اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 5:43 م
يمكن التمييز بين ظاهرتين ترتبطان بالطقوس الدينية المرتبطة ب الدفنية ,أيضًا ببناء الأضرحة والقبور، كما قدسوا أسلافهم وملوكهم.
كان الأمازيغ يدفنون انفسهم في شكل جانبي وبشكل مثني وفي أحيان أخرى في شكل جانبي. وكانوا يصبغون جثث موتاهم بالطين الأحمر أو الأوكر وكانت هذه العادة قفصية أكثر مما كانت ايبيروا-مورسي ة، وكلاهما يعتبران أسلافا للأمازيغ. كشفت بعض المقابر الماقبل تاريخية أنه كانت توضع بعض الأدوات مع الميت كالأسلحة والحلي وقشور بيض النعام، ربما ليستخدمها في العالم الآخر.
خلافا لأمازيغ شمال أفريقيا الشمال الأفريقي ، قام غوانش الغوانش وهم سكان جزر الكناري الأصليين بتحنيط جثث موتاهم فكان البعض منها يجفف ويلف بجلد الماعز. أما في شمال أفريقيا ، فقد عثر فاريزيو موري سنة 1958 عن مومياء ليبيا ليبية قديمة أقدم من ال مومياء ات المصرية القديمة.
يعتبر مؤلف كتاب < >البربري > الإنجليزي أن تقديس الموتى أحد أهم مميزات الأمازيغ في العصور القديمة. وبالفعل فهي ظاهرة قديمة في شمال أفريقيا غرب مصر، حيث كتب عنها بومبينوس أنه في أوجلة تعتبر أرواح الأسلاف بمثابة آلهة. إذ أنهم يقسمون بها ويستشيرونها في أمورهم ثم ينامون ليتلقوا الإجابات في شكل أحلام.
لم يغفل هيروديت الذي يرجع الفضل إليه بإمداد الكتب التاريخية بأخبار ليبيا القديمة، حيث يروي لنا في الكتاب الرابع في إطار الحديث عن قبيلة ناسمون الناسمون ما يلي
إلى يومنا هذا لايزال البربر يقدسون قبور الأولياء في شمال أفريقيا خاصة في المغرب ، البلد الذي يسمى أحيانا ببلد ألف ضريح وضريح، بحيث أنه لا تكاد تخلو أي قرية من ضريح يقدسه سكانها حتى بعض المدن سميت نسبة إليها كالمدن التي تبدأ باسم سيدي... . ويعرف الولي أو القديس عند الأمازيغ في أيامنا باسم أمرابض ، وهو اسم يعود إلى الكلمة العربية مرابط لارتباط المتصوفة غالباً بالجهاد ورباطهم في الصفوف الأمامية المعروفة باسم الرباط ، وقد حور الغربيون هذا الاسم في لغاتهم إلى مرابوط (Marabout).
إلى جانب تقديس الأولياء يتضح من خلال التنقمال أفريقي يدفن موتاه في حفر صغيرة، غير أنه أدرك في ما بعد أن تلك الجثث تصبح هدفا للحيوانات المفترسة وليتفادى ذلك قام بدفنها في حفر أعمق كما قام بدفنها في الصخور والقبور الدائرية وفي قبور تشبه التلال كما هو الشأن في قبر تين هينان.
يعرف قمر القمر باسم تزيرى اما الهلال باسم(ايور) في اللغة الأمازيغية، والاسم نفسه كان يشير إلى الرب القمر لدى الأمازيغ كما أوضح كامبس. وعبادة القمر عموما تضرب في القدم فكما أكدها ابن خلدون ، نجد أن المؤرخ اليوناني هيرودوت قد سجل أن الليبيون القدماء على اختلافهم كانوا يقدمون القرابين لل شمس والقمر حيث قال
أما في القرن الأول قبل الميلاد فقد أشار شيشرون إلى تقديس الملك النوميدي ماسينيسا للشمس، حيث قال نقلا عن سيبيو أفريكانوس
حين قدمت إليه، عانقني الشيخ - يقصد ماسينيسا - بعيون دامعة، ثم نظر إلى السماء قائلا
إلى جانب هذه الروايات التاريخية، تم العثور على نقوش باللغة اللاتينية تحمل معنى الشمس العظيمة ، ومن أمثلتها عبارة Solo Deo Invicto التي عثر عليها في سوق احراس بالجزائر الحالية. وفي التراث المسيحي المصري نجد أن عبدة الشمس من الأمازيغ قد حاولوا إجبار الأنبا صمويل على تعظيم الشمس.
بالإضافة إلى ذلك، يعتقد ثور هايردال أن الأهرام الكنارية قد شيدت تعظيما للشمس، ويعتقد أن هذه العبادة قد نقلها عبدة الشمس من الأمازيغ من البحر الأبيض المتوسط إلى القارة الأمريكية مرورا جزر الكناري بجزر الكناري .
عند الغوانش إلهًا يسمى أشمان ، وكانوا يقدمون له الأضحية والخمور تقربا إليه، وكان تجسيده يشبه الشمس. وفي لاس بالماس أحد جزر الكناري عبد الغوانش إلها شمسيا وكانوا يسمونه ماجك و آمن وهو اسم قد يعني الرب ، ففي إحدى لهجات الطوارق تشير كلمة امناي إلى اسم الله.
كان الأمازيغ يعبدون القمر سواء في طور اكتماله كبدر أم في مرحلته الهلالية ، و عبادة القمر الهلال هي ما كانت متجسدة في عبادة الإله آمون الممثل بقرني الكبش . وإلى جانب الشمس والقمر عبد الأمازيغ الكهوف والجبال والوديان والحجارة.
المصريون القدماء هم أقدم جيران الأمازيغ، وهم أقربهم عقائديا إليها. تضرب جذور العلاقات المصرية الأمازيغية في أعماق التاريخ، وقد أشارت أقدم كتابة مصرية إلى إحدى قبائل البربر القديمة وهي التحنو. أكثر من ذلك يميل بعض المؤرخين إلى جعل أصل صحراوي قبل تاريخي مشترك بينهما، ومن ثم كان تشابك المعتقدات المصرية والأمازيغية في حالات مختلفة.
يعد كل من الإلهين إيزيس وأوزيريس أبرز الآلهة المصرية القديمة التي اكتسحت معتقدات الأمازيغ الشرقيين، وهو ما سجله هيرودوت قائلا
يبدو أن هذه القبائل قد امتنعت عن أكل لحوم الخنزير لأنه كان حيوان ست المقدس، فيما امتنعوا عن أكل لحوم البقر لكون البقرة حيوان أيزيس المقدس، حسبما يرى المؤرخ الليبي محمد مصطفى بأزمة.
