شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 3:14 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ولاية الرستاق جغرافياً # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 24/10/2023

اعلانات

ولاية الرستاق جغرافياً # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 5 شهر و 26 يوم
1 مشاهدة

جغرافياً



الرستاق تتوسط جبال الحجر العمانية، وتحد الجبال واجهة المدينة من جميع الاتجاهات عدا الجهة الشمالية، والتي تعد الجهة التي تنفتح المدينة منها على ولايات الساحل في منطقة الباطنة (منها ولاية المصنعة وولاية السويق) وهي الممر الحيوي الأكثر نشاطا وأهمية في الولاية، لاعتبارها أيضا رابطا يصل المدينة بالعاصمة العمانية مسقط، والتي لا تبعد سوى 160 كم عنها. كما أن الرستاق تتميز بوجود البيئة الصحراوية الصخرية والرملية في الجهة الشمالية-الشرقية.



إدارياً



يحكم الرستاق اليوم والٍ خاص بها وينوبه ممثلون في نيابات تابعة للولاية، منها نيابة الحوقين (شمالي الولاية) ونيابة وادي بني هنيّ (غربي الولاية)، كما يمثل الولاية مرشحان اثنان في مجلس الشورى العماني يتم ترشيحهما من قبل سكان الولاية في فترة انتخابات مجلس الشورى في الدولة. ويوجد بالولاية مراكز إدارية تمثل مختلف الوزارات الخدمية للدولة، منها المحكمة الابتدائية والمديرية العامة للتربية والتعليم والأدارة العامة للشرطة، وتخدم هذه المؤسسات الحكومية وغيرهن بقية الولايات المجاورة بجنوب منطقة الباطنة.و مؤخراً اختيرت لتكون محافظة جنوب الباطنة.



تجارياً



يتم التركيز حاليا في الولاية على افتتاح المجمعات التجارية الكبيرة لما تتميز به المدينة من عدد سكان ومقيمين متزايد، كما أن للولاية موقع تاريخي كبوابة تجارية للمناطق في عمان الداخل، ووجود سوقها التاريخي بجوار قلعة الرستاق الذي كانت لمئات السنين في الماضي مقرا لحكام وسلاطين عمان التاريخية ومنطلقا للثورات التي انطلقت لتحرير البلاد من المحتلين، ولا يزال السوق التاريخي نابض بالحياة التي يتنفسها من أبوابه الثمانية التي اكتسب منها اسمه (سوق أبو ثمانية)، وهي قيد الترميم في مشروع سيعيد له رونقه الأثري والتجاري.


وللولاية سوق كبير للأسماك والخضروات والفواكه يتوسط قلب المدينة، ويتميز بنشاطه اليومي المستمر، وأغلب المنتجات المعروضة فيه هي من إنتاج محلي، وتكثر فيه المحاصيل المنتجة في الولاية أو المناطق المحيطة، وجميعها تباع طازجة. وقد افتتح في الولاية عدة مراكز تجارية كبيرة منها مركز الكوثر هايبرماركت ومركز مكة هايبرماركت ويقع المركزان على الطريق الرابطة بين المدينة و وادي بني غافر المؤدي لولاية عبري، وهي من أنشط الطرق في الولاية، كما أن هنالك توجه لافتتاح مركز لولو هايبرماركت بالقرب من هذا الطريق.



وكانت الرستاق عاصمة للدولة في عهد الإمام ناصر بن مرشد اليعربي ، وفي عهد مؤسس الدولة البوسعيدية الإمام أحمد بن سعيد . ففي هذه المدينة – الرستاق – كانت بداية حكم دولة اليعاربة في عمان، حين تولى الإمام ناصر بن مرشد في عام 1624 م متخذاً منها عاصمة لحكمه.



وتتميز مدينة الرستاق بعدد من المواقع السياحية الهامة، أبرزها عين الكسفه وهي عبارة عن عيون لمياه طبيعية تصل درجة حرارتها 45 درجة مئوية ثابتة، تخرج منها المياه الساخنة في عدة جداول لسقاية البساتين، وتشتهر مياه عين الكسفه بكونها علاجاً طبيعياً لأمراض الروماتيزم نظراً لطبيعتها الكبريتية . وكذلك علاجاً للأمراض الجلدية، وتقع على مسافة كيلومتر من وسط الولاية.



