شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 3:59 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مفاتيح الجنان (كتاب) لمحة عن الكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 29/03/2024

اعلانات

مفاتيح الجنان (كتاب) لمحة عن الكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

آخر تحديث منذ 27 يوم و 12 ساعة
2 مشاهدة

لمحة عن الكتاب



مفاتيح الجنان يعتبر من أهم كتب دعاء الأدعية و الزيارة الزيارات في الوسط الشيعة الشيعي ، لمؤلفه الشيخ عباس القمي . والكتاب يشتمل على مجموعة من الأدعية، المناجاة، الزيارات والأعمال الخاصّة بالأيام والشهور فضلا عن الآداب والسنن الدينية وقصص ومواقف النبي محمد النبي الأكرم و أئمة الشيعة .





وكانت المكتبة الشيعية قد شهدت مجموعة من كتب الأدعية والزيارات سبقت تأليف كتاب مفاتيح الجنان منها كتاب إقبال الأعمال < > السيد ابن طاووس للسيد ابن طاووس و مصباح الكفعمي و< > زاد المعاد العلامة المجلسي للعلامة المجلسي والتي أدرج الشيخ عباس القمي الكثير منها في كتابه مفاتيح الجنان.





وقد أرفق الشيخ عباس القمي كتابه الأخر الباقيات الصالحات بهامش كتابه مفاتيح الجنان وطبع الكتابان معًا من قبل العديد من دور النشر، وترجم الكتاب أكثر من مرّة ويقع في مقدمة تلك التراجم وأشهرها ترجمة مهدي إلهي قمشه اي .



خصائص الكتاب


ذكر المؤلف خصوصية كتابه هذا من خلال الغاية التي رامها من وراء تأليف الكتاب والمتمثلة بتصحيح كتاب مفتاح الجنان الذي يورد الأدعية مبتورة الأسانيد قائلا




«قد سألني بعض الإخوان من المؤمنين أن أراجع كتاب مفتاح الجنان المتداول بين النّاس فأؤلّف كتاباً على غراره خلواً ممّا احتواه ممّا لم أعثر على سنده مقتطفاً منه ما كان له سند يدعمه مضيفاً الى ذلك أدعية وزيارات معتبرة لم ترد في ذلك الكتاب فأجبتهم إلى سؤلهم».




ومع ذلك لم يورد القمي الأسانيد واقتصر على ذكر المصدر الذي استقى منه الدعاء أو الزيارة.سلطاني، ص 450.، ومن مميزات الكتاب وخصائصه أنّه لم ينحصر بالأدعية والزيارات المروية عن المعصومون الأربعة عشر المعصومين بل أضاف إليها ما دونه بعض الأعلام ك دعاء العديلة .سلطاني، ص 455 – 452.

هيكلية الكتاب ومحتواه


افتتح القمي كتابه بمجموعة من السورة السور القرآن الكريم القرآنية مع جميع السور القصار، ثم أردفه بمجموعة من الأبواب، هي



الباب الأوّل في الادعية


في تعقيب الصّلوات وأعمال اليوم والليلة ودعوات أيّام الاسبوع وأعمال ليلة الجمعة ونهارها وعدّة أدعية مشهورة والمناجاة الخمس عشرة مثل مناجاة علي بن أبي طالب في مسجد الكوفة ، السمات، دعاء كميل ، دعاء الجوشن الصغير الجوشن الصغير و دعاء الجوشن الكبير الكبير ، دعاء مكارم الأخلاق بالإضافة إلى بعض الصلوات المشهورة كصلاة الرسول الأكرم، صلاة أمير المؤمنين، صلاة السيدة فاطمة الزهراء، وصلاة جعفر الطيار. كذلك يشتمل الباب على زيارة الأئمة في أيام الاسبوع.



