شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 10:45 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ربيع قرطبة (مسلسل) حبكة المسلسل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/10/2023

اعلانات

ربيع قرطبة (مسلسل) حبكة المسلسل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 4 يوم
1 مشاهدة

حبكة المسلسل


تبدأ حبكة المسلسل بوصول محمد بن أبي عامر وابن عمه وصديقيه معه إلى قرطبة ليتلقوا الدرس في مساجدها الشهيرة، وبإظهار نبوغ محمد ابن عامر وطموحه، ومحاولته الاتصال بالوزير المصحفي لأجل توليته عملاً بسبب صحبته القديمة مع أبيه، ومأزق الحكم المستنصر بالله ، الخليفة المشوه الذي لم يُعقب ولداً، ثم يمتلك الجارية البشكنشية أورورا (صبح) التي تنجب له ولده هشام.



يُصبح محمد بن أبي عامر كاتب القاضي، ويتوصل إلى القصر فيتخذه الحكم مؤدباً لولده، وتتصل أسباب المودة والمحبة بينه وبين صبح تحت بصر هشام، وتعلو مراتب القاضي محمد بن أبي عامر في حكم الحكم، ويشير عليه بعقد ولاية العهد لابنه الصبي.



يحضر الموت الحكم، فيتآمر الفتيان الصقالبة عليه بمعونة أبناء عمه لحرمان هشام من الحكم، غير أن محمد بن أبي عامر يبطل التدبير، ويعقد الخلافة لهشام بمعونة صبح، غير أنه يبذل جهده لإفساده، وينفرد دونه بالأمر.



مع تقدم الزمن، يصبح محمد بن أبي عامر الملك المنصور، ويجبر هشام على تفويضه بالخلافة، كما يقتل ابنه عبد الله لممالئته عليه بعض أعدائه، ويزيد طغياناً وتجبراً.



ينتهي المسلسل بموت صبح، واستدعاء هشام للمنصور ليشهد موتها، ثم بتصريح يخبر فيه أن المنصور أبا عامر قد مات في المعركة كما كان يرجو، وأن أبناءه أساءوا تدبير الحكم فسقطت الدولة العامرية، وظهر ملوك الطوائف.



و من خلال شخصية المنصور، يسلط المسلسل الضوء كذلك على قيمة إنسانية هامة جدا ألا وهى أنه مهما كان الفرد من أواسط الناس وعامة الشعب، فإنه متى أصبحت في يده مقاليد الأمور يتحول على الفور إلى طاغية وينسى ما كان يحلم بتحقيقه من أجل العامة الذين جاء منهم، فالسلطان يغرى صاحبه .


كما انه يعبر عن الارادة الحقيقية التي تجسد الطموح وعلو الهمة اللتان يحتاج اليهما كثير من الشباب


شارك في بطولة المسلسل عدد كبير من النجوم منهم نسرين طافش، وباسل خياط، ومى سكاف، وكفاح الخوص، ومحمد مفتاح، وجلال شموط. المسلسل من تأليف د/وليد سيف، ومن إخراج حاتم على، ومن إنتاج سورية الدولية للإنتاج الفنى.



جوائز


في 2005 فاز بالجائزة الذهبية كأحسن مسلسل في مجال الدراما التاريخية، وجائزة أحسن سيناريو.مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون «ربيع قرطبة» أفضل مسلسل تاريخي و«الحجاج» بالجائزة البرونزية الشرق الأوسط، تاريخ الولوج 19/07/209





من الجوانب الايجابية في ابي عامر المنصور والتي اغفلها المسلسل حربه ضد النصارى حتى انه فتح ليون وهي التي استعصت على المسلمين زمنا طويلا



ومن الجوانب السلبية تصويره لأبي عامر المنصور شارب خمر في مجالس الأنس وهذه أخلاق تتعارض مع أخلاق الرجل الذي كان يجمع غبار معاركه لتشهد له يوم القيامة أمام الله



الممثلون



< >ترتيب الممثلين وتمييزهم تبع لشارة المسلسل





البطولة





تيم حسن في دور محمد بن أبي عامر المنصور محمد بن أبي عامر (المنصور) .



