شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 6:46 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع معركة نافارين الأسباب العامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/10/2023

اعلانات

معركة نافارين الأسباب العامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19

آخر تحديث منذ 4 شهر و 22 يوم
1 مشاهدة

الأسباب العامة


IbrahimBaja تصغير يسار إبراهيم محمد علي باشا إبراهيم باشا .


بحسب إتفاقية لندن الموقعة في 6 1827 تصبح كل من فرنسا ، بريطانيا العظمى و روسيا ضامنة للحكم الذاتي لل يونان ضمن الدولة العثمانية ، وقد قبل الثوار اليونانيون التسوية بسهولة نظراً للوضع الصعب التي كانوا فيها ولكن العثمانيون رفضوا تلك الإتفاقية.



اتفقت القوات الأوروبية الثلاثة بإرسال أسطول بحري مشترك لمضايقة القوات المصرية بقيادة إبراهيم باشا وإجباره على إخلاء شبه جزيرة المورة ( بيلوبونيز حالياً)، وقاد الأسطول نائب أمير البحر (الكونتر أدميرال) ادوارد كودرينكتن Edward Codrington، و هنري دي رنيي Henri de Rigny و لوقين بيتروفيتش قيدن Lodewijk Heyden وتقرر فقط إظهار القوة وعدم الدخول في معركة بحرية.



في الواقع قسم من الأسطول البحري كان يبحر في المنطقة منذ أكثر من عام، وكانت مهمتها محاربة القرصنة البحرية، وكان يخشى أن لا يطيق البحارين من خوض معركة أخرى، حتى قدم شهر وتعزز الأسطول صار من الواضح أن المهمة هي الضغط فقط على العثمانيين، كما أن البحارين سمعوا عن أخبار ما كان يفعله العثمانيون في المنطقة للثوار اليونانيين من تعذيب لا داعي منه، فازداد تحمسهم للقاء الأسطول العثماني ومواجهته بمناوشات أو أكثر إذا تطلب الأمر.


ثم أن الانتصار البحري ل فرانك ابني هاستينك في خليج سالونا (أمفيسا) وضع إبراهيم باشا في حالة غضب جعلته يرتكب أخطاء أدت إلى معركة ناوارين



الأسباب المباشرة


كان الأسطول العثماني راسياً في خليج نافارين وكانت الفرقاطة دارتموث ذهبت الى إبراهيم باشا مرتين ليعرض قائدها شروط اخلاء الخليج المقترحة من طرف القوات الثلاثة.


لكن إبراهيم باشا رفض شروط الإخلاء المقترحة، لكن الأدميرال كودرنكتون لم يحتمل صبراً فقرر استعراض القوة


في 20 1827 ، في حوالي الساعة الثانية، مغتنما هبوب رياح جنوبية غربية، دخل شراعيا في الخليج معززا ب 11 سفينة بريطانية و8 سفن روسية و7 سفن فرنسية معززا بـ 1270 مدفعاً


أما القوات العثمانية فكانت متكونة من 82 سفينة و2438 فوهة نارية و 16,000 رجلا.



دخلت سفينة آزيا الأولى في الخليج وكان الأسطول متكونا من صفين، فقط بجانب بارجة أمير البحر البريطاني كانت بارجة أمير البحر الفرنسي لا سيران


توقفت آزيا أمام قلعة نافارين، التي تربع على سفحها المعسكر العثماني، كانت القوات الثلاثة على مدخل الكماشة العثمانية التي كانت لا تنتظر إلا قفل الفخة على الأسطول العثماني، كانت السفن متراصة بعضها البعض وعلى مرمى مسدس من العثمانيين.


أرسل أمير البحر كودرنكتون زورقا للتفاوض مع إبراهيم باشا، أطلقت رمية مدفعية بيضاء من القلعة ظنها الأسطول العثماني إشارة للاستعداد للعمليات.



و توقفت الرياح عن الهب، فصارت السفن كلها تطفو بلا تحرك ،حتى أنه تم وضع الأشرعة، وكان جزء من الأسطول خصوصا الأسطول الروسي لم يكن دخل بعد الخليج، ولم يشارك في المعركة إلا قرب نهايتها وكان عليه مواجهة طلقات السد الآتية من القلعة


كان أمير البحر كودرنكتون واضحا مع بحارته لا طلقة مدفع، أو سلاح آخر الا إذا كانت ردا على طلقة عثمانية


كل السفن كان يجب أن يكون لها حبال الربط جاهزة للاستعمال وكودرنكتون ختم أوامره بمقولة نيلسون



« No captain can do very wrong who places his ship alongside of any en y »




« لا يمكن لقبطان إن يخطئ إن وضع سفينته أمام عدو ما»



كانت حراقة (سفينة) سفينة حراقة [//en.wikipedia.org/wiki/Fire_ship Fire ship] في حراسة الخط العثماني الشمالي، تهدد مباشرة بارجة الدارثموت يقودها الملازم فيتزوري، وطلب منه التنقل ,فقامت الحراقة الحارسة العثمانية بإطلاق النار على السفينة البريطانية، فقتلت الملازم فيتزوري، أول ضحية في المعركة وعددا من مجدفيه، فقامت البارجتان الدارثموت ولاسيران بالرد بالبنادق.



