شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 3:16 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أم الفحم التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 13/10/2023

اعلانات

أم الفحم التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 18 يوم
1 مشاهدة

التسمية


عُرفت أُمّ الفحم بالعديدِ من الأسماءِ المُختلفة على مرِّ العُصور غيرَ الاسم المُتعارف عليهِ اليوم؛ فقد سمَّاها الفرنجة بودورانة نسبةً لإحدى الأميرات، وما زال هذا الإسم يُشير إلى منطقةٍ قُربَ عين جرَّار جنوبي أُمِّ الفحم. كذلك أُطلق عليها في عهدِ السّلاطين وتحديدًا بعد معركة حطين معركةِ حطّين اسمَ السّلطانة لقُربها من طريقِ وادي عارة التّاريخيّ الّذي مرّ منهُ العديد من السّلاطين والمُلوك عند توجههم إلى الشام الشّام أو مصر مِصر . سُمّيت أُمّ الفحم بهذا الاسم نسبةً إلى فحم نباتي الفحمِ الّذي كان يتمُّ إنتاجه في هذهِ البلدة على مرّ العُصور، تعرفوا على تاريخ مدينة ام الفحم والعائلات الفحماوية ] بلدتنا، 26 حزيران . ونسبةً إلى تجارةِ أهلها فحم نباتي بالفحمِ طوال عُصورها التاريخيّة المعروفة،http //www.um-elfah .net/اصل-اسم-ام-الفحم لماذا سميت أم الفحم بهذا الإسم؟ موقع مدينة أم الفحم، الإسم الحركي لفلسطين. حيثُ كان فحم نباتي الفحم مصدر المعيشة الأوّل والأساسي لسُكّانِها وعلى مدارِ أجيالٍ طويلة، فالغاباتُ والأشجارُ ما زالت وبكميّات كبيرة مُنتشرة حولَها وعلى كافّةِ جهاتها،http //www.palestiner bered.com/Articles/Biladuna-Filisteen/Story22892.html كتاب بلادنا فلسطين، صفحة 174 فلسطين في الذاكرة . ومن هُنا فإنّ العديد من قُرى المنطقة وبالذاتِ القريبة من أُمِّ الفحم، تحمل أسماءً مُشابهة الّتي تدلُّ على صناعة الفحم صناعةِ الفحم و الخشب وال حطب ، مثل قرية قرية فحمه فحمة ، باقة الحطب و دير الحطب .[http //www.bldtna.com/art,36962 وجدي حسن جميل ام الفحم ـ الاسم والمعنى بلدتنا، 2 أيار .





صناعة الفحم


مقال تفصيلي صناعة الفحم


كان يُقطّعُ الخشب إلى قطعٍ صغيرة ويُجمّعُ بأكوامٍٍ على شكلٍ هرم (هندسة) هرمي ، ثُمّ يُغطّى بال تربة تُراب ، ومن ثُمّ تُشعل نار (طبيعة) النّار في الخشبِ من خلالِ فُتحةٍ صغيرةٌ الّتي كانت تُغطّى فيما بعد، لكي تبدأ النيران بأخذِ مفعولها تدريجيًّا، حتّى لا يحترقُ الخشب تمامًا، بل يتأثّر بالحرارةِ الساخنة والكامنة والمدفونة فيتحوّلُ إلى فحم نباتي فحمٍ بعد عدّةِ أيّام، وهذه العمليّة كانت تحتاج إلى عنايةٍ ومُراقبة دائمة، لكي لا يشتعل الخشب وتُصبحُ شُعلةٌ من النيران، بل يبقى الدُخان يتصاعد من المفحمةِ المشحرة ، ويقوم صاحبها بتغطيةِ الفُتحات المُتكوّنة بالتُرابِ كلّ الوقت، حتّى يمنع دخول الهواء إلى داخلِ كومة الخشب، وعادةً ما كان الأهالي يقومون بتحضيرِ هذه المفاحم في أوقاتٍ مُعيّنة وفي نفسِ الفترة وفي أماكنٍ مُتقاربة حتّى يساعدون بعضهم بعضًا في العملِ وفي حراسةِ وصيانة المفاحم دوريًّا.



كانت الأخشاب البريّة مثل البلوط البلُّوط و السنديان من أفضلِ أنواع خشب الأشجار لصناعةِ الفحم الّذي يفضلهُ النّاس، ولشحّ هذه الأخشاب أو لمنعها من قبلِ السُلطات، أخذ النّاس يستعملون بعد ذلك كلّ أنواعِ الأخشاب مثل الحمضيات الحمضيّات ، الجوافة ، أشجار اللوزيات وغيرها، وعند الإنتهاء من هذهِ العمليّة يُزال تراب التُراب من على المفحمة ويُفرد فحم نباتي الفحم حتّى يبرد، ثمّ يُعبّأ بأكياسٍ لحفظهِ بعيدًا عن متناولِ ماء المياه أو نار (طبيعة) النيران ، أو يُعدّ لبيعهِ ونقلهِ إلى سوق الأسواقِ . صناعة الفحم موقع أرشيف أم الفحم ووادي عارة.





التاريخ


أنظر أيضا تاريخ فلسطين


من المُكتشفاتِ الأثريّة الّتي تمّ العُثور عليها في أُمِّ الفحم وضواحيها؛ يستدلُّ على أنّ هذه البلدة قائمة منذُ آلاف السنين، منذُ كنعانيون العصر الكنعانيّ مُرورًا بالعهدِ الإمبراطورية اليونانية اليونانيّ و الإمبراطورية الرومانية الرومانيّ و الإمبراطورية البيزنطية البيزنطيّ و الحكم الإسلامي العربيّ والإسلاميّ ، فتمّ العُثور على مقابرٍ تعودُ إلى كنعانيون العصرِ الكنعانيّ في منطقتي خربة الغطسة و عين الشعرة ، ويُعتبر هذا أوّل إثبات رسميّ على أنّ تاريخ هذه البلدة يعود إلى ما يُقارب 5,000 عام، وكذلك تمّ العُثور على آثارٍ ل خان خانٍ قديم و نقود نُقود عربيَّة يعود تاريخهما إلى العصرِ الدولة الأموية الأُمويّ ، كما ويُوجد على قمّةِ جبل إسكندر مقامٌ تاريخيّ يُنسب إلى الشّيخِ إسكندر . أم الفحم، عاصمة المثلث - بقلم د.محمد عقل موقع الحياة لللأطفال.





بدأ الاستيطانُ البشريّ كنعانيون الكنعانيّ في أُمِّ الفحم وضواحيها حوالي عام 3000 قبل الميلاد ق.م ، ووُرد اسمُها لأوّلِ مرّة عام 1265 م أثناء حُكم المماليك بوثيقةِ توزيع المُمتلكات الّتي أجراها السُلطان الظاهر بيبرس بين جُنوده وكانت أُمّ الفحم من نصيبِ الأمير جمال الدين آقوش النجيبي نائب السلطنة . في عامِ 1844 م زار أُمّ الفحم الرحّالة الأجنبيّ إدوارد روبنسون وكتب عنها.





