شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 7:01 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع جهينة (قبيلة) نسب جهينة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/10/2023

اعلانات

جهينة (قبيلة) نسب جهينة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 9 يوم
1 مشاهدة

نسب جهينة


  • جُهَيْنَةَ بِن زَيْد بِن لَيْث بِن سَوْد بِن أَسْلَم بْن اِلْحَافِ بْن قضاعة (قبيلة) قضاعة بن مَعَدْ بِنْ عَدْنَان.جمهرة أنساب العرب - ابن حزم -دار الكتب العلمية - بيروت - الجزء 1 الصفحة 444


  • وأما دعوى أن قضاعة من حمير فهذا كذب ولا أساس له من الصحة وأن المعروف في الجاهيلة وفي أول العصر الإسلامي أن قضاعة بن معد بن عدنان .



    بعض الصحابة من جهينة


    1- عمرو بن قصي بن جميل بن سليمان بن سنان السناني الجهني، وكان عمرو من صحابه رسول الله، واستشهد في معركه تبوك.



    2- بسبس بن عمرو بن ثعلبة بن خرشة بن عمرو بن سعد بن ذبيان الذبياني الجهني، من قبيلة ذبيان من بني موسى من جهينة، وهو أخو ضمرة، وكان عيناً لرسول الله صلى الله عليه وسلم يوم معركة بدرالأولى .معجم معالم قبيلة جهينة القديمة والحديثة -ابن غنيم المرواني الجهني

    3- ضمرة بن عمرو بن ثعلبة بن خرشة بن عمرو بن سعد بن ذبيان الذبياني الجهني، من قبيلة ذبيان من بني موسى من جهينة، أخو بسبس السابق، وابني عمهما كعباً وسعداً ابني جماز، وقد شهد يوم الفرقان .



    4- كعب بن جماز بن ثعلبة بن خرشة بن عمرو بن سعد بن ذبيان الذبياني الجهني، من قبيلة ذبيان من بني موسى من جهينة، ممن شهد بدراً، وهو أخو سعد والحارث .



    5- سعد بن جماز بن ثعلبة بن خرشة بن عمرو بن سعد بن ذبيان الذبياني الجهني، من قبيلة ذبيان من بني موسى من جهينة، أخو كعب والحارث، وكان ممن حضر معركة الفرقان .



    6- زياد بن الأخرس بن عمرو بن كعب بن عدي بن عامر بن رفاعة الرفاعي الجهني، من قبيلة رفاعة من بني مالك من جهينة، شهد معركة بدراً الكبرى والمشاهد كلها، من أعقابه المذكورين الإمام أبو الحسن علي بن أحمد بن سلامة بن سالم بن شاغل بن عاذل بن حمود بن زيد بن محمد بن زياد الأخرس بن بشر بن عمرو بن كعب بن عدي بن علي بن عامر بن رفاعة الرفاعي الجهني المتوفى في منتصف القرن الرابع الهجري، هكذا كتب نسبه بخط يده رحمه الله تعالى .



    7- عدي بن أبي الزغباء بن سبيع بن ربيعة بن زهرة بن بذيل البذيلي الجهني، من قبيلة بذيل من بني مالك من جهينة، كان عدي عيناً لرسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر، وموزع لغنائم المسلمين .



    8- مجدي بن عمرو بن وهب الهلالي الجهني، من بني هلال، بطن انقرض ودرج اسمهم وذكرهم، عثر على نسبهم بنقش من شعوف جبال بواط ذُكر فيه ( اللهم صلي على محمد؛ وكتب عبد الواحد ابن إياس الهلالي، أخرجه الله من الدنيا سالماً. انه يعلم ما الحيات؛ ورحم الله من قال آمين ) وذلك النقش على وجه صخيرات عند بئر وروضة بقرب جبل يسمى كعب؛ والبئر اليوم ملك لرجل من بني كلب من جهينة .



    9- عنمة بن عدي بن عبد مناف العنمي الجهني؛ من بني عثمة بالثاء المثلثة؛ وأظنه تصحيف عنمة، وأحسبه جد قبيلة عنمة من مالك من جهينة، شهد بدراً وأحداً والمشاهد كلها .



    10- عقبة بن عامر بن عبس بن عمرو بن عدي بن عمرو بن رفاعة الرفاعي الجهني، من قبيلة رفاعة من بني مالك من جهينة، شهد بيعة العقبة وبدراً والمشاهد كلها،وشارك في فتح مصر فقد كان رسول عمر بن الخطاب الي عمرو بن العاص اثناء المسير الي مصر كان نائبا لوالي مصر عبد الله بن سعد بن أبي السرح في خلافة عثمان بن عفان واصبح والي مصر في خلافه معاوية بن أبي سفيان مدة سنتين الا انه عزل منها وتولي امارة البحر وخرج الي جزيرة رودوس عام47هـ ولبعض أحفاده ذكر في القرن الثامن الهجري .



