شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 8:58 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مملكة معين التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 20/10/2023

اعلانات

مملكة معين التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 10 يوم
1 مشاهدة

التاريخ


مملكة معين هي أقدم الممالك العربية القديمة في اليمن وشبة الجزيرة العربية، كان المعينيين يسمون أنفسهم هود . إلا أن النسابين العرب لم يذكروا هذه الشعب (هود) او المملكة ولا أحد من ملوكها ولا اسم معين وصلتهم مع سبأ بل طوى كل ذلك النسيان إلى ان كشفت عن هذه المملكة العريقة الاثار المكتشفة في القرن العشرين الميلادي، عموماً فقد ظهرت مملكة معين في القرن الثلاثين قبل الميلاد أو القرن العشرين قبل الميلاد رغم إن ازدهارها كان في حدود القرن الخامس عشر قبل الميلاد إلى القرن الثالث قبل الميلادالعرب واليهود في التأريخ ـ ص496..
Barakisk flickr01 تصغير يسار مدينة براقش يثل عاصمة مملكة معين الدينية ترجع الى 1000 قبل الميلاد


وليس بين الباحثين في تأريخ المعينين اتفاق على تأريخ مبدأ هذه الدولة ولا منتهاه، فالعالم كلاسر مثلاً يرى إن الأبجدية التي استعملها المعينيون في كتاباتهم ترجع إلى الألفية الثانية ق.م. الألفية الثانية قبل الميلاد وهذا يعني إن تأريخ هذا الشعب يرجع إلى ما قبل هذا العهد.



نظام الحكم


كانت حكومة معين حكومة ملكية يرأسها حاكم يلقب بلقب ملك ، غير إن هذه الحكومة وكذلك الحكومات الملكية الأخرى في العربية الجنوبية، جوزت إن يشترك شخص أو شخصان أو ثلاثة مع الملك في حمل لقب ملك ، إذا كان حامل ذلك اللقب من أقرباء الملك الأدنين، كأن يكون ابنه أو شقيقه. فقد وصلت إلينا جملة كتابات، لقب فيها أبناء الملك أو أشقاؤه بلقب ملك، وذكروا مع الملك في النصوص. ولكننا لم نعثر على كتابات لقب فيها أحد بهذا اللقب، وهو بعيد عن الملك، أي ليس من أقربائه. وربما كانت هذه المشاركة في اللقب، في ظروف خاصة وفي حالات استثنائية، وليس من الواضح في الكتابات العربية الجنوبية أكانت مجرد مجاملة وحمل لقب، والدوافع التي حملت أولئك الملوك على السماح لأولئك الأشخاص بمشاركتهم في حمل اللقب، ويظهر من الكتابات المعينية أيضاً إن الحكم في معين، لم يكن حكماً ملكياً تعسفياً، السلطة الفعلية مركزة في أيدي الملوك، بل كان الحكم فيها معتدلاً استشارياً يستشير الملوك أقربائهم ورجال الدين وسادات القبائل ورؤساء المدن، ثم يبرمون أمرهم، ويصدرون أحكامهم على شكل أوامر ومراسيم تفتتح بأسماء آلهة معين، ثم يذكر اسم الملك، وتعلن الكتابة ليطلع عليها الناس. وكان لكل مدينة حكومتها الخاصة بها، فكل مدينة في معين عبارة عن حكومة صغيرة لها آلهة خاصة تتسمى باسمها، وهيئات دينية، ومجتمع يقال له عم ، بمعنى أمة وقوم وجماعة. ولكل مدينة مجلس استشاري يدير شؤونها في السلم وفي الحرب، وهو الذي يفصل فيما يقع بين الناس من خصومات وينظر في شؤون الجماعة عم . وكان رؤساء القبائل يبنون دوراً، يتخذونها مجالس، يجتمعون فيها لتمضية الوقت وللبت في الأمور وللفصل بين أتباعهم في خلافاتهم، ويسجلون أيام تأسيسها وبنائها، كما يسجلون الترميمات والتحسينات التي يدخلونها على البناية. وتعرف هذه الدور عندهم بلفظة مزود . ولكل مدينة مزود ، وقد يكون لها جملة مزاود .


اختلف تقديرات المستشرقين في تعيين البداية السياسية لدولة معين ما بين




  1. القرن 15 قبل الميلاد الى القرن 1 ق.م.

  2. القرن 13 قبل الميلاد الى القرن 1 ق.م.

  3. القرن 6 قبل الميلاد الى 150 ق.م.



وأكثر التقديرات احتمالا هو القرن 10 قبل الميلاد حيث بدات الحياة السياسية بعد انتهاء شخصية كرب ايل وتر سبأ السبأي وقد تعاقب على حكم معين 5 أسر حاكمة لم تحفظ النصوص الباقية من الحكام الأوائل منهم ويبدو أن سلطتهم بدات بالصبغة الدينية فتلقب كل منهم بلقب (مزود) وربما يعني من يزود المعابد بقرابينها وقد بقي هذا اللقب ضمن القاب الحكام حتى مرحلة متاخرة واستمرت معين سياسيا حتى دب الوهن في نظامها الحاكم واشتد بأس جيرانها وبدأت قتبان فاقتطعت جانبا من ارضها واجبر حاكمها القتباني شهر يجل/ يهرجب على عقد تحالف مع معين احتفظ لنفسه فيه بالمكانة العليا لا سيما في عهد الملكين المعينيين وقه ايل يثع و ايل يفع يشور الثاني، وحاولت قتبان استخدام معين في الضغط على سبأ من ناحية الشمال ولكن هذا اثار سبأ على معين فاستغلت انشغال قتبان في مشاكلها الداخلية مع قبائل حمير فانفردت بمعين ودمرت عاصمتها قرناو واستولت على اجزاء واسعة من اراضيها قبل الربع الثالث من القرن الأول قبل الميلاد بحيث لم يذكرها المؤرخ سترابون عام 24 ق.م. حينما صاحب حملة إمبراطورية رومانية القائد الروماني أيليوس غالوس ضد الدول العربية الجنوبية ولكن الانكماش السياسي لم يؤد إلى وقف نشاط المعينيين في مجالات التجارة فظلوا يقومون بدورهم تحت طاعة دولة سبأ



كتابات


ليس هنالك اتفاق بين الباحثين في النصوص المعينية واليمنية القديمة بشكل عام، حول التواريخ وتسلسل الأحداث المعينية والملوك وعددهم، وفيما يلي عرض لأهم الأراء.



جعل هومل من أسماء ملوك معينة التي عرفها ثلاث طبقات، كل طبقة تتألف من أربعة ملوك، وطبقة أخرى تتألف من ملكين. ورتب كليمان هوار ، هؤلاء الملوك سبع طبقات، الطبقة الأولى، تتألف من أربعة ملوك، والطبقة الثانية من خمسة، والطبقة الثالثة من أربعة، والرابعة من اثنين، والخامسة من ثلاثة، وأما الطبقتان السادسة والسابعة فتتألف كل واحدة منها من ملكين. ويبلغ مجموع ملوك هذه الطبقات السبع اثنين وعشرين ملكاً. وينقصن هذا العدد أربعة ملوك عن قائمة مولر الذي حقق هوية ستة وعشرين ملكاً. وقد رتب أوتوويبر و موردتمن أولئك الملوك في طبقات أيضاً أما فلبي ، فقد ذكر اثنين وعشرين ملكاً، نظمهم خمس سلالات، وجعل على رأس السلالة الأولى اليفع وقه ، وفي آخر السلالة الخامسة الملك تبع كرب الذي حكم على رأيه من سنة 650 إلى سنة 630 ق. م.



