اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 11:39 ص
ولد عبدالرحمن شكري في مدينة بورسعيد، إحدى مدن مصر، في الثاني عشر من عام 1886م، وتعلم في طفولته في كتّاب الشيخ محمد حجازي ثم في مدرسة الجامع التوفيقي الابتدائية – أول مسجد رسمي ببورسعيد – وحصل منها على الشهادة الابتدائية عام 1900، ثم انتقل إلى الإسكندرية فالتحق بمدرسة رأس التبن الثانوية ومنها حصل على شهادة البكالوريا عام 1904 التي أهلته للالتحاق بمدرسة الحقوق في القاهرة، ولكنه فصل منها لاشتراكه في المظاهرات التي نظمها الحزب الوطني في ذلك الوقت لإعلان سخط المصريين على الاحتلال البريطاني لمصر ووحشية الإنجليز في حادثة دنشواي.
وفي عام 1906 انتقل شكري إلى مدرسة المعلمين العليا وتخرج فيها عام 1909 وكان متفوقاً، ولاسيما في اللغة الإنجليزية، فتم اختياره في بعثة إلى جامعة شيفلد بإنجلترا، فدرس فيها خلال ثلاث سنوات الاقتصاد والاجتماع والتاريخ والفلسفة إلى جانب اللغة الإنجليزية وعاد منها عام 1912.
وقد تعارف شكري والمازني وهما في مدرسة المعلمين العليا، وكان شكري قد أصدر ديوانه الأول «عند الفجر» وهو طالب عام 1909، وبعد عودته من إنجلترا قدمه المازني إلى صديقه العقاد فتصادقا وتزعم ثلاثتهم (شكري والعقاد والمازني) اتجاه الدفاع عن التجديد في الشعر والأدب، وأطلق عليهم مدرسة الديوان نسبة إلى كتاب الديوان الذي وضعه العقاد والمازني ولم يشترك فيه شكري، بل تضمن الكتاب نقداً لشكري بقلم صديقه المازني. وقد استمدت هذه المدرسة الأدبية مبادئها من معين الأدب الإنجليزي.
وبعد عودته من إنجلترا عين بالتعليم الثانوي مدرساً للتاريخ واللغة الإنجليزية والترجمة ثم ناظراً فمفتشاً إلى أن أحيل للمعاش حسب طلبه سنة 1938، أي بعد حوالي ستة وعشرين عاماً قضاها في خدمة التربية والتعليم في مصر، ولخروجه إلى المعاش قصة، فلقد وقع عليه ظلم وظيفي منعه من الترقي، لأنه كان قد نظم قصيدة بعنوان «أقوام بادوا» فغضب رؤساؤه عليه وصاروا يحرضون عليه لأنهم ظنوا أنه يصفهم، فخرج إلى المعاش بمرتب بسيط لا يكفيه ولا يكفي من يعولهم، حيث كان – يرحمه الله – يعول أسرة شقيقه في مرضه وبعد وفاته، وهذا ما جعله يعيش بلا زواج طوال حياته. لقد يئس شكري من عدالة الناس فأحرق جميع ما لديه من نسخ مؤلفاته ودواوينه، وأصيب بضغط الدم ثم بالشلل الذي جعله يعتزل الناس والحياة حتى انتقل إلى جوار ربه في الإسكندرية يوم الاثنين الخامس عشر من سنة 1958 مستريحاً من ظلم الناس له.
في بداية القرن الميلادي الماضي تزعم شكري والعقاد والمازني اتجاه التجديد في الشعر والأدب، وأطلق عليهم مدرسة الديوان، ويرى بعض الباحثين أنه لم يكن العقاد في البداية هو رأس هذه المدرسة الأدبية وعقلها وروحها، بل كان ذلك الرأس والعقل والروح هو عبدالرحمن شكري الذي درس في إنجلترا وعاد منها مثقفاً أكاديمياً واسع الاطلاع على الآداب الغربية بعامة، وعلى الأدب الإنجليزي بخاصة، في حين كان الآخران العقاد والمازني، بمثابة من حصّل العلم تحصيلاً ذاتياً وعلى غير مقاعد الدراسة الثانوية والجامعية.
ويقول هؤلاء الباحثون إن شكري، لا العقاد ولا المازني، بالطبع هو مؤسس مدرسة الديوان. وقد بدأت هذه المدرسة بديوان شكري الأول «ضوء الفجر» الذي صدر سنة 1909 والذي اعتبر البداية الحقيقية، وبعده توالت إصدارات الأخيرين، ومنها يوميات العقاد. ثم نشر المازني والعقاد في عام 1931 كتابهما «الديوان» للهجوم على شوقي وحافظ والمنفلوطي، رداً على تحيز مجلة عكاظ لشوقي.. فاتخذت المدرسة اسمها من ذاك الاسم.