الباب الثاني في أعمال السنة


في أعمال أشهر السنة وفضل عيد النّيروز وأعماله وأعمال الأشهر الروميّة. يبدأ الباب الثاني بأعمال شهر رجب وينتهي بـأعمال شهر جمادي الآخرة جمادى الثانية ، ومن الأدعية والمناجاة الموجودة في هذا الباب المناجاة الشعبانية في أعمال شهر شعبان ، وأما أعمال شهر رمضان فقد أورد منها دعاء أبي حمزة الثمالي ، دعاء الافتتاح و دعاء السحر و أعمال ليلة القدر . وأورد لشهر ذي الحجّة دعاء الإمام الحسين المعروف ب دعاء عرفة الذي يعد من أشهر الأدعية في هذا الشهر.



الباب الثالث في قسم الزيارات


يشتمل هذا الباب على مجموعة من الزيارة الزّيارات وما يناسبها كآداب السفر والزيارة وطريقة دخول الاماكن المشرفة والمراقد المطهرة.



شرع المصنف في هذا الباب بذكر زيارة النبي محمد ثم ألحقه بزيارة فاطمة الزهراء وزيارة أئمة البقيع إضافة إلى زيارات المعصومون الأربعة عشر هناك مجموعة زيارات لأبناء الأئمة وبعض الأعاظم من المؤمنين كزيارة حمزة بن عبد المطلب حمزة ، مسلم بن عقيل ، فاطمة بنت أسد ، شهداء أحد ، سلمان الفارسي ، وكذلك أورد فيه أعمال وسنن بعض المساجد ك مسجد الكوفة و مسجد صعصعة بن صوحان .



وكان الحظ الأوفر في هذا القسم لزيارات الحسين الإمام الحسين التي من أشهرها زيارة عاشوراء و زيارة الأربعين و زيارة وارث .



كذلك أورد عباس القمي ما له علاقة ب المهدي من قبيل دعاء الندبة و دعاء العهد العهد و الزيارة الجامعة الكبيرة الزيارة الجامعة .



وبعد أن ينتهي الكتاب بالزيارات المتعلقة بالمهدي شرع بذكر زيارة الانبياء و فاطمة بنت موسى الكاظم و الشاه عبد العظيم الحسني .



وختم المفاتيح بزيارة قبور المؤمنين والأدعية ذات الصلة.



ملحقات المفاتيح


أضاف عباس القمي أثناء الطبعة الثانية ملحقا للمفاتيح يشتمل على ثمانية مطالب، هي دعاء وداع شهر رمضان ، خطبة يوم عيد الفطر، زيارة الجامعة، دعاء الزيارات، زيارة وداع الأئمة، رقاع لطلب الحاجة، دعاء في عصر غيبة المهدي وآداب الزيارة عن الغير.



والجدير بالذكر أن بعض دور النشر أضافت قسما آخر تحت عنوان الملحق الثاني ضمّنوه حديث الكساء المعروف.



كتاب الباقيات الصالحات


ويمثل هذا القسم الزيادة التي أضافها المصنف نفسه في حاشية كتاب مفاتيح الجنان، ويتوفر كتاب الباقيات على ستة أبواب مع ملاحق، هي





  • الباب الأوّل مختصر في أعمال اليوم والليلة مع بيان طائفة من آداب المعاشرة وأدعية الساعات وكيفية صلاة الليل .

  • الباب الثاني يعرض مجموعة من الصلوات المستحبة كصلاة الهدية المعصومون الأربعة عشر للمعصومين ، صلاة ليلة الدفن ، صلاة الحاجة، صلاة الاستغاثة، وصلوات أيام الأسبوع. مع بيان طريقة الاستخارة .

  • الباب الثالث يشتمل على مجموعة من الادعية وتعويذات الآلام وعلل الأعضاء والحمّى وغيره، مع ذكر بعض الأدعية الخاصة برفع الآلام والامراض.

  • الباب الرابع في الأدعية المنتخبة من كتاب الكافي الشيخ الكليني للشيخ الكليني ، وهي في الغالب لرفع المشكلات كقلّة الرزق وطلب تأمين بعض الحاجات الدنيوية.

