شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 8:56 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع نرجسية الشخصية النرجسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 03/10/2023

اعلانات

نرجسية الشخصية النرجسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 19 يوم
1 مشاهدة

الشخصية النرجسية


اضطرابات الشخصية


الصفة الأساسية في الشخصية النرجسية هي أنانية الأنانية فالنرجسي عاشق لنفسه ويرى أنه الأجمل ويرى الناس أقل منه جمالا ولذلك فهو يُبيح لنفسه استغلال الناس والسخرية منهم.





والنرجسي يهتم كثيرا بمظهره وأناقته ويدقق كثيرا في اختيار ملابسه ويعنيه كيف يبدو في عيون الآخرين وكيف يثير إعجابهم، ويستفزه التجاهلُ من قبلهِم جداً، ويحنقه النقد ولا يريد أن يسمع إلا المديح وكلمات الإعجاب.



كما يصاحب الشخصية شعور غير عادي بالعظمة، يسيطر على صاحبها حب الذات وأهميتها، وأنه شخص نادر الوجود أو أنه من نوع


خاص فريد لايمكن أن يفهمه إلا خاصة الناس. ينتظر من الآخرين احتراماً من نوع خاص لشخصه وأفكاره، وهو استغلالي، ابتزاز ي


وصولي يستفيد من مزايا الآخرين وظروفهم في تحقيق مصالحه الشخصية، وهو غيور، متمركز حول ذاته يستميت من أجل الحصول


على المناصب لا لتحقيق ذاته وإنما لتحقيق أهدافه الشخصية.



ويميل النرجسيون نحو إعطاء قيمة عالية لأفعالهم وأفضالهم والبحث عن المثالية في آبائهم أو بدائل آبائهم من حيث المركز والعطاء.



الأعراض والعلامات


يشير توماس إلى أن معظم النرجسيين عادة يملكون بعض ، وأحيانا كل ، الصفات التالية




  • ثمة مثال واضح في التركيز على الذات في العلاقات الشخصية

  • مشاكل في الحفاظ على علاقات طبيعية

  • نقص الوعي النفسي (انظر البصيرة في علم النفس والطب النفسي )

  • صعوبة في ابداء التعاطف

  • مشاكل التمييز بين الذات والآخرين

  • فرط الحساسية للأي إهانات أو شتائم متخيلة (انظر النقد والنرجسية و الغضب النرجسي و الإصابة النرجسية )

  • التعرض للعار بدلا من الشعور بالذنب

  • لغة الجسد المتعجرفة

  • الإطراء الزائد تجاه الناس الذين نعجب بهم، (الاطراء النرجسي)

  • كرهه أولئك الذين لا نعجب لهم (الاعتداء النرجسي)

  • استخدام الأشخاص الآخرين دون النظر في تكلفة القيام بذلك

  • التظاهر ليكون الشيء أكثر أهمية مما هو عليه بالفعل

  • المفاخرة (بمهارة وثبات) والمبالغة في إنجازاتهم

  • يدعي أنه الخبير في أشياء كثيرة

  • عدم القدرة على النظر إلى العالم من منظور الآخرين

  • الحرمان من الندم والامتنان



خطايا النرجسية المميتة السبعة ل هوتشكيس


عرفت هوتشكيس ما أسمته خطايا النرجسية المميتة السبعة وهي Hotchkiss, Sandy & Masterson, James F. Why Is It Always About You? The Seven Deadly Sins of Narcissism (2003)


  1. الخزي الخزي أو العار هو الشعور الذي يتربص تحت كل الشخصيات غير الصحية المصابة بالنرجسية، وعدم القدرة على معالجة عيب بطرق صحية.

  2. التفكير السحري النرجسيون يرون أنفسهم أفضل، وذلك باستخدام تشويه والوهم المعروف باسم التفكير السحري. أنها تستخدم أيضا لتفريغ العار بإسقاطه على الآخرين.

  3. تكبر الغطرسة أو التكبر النرجسي الذي يشعر بالدونية أو تقلص الحجم الاجتماعي، فإنه يسعى لاعادة نفخ نفسه بالحط من أشخاص آخرين أو اهانتهم.

  4. حسد الحسد النرجسي يحاول تأمين الشعور بالتفوق في مواجهة قدرات شخص آخر متفوق باستخدام الازدراء للتقليل من مكانة ذلك الشخص الآخر.

  5. الاستحقاق النرجسيون لديهم توقعات غير معقولة من معاملة تفضيلية خاصة والامتثال التلقائي لهم لأنهم يعتبرون أنفسهم الخاصة. ويعتبر عدم الامتثال هجوم على تفوقهم، ويعتبر مرتكب الجريمة شخص أخرق أو صعب . التحدي لإرادته يسبب إصابة النرجسية التي يمكن أن تؤدي الي الغضب النرجسي .