ويقول الدكتور مختار الوكيل في كتابه «رواد الأدب الحديث» إن شكري هو الذي كان يوجه زميليه في نواحي الأدب العربي. ويعتبر سامح كريم أن شكري هو رائد مدرسة الديوان. فقد كان مبشراً بفكرتها، ملتزماً قيمها، مجسداً لعملها، كما كان مثالاً للطهارة المفطورة في صدقه وتواضعه، في علمه وثقافته، في سلوكه ومنهجه. يؤيد ذلك الدكتور محمد مندور الذي اعتبر شكري الرائد الملتزم، والممثل الأصيل لقواعد وأهداف المدرسة. أما العقاد، فقد امتدح، في جريدة الجهاد، عام 1934، ذوق شكري النقدي، وإن أنكر أن يكون صاحب فضل عليه.
أما عن مفهوم الشعر عند عبدالرحمن شكري فهو يرى أن الشعر ضرورة وليس ترفاً، لأنه يصور الحياة الإنسانية بخيرها وشرها كما يعبر عن خوالج النفس البشرية..
«يقولون إن الشعر ليس من لوازم الحياة، ولو جاز لنا أن نعد الإحساس غير لازم للحياة أو التفكير غير لازم للعقل لجاز لنا أن نعد الشعر غير لازم للحياة، أليس مجال الشعر الإحساس بخوالج النفس وما يعتورها؟.. وأن الشعر أجلّ عمل في حياة الشاعر وأساس حياته؟».
ويرى أن للشعر عناصر من أهمها التصوير والخيال والعاطفة والفكرة، ورفض مبدأ المبالغة والمغالطة في الشعر..
يقول العقاد لعبدالرحمن شكري فضل الرائد الذي سبق زمانه في عدة حسنات مأثورات، فهو من أسبق المتقدمين إلى توحيد بنية القصيدة وإلى التصرف في القافية على أنواع التصرف المقبول، فنظم القصيدة من وزن ومقطوعات متعددة القوافي ونظمها مزدوجات وأبياتاً من بحر واحد بغير قافية ملتزمة، وتسنى له في جميع هذه المناهج أن ينظم الكثير من القصص العاطفية والاجتماعية قبل أن يشيع نظم القصص في أدبنا الحديث.
رفض شكري شعر المناسبات واتجه بشعره إلى التأمل الوجداني، فجاءت قصائده في نقد مظاهر الشر ومظاهر الانحطاط الخلقي في نفوس الناس ووصف الموت ووصف حالات النفس الإنسانية المختلفة.. آلامها وآمالها. ففي قصيدته «وارحمة الناس» ينفذ شكري إلى أعماق النفس البشرية فيدرك ضعف الإنسان ويمتلئ قلبه رحمة للناس، وحتى الأشرار منهم يرى أنهم أولى بالعطف لأنهم معذبون بشرورهم.. يقول
تعلمني الأقدار أن أرحم الورى
فقلبي لكل العالمين رحيم
وأنظر في نفسي وأعرف عذرهم
على شرّهم داء النفوس قديم
وإن جميع الناس أهلي وإخوتي
وإن كان فيهم جارم وذميم
كما اهتم شكري بالإصلاح الاجتماعي فعالج بعض المشاكل الاجتماعية في قصائده، مثل مشكلة الطفولة وما يصيب الطفل من يتم ومرض، كما اهتم بمشكلة الجهل والفقر، وكان يرى أن جمال الحياة إنما هو هبة العباقرة والمصلحين الذين لهم الفضل في تغيير مجرى تاريخ البشرية.
