شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 23 ابريل 2024 , الساعة: 4:22 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تفسير ابن كثير نبذة عن ابن كثير # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/09/2023

اعلانات

تفسير ابن كثير نبذة عن ابن كثير # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

آخر تحديث منذ 7 شهر و 7 يوم
1 مشاهدة

نبذة عن ابن كثير


مفصلة ابن كثير


ابن كثير.png يمين تخطيط اسم الإمام ابن كثير


هو ابن كثير عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضوء القرشي البصروي ، ثم الدمشقي، مُحدّث ومفسر وفقيه، شذرات الذهب في أخبار من ذهب (1/ 67)، والمنهل الصافي والمستوفى بعد الوافي (2/414)، و الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة (1/ 445)، و طبقات الحفاظ السيوطي للسيوطي (ص 534)، و الأعلام للزركلي الأعلام الزركلي للزركلي (1/320) ولد ب مجدل من أعمال دمشق سنة 701 هـ ، و مات أبوه سنة 703 هـ ،الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة ل ابن حجر العسقلاني (1/445-446) ثم انتقل إلى دمشق مع أخيه كمال الدين سنة 707 هـ بعد موت أبيه، حفظ القرآن الكريم وختم حفظه في سنة 711 هـ ، وقرأ القراءات وجمع التفسير، وحفظ متن التنبيه في فقه الفقه شافعية الشافعي سنة 718 هـ ، وحفظ مختصر ابن الحاجب ، وتفقه على الشيخين برهان الدين الفزاري، وكمال الدين ابن قاضي شهبة ،معجم المحدثين (1/56) سمع حديث نبوي الحديث من ابن الشحنة، وابن الزراد، وإسحاق الآمدي، و ابن عساكر ، و المزي ، وابن الرضى، شرع في شرح صحيح البخاري ولازم المزي ، وقرأ عليه تهذيب الكمال ، وصاهره على ابنته، وصاحب ابن تيمية ، جاء في تذكرة الحفاظ اقتباس وصحب الشيخ ابن تيمية تقي الدين ابن تيمية ، وكانت له به خصوصية، وكان يفتي برأيه في مسألة الطلاق، وامتحن بسبب ذلك وأوذي . ولي العديد من المدارس العلمية في ذلك العصر ، منها دار الحديث الأشرفية ، و المدرسة الصالحية ، و المدرسة النجيبية (بغداد) المدرسة النجيبية ،جاء في كتاب بغداد لمحمد مكية أن المدرسة النجيبية أو مدرسة أبي النجيب السهرودي هي مدرسة تاريخية يعود تأسيسها إلى الدولة العباسية العصر العباسي في بغداد . وهي من المدارس ال شافعية التي تقع في الجزء الشرقي من المدينة. بناها عبد القاهر بن عبد الله البكري الصديقي الشافعي، المتوفى عام 1167 ، والذي دُفن فيها، ولايزال قبره ظاهرا هناك، إلا أن المدرسة لم تعد موجودة اليوم. و المدرسة التنكزية ، و المدرسة النورية المدرسة النورية الكبرى ،هي مدرسة أنشأها نور الدين زنكي دمشق بدمشق ، قال عنها الرحالة ابن جبير اقتباس مضمن من أحسن مدارس الدنيا مظهرًا مدرسة نور الدين، وهي قصر من القصور الأنيقة ينصب منه الماء من شاذوران وسط نهر عظيم ثم يمتد في ساقية مستطيلة إلى أن يقع في صهريج كبير وسط الدار فتحار الأبصار في حسن ذلك المنظر . توفي في شعبان سنة 774 هـ ، وَكَانَ قد أضرّ فِي أَوَاخِر عمره، ودفن بجوار ابن تيمية في مقبرة الصوفية خارج باب النصر من دمشق ، شذرات الذهب في أخبار من ذهب (1/ 68) له عدة تصنيفات أشهرها تفسير القرآن العظيم، و البداية والنهاية ، وطبقات الشافعية، الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث ، و السيرة النبوية لابن كثير السيرة النبوية ، وله رسالة في ال جهاد ، وشرع في كتاب كبير للأحكام ولم يكمله، وله شرح صحيح البخاري وهو مفقود.ترجمة ابن كثير في مقدمة تحقيق كتاب البداية والنهاية بإشراف د. عبد الله التركي (1/13-33)





