبار والصغار



مراجع وهوامش تابعونا على الفيس بوك لقاء الجويخات على الوصلة


https //www.facebook.com/groups/
267712483365920




شريط بوابات سوريا



منطقة تلكلخ



تصنيف قرى محافظة حمص







الجويخات قرية سوريا سورية تتبع ل محافظة حمص ، ترتفع عن سطح البحر حوالي 800 متر وتتدرج بالارتفاع نظرًا لموقعها الجغرافي، تقع القرية على هضبة خضراء وتبعد عن العاصمة دمشق حوالي 215 كم، وعن حمص مدينة حمص حوالي 55 كم، وعن طرطوس مدينة طرطوس حوالي 61 كم، وعن حماة مدينة حماه حوالي 52 كم




يجاورها غرباً عيون الوادي ومشتى الحلو وشمالاً طريز وشرقاً البطار وجنوباً بيدررفيع، ترتفع عن سطح البحر حوالي 800 متراً، وتتدرج بالارتفاع نظراً لموقعها الجغرافي.اكتسبت شهرتها من جمال طبيعتها وحسن ضيافتها، وتعتبر من القرى الأولى في إنتاج التفاح والدراق، جوها معتدل صيفاً وبارد مثلج شتاءً.لم يثبت أصل تسمية الجويخات تماماً، فبعضهم يقول إنها ذات أصل سرياني حيث الاسم مؤلف من كلمتين جو وتعني مناخ – يخات وتعني الضبابي والماطر وهذا مطابق تماماً لمناخها فأصبحت تعني المناخ الضبابي الماطر، أما في اللغة فكلمة جوخة تعني الحفرة وتصغيرها جويخة أي حفيرة، وهذا هو الوضع الجغرافي للجويخات، فهي محاطة بأربع هضاب صغيرة.الجويخات قرية هادئة وادعة


شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الجويخات الطبيعة والمناخ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 29/09/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1