كان أوزيريس من ضمن الآلهة المصرية التي عبدها الأمازيغ كما أن مكانا على الأقل ذكره هيرودوت كا يحمل اسم إيزيريس . لكن على الرغم من ذلك يعتقد < >بيدج > (وقلة أخرى من المتخصصين) أن أوزيريس كان معبودا من أصل ليبي، قائلا
أن كل النصوص التي أشارت أليه خلال كل الفترات كانت تصب في اتجاه كونه إلها أصيلا في شرق شمال أفريقيا وأن موطنه الأصلي قد يكون ليبيا .
أشار المصريون القدماء إلى بعض من آلهتهم على اعتبارها ليبية جاءت من شمال أفريقيا غرب مصر كما تصورا بعضها حاكمة لتلك المنطقة.
من أبرز تلك المعبودات نجد الربة نايت ، وهي ربة بارزة في المعتقدات المصرية اعتبرها المصريون ربة ليبية استقرت في النيل غرب الدلتا. وكان الليبيون القدماء يتزينون بوضع وشم لها على أجسادهم.
يلاحظ أيضًا أن بعضا من الآلهة المصرية القديمة قد جسدت بريشتين كالربة أمنت . والريشتين هما عادة ليبية استخدمها الأمازيغ في تزيين شعرهم كما كانت تشير إلى الدرجة الاجتماعية العالية كما صورتهم ريشة أحد الرسامين المصريين. إضافة إلى ذلك كان رمز الريشة يعني الغرب أي بلاد الأمازيغ في الكتابة هيروغليفية الهيروغليفية كان الغرب يسمى أمنت في اللغة المصرية القديمة وهو ما يمكن ربطة باسم إحدى الربات المصريات هي آمن أو أمنتت.
طالع أيضا آمون (أمازيغ)
إذا كان من الممكن الجزم بأصل ألاه ما في كل من العقيدتين المصرية والأمازيغية، فإن الرب آمون سيكون بمثابة استثناء، فهو أعظم الآلهة في المعتقدين المصري والليبي. وإذا كانت معظم المصادر الحديثة قد أغفلت عن وجوده في الميث الأمازيغي، فقد كان لآمون حضور بارزا في التفاعلات التاريخية القديمة في شمال أفريقيا .
لم تقتصر عبادة آمون الليبي على الأمازيغ فقط، بل تجاوز إشعاع هذا الرب ليكون الرب الأعلى في مورفولوجيا المعتقدات الشمال الأفريقية غرب مصر، فحين وصل التجار الفينيقيون إلى شواطئ أفريقيا وشيدوا مدينة قرطاج كانوا يحملون معهم آلهتهم الفينيقية وخاصة كبير آلهتهم بعل. لكن بمجرد ما بدؤوا يتفاعلون مع البربر، بدأ آمون يفرض وجوده حتى اقترن بعل ببعل في ما أصبح يعرف ب بعل - أمون حمون عند القرطاجيين.
أما عندما استقر الإغريق في قورينا الليبية، انتشر إشعاع آمون حتى في المدن الإغريقية، وإذا عبده بعض القورينيون باسمه، فقد وحده الإغريق بكبير آلهتهم زيوس ، فكان هيرودوت يسميه أحيانا بـ زيوس سيوة . وسيوة هي واحة اشتهرت في العالم القديم بمعبد وحي آمون ، وحج إليها الإسكندر ألكسندر العظيم ليتم تسميته بابن زيوس.
الفينيقيون هم أحد الشعوب السامية، نسبة إلى ابن نوح سام . أصلهم من فينيقيا في لبنان الحالية، وكانوا بحارة مهرة استقروا على السواحل المتوسطية، شيدوا قرطاج في تونس الحالية وتعاملوا مع سكانها وتزاوجوا معهم وربطتهم علاقات يمكن تقسيمها إلى مرحلتين بحسب أثرهما على ديانة الطرفين
في القرون الأولى من حياة قرطاج لم تكن هناك علاقات قوية بين الليبيين والفينيقيين. استمر فينيقيو قرطاج بعبادة آلهتهم الأصلية خاصة بعل و عشتارت .
واستمرت هذه العبادات الأصلية إلى وقوع ما يعرف بحرب هيميرا بحيث هزم القرطاجيون بسهولة ضد الإغريق.
بعد هزيمتهم أمام الإغريق، بدأ القرطاجيون بتغيير علاقاتهم مع الليبيين، بعدها سيصبح للأمازيغ دور فاعل في قرطاج بحيث تستفيد قرطاج من الجيش الليبي الذي سيكون قوة ضاربة في جيش هنبعل.
إلى جانب هذه التغيرات العسكرية تم تغيير الحكم في قرطاج كما اكتسحت المعبودات الليبية المعتقدات القرطاجية. فبعد أن كانت عشتارت ربة عظيمة في قرطاج استبدلت بربة ليبية اسمها تانيت وهي ربة تمتعت بنفوذ واسع، وكان القرطاجيون يقدمون لها أبناءها تقربا إليها خاصة الفقراء منهم.
أما بعل كبير آلهة الفينيقيين فقد دمج مع آمون كبير آلهة الليبيين وهو ما أصبح يعرف باسم بعل-حمون. يذكر أن بعض الأسماء النوميدية والفينيقية كانت تتكون جزئيا من اسم بعل ك أدهربل و حنيبعل .
تعتبر قورينا المركز الحضاري الأساسي الذي تلاقحت فيه الثقافتين الأمازيغية والإغريقية، إذ أثرت كل منهما في الأخرى. لكن على الرغم من هذا التفاعل الإيجابي بينهما، عرفت علاقاتهما توترات انتهت بحروب قوية.
عموما يمكن التمييز بين مرحلتين في العلاقات الأمازيغية الإغريقية، كما لكل مرحلة منهما طابعا متميزا أضفته على مورفولوجيا عقيدة الشعبين.
منذ الوهلة الأولى يتجلى التأثير الليبي في المجتمع القوريني في الاسم قورينا نفسه. يرجع أصل التسمية حسب الأسطورة إلى صيادة أسود ليبية شجاعة كان اسمها سيري أو كيري. تفيد الأسطورة أن ألاه الإغريق أعجب بها واتخذها رفيقة له، كما اتخذها القورينيون حامية لهم إلى جانب أبولو.
تزاوج الإغريق مع الليبيات كما تبنوا تقاليد ليبية، وتعلموا ربط أربعة أحصنة ب عربة العربة من الليبيين.
أما من الناحية العقائدية، فقد بنى القورينيون معبدا للإله آمون، ووحدوه في ما بعد بكبير آلهتهم زيوس. وعن طريق القورينين عرفت عبادة آمون شهرة واسعة في بلاد الإغريق ويذكر المؤرخون أن ألكسندر المقدوني قطع مئات الكيلومترات عبر ال صحراء ليصل إلى معبد آمون في سيوة حيث تم تبنيه كابن لزيوس.