كان اعتماد أهالي أُمّ الفحم منذ أن توطّنوا فيها؛ على المواشي قبل أن يُ وا الزراعة ، وكان أكثر طعامهم الحليب و مشتقات الحليب مشتقاته و لحوم الماشية، بالإضافةِ إلى ما كانوا يجلبوهُ شراءً أو مُقايضة كال قمح قمحِ و ذرة بيضاء الذُّرة البيضاء . كانوا يُكثرون من زراعةِ الفول ؛ إذ كان طعامهُم المُفضّل واليوميّ، وكان يُسمّى بالبصارة . كذلك كانوا يزرعون بيقية فلسطينية الكرسنة و حلبة (نبات) الحلبة لإطعامِ البقر العاملة في حراثة الحراثةِ . كان القمحُ الرُكن الأساسي في البيتِ فمنهُ الدقيق ومنهُ برغل البرُغل ومنهُ سميد السّميد ، وكان برغل البُرغل الأبيض المُحبّب لإكرامِ الضّيف.

العهد الصليبي


طالع أيضا حملات صليبية


أُستحدثت أُمّ الفحم في عصرِ الفرنجة عندما توجّه الملكُ بلدوين الرابع ملكُ مملكة بيت المقدس القُدس إلى الناصرة النّاصرة لإحتلالِها في أواخرِ القرن الثاني عشر القرن الثّاني عشر الميلاديّ ، عيّن لها حاكمًا اسمهُ تتدكر ، رأى هذا الحاكم أن يُقيم القلاع لتكُون لهُ عُيونًا على الجُيوشِ الإسلاميَّة، فأقامَ القلاع في بيسان و طبريا وعلى سفحِ جبل الكرمل في المكانِ الّذي يُسمّى اليوم دير المحرقة ، وأقام في الجبالِ المُطلّة على وادي عارة قلعة حصينة سُمّيت بلدوينا نسبةً للملكُ بلدوين الرابع ، ثُمّ سُمّيت بودورانة ، كانت تُعتبر من أهمِّ القلاع الّتي أُقيمت في المنطقة، وسكن فيها الفرنجة لرصدِ كُلّ تحرّكات الجيوش الإسلاميَّة.



لم تكن الإتصالات حديثة وفوريّة كما هو الحال في هذهِ الأيّام، بل كانت إتصالاتهم تتمّ بواسطةِ إشعال النيران على قمّمِ الجبال العالية بإشاراتٍ ورموز مُتعارف عليها فيما بينهم، وكانوا يتصلون من بودورانة ليلاً بدير المحرقة القائم على سُفوحِ جبل الكرمل بواسطةِ النيران المُشتعلة إمّا عن قمّةِ جبل إسكندر وإمّا عن قمّةِ جبل الست خيزران ، فعندما يكون في الطريقِ جيوش مُسلّحة يخشونها؛ كانوا يُشعلون سبعة مشاعل يراها الإفرنج الّذين في دير المحرقة فيتّصلون بالقيادةِ فورًا لإبلاغها بالأمر، وإن كان المارّون قلّة لا تُخشى أو قوافل تجاريّة أشعلوا شُعلةً واحدة دلالة على الأمانِ والإطمئنان، وفي هذه الفترة كانت الحُريّة الدينيّة مُتوفرة، والأمن بين العرب و الفرنجة قائمًا بمُوجبِ مُعاهدة أمنيّة والّتي كانت تُنصّ على أنّ تكون القُرى المسيحيّة في أمانٍ تحت الحُكم الإسلاميّ، والقُرى الإسلاميّة في أمانٍ تحت الحُكم الإفرنجيّ، وكانت كُلّ قرية تدفع الضرائب للسُلطةِ المُسيطرة.نكهة بلد، الحلقة 27 - الجزء الأوّل يوتيوب ، 23 تشرين الثاني .





بقيت العلاقة حسنة بين بودورانة والقُرى الإسلاميّة الّتي حولها، وكان سُكّان بودورانة من الصُنَّاع الّذين يُتقنون النجارة و الحدادة والصياغة وغيرها، لذا فقد استقطبوا سُكّان تلك القُرى الإسلاميّة المُجاورة، وتطوّرت العلاقات التجاريّة بينهم، وكان إذا اشترى أحد سُكّان تلك القُرى مِحراثًا أو سكّة حديد للحراثةِ أو مصاغًا وعجز عن دفعِ ثمنه بالمال قايضه بكميّةٍ من فحم نباتي الفحمِ الّذي كان يصنعه أهل هذه القُرى من أخشابِ الغاباتِ الكثيفة الّتي كانت تُحيط بقُراهم كما هو الحال في أُمِّ الفحم، وكان فحم نباتي الفحمُ سلعةً ضروريّة لأهل بودورانة الإفرنجيّة من أجلِ أعمالهم الّتي كانوا يُ ونها؛ كالصياغة و الحدادة ، وذلك بسبب قوّة نار فحم نباتي الفحم إذ تُعتبر أقوى من نار ال حطب .كتاب أم الفحم جذور وفروع - تأليف الحاج رمزي حسين مصطفى محاميد (أبو فاروق) م / غ±ظ¤غ²غ¹هـ

العهد المملوكي والعُثماني


مقال تفصيلي مماليك مصر الدولة العثمانية


Old Umm al-Fahm 31 تصغير إحدى المباني القديمة في المدينة بين حارتي المحاجنة والإغباريَّة.


في عامِ 1265 م أثناء مماليك مصر الحُكم المملوكي أجرى السُلطان الظاهر بيبرس توزيع المُمتلكات بين جنوده وكانت أُمّ الفحم، اللجون اللجُّون و جنين (مدينة) جنين من نصيبِ الأمير جمال الدين آقوش النجيبي ، أمّا في العهدِ الدولة العثمانية العُثماني فكانت أُمّ الفحم، اللجون اللجُّون و جنين (مدينة) جنين ضمن نفوذ الأمير الحارثي؛ أحمد بن علي الحارثي، وقد عُرفت بالبلادِ الحارثيّة ، تولّى الأمير أحمد الحارثي حُكْمَ صفد ثُمَّ ولاية اللجون ولاية اللجُّون بعد موت أبيهِ، فامتدت من جنين (مدينة) جنين حتَّى أبواب يافا . في هذهِ الفترة حدثت العديد من المُشكلات أبرزها بينهُ وبين فخر الدين المعني الثاني ؛ أميرُ لبنان ، الّذي قصد الحارثيّ بجيشٍ ما يزيد عن ألفي مُقاتل، فلمّا علمَ الحارثيّ بقدومهِ وعلم بأنّ لا طاقة له عليه، تركَ جنين (مدينة) جنين وانسحب إلى آخر معقلٍ له في يافا وخيّم عند نهر العوجا .