وعند هومل إن السلالة التي في أولها الملك اليفع وقه ، هي أقدم اسر ملوك معين. وأما مورد تمن ، فيقدم الأسرة التي جعل على رأسها الملك يثع ايل صديق . وشد فعل ذلك كليمان هوار أيضاً أما ونست ، فيرى إن الأسرة التي فيها أب يدع يثع هي أقسم عهداً من الأسرتين. والخلاصة إن هذه الأسر أو السلالات لا تعني إنها كل الأسر التي حكمت معيناً أو إن الأسرة الأولى منها هي أول أسرة حكمت ذلك الشعب فقد يكون هنالك عدد آخر من الأسر والملوك حكموا قبلها سنن كثيرة ربما بلغت قروناً.



ويرى البرايت إن ملوك حضرموت كانوا هم الذين أسسوا مملكة معين، أسسوها في حوالي السنة 400 ق. م. أو بعد ذلك بقيل. ويرى إن أول ملك من ملوكها كان الملك اليفع يثع ، وكان ابناً للملك صدق ايل ملك حضرموت. ويرى من عدم وصول كتابات سبئية ما بين السنة 350 والسنة 100 قبل الميلاد، أي إن السبئين كانوا في خلال هذه المدة أتباعاً لحكومة معين.



فأول ملك من ملوك معين إذن على رأي البرايت ، هو الملك يثع 0أما هومل ، فجعل وقه أقدم ملك معيني وصل خبره إلينا، وقد جاراه في رأيه هذا فلبي وآخرون. وهناك كما قلت قبل قليل من قدم ملكاً آخر على هذين الملكين.



وقد ورد اسم الملك اليفع وقه في كتابة عثر عليها في موضع السوداء ، وهو مكان مدينة نشن نشان القديمة في الكتابات المعينة، ورد فيها إن الملك اليفع وقه ملك معين، وشعب معن، قدما بأيديهم إلى معبد الإلهَ عم ب راب رأب من ذي نيط نذوراً وهه ايا وقرابين، تقرباً إليه. وقد تسلم ال رشو ، أي كاهن المعبد والقيم عليه تلك الهدايا، وتقبلها باسم المعبد. ولم تذكر الداعية التي دعت الملك وشعبه إلى تقديم تلك النذور والقرابين إلى الإلَه عم رب رأب ، ولعلها كانت مذكورة في المواضع التي أصيبت بتلف في الكتابة.



و ورد اسم هذا الملك في كتابة أخرى عثر عليها في براقش ، وهي مدينة يثل من مدن معين، دونت عند بناء بناية في عهده، فذكر هو وابنه وقه آل صدق وقه ايل صديق فيها، تيمناً باسمها وتثبيتاً لتأريخ البناء.



وعثر على اسم الملك وقه آل صدق وقه ايل صديق ابن الملك اليفع وقه في كتابة وجدت في قرنو قرن القرن .



أما الذي حكم بعد وقه ايل صدق وقه ايل صديق ، فهو ابنه الملك اب كرب يشع أبكرب يشع . وهو في نظر البرايت مثل والده و اليفع وقه من رجال المجموعة الثانية من مجموعات ملوك معين. وقد حكم - على حسب رأيه - في حوالي السنة 150 قبل الميلاد.



وجاء أيضا اسم الملك المعمر في السن يهودي الديانة وذكر انه كان قاسي في صفاته وشديد (حسحسة) والى الآن ما زال في احدى اودية شبوة اسم حسحسة الذي يعتقد العلماء انه مسقط رأس الملك اليهودي ودفنة هناك في وادي حسحسة



وجاء اسم الملك ايكرب يثع اب كرب يثع في كتابة عثر عليها في العلا ، أي في الديدان وتعود لذلك إلى المعينيين الشماليين، وصاحبها رجل من آل غريت غرية ، كتبها عند شرائه مُلكاً من شخص اسمه اوس بن حيو اوس بن حي . وتيمناً بذلك قدم نذوراً إلى الإلهَ نكرح وآلهة معين، وجعل الملك في رعايتها وحمايتها لتقيه أعين الحسّاد كل من محاول الاعتداء عليه. ودعا آلهة معين إن تنزل نقمتها على كل من يحاول رفع. تلك الكتابة، أو يتلفها، أو يلحق بها أذى، وقد تيمن باسم تلك الآلهة، وذكر بهذه المناسبة اسم الملك ايكرب يثع ،وذكر بعده اسم وقه آل صدق وقه ايل صديق . وقد وجد فراغ بين الاسمين، بسبب تلف أصاب الكتابة رأى ناشر الكتابة إنه واو العطف، فصيّر الجملة على هذا النحو ابكرب يثع ملك معن ووقه آل صدق ، أبكرب يثع ملك معين ووقه ايل صديق ، وعندي إن هذا الفراغ يمثل حرفين، هما بن ، أي ابن فتكون الجملة ابكرب يثع معن بن وقه آل صدق ، أيكرب يثع ملك معن ابن وقه ايل وبذلك ينسجم المعنى، إذ إن وقه آل صدق ، هو والد أيكرب يثع فاذا ذكر اسم الأب بعد لفظة ابن ، انسجم المعنى. أما إذا وضعنا حرف العطف الواو ، بين الاسمين، نكون قد قدمنا اسم الابن على اسم الأب، وفي ذلك نوع من سوء الأدب، أو دلالة على إن الابن هو الملك الحقيقي، وان والده لم يكن شيئاً يومئذ، أو كان ملكاً بالاسم فقط. على إنه حتى في هذه الأحوال والاحتمالات، لا يوضع اسم الأب بعد اسم الابن.



وقد أرخت الكتابة بأيام تولي اوس من آل شعب منصب كبير تلك المنطقة التي كان يقيم فيها صاحب تلك الكتابة.



وعثر على كتابة في مدينة يثل براقش ، وجاء فيها اسم ملك يدعى عم يثع نبط عميثع نبط عمى يثع نبط . وهو ابن الملك ابكرب يثع المذكور.



وقد ورد اسم الملك عم يثع نبط بن ابكرب عميثع نبط بن أبكرب في كتابة دونت لمناسبة حبس أرض لآلهة معين، لتكون وقفاً على معبد الإلَه عثتر شرقن ، أي عثتر الشارق بمدينة يثل .



أما البرايت ، فقد وضع اسم عم يثع نبط في المجموعة الأولى من مجموعاته الثلاث التي كونها لملوك معين. وقد جعل حكمه في حوالي السنة 300 ق. م. . وذكر إنه رجل اسمه اب كرب أيكرب . وقد أشار إلى إن اب كرب هذا هو غير اب كرب يثع الذي هو ابن الملك وقه ايل صدق ، الذي كان حكمه - على رأيه - في أواخر القرن الثاني لما قبل الميلاد.



ويرى فلبي وجود فترة قدّرها بنحو عشرين سنة، لا يدري من حكم فيها بعد عم يثع نبط ، وقد كانت في حوالي السنة 1040 ق. م. ، وقد انتهت في حوالي السنة 1020 ق. م. بتولي الملك صدق ايل عرش معين. وهو ملك من ملوك حضرموت. فيكون بذلك قد جمع في شخصه بين عرش حضرموت وعرش معين، ثم انتقل العرش إلى اليفع يثع ، وهو ابنه، وقد حكم - على رأي فلبي - في حوالي السنة 1000 ق. م. . وكان له شقيق اسمه شهر علن شهر علان ، انفرد بحكم حضرموت. وبذلك انفصل عرش حضرموت عن عرش معين.