أما عين الحويت فهي تقع بوادي بني عوف وهي عبارة عن نقع مائي عرضه حوالي 60 سنتمتراً. والعين الثالثة في ولاية الرستاق هي عين الخضراء الواقعة في خضراء بني غافر بوادي السحتن وهي عبارة عن نقع مائي أيضاً تحيط بها الأشجار والنخيل.



ورابع العيون هي عين الزرقاء بنيابة الحوقين إضافة إلى عدد من شلالات المياه بعضها في نيابة الحوقين والآخرى في وادي السحتن.



كما تشتهر ولاية الرستاق بالعديد من الأودية من أهمها وادي السيابيين ووادي بني غافر، وادي بني عوف، وادي بني حرّاص، وادي بني هني، وادي السحتن وغيرها.



وقلعة الرستاق التي يعود بنائهاإلى ماقبل الإسلام وحصن الحزم من أهم المعالم التاريخية في الولاية.


وأشهر قرى الرستاق على الأطلاق هي الوشيل والغشب



ويوجد أيضا بولاية الرستاق وادي بني غافر ويعد من أشهر الاوديه في الرستاق حيث يربط بين ولايةالرستاق و ولاية عبري ويوجد منطقة جميله يسمونها الخاضه في الوادي حيث يقصده السياح من كل مكان وأيضا يوجد به قرية سيع التابعة للوادي حيث تبعد 11 كم عن الشارع العام* قديما كان بعض السياح يقصدونها وهجروها بسبب وعورة الشارع اما المنطقة تشمل المناظر الخلابه والاعين المائية العذبه.



مواضيع متعلقة



  • قلعة الرستاق


  • 23 23 27 N 57 25 28 E


    Infobox settl ent










    name الرستاق


    other_name


    native_name
    nickname


    settl ent_ ولاية ومدينة




    motto



    image_skyline Rustaq Fort 02


    imagesize 300


    image_caption قلعة الرستاق


    image_flag


    flag_size


    image_seal


    seal_size


    image_shield


    shield_size


    image_map


    mapsize


    map_caption


    pushpin_map عمان




    pushpin_label_position above


    pushpin_mapsize 300


    pushpin_map_caption الموقع في عمان



    coordinates_region OM


    subdivision_ سلطنة


    subdivision_name علم Oman


    subdivision_ 1 مناطق ومحافظات سلطنة عمان منطقة


    subdivision_name1 منطقة الباطنة


    subdivision_ 2


    subdivision_name2


    subdivision_ 3


    subdivision_name3



    government_footnotes


    government_


    leader_


    leader_name


    leader_ 1
    leader_name1


    established_
    established_date



    area_magnitude


    unit_pref Imperial
    area_footnotes


    area_total_km2




    area_land_km2





    population_as_of


    population_footnotes


    population_note


    population_total


    population_density_km2


    population_density_sq_mi


    population_metro


    population_density_metro_km2


    population_density_metro_sq_mi


    population_blank1_ Ethnicities


    population_blank1


    population_density_blank1_km2


    population_density_blank1_sq_mi



    timezone توقيت عمان


    utc_offset +4


    timezone_DST


    utc_offset_DST


    latd 23 latm 23 lats 27 latNS N


    longd 57 longm 25 longs 28 longEW E


    elevation_footnotes
    elevation_m


    elevation_ft



    postal_code_
    postal_code


    area_code


    blank_name


    blank_info


    blank1_name


    blank1_info


    website


    footnotes






    ولاية الرستاق هي إحدى ولايات محافظة جنوب الباطنة في منطقة الباطنة في الجزء الشمالي من سلطنة عمان ، وتتمثل بكونها تجمع لواحات النخيل (حولي 170 قرية) تعتمد بالدرجة الأولى على نظام الأفلاج التقليدي لاستخراج المياه من باطن الأرض لتجري على السطح على شكل أنهار صغيرة وجداول تمتد لآلاف الأمتار، وتحصى أعدادها بالعشرات أو ربما المئات في الولاية. والرستاق اليوم -كما كانت- مركزا تجاريا وإداريا مهما للمنطقة المحيطة بها لما تمثله من موقع يتوسط طرق الربط بين عدة ولايات، وكذلك لمساحتها الكبيرة (~10,000 كم مربع) وعدد سكانها الكبير (أكثر من 80,000 نسمة بالإضافة لآلاف الوافدين) مقارنة ببقية الولايات المحيطة بها.





    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ولاية الرستاق جغرافياً # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 24/10/2023


    اعلانات العرب الآن