شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 3:29 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع سحاق أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/10/2023

اعلانات

سحاق أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 6 شهر و 1 يوم
1 مشاهدة

أصل التسمية


0287 - Partecipanti al Bologna Pride - Foto Giovanni Dall'Orto, 9 giugno 240 تصغير مثليات في مظاهرة دعماً لحقوقهن


لا وجود مرادف لكلمة lesbian في اللغة العربيّة، ويشاع استخدام كلمة سحاق، أو سحاقيات بين الناس، حيث أنه هذه الكلمة ذات دلالة دينية تعود جذورها إلى قصة النبي اليهودي إسحاق مع قومه حيث تكلمت القصة عن فتيات ي ن الجنس مع بعضهن البعض، ويرفضن المثليات جنسياً الإشارة لهن بمصطلحات دينية لما فيها من تحقير لشأنهن وخيارتهن الجنسية الحرة. وأصل الكلمة الإنكليزية Lesbian هو لغة إغريقية إغريقي يعود إلى جزيرة لسبوس إنج Lesbos حيث كانت مسقط رأس الشاعرة اليونانية صافو إنج Sappho التي كانت ت السحاق مع النساء اليونانيات في القرن السادس قبل الميلاد.



الجنس


يُشيرُ الجنس إنج الجنس حقيقة إلى الخصائص البيولوجيّة التي تعرّف الإنسان كأنثى أو كذكر. رغم أنّ مجموعتي الخصائص البيولوجيّة هاتين لا تُقصي إحداهما الأخرى، فبعض الأفراد يمتلكون خصائص من كلا الجنسين، إلا أنّها تميّز البشر كذكور وكإناث. يشير المصطلح جنس في استخدامات عامة في لغات عديدة إلى النشاط الجنسيّ ، ولكن لأغراض تقنية في سياق النقاشات حول الجنسانيّة والصحة الجنسية، يُفضل التعريف أعلاه.



الهويّة الجنسيّة


إنج الهوية الجنسية حقيقة تعريف الذات لجنسيّتها في ما يتعلّق بميولها الجنسيّة و/ أو العاطفيّة، إذا كانت تميل لنوع اجتماعي مماثل لنوعها أو مختلف عن نوعها مثليّة، مغايرة، أم آخر. لا يتعلّق تعريف شخص ما لهوية الجنسية بتعريف هوية الشخص الآخر في العلاقة. كما تتكوّن الهوية الجنسية من خمسة عناصر أساسية، هي الجنس البيولوجي، النوع الاجتماعي، الدور الاجتماعي، الميول الجنسية والسلوك الجنسي.



الجنس البيولوجي


إنج الجنس البيولوجي حقيقة يتحدّد الجنس البيولوجي بواسطة الجينات الوراثية والهرمونات. حينما يكون هناك تلاؤم معين بين الجينات الموروثة والهرمونات ينجم عن ذلك الجنس البيولوجيّ الذكري والأنثوي، أو الجنس المختلط.



النوع الاجتماعي/ الهوية الجندرية


إنج الهوية الجندرية حقيقة النظرة الموضوعية لدى الذات بتعريفها هل هي رجل أم امرأة، هل هي صاحبة صفات تنسب اجتماعيًّا للرجال أم صفات تنسب اجتماعيًّا للنساء. عند الأكثريّة هناك تلاؤم بين الجنس البيولوجي الذي يحدّده كل من الجينات، الهرمونات والنوع الاجتماعيّ. إلا أنّ هناك تنافرًا أو عدمَ تلاؤم، في حالات مُعيّنة، بين الجنس البيولوجيّ والنوع الاجتماعيّ، فنجد بالتالي أنّ هناك ذكورًا بيولوجيًّا يعرّفون أنفسهم كنساء اجتماعيًّا، وونجد أن هناك إناثًا بيولوجيًّا يُعرّفون أنفسهم، اجتماعيًّا، كرجال. كما أن هناك مَن لا يعرّفون/يعرّفن أنفسهم/نّ كنساء أو كرجال.