وبين تقدير فلبي هذا لحكم صدق ايل ولحكم ابنه اليفع يثع وتقدير البرايت الذي جعل حكم صدق ايل في حوالي السنة 400 ق. م. فرق كبير. كذلك نجد بين ترتيب فلي وترتيب البرايت للملوك فرقاً كبيراً. ف اليفع يثع وهو ابن صدق ايل هو أول ملك ملك عرش معين على رأي البرايت ، على حين أخره فلبي على نحو ما رأيت، إلا انهما يتفقان في إن صدق ايل والد اليفع يثع كان ملكاً على حضرموت. ثم يعودان فيختلفان أيضاً، ذلك إن فلبي جعله ملكاً على حضرموت ومعين، أما البرايت فلم يدخلل اسمه في قائمته لملوك حضرموت.



وحكم بعد اليفع يثع ابنه حفن ذرح وكان حكمه في حوالي السنة 980 ق. م. على تقدير فلبي . وكان له شقيق اسمه معدكرب معد يكرب ، ولي عرش حضرموت. ولم يذكر البرايت اسم هذا الملك في قائمته لملوك معين.



وقد ذكر فلبي إنه كان لي حفن ذرح شقيق، اسمه معد كرب معد يكرب ، ولي عرش حضرموت.



أما الذي ولي عرش معين بعد حفن ذرح ، فهو اليفع ريم اليفع ريام . وقد حكم في حوالي السنة 965 ق. م. على تقدير فلبي وهو ابن اليفع يثع . وقد حكم حضرموت أيضاً، وذلك لأن ولد معد يكرب لم يحكموا عرش حضرموت.



ثم انتقل حكم معين إلى هوف عث هوفعشت هو عشت من بعد اليفع ربام ، وهو ابنه. وقد ولى الحكم سنة 950 ق. م. - على رأي فلبي - ودون ذلك بمئات من السنين على رأي البرايت .



وانتقل العرش إلى أب يدع يشع أبيدع يشع بعد عوف عثت وقد كان حكمه في حوالي السنة 935 قبل الميلاد أما البرايت فيرى إن زمان حكمه كان في حوالي السنة 343 قبل الميلاد. وهو ابن اليفع ريمام .



وجاء في الكتابة المرقمة برقم Glaser 1150 و Halevy 192 وهي كتابة تتألف من جملة أسطر ومصدرها مدينة معين، اسم الملك اب يدع يثع ورد لمناسبة قيام جماعة من أشراف مدينة قرنو قرن القرن بإصلاح خنادق هذه المدينة وترميم أسوارها وإنشاء محلة جديدة فيها. وصاحب هذه الكتابة والآمر بتدوينها، هو علمن بن عم كرب من أسرة ذي حذار ذي حذأر ، أي آل حذار ورئيس كبأن جبأن وصديق ومكتسب عطف ومودة موددت ملك معين اب يدع يثع ، ووالد عدد من الأولاد ساعدوه في هذا العمل، هم ياوس آل ياوس ايل يأوس ايل ، و يذكر آل يذكر ايل ، و سعد آل سعد ايل و هب آل وهب ايل ، و يسمع ايل يسمع آل . وقد قاموا بهذا العمل تقرباً إلى آلهة معين عثتر ذ قبضم عثتر ذو قبض . و ودّ و نكرح وإلى ملك معين. وقد جرى العمل في ربع ربعن المدينة، المسمى رمشو رمش ، وقد امتد إلى موضع شلوث . وبعد الانتهاء من هذا العمل ذبحت القرابين على عادتهم للآلهة عثتر رب قبض عثتر ذ قبضم و ود . وذكرت الكتابة تفاصيل الأعمال التي تمت ومواضعها ومقدارها وغير ذلك مما يذكر عادة في وثائق البناء.



وهناك كتابة أخرى عثر عليها في قرنو ، وهي الكتابة التي أشير إليها بعلامة Halevy 193، ورد فيها اسم الملك اب يدع يبع ، وهي من الكتابات المهمة التي تشير إلى الصلات السياسية التي كانت في هذا العهد بين مملكة معين ومملكة حضرموت. وقد جاء فيها إن معد يكرب ملك حضرموت وقف حصن خرف للإله عثتر ذ قبضم ، وقد بنى ذلك الحصن شهر علن بن صدق آل ملك حضرموت ونذره للإله عثتر ذ قبضم و عثتر شرقن و ود و نكرح ، وقدمه إلى ابن أخيه اب يدع يثع ملك)معين(، وشعب معين.



وورد اسم الملك معد يكرب بن اليفع يثع في الكتابة الموسومة ب Halevy، وهي من الكتابات التي عثر عليها في خرائب مدينة يثل ، وتتحدث عن إنشاء بناء في مدينة وكل ، كما ورد اسم الملك اب يدع يثع واسم معد يكرب بن اليفع في كتابة أخرى عثر عليها في يثل أيضاً. وورد اسم اب يدع يثع في ثلاث كتابات أخرى. وورد في اثنين منها اسم ابنه وقه آل ريم وقه ايل ريام معه.



وتشير هذه الكتابات إلى إن معد يكرب بن اليفع يثع ، أي ابن أخي أب يثع بن اليفع ريام كان معاصراً ل اب يدع وان الصلات بين ابني الشقيقين كانت وثيقة وحسنة. وهي كتابات تفيد المؤرخ بالطبع كثيراً في محاولاته لوضع قائمة بأسماء ملوك حضرموت وملوك معين، إذ إنها جعلتنا نتفق في إن حكمي الملكين كانا في زمن واحد تقريباً، ومكّنتنا.ذلك من تثبيت أسماء بقية أسرتيها على هذا الأساس بحيث لا يبقى هنا موضع للجدل في موضع ترتيب أسماء رجال هذه الأسرة الحاكمة في حضرموت وفي معين.



ومن الكتابات المعينية المهمة، كتابة رقمت برقم Glaser 1115 Halevy 535، Halevy 578، ترجع أيامها إلى أيام الملك اب يدع يثع . وهي تتحدث عن حرب وقعت بين ذيمنت و ذ شامت ، أي بين الجنوب والشمال، ولا يعرف مقصود الكتابة من الجنوب ومن الشمال على وجه أكيد. وقد ذهب ونكلر إلى إن المراد ب الجنوب حكومة معين، وان المقصود من الشمال حكومة عربية، هي حكومة أريبى التي كان يمتد سلطانها على زعمه، إذ ذاك إلى أرض دمشق . وقد دونت هذه الكتابة لمناسبة نجاة قافلة كبيرة ضخمة من غزو تعرضت له بين موضع معن أي معين على قراءة، أو موضع ماون ماوان على قراءة أخرى وبين موضع ركمت ركمات . وإذا صح إن الموضع الأول المذكور هنا هو معن ، فبكون الهجوم على القافلة المذكورة قد و.قع ف!ما بين مص ين العاصمة وموضع رممت . وإذا كان الموضع مون أو ماوان ، يكون الهجوم قد وقع عليها في المنطقة التي بين مون ماوان و ركمت .