أمّا الأميرُ فخر الدين الثاني فقد دخل مدينة جنين جنين ومكث فيها أسبوعًا وأبقى فيها بضع مئات من جنوده، وذهب لمُطاردةِ خصمه، فاتّجه بجيشهِ إلى يافا ولمّا وصل بجيشهِ إليها وتحديدًا عند نهر العوجا داهم هناك الأمير الحارثيّ، لكن الحارثي جمّع أنصاره من القبائل العربيّة، وبليلةٍ مدلهمة قاموا بالهجوم على فخر الدين المعني الثاني فخر الدين وجنودهُ الّذين كانوا يعتقدون أن الحارثيّ هُزمَ ولن تقوم له قائمة إلّا أنّ الحارثيّ وأنصاره استطاعوا في هذه الليلة أن يُدمروا فخر الدين المعني الثاني المعني وأن يقتلوا من رجاله إثنين وأربعين رجلاً، فانسحبَ مذهولاً حتى وصلَ خان جلجولية ومنها نزل قرية شويكة ولما رأى أنه لا يستطيع البقاء في هذه البلاد وعلم أنَّ جميع هذه المناطق أخذت تتعاطف مع الأمير الحارثي وأخذت تتجمّع لنصرتهِ، تابع سيره شمالاً فنزل في وادي عارة قُرب عين الزيتونة التّابعة لأُمِّ الفحم حيث المياه الموجودة هُناك، فلمّا علم أهلها بنزول فخر الدين المعني الثاني المعني بديارِهم وكانوا قلّة آنذاك إلّا أنّهُم مُخلصين للأمير الحارثي، فأرسلوا المراسيل إلى جبال نابلس جبالِ نابلس وأعدّوا العدّة لمُهاجمة جيش الأمير فخر الدين المعني الثاني فخر الدين ، وكان ذلك عام 1623 م على وجه التقريب، ولمّا رأى فخر الدين المعني الثاني فخر الدين ذلك إتجه شمالاً تاركًا مدينة جنين جنين و اللجون اللجُّون وعاد إلى لبنان لُبنان بعد أن فقد الإتّصال بحاميتهِ في مدينة جنين جنين . الأمير أحمد بن طراباي الحارثي والدولة العثمانية - الجزء الأول فلسطين في الذاكرة.





لقد شاركَ أهالي أُمّ الفحم مع سائرِ البلاد الحارثيّة بمُحاصرةِ مدينة جنين جنين واسترجاعها إلى حُكمِ الأمير الحارثيّ، ولمّا ذهب أهالي أُمّ الفحم لتهنئتهِ بالرجوع، إستقبلهم إستقبالاً حارًّا واقطعهم أراضي واسعة في مرج بن عامر وأعطاهم اللجون اللجُّون و منطقة الروحة أراضي الرُّوحة التي كانت مِلكًا لهُ في قرية معاوية مُعاوية ، وغيرها.

الانتداب البريطاني


مقال تفصيلي الانتداب البريطاني على فلسطين


بعد سُقوط الدولة العثمانية الإمبراطوريَّة العُثمانيَّة أثر الحرب العالمية الأولى الحرب العالميَّة الأُولى ؛ احتلَّت القوات البريطانية القُوَّات البريطانيَّة بلاد الشام بلاد الشَّام عام 1917 م فارضة عليها الحُكم العسكريّ، الانتداب البريطاني ] مركز المعلومات الوطني الفلسطيني. وفي 9 9 كانون الأوَّل من نفسِ العام دخلت مدينة القدس القُدس بقيادةِ الجنرال إدموند ألنبي ، بقيت فلسطين تحت الحُكم العسكريّ حتَّى نهاية شهر حزيران حُزيران عام 1920 م ثُمَّ حوَّلتها بعد ذلك إلى الحُكمِ المدنيّ وعيَّنت هربرت صمويل أوَّل مندوب سامي مندوب ساميّ لها على فلسطين حتَّى عام 1925 م وقد تبعهُ ستّة مندوبين آخرين، استمرَّ نظام الحُكم حتَّى العام 1948 م تخلَّلهُ العديد من الثوراتِ العربيَّة ضد الإنتداب البريطاني على فلسطين الإنتداب البريطانيّ مِنها انتفاضة موسم النبي موسى ثورة القُدس عام 1920 م، اضطرابات يافا ثورة يافا عام 1921 م، ثورة البراق ثورة البُراق عام 1929 مhttp //www.wafainfo.ps/at plate.as ?id 4126 ثورة البُراق مركز المعلومات الوطني الفلسطيني. وإنتفاضة عام 1933 م و الثورة الفلسطينية الكبرى الثورةُ الفلسطينيَّة الكُبرى من عامِ 1936 م حتَّى عام 1939 م.[http //www.wafainfo.ps/at plate.as ?id 4128 ثورة 1936 مركز المعلومات الوطني الفلسطيني.





وفقًا التقسيم الإداري لفلسطين (1920-1948) للتقسيمِ الإداريُّ لفلسطين بين عاميّ 1920 م و 1948 م تبعت أُمّ الفحم قضاء جنين وكانت تُعدّ من أكبرِ قُراه. شهد سُكَّان أُمّ الفحم أثناء هذه الفترة؛ بناء المدارس والتعليم المجّانيّ، وأمّا بالنسبةِ للعمل؛ فقد ترك الكثيرون العمل في الأراضي الصالحة للزراعة الأراضي الزراعيَّة ، وذهبوا للعملِ في المصالحِ والورشات الَّتي أقامها الإنتداب البريطاني على فلسطين الانتداب في مدينةِ حيفا ، بعدما كان العملُ في الأراضي الصالحة للزراعة الأراضي لا يجلبُ الربح، إنخرط الكثير من النّاسِ بالعملِ في سلكِ ال شرطة شُرطة و القوات البريطانية الجيشِ الإنجليزيّ ، تمتع المُنتسبون للعسكريَّةِ البريطانيَّة بالميِّزاتِ الواسعة الَّتي حصلوا عليها، عدا عن الأجرِ المُغري الَّذي قُدِّم لهُم أثناء ثورة 1936-1939 ثورة عام 1936م حيث اضطرَّ بعضهُم إلى المُشاركةِ في إخمادِ الثورة، بينما رفض بعضهُم ذلك، وفي عامِ 1947 م عندما قرَّرت بريطانيا الإنسحاب، حافظ جُزءٌ كبير من العسكريِّين على سلاحِهُم وحاربوا بهِ عام 1948 م. العسكر أرشيف أم الفحم ووادي عارة.





شارك أهالي أُمّ الفحم بالثوراتِ الَّتي حدثت في فترةِ الإنتداب البريطاني على فلسطين الانتداب وأبرز هؤلاء الثُوَّار يوسف الحمدان ، أحمد الفارس محاميد أحمد الفارس و علي الفارس محاميد علي الفارس الَّذين جاهدوا مع قائدِ المنطقة يوسف أبو درة يوسف أبو درّة ، حيثُ قدَّم أهالي أُمّ الفحم الكثير من أبنائهم الَّذين قتلوا في هذهِ الثورات عند مقاومتهم الإنتداب البريطاني على فلسطين للإحتلالِ الإنجليزيّ . فترة الإنتداب البريطانيّ أرشيف أم الفحم ووادي عارة.





الوعي السياسي




عندما عمّت الاحتجاجات والاضطربات في المُدنِ الفلسطينيّة الكُبرى أثر إحتلال بريطانيا فلسطين ؛ لم تشترك القُرى فيها بسببِ بُعدِهم عن السياسة. في أواخرِ 1922 م بدأت السّياسة تدخلُ أُمّ الفحم عندما أصدرت الحُكومة مرسومًا بتشكيلِ مجلس تشريعي ب فلسطين ، فأخذ زُعماء فلسطين يتنافسون على المقاعدِ الّتي خُصّصت للعرب وهي عشرة مقاعد، فرشّح أحد زُعماء أُمّ الفحم نفسهُ وهو حسن السعد وقد ساعدهُ في هذا الترشيح صديقان لهُ هُما حمدان الحج أحمد من باقة الغربية باقة ومُصطفى أحمد قاسم من رمانة رُمّانة ، حيثُ كان لهما نُفوذ في المنطقة، وقد أخذ حسن السعد يزور مُؤيّديه في أُمِّ الفحم، وأصبحت قضيّة المجلس التشريعي الشُّغل الشَّاغل في أُمِّ الفحم فأخذوا يتناقشون حول الموضوع إذا ما كان لهُ فائدة أم مضرّة، وفي النّهايةِ توصّلوا إلى اتّفاقٍ برفضِ هذه الفكرة وكانت هذه أوّل صحوة سياسيّة في أُمِّ الفحم.