    11- خبيب بن إساف الجهني ثم الخزرجي، من فرسان جهينة الشجعان، قتل أمية ابن خلف؛ وعقبة بن أبي معيط يوم بدر؛ لم أجد من يرفع نسبه لجهينة، وإنما نسبوه للخزرج حلفاً لا نسباً .



    12- عبد الله بن أنيس البركي ثم الجهني ثم الأنصاري؛ من قبيلة البرك بن وبرة أخوة كلب بن وبرة القضاعيين؛ وكان البرك دخلوا في جهينة؛ ثم نزحوا إلى مصر؛ وهم إلى يومنا هذا يعرفون بنزلة جهينة من صعيد مصر؛ وكان رضي الله عنه كالريح المرسله في السرعة وذلك أن النبي دعاء له بالبركة والقوة وذلك حين بعثه سرية لوحده لقتل خالد بن نبيح الهذلي؛ فكان لا تكاد تدركه النجب ولا الخيل العتاق إذا قام يجري؛ وكان منزلة ببادية جهينة بموضع يقال له أعراف؛ قرب جبال جهينة؛ بدوياً راعي غنم وشياه؛ وله حديث في تحري ليلة القدر؛ وقد شهد بيعة العقبة وبدراً واُحداً والمشاهد كلها .



    13- ضمرة بن عياض البركي الجهني؛ ابن عم عبدالله بن أنيس؛ من قبيلة البركيين من جهينة مصر اليوم؛ وكان لبعض بني البرك في القرن الثالث الهجري عيون وزروع في تيدد بأرض جهينة؛ شهد ضمرة احداً وأظنه بدرياً؛ استشهد يوم معركة اليمامة .



    14- وديعة بن عمرو بن جراد الجرادي الجهني؛ من قبيلة الجرادات من جهينة؛ والجرادات بطن معروف من جهينة هاجروا إلى فلسطين؛ يتواجدون اليوم في غزة والخليل؛ بقي من بني جراد من قبائل جهينة التي بالحجاز قبيلة المشاعلة فيما يقال؛ وهي من بني مالك من جهينة، وكان وديعة قد شهد بدراً واحداًً .



    15- ابن أريقط الجهني؛ بعثه عيناً له في غزوة بدراً؛ ولا أدري من أي قبائل جهينة هو إن كان من جهينة .



    16- علة بن عدي بن مناف بن كراثة الجهني؛ أخو عنمة؛ شهد يوم وقعة بدر الأولى؛ ووجدت نقش في جبال الأشعر جاء فيه ( كتب الله لموسى بن كراثة الجهني ثم الكلبي براءة من النار ) هكذا كتب بالضبط على حجر عندي صورته، وفي أعلى الجبل مكان يسمى صخيرات بني كلب، وبني كلب من جهينة .



    17- عمرو بن ثعلبة الزهيري الكلبي الجهني؛ من قبيلة بني زهرة من قبيلة بني كلب من موسى من جهينة؛ وبني زهرة اليوم ضمن قبيلة بني كلب؛ لم أجد من يرفع اسمه لأكثر من هذا؛ ولكن نسبة الحافظ العيني إلى بني زهرة الجهنيين؛ وقد لقي عمرو النبي صلى الله عليه وسلم وهو بالطريق في السيالة فأسلم له، فمسح رسول الله على وجهه ورأسه؛ فما شاب رأسه حتى مات رضي الله عنه؛ شهد بدراً وما بعدها؛ ومن منازل عشيرته الزهيرات سليلة جهينة بوادي الحمض .



    18- زياد بن كعب بن عمرو بن عدي بن عامر بن رفاعة الرفاعي الجهني، من قبيلة رفاعة من بني مالك من جهينة، شهد غزوة بدر العظمى؛ وابن أخيه ضمرة الأتي ذكره .



    19- ضمرة بن عمرو بن كعب بن عمرو بن عدي بن عامر بن رفاعة الرفاعي الجهني، من قبيلة رفاعة من بني مالك من جهينة، شهد غزوة الفرقان؛ واستشهد في معركة اُحد .



    20- السائب بن خلاد الجهني، يكنى أبي سهلة، ممن شهد يوم بدراً؛ ولم أجد من يرفع اسمه إلى أي بطون جهينة ينتسب .



    21- طريف الجهني؛ ممن شهد وقعة بدراً العظمى؛ لم أجد من يرفع اسمه إلى أي قبائل جهينة ينتسب .



    22- بجير بن أبي بجير الجهني؛ ممنشهد غزوة بدراً الكبرى؛ ولم أجد من يرفع نسبه إلى أكثر من هذا .



    23- رفاعة بن عمرو الجهني؛ شهد يوم بدراً؛ ولم أجد من يرفع اسمه إلى أي قبائل جهينة ينتسب؛ إلا أن يكون أخ لوديعة بن عمرو .



    24- ضمرة الجهني؛ ممن شهد بدراً؛ وهو غير ضمرة بن زياد؛ وضمرة بن عياض الجهنيين المذكورين؛ ولم أقع على من يرفع نسبه إلى أي قبائل جهينة ينتسب .



