شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 2:52 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع بروتوكول التشكيل الدينامي تقنيات التوزيع # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 27/10/2023

اعلانات

بروتوكول التشكيل الدينامي تقنيات التوزيع # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 5 شهر و 25 يوم
1 مشاهدة

تقنيات التوزيع


يدعم DHCP ثلاث تقنيات لتوزيع العناوين



التوزيع الآلي (automatic allocation) يسند DHCP متحول عنوان IP للعميل.





التوزيع الديناميكي (dynamic allocation) يؤجر DHCP عنوان IP للعميل لفترة محددة (أو لحين تخلي العميل عن العنوان المسند).





التوزيع الدوري (manual allocation) تسند عناوين IP المضيف من قبل مسؤول الشبكة، ويستخدم DHCP لنقل العناوين المسندة للعملاء.





التوزيع الديناميكي هو الوحيد بين التقنيات الثلاث الذي يسمح بإعادة استخدام عنوان لم يعد مستخدما من قبل العميل الذي كان هذا العنوان قد أسند إليه، لذا فإن التوزيع الديناميكي مفيد بشكل خاص لإسناد العناوين لعميل يريد الاتصال بالشبكة بشكل مؤقت أو للتشارك بمجال محدد من عناوين IP لمجموعة من العملاء الذين لا يحتاجون إلى عنوان IP.


في شبكة معينة قد تستخدم واحدة أو أكثر من التقنيات السابقة وذلك اعتمادا على سياسة مسؤول الشبكة.



مراحل حصول العميل على عنوان IP مؤجر(DHCP Lease Stages)


الاستكشاف DHCP DISCOVER يرسل العميل broadcast طالبا فيه عنوان IP ولأن هذا العميل لا يملك عنوان IP ولا يعلم عنوان مخدم DHCP فإنه يستخدم 255.255.255.255 كعنوان الوجهة و0.0.0.0 كعنوان المصدر.





العرض DHCP OFFER بعد أن يصل DHCP DISCOVER إلى مخدمات DHCP تقوم بإرسال رسالة على شكل broadcast تتضمن





عنوان IP المعروض.



قناع الشبكة network mask .



العنوان الفيزيائي MAC للزبون



عنوان مخدم DHCP مرسل العرض



مدة الإيجار lease period بالساعات.



الطلب DHCP REQUEST بعد استلام العميل لعرض واحد من قبل مخدم DHCP وقبوله العنوان المعروض، يقوم بإعلان قبوله عن طريق إرسال broadcast يتضمن عنوان المخدم الذي أرسل العرض.





جميع مخدمات DHCP التي قدمت عروض أخرى لهذا الزبون ولم يقبلها تقوم بالتراجع عن عروضها ووسم العناوين المعروضة كعناوين متاحة available أما العنوان المقبول فيوسم بأنه غير متاح unavailable.



الإقرار DHCP ACKNOWLEDGMENT بعد وصول DHCP REQUEST إلى المخدم الذي تم قبول عرضه يرسل إشارة قبول ACK أو عدم قبول NACK إذا كان العنوان المطلوب غير متاح وذلك على شكل broadcast.





بعد إرسال DHCP DISCOVER ينتظر الزبون ثانية واحدة للحصول على عرض.فإن لم يتلق عرضا يعاود الطلب في الثواني 16,13,6 إضافة إلى فواصل زمنية عشوائية بين 1000 – 0 ميلي ثانية. وتستمر المحاولة لخمس دقائق بعدها, وفي حال الفشل يتم التعامل مع أحد تقنيات معالجة الأخطاء DHCP Troubleshooting .



يستخدم الزبون البوابة (port) 67 كبوابة الوجهة لإرسال DHCP DICOVER إلى المخدم ,يستخدم المخدم بوابته ذات الرقم 67 كبوابة المصدر والبوابة 68 كبوابة الوجهة ليجيب الزبون.



تجديد ايجار DHCP


بعد انقضاء 50 من مدة الإيجار يحاول الزبون تجديد (renew) الإيجار من مخدم DHCP الأصلي الذي أجره عنوان IP. يستمر الزبون بمحاولة التجديد هذه وعند إكمال 87.5 من مدة الإيجار يحاول الزبون الاتصال بأي مخدم DHCP للحصول على ايجار جديد.


إن انتهت مدة الإيجار يرسل الزبون DHCP DISCOVER من جديد طالبا الحصول على عنوان IP فهو لم يعد يملك عنوانا.



وكلاء بروتوكول التشكيل الديناميكي للمضيف DHCP Relay Agents


ممكن أن تتوضع في مكانين



1- router s



2- الشبكات الفرعية التي لا تملك مخدم DHCP.



حجز الزبون Client Reservation


تستخدم هذه الطريقة للتأكد أن الحاسب يأخذ نفس عنوان IP كل الوقت، لذا بعد اسناد عنوان IP من قبل مخدم DHCP اعتمادا على العنوان الفيزيائي للزبون ( العنوان الفيزيائي )MAC Address فإن التالي مطلوب لحجز الزبون



1- العنوان الفيزيائي MAC.



2- عنوان IP.



إقصاء المجال Exclusion Range


يستخدم لادخار مجموعة من عناوين IP فالحواسيب ذات العناوين السكونية (Static Address) كالمخدمات قد تستخدم هذا المجال وهذه العناوين لا تسند من قبل مخدم DHCP.





  • RFC 2131 - Dynamic Host Configuration Protocol

  • RFC 2132 - DHCP Options and BOOTP Vendor Extensions

  • DHCP RFC - Dynamic Host Configuration Protocol RFC's (IETF)



أنظمة إنترنت


شريط بوابات إنترنت معلوماتية


تصنيف كومنز Dynamic Host Configuration Protocol (DHCP)


ضبط استنادي



تصنيف بروتوكولات طبقة التطبيقات


تصنيف معايير الإنترنت


تصنيف أنظمة إنترنت




بروتوكولات انترنت


DHCP اختصار Dynamic Host Configuration Protocol، معرف في RFC 2131، يستخدم هذا البروتوكول لاسناد عناوين IP بشكل آلي لحواسب مضيفة Hosts أو محطات عمل Workstations على شبكة TCP/IP ، وبذلك نتجنب حالات التضارب في عناوين (IP address conflict) والتي تحدث نتيجة استخدام نفس عنوان IP لأكثر من جهاز على الشبكة (عند إسناد العناوين بشكل يدوي) مما يؤدي إلى فصل بعض الأجهزة عن الشبكة ,فهذا البروتوكول نظام لاكتشاف العناوين المستخدمة مسبقا.



يتألف DHCP من مكونين بروتوكول لإرسال متغيرات التشكيل من المخدم إلى العميل وتقنية لتوزيع عناوين الشبكة على الحواسب المضيفة. وقد بني على نموذج مخدم - زبون (Client-Server)، فالحواسب المضيفة لا يجب أن تعمل كمخدمات DHCP إلا أن أعدت بشكل واضح للقيام بذلك من قبل مسؤول النظام syst administrator .





عندما تسند العناوين أو تغير فعلى مخدم DHCP أن يحدث المعلومات الموجودة على مخدم DNS .


كما في BOOTP ، يستخدم DHCP العنوان الفيزيائي ( MAC ) في إسناد عناوين IP.


بني بروتوكول DHCP اعتمادا على BOOTP وحل محله.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع بروتوكول التشكيل الدينامي تقنيات التوزيع # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 27/10/2023


اعلانات العرب الآن