شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 7:11 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع صدام الحضارات ملخص الأطروحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 07/10/2023

اعلانات

صدام الحضارات ملخص الأطروحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 14 يوم
1 مشاهدة

ملخص الأطروحة


في عام 1993 ، أثار هنتغتون جدلاً كبيراً في أوساط منظري علاقات دولية السياسة الدولية بكتابته مقالة بعنوان صراع الحضارات في مجلة فورين آفيرز ، وهي كانت رداً مباشراً على أطروحة تلميذه فرانسيس فوكوياما المعنونة نهاية التاريخ والإنسان الأخير . جادل فرانسيس فوكوياما في نهاية التاريخ والإنسان الأخير بأنه وبنهاية الحرب الباردة ، ستكون الديمقراطية الليبرالية الشكل الغالب على الأنظمة حول العالم. هنتغتون من جانبه اعتبرها نظرة قاصرة، وجادل بأن صراعات مابعد الحرب الباردة لن تكون بين الدولة القومية الدول القومية وإختلافاتها السياسية والإقتصادية، بل ستكون الاختلافات الثقافية المحرك الرئيسي للنزاعات بين البشر في السنين القادمة. توسع هنتغتون في مقالته وألف كتاباً بعنوان صراع الحضارات صراع الحضارات وإعادة تشكيل النظام العالمي جادل فيه بأنه وخلال الحرب الباردة ، كان النزاع آيديولوجياً بين الرأسمالية و الشيوعية ولكن النزاع القادم سيتخذ شكلاً مختلفاً ويكون بين حضارات محتملة وهي


  • الحضارة الغربية

  • أمريكا اللاتينية الحضارة اللاتينية

  • اليابان الحضارة اليابانية

  • الصين الحضارة الصينية

  • الهند الحضارة الهندية

  • الحضارة الإسلامية (كل الدول ذات الأغلبية المسلمة)

  • حضارة مسيحية الحضارة الأرثوذكسية

  • أفريقيا الحضارة الأفريقية

  • بوذية الحضارة البوذية



هذه المنظمة الثقافية تناقض مفهوم الدولة القومية في العالم المعاصر. لفهم الصراع الحالي والمستقبلي، يجادل هنتغتون بأن الصدوع الثقافية وليس الآيديولوجية أو القومية يجب أن تُقبل نظرياً باعتبارها بؤرة الحروب القادمة. يجادل هنتغتون بأن الاختلافات أو الخصائص الثقافية لا يمكن تغييرها كالانتماءات الآيديولوجية، فبإمكان المرء أن يغير إتنمائه من شيوعية شيوعي إلى ليبرالية ليبرالي ولكن لا يمكن روسيا للروسي مثلاً أن يصبح فرس (قومية) فارسياً . ففي الصراعات الآيديولوجية، يمكن للناس أن يختاروا الجانب الذي يؤيدونه، وهو ما لا يحدث في الصراع الثقافي أو الحضاري، ونفس المنطق ينطبق على الدين، فبامكان المرء أن يحمل جنسيتين فرنسا فرنسية و الجزائر جزائرية مثلاً، ولكنه لا يمكن أن يكون إسلام مسلماً و كاثوليك يا في آن واحد.
كما يجادل بأن العوامل الثقافية تساعد في بناء تكتلات إقتصادية متماسكة مثل حالة النمور الآسيوية وتقاربها مع الصين وربما إنضمام اليابان إليهم برغم إنتمائها لحضارة مميزة بحد ذاتها، وهو ما سيؤدي لنمو الهويات الإثنية والثقافية للحضارات وتغلبها على الاختلافات الآيديولوجية.

في كتابه، ركز هنتغتون على الإسلام وقال بأن حدوده دموية وكذا مناطقه الداخلية ، مشيراً لصراعات المسلمين مع الأديان الأخرى مثل الصراع في السودان و جنوب السودان جنوبه ، بين الهند و باكستان والصراعات داخل الهند نفسها بين المسلمين و الهندوس وتسائل هنتغتون ما إذا كانت الهند ستبقى دولة ديمقراطية علمانية أو تتحول إلى دولة هندوسية على صعيد سياسي، ومشاكل الهجرة في أوروبا وتنامي العنصرية في ألمانيا و إيطاليا ضد المهاجرين من شمال أفريقيا و تركيا ، مشاكل المسلمين ال تركمان في الصين ، صراعات المسلمين الآزيريين مع الأرمن ، صراعات المسلمين في آسيا الوسطى مع الروس، صراعات المسلمين الأتراك في بلغاريا ، ولكنه حدد الصراع بأنه بين العالم المسيحي بقيمه العلمانية من جهة، و العالم الإسلامي من جهة أخرى.

أستشهد هنتغتون ب الغزو العراقي للكويت عام 1990 ، فشعبية صدام حسين كانت مرتفعة في أوساط الشعوب العربية والإسلامية برغم أن معظم الأنظمة العربية لم تؤيد موقفه وانضمت لتحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة لتحرير الكويت . جماعات الإسلام السياسي عن بكرة أبيها كانت تعارض التحالف الدولي، واستعمل صدام حسين خطاباً شعبوياً صور فيه الحرب بأنها حرب بين حضارات، والجماعات الإسلامية نفت أنه تحالف دولي ضد العراق بل تحالف غربي ضد الإسلام . حتى الملك الحسين بن طلال ، و الأردن دولة محسوبة على محور الإعتدال المتصالح مع الغرب، قال بأنها ليست حرباً على العراق بل حرب ضد كل العرب والمسلمين .