إلى جانب عبادة آمون، يذكر المؤرخون القدماء أن آثينا الربة الإغريقية التي منحت اسمها للمدينة الإغريقية أثينا، من أصل ليبي. وهيرودوت يعتبر أبرزهم حيث قام بتغطية عبادة هذه الربة في ليبيا، وهو يعتقد أنها هي نفسها الربة نايث التي كانت تعبد حول بحيرة تريتونيس حيث ولدت من بوصيدون والبحيرة تريتونيس ، بحسب الأسطورة الليبية. ويعتقد هيرودوت أن لباسها و أيغيس الأيغيس من أصل ليبي، لأنها مشابهة لما ترتديه النساء الليبيات.
يذكر هيرودوت إلى جانب ذلك أن بوصيدون، أخ كبير آلهة الإغريق زيوس، ألاه ليبي في الأصل وأن الإغريق قد عرفوه عنهم، حيث يقول
على العموم، يبدو أن بعض الآلهة الإغريقية مرتبطة بشكل أو بآخر ببلاد البربر، فقد اعتقد الإغريق القدماء أن الربة لاميا من أصل ليبي اتخذها زيوس زوجة له، كما اعتقدوا أيضا بالأصل الليبي ل مادوسا و غورغون الغورغون .
اعتمادا على كتابات هيرودوت يبدو أن الإغريق عرفوا الرب تريتون في بادئ الأمر في ليبيا. ويميل بعض المؤرخين القدماء إلى اعتبار أن حدائق الهسبريدس كانت توجد في مغرب المغرب الحالي في مدينة طنجة على الأرجح. وقد كان الإغريق يعتقدون أن الهسبريدس حدائق للعملاق أطلس الذي حكم عليه زيوس بحمل السماء، وأسطورة العملاق أطلس تنطبق مع رواية هيرودوت الذي سجل أن بعض قبائل البربر كانت تعبد الجبل أطلس وأن تلك القبائل كانت تعتبره أعمدة السماء.
بدأ الانسجام بين الشعبين يتلاشى في عهد باتوس الثاني ، فقد قام هذا الأخير بدعوة مجموعات إغريقية أخرى إلى قورينا الشيء الذي بدأ يقلق الليبيين الذين رؤوا في ذلك تهديدا لوجودهم. لجأ الليبيون في بادئ الأمر إلى طلب العون من المصريين وهو ما كان لهم، غير أن الإغريق تمكنوا من هزمهما.
يبدو أن هذا الصراع الليبي الإغريقي قد وجد له نصيبا في عقيدة كل من الشعبين، بحيث يعتبر أنتايوس تجسيدا لذلك الصراع. كان أنتايوس ابن بوصيدون آله البحر والربة غايا (ميثولوجيا) غايا ربة الأرض، وكانت له رفيقة اسمها طينجس.
تحكي الأسطورة أن العملاق الإغريقي هرقل توجه إلى شمال أفريقيا والتقى أنتايوس الذي لا يهزم طالما كان بإمكانه الاتصال بأمه الأرض، لكن هرقل اكتشف الأمر فرفعه عنها إلى أن هشم أضلاعه وتمكن منه.
بعدما قضى هرقل على أنتايوس اتخذ تينجيس رفيقة له، وأنجبت منه ابنا يسمى صوفوكس، زعم بعض الحكام الليبيين أنهم أحفاده كأمثال يوبا الأول . وإذا كانت بعض المصادر القديمة قد وصفت أنتايوس بملك أيراسا، فإن الروايات الأخرى اعتبرته حامي بلاد البربر في طنجة، حيث أورد بلوتارك ما يلي
بدأت الروابط الرومانية الأمازيغية كتحالف نوميدي روماني ضد قرطاج، فبعد هجوم هنبعل الذي هدد وجود روما، قرر الرومان تدمير قرطاج وكانت الظروف ملائمة لتحالف قوي مع النوميديين، وبالفعل تم تدمير قرطاج البونيقية لكن سرعان ما ضمت أراضى نوميديا إلى الإمبراطورية الرومانية .
زمن المقاومة، برزت آلهة حربية اعتبرها الأمازيغ القدماء أربابا للحروب تقف إلى جانبهم وتحميهم. وفي زمن مقاومة البربر للرومان برزت الربة أفري أو أفرو وهي ربة يشير اسمها إلى الكهف وتعتبر ربة حامية لبلاد البربر كانت ذا نفوذ واسع حسب ما ذكر بيلينوس الشيخ من أنه لايجرؤ أحد على الأقدام على عمل ما حتى يستشير الربة < >أفريقيا > أي < >افري >.
ظهرت هذه الربة على نقود نوميدية منذ القرن الأول قبل الميلاد، ورافقت الأمازيغ في حروبهم ضد الرومان. أما عندما استقر الرومان في شمال أفريقيا بدأ تجسيد هذه الربة على النقود الرومانية في شمال أفريقيا كما اتخذها الرومان حامية لهم.
إلى جانب افري، عرف الأمازيغ عبادة غورزيل المجسد برأس ثور الثور ،وهو ابن وحي آمون، وقد حمله الأمازيغ في حروبهم ضد البيزنطيين ويذكر كوريبوس أن شخصية مورية تدعى جرنة كان يعتبر الراهب الأعلى ل غورزيل كما كان شيخ قبيلة لواتة ورئيس كونفدرالية القبائل المورية في حروبهم ضد البيزنطيين. ويروي الكاتب نفسه أنه عندما انهزم المور (يطانيون) فر جرنة وهو يحمل < >الصورة المقدسة > إله غورزيل، غير أن أعداءه لحقوا به ودمروا صورة إله. ويعتقد الباحثون أن أنقاض معبد في المدينة الليبية غيرزا (Ghirza) كانت في الأصل معبدا ل غورزيل ، ويبدوا أن المدينة نفسها قد سميت نسبة أليه.
بعد احتلال شمال غرب أفريقيا، انتشرت عبادات من أصل روماني في تلك البلدان وكان أشهرها عبادة جوبيتر كبير آلهة الرومان وهو الإله الذي عرفه البربر باسم ماستيمان . كما أحدث تمازج بين كبير آلهة الليبيين آمون وبين كبير آلهة الرومان جوبيتر بحيث أصبح يطلق على ذلك الإله اسم جوبيتر-آمون .
انتشرت أيضًا عبادة الإله الروماني ساتورنوس الذي كان له تأثير كبير على معتقدات أفريقيا الرومانية، إذ يورد القديس ترتوليان أن الأطفال كانوا يقدمون علنا كقربان إلى ساتورن.
