شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 5:42 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ناعور (الأردن) تاريخ البلدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/10/2023

اعلانات

ناعور (الأردن) تاريخ البلدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

آخر تحديث منذ 6 شهر و 5 يوم
1 مشاهدة

تاريخ البلدة


كانت ناعور عبارة عن خرائب قديمة أثرية تعود بعضها إلى عهد الهكسوس الرعاة وعهود العمونيين و المؤابيين وبعضها إلى عهد الرومان واليونان والعهود الإسلامية المختلفة، كما كانت فيها مغر كثيرة وخاصة في الجهة الغربية استعملتها بعض العائلات البدوية لتخزين الأعلاف والغلال أحيانا وكانت ينابيعها مواردا لرعاة الماشية الذين ينتقلون مع مواشيهم من منطقة لأخرى طلبا للماء والكلأ.



وفي حوالي 1900م نزل فيها المهاجرون الشراكسة الذين هُجّروا قسراً بعد احتلال وطنهم الأم في شمال القفقاس عام 1864 م بعد حروب استعمارية احتلالية طويلة امتدت لأكثر من 150 عاما متواصلة شنتها عليهم روسيا القيصرية وتمخضت عن هذه الحروب الاستعمارية استشهاد ما يزيد عن مليوني نسمة من الشراكسة. كما نتجت عنها عملية التهجير القسري المأساوية الكبرى للشعب الشركسي عن أرض وطنه الأم شمال القفقاس تلك العملية التي تعتبر من أكبر المآسي والمظالم الإنسانية تمخّضت عن إفراغ أرض الوطن الأم للشراكسة في شمال القفقاس من سكانها الأصليين وإحلال المستعمرين مكانهم من الشعوب الموالية للروس كالقوزاق والجورجيين والأوكرانيين والأرمن والروس انفسهم. وهكذا أصبح الشراكسة أقلية في وطنهم الأم شمال القفقاس، وتشتت غالبيتهم في المهاجر الإسلامية تركيا كتركيا و سوريا و الأردن و فلسطين و مصر ، وفي بلدان الشتات الأجنبية كدول البلقان و ألمانيا و أمريكا وغيرها.



وبعد إسكان الشراكسة في منطقة ناعور في الفترة 1900/1901م من قبل سلطات دولة الخلافة العثمانية الإسلامية التي شجّعتهم على الهجرة من بلادهم حتى لا يظلوا مستعبدين من قبل روسيا آنذاك، وتم تخطيط القرية تخطيطا هندسيا جيدا بحيث يكون مكان المسجد في وسط البلدة ،وتم بناء المنازل فيها داخل خانات محددة مستطيلة أو مربعة وتوزيع بعض الأراضي الصالحة للزراعة عليهم لتكون مصدرا لمعيشتهم، فنشطوا في ذلك وزرعوا الحبوب والبقوليات وأنشأوا البساتين والكروم والمراعي ،وشقوا الكثير من الطرق الزراعية وبنوا المسجد الجامع الكبير في وسط البلدة وانشأوامدرسة البلدة في الجهة الشرقية من البلدة قرب عين الشركس (عين الخشبة) ورفدوها بعدة كتاتيب تعلم القرآن الكريم والقراءة والكتابة للصغار قبل ذهابهم للمدرسة، وبنوا عيون الماء وأسسوا العديد من المطاحن وبعض الدكاكين والمناجر والمحادد، بحيث ازدهرت البلدة وأصبحت منطقة جذب سكانية ساعدت على استقرار العشائر البدوية فيها وبجوارها وخاصة عشيرة العفيشات (العجارمة) التي أسست الحي المعروف بحي العفيشات غربي البلدة، كما جذبت إليها عددا من سكان السلط من عشيرة الدبابنة الذين يدينون بالمسيحية لاستيطانها فأسسوا حيا خاصا بهم في الجهة الجنوبية الغربية من البلدة، كما سكن بعضهم في حي العفيشات العجارمة في الجهة الغربية من البلدة. كما سكنت غربي البلدة عشيرة الرمامنة وهي من أولى العشائر التي سكنت في ناعور إضافة لبعض الجهات الغربية من وسط البلد. كما نزلت فيها عائلات كثيرة من الإخوة الفلسطينيين بعد نكبة عام 1948 م وبعد حرب حزيران عام 1967 م. أما العشائر الشركسية في وسط البلدة والتي كان لها شرف تأسيس البلدة عام 1900م والتي تضم عشرات العائلات المختلفة فهي عشائر الأبزاخ والشابسوغ والبزادوغ والقبردي. وكذلك كان لها الأثر في الدفاع عن فلسطين في حرب عام 1948 و 1967 وكانت معبرا للقوات المسلحة الأردنية بقيادة القائد الأعلى للقوات المسلحة الملك الحسين بن طلال في معركة الكرامة .



وقد توسّعت البلدة ونمت باطراد حتى أصبحت مدينة عامرة تضم البلدة الأصلية بأحيائها الثلاثة حي الشركس ويشكل وسط البلد كله والجهات الشرقية والجنوبية منه، وحي العفيشات على التلّة الغربية، وحي المسيحية في الشمال الشرقي من البلدة، والمناطق الجديدة مثل منطقة ناعور الجديدة ومعظم سكانها من عشيرة السواعير (العجارمة)، ومنطقة الدير شمال حي المسيحية، ومنطقة البيادر جنوب البلدة، ومنطقة شارع السلام شرق البلدة ومنطقة عين الكبرى وسكان هذه المناطق الجديدة ينتمون لمختلف العشائر والعائلات الناعورية.