وضرب مثالاً آخر بالنزاع بين أرمينيا و أذربيجان ، ف تركيا وجدت نفسها مضطرة لدعم الآذريين بعد أن ألزمت نفسها رسميا بالحياد، الرئيس التركي حينها عام 1992 ، توركوت أوزال ، قال بأن الصحف التركية كانت تمتلئ بصور المجازر وتزايد الضغط الشعبي على السياسيين لتذكير أرمينيا بأن تركيا لا تزال موجودة للدفاع عن أذر الآذريين الذين يشتركون إثنيا مع الأتراك. في هذه الأزمة، الإتحاد السوفييتي شيوعية الشيوعي إلحاد الملحد ، كان مؤيداً ل أذربيجان سابقاً ولكن فور إنهياره، وجد روسيا الروس أنفسهم مضطرين لمساعدة أرمينيا الأرمن الأرثوذكس مثلهم.

المثال الثالث، متعلق بالنزاع في يوغوسلافيا السابقة، حيث أظهر الغرب دعمه لل البوسنة بوسنة لما تعرضوا له من مجازر تطهيرية على يد صرب الصرب دون أي إجراءات عملية تمنع وقوع المجازر ولكن الدول الأوروبية لم تظهر نفس الموقف إتجاه مجازر كرواتيا الكروات بحق الأقلية المسلمة. وبذلت ألمانيا جهوداً إستثنائية لإقناع الدول الأوروبية بالإعتراف ب كرواتيا و سلوفينيا ، وهما دولتنان بأغلبية كاثوليكية ولكنها اتخذت موفقا وسطاً إتجاه صرب الصرب أرثوذكس الأرثوذكس ، ووجدت روسيا نفسها أمام ضغط شعبي متصاعد لعدم تدخلها لدعم ال صرب ، وبحلول عام 1993 ، كان مئات من المقاتلين الروس يقاتلون في صربيا . على الصعيد المقابل، قامت إيران بتسليح وتدريب من ثلاثة إلى أربعة آلاف مقاتل لمساعدة البوسنة ووجدت السعودية نفسها تحت ضغط متصاعد من جماعات أصولية بداخلها لتحديد موقف واضح مما يجري في ذلك البلد.

يحدد صامويل هنتغتون عدة سيناريوهات لعلاقة الغرب أو الحضارة الغربية ويقصد الولايات المتحدة و كندا و الإتحاد الأوروبي ، وإلى حد ما اليابان ، مع الآخرين . إذ يقول هنتغتون بأن الغرب لا يواجه تحديا إقتصاديا من أحد، وقرارات الأمم المتحدة و صندوق النقد الدولي تعكس بطريقة أو بأخرى مصالح الولايات المتحدة و الإتحاد الأوروبي وإن جائت متنكرة باسم المجتمع الدولي بغرض إضفاء الشرعية على قرارت تصب في مصلحة الولايات المتحدة بالدرجة الأولى. إذ تستعمل الدول الغربية مزيجا من القوة العسكرية والمؤسسات الدولية والترويج لقيم الديمقراطية والليبرالية لحماية مصالحها وضمان هيمنتها على إدارة العالم. يعقب هنتغتون بالقول أن هذه هي نظرة غير الغربيين على الأقل وفيها جانب كبير من الحقيقة.

يقول هنتغتون بأن النضال والسعي العسكري والاقتصادي للقوة هو ما سيحدد شكل الصراع بين الغرب والحضارات الأخرى مهما حاول الغرب أن يقول أن قيم الديمقراطية و حقوق الإنسان و الحرية و العلمانية و الدستور هي قيم عالمية تستفيد منها البشرية جمعاء، فوفقاً لهنتغتون، صحيح أن جوانب من الحضارة الغربية وجدت طريقها في حضارات أخرى ولكن قيم الديمقراطية و سيادة القانون و سوق حر السوق الحر قد لا تبدو منطقية في عقلية المسلمين أو الأرثوذكس وسيؤدي لردود فعل سلبية. وفقا لهنتغتون، الديمقراطية والتعليم يؤدون لعملية تأصيل المجتمعات وعودتها لـ جذورها ، تحضر المجتمعات يؤدي لتبنيها قيما غربية سطحية ولكن شرب كوكا كولا لا يجعل الروسي أميركيا، ولا أكل ال سوشي سيجعل من الأميركي يابانيا، فانتشار السلع الاستهلاكية الغربية ليس مؤشرا على انتشار الثقافة الغربية.

حدد هنتغتون سيناريوهات للصراع بين الغرب ومن سماهم بالـ آخرين


  • أن تحاول تلك الدول عزل نفسها وحماية مجتمعاتها من الفساد الغربي وربما الانعزال عن ساحة علاقات دولية السياسة الدولية ، ولكن ثمن ذلك باهظ ودول قليلة لديها المقدرة على الشروع في خطة كهذه.

  • السيناريو الثاني أن تعمل تلك الدولة محالفة الغرب و تغريب مجتمعاتها مثل تركيا .

  • السيناريو الثالث هو أن تتحالف تلك الدول أو الحضارات مع حضارات غير غربية أخرى وتسعى لتشكيل قوة اقتصادية او عسكرية معها بغرض تحقيق التوازن أمام الدول الغربية.



يختم هنتغتون بالقول أنه لا يقترح إختفاء دولة قومية الدول القومية ، أو بروز هذه الحضارات ككتل سياسية واضحة وموحدة، ولا يقترح أن الاقتتال الداخلي سينتهي، ولكنه يقول أن الضمير الحضاري أمر واقعي وحقيقي ويتزايد منذ إنهيار الإتحاد السوفييتي ، نخب مثقفة في دول غير غربية ستعمل على تقارب بلدانها مع الغرب ولكنها ستواجه بعراقيل كثيرة، الصراع القادم سيكون بين الغرب والآخرين والمستقبل القريب يشير إلى صراع بين الغرب والدول ذات الأغلبية المسلمة، وعلى الغرب أن يقوي جبهته الداخلية بزيادة التحالف والتعاون بين الولايات المتحدة و الإتحاد الأوروبي ومحاولة ضم أمريكا الجنوبية أميركا اللاتينية القريبة جدا من الغرب، وكذلك اليابان .