زمن التأليف


خريطة مواقع سوريا


250


float


alt دمشق


label دمشق


position right


caption مدينة دمشق ، المدينة التي عاش فيها ابن كثير ، وألف فيها تفسيره


mark Green pog.svg
lat_deg 33 lat_min 30 lat_sec 46.8
lon_deg 36 lon_min 17 lon_sec 31.2



لم يحدد ابن كثير تاريخ بدايته في كتابة هذا التفسير ولا تاريخ انتهائه منه، لكن يستنبط البعض الحقبة التي ألفه فيها استنادًا إلى عدد من الأدلة؛ منها تفسير القرآن العظيم، جـ1، مقدمة التحقيق، صـ18]، تحقيق سامي بن محمد السّلامة، طبعة دار طيبة للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية 1420 هـ - 1999] م






  • أنه ألف أكثر من نصف التفسير في حياة شيخه المزي (المتوفى 742 هـ )، استنادًا أنه ذكر عند تفسير سورة الأنبياء شيخه المزي ودعا له بطول العمر.

  • أن عبد الله الزيلعي (المتوفي 762 هـ )عبد الله بن يوسف الزيلعي الحنفي المصري جمال الدين أبو محمد إمام ومحدث، نسبه إلى بلدة زيلع ، وهي الآن من أرض الصومال، ثم عاش في مصر ، اشتغل كثيرًا وسمع من أصحاب النجيب ، وأخذ عن المزي ، و الذهبي ، و ابن عقيل النحوي، وأخذ عن الفخر الزيلعى شارح الكنز وعن القاضى علاء الدين ابن التركمانى، ولازم مطالعة كتب الحديث. مات ب القاهرة فى محرم سنة 762 هـ اقتبس منه في كتابه تخريج أحاديث الكشاف ، تخريج أحاديث الكشاف (2-180) مما يدل على أنه فد انتشر قبل عام 762 هـ .

  • ويُرجَح أنه انتهى من التفسير في يوم الجمعة 10 جمادى الآخرة 759 هـ ، لما جاء في النسخة المكية والتي تُعتَبر أقدم النسخ، وقد جاء بآخرها اقتباس مضمن آخر كتاب فضائل القرآن وبه تم التفسير للحافظ العلامة الرحلة الجهبذ مفيد الطالبين الشيخ ابن كثير عماد الدين إسماعيل الشهير بابن كثير ، على يد أفقر العباد إلى الله الغني محمد بن أحمد بن معمر المقري البغدادي، عفا الله عنه ونفعه بالعلم، ووفقه للعمل به آمين بتاريخه يوم الجمعة 10 جمادى الآخرة عاشر جمادى الآخرة من سنة 759 هـ تسع وخمسين وسبعمائة هلالية هجرية .



منهج التفسير


أيضا علم التفسير التفسير بالمأثور


يعتمد ابن كثير في تفسيره على التفسير بالمأثور وهو تفسير القرآن ب القرآن الكريم ، و السنة النبوية ، وكذلك يذكر الأحاديث والآثار المسندة إلى أصحابها، وأقوال الصحابة و التابعين ، كما اهتم ب اللغة العربية وعلومها، واهتم بالأسانيد ونقدها، واهتم بذكر القراءات السبع القراءات و أسباب النزول .مقال الإمام ابن كثير ومنهجه في التفسير




تفسير


وقد ذكر ذلك في مقدمة التفسير فقال تفسير القرآن العظيم، جـ1، صـ 7 10، تحقيق سامي بن محمد السّلامة، طبعة دار طيبة للنشر اقتباس خاص إن أصح الطرق في ذلك أن يفسر القرآن بالقرآن، فما أجمل في مكان فإنه قد فسر في موضع آخر، فإن أعياك ذلك فعليك ب السنة فإنها شارحة للقرآن وموضحة له، وحينئذ إذا لم نجد التفسير في القرآن ولا في السنة ، رجعنا في ذلك إلى أقوال الصحابة ، فإنهم أدرى بذلك، لما شاهدوا من القرائن والأحوال التي اختصوا بها، ولما لهم من الفهم التام، والعلم الصحيح، والعمل الصالح، لا سيما علماؤهم وكبراؤهم، كالأئمة الأربعة و الخلفاء الراشدين ، والأئمة المهديين، و عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .




إذا لم تجد التفسير في القرآن ولا في السنة ولا وجدته عن الصحابة ، فقد رجع كثير من الأئمة في ذلك إلى أقوال التابعين ، ك مجاهد بن جبر فإنه كان آية في التفسير، ولهذا كان سفيان الثوري يقول اقتباس مضمن إذا جاءك التفسير عن مجاهد فحسبك به.




وك سعيد بن جبير ، و عكرمة مولى ابن عباس ، و عطاء بن أبي رباح ، و الحسن البصري ، و مسروق بن الأجدع ، و سعيد بن المسيب ، و أبو العالية أبي العالية ، و الربيع بن أنس ، و قتادة ، و الضحاك بن مزاحم ، وغيرهم من التابعين وتابعيهم ومن بعدهم، فتذكر أقوالهم في الآية فيقع في عباراتهم تباين في الألفاظ، يحسبها من لا علم عنده اختلافاً فيحكيها أقوالا وليس كذلك، فإن منهم من يعبر عن الشيء بلازمه أو بنظيره، ومنهم من ينص على الشيء بعينه، والكل بمعنى واحد في كثير من الأماكن، فليتفطن اللبيب لذلك، والله الهادي.



ومن منهجه في التفسير الإمام ابن كثير المفسر، موقع قصة الإسلام
  • توضيح المعنى تفسير آية الآية بعبارة سهلة، وبأسلوب مختصر، يوضِّح المعنى العام.

  • تفسير القرآن بالقرآن تفسير الآية بآية أخرى إن وجدت؛ حتى يتبين المعنى، ويظهر المراد، وقد يذكر ابن كثير عدة آيات في تفسير الآية الأولى، وكأنه يجمع بين الآيات المتشابهة والمتماثلة في المعنى، والمتحدة في الموضوع، فتأتي الآيات المتناسبة في مكان واحد.

  • رواية الأحاديث إن لم يجد ما يفسره بال قرآن فسره حديث نبوي بالأحاديث النبوية ، فيروي الأحاديث بأسانيدها غالبًا، وبغير إسناد أحيانًا.

  • التفسير بأقوال ال صحابة يُردِف ابن كثير في تفسير الآية ما وصله من قول الصحابي أقوال الصحابة في تفسير هذه الآية، حسب المؤهلات التي يمتلكونها.

  • ذكر أقوال ال تابعين و تابعو التابعين تابعي التابعين يذكر أقوال التابعين، وتابعي التابعين، ومَن يليهم من علماء السلف، وخاصةً أهل القرون الأولى.د. محمد الزحيلي ابن كثير الدمشقي ص 150- 152

  • الإسرائيليات كان ابن كثير ينبِّه على الإسرائيليات في التفسير، تارةً يذكرها ويعقِّب عليها بأنها دخيلة على الرواية الاسلامية، ويبين أنها من الإسرائيليات الباطلة المكذوبة، وتارةً لا يذكرها بل يشير إليها، ويبيِّن رأيه فيها، وقد نوَّه على وجود هذه الإسرائيليات في مقدمة تفسيره، فقال اقتباس مضمن تُذكر للاستشهاد لا للاعتضاد .ابن كثير تفسير القرآن العظيم 1/ 4

  • الأحكام الفقهية يتعرض ابن كثير عند تفسير آيات الأحكام إلى بيان الأحكام الشرعية، ويستطرد في ذكر أقوال العلماء وأدلتهم، ويخوض في المذاهب ويعرض أدلتهم.

  • الشواهد اللغوية والشعرية اعتمد ابن كثير على اللغة العربية في فهم كلام الله تعالى، وفيأخذ في الاعتبار مقتضى الألفاظ، وأساليب اللغة، ودلالات الألفاظ، وشواهد الشعر التي تدل على المعنى، وتوضِّح المراد.

  • الأعلام والرجال حرص ابن كثير على ذكر الأعلام الذين نُقِلت عنهم الآراء، فذكر العديد من أسماء العلماء وأعلام الرجال.

  • الاقتباس اعتمد على من سبقه من مفسر المفسرين ، وينقل عنهم، ويصرح بذلك؛ ومنهم ابن جرير الطبري ، و ابن أبي حاتم ، و ابن عطية ، وأقوال ابن تيمية . د. محمد الزحيلي ابن كثير الدمشقي ص218- 222



  • العناية بالأحاديث


    Hadith1.png تصغير الحديث النبوي من أهم مصادر ابن كثير في التفسير


    اعتني ابن كثير بالأحاديث، فكان يستعين بها في تفسير بها القرآن، فكان


    • يذكر الحديث بسنده.