في عامِ 1935 م فوجئ أهالي أُمّ الفحم بمقتل عز الدين القسام الشيخ عزّ الدّين القسّام على مقربةٍ من بلدِهم في جبالِ يعبد، جنين يعبُد ، ولقد رأوا لأوّلِ مرّة طائرةً تُحلّق فوق أُمّ الفحم، فخرج شيوخها وشبابها وأطفالها مُندهشين ينظرون إليها ولم يعلموا أنّها كانت تُحلّق لإعطاءِ الاشارة للجُنودِ للتقدُّم نحو مكان عز الدين القسام الشيخ عزّ الدّين القسّام .

الإضراب العام وإعلان الثورة




مقال تفصيلي ثورة 1936-1939


في نيسان 1936 م أُعلن الاضراب العام في فلسطين فعاد قسمٌ كبير من أهالي أُمّ الفحم من حيفا الّذين كانوا يعملون فيها بالتّجارةِ. وفي أيار أيّار 1936 م أعلنت الهيئة العربيّة العُليا عن قيامِ مُظاهرةٍ في قضاء جنين قضاءِ جنين ، فشارك العديد من أهالي أُمّ الفحم فيها، وقد جُرح البعضُ من المُتظاهرين بِجُروحٍ بسيطة. في هذهِ الفترة أصبح الأهالي يطلبون السّلاح؛ حيثُ كان الفلّاحُ في أُمِّ الفحم يبيع فرسه أو بقرته ليشتري بُندقيّة، وأكثرُ البنادق الّتي كانت موجودة هي قديمة الطُّراز إمّا كانت ألمانيّة أو عُصماليَّة وقليلٌ من البنادقِ الإنجليزيَّة. في أواخرِ شهر أيار أيّار قدم إلى أُمِّ الفحم مجموعة من تُجّارِ الأسلحة من السيلة الحارثية السيلة الحارثيّة وقد صادفوا ثُلّة من الجيش فاشتبكوا معهُم بمعركةٍ قصيرة ولمّا عرف أهالي أُمّ الفحم بذلك هبُّوا لنجدتِهم، بعد هذه المعركة خاف أهالي أُمّ الفحم؛ إذ لم يكن لديهم السّلاحُ الكافي فهرّبوا البعضُ من أهاليهم إلى عانين لحمايتِهم، وبقي البعضُ من شبابِ أُمّ الفحم يُراقبون قُدوم الجيش، فقد قدم بعد ثلاثة أيّام، حيثُ تقدّم قائد عسكري بفرقتهِ نحو أُمِّ الفحم وأمر ناطور القرية أن يُنادي على جميعِ رجال أُمّ الفحم للحُضور إلى ساحةِ دار اريال، وقد حضر الرجالُ إلى السّاحة وجلسوا، فقدم القائد ومعهُ مُترجم وقال اقتباس مضمن 1 أنتم قبل يومين أطلقتُم النّار على الجيش، وأنا جئتُ أُنذركُم فقط، وأُفتّش بُيوت القرية. وقف فيّاض اريال وقال للقائد اقتباس مضمن 1 تفضّل هذا أوّل بيت قاصدًا بيته، فصعد الجنود إلى بيتهِ وكسروا جرار الزيت وخلطوا القمح ب الشعير وكسروا أثاث البيت، فلمّا ذهب يشكوا إلى القائد؛ أمر جنوده بركله وضربه، وفعلوا ذلك بالعديدِ من البُيوت وعند انسحابهم لم يكترث أهالي أُمّ الفحم بتهديدات القائد وأخذوا يشترون الأسحلة.

في أوائلِ شهرِ آب 1936 م جرت إحدى أكبر المعارك في جبال أم الفحم جبالِ أُمِّ الفحم المُمتدّة من عرعرة المثلث عرعرة ، ثُمّ خلّة الحمارة فالعرائش إلى عراقِ الشّباب، واستحكم آخرون في جبالِ الروحة الرُّوحة من البيار حتّى عين إبراهيم وقد استنجد الجيشُ بالطّائراتِ فأخذت تقصفُ أطراف أُمّ الفحم وتحديدًا عند حيّ عين خالد واستشهد في هذه المعركة العشرات من أهالي عرعرة المثلث عرعرة و اليامون و سيلة الحارثية و رمانة رُمّانة . وعندما تأجّج لهيب الثورة قدم إلى أُمِّ الفحم القائد فوزي القاوقجي ليقُوم بدروهِ بمُساعدةِ الثُّوَّار الفلسطينيِّين في جبال نابلس جبالِ نابلس ، وقد عرضَ عليهم الوحدة تحت قيادة واحدة، وعيّنوا إجتماعًا لذلك وكانَ في منطقةِ أُمّ الفحم وتحديدًا في المعلقة (أم الفحم) المُعلَّقة ، بما أنّها قريبة من الشَّارعِ العامّ المارّ ب وادي عارة ليتسنَّى لهُم مُراقبة الجيش عن كثب.

في عامِ 1937 م انتهى الإضراب العام في فلسطين وقدمت اللجنة الملكيّة للتحقيقِ في القضيّةِ الفلسطينيّة، وبعد رحيل فوزي القاوقجي اجتمع قادة الثّورة مع بعضِهم وهم عبد الرحيم الحجُّ محمّد أبو كمال وفرحان السّعدي وعطيّة علي أحمد للتشاور مع رجالاتِ القُرى حول الأوضاع السّياسيّة، فتمّ الاجتماعُ في مسجدِ الإغباريّة واتّفقوا في النِّهايةِ على الإنتظار حتَّى تُصدِر اللجنة الملكيّة قرارها فإن كان فيهِ إنصاف قبلوه، وقد اقترح الشيخ عطيّة إجراء مُناورات وتدريبات للثُّوَّار من قبلِ الّذين خدموا في الجيشِ العُثماني، وقد كانت التدريبات قُرب عين الذروة ووصلت حتّى عين المغارة.

كان أوَّل ثائر من أُمِّ الفحم هو أسعد مُفلح حسين محاجنة حيثُ شارك بمعركةِ يعبد، جنين يعبُد جنبًا إلى عز الدين القسام عزّ الدّين القسّام الّذي أُستشهد فيها، وقد أُلقي القبض عليهِ وحُكم بالسجنِ لمُدّةِ عامين. وأوّل من استشهد من أُمِّ الفحم كان مُصطفى يُوسف أحمد الهنداويّة حيثُ كان في مُهمةٍ في قريةِ الكفرين أواخر عام 1936 م فاعتقلهُ الجيش وحكم عليهِ بالإعدامِ شنقًا في سجنِ عكا عكّا وقد دُفن في اللجون اللجُّون .