ولا نعلم من أمر مون ماوان شيئاً على وجه التأكيد، وقد ذكر ياقوت الحموي اسم موضع دعاه ماوان ، قال عنه واد فيه ماء بين النقرة والزبدة، فغلب عليه الماء، فسمي بذالك الماء ماوان.



وقد أمر بتدوين هذه الكتابة عم صدق ابن حم عثت ، ذو يفعن و سعد بن ولك ذو ضفكن ، وكانا كبر كبيرين على مصر وعلى معن مصون معين مصران . وقد أمر بتدوينها، شكراً لآلهة معين عثتر ذو قبض و ود و نكرح ، لأنها نجت القافلة وأنقذتها من الوقوع في أيدي الغزاة، كما قاما بتزيين معبد تنعم ، وذلك في عهد ملك معين أب يدع يثع . وقد ورد في الكتابة ذكر حرب وقعت بين مذى و مصر في وسط مصر . وقد!شكر الآلهة على إن سلمت أموال المعينيين في هذه المنطقة أيضاً، وحفظت أرواح رجال القافلة وشملتها برحمتها وحمايتها إلى إن أبلغتها حدود مدينتهم قرنو ، شكراً وتسبيحاً بحمد عثتر شرقن عثتر الشارق و عثتر ذو قبض و ود و نكرح و عثتر ذي يهرق وذات نشق كل آلهة معين، و يثل ، وملك معين أب يدع يثع وبابني معد يكرب بن اليفع ، وشعبي معين ويثل.



ولم يرد في الكتابة ذكر الجهة التي كانت تقصدها هذه القافلة، أكانت متجهة من معين نحو الشمال، أي من اليمن نحو بلاد الشام ، أم كان اتجاهها على العكس من معين مصران نحو الجنوب قاصدة اليمن، ولكن القرائن تدل إنها كانت راجعة عائدة أي متجهة نحو اليمن، نحو العاصمة قرنو ، وقد تعرضت لأخطار كثيرة بسبب الحرب المذكورة وبسبب الغزو الذي تعرضت له، وهي في طريها إلى وطنها.



وقد كانت مثل هذه القوافل هدفاً ممتازاً للقبائل والعشائر وقطاع للطرق، لما تحمله من أموال. وهي وان أمنت على نفسها باتفاقات تعقدها الحكومات ويعقدها أصحاب الأموال مع سادات القبائل الذين تمر الطرق من مناطق نفوذهم، إلا إن مثل هذه الاتفاقات لم تكن كافية لحماية الأموال المغرية التي تحملها الجمال من طمع الطامعين فيها. وقد يقع الاعتداء من قبائل أخرى معادية لسادات القبائل الذين يحمون تلك الطرق. ولهذا كانت أموال التجار معرضة دائماً للأخطار، وعلى التجار أيضاً زيادة أسعار موادهم، بسبب الضرائب المستمرة التي يدفعونها لسادات الطرق، وإلا تعرضت القوافل للسلب والنهب. ولهذا لا غرابة إن نذر التجار لآلهتهم وحمدوها وسبحوا بأسمائها عند عودتهم سالمين من تجارتهم.



واختلف الباحثون في تعيين الحرب زمنهاالتي نشبت في وسط مصر بين مذى و مصر . فذهب بعضهم إلى إن المراد من مذى الماذيين ، ويراد بهم ال قوم مدين مدينون ، وهم طبقة من طبقات العرب القدماء، ورؤوا إن المعينيين كانوا قد أطلقوا مذى علهم محاكاة آراميون لبني إرم ، وكانوا على اتصال وثيق بهم. ولهذا دعوا ب مذى في هذه الكتابة.



وذهب فلي إلى إن مذي هم المدينيون ، أهل مدين المديانيين الذين عرفوا بتحرشهم بالعبرانيين. وهم سكان أرض مديان مدين ، وهي أرض واسعة تمتد من خليج العقبة إلى موآب و سيناء . ويرى إن الحرب المذكورة قد وقعت بينهم وبين أهل معن مصرن أي معين المصرية . وراى هومل إن مذي هم جماعة من بدو سيناء.



و اختلفوا في زمن وقوع تلك الحرب، فذهب ونت إلى إن الحرب المذكورة في هذا النص، حرب مذي و مصر هي الحرب التي وقعت بين الميديين و مصر القديمة المصريين في سنة 343 ق. م. . وقد استولى فيها أرتحشتا أوخوس أرطخشت أوخوس Artaxerxes Ochus على مصر. وإلى هذا الرأي ذهب البرايت Albright كذلك أما ملاكر K. Mlaker إن هذه الحرب، هي الحرب التي وقعت في حوالي سنة 525ق. م. فادت إلى فتح قمبيز Cambyses لمصر.



وقد ذهبت بيرين J. Pirenne إلى إن الحرب المذكورة وقعت في الفترة الواقعة فيما بين 210 إلى 205 ق. م. ،وأن المراد من مذي ال سلوقيون ومن مصر بطالمة البطالمة ، وأنها قد تشير إلى الاستيلاء على غزة في سنة 217 ق. م. تقريبا، وإلى المعركة التي تلتها ووقعت عند موضع Rapheia.



ويرى البعض إن لفظة مذي إنما كانت تعني الحكومة التي تحكم العراق ، ولو لم تكن من الماذويين الجديين ، وأن مصر تعني الحكومة التي تحكم مصر من غير تقيد بجنسية الحاكمين لها. ويستشهد على هذا بورود لفظة مذي همذي في نص كتابة صفوية صفوي من سنة 614 للميلاد، وقد قصد بهم الفرس . ويرى إن إطلاق لفظة همذي أي الميذيين على الفرس لا يثير اعتراضاً كبيراً مثل الاعتراض الذي يثار حول تفسير مذي ب سلوقيين ، إذ إن ساسانيين الساسانيين هم فرس، والماذيين فرس كذلك، وان كانوا من جيلين مختلفين، أما السلوقيون ، فقد كانوا يوناناً.


هذا وقد ورد في النص اسم أرض دعيت ااشور ااشر ، ووردت معها لفظة مصر . وقد ذهب بعض الباحثين فبه إلى إن الكبيرين المذكورين كانا يمثلان ملك معين في مصر ، أو في صور على بعض القراءات وعند ملك ااشر ااشور و عبر نهران . وذهبوا إلى إن ااشر ااشور هي آشور ، أو البا دية. أما هومل و كلاسر فذهبا إلى إن المراد من ااشور أرض تقع على حدود مصر، سكنها شعب دعي في التوراة ب اشوريم Asshurim، وهم ولطوشيم Lutushim و لويميم Leummim قبائل عربية جعلتها التوراة من نسل ددان Dedan ديدان من إبراهيم من زوجه قطورة . وقد ورد في ال ترجوم Taegum إن معنى اشوريم سكان الخيام. وقد وردت اللفظة ااشور اشور Ashur في كتابتين معينيتين.



وعلى راي هومل و كلاسر يكون الكبيران المذكوران في الكتابة، وهما أصحابها، قد حكما ومثلا ملك معين في معين المصرية وفي أرض ااشور أي في منطقة تمتد من مصر إلى بئر السبع Beersheba و الخليل حبرون Hebron. وهي سيناء عند هومل ، والأرض الواقعة بين السويس إلى غزة وجنوب فلسطين عند كلاسر .



وأما الميغرون على القافلة والذين أرادوا الاستيلاء عليها، فهم قوم من سبأ و خولان على رأي الباحثين. وقد ورد اسم الخولانيين في نصوص عربية جنوبية مما يدل على إنهم كانوا من القبائل المعاصرة للسبئيين.