يقول في قصيدة بعنوان «اليتيم»
وما اليُتم إلا غربة ومهانة
وأي قريب لليتيم قريب؟
يمر به الغلمان مثنى وموحداً
وكل امرئ يلقى اليتيم غريب
يرى كل أم بابنها مستعزة
وهيهات أن يحنو عليه حبيب
يسائله الغلمان عن شأن أهله
فيحزنه ألا يجيب مجيب
إذا جاءه عيد من الحول عاده
من الوجد دمع هاطل ووجيب
كأن سرور الناس بالعيد قسوة
عليه تريق الدمع وهو صبيب
عزاؤك لا يلملم بك الضيم إننا
يتامى ولكن الشقاء ضروب
فهذا يتيم ثاكل صفو عيشه
وذاك من الصحب الكرام سليب
ويقول في قصيدة «مصارع النجباء»
إن الحياة جمالها وبهاؤها
هبة من النجباء والشهداء
الحالمون بكل مجد خالد
سامي المنال كمنزل الجوزاء
الغاضبون الناقمون على الورى
هبوا هبوب الصرصر الهوجاء
الخالقون المهلكون الشارعون
المرسلون بآية عزاء
آي الجلالة والذكاء ميعها
فيهم على السراء والضراء
فلئن أصابهم الزمان بمهلك
قبل ابتناء منازل العلياء
فحياتهم وفعالهم ودماؤهم
مثل الهدى وكواكب الإسراء
كما كان شكري يعشق الحرية، حتى بلغ من تمجيده للحرية أن أعلن أن خطأ الأحرار أفضل من إصابة العبيد.. يقول
إذا ما أصاب العبد في بعض فعله
فما الفضل إلا للذي هو آمره
وإن أخطأ الحر الأبي فإنه
لأفضل من عبد تهون مصادره
فلا تحسد العبدان مجداً مؤثلاً
بناه لهم رب طغاة أوامره
وهل يرفع الإنسان فضل أصابه
إذا كان يزجيه إلى الفضل زاجره
فيا رُبّ مجد في الإباء مشيد
وإن لم تبن للصاغرين مآثره
وكان ثورة على الاستعمار وظلمه، وكم صوّر في قصائده جرائم المستعمرين وأساليبهم الخبيثة في حكم الشعوب والسيطرة عليها، كما يؤكد أن طغيان الأقوياء إنما سببه خنوع الضعفاء وتزلفهم،.. يقول شكري في قصيدة بعنوان «جنون الأقوياء»
وقديماً جن القوي بما طاع
له من تزلف الضعفاء
وضعوه في منزل الله كفراً
فطغى واستباح سفك الدماء
ورأى الخير والفضيلة ما شاء
وإن كان من أذى الأدنياء
ورأى الشر والكبائر ما عاف
وإن كان سيرة الأبرياء
وكما انعكست ثقافة شكري العربية في أدبه وشعره كان للثقافة الغربية بوجه عام وللثقافة الإنجليزية بوجه خاص انعكاسات كثيرة.. يقول عن الشاعر الإنجليزي بيرون
«وإنما راقني ما رأيته من قوة شعره واندفاعه اندفاع السيل الآتي وثورته على الأكاذيب، وقد علمني بيرون نشدان الحرية وإن كنت لا أنتصر على طريقة السياسي وإنما على طريقة الفنان».
كما تأثر شكري بالأديب الألماني جوته، وذلك من خلال قراءته بالإنجليزية لسيرته وآثاره من حبه للمعرفة وتعدد جوانب ثقافته ومحاولته الاستفادة من كل مذهب ومن كل إنسان دون تعصب أو ضيق أفق، ومن ثم يرى شكري في جوته امتداداً ثقافياً للشيخ حسين المرصفي المرصفي «وقد أتممت معرفتي بأقوال جوته الألماني وقدوته ما بدأته معرفتي بسعة اطلاع الشيخ حسين المرصفي المرصفي الكبير في كتاب الوسيلة الأدبية من توخي الثقافة المتعددة الجوانب».. ويذكر أنه تأثر في قصيدته «سحر الربيع» بقصيدة لجوته..
• عباس العقاد -
يقول عنه العقاد - بعد رحيله - في مقالة نشرت بمجلة الهلال - 1959 - «عرفت عبد الرحمن شكري قبل خمس وأربعين سنة , فلم أعرف قبله ولا بعده أحدًا من شعرائنا وكتابنا أوسع منه اطلاعًا على أدب اللغة العربية وأدب اللغة الإنجليزية , وما يترجم إليها من اللغات الأخرى , ولا أذكر أنني حدثته عن كتاب قرأته إلا وجدت منه علمًا به وإحاطة بخير ما فيه. وكان يحدثنا أحيانًا عن كتب لم نقرأها ولم نلتفت إليها ولا سيما كتب القصة والتاريخ. وقد كان مع سعة اطلاعه صادق الملاحظة , نافذ الفطنة , حسن التخيل , سريع التمييز بين ألوان الكلام. فلا جرم أن تهيأت له ملكة النقد على أوفاها ؛ لأنه يطلع على الكثير ويميز منه ما يستحسنه وما يأباه , فلا يكلفه نقد الأدب غير نظرة في الصفحة والصفحات يلقى بعدها الكتاب وقد وزنه وزنًا لا يتأتى لغيره في الجلسات الطوال».
صندوق معلومات شخص
سابقة تشريفية
الاسم
لاحقة تشريفية
اسم أصلي
صورة
الاسم عند الولادة
تاريخ الولادة 1886
مكان الولادة
تاريخ الوفاة 1958
مكان الوفاة
سبب الوفاة
مكان الدفن
النصب التذكارية
عرقية
منشأ
الإقامة
الجنسية
المدرسة الأم
المهنة
سنوات نشاط
أعمال بارزة
تأثر
تأثير
تلفزيون
المنصب
مؤسسة منصب
بداية منصب
نهاية منصب
المدة
سبقه
خلفه
الحزب
الديانة
الزوج
الأولاد
الأب
الأم
الجوائز
توقيع
الموقع
عبد الرحمن شكريمغربي الاصل( 12 1886 - 1958 م) شاعر من الرواد في تاريخ الأدب العربي الحديث، فهو ثالث ثلاثة من أعمدة مدرسة الديوان التي وضعت مفهوماً جديداً للشعر في أوائل القرن الميلادي الماضي، أما صاحباه فهما العقاد والمازني، وما أكثر الدراسات عنهما وما أقلها عن شكري!!