معارك عام 1938




في شتاءِ كانون الثاني كانون الثّاني 1938 م خطّط ثُوَّار أُمّ الفحم لمعركةٍ مع الجيش حين علموا أنّه قادمٌ إليها، فطوّقوا أُمّ الفحم وأخذوا مراكزهم حولها ابتداءً من خلّةِ الحمارة فأبو لاحم وجبل الطفوف فالسِّتُّ خيزران ف جبل إسكندر اسكندر فبيدر دبالا. حينما وصل الجيشُ أُمّ الفحم وتحديدًا عند خلّة البير أُستصعب عليهم الصُعود بسيّاراتهم إلى الميدان بسببِ مشقةِ الطّريق إذ لم تكُن مُعبّدة فأخذوا ينقلون عتادهم بواسطةِ الحمير قاصدين المدرسة وأمروا ببعضِ النّاس من أُمّ الفحم بمُساعدتهم، عندما بدأ الجُنود بالتقدُّم؛ أطلق الثُّوَّار النّار عليهم فاحتار الجنود أين يذهبوا فأينما ولّوا وجوههم تتلقّاهم النيران. وعلى أثر هذا في اليوم التالي أخذ الجنود يفتشون عن قتلاهم، وقد حضر إلى أُمِّ الفحم البوليس الملكي الّذي انهال بالضربِ على وجهاء أُمّ الفحم فتمّت إهانتهم بشكلٍ كبير فأخذوا يُعذبهوم بأبشعِ الطُّرق.

وفي أوائلِ آذار 1938 م حصلت معركة بين ثُوَّار أُمّ الفحم والجيش البريطاني امتدّت من بيدرِ دبالة و جبل إسكندر اسكندر فسلسلة الجبال الّتي تمتدُّ حتَّى اليامون بقيادةِ الشيخ عطيّة، انسحب على أثرها الجيش البريطاني وقد استشهد فيها الشيخ عطيّة وثلاثة عشر مُقاتل آخر، وعندما بلغ الخبرُ دمشق معقل إدارة شُؤون الثّورة بقيادةِ بعض زعماء فلسطين ؛ أرسلوا رسولاً إلى الثُّوَّارِ بأن يختاروا قائدًا جديدًا لهم إمّا علي الفارس محاميد علي الفارس أو يوسف أبو درة يوسف سعيد أبو درّة ، فتنازل علي الفارس محاميد علي الفارس ل يوسف أبو درة أبي درّة إحترامًا لسِنِّهِ وتقديرًا لرفقتهِ مع عز الدين القسام القسَّام فأصبح نائبهُ إلى أن أُستشهد يوسف أبو درة أبو درّة في إحدى المعارك فتولّى علي الفارس محاميد علي الفارس القيادة.

بعدها بفترةٍ قام الجيشُ البريطاني ببناءِ مُعسكرًا لهُ على قمّةِ جبل إسكندر فاحتاجوا إلى الماءِ من أجلِ الشُرب والاستحمام، فاستأجروا رجلاً مع جمالهِ ليُحضر لهُم الماء من عينِ النّبي، فقُسِّمَتْ عين النّبي زمانيًّا؛ فحُظر على النّساءِ جلب الماء من السّاعة الثامنة صباحًا حتَّى السّاعةِ العاشرة صباحًا، وكُلّ مرّة يذهبُ الجمّال لجلبِ الماء يصتحبهُ جُنديين تأمينًا لجلبِ الماء. في إحدى أيّامِ نيسان 1938 م راقبهم أحمد الفارس محاميد أحمد الفارس ورفيقًا لهُ إلى ما إن اقتربوا منهما أطلق النّار عليهم وقد أصاب الجُنديين وأرداهما قتيلين، فلمّا علم الجيشُ بذلك أخذ يُطلق النّار عشوائيًّا على بُيوتِ أُمّ الفحم فقتلوا وجرحوا البعض من أهالي أُمّ الفحم، ثُمّ جمّعوا رجال أُمّ الفحم في ساحةِ الميدان، وقدم قائد المُعسكر وأمر جُنوده بإهانةِ الرجال، وقد أخذوا أربعون رجُلاً إلى مكانِ الحادثة قُرب عين النّبي، وكان قُرب العين نبات صبار الصبر فأمروهم أن يدوسوا عليهِ حفاء الأقدام فسالت دماؤهم في الشّارعِ، وبعد ذلك أخذت القُوَّات البريطانيّة تقصفُ بعض بُيوت أُمّ الفحم وتعتقلُ أصحابها، وقد أُفرج عنهم فيما بعد، إلى أن رحل الجنود عن أُمِّ الفحم.

إنهاء الانتداب





في أواسطِ آذار عام 1948 م غادر مركز شُرطة اللجُّون آخر بوليس إنجليزي؛ فبعد رحيل الإنتداب البريطاني عن فلسطين تُركت البلاد في فوضى؛ إذ لا قانون ولا سُلطة، فأصبحت العائليّة والحارتيّة هي البديل المُؤقّت. وبهذا اجتمع زُعماء أُمّ الفحم وقُراها لانتخابِ لجنةٍ قوميَّة فطالبوا الهيئات المُشرفة على القيادةِ في فلسطين بإقامةِ لجنةٍ قوميَّة خاصَّة بأُمِّ الفحم ومنطقتها مُعترفٌ بها وبكُلِّ ما يصدُر عنها فلُبّي الطّلب، وقد أُصدرت بطاقات هويّات شخصيّة لأهالي أُمّ الفحم ومنطقتها؛ فأصبح الفحماويون يستطيعون السفر بها إلى شرق الأردن شرقيِّ الأُردن ، سوريا سُوريا و لبنان لُبنان . وقد ضبطت هذه اللجنة جميع شُؤون أُمّ الفحم بمُحافظتها على الأمنِ وحُقوق المُواطنين.

النكبة ودولة إسرائيل


مقال تفصيلي النكبة إسرائيل حرب 1948


عندما قرّرت الحُكومة بريطانيا البريطانيّة إنهاء الإنتداب البريطاني على فلسطين الإنتداب على فلسطين عام 1948 م؛ أصدرت الأمم المتحدة الأمم المُتّحدة تقسيم فلسطين قرارًا بتقسيمِ فلسطين لدولتين يهوديّة وعربيّة الأمر الّذي عارضتهُ الدول العربية الدول العربيّة فشنّت هُجومًا عسكريًّا لطرد المليشيات اليهوديّة من فلسطين في أيار أيَّار 1948 م استمرّ حتّى آذار 1949 م. بعد هذه حرب 1948 الحرب والهزيمة العربيَّة وقيام دولة إسرائيل ؛ تمَّ تسليم أُمّ الفحم سِلميًّا إلى إسرائيل بمُوجبِ هدنة 1949 مُعاهدة رودس مع الأردن الأُردن في عامِ 1949 م، وحسب مناطق إسرائيل التقسيم الإداريّ الإسرائيليّ فإنّ أُمّ الفحم تقع ضمن لواء حيفا . على أثرِ نكبة عام 1948 م دُمّرت قرية عريقة مُجاورة لأُمِّ الفحم هي اللجون اللجُّون وغيرها من قُرى الروحة الرُّوحة القريبة من أُمِّ الفحم ك خربة لد العوادين (حيفا) لدِّ العرب ، المنسي (حيفا) المنسي ، الغبيّات ( الغبية الفوقا (حيفا) الفوقى و الغبية التحتا (حيفا) التحتى )، الكفرين (حيفا) الكفرين ، البطيمات (حيفا) البُطيمات ، خبيزة (حيفا) خُبّيزة ، قنير (حيفا) قنّير ، أم الشوف (حيفا) أُمّ الشّوف ، السنديانة (حيفا) السنديانة ، صبارين (حيفا) صبّارين ، أم الزينات (حيفا) أُمّ الزينات وغيرها؛ الّتي هُجّر أهلُها منها ودُمِّرَت تمامًا بعدما هُزم جيش الإنقاذ جيشُ الإنقاذ من قِبَلِ الهاجاناه فلجئ أهلها إلى أُمِّ الفحم لِما فيهِ من صلةِ القرابة والعلاقات التجاريَّة، وقد استقبلَهُم أهالي أُمّ الفحم وأمنُّوا لهُم المأوى.
الخُشَّة الأُردنيَّة - أُمّ الفحم تصغير الخُشَّة الأُردنيَّة، تقع بالقُربِ من منطقةِ الأقواس في أُمِّ الفحمِ، حيث كان يستخدمها الجيش الأردني الجيش الأُردني عام 1949 م.