ويتبين من هذا النص إن حربين قد نشبتا قبل تدوينه، حرب نشبت بين ذيمنت و ذ شامت ، أي بين سادة الجنوب وسادة الشمال، وحرب أخرى هي الحرب التي نشيت ببن مذي و مصر . وقد أصاب المعينيين من هاتين الحربين خسائر كبيرة. أما متى نشبت الحربان وكم كانت المدة بينهما، وبين الهجوم على القافلة المعينية المذكورة، فليس من الممكن تقديم أجوبة مقنعة.



وذكر اسم الملك ابيدع يثع ، واسم ابنه وقه آل ريم وقه أيل ريام في النص الذي وسم ب Rep. Epig.، 3535، وهو نص دوّنه سعد ابن هوفعثت من آل ضفجن آل ضفجان آل ضفكان عند بنائه مذبا مذابا ، وصاحب هذه الكتابة هو من العشيرة التي ينتمي إليها صاحب الكتابة Glaser 1155. وقد كان كبيراً كذلك. تولى إدارة مقاطعة معن مصرن معين مصران ، أي مصين المصرية ، وقد دعيت، بذلك لأن سكانها من المعين الساكنين في الشمال في العلا وما جاورها على الحدود المتاخمة لشرق مصر . وقد تيمن بهذه المناسبة على عادة العرب الجنوبيين بذكر آلهة معين ثم ملك معين وابنه.



وجاء بعد اب يدع يثع أبيدع يثع على عرش معين الملك وقه آل ريم وقه ايل ريام ابن الملك أبيع يثع أب يدع يثع . وابن هوف عث هو فعث على رأي فلبي . أما البرايت ، فقد جعله في موضع ابن هو فعث ، غير إنه عاد في مواضع أخرى، فجعله ابنا من أبناء أب يدع يثع .



وانتقل الحكم إلى حفن صدق حفن صديق بعد أب يدع يثع ، وهو ابن هوفعث على رأي فلبي ، وابن وقه آل ريم وقه ايل ريام على رأي البرايت . وكان البرايت قد جعله في بحث آخر نشره من قبل شقيقياً ل وقه ايل ريام ، أي إنه جعله أحد أبناء أب يدع يثع .



ثم صار الحكم إلى اليفع يفش بعد حفن محدق ، وهو ابنه على رأي فلبي أما ! البرايت فقد ذكر في بعض من بحوثه إنه ابنه، غير إنه وضع أمام قوله هذا علامة استفهام إشارة إلى إنه غير واثق برأيه كل الوثوق، ووضع في بحث له أخر في ملوك المعينيين جملة اشترك مع حفن صدق في الحكم ، من غير إن يشير إلى علاقته به.



ووضع فلبي فراغاً بعد اسم اليفع ي فش ، لا يدري من حكم فيه، قدره على عادته بعشرين عاماً، ويقابل ذلك حوالي السنة 870 ق. م. ، وجعل نهايته في سنة 850 ق. م. ، ثم وضع بعده أسرة جديدة، زعم إنها -حكمت معيناً على رأسها يثع أيل صديق يثع آل صدق ولا نعرف الآن من أمره شيئاً إلا ما ورد في كتابة من الكتابات من أنه بنى حصن يشبم يشبوم ، وأنه والد وقه آل يثع وقه أيل يثع ملك معين. و وقه آل يثع هو والد اليفع يعشر الذي ضعفت في أيامه حكومة معين كما يظهر ذلك من كتابة كتبها أهل ذمرن ذمران لمناسبة وقفهم وقفاً على معبدٍ، إذ ورد في أيام سيدهم، وقه آل يثع وابنه اليفع يشر، ملك معين، وباسم سيدة شهر يكل يهركب ملك قتبان . ويظهر منها إنها كتبت في أيام وقه آل يثع ، وكان ابنه اليفع يحمل لقب ملك ، كذلك وأن حكومة قتبان كانت أقوى من حكومة معين ، ولهذا اعترف ملك معين بسيادة ملك قتبان عليه.



وقد ورد اسم اليفع يشر في كتابات أخرى، منها الكتابة الموسومة Glaser 1144 Halevy قد دونت بأمر جماعة م ن أهل نيط لمناسبة قيامهم بترميمات وإصلاحات في الأبراج وحفر قنوات ومسايل للمياه تقرباً إلى آلهة معين. ومنها كتابة دونت في نشن نشان ، وكتابة دونت في قرنو ، ويظهر من هذه الكتابة الأخيرة ما يؤيد رأي القائلين إن حكومة قتبان كانت أقوى من حكومة معمين إذ ذاك، وإنها فرضت نفسها لذلك عليها إلا إن هذا لا يعني إنها فقدت استقلالها وصارت خاضعة لحكومة قتبان فإننا نرى إنها بقيت مدة طويلة بعد هذا العهد محافظة على كيانها، وعلى رأسها ملوك منهم الملك حفن ريم حفن ريام وهو ابن اليفع يشر وشقيقه وقه آل نبط و كه ايل نبط .



وورد اسم اليفع بشر في كتابتين عثر عليهما في الديدان ددن ددان العلا ، أمر بتدوين إحداهما وهب آل بن حيو ذعم رتنع عمى رتنع من أعيان المعينيين في الشمال ومن الكبراء . وأما الكتابة الأخرى فتعود ل يفعن يفعان من رؤساء ددان كذلك. وقد كان هذان الرجلان من أسرتين كبيرتين عرفتا في أيام معين المتأخرة وفي عهد اللحيانيين، وورد اسم الأسرتين في عدد آخر من الكتابات.



وورد في النص الموسوم ب Rep. Epigr.، 3707 اسم الملك وقه آل نبط وورد فيه اسم المدينة قرنو العاصمة. وهذا النص دون في أيام هنا فامن هانئ فأمان الذي كان كبيراً على هذه المنطقة التي دُوّن فيه النصر، وهي منطقة الخريبة في أرض مدين أي في الأرضين التي سكنها المعينيون الشماليون. والملك المذكور هو ابن الملك اليفع بشر وشقيق الملك حفن ريام .



أما البرايت ، فقد وضع هذه الأسرة التي يرأسها يثع ايل صدق ، في نهاية الأسر الحاكمة لحكومة معين. وتتألف عنده من يثع ايل صدق ، ومن وقه ايل يثع ابنه، ومن اليفع بشر ، ومن حفن ريام ، ومن وقه ايل نبط ، وقد كان حكم وقه ايل صدق - على رأيه - في حوالي السنة 150 ق. م. . وكان تابعاً للملك شهر يبل يهرجب شهر يكل يهركب ملك قتبان.



وترك فلبي بعد اسم حفن ريام و وقه ايل نبط فراغاً لا يدرى من حكم فيه، قدره بعشرين عاماً، ويبدأ - على رأيه - من سنة 770 وينتهي بسنة 750 ق. م. ، ثم وضع بانتهائه ابتداء أسرة أخرى جديدة، جعلها الأسرة الرابعة من الأمر التي حكمت حكومة معين. وقد ابتدأها بي ابيدع ريام ، ثم بابنه حل كرب صدق خال كرب صديق . وقد ورد اسمه في كتابة وجدت في قرنو لمناسبة تدشين معبد لعشتر ذ قبض عثتر ذو قبض ، وكان له ولدان، هما حفن يثع و أوس وقد تولى حفن يثع عرش معين بسد وفاة أبيه ، ومن الجائز - على رأي فلبي - إن يكون شقيقه أوس قد اشترك معه في الحكم.