كان عبدالرحمن شكري شاعراً مجدداً ومفكراً أصيلاً حريصاً على اللغة العربية الفصحى ، كما كان ناقداً لعبت آراؤه النقدية دوراً كبيراً في الأدب العربي الحديث، ووجهته نحو وجهة تجديدية بناءة.
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ مؤسسات البحرين ] ثري أم فيجن للأنظمة الامنية ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] الجامعة الأميركية في رأس الخيمة ... راس الخيمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] حبال الكبح # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ألهام احمد سعيد العامري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة مصدر الابداع للتجارة ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعليم الامارات ] حضانة بريتش اورشارد ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] القلم الذهبي للترجمة ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] نظام الإسناد الفلكي الدولي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ شؤون منزلية ] كيفية تركيب ورق الحائط # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- [ مؤسسات البحرين ] شركة التصميم الحضري ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] المدرسة العنقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] الترا اكس ... تبوك ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [ خذها قاعدة ] عاجلاً أم آجلاً , الجميع يدفع ثمن ما يرتكب. - أوسكار وايلد # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] وكأنَّ روحي شعلة مجنونة .. تطغى فتضرمني بما تتضرَّم ! وكأنَّ قلبي في الضّلوع جنازة .. أمشي بها وحدي وكلّي مأتم. - عبد الله البردوني # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بروكلي بيتزا و باستا ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] الحلول الحكيمة للتسويق والترويج ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ابدار للمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] سروج للتجارة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مطاعم الامارات ] فيرونا كافيه ... عجمان # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] أنثروبولوجيا غذائية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ دليل دبي الامارات ] ليندينجر انسبكشن للخدمات ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] قائمة جامعات الإمارات العربية المتحدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] مرالا لتكنولجيا المياه ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ دليل دبي الامارات ] علي المدحاني للتجارة العامة ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] البشرى للمشغولات اليدوية والهدايا التذكارية ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ منوعات أسرة وتسلية ] كيف نستقبل المولود الجديد # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] قائمة البعثات الدبلوماسية في هولندا # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ فائدة ] السِّتر: صفة ثابتة لله بالسنة الصحيحة فعن يعلى بن أمية - رضي الله عنـه – عن النبي - صلى الله عليه وسلم – أنه قال: ( إن الله عَزَّ وجَلَّ حليـم، حيي، سِتِّير، يحب الحياء والستر، فإذا اغتسل أحدكم؛فليستتر ) رواه أبو داود ، والنسائي، وأحمد وعن أبي ه
- [ فيزياء ] أنواع الطاقة # اخر تحديث اليوم 2024-02-17
- [ دليل أبوظبي الامارات ] يوكوجاوا الشرق الأوسط (أبو دابي إيكاد) ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ محامون السعودية ] شركة خالد ابوراشد وحسان الدحلان للمحاماة والاستشارات القانونية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جمال بن خليفه بن يوسف السراء ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] غلين ألباين (كارولاينا الشمالية) # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مواضيع طبية متفرقة ] أقراص انفكس و8 معلومات أساسية عنها # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] عوز العناصر الصغرى # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] العوض من الله لا يسلبك الله شيئا إلا عوضك خيرا منه ، إذا صبرت واحتسبت ((من أخذت حبيبتيه فصبر عوضته منهما الجنة)) يعني عينيه ((من سلبت صفيه من أهل الدنيا ثم احتسب عوضته من الجنة)) من فقد ابنه وصبر بني له بيت الحمد في الخلد ، وقس
- [ مواضيع طبية متفرقة ] 6 معلومات طبية مهمة عن أقراص بونابكس # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] محل حسن محمد حسن للتكييف # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [ تعرٌف على ] عاموس عوز # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] ميقات الحرم # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] اتفاقية برشلونة لحرية العبور # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] لو أنك أنعمت النظر في هذا الانسان, لما تجلى لك إلا مجموعة من العلل تتطلع بالعقل إلى العالم الخارجي مفتشة عن غنيمة تظفر بها. - فريدريش نيتشه # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ التدبير المنزلي ] كيفية استخدام المستكة # اخر تحديث اليوم 2024-02-29
- [ آية ] ﴿ وَمَا يَسْتَوِى ٱلْأَعْمَىٰ وَٱلْبَصِيرُ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّٰلِحَٰتِ وَلَا ٱلْمُسِىٓءُ ۚ قَلِيلًا مَّا تَتَذَكَّرُونَ ﴾ [ سورة غافر آية:﴿٥٨﴾ ]وإنما قدم ذكر الأعمى على ذكر البصير مع أن البصر أشرف من العمى بالنسبة لذات واحدة،
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اياد علي ابن غائب الزهراني ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] ملتوت جدتي ... الهفوف ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رغد حماد علي البطاح ... الرس ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة محمد العمران للمقاولات العامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عبدالعزيز سعدون العبدالمنعم ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] هولد ديزاين ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمود بن سعد بن علي الحلافي ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] ماندي مينلا # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متفرقات ] طريقة لعبة الطاولة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تسوق وملابس الامارات ] ريتشارد ميل ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] خبرات للتدريب والتعليم ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- تفسير رؤية حلم الخس فى المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-03-10
