شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 6:03 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عبد الحكيم قاسم نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/09/2023

اعلانات

عبد الحكيم قاسم نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 23 يوم
1 مشاهدة

نشأته


ولد ببيت جده لأمه بقرية ميت القرشي ب محافظة الدقهلية في الأول من من عام 1935 م حسب الأوراق الرسمية ولكنه ذكر انه سأل والدته عن تاريخ ميلاده الحقيقى فقالت له انه كان يوم الخامس من عام 1934 م ولكن عامل التليفون في قرية والده البندرة مركز السنطة ب محافظة الغربية أرجأ قيد الأسم إلى أول العام.



في العام 1943 م ألتحق بمدرسة الأقباط الابتدائية ب ميت غمر حيث سكن في بيت جده لمه وكان يعود لأسرته في الأجازات الصيفية، ثم درس في مدرسة الناصر الثانوية ب طنطا ، وفى العام 1954 م ذهب للأقامة في القاهرة بعد إصابته بالملاريا وتردى احواله الدراسية وسكن بغرفة بأحدى عمارات شبرا، وألتحق بكلية الحقوق جامعة الأسكندرية في عام 1955 م وتطوع بعد التحاقه بها بعام في الحرس الوطنى دفاعا عن مدينة الإسكندرية بعد وقوع العدوان الثلاثي ، ولم يكمل عبد الحكيم قاسم دراسته بكلية الحقوق نظرا لمرض والده وتدهور احواله المالية فترك الجامعة وألتحق في عمل كتابى في هيئة البريد بالقاهرة، ولكنه حصل على ليسانس الحقوق من جامعة الأسكندرية في عام 1966م وعمل بعدها في الهيئة العامة للتامين والمعاشات حتى رحيله لألمانيا.



في 26 من عام 1959 م تم القبض على عبد الحكيم بتهمة الأنتماء الحزب الشيوعى المصرى للحزب الشيوعى المصري وحكم عليه بالسجن خمس سنوات قضاها بسجن الواحات، وأفرج عنه في 14 عام 1964 م وعمل بعد تخرجه في مكتبة ركسان أرملة شهدى عطيه الشافعي.



في عام 1987 م قرر عبد الحكيم قاسم خوض انتخابات مجلس الشعب على قائمة حزب التجمع ولكنه خسر الأنتخابات وعقب خسارته أصيب بنزيف حاد في المخ دخل على أثره المستشفى ليخرج بعد أربعة أشهر وقد أصيب بشلل في يده اليمنى أعاقه عن الكتابة بنفسه وظل يملى زوجته ما يريد كتابته حتى رحيله.



مشواره الأدبي



في العام 1957 م كتب أول قصة له بعنوان العصا الصغيرة سنة 1957 واشترك بها في مسابقة نادى القصة بالقاهرة لكنها رُفضت.عبدالحكيم قاسم يبكي عمته وقريته في ديوان الملحقات لها أون لاين - موقع المرأة العربية]، بدأ الكتابة الأدبية خلال فترة السجن حيث كتب روايته أيام الأنسان السبعة والتى صدرت في عام 1969 م عن دار الكتاب العربي والتى ترجمت إلى الأنجليزية في عام 1989 م، ونُشرت أولى قصصه الصندوق في مجلة الآداب البيروتية عام 1965 م ثم تتابع النشر بعد ذلك في مجلة المجلة القاهرية التي كان يشرف عليها الأديب يحيى حقي] في منتصف الستينيات من القرن الماضي، وصدرت له روايته محاولة للخروج في عام 1978م ، وصدرت له مجموعته القصصية الأشواق والأسى والتى ضمت تسع قصص في عام 1984م،





كما صدر له في كتاب الهلال حكايات للأطفال بعنوان الصغيران وأفراخ اليمامة في عام 1990م كما صدرت مجموعته القصصية ديوان الملحقات في سلسلة مختارات فصول.



وصدر بعد رحيله في العام 1991م كتابه الديوان الأخير عن دار شرقيات الذى ضم 17 قصة قصيرة ، وعدة فصول من روايته التى لم تكتمل كفر سيدي سليم والمسرحية الوحيدة التى كتبها لإذاعة البرنامج الثاني عام 1988م ليل وفانوس ورجال ، وصدر له كتاب كتابات نوبة الحراسة الحراسة -رسائل عبد الحكيم قاسم والذى يضم مراسلات ورسائل عبد الحكيم قاسم التى كتبها بخط يده.