ويميل بعض المؤرخين إلى اعتبار ساتورن الشمال أفريقي في جوهره امتدادا لعبادة الرب القرطاجي بعل حمون .
في عهد حكم الإمبراطور الليبي الأصل سبتيموس سيفيروس ، أدخلت عبادة تانيت الليبية إلى روما .
بعد اعتناق الأمازيغ للإسلام أصبحوا من أهم حماة العقيدة الإسلامية بل حملوا على عاتقهم نشر الايمان بالله في أوروبا ولا زالوا منذ أزيد من أربعة عشر قرنا الرواد في الدعوة الإسلامية مستفيدين من عدد المهاجرين المرتفع في أوروبا.
هي التصورات ميثولوجيا الميثية و أسطورة الأسطورية التي نسجها أمازيغ الأمازيغ وذلك إيمانا منهم بوجود قوى عليا تحرك العالم وتحكمه، وكأي شعب سعى الأمازيغ للبحث عن هذه القوى والتقرب منها. لم يؤمن الأمازيغ إله بآلهة أمازيغية فقط، وإنما تأثروا بمعتقدات جيرانهم ال مصر القديمة مصر يين كما تأثروا بالمعتقدات ال فينيقيون فينيقي ة و إغريق الإغريق ية و رومان الرومان ية، وبجانب الإيمان بتعدد الآلهة آمن الأمازيغ ب الديانات الإبراهيمية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ شركات التجارة العامه قطر ] العمارة التجارية Al Amara Trading ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محامين السعودية ] مشاعل فارس ناصر السعدون ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حكمــــــة ] كانت في سعيد بن فروخ بن القطان ، والد يحيى سعيد الفقيه ، غفلة شديدة مشهورة ، فخرج يوم الجمعة وقد تهيأ للصلاة ، فلقى رجلا من أهل البصرة كثير المزاح ، فقال له : قد أخروا الجمعة إلى غد ، فقال : حسن. ورجع إلى منزله. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد منير بن مشرع البقمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسي عمر موسى الشهري ... بارق ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-02-16
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الحسن محمدعلي بن محمدصالح المغربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم سانجيثا النباتي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] ترجمة اكادمية وطبية ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله جراح نهابه الشمرى ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الفارس # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة نجم الجزيرة للتشغيل والصيانة ... جدة ... مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ عبارات جميلة ] 40 من أجمل الكلمات عن التفاؤل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سطام سحمي صالح العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم السعودية ] مطعم المركب للاكلات البحريه # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تغذية الحامل ] فوائد وأضرار المرمية على الحامل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ غسيل الملابس والحديد و الخدمات قطر ] الأقدمية لغسيل الملابس # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محامون السعودية ] مكتب عثمان بن عبدالله الدباس للمحاماة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم السعودية ] مطعم بيت السندباد # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ صيانة الأجهزة والأجهزة الإلكترونية و الخدمات قطر ] القطرية الفرنسية لتكنولوجي تكييف الهواء # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة ذروة الإعمار للمقاولات ... الرياض ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-16
- [ ذكـــــرالبخارى ] \" اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال \" # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر عطيةالله عطاالله الفارسي ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ كتب ومؤلفات ] تلخيص كتاب الشخصية الساحرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] الطاقة الدائمة ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] التقسيم الإداري في سوريا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] سوسيته ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات التكييف والتبريد قطر ] شركة المواد الكهربائية التقدمية PROGRESSIVE ELECTRICAL MATERIALS ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حكمــــــة ] يَنبغي لطَالب العلم أن يُوقـر العُلـماء, وَينظـر إليهم بعَيـن الإجـلال, وَيتواضـع لَهم, وَيخفض الجنـاح لهـم, ويَـحذر مِن الإسَـاءة إليْهم, أَو انتـقَـاص قـدرهِـم, أَو الوقُـوع بِـما يخـل بِالأدب مَعـهم أَو يـؤذيـهـم. # اخر تحديث اليوم 2024-
- [ متاجر السعودية ] بونشون ... المجمعة ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الندى # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] قسم علوم الحاسوب جامعة أكسفورد # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم كوزيكود ستار ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] المجمع القروى بمحافظة حبونا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الدوري الإنجليزي الممتاز 2019–20 # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات المقاولات قطر ] مشاريع الطاقة القطرية QATAR ENERGY AND PROJECTS ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي عبدالله الغيلان ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل مطلق سالم اللبدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ اعمال النظافة ومعداتها و تجارة قطر ] مؤسسة اللمعة للتنظيفات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ دليل العين الامارات ] مدرسة السعد الهندية، العين (بهاراتيا فيديا بهافان) ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مركز فيوتشر لطب الأسنان FUTURE DENTAL CENTER ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر منصور عبدالمحسن الحربي ... الاسياح ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مدارس السعودية ] المدرسة الابتدائية السابعة للبنات و الروضة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مدارس السعودية ] أجيال الثقافة الأهلية للبنات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خدمات السعودية ] موقع كورنيش جدة الجديد # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] قصة شتاء (مسلسل) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- نبات القرطوفة أسماء أخرى # اخر تحديث اليوم 2024-02-13
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة مينال التخصصية للامراض الجلدية ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خدمات قطر ] مطاعم لبنانية قطر | مطعم ليالي Layali Restaurant # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح محمد بن زيد التميمي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مقرن بن عبدالله بن مقرن القصير ... بريده ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مسفر عبدالله الاكلبي ... الحزم ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات السيارات قطر ] معرض السلام للسيارات AL Salam Cars Showroom ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالخالق محمد عبدالخالق القرني ... بلقرن ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات مقاولات السعودية ] فوز العالمية للمقاولات ... الرياض ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات السيارات قطر ] معرض فور ويل للسيارات four wheel cars showroom ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رامي بن عبدالرحمن بن عبدالرؤوف طاهر ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب شام بشير محمد .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-04-08
- [ أمراض الحمل والولادة ] زيادة دقات القلب عند الحامل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات الشحن والنقل قطر ] تريكو للشحن Trico Doha International Cargo ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره محمد ناصر المسرحي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] متجر عود الهيلا ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] الظاهري لتجارة زيت الزيتون والزيتون المغربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-02-16