في مُنتصفِ أيّار عام 1948 م دخل الجيش العراقي أُمّ الفحم، وبدأ بتجنيدِ مُتطوعين لفوجٍ فلسطينيّ، فأقبل العديد من شُبّانِ أُمّ الفحم و وادي عارة بالتطوُّعِ في هذا الجيش، وأخذ المُدرّبون العراقيّون يُدرّبونهم الوسائل القتاليَّة المُختلفة، وقد انخرط في هذا الجيش كُلٍّ من توفيق عسلية الشيخ توفيق عسليّة ، محمّد أحمد حمدان، حسن سعيد بدويّة، مُحمّد عبد حسن، فيّاض حسن موسى والمُلازم أوّل محمّد عارف يونس من عرعرة المثلث عرعرة . استلم قيادة الجيش في أُمِّ الفحم القائد نجيب حبُّوش وقد ألّف لجنة عسكريَّة من أُمِّ الفحم للتشاور في الأُمورِ العسكريَّة والمدنيَّة وقد تكوّنت من السّادة رُشدي سعيد، جبر حسن عبد الفتّاح، أنيس الحاج مُحمّد حامد وتوفيق أبو رعد.

بعد إنسحاب الجيش العراقي من المنطقةِ لرفضهِ التوقيع على هدنة 1949 مُعاهدةِ رودوس حلّ مكانهُ الجيش الأردني ، وجاء إلى أُمِّ الفحم بعض مُراقبي الهُدنة الدوليّة بسيّارةٍ تحملُ علم الأمم المتحدة الأُمم المُتّحدة وحلّوا ضيوفًا على أحدِ وجهاء أُمّ الفحم، وقد استهلّ الكلام في الجلسةِ أحد الضُّبَّاط قائلاً اقتباس مضمن 1 لقد جئنا إلى أُمِّ الفحم لنبلغكم باسم الأمم المتحدة الأمم المُتّحدة أنّهُ وقعت هُدنة بين إسرائيل وبعض الدول العربية الدول العربيّة الّتي دخلت فلسطين ، بمُوجبِ الاتّفاق فانّ أُمّ الفحم سوف تُصبح تحت السيطرة الحكومة الإسرائيلية الإسرائيليّة تحت بُنود من الاتّفاقيّات إلى حينِ تسوية القضية الفلسطينية القضيّة الفلسطينيّة بأكملِها، و الجيش الإسرائيلي الجيشُ الإسرائليّ سيدخُل أُمّ الفحم ومنطقتها بمُوجبِ هذه الاتّفاقات الدّوليّة .

عندما تأكّد الأمرُ بتسليمِ أُمّ الفحم إلى إسرائيل أصابت أهالي أُمّ الفحم الحيرة فمِنهُم من رحل مع اللاجئين من أجلِ الهُروب من هذه الدولة خوفًا على أنفسهم وعلى عائلاتهم من المجازرِ الّتي أُرتكبت في مُختلفِ القُرى الفلسطينيَّة، فسكنوا في طيبة (جنين) الطيبة القريبةُ من أُمِّ الفحم الّتي كانت مشاعًا بين حمائل أُمّ الفحم ليُعمروها ويترقبوا مصير أُمّ الفحم، وأمَّا الأكثريَّة السّاحقة من أهالي أُمّ الفحم فقرّروا البقاء في أرضِهم وفي بُيوتِهم.

تسليم أُمّ الفحم




مقال تفصيلي هدنة 1949


Umm Al Fahm 1949 تصغير توقيع أوراق هدنة 1949 الهُدنة لتسليمِ أُمّ الفحم ل إسرائيل في 20 20 أيَّار / 1949 م.


في 20 أيار 20 أيَّار 1949 م دخلت القُوَّات الإسرائيليَّة أُمّ الفحم، حيثُ تقدّمت دبابة وما إن وصلت على مقربةٍ من حيِّ البير نادى أحد الجُنود اقتباس مضمن 1 يا أهالي أُمّ الفحم، لقد قدم جيش إسرائيل لاستلام أُمّ الفحم، فنرجو أن تلزموا بُيوتكم، إلى حينِ إشعارٍ آخر، ونُنذر كُلّ من تُسوِّل لهُ نفسهُ بالتصدّي للجيش أو بعملٍ ما يخلُّ بالنظام. فلزم أهالي أُمّ الفحم بُيوتهم، وقد قدمت أوّل دبابة إلى حيِّ الميدان بصُعوبةٍ بسببِ مشقةِ الطّريق وقد تبعتها بعض العربات، وعند وُصولهم إلى الميدان نادى الجُنديّ مرّةً أُخرى نداءً مُوجّه إلى مخاتيرِ أُمّ الفحم أن يحضروا إلى الميدان وعند حُضورهم، نادى للمرةِ الثّالثة إلى كُلِّ من لديهِ سلاح أن يُسلمهُ للجيش، وقد حُمّلت جميع الأسحلة مُنكّسة إلى الميدان. وفي هذه الأثناء تقدّم قائد الجيش نحو مُختارِ الإغباريّة وطلب منهُ أن يجتمع معهُ في بيتهِ مع وجهاء القرية، ثُمّ وقف وقال اقتباس مضمن 1 لقد حكمتْ إسرائيل هذه البلاد قبل 2,000 سنة، وها هي قد عادت وحكمتها، وما لكُم إلّا التّعاوُن معنا، فلكُم ما لنا، وعليكُم ما علينا، لكُم حقٌّ وعليكُم واجب. شالوم وبهذا أصبحت أُمّ الفحم تحت نفوذ السيطرة الإسرائيليّة.

في هذه الفترة فرضت إسرائيل الحكم العسكري الحُكمَ العسكريّ على الأقليّةِ العربيّة؛ سعت من خلاله مُحاصرة البلدات العربيّة ضمن المُضايقات الّتي انتجهتها ضد عرب 48 الفلسطينيين الّذين بقيوا في أرضِهم؛ فتمّ منعهُم من حرية التنقل حقِّ التنقُّل إذ لم يستطيعوا مُغادرة قُراهم إلّا بتصاريحٍ من الحاكمِ العسكري. استمرّ هذا الحُكم لغايةِ عام 1966 م. الحكم العسكري على الأقلية العربية في إسرائيل 1948–1966 أرشيف أم الفحم ووادي عارة.





أحداث عام 1958




Flickr - Government Press Office (GPO) - Arab choir sings at Independence Day celebration held at Um El Fahm تصغير جوقة من الأطفال تغني بمناسبة يوم الاستقلال (إسرائيل) عيد الإستقلال في 29 نيسان / 29 1958 .