- [ مؤسسات البحرين ] برادات عبده الشبيبي ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون العيون البارزة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [ رياضيات ] قانون حجم متوازي المستطيلات # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ دعـــــاء ] اللَّهُمَّ أحيني على سنة نبيك محمّد صلى الله عليه وسلم وتوفني على ملته وأعذني من مضلات الفتن. # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] إدموند ألنبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] لارميتاج وود ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ أعلام ] مرسي جميل عزيز # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ دليل دبي الامارات ] عودني للملابس النسائية الأنيقة (عالم الرفاعة للتجارة) ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ليلى عايض وصل الله السعيدى ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ريو أبكس للاستشارات ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] قال لقمان لأبنه: يا بني إن كنت تشك في الموت فلا تنم ، فكما أنت تنام كذلك تموت ، وإن كنت تشك في البعث فلا تنتبه بعد نومك فكذلك تبعث بعد موتك. # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] من الأخطاء التي نرتكبها في حق أنفسنا هي التأجيلات التي لا تنتهي نؤجل الشكر ، الإعتذار ، الاعتراف ، المبادرة ، وكأننا نضمن العيش طويلاً. - جبران خليل جبران # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] الولايات الكونفدرالية الأمريكية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ محمد صلى الله عليه وسلم أميناً ] -عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء)) رواه مسلم. # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] مثلثات حادة ومنفرجة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة العجلان للمقاولات والصيانة العامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] ثري دايمنشنل فيجن للتصميم والديكور ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] أصدق أصدقائي من عندما يتمنى لي الخير يتمناه لأجلي. - أرسطو # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ التلوث البيئي ] مظاهر اختلال التوازن البيئي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم رويضي سعيد الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [ محامين السعودية ] ريان يعقوب محمد الفتنى ... جدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- [ تعرٌف على ] كأس أوروبا 1984–85 # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] تريدك للتجارة والمقاولات ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] ما الذي يحتاجه الناس، وتستطيع تقديمه بموهبتك؟ هذا كل ما عليك معرفته. - جيم كاري # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] فوزية زينل # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] أن يريد الإنسان الحرية لنفسه معناه أيضا أن يريد الحرية للآخرين_x000D_تتطلب حريتي لكي تكتمل أن تتفتح على مستقبل منفتح إن الناس الآخرين هم الذين يفتحون لي أبواب المستقبل. - سيمون دي بوفوار ( كاتبة ومفكرة فرنسية ) # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- تفسير رؤية اسم فايز في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة عبدالسلام محمد عبدالرحمن الفارس للتجارة ... جدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي أحمد على عسيري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد سليمان حمد الطرير ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ سيارات السعودية ] شركة الحاج حسين على رضا وشركاه المحدودة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب بن ديهيم للعقارات # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم مسيعيد بن عبدالله الرشيدي ... عنيزه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهيد سيف فهيد الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [رقم هاتف] عيادة الطبيب دندشلي فادي صلاح .. لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-02-07
- [ تعرٌف على ] كلاب الشغب # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مبادئ التعليم ] أهمية التعليم الجامعي # اخر تحديث اليوم 2024-02-23
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالوهاب علي صالح الشايع ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فالحه محمد عبيدالله الهذلي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] أم أر بور أوف ثري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة افكار الامتياز التجارية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ اثاث منزلى السعودية ] شركة تطوير القابضة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عبد الرحمن شكري سيرة حياته # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 20/10/2023
عبد الرحمن شكري سيرة حياته # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
آخر تحديث منذ 5 شهر
1 مشاهدة
سيرة حياته
ولد عبدالرحمن شكري في مدينة بورسعيد، إحدى مدن مصر، في الثاني عشر من عام 1886م، وتعلم في طفولته في كتّاب الشيخ محمد حجازي ثم في مدرسة الجامع التوفيقي الابتدائية – أول مسجد رسمي ببورسعيد – وحصل منها على الشهادة الابتدائية عام 1900، ثم انتقل إلى الإسكندرية فالتحق بمدرسة رأس التبن الثانوية ومنها حصل على شهادة البكالوريا عام 1904 التي أهلته للالتحاق بمدرسة الحقوق في القاهرة، ولكنه فصل منها لاشتراكه في المظاهرات التي نظمها الحزب الوطني في ذلك الوقت لإعلان سخط المصريين على الاحتلال البريطاني لمصر ووحشية الإنجليز في حادثة دنشواي.