النقد


هناك العديد من المشاكل في هذه الأطروحة وعقب هجمات 11 ، بدا هنتغتون كما لو كان نبيا. cite web url http //www.cpjustice.org/stories/storyReader$955 author Donald A. Kruse The Clash of Civilizations Samuel Huntington a Prophet? date 1993 website The Center For Public Justice accessdate Mar 17 يوجد ما يستحق التقدير في أطروحة هنتغتون ولكن فيها الكثير من المشاكل في الوقت ذاته. تمحورت الانتقادات حول تعامل هنتجتون مع الظواهر السياسية كمسلمات جوهرية في ثقافات الشعوب، تجاهل الحركات البشرية المؤثرة على عملية تبلور الهويات، واتهمت الأطروحة بالبساطة والسطحية. cite web url http //ar.qantara.de/content/rd-lktb-lbhth-lfrnsy-wlyfr-rwy-lhrb-lkhty-rfd-llqrt-ltbsyty-wtfnyd-lfrdy-sr-lhdrt author لؤي المدهون عرض لكتاب الباحث الفرنسي أوليفر روي الحرب الخاطئة date website Qantara accessdate Nov ber 25 نظريته هذه تلقى رواجاً في أوساط حركات الإسلام السياسي ، cite web url http //www.newyorker.com/news/news-desk/clash-civilizations-isnt author Robert Wright The Clash of Civilizations That Isn’t date website The New Yorker accessdate Mar 18 فهولاء بدورهم لا يعترفون بال دولة قومية دولة القومية ويؤمنون بأن جميع المسلمين حول العالم يشكلون مجتمع اً سياسياً تحكمه الشريعة الإسلامية . مرجع كتاب المؤلف Olivier Roy العنوان Globalized Islam The Search for a New Ummah date الصفحة 1 الناشر Columbia University Press الرقم المعياري
9780231134996
يقول إدوارد سعيد بأن هنتغتون إعتمد بشكل كبير على برنارد لويس ، وقام بتجسيد كيانات ضخمة وواسعة تسمى الغرب و الإسلام بتهور. cite web url http //www.thenation.com/article/clash-ignorance author Edward W. Said The Clash of Ignorance date 2001 website The Nation accessdate Mar 22 تجاهل هنتغتون التاريخ الطويل التي مرت به أوروبا ، ويريد أن يجعل من الحضارات والهويات كيانات مغلقة تم تطهيرها من التيارات الكثيرة التي حركت وتحرك التاريخ البشري. أن يكون المرء مسلماً قد يعني أشياء كثيرة، قد يكون تمثيلاً لمجموعة من القيم والم ات، قد يكون إرتباطا ثقافياً، تصنيف لدولة أو غير ذلك. فهناك مسلمون يرون ضرورة علمانية فصل الدين عن الدولة ، وأولئك الذين يعتقدون بوجوب أن تكون الشريعة مصدر التشريع، وأولئك الذين ينظرون إليها على أنها أحد مصادر التشريع، وهناك من يراها غير مرتبطة ولا ينبغي أن تكون ذي صلة في القانون المعاصر. cite web url http //conconflicts.ssrc.org/archives/mideast/wedeen/ author Lisa Wedeen Beyond the Crusades Why Samuel Huntington (and Bin Ladin) are Wrong date 2004 website Cont porary Conflict accessdate Mar 19 quote Despite the success of Islamicists in providing the adversarial idioms and resonant political critiques, the struggle among nominally Muslim citizens and Islamicist adherents is as pronounced as the arities an Islamicist adversarial politics has fostered. Being Muslim might signify a set of religious beliefs, an ascriptive attachment, a cultural identification, a state ification, a set of recognizable activities, or none of the above. There are those who see a separation of mosque and state as fundamental, and those who advocate their conjuncture. There are those who think the shari`a should be the source of legislation, those who view it as a source, and those who wish it were irrelevant to cont porary law