الدور الاجتماعي


إنج Gender role حقيقة نظرة المجتمع إلى الذات وتحديد تصرّفها وسلوكها، مظهرها ودورها فيه. مثلاً نظرة المجتمع إلى دور الرجل أن يعمل خارج البيت ليعيل زوجته وأسرته، وإلى دور المرأة أن تبقى في البيت لتعتني بأفراد الأسرة وزوجها، وهي بذلك تحدّد سلوك الرجل وتصفه بالرجولة، وتعطي سلوك المرأة صفة الأنوثة. وعادةً ما نُسبَت أدوار تكرّس من دونية النساء اجتماعيًّا وتحدّ من مشاركتهنّ في الحيّز العام، أو من تولّيهنّ دورًا قياديًّا في المجتمع. وفي المقابل، حظيَ الدور الرجولي بصفات قيادية بالغة التأثير في كلّ جوانب الحياة الاجتماعية، الثقافية، السياسية، والاقتصاديّة.



الأنوثة والذكورة


إنج Gender حقيقة يعود هذان المصطلحان إلى مجموعة سلوكيّات، الشكل الجسمانيّ أو اهتمام اجتماعي ما (الملابس والموضة) تُربط، عادةً، بالنساء (الأنوثة) أو بالرجال (الذكورة) في المجتمع. يرى المُجتمع الذكورة كمرادفة لما هو رجاليّ، والأنوثة كمرادفة لما هو نسائيّ. إلا أنّ الذكورة لا تقتصر، بالضرورة، على الميدان الرجالي فقط، كما أنّ الأنوثة لا تقتصر، بالضرورة، على الميدان النسائي، فقط. أي أن هناك نساء من الممكن أن يكنّ ذكوريات في كل ما يتعلّق بالسلوك، اللباس، أو الهيئة الخارجيّة، وبالقدر نفسه من الممكن للرجال أن يكونوا أنوثيين من ناحية معيّنة أو من نواحٍ عديدة. لا تقتصر الذكورة على الميدان الرجوليّ فحسب، كما أنّ الأنوثة لا تقتصر على الميدان النسائيّ فحسب، لكون الذكورة أو الأنوثة لا تحدّد النوع البيولوجي، النوع الاجتماعي، أو الميول الجنسيّة عند الإنسان؛ ليس كلّ امرأة ذكورية هي مثليّة الجنس، كما أنّه ليس كلّ رجل أنوثيّ هو مثليّ الجنس.



الميول الجنسية بحاجة لمصدر


هو الانجذاب الجنسيّ الأساسيّ والفطريّ، العاطفيّ والحسّيّ. تتضمّن الميول الجنسيّة صور مختلفة للجنسيّة المختلطة التي تحمل مجمل م ة التجارب الجنسيّة والعاطفيّة الحسيّة مع أفراد نفس الجنس أو مع الجنس الآخر. إنّ الشخص الذي يميل جنسيًّا إلى أفراد جنسه فقط يُدعى مثليّ الجنس.



متحرّر/متحرّرة الجنس


يصف هذا المصطلح هُويّات وظواهر اجتماعيّة متعدّدة بعيدة عن الميول الجنسية المغايرة والدور الاجتماعي السائد عند الرجال والنساء في مجتمعات أحادية الفكر الجنساني. في بعض الأحيان، يُستخدم هذا المصطلح، أيضًا، لوصف المختلف، الآخر، البعيد عن القاعدة المُشرّعة والمتّفق عليها.



مغيّرو/ات النوع الاجتماعي


لا تحدّد الهويةُ وفق الجنس البيولوجي، أو وفق نظرة المجتمع للذات (رجل أم امرأة) فحسب، وإنّما حسب ما تشعر به الذات تجاهَ نفسها. فمن الممكن لرجل أن يتأنّث اجتماعيًّا، أو لأمرأة أن تتذكّر اجتماعيًّا، وهذا لا يتعلّق بالضرورة بميولهما الجنسيّة أو برغبتهما في تغيير نوعهما البيولوجيّ.



مغيّرو/ات الجنس البيولوجيّ


يكون هذا حينما تشعر النساء أنّهنّ رجالٌ ويشعر الرجال أنّهم نساء. يتّجه مغايرو الجنس لتغيير الجنس من خلال العلاج الهرمونيّ أو من خلال عملية جراحية، في حين قبل أو بعد تغيير الجنس يكون/تكون مغاير/ة الجنس أو مزدوج/ة الجنس أو مثلي/ة الجنس.