    • يذكر حكمه على الحديث في الغالب.

    • ترجيح ما يرى أنه الحق، دون التعصب لرأي أو تقليد بغير دليل.

    • يحشد الأحاديث الكثيرة في تفسير الآية الواحدة، حيث تُقدر الأحاديث المذكورة في تفسيره بآلاف الأحاديث.



    اشتماله على المناقشات الفقهية


    يلاحظ على ابن كثير أنه يدخل في المناقشات الفقهية ويذكر أقوال العلماء وأدلتهم عندما يشرح آية من آيات الأحكام، فيُبِيّن على موقفه من آيات الأحكام، وينقل أقوال أهل العلم، مشفوعة بأدلة كل منهم، ثم يُرجِّح من أقوالهم ما يرى أن الدليل يدعمه، أو أن السياق يؤيده.

    موقفه من الإسرائيليات


    كان ل ابن كثير موقفًا معارضًا لل إسرائيليات ،ال اسرائيليات هي الأحاديث والأخبار المنقولة عن بنو إسرائيل بني إسرائيل وتفسيره يعد من الكتب الخالية من الإسرائيليات تقريبًا إلا القليل الذي يحكيه ثم ينبه عليه.تفسير القرآن العظيم، جـ1، مقدمة التحقيق، صـ31]، تحقيق سامي بن محمد السّلامة، طبعة دار طيبة للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية 1420 هـ - 1999] م




    وبيّن ابن كثير رأيه في الاسرائيليات فقال بعد أن ذَكر حديث نبوي حديثَ اقتباس مضمن بلّغُوا عنِّي ولو آيةً، وحدِّثوا عن بني إسرائيل ولا حَرَجَ، ومن كذب عليّ متعمدًا فليتبوأْ مقعده من النار صحيح البخاري (3461) عمدة التفسير للشيخ أحمد محمد شاكر (1/14- 18)، كتاب ابن كثير وتفسيره للدكتور إسماعيل عبد العال (ص 228- 232) اقتباس خاص ولكن هذه الأحاديث الإسرائيلية تُذكر للاستشهاد، لا للاعتضاد. فإنها على ثلاثة أقسام


    • أحدها ما علمنا صحتَه مما بأيدينا مما نشهدُ له بالصدق، فذاك صحيح.

    • والثاني ما علمنا كذبَه بما عندنا مما يخالفه.

    • والثالث ما هو مسكوت عنه، لا من هذا القبيل ولا من هذا القبيل، فلا نؤمِنُ به ولا نكذّبه، وتجوزُ حكايتُه لما تقدّم. وغالبُ ذلك مما لا فائدة فيه تعودُ إلى أمرٍ دينيّ. ولهذا يختلف علماء أهل الكتاب في مثل هذا كثيرًا، ويأتي عن مفسر المفسرين خلافٌ بسبب ذلك.


    كما يَذكرون في مثل أسماء أصحاب الكهف ولون كلبهم وعِدّتهم، وعصا موسى من أيِّ شجر كانت؟ وأسماء الطيور التي أحياها الله ل إبراهيم ، وتعيين البعض الذي ضُرِبَ به القتيلُ من البقرة، ونوع الشجرة التي كلَّم الله منها موسى إلى غير ذلك مما أبهمه الله تعالى في القرآن، مما لا فائدة في تعيينه تعود على المكلفين في دنياهم ولا دينهم. ولكن نقلُ الخلاف عنهم في ذلك جائز. كما قال تعالى آية سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ سورة الكهف 22 إلى آخر الآية.

    إثبات الصفات


    يتبع ابن كثير في تفسيره مذهب السلف في إثبات الصفات وإمرارها كما جاءت من غير تكييف، ولا تشبيه، ولا تعطيل حسب قوله.ذكر بعض من نسبوا إلى الأشعرية وبيان براءتهم منها، موقع الدرر السنية






    • فيقول في تفسير قوله تعالى آية ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ سورة الأعراف 54 تفسير ابن كثير، جـ2، صـ221 اقتباس مضمن فللناس في هذا المقام مقالات كثيرة جداً، ليس هذا موضع بسطها، وإنما سلك في هذا المقام مذهب السلف الصلاح مالك بن أنس مالك ، و الأوزاعي ، و سفيان الثوري الثوري ، و الليث بن سعد ، و الشافعي ، و أحمد بن حنبل ، و إسحاق بن راهويه وغيرهم،من أئمة المسلمين قديمًا وحديثًا، وهو إمرارها كما جاءت من غير تكييف، ولا تشبيه، ولا تعطيل.