قدم هنتغتون الإسلام باعتباره كياناً جيوسياسياً موحداً، ولكن مفاهيم حاكمية الله و سيادة الإسلام ترجع إلى جماعة الإخوان المسلمين وروادها الأوائل حسن البنا و سيد قطب الذي أعاد تعريف ال جهاد بأنه ثورة إسلامية عالمية . تعود جذور الإخوان المسلمين إلى حركة حديثة نسبياً في تاريخ الإسلام تُعرف بال سلفية ، وكانت حركة مختلفة عن طبيعتها الحالية، وصفت بال تقدمية الداعية لمراجعة التراث وانتقاد ما اعتبره محمد عبده (عالم دين) محمد عبده و جمال الدين الأفغاني جموداً فكرياً في الأزهر . مرجع كتاب المؤلف Reza Aslan date العنوان How to Win a Cosmic War الصفحة 27 الناشر Random House الرقم المعياري
9781400066728
بعد سقوط الدولة العثمانية ، رأى الإخوان أن المجتمع المصري وعموم المسلمين حول العالم خسروا الإحساس بالـ أمة وفقد الإسلام مكانته على الصعيد السياسي والإجتماعي. فكان لزاماً عليهم إعادة تشكيل المجتمع من جديد الذي وبرغم أغلبيته المسلمة لم يُعرف عن نفسه وفق سرديات الجماعات الإسلامية تلقائياً. بدلالة كثرة التيارات الفكرية التي قدمت فرضياتها المختلفة عن هوية وثقافة مصر في النصف الأول من القرن العشرين ، مثل ليبرالية الليبراليين الدستوريين ك طه حسين الذي يعد أبرز قومية مصرية القوميين المصريين و علي عبد الرازق الذي انتقد منصب ال خليفة في كتابه الإسلام وأصول الحكم ، مرجع كتاب المؤلف Mariz Tadros العنوان The Muslim Brotherhood in Cont porary Egypt D ocracy Redefined or Confined? date الصفحة 48 الناشر Routledge الرقم المعياري
9781136296222
و حزب الوفد الذي لعب دور رئيسياَ في كتابة دستور مصر 1923 دستور 1923 وحول مملكة مصر إلى ملكية دستورية . بالإضافة إلى قومية عربية القوميين العرب الذين اقتبسوا الكثير من حركات فاشية أقصى اليمين أوروبا الأوروبية . مرجع كتاب المؤلف Safdar Ahmed العنوان Reform and Modernity in Islam The Philosophical, Cultural and Political Discourses Among Muslim Reformers date الصفحة الناشر I.B.Tauris الرقم المعياري
9780857722287
قمع جمال عبد الناصر للإخوان المسلمين حولهم من حركة إجتماعية إلى ثورية، ووجدوا في السعودية ملجئاً لهم حيث اكتشفوا نسخة أكثر محافظة من الإسلام تسمى بال وهابية . مرجع كتاب المؤلف Reza Aslan date العنوان How to Win a Cosmic War الصفحة 26 الناشر Random House الرقم المعياري
9781400066728
تبنى الملك فيصل منظمة التعاون الإسلامي العالمية الإسلامية لمقاومة قومية عربية القومية العربية . مرجع كتاب المؤلف Thomas Hegghammer العنوان Jihad in Saudi Arabia Violence and Pan-Islamism since 1979 date الصفحة 17 الناشر Cambridge University Press الرقم المعياري
9781139486392
وبعد الثورة الإيرانية عام 1979 ، بدأت السعودية بنشر الوهابية كجزء من سياستها الخارجية لم ة النفوذ ومواجهة أي خطر سياسي محتمل. مرجع كتاب المؤلف Tahir Abbas date العنوان Islamic Radicalism and Multicultural Politics The British Experience الصفحة 24 الناشر Taylor & Francis الرقم المعياري
9781136959608
مرجع كتاب المؤلف David Commins date العنوان The Wahhabi Mission and Saudi Arabia الصفحة 109 الناشر I.B.Tauris الرقم المعياري
9780857731357






أوليفييه روي ، علوم سياسية عالم سياسة فرنسا فرنسي ، وصف أطروحة هنتغتون بالتبسيطية رافضاً وجود تكتل جيوإستراتيجي إسلامي، مستدلاً بحقيقة أن معظم نزاعات الشرق الأوسط بين مسلم ين. cite web url http //ar.qantara.de/content/rd-lktb-lbhth-lfrnsy-wlyfr-rwy-lhrb-lkhty-rfd-llqrt-ltbsyty-wtfnyd-lfrdy-sr-lhdrt author لؤي المدهون رفض للقراءات التبسيطية وتفنيد لفرضية صراع الحضارات date website Qantara accessdate Nov ber 25 يشير روي إلى الفروقات بين الجماعات الإسلامية التي لا تحمل مشروعاً ويبشرون ب يوتوبيا إسلامية موعودة مثل تنظيم القاعدة ، وبين الحركات التي يصفها بالـ إسلاموية ك حزب الله اللبناني و حركة حماس التي تحمل مشاريعاً محدودة إقليمياً وقومياً. ويقول لا توجد جيو-إستراتيجية في الإسلام مشيراً إلى




أن أغلب الدول ذات الأغلبية المسلمة تعتبر نفسها حليفاً للغرب. نعوم تشومسكي قدم جدالاً مشابهاً قائلاً أن هنتغتون تجاهل مصدر هذه الآيديولوجيا، لا يوجد صراع حضارات عندما يكون المتسبب في تحويل مروجي العالمية الإسلامية من جماعات هامشية إلى حركات مؤثرة في الدول ذات الأغلبية المسلمة، مرجع كتاب المؤلف David Commins date العنوان The Wahhabi Mission and Saudi Arabia الصفحة 174 الناشر I.B.Tauris الرقم المعياري
9780857731357
هو أحد أكبر حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة. مرجع كتاب المؤلف Noam Chomsky, Jean Drèze العنوان D ocracy and Power The Delhi Lectures date الصفحة 91 الناشر Open Book Publishers الرقم المعياري
9781783740925
يضيف أنه وطالما أنهم يضمنون تدفق النفط لـ مستحقيه ، بامكان السعودية أن تكون ما تريد، ف واشنطن لا توجد لديها مشكلة مع التطرف والأصولية وفقا لتشومسكي. افتقار المملكة السعودية لأي سلاح آيديولوجي يتجاوز تسخير عائدات النفط لنشر ال وهابية ، أحدث إشكالاً في واشنطن منذ النصف الثاني من التسعينات. مرجع كتاب المؤلف William J. Crotty العنوان D ocratic Development & Political Terrorism The Global Perspective date 2005 الصفحة 149 الناشر UPNE الرقم المعياري
9781555536251
ولكنه يشير إلى دور السعودية، حليف للولايات المتحدة، في تمويل صعود الوهابية في الدول ذات الأغلبية المسلمة. cite web url http //content.time.com/time/magazine/article/0,9171,
2156259
,00.html author Fareed Zakaria The Saudis Are Mad? Tough! date website Time accessdate Mar 22 cite web url http //www.politico.eu/article/the-saudi-wahhabis-are-the-real-foe-islamic-terrorists-salafi-violence/ author Nassim Nicholas Taleb date The Saudi Wahhabis are the real foe website Politico accessdate Nov ber 26