السفر إلى ألمانيا


سافر إلى ألمانيا سنة 1974 للمشاركة في ندوة أدبية، غير أن المقام امتد به هناك 11 سنة، عاشها في برلين المنقسمة آنذاك إلى شطرين، غربي وشرقي. في برلين شرع قاسم في الإعداد لأطروحة الدكتوراه عن الأدب المصري، وتحديداً عن جيله جيل الستينات، ذلك الجيل المتمرد على قواعد الكتابة الكلاسيكية وعلى دور الآباء مثل نجيب محفوظ و توفيق الحكيم .



كان قاسم يود أن يكتب أطروحة عن معاناة جيله وعن تفرده الإبداعي، أطروحة نقدية عن إبداع إدوار الخراط و إبراهيم أصلان و صنع الله إبراهيم و جمال الغيطاني وسعيد الكفراوي ، بسبب الأوضاع اضطر إلى العمل حارساً ليلاً لكي ينفق على عائلته، إلى أن عاد إلى مصر سنة 1985 م.



وفاته



توفى عبد الحكيم قاسم في 13 من عام 1990 م بعد رحلة طويلة مع المرض.



مجموعاته القصصية




  • الأشواق والأسى، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1984.

  • الظنون والرؤى، دار المستقبل العربي، القاهرة، 1986.

  • الهجرة إلى غير المألوف، دار الفكر للدراسات والنشر، 1987.

  • ديوان الملحقات، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1990.

  • الديوان الأخير، دار شرقيات، القاهرة، 1991.



رواياته




  • أيام الإنسان السبعة.

  • قدر الغرف المقبضة.

  • طرف من خبر الآخرة.

  • محاولة للخروج.

  • المهدي.



كتب ودراسات علمية عن أعماله




  • كتابات نوبة الحراسة، محمد شعير، دار ميريت، القاهرة، .

  • الخطاب الروائي في أعمال عبد الحكيم قاسم، أطروحة دكتوراه في الأدب والنقد والبلاغة، رمضان علي منصور عبد الواحد الحضري، كلية الآداب جامعة الزقازيق، ظ¢ظ ظ ظ،.



وصلات خارجية ومصادر




  • عبدالحكيم قاسم صوت المعذبين في الأرض

  • عبد الحكيم قاسم كاتب الأشواق والأسى

  • القاص عبد الحكيم قاسم في ذكراه الثانية والعشرين

  • عبد الحكيم قاسم في برلين لقاء حب وكراهية] (http //www.webcitation.org/6QZfEccro Archive). < > دويتشه فيله]. 12.04. .

  • مثقفون عبد الحكيم قاسم لم يحصل على التقدير الأدبى الملائم

  • عبد الحكيم قاسم جسد صورة إنسانية لشخصيات حية ملتبسة بالغموض

  • كتابات نوبة الحراسة (رسائل عبد الحكيم قاسم) - الهيئة العامة للكتاب



مراجع


ضبط استنادي



شريط بوابات أعلام



تصنيف روائيو القرن 20


تصنيف روائيون مصريون


تصنيف مواليد 1934


تصنيف وفيات 1990

صندوق معلومات شخص


سابقة تشريفية


الاسم


لاحقة تشريفية


اسم أصلي


صورة


الاسم عند الولادة


تاريخ الولادة 1934


مكان الولادة


تاريخ الوفاة 1990


مكان الوفاة


سبب الوفاة


مكان الدفن


النصب التذكارية


عرقية


منشأ


الإقامة


الجنسية


المدرسة الأم


المهنة


سنوات نشاط


أعمال بارزة


تأثر


تأثير


تلفزيون


المنصب


مؤسسة منصب


بداية منصب


نهاية منصب


المدة


سبقه


خلفه


الحزب


الديانة


الزوج


الأولاد


الأب


الأم


الجوائز


توقيع


الموقع








عبد الحكيم قاسم تصغير عبد الحكيم قاسم


عبد الحكيم قاسم (1935-1990) كاتب مصري وواحد من أهم كتاب جيل الستينات





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عبد الحكيم قاسم نشأته # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/09/2023


اعلانات العرب الآن