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مركز طب الأسنان الألماني GERMAN DENTAL CENTER ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسماء محمد محسن الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-02-14
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز محمد سعود التميمي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات طبية السعودية ] شركة رامين التجارية شركة شخص واحد ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي عبدالرحمن فراج الاكلبي ... الروضه ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مدارس السعودية ] مدرسة ندى العالمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مطاعم و سياحة قطر ] مطعم شباب الافغان للمندى والاكلات الشعبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مقاولون السعودية ] شركة المقاولون السعوديون للاستثمار الصناعى والمقاولات العامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ صيدليات الامارات ] صيدلية الكندي الجديدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ حكمــــــة ] عن أبي العالية \" وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه \" ( الروم آية رقم : 27 ) قال : « إعادته أهون عليه من ابتدائه ، وكل عليه يسير » # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ خدمات السعودية ] اجازة البنوك في العيد 1444 إجازة عيد الفطر “القرار الرسمي” # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محامين السعودية ] نايف محمد عبد الله الجبالي ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ المركبات الامارات ] البروزى للبرادي والبرايت والبرايت والكهرباء. ذ م م ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] ذا ماتريكس (فيلم) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] انتاج منتجات العنايه الشخصيه المنزليه ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ رقم هاتف ] بقالة و سوبر ماركت - شمال غرب الصليبيخات - محافظة العاصمة # اخر تحديث اليوم 2024-02-23
- [ شركات التجارة العامه قطر ] شركة النباتات الدولية ذ م م INTERNATIONAL PLANT CO LLC ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالله بن عبدالعزيز التميمي ... الحلوة ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ المنيوم و تجارة قطر ] رابيد سلوشنس للكمبيوتر # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عثمان عبدالمجيد عبدالخالق يحى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ متاجر السعودية ] ياسمين للإتصالات ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ منتجات غذائية ] أضرار الجبن السائل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مفاهيم عامة ] مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور هلال عبدالرحمن العنزي ... الاسياح ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ صحة وطب الامارات ] عيادة صالح محمد صالح للأمراض الجلدية والتناسلية ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ تعرٌف على ] الحبة الحمراء (فيلم) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- تفسير آية ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ متاجر السعودية ] متجر الركن الصيني ... الاحساء ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محامين السعودية ] نعيمه غازي بن مسلم الرشيدى ... جدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شركات التجارة العامه قطر ] الفرنسية لأعمال الحدائق FRENCH GARDENS WORKS W.L.L ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ شقق مفروشة السعودية ] الدار الخضراء للشقق المفروشة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالخالق مسفر القرني ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد عبدالرحمن بن ابراهيم التميمي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] شركة الصرخة الحديثة للتجارة والمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رمزى ناصر ابن احمد حاوي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر سليمان سطام الجهني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [ محامين السعودية ] سوسن محمدمحمود محمد الخضر القاضي ... مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب شميساني عمّار حسن .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-21
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع معتقدات الأمازيغ الأمازيغ والحياة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 12/08/2023
معتقدات الأمازيغ الأمازيغ والحياة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19
آخر تحديث منذ 8 شهر و 11 يوم
1 مشاهدة
الأمازيغ والحياة
يمكن التمييز بين ظاهرتين ترتبطان بالطقوس الدينية المرتبطة ب الدفنية ,أيضًا ببناء الأضرحة والقبور، كما قدسوا أسلافهم وملوكهم.
الطقوس الدينية
كان الأمازيغ يدفنون انفسهم في شكل جانبي وبشكل مثني وفي أحيان أخرى في شكل جانبي. وكانوا يصبغون جثث موتاهم بالطين الأحمر أو الأوكر وكانت هذه العادة قفصية أكثر مما كانت ايبيروا-مورسي ة، وكلاهما يعتبران أسلافا للأمازيغ. كشفت بعض المقابر الماقبل تاريخية أنه كانت توضع بعض الأدوات مع الميت كالأسلحة والحلي وقشور بيض النعام، ربما ليستخدمها في العالم الآخر.
خلافا لأمازيغ شمال أفريقيا الشمال الأفريقي ، قام غوانش الغوانش وهم سكان جزر الكناري الأصليين بتحنيط جثث موتاهم فكان البعض منها يجفف ويلف بجلد الماعز. أما في شمال أفريقيا ، فقد عثر فاريزيو موري سنة 1958 عن مومياء ليبيا ليبية قديمة أقدم من ال مومياء ات المصرية القديمة.
تقديس الموتى
يعتبر مؤلف كتاب < >البربري > الإنجليزي أن تقديس الموتى أحد أهم مميزات الأمازيغ في العصور القديمة. وبالفعل فهي ظاهرة قديمة في شمال أفريقيا غرب مصر، حيث كتب عنها بومبينوس أنه في أوجلة تعتبر أرواح الأسلاف بمثابة آلهة. إذ أنهم يقسمون بها ويستشيرونها في أمورهم ثم ينامون ليتلقوا الإجابات في شكل أحلام.
لم يغفل هيروديت الذي يرجع الفضل إليه بإمداد الكتب التاريخية بأخبار ليبيا القديمة، حيث يروي لنا في الكتاب الرابع في إطار الحديث عن قبيلة ناسمون الناسمون ما يلي
يقسمون برجال منهم عرف عنهم الورع والشجاعة في حياتهم، بعدما يضعون أيديهم على قبورهم. وهم يتعبدون بزيارة القبور التلية لأسلافهم، ويستلقون فوقها بعد الصلاة. ويتقبلون كل ما سيرونه في منامهم.
إلى يومنا هذا لايزال البربر يقدسون قبور الأولياء في شمال أفريقيا خاصة في المغرب ، البلد الذي يسمى أحيانا ببلد ألف ضريح وضريح، بحيث أنه لا تكاد تخلو أي قرية من ضريح يقدسه سكانها حتى بعض المدن سميت نسبة إليها كالمدن التي تبدأ باسم سيدي... . ويعرف الولي أو القديس عند الأمازيغ في أيامنا باسم أمرابض ، وهو اسم يعود إلى الكلمة العربية مرابط لارتباط المتصوفة غالباً بالجهاد ورباطهم في الصفوف الأمامية المعروفة باسم الرباط ، وقد حور الغربيون هذا الاسم في لغاتهم إلى مرابوط (Marabout).
إلى جانب تقديس الأولياء يتضح من خلال التنقمال أفريقي يدفن موتاه في حفر صغيرة، غير أنه أدرك في ما بعد أن تلك الجثث تصبح هدفا للحيوانات المفترسة وليتفادى ذلك قام بدفنها في حفر أعمق كما قام بدفنها في الصخور والقبور الدائرية وفي قبور تشبه التلال كما هو الشأن في قبر تين هينان.
الشمس والقمر
يعرف قمر القمر باسم تزيرى اما الهلال باسم(ايور) في اللغة الأمازيغية، والاسم نفسه كان يشير إلى الرب القمر لدى الأمازيغ كما أوضح كامبس. وعبادة القمر عموما تضرب في القدم فكما أكدها ابن خلدون ، نجد أن المؤرخ اليوناني هيرودوت قد سجل أن الليبيون القدماء على اختلافهم كانوا يقدمون القرابين لل شمس والقمر حيث قال
يبدؤون بقطع أذن الضحية ويلقونها على منازلهم ثم يقتلونها بلي عنقها. يتقربون بها إلى الشمس والقمر، ولكن ليس لأي إله آخر، وهي طقوس معروفة عند كل لليبيين.