في ، أعلن برلمان الإتحاد الأوروبي أن الوهابية هي المصدر الرئيسي لما أسموه بالـ إرهاب العالمي . cite web url http //www.newstatesman.com/world-affairs/ /11/wahhabism-isis-how-saudi-arabia-exported-main-source-global-terrorism author Karen Armstrong Wahhabism to ISIS how Saudi Arabia exported the main source of global terrorism date website Newstatesman accessdate Nov 22 إحدى وثائق ويكيليكس تظهر هيلاري كلينتون وهي تقول أن السعودية تشكل مصدراً حيوياً لتمويل الإرهابيين. cite web url http //www.theguardian.com/world/us- bassy-cables-documents/242073 US bassy cables Hillary Clinton says Saudi Arabia 'a critical source of terrorist funding' date website The Guardian accessdate No 21 جوناثن شاو، مساعد رئيس أركان الدفاع البريطاني السابق، قال بأن السعودية و قطر أشعلا قنبلة موقوتة بتمويلهما إسلام سياسي للإسلام الراديكالي الملهم للجماعات الإسلامية ال إرهاب ية. cite web url http //nationalinterest.org/feature/the-islamic-state-probl -syria-probl -14393 author TNI Staff date The Islamic State Probl is a Syria Probl website The National Interest accessdate 25 Nov ber وفقاً لدراسة نفذتها الإدارة العامة للسياسات الخارجية في الإتحاد الأوروبي، السعودية وقطر مصدر رئيسي لتمويل المنظمات المتمردة والإرهابية منذ 1979 ، وشملت الدراسة دور ال وهابية في تمويل وتسليح الجماعات المتمردة في جنوب آسيا جنوب و جنوب شرق آسيا ، سورية ، شمال أفريقيا ، ومنطقة الساحل (أفريقيا) الساحل بأفريقيا. cite web url http //www.europarl.europa.eu/RegData/etudes/etudes/join/ /457137/EXPO-AFET_ET( )457137_EN.pdf The Involv ent Of Salafism/wahhabism In The Support And Supply Of Arms To Rebel Groups Around The World date website Directorate-general For External Policies Of The Union accessdate Nov 21 وثائق ويكيليكس تظهر إنزعاجاً في إثيوبيا من ال وهابية ، حيث تقول احدى الوثائق بأن هدف الدعاة الوهابية الممولين سعودياً ليس اعتناق الأغلبية المسيحية للإسلام، بل تغيير ثقافة وقيم المجتمع المسلم في ذلك البلد. cite web url https //wikileaks.org/plusd/cables/09ADDISABABA1674_a.html Wahabism In Ethiopia Aa Cultural Imperialism date website Wikileaks accessdate Dec ber 6 زيغمار غابرييل ، وزير الاقتصاد والطاقة الألماني، قال في بأن العديد من المتطرفين الإسلاميين في ألمانيا خرجوا من المساجد والمدارس الممولة من السعودية، مضيفاً بأن الوهابية هي الأيديولوجيا الكاملة داعش لتنظيم الدولة الإسلامية وهو أمر لا نحتاجه ولا نريده هنا في ألمانيا . cite web url http //tribune.com.pk/story/
1004949
/saudi-must-stop-financing-fundamentalist-mosques-abroad-merkels-deputy/ Saudi must stop financing fundamentalist mosques abroad Merkel's deputy date website The Express Tribune accessdate Dec ber 6





علماء سياسة يجادلون بأن هذه الآيديولوجيا وبرغم إنتشارها، لا تشكل بديلاً حقيقياً وموضوعياً للديمقراطية الليبرالية أمام الشعوب ولا يمكن وصف تناميها بصراع بين حضارات. يرفض فرانسيس فوكوياما الجدل القائل بأن رفض ال حداثة متأصل في المعتقد الإسلامي نفسه ويقول بأن الإسلام مثل المسيحية وال هندوسية وال كونفوشيوسية وكل التقاليد الدينية أو الثقافية في العالم، هو نظام إستثنائي معقد تطور بطرق متعددة عبر الزمن. ويشير إلى الميول الليبرالية خلال القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين في كل من تركيا و مصر و إيران . cite web url https //www.cis.org.au/app/uploads/ /04/images/stories/policy-magazine/2002-winter/2002-18-2-francis-fukuyama.pdf author Francis Fukuyama Has History Started Again? date 2002 website Center for Independant Studies accessdate Nov ber 25 يقول بأن الراديكاليين الإسلاميين يختلفون عن بقية العالم بأن معظم دول أمريكا اللاتينية أميركا اللاتينية و العالم الثالث يودون محاكاة ما عُرف سابقا ب العالم الحر ، بينما يعتقد الإسلاميون أن المجتمعات الغربية فاسدة. وهي نظرة نابعة من تصوراتهم حول ال علمانية ويعتبرون مظاهر التحرر دلائل على إنحلال وتدهور الغرب. قارن فرانسيس أسباب صعود ما وصفه ب إسلام سياسي الراديكالية الإسلامية بال فاشية الأوروبية، ويقول بأن كثير من المجتمعات المسلمة كانت قروية أو قبلية إلى فترة قريبة وتحضرهم كشفهم أمام نسخة من الإسلام تدعوهم إلى دين أكثر نقاءً. هذه النسخة التي يصفها فوكوياما بال راديكالية قدمت شرحاً خاصاً بها لأسباب فقدان القيم المتوارثة والارتباك الثقافي الذي يتولد عادة مع عملية التحديث في كل المجتمعات. وصف فوكوياما ال وهابية بـ إسلامو فاشية ، وقال بأن السعودية أنفقت مئات الملايين لنشر هذه العقيدة ليس في الشرق الأوسط فحسب، بل حتى داخل الولايات المتحدة . ولكن هذا لا يقترح وجود صراع بين حضارات ويقول بأن العالم في نهاية التاريخ والإنسان الأخير نهاية التاريخ بسبب وجود نظام واحد سيستمر بالهيمنة على السياسة الدولية وهو الديمقراطية الليبرالية . الصراع ليس بين ثقافات متساوية بين بعضها البعض بل سلسلة اجرائات آخر نفس لمجتمعات تعتبر وجودها التقليدي مهدد بسبب التحديث، وفقاً لفوكوياما. cite web url http //www.theguardian.com/world/2001/oct/11/afghanistan.terrorism30 author Francis Fukuyama The West Has Won date website The Guardian accessdate May 16 عدد المسلمين الذين يهاجرون إلى الغرب، ويصوتون في إنتخابات أعلى من المتطرفين. والولايات المتحدة لا تخسر حرب الأفكار أمام هذه الجماعات بدلالة ملايين الفارين من داعش تنظيم الدولة الإسلامية مقارنة ببضعة آلاف منضمين إليها. cite web url http //www.theatlantic.com/international/archive/ /11/isis-war-of-ideas-propaganda/415335/ author J.M. BERGER ISIS Is Not Winning the War of Ideas date website The Atlantic accessdate Dec ber 6 يقول روبرت رايت (صحفي) روبرت رايت ، صحفي أميركي، بأن هنتغتون يزعم الدفاع عن سلامة جميع الثقافات، ولكنها مجرد طريقة أخرى للقول أن ديمقراطية ليبرالية الديمقراطية الليبرالية لا تناسب بعض الشعوب بالشكل الطبيعي الذي ناسب الغرب. ديمقراطية ليبرالية الديمقراطية الليبرالية حتى إن لم تغلب على جميع دول العالم، فقد وصلت مرحلة إعتبارها نظام الحكم الأمثل في الرأي العام العالمي. ولهذا السبب تتلاعب الأنظمة ال سلطوية بالإعلام والإنتخابات بتبنيها مظاهر ديمقراطية مزيفة وفقا ل فرانسيس فوكوياما . مرجع كتاب المؤلف Francis Fukuyama date العنوان The Origins of political order from prehuman times to the French revolution الصفحة 26 الناشر Farrar, Straus and Giroux الرقم المعياري
0374533229