وورد عهد الملك خلكرب صدق خالكرب صديق خالكرب صادق في الكتابة المرقمة ب Glaser 1153 Halevy 243، وذلك لمناسبة تقديم جماعة ذكرت أسماؤهم في الكتابة نذراً إلى الآلهة عثتر ذ فبض في معبده بي رصف رصاف رصفم لقبيلة هورن هوران . فذكروا إن ذلك كان تيمناً بآلهة معين و يثل في عهد هذا الملك. وأما الرجال الذين قدموا ذلك النذر، فهم مشلك بن حوه من خد من خدمان آل خدمان من قبيلة زلتن زلتان ، و أوس بن بسل باسل من آل وكيل ذو كل و متعن بن حمم متعان بن حمام من آل وكيل ، ذو كل و باسل بن لحيان . من آل وكيل و ثني بن أيانس . من قبيلة معهرم معهر ، و مذكر بن عمانس من حرض وآخران. وقد ذكر بعل اسم الملك اسم الكبير كبر 6 الذي كان يحكمهم، وهو مشك من آ ل خد من آل خدمان .



ويرى فون وزمن إن الملك خل كرب صدق ، خال كرب صديق ، هو الذي بنى معبد رصف ، رصفم ، المعبد الشهير عند المعينيين. ويقع هذا المعبد خارج سور قرنو العاصمة، على مسافة حوالي 750 متراً من المدينة. وقد عثر في أنقاضه على عدد من الكتابات.



وتيمن من بذكر الملك خالكرب صديق ملك معين في نص آخر، دوّنه مشك بن حوه من آل خدمان من قبيلة زلتان أي الشخص الذي مرّ ذكره في الكتابة السابقة بالاشتراك مع أناس آخرين، هم حيوم بن هوف و وينان 2 و مأوس ابن عمه من آل كزيان ، جزيان و هبان وهب وأخوه اكر ابنا صبح من آل جزيان ، و اوسان ، وجماعة آخرون سقطت أسماؤهم من الكتابة. وقد ذكر بعد اسم الملك اسم الكبير الذي في عهده كتبت الكتابة وهو مشك ذ خدمان أي مشك من آل خدمان أو كبير خدمان ذو خدمان وهو الكبير المذكور في الكتابة السابقة.



وقد ورد اسم هذا الملك في الكتابة الموسومة ب Halevy 241+242. وقد أمر صاحبها بتدوينها لمناسبة تبحيره بئره المسماة ثمر ثمار على مقربة من معين وتوسيعها وطيها أي بنائها ، وتسويره مزارعه وقد قوّى وحصن البرج المشرف عليها. وتيمناً بهذه المناسبة، ذكر اسم عثتر ذ قبض و ود و نكرح و عثتر ذ يهرق آلهة سعين، والملك خالكوب صديق وشعب معين.



أما البرايت ،فكان قد ذكر في نهاية بحث له نشره في سنة 1950 م عن ملوك معين إن هناك ما لا يقل عن خمسة ملوك نعرفهم إنهم من ملوك معين غير إننا لا نستطيع إن نعرف مواضعهم التي يجب إن يوضعوا فيها بين ملوك معين. وهؤلاء الملوك هم أبيدع ريام ، ثم ابنه خلكرب صدق خليكرب صديق خال كرب صديق ، ثم ابنه حفنم يثع حفن يثع ، ثم يثع ايل ريام وابنه تبع كرب .



ثم عاد البرايت فغير رأيه في بحثٍ نشره في سنة 1953 م في هذا الموضوع أيضاً موضوع ترتيب ملوك معين. فقد وضع اسم يثع ايل ريام بعد اسم عم يثع نبط وهو ابن اب كزب أبكرب . وقد حكم - على رأيه - بعد اليفع يفش وذلك في حوالي السنة 300 ق. م. ، ثم وضع بعده اسم تبعكرب تبع كرب ، وهو ابن يثع ايل ريام ثم ذكر اسم خليكرب صدق خاليكرب صديق خال كرب صديق من بعده، وهو ابن أبيدع ريام ، وقد كان حكمه في حوالي السنة 250 ق. م. ، ثم جعل اسم حفن يثع من بعده وهو ابنه. وبذلك قدّم هذه الأسماء في هذا البحث بأن جعلها في المجموعة الأولى من المجموعات الثلاث التي حكمت مملكة معين.



وقد ختم فلبي قائمته لأسماء ملوك معين بان وضع فراغاً مقداره عشرون عاماً، لا يدرى من حكم فيه، أنهاه بسنة 670 ق. م. ، ثم تحدث عن أسرة خامسة زعم إن أعضاءها هم يثع ايل ريام ، وقد حكم في حوالي السنة 670 ق. م. ، ثم تبع كرب وهو ابنه وقد كان حكمه من سنة 650 ق. م. حتى سنة 630 ق. م. . وكان له شقيق اسمه حيو حي ربما كان قد شاركه في الحكم. وبذلك أنهى فلبي قائمته لملوك معين .



وقد وضع البرايت قائمة رتب فيها ملوك معين، نجعل أولهم اليفع يثع ، وقد حكم على رأيه حوالي سنة 400 ق. م. ، وابن صدق ايل ملك حضرموت. وعندي إن البدء بهذا الملك على إنه أقدم ملوك معين، يدل على إن مملكة معين كانت في أقدم عهودها خاضعة لمملكة حضرموت، وهو يحتاج إلى دليل، ولم يرد في نص إن حكومة معين كانت خاضعة في بادئ الأمر لحكومة حضرموت، ثم استقلت عنهما، بل يذهب أكثر علماء العربيات الجنوبية إلى تقدم معين على حضرموت في القدم. ويلاحظ أيضاً إنه جعل الملك يدع ايل على رأس قائمة ملوك حضرموت وقد كان هذا الملك على رأيه أيضاً معاصراً للملك كرب آل وتر كرب ايل وتر ، وقد حكم على رأيه حوالي سنة 450 ق. م. .



وجعل البرايت حفن ذرح بعد اليفح يثع ، وهو ابنه ولعله الابن الأكبر، وهو شقيق معد يكرب ملك حضرموت، أي إن ولدي اليفع يثع كانا قد اقتسما تاج معين وتاج حضرموت.



وتولى عرش معين بعد حفن ذرح ريام ، وقد تولى أيضاً عرش حضرموت على رأي البرايت ، ثم تولى بعده هوف عث ، ثم اب يدع ، وهو شقيقه وابن ريام ، وإلى ايامه يعود النص المعروف ب Halevy 535 +578،الذي يتحدث عن حرب نشبت بين مدي ماذي و مصر . ويرى البرايت استناداً إلى هذا النصر إن حكمه يجب إن يكون في حوالي عام 343 ق. م. أما فلبي فقد جعل حكمه في حوالي عام 935 ق. م. ، وجعله العاشر بحسب تسلسل الملوك. وتتشابه قائمة البرايت وقائمة فلبي في تسلسل المجموعة التي تولت حكم معين هي والتي تبدأ ب اب يدع يثع وتنتهي ب اليفع يفش ، ثم تختلف قائمته عن قائمة فلبي ، إذ يذكر فلبي أسرة جديدة، يرى إنها حكمت بعد تلك الأسرة بمدة قدرها بزهاء عشرين عاماً، على عادته في تقدير متوسط مدة حكم كل ملك من الملوك وتبدأ على رأيه ب يثع ايل صديق ثم بابنه وقه ايل يثع . ثم ب اليفع يشر ثم ب حفن ريام ابن يشر ، ثم وكه ايل بنت وجه ايل نبط . أما البرايت فيذكر، قبل هذه السلالة التي تبدأ ب وقه ، ثم ب وقه ايل صديق ثم ب اب كرب يثع ، ثم تنتهي ب عم يثع نبط نبط . وقد حكم وقه على رأي البرايت في حوالي سنة 250 ق. م. . على حين قدم فلبي هذه السلالة وجعلها في رأس قائمة ملوك معين. وقد حكم اليفع وقه على رأيه حوالي سنة 1120 ق. م. .