أما في القرن الأول قبل الميلاد فقد أشار شيشرون إلى تقديس الملك النوميدي ماسينيسا للشمس، حيث قال نقلا عن سيبيو أفريكانوس
حين قدمت إليه، عانقني الشيخ - يقصد ماسينيسا - بعيون دامعة، ثم نظر إلى السماء قائلا
أشكرك أيتها الشمس العظيمة كما أشكرك أيتها الكائنات السماوية لاستقبالي سيبيو في حياتي ومملكتي وقصري.
إلى جانب هذه الروايات التاريخية، تم العثور على نقوش باللغة اللاتينية تحمل معنى الشمس العظيمة ، ومن أمثلتها عبارة Solo Deo Invicto التي عثر عليها في سوق احراس بالجزائر الحالية. وفي التراث المسيحي المصري نجد أن عبدة الشمس من الأمازيغ قد حاولوا إجبار الأنبا صمويل على تعظيم الشمس.
بالإضافة إلى ذلك، يعتقد ثور هايردال أن الأهرام الكنارية قد شيدت تعظيما للشمس، ويعتقد أن هذه العبادة قد نقلها عبدة الشمس من الأمازيغ من البحر الأبيض المتوسط إلى القارة الأمريكية مرورا جزر الكناري بجزر الكناري .
عند الغوانش إلهًا يسمى أشمان ، وكانوا يقدمون له الأضحية والخمور تقربا إليه، وكان تجسيده يشبه الشمس. وفي لاس بالماس أحد جزر الكناري عبد الغوانش إلها شمسيا وكانوا يسمونه ماجك و آمن وهو اسم قد يعني الرب ، ففي إحدى لهجات الطوارق تشير كلمة امناي إلى اسم الله.
كان الأمازيغ يعبدون القمر سواء في طور اكتماله كبدر أم في مرحلته الهلالية ، و عبادة القمر الهلال هي ما كانت متجسدة في عبادة الإله آمون الممثل بقرني الكبش . وإلى جانب الشمس والقمر عبد الأمازيغ الكهوف والجبال والوديان والحجارة.
الديانة المصرية الأمازيغية
المصريون القدماء هم أقدم جيران الأمازيغ، وهم أقربهم عقائديا إليها. تضرب جذور العلاقات المصرية الأمازيغية في أعماق التاريخ، وقد أشارت أقدم كتابة مصرية إلى إحدى قبائل البربر القديمة وهي التحنو. أكثر من ذلك يميل بعض المؤرخين إلى جعل أصل صحراوي قبل تاريخي مشترك بينهما، ومن ثم كان تشابك المعتقدات المصرية والأمازيغية في حالات مختلفة.
آلهة مصرية
يعد كل من الإلهين إيزيس وأوزيريس أبرز الآلهة المصرية القديمة التي اكتسحت معتقدات الأمازيغ الشرقيين، وهو ما سجله هيرودوت قائلا
على الرغم من أن هذه القبائل الليبية لا تعرف طعم لحم البقر، فإنها تمتنع عن أكله كالمصريين للسبب نفسه، وكلاهما لا يربون الخنازير. حتى في قورينا تعتقد النساء انه من الإثم أكل لحم البقر، وهم بذلك يعظمون الربة المصرية إيزيس، حيث أن كلا من الشعبين يتقربان إليها بالصيام والاحتفالات. أما النساء البرقيات فهن لا تمتنعن عن أكل لحوم البقر فقط، وإنما تمتنعن أيضا عن أكل لحوم الخنازير.
يبدو أن هذه القبائل قد امتنعت عن أكل لحوم الخنزير لأنه كان حيوان ست المقدس، فيما امتنعوا عن أكل لحوم البقر لكون البقرة حيوان أيزيس المقدس، حسبما يرى المؤرخ الليبي محمد مصطفى بأزمة.
كان أوزيريس من ضمن الآلهة المصرية التي عبدها الأمازيغ كما أن مكانا على الأقل ذكره هيرودوت كا يحمل اسم إيزيريس . لكن على الرغم من ذلك يعتقد < >بيدج > (وقلة أخرى من المتخصصين) أن أوزيريس كان معبودا من أصل ليبي، قائلا
أن كل النصوص التي أشارت أليه خلال كل الفترات كانت تصب في اتجاه كونه إلها أصيلا في شرق شمال أفريقيا وأن موطنه الأصلي قد يكون ليبيا .
آلهة ليبية
أشار المصريون القدماء إلى بعض من آلهتهم على اعتبارها ليبية جاءت من شمال أفريقيا غرب مصر كما تصورا بعضها حاكمة لتلك المنطقة.
من أبرز تلك المعبودات نجد الربة نايت ، وهي ربة بارزة في المعتقدات المصرية اعتبرها المصريون ربة ليبية استقرت في النيل غرب الدلتا. وكان الليبيون القدماء يتزينون بوضع وشم لها على أجسادهم.
يلاحظ أيضًا أن بعضا من الآلهة المصرية القديمة قد جسدت بريشتين كالربة أمنت . والريشتين هما عادة ليبية استخدمها الأمازيغ في تزيين شعرهم كما كانت تشير إلى الدرجة الاجتماعية العالية كما صورتهم ريشة أحد الرسامين المصريين. إضافة إلى ذلك كان رمز الريشة يعني الغرب أي بلاد الأمازيغ في الكتابة هيروغليفية الهيروغليفية كان الغرب يسمى أمنت في اللغة المصرية القديمة وهو ما يمكن ربطة باسم إحدى الربات المصريات هي آمن أو أمنتت.
آمون كإله مشترك
طالع أيضا آمون (أمازيغ)
إذا كان من الممكن الجزم بأصل ألاه ما في كل من العقيدتين المصرية والأمازيغية، فإن الرب آمون سيكون بمثابة استثناء، فهو أعظم الآلهة في المعتقدين المصري والليبي. وإذا كانت معظم المصادر الحديثة قد أغفلت عن وجوده في الميث الأمازيغي، فقد كان لآمون حضور بارزا في التفاعلات التاريخية القديمة في شمال أفريقيا .
لم تقتصر عبادة آمون الليبي على الأمازيغ فقط، بل تجاوز إشعاع هذا الرب ليكون الرب الأعلى في مورفولوجيا المعتقدات الشمال الأفريقية غرب مصر، فحين وصل التجار الفينيقيون إلى شواطئ أفريقيا وشيدوا مدينة قرطاج كانوا يحملون معهم آلهتهم الفينيقية وخاصة كبير آلهتهم بعل. لكن بمجرد ما بدؤوا يتفاعلون مع البربر، بدأ آمون يفرض وجوده حتى اقترن بعل ببعل في ما أصبح يعرف ب بعل - أمون حمون عند القرطاجيين.