    • ويقول في تفسير قوله تعالى قرآن مصور الرحمن 27 سورة الرحمن 27 تفسير ابن كثير، جـ4، صـ274 اقتباس مضمن وهذه الآية كقوله تعالى آية كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ سورة القصص 88، وقد نعت الله تعالى وجهه الكريم في هذه الآية الكريمة بأنه آية ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ ، أي هو أهل أن يجل فلا يعصى، وأن يطاع فلا يخالف

    • ويقول في قوله تعالى قرآن مصور الفجر 22 سورة الفجر 22 تفسير ابن كثير، جـ4، صـ511 اقتباس مضمن آية وَجَاء رَبُّكَ ، يعني لفصل القضاء بين خلقه، فيجيء الرب تعالى لفصل القضاء كما يشاء، والملائكة يجيئون بين يديه صفوفًا صفوف



    مكانة التفسير واهتمام العلماء به


    القرآن الكريم


    مكانته


    يُعَد تفسير ابن كثير من أشهر الكتب الإسلامية المختصة ب علم التفسير علم تفسير القرآن الكريم ، وخاصةً التفسير بالمأثور أو < > التفسير بالمأثور تفسير القرآن بالقرآن ، ويضعه البعض بعد تفسير الطبري في المنزلة، ويفضله آخرون عليه، وشهرته تعقب شهرة تفسير الطبري عند المتأخرين.






    • قال السيوطي طبقات الحفاظ السيوطي للسيوطي ص 534 اقتباس مضمن وله (أي ابن كثير (توضيح) ابن كثير ) التفسير الذي لم يؤلف على نمطه مثله.

    • قال محمد بن علي الشوكاني البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع ، ل محمد بن علي الشوكاني جـ1، صـ103 اقتباس مضمن وله علم التفسير التفسير المشهور وهو في مجلدات وقد جمع في فأوعى ونقل المذاهب والأخبار والآثار، وتكلم بأحسن الكلام وأنفسه، وهو من أحسن التفاسير إن لم يكن أحسنها.

    • قال أحمد محمد شاكر عمدة التفاسير من الحافظ ابن كثير، ل أحمد شاكر جـ1، صـ9، المقدمة، طبعة دار الوفاء اقتباس مضمن وبعد فإن تفسير الحافظ ابن كثير أحسن كتب التفسير التفاسير التي رأينا، وأجودها وأدقها بعد تفسير إمام المفسرين أبي جعفر الطبري .

    • قال محمد بن جعفر الكتاني الرسالة المستطرفة ص 195 اقتباس مضمن إنه مشحون حديث نبوي بالأحاديث والآثار سند بأسانيد مخرجيها مع الكلام عليها صحةً وضعفًا.

    • قال عبد العزيز بن باز تفسير ابن كثير من التفاسير السلفية]، فتاوى ابن باز اقتباس مضمن تفسير ابن كثير تفسير عظيم، تفسير سلفية سلفي على طريقة أهل السنة والجماعة]، وإن كان العناية بالأحاديث وطريقها، وعزوها إلى مخرجيها، فلا أعلم له نظيرًا



    النسخ والمخطوطات


    يُعتَبر تفسير القرآن العظيم من الكتب التي انتشرت في خزائن المكتبات الإسلامية، فقد وُجِدت نسخه في مكة و الرياض و مصر و اسطنبول و الهند و المغرب و إيرلندا و باريس ، منها تفسير القرآن العظيم، جـ1، مقدمة التحقيق، صـ 33 38، تحقيق سامي بن محمد السّلامة، طبعة دار طيبة للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية 1420 هـ - 1999 م






    1. النسخة الأزهرية (هـ) هي نسخة محفوظة ب مكتبة الأزهر برقم (168) تفسير، وتحتوي على الكتاب كاملًا في سبعة مجلدات، قام بنسخها محمد بن علي الصوفي وانتهى منها في 10 جمادى الأولى 825 هـ ، وصفها الشيخ أحمد محمد شاكر بأنها اقتباس مضمن نسخة يغلب عليها الصحة، والخطأ فيها قليل. ، طبعت بدار الشعب سنة ( 1390 هـ ) بتحقيق عبد العزيز غنيم، ومحمد أحمد عاشور، ومحمد إبراهيم البنا.