وفي عام 1906 انتقل شكري إلى مدرسة المعلمين العليا وتخرج فيها عام 1909 وكان متفوقاً، ولاسيما في اللغة الإنجليزية، فتم اختياره في بعثة إلى جامعة شيفلد بإنجلترا، فدرس فيها خلال ثلاث سنوات الاقتصاد والاجتماع والتاريخ والفلسفة إلى جانب اللغة الإنجليزية وعاد منها عام 1912.
وقد تعارف شكري والمازني وهما في مدرسة المعلمين العليا، وكان شكري قد أصدر ديوانه الأول «عند الفجر» وهو طالب عام 1909، وبعد عودته من إنجلترا قدمه المازني إلى صديقه العقاد فتصادقا وتزعم ثلاثتهم (شكري والعقاد والمازني) اتجاه الدفاع عن التجديد في الشعر والأدب، وأطلق عليهم مدرسة الديوان نسبة إلى كتاب الديوان الذي وضعه العقاد والمازني ولم يشترك فيه شكري، بل تضمن الكتاب نقداً لشكري بقلم صديقه المازني. وقد استمدت هذه المدرسة الأدبية مبادئها من معين الأدب الإنجليزي.
وبعد عودته من إنجلترا عين بالتعليم الثانوي مدرساً للتاريخ واللغة الإنجليزية والترجمة ثم ناظراً فمفتشاً إلى أن أحيل للمعاش حسب طلبه سنة 1938، أي بعد حوالي ستة وعشرين عاماً قضاها في خدمة التربية والتعليم في مصر، ولخروجه إلى المعاش قصة، فلقد وقع عليه ظلم وظيفي منعه من الترقي، لأنه كان قد نظم قصيدة بعنوان «أقوام بادوا» فغضب رؤساؤه عليه وصاروا يحرضون عليه لأنهم ظنوا أنه يصفهم، فخرج إلى المعاش بمرتب بسيط لا يكفيه ولا يكفي من يعولهم، حيث كان – يرحمه الله – يعول أسرة شقيقه في مرضه وبعد وفاته، وهذا ما جعله يعيش بلا زواج طوال حياته. لقد يئس شكري من عدالة الناس فأحرق جميع ما لديه من نسخ مؤلفاته ودواوينه، وأصيب بضغط الدم ثم بالشلل الذي جعله يعتزل الناس والحياة حتى انتقل إلى جوار ربه في الإسكندرية يوم الاثنين الخامس عشر من سنة 1958 مستريحاً من ظلم الناس له.
شكري.. الناقد
في بداية القرن الميلادي الماضي تزعم شكري والعقاد والمازني اتجاه التجديد في الشعر والأدب، وأطلق عليهم مدرسة الديوان، ويرى بعض الباحثين أنه لم يكن العقاد في البداية هو رأس هذه المدرسة الأدبية وعقلها وروحها، بل كان ذلك الرأس والعقل والروح هو عبدالرحمن شكري الذي درس في إنجلترا وعاد منها مثقفاً أكاديمياً واسع الاطلاع على الآداب الغربية بعامة، وعلى الأدب الإنجليزي بخاصة، في حين كان الآخران العقاد والمازني، بمثابة من حصّل العلم تحصيلاً ذاتياً وعلى غير مقاعد الدراسة الثانوية والجامعية.
ويقول هؤلاء الباحثون إن شكري، لا العقاد ولا المازني، بالطبع هو مؤسس مدرسة الديوان. وقد بدأت هذه المدرسة بديوان شكري الأول «ضوء الفجر» الذي صدر سنة 1909 والذي اعتبر البداية الحقيقية، وبعده توالت إصدارات الأخيرين، ومنها يوميات العقاد. ثم نشر المازني والعقاد في عام 1931 كتابهما «الديوان» للهجوم على شوقي وحافظ والمنفلوطي، رداً على تحيز مجلة عكاظ لشوقي.. فاتخذت المدرسة اسمها من ذاك الاسم.
ويقول الدكتور مختار الوكيل في كتابه «رواد الأدب الحديث» إن شكري هو الذي كان يوجه زميليه في نواحي الأدب العربي. ويعتبر سامح كريم أن شكري هو رائد مدرسة الديوان. فقد كان مبشراً بفكرتها، ملتزماً قيمها، مجسداً لعملها، كما كان مثالاً للطهارة المفطورة في صدقه وتواضعه، في علمه وثقافته، في سلوكه ومنهجه. يؤيد ذلك الدكتور محمد مندور الذي اعتبر شكري الرائد الملتزم، والممثل الأصيل لقواعد وأهداف المدرسة. أما العقاد، فقد امتدح، في جريدة الجهاد، عام 1934، ذوق شكري النقدي، وإن أنكر أن يكون صاحب فضل عليه.