أ - ذ مغيّرات/مغيّرو الجنس من أنثى إلى ذكر.



ب – أ مغيّرات/مغيّرو الجنس من ذكر إلى أنثى.



مُخالطو الجنس البيولوجي


صفة وراثيّة يحملها الجنين/المولود بحيث يطور أعضاء جنسية داخليّة وخارجيّة غير واضحة الملامح تشبه أعضاء الذكر أو/والأنثى. إنّ مخالط/ة الجنس ليس/ت بالضرورة مثليّ/ة الجنس.



مسترجله


هي المثلية التي تميل إلى تصرّف اجتماعي ذكوري.



ناعمة


وهي المثلية التي تميل إلى تصرّف اجتماعي أنثوي.



عابر/ عابرة اللباس


امرأة أو رجل يرتديان لباسًا لا يتناسب ثقافيًّا واجتماعيًّا مع نوعهم الاجتماعي. على سبيل المثال ذكر يرتدي لباس امرأة ويصمّم شعره ويُمكيج وجهه كالنساء. لكن، من المهم جدًّا الانتباه إلى أن تغيير اللباس لا يعني بالضرورة أنّ الإنسان مثليّ. فمن الممكن لعابر/ة اللباس أن يكون/تكون مغاير/ة الجنس أو مثليّ/ة الجنس.



ملكة العروض


وهي الأنثى التي ترتدي لباس الرجال وتقوم بعرض مسرحي غنائي أو راقص.



متعدّد/ة النوع الاجتماعي


الشخص الذي يملك النوعين الاجتماعيين ويظهرهما، لكن كلّ على حدة، فهو أو هي يمكن أن يظهر/تظهر كامرأة يومًا أو كرجل يومًا آخر.



رهاب المثليّة


الخوف والاشمئزاز والمُنافرة من مثليّ الجنس أو مزدوج/ة الميول الجنسيّة. تزداد حدّة هذا التصرّف تجاه المثليين حينما يصبح الغضب، النقمة والكره أساسًا في اضطهاد المثليين. في العديد من الحالات يؤدّي العنف الرمزيّ الذي يحمله مفهوم رهاب المثليّة للمثليين إلى عنف جسدي.



رهاب المثليّة الذاتيّة/الباطنيّة بحاجة لمصدر


مشاعر الخوف والاشمئزاز والأفكار المسبّقة التي يحملها مثليّ الجنس تجاه ذاته خاصة، وتجاه الآخرين.



مغايرة الجنس البحتيّة


وهو توجّه اجتماعي يعني تجاهل وإنكار أفراد المجتمع مغاير الجنس لكيان ووجود مثليّ الجنس (وأحرار الجنس، إجمالاً). ينعكس هذا التجاهل من حيث عدم إيلاء اعتبار احتياجات المثليي/ات الشخصيّة والاجتماعية الخاصة بهم/ن والمختلفة عن احتياجات المغايرينات جنسيًّا. هذا التوجّه يؤدّي إلى إعادة صياغة متكرّرة للمجتمع كمجتمعٍ خالٍ من التنوّع الجنسي، وبالتالي إلى تعزيز الهوية المغايرة وكأنها الوضعية الطبيعيّة أو المُشرّعة الوحيدة.



سلّم كينسي بحاجة لمصدر


يتكوّن سلم كينسي سلّم كينسي من سبع درجات. يبدأ السلّم من الدرجة صفر وهي تعني مغاير الجنس المطلق، ثمّ ينتهي بالدرجة 6، وهي تعني مثليّ الجنس المطلق. يصف سلّم كينسي التواصل الجنسانيّ عند الإنسان. بناه الباحث الاجتماعي كينسي في أوائل الخمسينيات، وهو يستخدم، حتى الآن، في أبحاث اجتماعيّة أخرى، إلى جانب طرق أخرى تصف الاختلافات الجنسيّة عند الإنسان.



