شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 1:22 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ملوك الطوائف (مسلسل) الإطار الزمني للمسلسل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 27/10/2023

اعلانات

ملوك الطوائف (مسلسل) الإطار الزمني للمسلسل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 25 يوم
1 مشاهدة

الإطار الزمني للمسلسل


يحكي المسلسل عن الفترة التي عُرفت في التاريخ الإسلامي بزمن ملوك الطوائف بعد سقوط خلافة أموية في الأندلس الخلافة الأموية في الأندلس ، ونشوء الدويلات الصغيرة المتناحرة في مدن الأندلس العربية قرطبة ، غرناطة ، إشبيلية ، بلنسية ، كما يحكي عن ظهور ونشأة مرابطون المرابطين في المغرب ، وسيطرتهم في النهاية على دويلات ملوك الطوائف صيانة لها من الوقوع في يد قشتالة التي تحالف معها الكثيرون من ملوك الطوائف . ويبدأ بانتهاء الخلافة الأموية ، وظهور حكم الجماعة، منتهياً بخروج المعتمد بن عباد منفياً إلى أغمات مع أسرته.



حبكة المسلسل


تبدأ حبكة المسلسل بسقوط الخلافة الأموية في الأندلس ، بعد انتهاء دولة عامرية الدولة العامرية التي أسسها محمد بن أبي عامر المنصور في خلافة هشام المؤيد بالله الأموي . وظهور ملوك الطوائف الدويلات الأندلسية ، ومحاولة كل منها الاستئثار بإحدى مدن الخلافة الأموية ، ومع مخططات بنو عباد بني عباد للاستيلاء على بقية الدويلات وبسط نفوذهم على الأندلس ، فيستعين لذلك المعتضد بن عباد ( أيمن زيدان ) بخلف الحصري أحد مجانين السوق ( خالد تاجا ) لشبهه الشديد هشام المؤيد بالله بالخليفة هشام الذي شاع اختفائه، ولم يتيقن العامة من موته، فيعيده ويحبسه في قصر في إشبيلية ويطالب بقية ملوك الطوائف الدويلات بيعة بالبيعة له، فعارضه بنو جهور الذين ملكوا قرطبة ، غير أن الوزير ابن زيدون ( جمال سليمان ) جادل أبو الحزم بن جهور أبا الحزم بن جهور صاحب قرطبة حتى يقبل بيعة ببيعة هشام المزعوم ما أحنقه عليه فجفاه.



يُظهر المسلسل حالة الأندلس الممزقة ذلك الحين، والفوضى التي تقع فيها، والوشايات والمؤامرات التي تقع بين ملوك الطوائف . كما يشير إلى قصة ولادة بنت المستكفي ( سوزان نجم الدين ) و ابن زيدون الذي كان يؤم مجلسها، ويتنافس على حبها مع الوزير ابن عبدوس .



يُشدد المسلسل على فكرته الرئيسية إن الطغاة كانوا دائماً شرط الغزاة عن طريق جوقة من رجال ونساء تنتقل بين الأحداث والمدن مرددة هذه العبارة، وتتنتقل الأحداث معها.





يتخلص المعتضد من خلف الحصري بتسميمه بعد موت أبيه القاضي ابن عباد، ويتولى إشبيلية بعده فيعزل الجماعة، ويقيم سلطاناً جديداً، يستقبل فيه ابن زيدون الهارب من قرطبة بعد أن طال حبسه فيها بتهمة كاذبة دبرها له أبو الحزم بن جهور ليتخلص منه بعد أن صنفه من أعداء الدولة لاتصاله بنو عباد ببني عباد الذين استمالوه إليهم لمكانته الكبيرة كشاعر.



وفي ذلك الحين يظهر عبد الله بن ياسين ( عبد الرحمن أبو القاسم ) في جزيرة المرابطين ويبدأ المرابطون في الظهور كقوة ضاربة في المغرب ، وبعد عدد من القادة تنتهي زعامة المرابطين إلى يوسف بن تاشفين ( فادي صبيح ) الفاتح الأعظم، وذلك بعد زوال عهد المعتضد وظهور دولة المعتمد بن عباد الذي يتحالف مع المرابطين في معركة الزلاقة ليدرأ ملك قشتالة ألفونس السادس أو أدفونش كما يسميه العرب ، غير أنه ينتهي بالتحالف مع أدفونش كما فعل ملوك الطوائف خوفاً من سلطان المرابطين ، فيخلعه المرابطون ، وينفونه إلى المغرب حيث ينتهي في أغمات مع زوجته وبناته بعد أن بدل العز ذلة، وينتهي المسلسل بعد وفاته عند ضريحه.





