- [ تأجير سيارات الامارات ] Carlease Rent a Car - Al Quoz
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان غالب رهيدل الحربي ... النبهانيه ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان سعيد سالم العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] الصدق، والإخلاص، البساطة والتواضع، والكرم، وغياب الغرور، والقدرة على خدمة الآخرين وهي صفات في متناول كل نفس هي الأسس الحقيقية لحياتنا الروحية. - نيلسون مانديلا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تهاني محمد بن سعيد باخنبري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاهي الامارات ] مطعم ومقهى الفلمنكي alfalamanki cafe and restaurant
- [ حكم متنوعة ] أمثال وحكم عربية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد علي سلوم السلوم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] توب جرين لتجارة اجهزة المكيفات المركزية ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] المملكة للزيوت ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة محمد سعيد تمر للخدمات اللوجستية المحدودة ... أبهـا
- [ مؤسسات البحرين ] العوده للخضروات والفواكه ... منامة
- [ خذها قاعدة ] لست سياسياً ولا أفهم في السياسة أكثر مما يفهم القرد بنظرية (داروين) التي هو محورها وجوهر مناقشتها. - محمد الماغوط
- [ متاجر السعودية ] بافوت ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] الشنو للماء العذب ... منامة
- [ تعرٌف على ] غلف كريست
- [ حكمــــــة ] اعلم أن النفس مجبولة على شيم مهملة، وأخلاق مرسلة، لا يستغني محمودها عن التأديب، ولا يكتفي بالمرضي منها عن التهذيب؛ لأن لمحمودها أضدادا مقابلة يسعدها هوى مطاع وشهوة غالبة، فإن أغفل تأديبها تفويضا إلى العقل أو توكلا على أن تنقاد إلى الاحسن بالطبع أعدمه التفويض درك المجتهدين، وأعقبه التوكل ندم الخائبين، فصار من الادب عاطلا، وفي صورة الجهل داخلا؛ لأن الادب مكتسب بالتجربة، أو مستحسن بالعادة، ولكل قوم مواضعة. وذلك لا ينال بتوقيف العقل ولا بالانقياد للطبع حتى يكتسب بالتجربة والمعاناة، ويستفاد بالدربة والمعاطاة. ثم يكون العقل عليه قيما وزكي الطبع إليه مسلما. ولو كان العقل مغنيا عن الادب لكان أنبياء الله تعالى عن أدبه مستغنين، وبعقولهم مكتفين.
- [ جمال ورشاقة الامارات ] دريم وركس سبا ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] شركة جنة بوكت للخدمات تضامن بحرينية لاصحابها عبدالرحمن الهاجري وشركاه ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] بيز (مينيسوتا)
- [ دليل العين الامارات ] مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء ... العين
- [ تعرٌف على ] فيلهلم الأول، إمبراطور ألماني
- [ العناية بالبشرة ] فوائد خميرة الخبز للوجه
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجيبوتية المنغولية
- [ توظيف و خدمات القوى العاملة قطر ] بلو اسيا لحلب الايدي العاملة
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2000
- [ مؤسسات البحرين ] استديو بيور فيت للتدريب الشخصي واللياقة البدنية ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد يحي عبده قيسى ... ضمد ... منطقة جازان
- [ دليل أبوظبي الامارات ] جود ليفينج للديكور ... أبوظبي
- [ جمال ورشاقة الامارات ] مركز بيوتي ستايل الكندي ... عجمان
- [ دليل دبي الامارات ] الحراء لتجارة الالكترونيات ... دبي
- [ التخلص من الحشرات ] أنواع الصراصير وكيفية القضاء عليها
- [ تعرٌف على ] سكر ثنائي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية البوسنية
- [ عقارات الامارات ] البراحة للعقارات
- [ أطباق شرقية ] طريقة عمل أرز وعدس
- [ أدعية - الجزء الثاني ] أدعية الرسول
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1314
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي مهدي حمراني ... ضمد ... منطقة جازان
- [ مؤسسات البحرين ] التعاون للديكور الداخلية ... المنطقة الشمالية
- [ سياحة وترفيه الامارات ] فندق الغرير أرجان من روتانا ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] بيتشكاش إصلاح المركبات ذات المحركات ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل دبي الامارات ] دجاج تكساس ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] الطاقة الخضراء للكمبيوتر والهواتف ... منامة
- [ خذها قاعدة ] القوانين اﻷخلاقية تثأر لنفسها إذا أردنا إنتهاكها. - ليو تولستوي
- [ دليل دبي الامارات ] سيبرسباس ترادينغ ذ م م ... دبي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الشبكة الفضية للهواتف ... أبوظبي
- [ مطاعم الامارات ] مطعم قصر باكستان ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] دميتري فيرخوفتسوف
- [ سياحة وترفيه الامارات ] حديقة العائلة لولو شفيا غياثي ... الظفرة
- [ تعرٌف على ] شكودران مصطفي
