شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 9:15 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع صفي الدين الحلي نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 26/10/2023

اعلانات

صفي الدين الحلي نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 4 يوم
1 مشاهدة

نشأته


ولد ونشأ في الحلة ، بين الكوفة و بغداد ، واشتغل تجارة بالتجارة فكان يرحل إلى الشام و مصر و ماردين وغيرها في تجارته ويعود إلى العراق . وأنقطع مدة إلى أصحاب ماردين فَتَقَّرب من ملوك الدولة الأرتقية مديح ومدحهم وأجزلوا له عطاياهم. ورحل إلى القاهرة ، فمدح السلطان الملك الناصر وتوفي ببغداد.

شعره


له (ديوان شعر)، و(العاطل الحالي) رسالة في ال زجل والموالي، و(الأغلاطي)، معجم للأغلاط اللغوية و(درر النحور)، وهي قصائده المعروفة بالأرتقيات، و(صفوة الشعراء وخلاصة البلغاء)، و(الخدمة الجليلة)، رسالة في وصف الصيد بالبندق.

وهو شاعر عربي نظم لهجات عربية بالعامية و لغة عربية فصحى الفصحى ، ينسب إلى مدينة الحلة العراق العراقية التي ولد فيها. وعاش في الفترة التي تلت مباشرة دخول المغول بغداد لبغداد وتدميرهم الخلافة العباسية مما أثر على شعرهِ، ولقد نظم بيتا لكل بحر سميت مفاتيح البحور ليسهل حفظها. وله العديد من دواوين شعر الشعر المعروفة ومن أشعاره الشهيرة التي لا تزال تتداول حتى أيامنا هذه



قصيدة سلي رمح الرماح الـعوالي عن معالينا واستشهدي البيض هل خاب الرجا فينا


قصيدة بيــض صنائعنا سود وقـائعـنا خضر مرابعنا حمر مواضينا


قصيدة لا يمتطي المجد من لم يركب الخطرا ولا ينال العلا من قدم الحذرا



عاش صفي الدين الحلي في الحلة و الموصل و القاهرة و ماردين و بغداد التي توفي فيها. كان أول من نظم البديعيات . له ديوان درر النحور في مدح الملك منصور الأرتقي ملك ماردين ، والذي يحتوي على 29 قصيدة كل منها يتكون من 29 بيتا تبدأ أبيات كل قصيدة منها وتنتهي بأحد أحرف لغة عربية اللغة العربية .



وقد كان ينظم الحلّي في فنون الشعر باللهجة المحكية في زمانه، زجل كالزجل و موشح الموشح و القومة ، كما كان أول من صنف كتاب كتاباً مختصاً شعر شعبي بالشعر العربي العامي ، وهو كتاب العاطل الحالي ، وأورد فيه نماذج من ذلك شعر شعبي الشعر العامي في زمنه ضمت أشعراً نظمها بنفسه.