الإشهار بالمثلية، الخروج من الخزانة


وهي وصف وضعيّ للسيرورة التي من خلالها تتبلور هوية الشخص الجنسية حتى الوصول إلى مرحلة قبول الذات بهُويّتها الجنسية، وإشهار الهوية الجنسيّة أمام العائلة، الأصدقاء وأحيانًا أمام المجتمع كلّه. يكون الإشهار عن الذات، في حالات عدّة، جزئيًّا، يحدّد الفرد فيه دوائر الأشخاص الذين يريد أن يُشهر نفسه أمامهم.



اليوم العالمي لمناهضة رهاب المثليّة


وهو السّابع عشر من شهر أيار من كلّ سنة. يهدف هذا اليوم إلى المرافعة والتثقيف حول مثليي الجنس والحاجة الإنسانيّة لتقبّل هؤلاء الأفراد من المجتمع، والذين يشكّلون أقليّة جنسيّة، وشأنهم شأن كلّ أقلية، فهم يطالبون بتحقيق كامل حقوقهم وعدم التعرّض للهجمات والعنف من رهاب المثلية.



م.م.م.م.م.م LGBTIQ الميمات الست


وهي اختصار لمجموعة الهُويات الجنسية مثليات، مثليّون، مزدوجو الميول الجنسية، متحوّلو النوع الاجتماعي، متسائلون/ أو متخبّطون، متحرّرو الجنس.



رأي الدين في السحاق


الحكم الإسلامي


السحاق محرم في الإسلام لأنه يعتبر زنا لقول رسول الإسلام محمد (إذَا أَتَتْ الْمَرْأَةُ الْمَرْأَةَ، فَهُمَا زَانِيَتَانِ) وقوله أيضا (لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل، ولا المرأة إلى عورة المرأة، ولا يفضي الرجل إلى الرجل في ثوب واحد، ولا تفضي المرأة إلى المرأة في الثوب الواحد)



قال علي بن أبي طالب (السحق فغŒ النساء کاللواط فغŒ الرجال لکن فغŒها جلد مائة لأنه لغŒس فغŒها اغŒلاج) محمد بن الحسن الحر العاملي ، وسائل الشيعة ، باب حدود ؛مستدرک الوسائل، ج غ±غ¸، ص غ¸غ¶

والحد في السحاقيات التعزير الذي يقدر حده ولى الأمر ومن ينوب عنه كالمفتى، لأن الحدود الشرعية الواردة توقيفية لا يجوز القياس عليها.



تدقيق _


ذ،ذ²ذ°ذ´رŒذ±ذ° ذکر€ذ¸ذ½ر‹ ذ¸ ذگذ»ر‘ذ½ر‹ ذ¨رƒذ¼ذ¸ذ»ذ¾ذ²ر‹ر… ذ² ذ،ذ°ذ½ذ؛ر‚-ذںذµر‚ذµر€ذ±رƒر€ذ³ذµ (2) 280 تصغير زواج لمثليات الجنس


Lesbian sign.svg تصغير علامة أنثى مع أنثى الدالة على السحاق


مثليات الجنس إنج Lesbian هي م ات الحب والإنجذاب الجنسي التي تقوم بها فتاة مثلية الجنس باتجاه فتاة أخرى. cite web Lesbian publisher Reference.com accessdate July 20, url




http //dictionary.reference.com/browse/lesbian Zimmerman, p. 453. يتم استخدام هذا المصطلح أيضا للتعبير عن الهوية الجنسية أو السلوك الجنسي بغض النظر عن الميول الجنسية، أو كصفة لوصف الأشخاص المنتسبين للمثلية من الإناث أو النساء اللواتي لهم جاذبية لنفس الجنس. مرجع كتاب authors Committee on Lesbian Health Research Priorities, Neuroscience and Behavioral Health Program, Health Sciences Policy Program, Health Sciences Section, Institute of Medicine العنوان Lesbian Health Current Assessment and Directions for the Future الناشر National Acad ies Press الرقم المعياري
0309174066
سنة 1999 الصفحة 22 تاريخ الوصول October 16, مسار https //books.google.com/books?id jVzGMF25uasC&pg PA22





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع سحاق أصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/10/2023


اعلانات العرب الآن