وذكر البرايت بعد الأسرة المتقدمة أسرة أخرى جعل على رأسها يثع آل صدق ، ثم وقه آل يثع ، وهو ابن يثع آل صدق ، وقد ذكر أنهما كانا تابعين للملك شهر يجل يهرجب ، ملك قتبان الذي حكم على تقديره في حوالي سنة 150 ق. م. ، وجعل بعد وقه آل يثع ابنه الملك اليفع يشر وقد ورد اسمه في كتابة عثر عليها في ددان ديدان ، ثم جعل من بعده ابنه حفن عم ريام ، ثم شقيقه وشه آل نبط . وقد ورد اسمه في كتابة ديدان .



و ذكر البرايت إنه لا يستطيع تعيين زمن حكم الملوك اب يدع ريام وابنه خلكرب صدق ، وابنه جفن عم يثع ، و يثع آل ريام ، ويرى فون وزمن احتمال كون اليفع يشر الثاني هو آخر ملك من ملوك معين. وقد لقب البرايت هذا الملك بالثاني ، أيضاً ليميزه عن ملك آخر عرف بهذا الاسم وضعه في الجمهرة الثانية من الجمهرات الثلاث التي صنعها لملوك معين، لهذا دعاه ب الأول . وقد جاء في الكتابة الموسومة ب REP. Epig. 3021 اسمه واسم شهر يجل يهرجب ملك قتبان، كما سبق إن ذكرت. وهذا مما يدل على إنه كان معاصراً لملك شبان المذكور. وقد حكم فيما بين السنة 75 ق. م. والسنة 50ق. م. 0 أما فون وزمن ، فيرى إن حكمه كان في حوالي السنة 45 ق. م. .



وقد عاد البرايت كما قلت سابقاً فأعاد النظر في قائمته المذكورة التي وضعها لملوك معين، فقدم وأخر ووضع تواريخ جديدة، أثرت إلى بعضها فيما سبق وسأنقل قائمته نقلاً كاملاً في نهاية هذا الفصل.



وقد جل البرايت زمان حكم المجموعة الأولى من حكام معين بين السنة 400 ق. م. والسنة 200 ق. م. . أما زمان حكم المجموعة الثانية فقد جعله بين السنة 200 ق. م. والسنة 100 ق. م. إلى ال 57ق. م. . وأما زمان حم المجموعة الثالثة فمن أوائل القرن الأول قبل الميلاد إلى النصف الأخر منه، فما بين السنة 50ق. م. والسنة 25 ق. م. .



غير إنه بيّن إنه لا يريد إن يؤكد إن قائمته هذه قائمة ثابتة لا تقبل تعديلاً ولا إصلاحاً. فقد يجوز إن تعدل في المستقبل في ضوء الاكتشافات الجديدة، كما عدلت قائمته السابقة تعديلاً كبيراً. وقد رتب قائمته الثانية في ضوء دراسة تطور الخط وشكل الكتابة عند العرب الجنوبيين بحسب العصور. ولكن هذا لا يكفي وحده بالطبع في إبداء إحكام قاطعة صحيحة بالنسبة إلى السنين.



أما قائمة كليمان هوار ، فتتألف من سبع مجموعات. رجال المجموعة الأولى الملك يثع ايل صديق والملوك وقه ايل يثع و يشر و حفن عم ريمم حفن ريام . ورجال المجموعة الثانية الملوك اليفع يثع و اب يدع يثع و وقه ايل ريام ، و حفنم صديق حفن صديق حفن صدق ، و يفش . ورجال الجمهرة الثالثة هم الملوك اليفع وقه و وفه ايل صدبق و اب كرب يثع ، و عم يدع نبط عمى يدع نبط ، ورجال الجمهرة الرابعة الملوك ريام و هوف عثت . وأما الجمهرة الخامسة، فتتألف من أب يدع ولم يذكر لقبه، ومن خال كرب صديق ومن حفن يثع . وأما المجموعة السادسة، فتتكون من يثع ايل ريام ، و تبع كرب . وأما المجموعة السابعة، فعمادها اب يدع ، ولم يذكر لقبه و حفنم .



ويلاحظ إن ملوك معين، وكذلك ملوك سائر الحكومات العربية الجنوبية، كانوا يحملون ألقاباً مثل




  • يثع بمعنى المنقذ أو المخلص،

  • صدق صدوق أي الصادق و العادل و الصدوق

  • ريم ريا م بمعنى العالي

  • نبط بمعنى المضيء

  • وقه بمعنى المجيب و المطيع ، وربما بمعنى الآمر

  • يفش ، بمعنى الفخور و المتكبر أو المتعالي

  • يشر بمعنى المستقيم

  • فرح ، بمعنى الوضاح ،أو لمنير أو المشرق

  • وتر ، بمعنى المتعالي

  • بين بمعنى الظاهر والبين.



وقد ورد في الكتابة الموسومة ب Halevy 208، وهي من معين اسم ملك من ملوك معين، هو اليفع يثع ، وذكر بعده اسم ابيدع أبي دع ولم يلقب أي واحد منهما بلقب ملك ، وإنما ذكرا بعد ذكر أسماء آلهة معين. وجاء بعد ذلك في جملة تالية وملوك معين . ويظهر بوضوح من هذا النص إن اليفع يثع و أبيدع كانا ملكين من ملوك مدين. وأن في عهدهما دونت هذه الكتابة، تيمناً باسمهما، وتخليداً لتأريخها، وقد لاحظت إن الباحثين في حكومة معين لم يشيروا إلى اسميهما في ضمن القوائم التي وضعوها لحكام تلك الحكومة.



حكومات عدن


انقرضت حكومة معين وحلت محلها حكومة سبأ غير إن هذا لا يعني انقراض شعب معين بانقراض حكومته، وذهابه من عالم الوجود، إذ ورد اسم المعينين في عدد من الكتابات المعينية التي يرجع عهدها إلى ما بعد عهد سقوط حكومتهم، كما ورد اسمهم في المؤلفات الكلاسيكية التي تعود إلى القرن الأول للميلاد. وقد سبق إن ذكرت رأي المتخصصين في العربيات الجنوبية في هذا الموضوع. أما متى خفي اسمهم من عالم الوجود خفاء تاماً، فذلك سؤال لا تمكن الإجابة عنه الآن، إذ يتطلب ذلك التأكد من إننا قد وقفنا على جميع الكتابات العربية الجنوبية والمؤلفات الكلاسيكية، ولا أخال إن في استطاعة أحد إثبات هذا الادعاء.