قصيدة كن عن همومك معرضاً وكل الأمور إلى القضا



قصيدة وانعـم بـطـول سـلامـة تُسليك عما قـد مضى



قصيدة فلربـمـا اتسع المضيق وربـمـا ضـاق الـفـضا



قصيدة ولـرب أمــر مـسـخـط لك في عواقبه رضى



قصيدة الله يفـعـل مـا يـشاء فـلا تـكـن مـتـعـرضا



وأيضا ً قال في قصيدته الشهيرة





قصيدة سَلي الرّماحَ العَوالي عن معالينا واستشهدي البيضَ هل خابَ الرّجا فينا


قصيدة وسائلي العُرْبَ والأتراكَ ما فَعَلَتْ في أرضِ قَبرِ عُبَيدِ اللَّهِ أيدينا


قصيدة لمّا سعَينا، فما رقّتْ عزائمُنا عَمّا نَرومُ، ولا خابَتْ مَساعينا


قصيدة يا يومَ وَقعَة ِ زوراءِ العراق وقَد دِنّا الأعادي كما كانوا يدينُونا


قصيدة بِضُمّرٍ ما رَبَطناها مُسَوَّمَة إلاّ لنَغزوُ بها مَن باتَ يَغزُونا


قصيدة وفتيَة ٍ إنْ نَقُلْ أصغَوا مَسامعَهمْ لقولِنا، أو دعوناهمْ أجابُونا


قصيدة قوم إذا أستخصموا كانوا فراعنـة يوما وان حكموا كانـوا موازينـا


قصيدة تدرعوا العقل جلبابا فـان حميـت نار الوغي خلتهـم فيهـا مجانينـا


قصيدة إن الزرازيرَ لمـا قـام قائمهـا توهمت أنهـا صـارت شواهينـا


قصيدة ظنّتْ تأنّي البُزاة ِ الشُّهبِ عن جزَعٍ وما دَرَتْ أنّه قد كانَ تَهوينا


قصيدة انـا لقـوم أبـت اخلاقنـا شرفـا أن نبتدى بالاذى من ليس يؤذينـا


قصيدة بيادقٌ ظفرتْ أيدي الرِّخاخِ به ولو تَرَكناهُمُ صادوا فَرازينا


قصيدة ذلّوا بأسيافِنا طولَ الزّمانِ، فمُذْ تحكّموا أظهروا أحقادَهم فينا


قصيدة لم يغنِهِمْ مالُنا عن نَهبش أنفُسِنا كأنّهمْ في أمانٍ من تقاضينا


قصيدة أخلوا المَساجدَ من أشياخنا وبَغوا حتى حَمَلنا، فأخلَينا الدّواوينا


قصيدة ثمّ انثنينا، وقد ظلّتْ صوارِمُنا تَميسُ عُجباً، ويَهتَزُّ القَنا لِينا


قصيدة وللدّماءِ على أثوابِنا علَقٌ بنَشرِهِ عن عَبيرِ المِسكِ يُغنينا


قصيدة فيَا لها دعوه في الأرضِ سائرة قد أصبحتْ في فمِ الأيامِ تلقينا


قصيدة إنّا لَقَوْمٌ أبَتْ أخلاقُنا شَرفاً أن نبتَدي بالأذى من ليسَ يوذينا


قصيدة بِيضٌ صَنائِعُنا، سودٌ وقائِعُن خِضرٌ مَرابعُنا، حُمرٌ مَواضِينا



قصيدة لا يَظهَرُ العَجزُ منّا دونَ نَيلِ مُنى ولو رأينا المَنايا في أمانينا





وله قصيدة معجّمة ليس فيها حرف مهمل





قصيدة فُتِنتُ بظَبي بَغَى خَيبَتي بِجَفن تَفَنّنَ في فِتنَي



قصيدة تَجَنّى، فبِتُّ بجَفن يَفيضُ فخَيَّبتُ ظَنّي في يَقظَتي



قصيدة قَضيبٌ يَجيءُ بزيّ يزينُ تَثَنّى، فذُقتُ جَنى جَنّةِ



قصيدة نَجيبٌ يُجيبُ بفَنٍّ يُذيبُ بِبَضٍّ خَضيب نَفَى خِيفَتي



قصيدة بجَفن يجيءُ ببِيض غَزَتْ تَشجّ، فتَنفذُ في جُبّتي



قصيدة غنيٌّ يَضَن بنَضٍّ نَقِيٍّ فيَقضي بغَبني في بُغيَتي



قصيدة تيَقّظَ بي غُنجُ جَفن غَضيض بفَنٍّ يشنّ ضَنى جُثّتي



وهناك نوع آخر من شعره يسمّى الشعر العاطل أو المهمل، والذي يتميز بخلو كلماته من النقط بقوله





قصيدة سَدَدَ سَهماً ما عَدا روعَه ورَوّعَ العُصمَ، وللاُسْدِ صادْ



قصيدة أمالكَ الأمرِ أرِحْ هالِكاً مدرِعاً للهَمّ دِرعَ السّوادْ



قصيدة أراهُ طولُ الصدّ لمّا عَدَا مَرامَهُ ما هَدّ صُمَّ الصِّلادْ



قصيدة ودّ وداداً طارِداً هَمَّهُ وما مُرادُ الحُرّ إلاّ الوَدادْ



قصيدة والمَكرُ مَكرُوهٌ دَها أهلَهُ وأهلَكَ اللهُ لهُ أهلَ عادْ



كما له قصيدة كلُّ كلمة من كلماتها مُصَغّرة





نُقيطٌ من مُسَيك في وُرَيْدِ خُويلكَ أو وُسَيْمٌ في خُدَيْدِ



الأرتقيات إذا كانت القافية ميميّة كانت أوائل الأبيات كذلك كقوله





قصيدة مغانم صفو العيش أسمى المغانم هي الظلُّ إلاّ أنّه غير دائمِ



قصيدة ملكتُ زمام العيش فيها وطالما رفعتُ بها لولا وقوع الجوازمِ



وإذا كانت القافية تنتهي بحرف القاف، كان أوائل الأبيات تبدأ بحرف القاف أيضاً كقوله



قصيدة قفي وَدّعينا قَبْلَ وشكِ التَّفرُّقِ فما أنا من يحيى إلى حين نلتقي



قصيدة قَضَيْتُ وما أودى الحِمامُ بمُهجتي وشِبْتُ وما حَلَّ البياض بمفرقي



قصيدة قرنْتِ الرّضى بالسّخط والقُرب بالنوى ومزّقتِ شَمْلَ الوصل كلَّ مُمزّق



قصيدة قبلتِ وصايا البحر من غير ناصح وأحيَيْتِ قولَ الهَجْرِ مِنْ غيرِ مُشفِقِ



وهناك قصائد نظمها الحلّي تنتهي بالياء وتبدأ أبياتها بالياء أيضاً،





ولكن تمتاز بأنّها تقرأ مقلوبة بقوله






قصيدة يَلذُّ ذُلِّي بنضو لَوْضَنَّ بي لَذَّ ذُلِّيْ



قصيدة يَلُمُّ شَمْلِيْ لِحُسْن إنْ سَحَّ لِيْ لَمَّ شَمْلِيْ



أعماله




  • درر النحور والتي تعرف أيضا بالأرتقيات.

  • العاطل الحالي والمرخص الغالي

  • الأغلاطي

  • صفوة الشعراء وخلاصة البلغاء

  • الخدمة الجليلة


أنظر أيضا




  • قائمة شعراء العربية .

  • قائمة شعراء العراق .



صندوق معلومات شخص


سابقة تشريفية


الاسم


لاحقة تشريفية


اسم أصلي


صورة


الاسم عند الولادة



تاريخ الولادة


مكان الولادة


تاريخ الوفاة


مكان الوفاة


سبب الوفاة


مكان الدفن


النصب التذكارية


عرقية


منشأ


الإقامة


الجنسية


المدرسة الأم


المهنة


سنوات نشاط


أعمال بارزة


تأثر


تأثير


تلفزيون


المنصب


مؤسسة منصب


بداية منصب


نهاية منصب


المدة


سبقه


خلفه


الحزب


الديانة


الزوج


الأولاد


الأب


الأم


الجوائز


توقيع


الموقع





صَفِيِّ الدينِ الحِلِّي (675 - 750 هـ / 1276 - 1349 م) عبد العزيز بن سرايا بن علي بن أبي القاسم، السنبسي الطائيالأعلام للزركلي نسخة موقع الوراق.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع صفي الدين الحلي نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 26/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1