رؤية المسلسل الفنية


يعتمد المسلسل على الجوقة التاريخ ية لتأكيد فكرته الرئيسية، ويأخذ صورة بانورامية لل أندلس في ذلك الوقت، فرغم التأكيد على الشخصيات الرئيسية في العمل، إلا أنه يقدم رؤية متكاملة لمختلف ملوك الطوائف دويلات الأندلس ، ويحاول رسم صورة دقيقة للحياة الأندلس ية في ذلك الوقت، كما أن مخرج العمل حاتم علي اعتمد على حلول بصرية مميزة في الدراما العربية ليُقدم من خلالها لمحات إلى جوهر الأحداث والشخصيات، ويُخلد عبارات ولحظات التاريخ . فميز بعض العبارات المؤثرة، وبعض الشخصيات بتلوينها بلون الصور العتيقة. وفي نهاية المسلسل، انتقل في الزمن إلى 2005 ليقدم ضريح المعتمد بن عباد وزوجته اعتماد الرميكية في أغمات على أطراف مراكش .



الممثلون



< >ترتيب الممثلين وتمييزهم تبع لشارة المسلسل





البطولة





جمال سليمان في دور ابن زيدون .



أيمن زيدان في دور المعتضد بن عباد .



تيم حسن في دور المعتمد بن عباد .



سلاف فواخرجي في دور اعتماد الرميكية .



سوزان نجم الدين في دور ولادة بنت المستكفي .



محمد مفتاح (ممثل مغربي) محمد مفتاح في دور أبو بكر بن عمار ابن عمار .



الممثلون الآخرون





نادين سلامة - محمد آل رشي - ديما قندلفت - كناز سالم - كفاح الخوص - مكسيم خليل - خالد القيش - سوسن أرشيد - جمال شقير - يحيى بيازي .



نجاح سفكوني في دور باديس بن حبوس باديس .



وائل رمضان في دور ألفونسو السادس ملك قشتالة ألفونسو .



فادي صبيح في دور يوسف بن تاشفين .



ضيوف الشرف





خالد تاجا في دور خلف الحصري .



حسن عويتي في دور أبو الفتوح.



عبد الرحمن آل رشي في دور أبو القاسم محمد بن إسماعيل أبو القاسم بن عباد .



عبد الرحمن أبو القاسم في دور عبد الله بن ياسين .



محمود خليلي - مفيد أبو حمدة - رياض وردياني - ناصر وردياني - يوسف المقبل - محمد مصطفى (ممثل سوري) محمد مصطفى - إياد أبو الشامات - رنا الأبيض .



باسم قهار في دور ابن عبدوس.



من المغرب





حنان زهدي - محمد عاطفي - إدريس الروخ - محمد الخلفي - مصطفى تاه تاه - محمد الطالب - محمد عياد - محمد تلهيسي - عبد المجيد فنيش - عبد الكبير الرجاجنة - عادل لوشكي - ربيع القاضي - هشام إسماعيلي - مصطفى هواري .



ميز ملوك الطوائف (مسرحية)


معلومات مسلسل


اسم ملوك الطوائف


صورة


عنوان الصورة


نوع دراما تاريخية


مدة


موسيقى طارق الناصر


مؤلف وليد سيف


مخرج حاتم علي


بطولة


رواية


دولة سوريا المغرب


قناة سوريا الدولية للإنتاج الفني


السينما
1138937




ملوك الطوائف مسلسل تلفاز تلفزيوني تاريخ تاريخي لغة عربية عربي سوريا سوري ؛ من تأليف وليد سيف وإخراج حاتم علي ، أُنتج في 2005 ، وقام ببطولته طاقم فني من سوريا و المغرب ، من ضمنهم أيمن زيدان ، جمال سليمان ، سلاف فواخرجي ، سوزان نجم الدين ، محمد مفتاح (من المغرب) محمد مفتاح ، و تيم الحسن .





ملوك الطوائف هو الثالث في سلسلة مسلسلات تحكي عن تاريخ العرب في الأندلس بدءاً من نشأة الخلافة الأموية فيها، وسبقه صقر قريش (مسلسل) صقر قريش ، و ربيع قرطبة ، ولا تتصل هذه المسلسلات الثلاثة إلا في تغطيتها لفترات متعاقبة من التاريخ العربي في الأندلس .



من المثير أن المسلسل ظهر معه في نفس السنة مسلسل آخر يتحدث عن نفس الفترة وهو مسلسل المرابطون والأندلس (مسلسل) المرابطون والأندلس ، بل وظهر أحد الممثلين ( محمد عاطفي ) في كلا المسلسلين.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ملوك الطوائف (مسلسل) الإطار الزمني للمسلسل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 27/10/2023


اعلانات العرب الآن