أما عندما استقر الإغريق في قورينا الليبية، انتشر إشعاع آمون حتى في المدن الإغريقية، وإذا عبده بعض القورينيون باسمه، فقد وحده الإغريق بكبير آلهتهم زيوس ، فكان هيرودوت يسميه أحيانا بـ زيوس سيوة . وسيوة هي واحة اشتهرت في العالم القديم بمعبد وحي آمون ، وحج إليها الإسكندر ألكسندر العظيم ليتم تسميته بابن زيوس.
الديانة الفينيقية الأمازيغية
الفينيقيون هم أحد الشعوب السامية، نسبة إلى ابن نوح سام . أصلهم من فينيقيا في لبنان الحالية، وكانوا بحارة مهرة استقروا على السواحل المتوسطية، شيدوا قرطاج في تونس الحالية وتعاملوا مع سكانها وتزاوجوا معهم وربطتهم علاقات يمكن تقسيمها إلى مرحلتين بحسب أثرهما على ديانة الطرفين
ما قبل حرب هيميرا
في القرون الأولى من حياة قرطاج لم تكن هناك علاقات قوية بين الليبيين والفينيقيين. استمر فينيقيو قرطاج بعبادة آلهتهم الأصلية خاصة بعل و عشتارت .
واستمرت هذه العبادات الأصلية إلى وقوع ما يعرف بحرب هيميرا بحيث هزم القرطاجيون بسهولة ضد الإغريق.
بعد معركة هيميرا
بعد هزيمتهم أمام الإغريق، بدأ القرطاجيون بتغيير علاقاتهم مع الليبيين، بعدها سيصبح للأمازيغ دور فاعل في قرطاج بحيث تستفيد قرطاج من الجيش الليبي الذي سيكون قوة ضاربة في جيش هنبعل.
إلى جانب هذه التغيرات العسكرية تم تغيير الحكم في قرطاج كما اكتسحت المعبودات الليبية المعتقدات القرطاجية. فبعد أن كانت عشتارت ربة عظيمة في قرطاج استبدلت بربة ليبية اسمها تانيت وهي ربة تمتعت بنفوذ واسع، وكان القرطاجيون يقدمون لها أبناءها تقربا إليها خاصة الفقراء منهم.
أما بعل كبير آلهة الفينيقيين فقد دمج مع آمون كبير آلهة الليبيين وهو ما أصبح يعرف باسم بعل-حمون. يذكر أن بعض الأسماء النوميدية والفينيقية كانت تتكون جزئيا من اسم بعل ك أدهربل و حنيبعل .
الديانة الإغريقية الأمازيغية
تعتبر قورينا المركز الحضاري الأساسي الذي تلاقحت فيه الثقافتين الأمازيغية والإغريقية، إذ أثرت كل منهما في الأخرى. لكن على الرغم من هذا التفاعل الإيجابي بينهما، عرفت علاقاتهما توترات انتهت بحروب قوية.
عموما يمكن التمييز بين مرحلتين في العلاقات الأمازيغية الإغريقية، كما لكل مرحلة منهما طابعا متميزا أضفته على مورفولوجيا عقيدة الشعبين.
قبل معركة أيراسا
منذ الوهلة الأولى يتجلى التأثير الليبي في المجتمع القوريني في الاسم قورينا نفسه. يرجع أصل التسمية حسب الأسطورة إلى صيادة أسود ليبية شجاعة كان اسمها سيري أو كيري. تفيد الأسطورة أن ألاه الإغريق أعجب بها واتخذها رفيقة له، كما اتخذها القورينيون حامية لهم إلى جانب أبولو.
تزاوج الإغريق مع الليبيات كما تبنوا تقاليد ليبية، وتعلموا ربط أربعة أحصنة ب عربة العربة من الليبيين.
أما من الناحية العقائدية، فقد بنى القورينيون معبدا للإله آمون، ووحدوه في ما بعد بكبير آلهتهم زيوس. وعن طريق القورينين عرفت عبادة آمون شهرة واسعة في بلاد الإغريق ويذكر المؤرخون أن ألكسندر المقدوني قطع مئات الكيلومترات عبر ال صحراء ليصل إلى معبد آمون في سيوة حيث تم تبنيه كابن لزيوس.
إلى جانب عبادة آمون، يذكر المؤرخون القدماء أن آثينا الربة الإغريقية التي منحت اسمها للمدينة الإغريقية أثينا، من أصل ليبي. وهيرودوت يعتبر أبرزهم حيث قام بتغطية عبادة هذه الربة في ليبيا، وهو يعتقد أنها هي نفسها الربة نايث التي كانت تعبد حول بحيرة تريتونيس حيث ولدت من بوصيدون والبحيرة تريتونيس ، بحسب الأسطورة الليبية. ويعتقد هيرودوت أن لباسها و أيغيس الأيغيس من أصل ليبي، لأنها مشابهة لما ترتديه النساء الليبيات.
يذكر هيرودوت إلى جانب ذلك أن بوصيدون، أخ كبير آلهة الإغريق زيوس، ألاه ليبي في الأصل وأن الإغريق قد عرفوه عنهم، حيث يقول
... وتلك المعبودات التي يزعمون (يقصد المصريين) عدم معرفتهم لها، وعلمهم بها، يبدو لي، أنها كانت ذات أصول وخصائص بلسجية ما عدا بوسيدون، فإن معرفة الإغريق لهذا الإله، قد كانت عن طريق الليبيين، إذ ما من شعب انتشرت عبادة بوسيدون بين أفراده منذ عصور عريقة غير الشعب الليبي، الذي عبده أبدا، ومنذ القديم.(الكتاب الثاني 50)
على العموم، يبدو أن بعض الآلهة الإغريقية مرتبطة بشكل أو بآخر ببلاد البربر، فقد اعتقد الإغريق القدماء أن الربة لاميا من أصل ليبي اتخذها زيوس زوجة له، كما اعتقدوا أيضا بالأصل الليبي ل مادوسا و غورغون الغورغون .
اعتمادا على كتابات هيرودوت يبدو أن الإغريق عرفوا الرب تريتون في بادئ الأمر في ليبيا. ويميل بعض المؤرخين القدماء إلى اعتبار أن حدائق الهسبريدس كانت توجد في مغرب المغرب الحالي في مدينة طنجة على الأرجح. وقد كان الإغريق يعتقدون أن الهسبريدس حدائق للعملاق أطلس الذي حكم عليه زيوس بحمل السماء، وأسطورة العملاق أطلس تنطبق مع رواية هيرودوت الذي سجل أن بعض قبائل البربر كانت تعبد الجبل أطلس وأن تلك القبائل كانت تعتبره أعمدة السماء.