ومن الجدير بالذكر أن المجلس القروي لناعور قد تحول إلى بلدية في عام 1961م وتم تعيين وكيل القائد محمد جانبيك قائد شرطة العاصمة في عهد الإمارة ومساعد قائد الجيش الأردني فيما بعد كأول رئيس للبلدية دون أن يتقاضى أية رواتب أو مخصصات حتى أواخر عام 1962م حيث جرت انتخابات بلدية وتم انتخاب السيد أحمد السمور العجارمة رئيساً للبلدية وتلاه عدد من الرؤساء الآخرين ومنهم السيد إسحق دودوخ والسيد سليمان الدبيس والسيد خلف العواد وغيرهم.



مميزاتها


تمتاز ناعور بشجر اللزاب و الصنوبر وكان يوجد بها 13 عين ماء صالحة للشرب أشهرها عين الكبرى وعين الشركس الصغرى وعين الشركس الكبرى (عين الخشبة) وعين المسيحية وعين جاموس وعين وادي السير. ويقطن المدينة حاليا عشائر السواعير (العجارمة) و شركس الشركس والعفيشات (العجارمه) والرمامنة وعدد كبير من العائلات الفلسطينية الأصول والتي تنتمي لعشائر وبلدان ومدن فلسطينية مختلفة ،ويوجد فيها عدد من الجمعيات الخيرية منها الجمعية الخيرية الشركسية وجمعية سيدات ناعور الناهضات وجمعية إحياء تراث ناعور وفيها العديد من الدوائر الحكومية والمساجد والمدارس وعدد من الشركات والمصانع والكثير من المزارع المختلفة.



شهداؤها




  • من شهداء مدينة ناعور بالإضافة للمقدم الطبيب مهند عبد الكريم ألخص حاتوغ الذي استشهد في حادث تحطم طائرة الملكة علياء الحسين المعظمة.

  • الملازم أحمد مفلح ناجي الرمامنة ((القوات المسلحة الأردنية)) في أواخر الستينات.

  • الرقيب (النائب) إسحق مهاجر ستاش

  • الجندي عمر علي الحاج يوسف غش

  • الجندي خلف عيسى الشهوان.

  • الجندي عبد الكريم حرب.

  • الجندي محمود علي حسين.

  • سلامة باجس.

  • محمود أحمد سعيد.

  • فلاح سالم هاجس العجارمة.

  • محمود فالح ناجي الرمامنة، لواء الحرس الملكي

  • عبد الله فالح ناجي الرمامنة، اللواء المدرع الأربعون

  • صلاح أحمد السلمان الثوابية



أعلام ناعور



أما الأدباء والشعراء والكتاب والفنانين في ناعور فأذكر منهم ؛





  • الأديب الراحل الدكتور عيسى الناعوري .

  • الشاعر الراحل فيصل عيسى قات .

  • الشاعر زياد العناني .

  • الشاعرة حنين العجارمة

  • الشاعرة زبيدة العجارمة

  • الكاتب فيصل حبطوش خوت أبزاخ .

  • الشاعر غازي الناعوري .

  • الشاعر أحمد أبو ردن .

  • الكاتب الصحفي زهدي نور الدين أبزاخ .

  • الأديبة الدكتورة فادية الفقير التي تكتب الروايات والقصص القصيرة والمسرحيات والشعر باللغة الإنجليزية

  • الأديب الساخرالدكتور عوني تغوج .

  • الكاتب والباحث تيسير سليمان فارس العفيشات مختص بتاريخ الفكر له أكثر من أربعة عشر مؤلفاً في الفلسفة وهو يعيش منذ عدة سنوات في المهجر، كما أنه عضو في مركز الدراسات الشرقة التابع لجامعة أوكلاند في نيوزلاندا

  • الفنان الموسيقار والمغني الشركسي سميح خالد لبزو الذي قاد نهضة فنية شركسية في أوائل الستينات من القرن الماضي عبر برنامجه الإذاعي الإسبوعي الشهير (الفن الشركسي) وعبر تلحينه وتأليفه للكثير من الأغاني الشركسية القديمة والحديثة .



_



ناعور هي بلدة أردنية تابعة ل محافظة العاصمة (الأردن) محافظة العاصمة ، وهي مركز لواء ناعور . تشتهر بمناخها المعتدل صيفا والبارد شتاء ويسكن لواء ناعور حوالي 120000 نسمة أما بلدة ناعور مركز اللواء فيسكنها حوالي 15 ألف نسمة. وهي بلدة مرتفعة تطل على الغور الأردني الأوسط وتتصل به من خلال منخفض وادي أبو سليط االساحر، كما تطل وترنو بشوق ولهفة أبدية إلى مرتفعات مدينة القدس الشريف السليبة ومرتفعات فلسطين المغتصبة.ومن قراها الروضة ناعور .




شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ناعور (الأردن) تاريخ البلدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/10/2023


اعلانات العرب الآن