    2. نسخة مكتبة الأوقاف ب بغداد (م) هي نسخة قديمة، وهي أقدم نسخ التفسير، والموجود منها ثلاثة أجزاء، الجزء الرابع في مكتبة تشستربتي برقم (3143)، ويبدأ بتفسير سورة الأنعام ، وينتهي بتفسير الآية (60) من سورة الأنفال . والجزآن التاسع والعاشر محفوظان ب مكتبة الحرم المكي برقم (91) ويبدأ الجزء التاسع بتفسير سورة الشورى وينتهي العاشر بآخر الكتاب، وبذيله كتاب فضائل القرآن، نسخها محمد بن أحمد بن معمر المقري البغدادي وانتهى منها سنة 759 هـ .

    3. نسخة تشستربتي (ط) هي نسخة محفوظة ب مكتبة تشستربتي ب إيرلندا برقم (3430)، وتحتوي على الجزء الأول ويبدأ من أول التفسير وينتهي بتفسير الآية آية إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ سورة البقرة 218، وفيها سقط وبها حواش من خط المؤلف وعليها تصحيحات، وهي من مصورات جامعة محمد بن سعود جامعة محمد بن سعود الإسلامية ، قام بنسخها أحمد بن محمد بن المحب، المتوفى سنة 776 هـ .ترجمته في الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة (1 244)

    4. نسخة تشستربتي (ب) هي نسخة محفوظة ب مكتبة تشستربتي ب إيرلندا برقم (4052)، وتحتوي على الجزء الأول وينتهي بتفسير الآية هي قوله تعالى آية يَابَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ سورة البقرة 47، وهي من مصورات جامعة محمد بن سعود جامعة محمد بن سعود الإسلامية أيضًا.

    5. نسخة الحرم المكي (ج) وهي نسخة محفوظة ب مكتبة الحرم المكي ب مكة المكرمة برقم (91) وتحتوي على الجزء الأول، ويبدأ بأول التفسير، وينتهي عند قوله تعالى آية إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ سورة النساء 31.

    6. نسخة الحرم المكي (س) وهي نسخة محفوظة ب مكتبة الحرم المكي برقم (91)، وتبدأ بتفسير سورة سبأ وتنتهي بتفسير سورة فصلت ، نسخها محمد بن بهاء الدين عبد الله الشجاعي سنة 769 هـ .

    7. نسخة الحرم المكي (ف) وهي نسخة محفوظة ب مكتبة الحرم المكي ب مكة المكرمة برقم (91) وتحتوي على تفسير أول سورة النمل إلى نهاية تفسير سورة الأحزاب .

    8. نسخة الحرم المكي (ك) هي نسخة محفوظة ب مكتبة الحرم المكي ب مكة برقم (91)، وتبدأ من أول سورة الأعراف ، وتنتهي بنهاية تفسير سورة التوبة .

    9. نسخة جامعة الرياض (د) وهي نسخة محفوظة ب جامعة الملك سعود ب الرياض برقم (4052) وتبدأ من تفسير الآية 31 من سورة النساء ، وتنتهي بتفسير الآية 36 من سورة التوبة ، وهي نسخة حديثة، لكن يغلب عليها الاختصار وحذف الأسانيد.

    10. نسخة جامعة الرياض (د)هي نسخة محفوظة ب جامعة الملك سعود ب الرياض برقم (4052) وتبدأ من تفسير الآية 31 من سورة النساء ، وتنتهي بتفسير الآية 36 من سورة التوبة .

    11. نسخة آيا صوفيا (و) هي نسخة محفوظة بمكتبة آيا صوفيا ب تركيا برقم (122)، وتبدأ بأول الكتاب، وتنتهي بنهاية تفسير سورة آل عمران .

    12. نسخة ولي الدين جار الله (ر) هي نسخة محفوظة بمكتبة ولي الدين جار الله ب تركيا ، وهي بتاريخ 837 هـ وتبدأ بتفسير سورة آل عمران وتنتهي بتفسير الآية 95 من سورة المائدة .

    13. نسخة ولي الدين جار الله (ت) هي نسخة محفوظة بمكتبة ولي الدين جار الله ب تركيا ، وهي مجلدان المجلد الرابع ويبدأ من تفسير سورة التوبة ، وينتهي بنهاية تفسير سورة الحج ، والخامس ويبدأ من تفسير أول سورة القصص حتى آخر سورة الحجرات ، نسخها علي بن يعقوب الشهير بابن المخلص سنة 799 هـ .