ليزا ويدين ، بروفسور العلوم السياسية ب جامعة شيكاغو ، تقول بأن معاملة الثقافة في العلوم السياسية تقلل من شأن الطرق الغير متجانسة للناس خلال تجربة نظام إجتماعي ما من داخل وبين المجموعات المختلفة، وتتم المبالغة في القواسم المشتركة، والثبات، وديمومة المعتقدات والقيم. ونتيجة لذلك، مروجوا الجوهرية الثقافية يميلون للمجادلة بطبيعية ظهور المجموعات المتصارعة خلال تحليل النتائج السياسية للعنف العرقي أو الديني، بدلا عن استكشاف الظروف والتجارب التي جعلتهم يظهرون بمظهرهم ذلك. cite web url http //conconflicts.ssrc.org/archives/mideast/wedeen/ author Lisa Wedeen Beyond the Crusades Why Samuel Huntington (and Bin Ladin) are Wrong date 2004 website Cont porary Conflict accessdate Mar 19 ظواهر إقتصادية وفشل قومية عربية القوميين العرب في تنفيذ وعودهم، كانت بدورها عوامل ساهمت في صعود تيارات الإسلام السياسي وفقاً لويدين. في السبعينيات، بدأت مصر ودول أخرى بالانسحاب إقتصادياً ونفذت إجراءات مثل خصخصة الممتلكات، خفض أو إلغاء الدعم عن السلع، وتحرير الأسعار، والتوقف عن تقديم الخدمات التي إعتاد عليها جيل من الشعب. اتجهت الحركات الإسلامية لسد هذا الفراغ وتوفير السلع والخدمات التي لا تقدمها الدولة. تدابير التحرير الإقتصادي كشفت الشعوب لعدد من السلع المستوردة والسلع الفاخرة في الوقت الذي ولدت فيه عائدات النفط وسياسات الخصخصة، نخبة نوفوريتش حديثة النعمة تتمتع بنمط حياة أثار إستياء الطبقات الفقيرة والمتوسطة. فالتحرر خلق الأسواق ولكنه عزز إدراك الفساد والهوة الكبيرة في تفاوت المداخيل، وأزال شبكات الأمن الاقتصادية التي اعتمدت عليها الطبقات الفقيرة، فزادت البطالة وشهدت البلدان انفجارات سكانية وتزايدت الفجوة بين الأغنياء والفقراء بصورة مقلقة. مع كل هذه المشاكل، أظهرت الجماعات الإسلامية مهارة تنظيمية إستثنائية لتقديم الضروريات التي لم تعد تقدمها الدولة قبل التحرر الاقتصادي. خطابهم لم يحمل الأنظمة الحاكمة مسؤولية هذا الفشل، وألقى باللائمة على الولايات المتحدة والإستعمار وتبنوا سرديات شعبوية لتفسير الظواهر الإجتماعية، وهو ما تساهلت معه الأنظمة الحاكمة طالما أن سرديات الجماعات الاسلامية ستصرف إنتباه الشعوب عنها. ففي حالات، كانت الجماعات الإسلامية مفيدة للسلطة وفقاً لويدين.