أعود فأقول تباينت آراء العلماء في تعيين الزمن الذي ظهرت فيه مملكة معين الوجود، كما تباينت في نهايتها. كذلك ذهب البرايت إلى إن النهاية كانت في حوالي سنة 100 ق. م. . ثم عدل عن ذلك فجعلها في النصف الأول م ن القرن الأخير قبل الميلاد، بين سنة 50 وسنة 25 قبل الميلاد. وجعلت بيرين نهايتها في حوالي سنة 100 ب. م. . والذي أرجحة إن نهايتها كانت بعد الميلاد، لوررد اسمها مملكة إلى ما بعد الميلاد.



و قد جعل البرايت في أحد رأييه في سقوط حكومة معين سنة 115 قبل الميلاد، وهي مبدأ التقويم السبئي، هي سنة زوال حكم معين، فلأهمية هذه الحادثة اتخذت مبدأ لتقويم يؤرخ به. وذهب آخرون إلى إن نجم معين أخذ في الأفول صة بين سنة 125 وسنة 75 ق. م. .



وفي خلالة الفترة التي انصرمت بين أواخر أيام حكومة معين واندماجها ا نهائياً في مملكة سبأ ، ظهرت حكومات صغيرة يمكن إن نشبهها بحكومات المدن، انتهزت فرصة ضعف ملوك معين، فاستقلت في شؤونها، ثم اندمجت بعد ذلك في سبأ. ومن هذه الحكومات هرم الهرم و نش نشان و كمنت كمنه كمنهو ، كمنا وغيرها. ويمكن اعتبار مملكة لحيان التي كان مركزها في الديدان ددن ، أي العلا من الحكومات التي استقلت في أيام ضعف المعينين، وقد كانت في الأصل جزءاً من أرضي هذه المملكة يحكمها كبير.



وقد عرفنا من الكتابة الموسومة ب Halevy 154 ملكاً من ملوك هرم سمي يذمر ملك . وقد غزا مدينة نشن نشان . ودمرها تنفيذاً لطلب الملك كرب أيل وتر ملك سبأ، الذي كان معاصراً له، وقد وهب له كرب ايل وتر في مقابل هذه الخدمة جزءاً من أرض نشن عرف بخصبه وبوجود الماء فيه. وقد ورد اسمه في عدد آخر من الكتابات.



وكان له، لد اسمه بعثتر جلس على عرش هرم ، وشقيق اسمه وروال ذرحن وروايل ذرحان .



وقد ورد في النص الموسوم ب Glaser 1058 اسم ملك آخر من ملوك هرم هو معد كرب ريدن معد يكرب ريدان ، وأبوه هو هوتر عثت .



وقد تبين من فحص الكتابات المدونة في مملكة هرم أن لها خصائص صرفية ونحوية تستحق العناية والدرس، ويظهر أن هذه الخصائص إنما نشأت من موقع هذه المدينة ومركزها السياسي والأحداث السياسية التي طرأت عليها، ومن الاختلاط الذي كان بين سكانها، فاثر كل ذلك في لهجة السكان. ويرى هارتمن أن لهجة كتابات هرم من اللهجات التي يمكن ضمها إلى الجمهرة التي تستعمل حرف ه في المزيد مقابل حرف س في الجمهرة التي تستعمل هذا الحرف في الفعل المزيد.



مملكة كمنه


ومن ملوك مملكة كمنه كمنهو ، الملك نبط علي ، وقد ورد اسمه في بعض الكتابات. وورد في كتابة يظن إنها من كتابات كمنهو مكسورة سقطت منها كلمات في الأول وفي الآخر، جاء فيها وبمساعدة عثتر حجر هجر و نبط علي . والمقصود ب عثتر حجر هجر الإلَه عثتر سيد موضع يقال له حجر هجر ، وربما كان في هذا المكان معبد لعبادة هذا الإله. وجاء قبل ذلك نبعل دللن نبعل الدلل ، وهذه الجملة ترد لأول مرة في الكتابات، ويظهر إن معناها بعل الدلل أو الدليل ، ويظهر إن الدلل أو الدليل من الصفات التي أطلقها شعب كمنه كمنهو على عثتره.



وكان ل نبط علي ولد أصبح ملك كمنه كمنهو بعد والده، هو السمع نبط . وقد وصلت إلينا كتابة، جاء فيها السمع نبط بن نبط علي ملك كمنهو وشعبهو كمنهو لالمقه ومريبو ولسبا ، أي السمع نبط بن نبط على ملك كمنه وشعبه شعب كمنه، لألمقه ومأرب ولسبأ . وهذه العبارة تظهر بجلاء إن مملكة كمنو كمنهو كانت مستقلة في هذا الزمن استقلالاّ صورياً، وإنها كانت في الحقيقة تابعة كومة سبأ ولمأرب العاصمة يدل على ذلك قربها إلى المقه ، وهو إِله السبئيين ولمأرب العاصمة، أي لملوكها ولشعب سبأ. وكان من عادة الشعوب القديمة إنها إذا ذكرت آلهة غيرها فمجدتها وتقربت أليها، عنت بذلك اعترافها بسيادة الشعب الذي يتعبد لتلك الآلهة عليها.



حكومة معين


حكومة معين حكومة ملكية يرأسها حاكم يلقب بلقب ملك ، غير إن هذه الحكومة وكذلك الحكومات الملكية الأخرى في العربية الجنوبية، جوزت إن يشترك شخص أو شخصان أو ثلاثة مع الملك في حمل لقب ملك ، إذا كان حامل ذلك اللقب من أقرباء الملك الأدنين، كأن يكون ابنه أو شقيقه. فقد وصلت إلينا جملة كتابات، لقب فيها أبناء الملك أو أشقاؤه بلقب ملك، وذكروا مع الملك في النصوص. ولكننا لم نعثر على كتابات لقب فيها أحد بهذا اللقب، وهو بعيد عن الملك، أي ليس من أقربائه المرتبطين به برابطة الدم. كما إننا لا نجد هذه المشاركة في اللقب في كل الكتابات، وهذا مما حملنا على الظن بأن هذه المشاركة في اللقب، كانت في ظروف خاصة وفي حالات استثنائية، وهذا خصصت بأبناء الملك أو بأشقائه، وهذا أيضاً لم ترد في كل الكتابات، بل وردت في عدد منها هو قلة بالنسبة إلى ما لدينا الآن من نصوص.



ولم تبح لنا أية كتابة من الكتابات العربية الجنوبية بسر هذه المشاركة أكانت مجرد مجاملة وحمل لقب، أم كانت مشاركة حقيقية، أي إن الذين اشتركوا معه أيضاً في تولي أعمال الحكم كلية، أو بتولي عمل معين مهن الأعمال، بأن يوكل الملك من يخوله حمل اللقب القيام بوظيفة معينة ? ولم تبح لنا تلك الكتابات بأسرار الدوافع التي حملت أولئك الملوك على السماح لأولئك الأشخاص بمشاركتهم في حمل اللق

تاريخ اليمن


مملكة معين هي مملكة عربية قديمة نشأت في اليمن في الألفية الأولى ق م ، فتحتها مملكة حمير في القرن الأول قبل الميلاد. كانت عاصمتهم معين أو قرناو أو القرن والتي تقع حاليا شرق صنعاء . يقيت من أثارهم أطلال معبد للألهة عثتر ( عشتار ). وبيوت مسورة ونقوش وكتابات.




كانت تعتمد على التجارة وخصوصا تجارة البهارات و لبان اللبان .


كان الحكم فيها ملكى وراثى.وكان يطلق على الملك لقب مزود أي المقدس.


وكان المعينيين شعب هود يعملون ف
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مملكة معين التاريخ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 20/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1