أما عن مفهوم الشعر عند عبدالرحمن شكري فهو يرى أن الشعر ضرورة وليس ترفاً، لأنه يصور الحياة الإنسانية بخيرها وشرها كما يعبر عن خوالج النفس البشرية..
«يقولون إن الشعر ليس من لوازم الحياة، ولو جاز لنا أن نعد الإحساس غير لازم للحياة أو التفكير غير لازم للعقل لجاز لنا أن نعد الشعر غير لازم للحياة، أليس مجال الشعر الإحساس بخوالج النفس وما يعتورها؟.. وأن الشعر أجلّ عمل في حياة الشاعر وأساس حياته؟».
ويرى أن للشعر عناصر من أهمها التصوير والخيال والعاطفة والفكرة، ورفض مبدأ المبالغة والمغالطة في الشعر..
شكري.. الشاعر
يقول العقاد لعبدالرحمن شكري فضل الرائد الذي سبق زمانه في عدة حسنات مأثورات، فهو من أسبق المتقدمين إلى توحيد بنية القصيدة وإلى التصرف في القافية على أنواع التصرف المقبول، فنظم القصيدة من وزن ومقطوعات متعددة القوافي ونظمها مزدوجات وأبياتاً من بحر واحد بغير قافية ملتزمة، وتسنى له في جميع هذه المناهج أن ينظم الكثير من القصص العاطفية والاجتماعية قبل أن يشيع نظم القصص في أدبنا الحديث.
رفض شكري شعر المناسبات واتجه بشعره إلى التأمل الوجداني، فجاءت قصائده في نقد مظاهر الشر ومظاهر الانحطاط الخلقي في نفوس الناس ووصف الموت ووصف حالات النفس الإنسانية المختلفة.. آلامها وآمالها. ففي قصيدته «وارحمة الناس» ينفذ شكري إلى أعماق النفس البشرية فيدرك ضعف الإنسان ويمتلئ قلبه رحمة للناس، وحتى الأشرار منهم يرى أنهم أولى بالعطف لأنهم معذبون بشرورهم.. يقول
تعلمني الأقدار أن أرحم الورى
فقلبي لكل العالمين رحيم
وأنظر في نفسي وأعرف عذرهم
على شرّهم داء النفوس قديم
وإن جميع الناس أهلي وإخوتي
وإن كان فيهم جارم وذميم
كما اهتم شكري بالإصلاح الاجتماعي فعالج بعض المشاكل الاجتماعية في قصائده، مثل مشكلة الطفولة وما يصيب الطفل من يتم ومرض، كما اهتم بمشكلة الجهل والفقر، وكان يرى أن جمال الحياة إنما هو هبة العباقرة والمصلحين الذين لهم الفضل في تغيير مجرى تاريخ البشرية.
يقول في قصيدة بعنوان «اليتيم»
وما اليُتم إلا غربة ومهانة
وأي قريب لليتيم قريب؟
يمر به الغلمان مثنى وموحداً
وكل امرئ يلقى اليتيم غريب
يرى كل أم بابنها مستعزة
وهيهات أن يحنو عليه حبيب
يسائله الغلمان عن شأن أهله
فيحزنه ألا يجيب مجيب
إذا جاءه عيد من الحول عاده
من الوجد دمع هاطل ووجيب
كأن سرور الناس بالعيد قسوة
عليه تريق الدمع وهو صبيب
عزاؤك لا يلملم بك الضيم إننا
يتامى ولكن الشقاء ضروب
فهذا يتيم ثاكل صفو عيشه
وذاك من الصحب الكرام سليب
ويقول في قصيدة «مصارع النجباء»
إن الحياة جمالها وبهاؤها
هبة من النجباء والشهداء
الحالمون بكل مجد خالد
سامي المنال كمنزل الجوزاء
الغاضبون الناقمون على الورى
هبوا هبوب الصرصر الهوجاء
الخالقون المهلكون الشارعون
المرسلون بآية عزاء
آي الجلالة والذكاء ميعها
فيهم على السراء والضراء
فلئن أصابهم الزمان بمهلك
قبل ابتناء منازل العلياء
فحياتهم وفعالهم ودماؤهم
مثل الهدى وكواكب الإسراء
كما كان شكري يعشق الحرية، حتى بلغ من تمجيده للحرية أن أعلن أن خطأ الأحرار أفضل من إصابة العبيد.. يقول
إذا ما أصاب العبد في بعض فعله
فما الفضل إلا للذي هو آمره
وإن أخطأ الحر الأبي فإنه
لأفضل من عبد تهون مصادره
فلا تحسد العبدان مجداً مؤثلاً
بناه لهم رب طغاة أوامره
وهل يرفع الإنسان فضل أصابه
إذا كان يزجيه إلى الفضل زاجره
فيا رُبّ مجد في الإباء مشيد
وإن لم تبن للصاغرين مآثره
وكان ثورة على الاستعمار وظلمه، وكم صوّر في قصائده جرائم المستعمرين وأساليبهم الخبيثة في حكم الشعوب والسيطرة عليها، كما يؤكد أن طغيان الأقوياء إنما سببه خنوع الضعفاء وتزلفهم،.. يقول شكري في قصيدة بعنوان «جنون الأقوياء»
وقديماً جن القوي بما طاع
له من تزلف الضعفاء
وضعوه في منزل الله كفراً
فطغى واستباح سفك الدماء
ورأى الخير والفضيلة ما شاء
وإن كان من أذى الأدنياء
ورأى الشر والكبائر ما عاف
وإن كان سيرة الأبرياء
وكما انعكست ثقافة شكري العربية في أدبه وشعره كان للثقافة الغربية بوجه عام وللثقافة الإنجليزية بوجه خاص انعكاسات كثيرة.. يقول عن الشاعر الإنجليزي بيرون
«وإنما راقني ما رأيته من قوة شعره واندفاعه اندفاع السيل الآتي وثورته على الأكاذيب، وقد علمني بيرون نشدان الحرية وإن كنت لا أنتصر على طريقة السياسي وإنما على طريقة الفنان».