  • الباب الخامس فيه ذكر لبعض الأحراز والأدعية الموجزة المنتخبة من كتاب مهج الدعوات والمجتبى من الدعاء المجتنى. وقد ادرج المصنف في هذا القسم مجموعة من الأحراز لدفع البلاء مع مجموعة من المناجاة وأدعية طلب الرزق.

  • الباب السادس تعرض فيه المصنف لبيان خواص بعض السور والآيات القرآنية وذكر بعض الأدعية ومسائل متفرقة، متعرضا لخصوصيات السور والآيات ذات البعد العملي التي تستخدم في حل المشاكل اليومية. مع دعاء النوم ودعاء المطالعة، وآداب العقيقة و الاستخارة بالقرآن الكريم .

  • خاتمة توفّرت على مجمل أحكام الأموات.



الطباعة والنشر



فرغ عباس القمي من تأليف كتاب المفاتيح سنة 1344 هـ وصدرت له الطبعة الأولى في مدينة مشهد. تلاها الكثير من الطبعات ومن مختلف دور النشر وبأحجام مختلفة لا يستطيع الباحث رصدها وبيان عددها.



وقام بعض الناشرين بتلخيص الكتاب تحت عنوان منتخب مفاتيح الجنان أو المفاتيح.



نسخ الكتاب بقلم كل من الخطاط طاهر خوش نويس الذي استنسخ الكتاب خمس مرّات، مصباح زاده، الميرزا أحمد الزنجاني الكاتب وغيرهم بخط النستعليق تارة والنسخ أخرى.



التراجم


ترجم الكتاب أكثر من مرة أشهرها الترجمة الفارسية للكاتب الإيراني مهدي الهي قمشه اي ؛ وترجمة السيد رسولي محلاتي و حسين أستاد ولي .



كذلك ترجم الكتاب إلى الانجليزية ما لا يقلّ عن أربع مرّات.کتاب ماه دغŒن، ‌العدد 155. وكذا الفرنسية، والتركية، والأردو والإسبانية.کتاب ماه دغŒن، العدد 155.

مفاتيح نوين المفاتيح الحديثة



والكتاب عبارة عن نسخة مصححة من مفاتيح الجنان قام بتدوينها آية الله ناصر مكارم الشيرازي أحد المرجع مراجع الشيعة .



وقام بترجمة النسخة إلي اللغة الفارسية الفارسية السيد هاشم رسولي محلاتي .



تعرض المؤلف لبيان الغاية من وراء تصنيف الكتاب والمتمثلة بمراعات مقتضيات الزمان والمكان وحذف بعض المواد التي قد تتخذ وسيلة للنقد أو الاستهزاء.



خصائص الكتاب


توفّر الكتاب على الخصائص التالية



1. اشتماله على مقدمة انصبت حول الدعاء ومكانته واستجابة الدعاء وعدمها.



2. وضع مقدمة لكل قسم من الأدعية والزيارات.



3. ذكر المصادر التي استقيت منها الادعية والزيارات في هامش نفس الصفحة.



4. حذف المتشابهات مع اختيار الافضل.



5. تدوين الكتاب بتنظيم وهيكلية جديدة.



6. حذف بعض المطالب الضعيفة.



7. اختيار الأدعية والزيارات استنادا الى محتواها دون الاكتفاء بالسند فقط.



تصنيف مادة الكتاب


1. مقدمة



2. القسم الأوّل ذكر باقة من السورة السور القرآن الكريم القرآنية



3. القسم الثاني المناجاة والأدعية المعروفة ك المناجاة الخمسة عشر الإمام السجاد للإمام السجاد ، المناجاة المنظومة لأمير المؤمنين ، الأدعية القرآنية، دعاء كميل ، دعاء الجوش الكبير الجوش الكبير ، دعاء الجوشن الصغير الجوشن الصغير ، دعاء التوسل ، دعاء مكارم الأخلاق .



4. القسم الثالث الزيارات وهي موزعة على اثني عشر فصلاً.