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم الشلال اللبناني ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الميانمارية الناوروية
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن جرير رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر أيام البيض صبيحة ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة
- [ مؤسسات البحرين ] محمد غلوم نوشاد وشركاه - شركة توصية بسيطة ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] بقاله المصباح ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الليبيرية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم اللواء الأخضر للأكلات الشعبية
- [ ظواهر طبيعية ] 6 معلومات مهمة عن الاحتباس الحراري
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد ألبوم القرية ... دبي
- [ تعرٌف على ] فيلهلم الأول، إمبراطور ألماني
- [ النقل البري و النقل قطر ] رايت دايركشن
- [ متاجر السعودية ] اي ام سويتس ... نجران ... منطقة نجران
- [ تعرٌف على ] زواج المثليين في الإكوادور
- [ شركات المعدات قطر ] مركز الطاقة والضوء POWER & LIGHT CENTER ... الدوحة
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] كيو كير الطبية qcare ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] فياتشيسلاف فورونين
- [ دليل أبوظبي الامارات ] سبا الصحراء الذهبية ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] تعويض المحتوى الحراري-الإنتروبيا
- [ محامون السعودية ] مجموعة الدكتور سعد الجمعان
- [ شركات الزراعة والإنتاج الحيواني قطر ] الشركة العربية القطرية للإنتاج الزراعي Arab Qatari Agricultural Production Company ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد ابراهيم محمد الهاجري ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] عمق البحر
- [ تعرٌف على ] جمهورية فولغا الألمانية الاشتراكية السوفيتية المتمتعة بالحكم الذاتي
- [ تعرٌف على ] فاصل مغناطيسي
- [ تعرٌف على ] جغرافيا جزر كوك
- [ تعرٌف على ] كأس فلسطين للأمم للشباب 1983
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فوزان عبدالله علي الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] انفينيتي انفوتيك للكمبيوتر ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] حنبزانا للحوم الطازجه ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماديه حسن بن احمد قابور ... ضمد ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] الرابطة القلمية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد محمد ابن شينان الهلالي ... ابها ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] شذا متسوقة شخصية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حلويات باردة ] طريقة حلى القشطة بالعسل
- [ شركات الاستقدام قطر ] كير قطر لاستقدام العمالة CareQatar Manpower ... الدوحة
- [ سياحة وترفيه الامارات ] ميراج لمغامرات للسياحه (ذ.م.م) ... دبي
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مطعم قرية العافية التركي ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] الراحة المميزة لخدمات التنظيف ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم جودة الدجاج. ذ.م.م ... منامة
- [ حكمــــــة ] عن الضحاك " وليضربن بخمرهن على جيوبهن " قال تغطي بخمارها نحرها " ولا يضربن بأرجلهن " قال تمر بالمجلس فتضرب بالخلخال أحدهما على الأخرى ليعلم أن في رجليها خلخالين .
- [ شركات الاستقدام قطر ] كفو لجلب الايدى العاملة Kafoo Manpower Supply and Overseas Recruitment ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جبر عبيد عبدالله السحيمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم الامارات ] مطعم موارد ... دبي
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة الشعاع الأخضر الطبية ... جدة
- [ خذها قاعدة ] لو أمكن لعامة الشعب أن يدركوا مدى قوتهم لما كانت هناك حاجه للتآمر ، فكل ما يحتاجه الأمر أن ينتفضوا مثلما ينتفض الحصان لإزاحة الذباب بعيداً ، ولو شاءوا لمزقوا وأحالوا الحزب إلى هشيماً تذروه الرياح بين عشية وضحاها ، ولا بد أن يخطر هذا لهم إن عاجلاً أو آجلا. - جورج أورويل
- [ العناية بفروة الرأس ] الفطريات في فروة الرأس
- [ دليل الشارقة الامارات ] اللازم لتجارة الهواتف المتحركة و الاجهزة الكهربائية ذ.م.م ... الشارقة
- [ مؤسسات البحرين ] Commercial Name (English) ... منامة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
لهجة أردنية في العهد العثماني # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
في العهد العثماني
يمكن تقسيم اللهجة في ذلك الوقت إلى ثلاثة أقسام
- اللهجة المدنية وهي مشابهة تقريباً للهجة أهالي دمشق و نابلس وكان يتحدث بها أهالي مدن عمان (مدينة) عمان و إربد و السلط من الشركس و شوام الشوام ومن عاش معهم؛ كما يتحدث بها بعض أهالي جرش و معان و الكرك ، وكل ذلك نتيجة انعزالهم عن محيطهم البدوي أو الفلاحي.