    14. نسخة الحميدية (أ) هي نسخة محفوظة بالمكتبة الحميدية ب تركيا ، وتحتوي على الكتاب كاملًا وخطها دقيق ومزينة بالذهب، وهي حديثة ومنقولة عن نسخة معتمدة.



    المختصرات


    أشهر مختصرات تفسير ابن كثير هي






    • عمدة التفسير عن الحافظ ابن كثير، للشيخ أحمد محمد شاكر .عمدة التفسير عن الحافظ ابن كثير، على المكتبة الوقفية

    • تيسير العلي القدير لاختصار تفسير ابن كثير، للشيخ محمد نسيب الرفاعي .تيسير العلي القدير لاختصار تفسير ابن كثير]، على موقع طريق الإسلام]

    • حسن التحرير في تهذيب تفسير ابن كثير، للشيخ محمد الحمود النجدي . حسن التحرير في تهذيب تفسير ابن كثير]، على موقع طريق الإسلام]

    • اليسير في اختصار تفسير ابن كثير، اختصره ثلاثة من مدرسي دار الحديث الخيرية ب مكة المكرمة ، وهم اليسير في اختصار تفسير ابن كثير، على موقع بيت الإسلام

      • صلاح بن محمد عرفات.

      • محمد بن عبدالله الشنقيطي.

      • خالد بن فوزي عبدالحميد.





    معلومات كتاب إسلامي


    الاسم تفسير ابن كثير


    العنوان الأصلي تفسير القرآن العظيم


    صورة تفسير القرآن العظيم


    عنوان الصورة غلاف تفسير ابن كثير ، طبعة دار ابن الجوزي - السعودية


    مؤلف ابن كثير


    تاريخ


    البلد بصرى


    لغة عربية


    ترجمة


    موضوع علم التفسير


    الفقه شافعية


    العقيدة أهل السنة والجماعة


    شرح


    اختصر


    شرحه


    اختصره أحمد محمد شاكر

    محمد نسيب الرفاعي

    محمد الحمود النجدي
    حققه د.حكمت بن بشير بن ياسينكتاب الأسبوع، تفسير القرآن العظيم، موقع الدرر السنية]

    سامي بن محمد السّلامة[http //islamport.com/w/tfs/Web/40/26.htm تفسير القرآن العظيم، تحقيق سامي بن محمد السلامة، الموسوعة الشاملة




    تأثير


    أخرى



    • البداية والنهاية

    • طبقات الشافعية

    • الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث

    • السيرة النبوية لابن كثير


    مجلدات


    طبعات


    ناشر


    تاريخ الإصدار


    طباعة


    صفحات


    ويكي s تفسير ابن كثير تفسير ابن كثير





    تفسير القرآن العظيم المشهور بـ تفسير ابن كثير ، للإمام عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي المعروف ب ابن كثير (المتوفى 774 هـ )، أيهما أصح تفسير ابن كثير أو تفسير الطبري ؟]، موقع الإسلام سؤال وجواب هو من أشهر الكتب الإسلامية المختصة ب علم التفسير علم تفسير القرآن الكريم ، ويُعدُّ من أشهر ما دُوِّن في موضوع التفسير بالمأثور أو < > التفسير بالمأثور تفسير القرآن بالقرآن ، فيعتمد على تفسير القرآن ب القرآن الكريم ، و السنة النبوية ، وكذلك يذكر الأحاديث والآثار المسندة إلى أصحابها، وأقوال الصحابة و التابعين ، كما اهتم ب اللغة العربية وعلومها، واهتم بالأسانيد ونقدها، واهتم بذكر القراءات السبع القراءات و أسباب النزول ، كما يشتمل على الأحكام الفقهية، ويعتني بالأحاديث النبوية، ويشتهر بأنه يخلو من الاسرائيليات تقريبًا، ويضعه البعض بعد تفسير الطبري في المنزلة،http //articles.islamweb.net/media/index.php?page article&lang A&id 38745 ابن كثير ومنهجه في التفسير، مقالات إسلام ويب] ويفضله آخرون عليه.





    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تفسير ابن كثير نبذة عن ابن كثير # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/09/2023


    اعلانات العرب الآن