    25- كشد بن مالك الجهني؛ روى عنه حفيده واقد بن عبدالله بن كشد بن مالك الجهني؛ كان منزله بالنخبار من أملج الحوراء؛ وهو وادٍ معروف باسمه اليوم دون الحوراء بحوالي 8 أكيال؛ أجارا كشد في بيته طلحة بن عبيد الله وسعيد بنزيد صاحبي رسول الله يوم بدراً؛ وعندما سأله أبو سفيان صاحب العير عن رسول الله وأصحابه قال وأنى لعيون محمداً بالنخبار ! ؛ ولم يخبره بأمرهما؛ لم أجد من يرفع أسمه لنسبه؛ وإن كنت أظنه من قبيلة المراوين من بني موسى من جهينة؛ لأن الحوراء وذي المروة خاصةٍ لهم منذ القدم .



    26- ربيعة بن عمرو بن يسار بن عوف بن جراد الجرادي الجهني؛ من قبيلة الجرادات من جهينة؛ والجرادات نزحوا إلى فلسطين؛ ذكرهم العسكري في كتاب التصحيف فقال آل جراد من جهينة؛ وشهد ربيعة معركة بدر العظمى؛ وابني عمه تميم بن ربيعة بن عوف؛ وعمرو بن عوف؛ ممن بايعا تحت الشجرة.



    27- كعب بن ثعلبة الجهني؛ وهو غير كعب بن جماز السابق؛ شهد يوم الفرقان؛ ولم أجد من يرفع اسمه لأكثر من هذا.



    28- نضلة الجهني كان في طليعة أهل بدر؛ ذكره موسى بن عقبة في المغازي؛ ولم أجد من يرفع اسمه إلى أي بطون قبائل جهينة ينتسب.



    29- ضمرة بن كعب الجهني؛ ممن شهد غزوة بدراً واُحداً، ذكره موسى بن عقبة في المغازي، ولعله هو ضمرة بن عمرو السابق.



    30- معبد بن خالد بن زيد بن معاوية بن خشان الذبياني الجهني، من قبيلة ذبيان من بني موسى من جهينة، يكنى بأبو روعة؛ وذلك أنه وفد على النبي مع قومه جهينة، فشارك في إحدى الغزوات فقال له النبي أنت رعت العدوإن شاء الله؛ وكان وفدهم أول وفد من العرب، فأسلموا وأسلم معه أخيه لأمه وابن عمه عبد العزيز بن بدر الجهني، وكانت وفادتهم على النبي من وادي يقال له غوى، فقال صلى الله عليه وسلم بل وادي رشاد؛ وهو وادٍ لا يزال معروفاً إلى يومنا بتسمية النبي له برشاد وهو بين بواط وتيدد وتسكنه جهينة، وكان اسمهم قبل إسلامهم بنو غيان فسماهم رسول الله بنو رشدان؛ ولا يزال هذا الاسم شائعاً معروفاُ بجهينة؛ منهم طبيب الأعراب والخبير بالأعشاب سلامة بن رشدان الجهني؛ الطبيب الشعبي المعروف ويسكن بالمدينة، وله مسجد وبئر سبيل بذلك الوادي، وكان معبد من الأربعة الذين حملوا ألوية جهينة يوم الفتح، وهو بدوياً يلزم بادية جهينة لا يفارقها إلا عند الندب للجهاد، شارك رضي الله عنه في سرية كرز التي استنقذت لقاح النبي صلى الله عليه وسلم وكان مبعثها قبل موقعة بدر، وعدتها عشرين فارساً نصفهم من جهينة، وهو ممن شهد بدراً؛ وبقية المشاهد.







    هي قبيلة عربية عريقة قديمة من قبائل قضاعة


    وهي من أصرح القبائل واعرقها نسبا، فهي قضاعية عدنانية. ولها نصيبها من الصيت والعرف والمكانه قبل الاسلام في (الجاهلية) وبعد الاسلام، وهي من اكبر القبائل التي تسكن الحجاز حاليا.


    ساهمت جهينة مساهمة فعاله في تاريخ الدولة الإسلامية بمساعدتها لرسول البشرية محمد صلى الله عليه وسلم, حينما قامت أول دولة للإسلام بمدينة يثرب بالقرب من ينبع, ولهذا نجد اسمها مقروناً بكثير من الأحداث السياسية التي شهدتها الحجاز كغزوة بدر وفتح مكة, كما شاركت في الفتوحات الإسلامية كفتح مصر والشام والعراق.




    فلا شك أن هذه القبيلة حفظ لها التاريخ أنها شاركت أفراداً وجماعات مع بداية الرسالة المحمدية في صنع الأحداث التي كان لها أثارها في انتشار الإسلام وسيادة مبادئه، كما شاركت في توحيد المملكة ومساندة الملك عبدالعزيز رحمه الله .



    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع جهينة (قبيلة) نسب جهينة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/10/2023


    اعلاناتتجربة فوتر 1