- اللهجة الفلاحية أو الريفية ويتحدث بها أهالي قرى إربد وعجلون وجرش والسلط، كما يتحدث بها فلاحو مأدبا وعمان، مع وجود اختلافات في أسلوب النطق، ولكن يمكن اعتبار كل من يقول كنت بضم الكاف ولا يفتح آخر صيغة النسبة (السياسية الاقتصادية الاجتماعية) بمعنى يقول سياسيي اقتصاديي هو ينتسب لهذه اللهجة.
المتحدثون بهذه اللهجة يلفظون القاف كالجيم المصرية وإن كانت مفخمة في الشمال والوسط ومرققة في الجنوب، ويوجد بعض العائلات في الجنوب وفي الأزرق يطغى على لهجتها القاف بلفظها الأصلي، وهناك بعض الكلمات تقلب فيها الذال زايا، والظاء زاء.
- اللهجات البدوية ويمكن حصرها بلهجة الحويطات ولهجة وبني عطيه وبني حميدة ولهجة العجارمة و لهجة بدو الغور من البلاونة و عرب المشالخة ولهجة بدو الكرك والشوبك والطفيلة، ولهجة الصخور ولهجة العدوان من غور الشونة وعمان ولهجة العبابيد ولهجة بني حسن، ولهجة بدو الشمال من سردية وسرحان وأهل الجبل والعيسى والمساعيد والقبائل التي يعود أصلها إلى قبائل شمر وعنزه وحرب والفضل، ولكل من هذه القبائل لهجتها التي تتميز بها.
- اللهجة العقباوية التي هي خليط بين المصري والحجازي والغزاوي، ولم تتأثر باللهجات الأردنية كثيراً كونها بعيدة وكانت تابعة للواء المدينة المنورة.
في العهد الملكي
استمرت الحال على ما هي عليه ولكن مع تزايد نسبة المتحدثين بـ الآل (أي قال، إذ تقلب القاف همزة) يعني اللهجة المدنية بسبب تزايد أعداد المهاجرين من الشوام والنابلسيين والخلايلة إلى الأردن، وما يميز فترة العشرينيات هي هجرة عائلات كبيرة من جبل الدروز إلى الأردن ما أوجد لأول مرة اللهجة الدرزية في الأردن. كما كان لبقاء المهاجرين الشركس والشيشان والأتراك في البلاد أثر على اللهجات المحلية.
في هذه المرحلة سيطر رجال القبائل البدوية على مفاصل الحكم من الجيش وغيره من مؤسسات الدولة، ما دفع بكثير من أهالي المدن والقرى والأرياف إلى محاولة تقليد اللهجة البدوية فاختفت بشكل كلي اللهجة المدنية من معان والكرك وبقية بشكل قليل جداً وإربد، وتكاثر تواجدها في عمان حيث استقبلت أعداداً جديدة من المتحدثين بهذه اللهجة من نابلس والشام والخليل ويافا، في حين تقاربت اللهجات الريفية والفلاحية مع البدوية واقتبست منها مصطلحات وأساليب حديث كثيرة.
حرب فلسطين وهجرة الفلسطينيين
في هذه المرحلة دخلت اللهجة الفلاحية الفلسطينية المميزة بالكاف وبعض المصطلحات إلى المجتمع الأردني وأصبحت هي اللهجة الغالبة ولكن ظهرت إلى العيان لهجة بين اللهجتين، هي أقرب ما تكون إلى اللهجات التي يتحدث بها أهالي مدينة معان والشوبك وأهالي مدينة غزة وقراها، بمعنى انها لهجة مشتركة ليست قاسية كاللهجة البدوية، وليس فيها لحنا وقلبا للأحرف كما في اللهجات المدنية والفلاحية الفلسطينية.