صعود جماعات الإسلام السياسي تم برعاية سلطات غير موجهة دينياً. بعد وفاة جمال عبد الناصر ، وللخروج من عباءة سلفه وتعبيراً عن عدم رضاه الشخصي عن سياساته الاقتصادية، اتخذ أنور السادات خطاً مختلفاً لـ تصحيح الثورة ، فأزال الناصريين والاشتراكيين وتبنى مظاهر إسلامية مقدما نفسه كـ رئيس مؤمن ، وأعلن عفواً عن معتقلي الإخوان المسلمين وطلب من المتواجد منهم في السعودية العودة إلى مصر ، وتم تعديل الدستور لتصبح الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع. هدف الرئيس السادات كان تشكيل ثقل موازن للناصريين. مرجع كتاب المؤلف Carrie Rosefsky Wickham date العنوان The Muslim Brotherhood Evolution of an Islamist Mov ent الصفحة 31 الناشر Princeton University Press الرقم المعياري
9781400846665
في اليمن ، أحد جبهات حرب الولايات المتحدة على الإرهاب ، صعود هذه التجمع اليمني للإصلاح الحركات كان برعاية رسمية من قبل سلطة غير متدينة وغير آيديولوجية، وعملية أسلمة المجتمع و إعاده تشكيله تمت بوتيرة أسرع وأكثر وضوحاً وتغلغل التجمع اليمني للإصلاح في كافة مؤسسات الدولة والتعليمية منها تحديداً، مرجع كتاب المؤلف Janine A. Clark العنوان slam, Charity, and Activism Middle-Class Networks and Social Welfare in Egypt, Jordan, and Y en date 2004 الصفحة 192 الناشر Indiana University Press الرقم المعياري
9780253110756
بصورة تجاوزت إجراءات السادات المظهرية، مرجع كتاب المؤلف Annette Ranko date العنوان The Muslim Brotherhood and its Quest for Heg ony in Egypt State-Discourse and Islamist Counter-Discourse الصفحة 68 الناشر Springer الرقم المعياري
9783658084998
لنفس الأسباب وهو أن السلطات الحاكمة في اليمن رأت في تنامي هذه الجماعات مصلحة سياسية. تقول ليزا ويدين، بقمع السلطات للأصوات المعارضة وفشلها في إنتاج مشاريع تنموية فعالة، تغيب الرؤى البديلة للمجتمع والسلطة أمام الناس.





إنقسام العالم وفقا لهنتغتون إلى كتل حضارية، لقي إنتقادات من نقاد. يقول روبرت رايت (صحفي) روبرت رايت بأن كوريا الجنوبية و كوريا الشمالية و تايوان و الصين و سنغافورة و فيتنام و اليابان كلها دول متقاربة ثقافياً ولكنها متنافرة جداً، والديمقراطيات الرأسمالية المزدهرة من كوريا الجنوبية إلى تايوان تشكل إنتهاكاً صارخاً لمنطق هنتنغتون على حد تعبيره. cite web url http //www.slate.com/articles/news_and_politics/the_earthling/1996/11/highbrow_tribalism.html author Robert Wright Highbrow Tribalism date 1996 website Slate accessdate Mar 22 لا يوجد أي سبب للاعتقاد أو ترجيح تحول كوريا الجنوبية من دولة رأسمالية ديمقراطية ليبرالية ديمقراطية مزدهرة إلى كوريا الشمالية لمجرد أنهم في الحقيقة شعب واحد، الاختلافات والتحولات الثقافية والسياسية والاقتصادية التي مرت بها كوريا الجنوبية ، تجعل التقائها القريب مع كوريا الشمالية صعباً طالما بقي ذلك النظام في الشمال. مشكلة أخرى تكمن في تعريف الولايات المتحدة كأمة مسيحية. إحصائياً، الأميركيون يميلون لأن يكونوا أكثر تديناً مقارنة بالأوروبيين مثلاً، ولكن الم ات الشخصية لا تقترح بأن الدولة قامت على أساس مسيحي. إصلاح بروتستانتي الإصلاح البروتستانتي لعب دوراً كبيراً في تأسيس الولايات المتحدة وكان جزءاً محورياً من القومية الأميركية خلال سنين البلاد الأولى، وكانت هناك نقاشات مجتمعية ونخبوية متعلقة بذكر الرب في الدستور، كثير من الأميركيين اعتبر عدم ذكر الرب في الدستور خطيئة وطنية . مرجع كتاب المؤلف John Fea العنوان Was America Founded as a Christian Nation? A Historical Introduction date الصفحة 23 الناشر Westminster John Knox Press الرقم المعياري
9781611640885
خلال الحرب الأهلية الأمريكية كان دستور كونفدرالية الكونفدراليين أكثر وضوحاً في مسيحيته بينما كان فيدرالية الفيدراليون ، الذين انتصروا في الحرب، أكثر ليبرالية بمعايير ذلك الزمان. ولكن هذا يختلف عن القول بأن الحكومة وجدت على أساس مسيحي، فبنود دستور الولايات المتحدة وتعديلاته تشدد على فصل الكنيسة عن الدولة، أو كما قال توماس جيفرسون بناء جدار فاصل بين الكنيسة والدولة . cite web url http //www.constitution.org/tj/sep_church_state.htm Jefferson's Wall of Separation Letter website Constitution.org accessdate Mar 23 بما أن الدستور وتعديلاته شددا على حرية الدين وابتعاد الحكومة عن دعمه أو فرضه أو محاربته، ساعد ذلك في نمو الحركة الدينية تطوعياً ودفع الكنائس إلى تعديل رسائلها لجلب الناس. مرجع كتاب المؤلف John Fea العنوان Was America Founded as a Christian Nation? A Historical Introduction date الصفحة 9 الناشر Westminster John Knox Press الرقم المعياري
9781611640885
الثورة الأمريكية ولدت عداءً للاهوت السياسي لكل من الكنيسة الكاثوليكية وملوك بريطانيا البروتستانت، فاحتفل مؤسسوا الولايات المتحدة برؤية لأميركا تمجد إلهاً ديمقراطياً. cite web url http //www.cnn.com/ /07/02/living/america-christian-nation/ author Mark Edwards date Was America founded as a Christian nation? website CNN accessdate Nov 25 وغير رسائل الآباء المؤسسون للولايات المتحدة ، هناك الوارد في معاهدة طرابلس بين الولايات المتحدة و إيالة طرابلس الغرب الدولة العثمانية العثمانية والتي وقع عليها الرئيس جون آدامز ووافق عليها مجلس الشيوخ الأمريكي مجلس الشيوخ ، حيث جاء في المادة 11 من المعاهدة أن حكومة الولايات المتحدة لم تنشأ على أساس مسيحي.Lambert, Frank (2003). The Founding Fathers and the Place of Religion in America. Princeton Princeton University Press. p. 240.