في عامِ 1958 م أعلنت الحُكومة الإسرائيليّة الإحتفالات الرسميّة بمُناسبةِ مُرور عشر سنوات على قيامِ الدولة، وقد أُقيم أوّل عرض عسكريّ في مدينةِ القدس القُدس . أُلزم عرب 48 العرب وسُلطاتهم المحليّة ومدراسهم الإحتفال بهذه الذكرى. في 29 نيسان 1958 م أُقيم في أُمِّ الفحم إحتفالاً بهذهِ المُناسبة، حيث كان في منطقةِ الميدان (أم الفحم) الميدان ، وقد كان الأهالي يحتلفون رُغمًا عنهُم. بعد الإحتفال أخذ أهالي أُمّ الفحم يستعدون للثأرِ على خلفيّةِ هذا الحفل. في 3 أيار 3 أيَّار 1958 م اجتمع أهالي أُمّ الفحم في ساحةِ مسجد المحاجنة للقيامِ في مُظاهرةٍ فحاصرت الشُرطة جميع مداخل القرية وانتشرت في جميع أحيائها، وكان عضو الكنيست توفيق طوبي ضيف المُظاهرة وأثناء إلقاءِ خطابهِ داهمت الشُرطة المُظاهرة وبدأت بضربِ الحشود وتفريقهم عن بعضهم واعتقلت العديد منهم.أحداث في الذاكرة، أيار 1958 في أم الفحم بلدتنا، 22 كانون الأول .





زيارة كهانا الاستفزازيّة 1984




في 29 آب 1984 م زار عُضو الكنيست السّابق مائير كاهانا ؛ زعيم حركة كاخ أُمّ الفحم في خُطوةٍ إستفزازيَّة ليستفزّ سُكّانها، والمُواطنين عرب 48 العرب في إسرائيل بشكلٍ عام؛ داعيًا إيّاهم الهجرة إلى الوطن العربي الدولِ العربيّة ؛ الأمرُ الّذي أثار غضب الفحماويّون، حيث تصدّوا له بحُشودٍ بلغت الآلاف لردعهِ من دُخولِ المدينة وإفشال مُخطّطهِ وفِكرتهِ، وقد حدثت مُواجهات عنيفة بين المُتظاهرين والشُرطة الإسرائيليّة نتج عنها العديد من الإصابات في كِلا الطرفين. تظاهرة في أم الفحم، 1984 ] يديعوت أحرونوت]، 25 تشرين الثاني . he





أحداث الروحة 1998




في 27 أيلول 1998 م حدثت مُواجهات بين سُكّان المدينة و حرس الحدود الإسرائيلي حرس الحدود و شرطة إسرائيل الشُرطة وأفراد الدوريّات الخضراء التّابعة لوزارةِ الزراعة الإسرائيليّة، وذلك عندما قامت باقتحامِ خيمة الإعتصام الّتي قد أقامها أهالي أُمّ الفحم احتجاجًا على قرارِ السُلطات الإسرائيليّة بمُصادرةِ آلاف الدونمات من أراضي أُمّ الفحم في منطقةِ الروحة لغرضِ التدريبات العسكريّة. خرج أهالي أُمّ الفحم بالحجارةِ والعُصي لمُواجهةِ الشُرطة الإسرائيليّة وقد ردّت عليهم ب غاز مسيل للدموع الغازِ المُسيل للدموع و رصاص مطاطي الرصاص المطاطي ، والّذي نتج عنهُ إصابة المئات من المُتظاهرين وعلى رأسهم عضو الكنيست هاشم محاميد ورئيس بلديّة أُمّ الفحم آنذاك الشيخ رائد صلاح ، وقد اقتحمت القوّات الإسرائيليّة المدرسة الثانويّة وجُرح مئات الطّلّاب، ابو حسام يتحدث عن ارض الروحة واحداث 1998 ] يوتيوب ، 26 أيلول . مما حدا بحُكومةِ بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيليّ إلى فتحِ تحقيقٍ حول الموضوع، وقد دعت آنذاك أحزاب اليسار والوسط إلى وقفِ مُصادرة الأراضي وإعادة العلاقات الحسنة مع سُكّانِ المدينة.[http //www.wadina.net/?mod articles&ID 8005 مدينة أم الفحم وادينا، 30 تشرين الثاني .





هَبَّة الأقصى 2000




في 28 أيلول 2000 م اقتحم أرئيل شارون المسجد الأقصى وتجوّل في ساحاتهِ مما أثار استفزاز المُصلّين الفلسطينيين؛ فاندلعت المواجهات بين المُصلّين وجنود الاحتلال في ساحاتِ المسجد الأقصى ، وكانت هذه البداية لاندلاعِ انتفاضة فلسطينية ثانية الانتفاضة الفلسطينيّة الثانية إذ أقدمت الشُرطة الإسرائيليّة على إطلاقِ الرصاص على المُصلّين داخل المسجد الأقصى ووقوع العشرات من القتلى والمئات من الجرحى. فانطلقت مسيرات ضخمة من مُختلفِ المناطق في فلسطين ، وكذلك في مدينةِ أُمّ الفحم والقُرى المُجاورة لها حيثُ شارك بها الآلاف، تقدمهم قادة الحركة الإسلامية في إسرائيل الحركة الإسلاميّة وعلى رأسهم الشيخ رائد صلاح ؛ رئيس ا

32 31 09 N 35 09 06 E region IL_ city


معلومات مدينة


الاسم الرسمي أم الفحم


اسم2 he ×گض»×‌ ×گל-פض·×—ض°×‌


البلد إسرائيل .


صورة المدينة Umm al-Fahm - 02.12.


تعليق الصورة مركز أُمّ الفحم وأشهر مسجدين فيها؛ أبو عُبيدة في حارةِ الإغباريّة (يمين) و عُمر بن الخطاب في حارةِ المحاجنة (يسار)، يظهر في الخلفيّةِ قرية معاوية (قرية) مُعاوية إحدى قُرى الروحة .


علم


تعليق علم


شعار شعار بلدية أم الفحم.png


تعليق شعار تمّ تأسيس شعار بلديّة أُمّ الفحم عام 1988 ميلادي م ، وقد صمّمهُ الفنّان عبد اللطيف حُصري، والّذي يرمز إلى عدّةِ أُمور، أبرزها الشجرة الظاهرة بهِ، ويتوسطها مقام الشيخ إسكندر، وتتكوّن جُذورها من الفلّاحين والعُمّال.


اللقب أُمَّ ظ±لْنُّور.


تاريخ التأسيس عام 1200 م تقريبًا (بداية القرن 13 ).
خريطة المدينة


تعليق على الخريطة


نوع المنطقة المنطقة


اسم المنطقة لواء حيفا .


المسؤول الأعلى رئيس البلديَّة


اسم المسؤول خالد حمدان أغبارية الشيخ خالد حمدان إِغباريَّة . أعضاء المجلس البلدي . بلدية أم الفحم، 14 آذار .




المسؤول الثاني نُوَّاب رئيس البلديَّة


اسم المسؤول الثاني السيّد بلال ظاهر محاجنة والمُحامي رائد كسَّاب والمُحامي وسام قحاوش. حملة تعيينات في ادارة البلدية.. تسفر عن ثلاث نواب واستقالة اخر . بلدتنا، 5 تشرين الثاني .




المسؤول الثالث القائم بأعمال رئيس البلديَّة


اسم المسؤول الثالث الشيخ طاهر علي جبارين.
مساحة الأرض


مساحة المياه


ارتفاع منخفض (تضاريس الأرض) أدنى (173) — مرتفعات أقصى (520). أم الفحم، بيانات السلطات المحلية في إسرائيل ]. دائرة الإحصاء المركزية]، عام . he




المساحة الكلية 22.253 / (8.592 ميل مربع ميل² ).