  6. استغلال الاستغلال يمكن أن تتخذ أشكالا كثيرة ولكن دائما ينطوي على استغلال الآخرين دون اعتبار لمشاعر أو مصالحهم. في كثير من الأحيان سيكون الشخص الآخر في موقف الخنوع من الصعب أو حتى من المستحيل ان يبدي المقاومة . أحيانا الخنوع يكون افتراضياً أكثر من كونه حقيقياً.

  7. الحدود الشخصية الحدود السيئة النرجسيون لا يعترفون أن لديهم حدود وأن الآخرين منفصلون وليسوا امتداداً لهم. وجود الآخرين إما لتلبية احتياجاتهم أو قد لا يوجدون على الإطلاق. يتم التعامل مع أولئك الذين يقدمون خدمات نرجسية الخدمات النرجسية للنرجسي كما لو كانت جزءا من النرجسي، ومن المتوقع أن ترقى إلى مستوى تلك التوقعات. في ذهن النرجسي لا توجد حدود بين الذات والآخر.



الأوجه السريرية والبحثية


اضطراب الشخصية النرجسية


رغم أن معظم الأفراد لديهم بعض الصفات النرجسية، فإنه يمكن لمستويات عالية من النرجسية أن تعبر عن نفسها في شكل من المرض واضطراب الشخصية النرجسية (NPD)، حيث يغالي المريض بقدراته وتكون لديه حاجة مفرطة للإعجاب والتأكيد.


اضطراب الشخصية النرجسية NPD هو حالة تم تعريفها في كتاب الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية الإصدار 4 (DSM-4)، ولكن تم تقديم اقتراح لإزالته من DSM-5.



يعاني بعض النرجسيون من صعوبة في الدخول بالعلاقات العاطفية وتجارب الحب والعشق.Psychodynamic Psychotherapy for Personality Disorders A Clinical Handbook Narcissistic personality disorder, page 263





النرجسية الصحية


النرجسية الصحية هو الصدق المهيكل للذات، تحقيق الذات والتناسق مع الأشياء، والتزامن بين الأنا والأنا العليا والتوازن بين الدوافع الشهوانية والعدوانية (القدرة على الحصول على الإشباع من الآخرين (جذب)، والمحرك للتعبير عن الدفع (نبذ)).



من العناصر المطلوبة ضمن التطور الطبيعي


النرجسية الصحية قد تكون موجودة في جميع الأفراد. يقول فرويد أن هذه حالة أصلية لتطور مكون الحب في الفرد. ويقول إن النرجسية الصحية هي جزء أساسي من التطور الطبيعي Freud, Sigmund, On Narcissism An Introduction], 1914. ووفقا لفرويد يمكن أن ينظر إلى الحب من الوالدين لطفلهما ومواقفهما تجاه طفلهما لإحياء وإعادة إنتاج النرجسية الخاصة بهم. ووفقا لفرويد يجب أن ينظر إلى الحب من الوالدين لطفلهما و الموقف مواقفهما] تجاه طفلهما هو عملية إحياء وإعادة إنتاج النرجسية الخاصة بهما.





فيما يتعلق الحالة المرضية


مقاييس شائعة الاستخدام


جرد الشخصيةالنرجسية


اولا حب الذات اي يحب نفسه اكثر من ذلك


ثانيا استقلالي و غيور و اناني ويحب مصلحة شخصية


الثالثا يرى نفسه أجمل إنسان في العالم



جرد ميون السريري متعدد المحاور


الدراسات التجريبية


توريث النرجسية استخدام دراسات التوأم



أشكالها


في عام 1993، اقترح جيمس F. ماسترسون فئتين للالنرجسية المرضية، افتضاحية و مختزنة



رسالة توضيح حالة نفسية


Michelangelo Caravaggio 065 تصغير 250بك نركسوس (ميثولوجيا) نركسوس رسمها كارفاجيو وفيها يتطلع نركسوس (ميثولوجيا) نركسوس لجماله ويفتن بحب نفسه.


النرجسية تعني حب النفس، وهو اضطراب في الشخصية حيث تتميز بالغرور، والتعالي، والشعور بالأهمية ومحاولة الكسب ولو على حساب الآخرين. وهذه الكلمة نسبة إلى أسطورة يونانية، ورد فيها أن نركسوس (ميثولوجيا) نركسوس كان آية في الجمال وقد عشق نفسه حتى الموت عندما رأى وجهه في الماء . مرجع كتاب الأخير Symington الأول Neville العنوان Narcissism A New Theory سنة 1993 الناشر H. Karnac Ltd. الصفحات 6–7 مسار http //books.google.ca/books?id AuBnyWBvoHoC&pg PA6 v onepage&q&f false





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع نرجسية الشخصية النرجسية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 03/10/2023


اعلانات العرب الآن