وبدأت المعركة بينما لم تبدأ بوارج القادة تبادل أي طلقة نارية طبقاً لإستراتيجية المعارك البحرية.



تكوين الأساطيل


Navarino and the island of Sphagia.png تصغير خليج نافارين


يتكون أسطول كودرينجتون من 12 سفينة على تشكيل الخط، وثماني فرقاطات وست سفن أخرى، في حين أن قوات إبراهيم باشا بلغ عددها سبع سفن على تشكيل الخط و15 فرقاطات و26 طرادات و17 سفنينة أخرى http //www.nmm.ac.uk/researchers/collections/by- /archive-and-library/it -of-the-month/previous/the-battle-of-navarino-1827.





المعركة


Plan de la Bataille de Navarin.png تصغير مخطط المعركة


Satirical map of Europe, 1877 تصغير خارطة أوروبا في زمن العثمانيين عام 1877م



نتائج المعركة


تعتبر معركة نافارين واحدة من أهم المعارك البحرية التي غيرت مجرى التاريخ. فلقد نجح الأسطول المشترك للدول الأوروبية الثلاث في الآتي منتديات ستار تايمز






  1. تحطيم الأسطول العثماني الموجود باليونان.

  2. تحطيم الأسطول المصري بقيادة إبراهيم باشا الذي كانت مهمته إخماد الثورة في الأراضي اليونانية.

  3. تحطيم الأسطول الجزائري التي توجه معظمه، لمساندة الأسطول العثماني والمصري ضد القوات البحرية البريطانية والفرنسية و الروسية، ودخل في معركة بحرية غاية الشراسة فتركزت كل الهجمات على الأسطول الجزائري وتحطم تماماً، وقد كان من نتائجه الخطيرة ضعف القوات البحرية للجزائر وعجزها عن حماية سواحلها وهذا ما شجع ملك فرنسا شارل العاشر بعد ثلاث سنوات من معركة نافارين بفرض حصار بحري و ينجح في احتلال الجزائر في 1830م.


وبهذا فقد استطاعت أساطيل الدول الأوروبية الثلاث في تحقيق إستقلال اليونان عن الحكم العثماني .

وصلات


The Battle of Navarino, 20 October 1827 from the general chart collection




معارك الدولة العثمانية



جدول معركة


اسم_النزاع معركة نافارين


جزء_من حرب استقلال اليونان


صورة Naval Battle of Navarino by Garneray


تعليق < >معركة نافارين البحرية (1827). رسم زيتي من طرف أمبرواز لويس قارنوراي قارنوراي .




صراع الحرب العثمانية الروسية (1827-1829)


تاريخ 20 1827 م


مكان خليج نافارين، اليونان


نتيجة انتصار القوات البريطانية والفرنسية والروسية .


خصم1 الدولة العثمانية

الجزائر

مصر
خصم2 بريطانيا

فرنسا

روسيا
قائد1 إبراهيم محمد علي باشا إبراهيم باشا


قائد2 إدورد كدرنكتون


قوة1 3 بارجة

17 فرقاطة

30 فريقطة

28 بريج

5 سكونة

5 أو 6 حراقة (سفينة) حراقة
قوة2 10 بارجة

10 فرقاطة

4 بريج

2 سكونة

زورق خفيف واحد
خسائر1 4,109 ما بين قتيل وجريح


خسائر2 181 قتيل 480 جريح





Peloponnesbea2aar.png تصغير موقع ميناء نافارين الإستراتيجي في البحر المتوسط


معركة نافارين ترك Navarin Deniz Muharebesi هي معركة بحرية وقعت في 20 1827 خلال حرب الاستقلال اليونانية (1821-1832) في بيلوس خليج نافارين وهي تقع على الساحل الغربي لشبه جزيرة البيلوبونيز في البحر الأيوني ، بين الأسطول العثماني مدعما بالأسطول المصري و تاريخ البحرية الجزائرية الجزائري من جهة، وأساطيل الحلفاء (بريطانيا، فرنسا وروسيا) من جهة أخرى.





انهزم العثمانيون هزيمة كبيرة كانت بداية الضعف في صفوف الدولة العثمانية . و تم تدمير الأسطول الجزائري بشكل شبه تام. ومن هنا بدأت مرحلة حرب استقلال اليونان استقلال اليونان من الحكم العثماني.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع معركة نافارين الأسباب العامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1