5. القسم الرابع يتوفر على أعمال الشهور الإسلامية من شهر محرم وحتى ذي الحجة ذي الحجّة . بالإضافة الى أعمال السنة الشمسية كالنوروز والرومية كنيسان حيث أفرد لها فصلا خاصاً.



6. القسم الخامس أعمال اليوم والليلة وأيام الأسبوع في عشرة فصول أحدها في زيارة الأئمة خلال أيام الاسبوع.



7. القسم السادس آداب الصلاة وسننها وتعقيباتها.



8. القسم السابع الصلوات المستحبة، ويتوفر الكتاب على فصلين الأوّل الصلاة المنسوبة المعصومون الأربعة عشر للمعصومين الأربعة عشر ، والثاني في الصلوات الأخرى ك صلاة جعفر الطيار ، صلاة ليلة الدفن ، صلاة أوّل الشهر .



9. القسم الثامن دعاء لعلاج المشكلات الروحية والدنيوية مع بيان سنن العقيقة .



10. القسم التاسع في الاستخارة وآدابها.



11. القسم العاشر أحكام وآداب الأموات.



مفاتيح الحياة


مفصلة مفاتيح الحيات


يعد كتاب مفاتيح الحياة إتماماً لكتاب مفاتيح الجنان من حيث إن المفاتيح ركز في معالجته على الجانب الفردي عبادة ودعاء وزيارة فجاء الشيخ آية الله عبد الله الجوادي الآملي ليكمل المشروع ويتم الحلقة بتأليف كتاب يهتم بجمع الاحاديث والروايات ذات البعد الاجتماعي والأسري التي تعالج مشاكل الحياة اليومية وترصد جميع زواياها وأبعادها؛ والكتاب يشتمل على ستة أقسام، هي





  • علاقة الإنسان مع نفسه

  • علاقة الانسان مع أخيه الإنسان

  • علاقة الشعب مع الحكومة الإسلامية

  • علاقة الانسان مع الحيوان

  • علاقة الإنسان مع البيئة

  • خاتمة



وبهذا اللحاظ يعدّ الكتاب المجلد الثاني لكتاب مفاتيح الجنان



مصادر أكثر


صندوق معلومات كتاب


الاسم مفاتيح الجنان


العنوان الأصلي


محقق


مترجم


صورة مفاتيح الجنان 300بك


عنوان_الصورة


مؤلف عباس القمي


مصور


فنان الغلاف


البلد إيران


لغة العربية


سلسلة


موضوع


نوع أدبي دين ديني


عدد الأجزاء


ناشر


ناشر الترجمة


تاريخ_الإصدار


تاريخ_الإصدار المترجم


نوع الطباعة


عدد_الصفحات


قياس


وزن


ردمك


ردمك ترجمة


سبقه


تبعه






مفاتيح الجنان من أهم كتب الدعاء والأعمال لدى الشيعة الإثنى عشرية من تأليف رجل الدين الشيعة الشيعي عباس القمي والذي جمع فيه بعض الأدعية التي يُتعبد بها دعاء كميل كدعاء كميل و دعاء الصباح ل علي بن ابي طالب و دعاء التوسل و المناجاة الخمسة عشر لـ علي زين العابدين (< > أئمة الشيعة الإمام الرابع عند الشيعة).





وكذلك حوى نصوص الزيارات أئمة الشيعة للأئمة وأيضاً الأعمال التي يقوم بها الشخص في حال زيارة أحد الأماكن المقدسة، وأعمال الشهور وهي الأعمال التعبدية الخاصة بكل تقويم هجري شهر هجري والأيام الهامة في هذا الشهر والعبادات التي ينبغي على المسلم الشيعي عملها.



بالإضافة لذلك؛ صلوات خاصة لقضاء الحوائج مثل صلاة محمد بن عبد الله النبي محمد ، وصلاة فاطمة الزهراء ، وصلاة جعفر الطيار وغيرهم.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مفاتيح الجنان (كتاب) لمحة عن الكتاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 29/03/2024


اعلانات العرب الآن