أُنتقدت الأطروحة كذلك لتدعيمها نظرة الجماعات الجهادية للعالم. رضا أصلان ، كاتب وباحث في الأديان وأستاذ الكتابة الإبداعية في جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد ، يقول في كتابه كيف تنتصر في حرب كونية ، بأن تعريف الجماعات الإرهابية لل جهاد يخالف التعريف التقليدي له بمعنى النضال ضد المستبد أو مجاهدة النفس لفعل الخير، فتعريفهم له يهدف إلى تحويل قتال غير المسلمين إلى واجب أخلاقي وجزء من هوية في صراع ما وراء الطبيعة ميتافيزيقي متحرر من كل الاعتبارات السياسية. مرجع كتاب المؤلف Reza Aslan date العنوان How to Win a Cosmic War الصفحة xix الناشر Random House الرقم المعياري
9781400066728
أطروحة صراع الحضارات وإنقسام العالم إلى حضارة غربية مسيحية و حضارة إسلامية هي بالضبط ذات النثريات التي تستخدمها جماعات الإسلام السياسي وأستخدمها أسامة بن لادن في معظم خطبه وتصريحاته، فأحد أهدافه كان توحيد المسلمين ضد الغرب الصليبي . مرجع كتاب المؤلف Reza Aslan date العنوان How to Win a Cosmic War الصفحة 8 الناشر Random House الرقم المعياري
9781400066728

يعزز هذا التوجه إدلاء قوى من الولايات المتحدة بتصريحات بأن الحرب على الإرهاب ليست حربا عادية، وأن وجود الولايات المتحدة في خطر، وأن هذا العدو المتمثل ب تنظيم القاعدة ليس مجرد منظمة إجرامية، وفقاً لتعبير أصلان، بل هو النقيض العكسي للولايات المتحدة. صحيح أن القيم والمبادئ التي تحملها الجماعات الإسلامية المتطرفة تناقض القيم التي قامت عليها الولايات المتحدة ، ولكن تصوير الحرب بصراع بين حضارات حيث الهوية على المحك هو ما تريده تلك الجماعات. مرجع كتاب المؤلف Reza Aslan date العنوان How to Win a Cosmic War الصفحة 9 الناشر Random House الرقم المعياري
9781400066728
يقول أصلان أن تلك القوى تدرك أن فرص إنتصارها معدومة تماماً ما خضعت لشروط الإنتصارات العسكرية والسياسية المعروفة في هذا العالم، ومن هنا أتى مصطلح الحرب الكونية ، فهم يقاتلون لأمر مقدر ومحسوم و الله يقف كطرف فاعل في توجيه هذه المعركة. ولذلك كل الشروط الواقعية للانتصار والهزيمة ليست سارية فيها. إنغلاق الولايات المتحدة على نفسها وتعاملها مع الأوروبيين والآسيويين والشرق أوسطيين وفق الأسس التي حددها هنتغتون، قد يكون نبوءة ذاتية التحقق . cite web url http //www.haaretz.com/opinion/don-t-let-extr ists-determine-we-are-in-a-8216-clash-of-civilizations-
1.466357
author Khaled Diab date Don’t Let Extr ists Determine We Are in a ‘clash of Civilizations’ website Haartez accessdate Nov ber 26 حزب التحرير الإسلامي قدم ورقة كاملة يجادل فيها بحتمية صراع الحضارات بين المسلمين من جهة، والمسيحيين والرأسماليين و حضارتهم من جهة أخرى. cite web url http //www.khilafah.com/images//images/PDF/Books/clashcivi.pdf date 2002 The Inevitability of the Clash of Civilisations website Khilafah Publications accessdate Nov ber 26





صندوق معلومات كتاب


الاسم صدام الحضارات وإعادة تشكيل النظام العالمي


العنوان الأصلي The Clash of Civilizations and the R aking of World Order




محقق


مترجم


صورة Clash civilizations صامويل هنتنجتون


عنوان_الصورة


مؤلف صامويل هنتنجتون صموئيل ب. هنتنغتون


مصور


فنان الغلاف


البلد


لغة


سلسلة


موضوع


نوع أدبي


عدد الأجزاء


ناشر سايمون وشوستر


ناشر الترجمة


تاريخ_الإصدار 1996


تاريخ_الإصدار المترجم


نوع الطباعة


عدد_الصفحات


قياس


وزن


ردمك 0-684-84441-9


ردمك ترجمة


ويكي


سبقه


تبعه






صدام الحضارات أو صراع الحضارات (بالإنجليزية The Clash of Civilizations) أو بعنوان صدام الحضارات وإعادة تشكيل النظام العالمي ، هو مؤلف لكاتبه صامويل هنتنجتون بنظرية صراع الحضارات، التي تقول بصراعات مابعد الحرب الباردة لن تكون بين الدولة القومية الدول القومية وإختلافاتها السياسية والإقتصادية، بل ستكون الاختلافات الثقافية المحرك الرئيسي للنزاعات بين البشر في السنين القادمة. cite web url http //www.hks.harvard.edu/fs/pnorris/Acrobat/Huntington_Clash.pdf author Samuel P. Huntington Clash of Civilization date 1993 website Foreign Affairs accessdate Mar 17





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع صدام الحضارات ملخص الأطروحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 07/10/2023


اعلانات العرب الآن