التعداد السكاني 52,314


سنة التعداد م. بالارقام الاحصائيات السكانية لمدينة ام الفحم للعام .. وعدد الذكور يتفوق على عدد الاناث . بلدتنا، 7 تموز .




إجمالي السكان


الكثافة السكانية 2,350 نسمة / كم مربع كم مربع² .


خط العرض
32.519167



خط الطول
35.151667



خريطة البلد فلسطين2


عرض خريطة البلد 200


غرينتش توقيت صيفي +3


التوقيت EET


فرق التوقيت توقيت شرق أوروبا +2


الرمز البريدي 30010


الرمز الهاتفي 00972/4 معلومات الإتصال في إسرائيل . en




موقع http //www.umelfah .org




خلفية CCFFCC


كتابة 000000





أُمَّ ظ±لْفَحْم عبرية ×گض»×‌ ×گל-פض·×—ض°×‌ Audio Umm al-Fahm in Arabic.ogg استمع help no وكما يدعوها أهلُها أيضًا بِأُمِّ ظ±لْنُّور ، هي مدينة عربيَّة تقع شمال فلسطين التاريخية فلسطين التاريخيَّة في منطقةِ المثلث المُثلَّث وتحديدًا المثلث الشمالي الشَماليّ منهُ، ضمن لواء حيفا إسرائيل الإسرائيليّ . منطقة المثلث ]. فلسطينيو48، 27 أيار . تبعدُ عن مدينةِ القدس القُدس حوالي 120 كيلومتر كم إلى شمال (اتجاه) الشّمال . أداة قياس المسافات ، جوجل إيرث . سُلِّمَت ل إسرائيل عام 1949 م بمُوجَبِ هدنة 1949 إتفاقيَّة الهُدنة مع الأردن الأُردن أو ما يُعرف بإتفاقيَّةِ رودوس ، دخلتها جيش الدفاع الإسرائيلي القُوََات الإسرائيليَّة في 20 20 أيَّار / عام 1949 م؛ وبقي أهلُها فيها ولم يهجروها. تُعتبر اليوم ثالث كُبرى المُدن العربيَّة داخل الخط الأخضر (فلسطين) الخطّ الأخضر بعد مدينتي الناصرة النّاصرة و رهط (مدينة) رهط من حيثُ عدد السُكّان.حسب إحصائيَّات أواخر عام م بلغ عدد سُكَّان مدينة الناصرة النَّاصرة 74,619 نسمة وبهذا فهي تُشكّل المدينة العربيَّة الأكبر، يليها مدينة رهط (مدينة) رهط حيثُ يقطُنها 60,426 نسمة ، أمَّا أُمّ الفحم وهي الثالثة كُبرًا فبلغ عدد سُكَّانها 51,367 نسمة].





كانت تُعتبر أُمّ الفحم إحدى أكبر قُرى قضاء جنين أثناء الإنتداب البريطاني على فلسطين ، وتبعدُ عن مدينةِ جنين (مدينة) جنين حوالي 25 كيلومتر كم بإتِّجاهِ شمال غربي (اتجاه) الشَّمَال الغربيّ ، أمَّا اليوم فهي إحدى مُدن لواء حيفا حسب مناطق إسرائيل التقسيم الإداريّ الإسرائيليّ وتبعدُ عن مدينةِ حيفا حوالي 45 كيلومتر كم بإتِّجاهِ جنوب شرقي (اتجاه) الجَنُوب الشرقيّ . ترتفعُ مدينة أُمّ الفحم عن مُستوى سطح البحر سطحِ البحر ما بين 173 و520 متر مترًا . ويُشكّل جبل إسكندر القمّة الأعلى فيها الَّذي يُشرف على مناطقٍ واسعة ويشُكّل نُقطة إستراتيجيّة مُهمّة.

يبلغُ عدد سُكَّان مدينة أُمّ الفحم حوالي 52,300 نسمة حسب إحصائيَّات عام م وجميعَهُم من مسلمين المُسلمين . يبلغُ إجماليّ مساحتها حوالي 22 ألف دونم ، بعدما بلغت حوالي 140 ألف دونم قبل نكبة عام 1948 النكبة ومُصادرة أراضيها عام 1948 م؛ حيثُ توزعت في منطقتي مرج ابن عامر و الروحة . حكاية بلد مدينة أم الفحم ] يوتيوب ، 22 كانون الثاني . تأسَّس المجلس المحلِّي فيها عام 1960 م، وفي عامِ 1984 م أصبحت مدينة برئاسةِ السيِّد هاشم مصطفى محاميد هاشم مُصطفى محاميد .http //ummelfah archive.com/portfolio/announc ent-umm-al-fahm-city إعلان أم الفحم مدينة . أرشيف أم الفحم ووادي عارة. يترأسُ بلديَّة أُمّ الفحم اليوم وللمرَّةِ الثانية خالد حمدان أغبارية الشيخُ خالد حمدان إغباريَّة ،http //www.bldtna.com/art,54130 النتائج الأخيرة لإنتخابات أم الفحم . بلدتنا، 23 تشرين الأول . بعدما ترأستها الحركة الإسلامية في إسرائيل الحركةُ الإسلاميَّة ما يزيد عن 20 عامًا.في عامِ 1989 م شاركت الحركة الإسلامية في إسرائيل الحركةُ الإسلاميَّة في الإنتخاباتِ للمجالسِ المحليَّة، ونجحت بالحُصولِ على الرئاسة بخمسةِ مُدن وقُرى عربيَّة؛ منها أُمّ الفحم، بقيت الحركةُ الإسلاميَّة في منصبِ رئاسة بلديَّة أٌمّ الفحم حتَّى عام ]م.





تُعرف الصُّورة النمطيَّة العامَّة لمدينةِ أُمّ الفحم لدى الوسط اليهوديّ بكونِها المدينة العربيَّة الأكثرُ تطرفًا بسببِ صُمودِ واحتفاظِ أهلُها بالوطنيّةِ القضية الفلسطينية الفلسطينيَّة ؛ لهذا هُناك مُخطّط لضمِّها إلى السلطة الوطنية الفلسطينية السُلطةِ الفلسطينيَّة . خطّة ضم منطقة المثلّث للسلطة أو الدّولة الفلسطينيّة ]. فلسطينيو48، 19 كانون الثاني . يُقام في أُمِّ الفحم سنويًّا مهرجان الأقصى مهرجان الأقصى في خطر والَّذي يحضرهُ عشرات الآلاف من فلسطينيو 48 فلسطينيو الدَّاخل . لا تخلو أُمّ الفحم من أيِّ مُكوِّناتِ ال مدينة ؛ فهي تملكُ القاعدة إقتصاد الإقتصاديَّة و تجارة التجاريَّة ، كما وتُعتبر إحدى المُدن المركزيَّة في المثلث المُثلَّث ؛[http //ummelfah archive.com/portfolio/umm-el-fah أم الفحم . أرشيف أم الفحم ووادي عارة. بالرُغم من عدم وُجود منطقة صناعيّة في المدينة، إلّا أنّه أُقيمت مُبادرات ذاتيّة، كإنشاء المصانع وورش العمل الّتي استوعبت الأيدي العاملة المحليّة.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أم الفحم التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 13/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1