بعد حرب فلسطين الثانية وحرب الخليج
ازداد عدد المهاجرين ال فلسطين يين إلى الأردن ، وجلب ال مهاجر ون من الخليج لهجات ومصطلحات تعلموا أثناء عملهم في تلك البلاد، فامتزجت في اللهجة الأردنية وتقولبت معها، كما حافظت المخيمات الفلسطينية على لهجات القرى الفلسطينية الأصلية رغم ميول الشباب توحيد لهجة كل مخيم عبر الاختلاط واصبحيوجد في الأردن عدة لهجات هي
اللهجة الإربداوية
اللهجة الإربداوية (موجودة في اربد) ولها امتداد في حوران ومناطق الشمال الأردني ككل وتمتاز بالتضخيم.
من مثل
- أني أنا.
- هظاك ذلك.
- بدّيش لا أريد.
- يا زم. يا زلمة يا رجل.
- يابا يا أبي.
- يما يا أمي.
- خيوه يا أخي.
- وك هي أنت (للنداء).
- شلونك. تشيف حالك كيف حالك.
- بلعون للاستغراب.
- مالك؟(مع تضخيم اللام) ما بك ؟
- شنع قبيح
اللهجة المدنية
وهي التي يتحدث بها أهالي مدينة عمان الأصليون، إضافة إلى سكان عمان من الشوام و الشركس أما ال نابلس ية و الخليل ية وال يافا وية وال حيفا وية والمقادسة فإن لهجتهم لا تعتبر لهجة أردنية مدنية.
كما يتحدث اللهجة المدنية سكان مدن مثل السلط و الزرقاء بالذات الأحياء الجديدة فيها، والسكان الأصليين للمدينة اربد و العقبة .
اللهجة الكركية
وهي مختلطة بين البدوية وبين اللهجة الكركية الأصلية ويرجع ذلك لقرب القبائل البدو ية من الكرك وكثرة اختلاطهم بها.
اللهجة الطفيلية
قريبة إلى اللهجة الكركية واللهجه البدويه الأصيلة لكنها تمتاز بالضخامة ونغمة الصوت المميزة.
لهجات منطقة معان
هناك ثلاث لهجات فيها لهجة أهالي القصبة(معان المدينة) و الشوبك و وادي موسى . وتتقارب لهجة المعانية والشوبكية كثيرا على رغم رقة اللهجة المعانية وخاصة معان الشامية مقارنة بالشوبكية في حين تختلف عن لهجة أهالي وادي موسى الفلاحين فلها مصطلحاتها واساليبها الخاصة ويضيفون ال(ي)وال(ه) للملكيه فيقولون رأسيه، عينيه إضافة إلى ياء والهاء للملكية التغت عند اغلب الجيل الجديد من المتحدثين بها وتجد تقارب كبير جدا بين لهجة وادي موسى و الشوبك خاصة بعد هجرة كثير من عائلات الشوبك إلى وادي موسى في العقدين الاخيرين وبدات تتشكل لهجة متقاربة بين خليط لهجات منطقة معان.
ومثل كلمة تريد تلفظ بدك أو أدك، ولا تقلب الكاف تش بل تبقى كاف، أهالي معان والشوبك لا يقلبون أي حرف من العربية إلى حرف آخر باستثناء القاف إلى جيم مصرية رغم انتشار استخدام القاف الأصلية بكثرة.
اللهجة البدوية
تمتاز بعدم استخدام حرف الياء في المضارع واسنخدام كلمة ودي بدل من بدي وأدي، وفتح ما قبل الاخر، والتشاف ونغمة الصوت القوية، وعدم استخدام حرف الشين للنفي وهو المنتشر عند غيرهم من الأردنيين بعرفش بشوفش، وغيرها.
اللهجة البدوية السبعاوية
وهي لهجة بدو قبائل بئر السبع الفلسطين ية (النقب) وتمتاز بصعوبتها واصالتها وقوتها وقدمها. ذلك أن صحراء النقب عانت من العزلة والإهمال خلال الحكم العثماني فانطوى أهلها على نفسهم وحفظوا لهجتهم وتمسكوا بها.