محمد مفتاح (ممثل مغربي) محمد مفتاح في دور إبراهيم الحداد.



مي سكاف في دور عائشة بنت أبي القاسم.



نسرين طافش في دور صبح البشكنجية .



جمال سليمان في دور الحكم المستنصر بالله الحكم .



الممثلون الآخرون





جلال شموط في دور علي.



باسل خياط باسل الخياط في دور زياد.



كفاح الخوص في دور عمرو بن عسقلاجة.



رامز عطا الله - محمد خير الجراح - ناصر وردياني - مصطفى الخاني - مكسيم خليل - سوزان سكاف - حسام الشاه - محمود خليلي - بسام داوود - سمية قندوسي - فايز أبو دان - غسان عزب - حنان إبراهيمي - جيني إسبر .



الوجهين الجديدين





جمال شقير في دور محمد بن جعفر المصحفي.



عبد الرحمن قويدر في دور شارل.





حسن عويتي في دور جعفر المصحفي .



رنا جمول في دور بدور.



ماهر صليبي في دور سانشو الأول ملك ليون سانشو الأول .



هلال عبد اللطيف في دور محمد بن حفص.



بسام لطفي في حسداي بن شبروط .



محمد عاطفي - عبد الرحيم بركاش - محمد التسولي - محمد الجندي .



رضوان عقيلي في دور فرناندو غونزاليز فرناندو غونثالث .



باسم ياخور في دور جعفر بن علي بن حمدون .



رشيد الوالي في دور هشام المصحفي.



فاطمة خير في دور أسماء بنت غالب الناصري.



ثريا جبران - محمد مجد .



ضيف الشرف





خالد تاجا في دور عبد الرحمن الناصر .





نجاح سفكوني في دور غالب بن عبد الرحمن الناصري غالب الناصري .



أنظر أيضاً




  • صقر قريش (مسلسل) صقر قريش

  • ملوك الطوائف (مسلسل) ملوك الطوائف

  • الدولة العامرية



معلومات مسلسل


اسم ربيع قرطبة


نوع دراما تاريخية


مدة ساعة


مؤلف وليد سيف


مخرج حاتم علي


بطولة تيم حسن


دولة سوريا المغرب


منتج منفذ سوريا الدولية للإنتاج الفني


السينما
1781421



ربيع قرطبة مسلسل تلفاز تلفزيوني تاريخ تاريخي لغة عربية عربي سوريا سوري ؛ من تأليف وليد سيف وإخراج حاتم علي ، أُنتج في 2003 ، وقام ببطولته طاقم فني من سوريا و المغرب ، من ضمنهم تيم الحسن ، نسرين طافش ، جمال سليمان ، مي سكاف و محمد مفتاح (المغرب) محمد مفتاح .





ربيع قرطبة هو الثاني في ثلاثية الأندلس التي تحكي تاريخ العرب في الأندلس بدءاً من نشأة خلافة أموية في الأندلس الخلافة الأموية فيها، وانتهاء بسقوط غرناطة . سبقه صقر قريش (مسلسل) صقر قريش ، وتبعه ملوك الطوائف (مسلسل) ملوك الطوائف .



يحكي المسلسل عن الفترة التاريخية التي ازدهرت فيها قرطبة قبل زمن ملوك الطوائف ، وعهد الدولة العامرية التي نشأت في خلافة هشام المؤيد بالله بن الحكم بقوة مؤسسها محمد بن أبي عامر ، الحاجب المنصور، ويحكي عن محاولات صبح البشكنجية أم الخليفة الأموي هشام استرداد ملك ابنها، كما يقدم صورة للأندلس في ذلك الوقت، وقدرة العرب على صد الملوك الأوروبيين القريبين منهم في ممالك قشتالة و ليون ، وينتهي بموت صبح وتصريح حول نهاية الدولة العامرية وظهور ملوك الطوائف.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ربيع قرطبة (مسلسل) حبكة المسلسل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/10/2023


اعلانات العرب الآن