كما تأثر شكري بالأديب الألماني جوته، وذلك من خلال قراءته بالإنجليزية لسيرته وآثاره من حبه للمعرفة وتعدد جوانب ثقافته ومحاولته الاستفادة من كل مذهب ومن كل إنسان دون تعصب أو ضيق أفق، ومن ثم يرى شكري في جوته امتداداً ثقافياً للشيخ حسين المرصفي المرصفي «وقد أتممت معرفتي بأقوال جوته الألماني وقدوته ما بدأته معرفتي بسعة اطلاع الشيخ حسين المرصفي المرصفي الكبير في كتاب الوسيلة الأدبية من توخي الثقافة المتعددة الجوانب».. ويذكر أنه تأثر في قصيدته «سحر الربيع» بقصيدة لجوته..
قيل عنه
• عباس العقاد -
يقول عنه العقاد - بعد رحيله - في مقالة نشرت بمجلة الهلال - 1959 - «عرفت عبد الرحمن شكري قبل خمس وأربعين سنة , فلم أعرف قبله ولا بعده أحدًا من شعرائنا وكتابنا أوسع منه اطلاعًا على أدب اللغة العربية وأدب اللغة الإنجليزية , وما يترجم إليها من اللغات الأخرى , ولا أذكر أنني حدثته عن كتاب قرأته إلا وجدت منه علمًا به وإحاطة بخير ما فيه. وكان يحدثنا أحيانًا عن كتب لم نقرأها ولم نلتفت إليها ولا سيما كتب القصة والتاريخ. وقد كان مع سعة اطلاعه صادق الملاحظة , نافذ الفطنة , حسن التخيل , سريع التمييز بين ألوان الكلام. فلا جرم أن تهيأت له ملكة النقد على أوفاها ؛ لأنه يطلع على الكثير ويميز منه ما يستحسنه وما يأباه , فلا يكلفه نقد الأدب غير نظرة في الصفحة والصفحات يلقى بعدها الكتاب وقد وزنه وزنًا لا يتأتى لغيره في الجلسات الطوال».
صندوق معلومات شخص
سابقة تشريفية
الاسم
لاحقة تشريفية
اسم أصلي
صورة
الاسم عند الولادة
تاريخ الولادة 1886
مكان الولادة
تاريخ الوفاة 1958
مكان الوفاة
سبب الوفاة
مكان الدفن
النصب التذكارية
عرقية
منشأ
الإقامة
الجنسية
المدرسة الأم
المهنة
سنوات نشاط
أعمال بارزة
تأثر
تأثير
تلفزيون
المنصب
مؤسسة منصب
بداية منصب
نهاية منصب
المدة
سبقه
خلفه
الحزب
الديانة
الزوج
الأولاد
الأب
الأم
الجوائز
توقيع
الموقع
عبد الرحمن شكريمغربي الاصل( 12 1886 - 1958 م) شاعر من الرواد في تاريخ الأدب العربي الحديث، فهو ثالث ثلاثة من أعمدة مدرسة الديوان التي وضعت مفهوماً جديداً للشعر في أوائل القرن الميلادي الماضي، أما صاحباه فهما العقاد والمازني، وما أكثر الدراسات عنهما وما أقلها عن شكري!!
كان عبدالرحمن شكري شاعراً مجدداً ومفكراً أصيلاً حريصاً على اللغة العربية الفصحى ، كما كان ناقداً لعبت آراؤه النقدية دوراً كبيراً في الأدب العربي الحديث، ووجهته نحو وجهة تجديدية بناءة.
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عبد الرحمن شكري سيرة حياته # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 20/10/2023