في هذه اللهجة يعطى الحرف حقه كاملا وأحيانا أكثر من حقه مثل ياء النسبة في لي تقال ليييي كما يلفظ ال ض ظ وتشديد الحروف بشكل عام والياء بشكل خاص
وكذلك تشديد بعض الأسماء وخاصة المكونة من ثلاثة حروف مثل حسن اوعلي أو كلمة عنب فيقال اعنٌب علِي حسَن
واستخدام مصطلحات لايستطيع معرفتها غيرهم أو من عاش معهم وخالطهم لفترة من الزمن مثل كلمة طمش وتعني الشبه أو التشابه في الشكل بين الناس
ويتم في لهجتهم تشديد الياء في بعض الكلمات مثل الجيش تلفظ الجيييش الزيت تلفظ زيييت البيت تلفظ بيييت
وكلمة (جرس الشي) بتشديد الراء مع الفتح وهي وسخ الشي ولم يعد نظيفا
ويقال لديهم بدل كلمة اذهب عقد بتشديد القاف
ولديهم حرف الإشارة هذه يلفظ هيذي
وكلمة كذا أو كذلك تلفظ كيذي بتشديد حرف الذال
كلمة اريد يستخدم بدلا منها وديييي بتشديد الياء
وياء الملكية تلفظ كالاتي كتابي تلفظ كتابييي
وينادى الاباء لدى السبعاوية بكلمة يباه بدلا من أبي أو أبوي
ولدى مخاطبة الانثي يكون اللفظ بدل كلمة لك ليكي بتشديد الياء
وعند مخاطبة عن مايخصها مثلا كلمة عيون(جمع عين) تلفض عيونكي ليس كما لدى بعض اللهجات التي تلفظها عيونك أو عيونش أو عيونس
وتمتاز بالقدرة على إيصال الفكرة بأقل الألفاظ وذلك لما فرضته حياة العزلة عليهم من قلة مخالطة الناس وجزالة اللفظ وضخامته
كما تحتوي كثير من الكلمات الفصيحة القديمة شبه المنقرضة لدى الاخريين من البدو والعرب
هذه اللهجة ليست موحدة بين قبائل بئر السبع فهناك اختلافات بين لهجات قبيلة التياها والجبارات والحناجرة من جانب وقبيلة الترابين البقوم والعزازمة من جانب أخر كما تختلف اللهجة بين عشائر نفس القبيلة لكن أي بدوي من النقب يستطيع فهمها ويستطيع يكيف لهجته مع أي لهجة بدوية أخرى حتى لهجات الخليج ويمكنه استنتاج معاني المصطلحات الغريبة عنه بسهولة ومعرفتها.
يذكر أن لهجة بدو بئر السبع في الأردن وغزة دخل عليها تغييرات لتقليل صعوبتها على الاخرين وتقترب من أفهام الشعب الفلسطيني والشعب الأردني لكن من بقي في صحراء النقب وأيضا بدو سيناء حافظوا على لهجتهم القديمة
لغة
اسم لهجة أردنية
Jordanian Arabic
ذاتي
تلفظ
اختراع
عام
غاية
حقبة
دول الأردن
منطقة بلاد الشام
ناطقون
أصليون 6.15 مليون Population Analysis of the Arabic Languages. Strategyleader.org. Retrieved on 19 October .
جميع 15 مليون
مشيرون
رتبة
نسب أفريقية آسيوية
أصل1 لغات سامية
أصل2 لغات سامية غربية سامية غربية
أصل3 لغات سامية وسطى سامية وسطى
أص4 لغات عربية
أصل5 لهجات شامية
أصل6 لهجة أردنية
المسؤول مجمع اللغة العربية
ترتيب افو فاعل_فعل_مفعول به (SVO)
كتابة أبجدية عربية
رسمية الأردن (اللغة العربية اللغة الرسمية واللهجة الأردنية كفرع من العربية متداولة بين العامة)
وكالة
رمز ar تعتبر فرع من اللغة العربية
رمز2
اسم2
رمز3
اسم3
إسو1 أيزو 639-3
إسو2
إسو2ب
إسو2 ت
إسو3
رل1
لل1
ول1
رل30
لل30
ول30
إسو5
سال
سال2
مقتطف
عنوان مقتطف
نسخ مقتطف
صورة
عنوان صورة
اللهجة الأردنية هي خليط بين لهجات شامية اللهجات الشامية والبدوية، ويمكن بحث تاريخ اللهجة الأردنية عبر ربطها بالواقع السياسي والاجتماعي في المنطقة العربية .