بعد معركة أيراسا
بدأ الانسجام بين الشعبين يتلاشى في عهد باتوس الثاني ، فقد قام هذا الأخير بدعوة مجموعات إغريقية أخرى إلى قورينا الشيء الذي بدأ يقلق الليبيين الذين رؤوا في ذلك تهديدا لوجودهم. لجأ الليبيون في بادئ الأمر إلى طلب العون من المصريين وهو ما كان لهم، غير أن الإغريق تمكنوا من هزمهما.
يبدو أن هذا الصراع الليبي الإغريقي قد وجد له نصيبا في عقيدة كل من الشعبين، بحيث يعتبر أنتايوس تجسيدا لذلك الصراع. كان أنتايوس ابن بوصيدون آله البحر والربة غايا (ميثولوجيا) غايا ربة الأرض، وكانت له رفيقة اسمها طينجس.
تحكي الأسطورة أن العملاق الإغريقي هرقل توجه إلى شمال أفريقيا والتقى أنتايوس الذي لا يهزم طالما كان بإمكانه الاتصال بأمه الأرض، لكن هرقل اكتشف الأمر فرفعه عنها إلى أن هشم أضلاعه وتمكن منه.
بعدما قضى هرقل على أنتايوس اتخذ تينجيس رفيقة له، وأنجبت منه ابنا يسمى صوفوكس، زعم بعض الحكام الليبيين أنهم أحفاده كأمثال يوبا الأول . وإذا كانت بعض المصادر القديمة قد وصفت أنتايوس بملك أيراسا، فإن الروايات الأخرى اعتبرته حامي بلاد البربر في طنجة، حيث أورد بلوتارك ما يلي
يروي الليبيون أنهم دفنوا أنتايوس في هذه المدينة طنجة ، وقد قام سيرتوريوس بفتح قبره واندهش من حجمه الشيء الذي جعله يشكك في رواية هؤلاء البرابرة.
الديانة الرومانية الأمازيغية
بدأت الروابط الرومانية الأمازيغية كتحالف نوميدي روماني ضد قرطاج، فبعد هجوم هنبعل الذي هدد وجود روما، قرر الرومان تدمير قرطاج وكانت الظروف ملائمة لتحالف قوي مع النوميديين، وبالفعل تم تدمير قرطاج البونيقية لكن سرعان ما ضمت أراضى نوميديا إلى الإمبراطورية الرومانية .
قبل رومنة البربر
زمن المقاومة، برزت آلهة حربية اعتبرها الأمازيغ القدماء أربابا للحروب تقف إلى جانبهم وتحميهم. وفي زمن مقاومة البربر للرومان برزت الربة أفري أو أفرو وهي ربة يشير اسمها إلى الكهف وتعتبر ربة حامية لبلاد البربر كانت ذا نفوذ واسع حسب ما ذكر بيلينوس الشيخ من أنه لايجرؤ أحد على الأقدام على عمل ما حتى يستشير الربة < >أفريقيا > أي < >افري >.
ظهرت هذه الربة على نقود نوميدية منذ القرن الأول قبل الميلاد، ورافقت الأمازيغ في حروبهم ضد الرومان. أما عندما استقر الرومان في شمال أفريقيا بدأ تجسيد هذه الربة على النقود الرومانية في شمال أفريقيا كما اتخذها الرومان حامية لهم.
إلى جانب افري، عرف الأمازيغ عبادة غورزيل المجسد برأس ثور الثور ،وهو ابن وحي آمون، وقد حمله الأمازيغ في حروبهم ضد البيزنطيين ويذكر كوريبوس أن شخصية مورية تدعى جرنة كان يعتبر الراهب الأعلى ل غورزيل كما كان شيخ قبيلة لواتة ورئيس كونفدرالية القبائل المورية في حروبهم ضد البيزنطيين. ويروي الكاتب نفسه أنه عندما انهزم المور (يطانيون) فر جرنة وهو يحمل < >الصورة المقدسة > إله غورزيل، غير أن أعداءه لحقوا به ودمروا صورة إله. ويعتقد الباحثون أن أنقاض معبد في المدينة الليبية غيرزا (Ghirza) كانت في الأصل معبدا ل غورزيل ، ويبدوا أن المدينة نفسها قد سميت نسبة أليه.
التأثير الروماني
بعد احتلال شمال غرب أفريقيا، انتشرت عبادات من أصل روماني في تلك البلدان وكان أشهرها عبادة جوبيتر كبير آلهة الرومان وهو الإله الذي عرفه البربر باسم ماستيمان . كما أحدث تمازج بين كبير آلهة الليبيين آمون وبين كبير آلهة الرومان جوبيتر بحيث أصبح يطلق على ذلك الإله اسم جوبيتر-آمون .
انتشرت أيضًا عبادة الإله الروماني ساتورنوس الذي كان له تأثير كبير على معتقدات أفريقيا الرومانية، إذ يورد القديس ترتوليان أن الأطفال كانوا يقدمون علنا كقربان إلى ساتورن.
ويميل بعض المؤرخين إلى اعتبار ساتورن الشمال أفريقي في جوهره امتدادا لعبادة الرب القرطاجي بعل حمون .
في عهد حكم الإمبراطور الليبي الأصل سبتيموس سيفيروس ، أدخلت عبادة تانيت الليبية إلى روما .
الفتح الإسلامي
بعد اعتناق الأمازيغ للإسلام أصبحوا من أهم حماة العقيدة الإسلامية بل حملوا على عاتقهم نشر الايمان بالله في أوروبا ولا زالوا منذ أزيد من أربعة عشر قرنا الرواد في الدعوة الإسلامية مستفيدين من عدد المهاجرين المرتفع في أوروبا.
هي التصورات ميثولوجيا الميثية و أسطورة الأسطورية التي نسجها أمازيغ الأمازيغ وذلك إيمانا منهم بوجود قوى عليا تحرك العالم وتحكمه، وكأي شعب سعى الأمازيغ للبحث عن هذه القوى والتقرب منها. لم يؤمن الأمازيغ إله بآلهة أمازيغية فقط، وإنما تأثروا بمعتقدات جيرانهم ال مصر القديمة مصر يين كما تأثروا بالمعتقدات ال فينيقيون فينيقي ة و إغريق الإغريق ية و رومان الرومان ية، وبجانب الإيمان بتعدد الآلهة آمن الأمازيغ ب الديانات الإبراهيمية
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع معتقدات الأمازيغ الأمازيغ والحياة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 12/08/2023
اعلانات العرب الآن