شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 2:45 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع باقة الغربية التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/11/2023

اعلانات

باقة الغربية التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 5 شهر و 1 يوم
1 مشاهدة

التسمية


هُناكَ تفسيراتٌ عدّة لأصلِ تسمية باقة بهذا الإسم، فقيل أنّها الحُزمة من أزهار الأزهارِ ، وقيل أيضًا حسب رواية البروفسور فاروق مواسي أنّها أُخذت من كلمةِ باكوس عند الرُومان وهو ديونيسوس إله الخمر ، وسبب تصوّره لذلك أنّ المنطقة كانت مزروعة بكُرومِ العنب وأنّ ما يدلُّ على ذلك أسماء البُلدان المُتواجدة في هذهِ المنطقة ك عنبتا ، طولكرم طور كرم و جت إذ يعني إسمُها معصرة العنب . والرأي الثالث هو للدكتُور محمّد عقل، حيث يقول أنّها أُخذت من الباقاط، وسُمّيت قرية باقاط ، الّتي تعني اللغة المصرية القديمة باللُغةِ المصريَّة القديمة الثُلث أو الرُبع ، وكانت باقة مزرعة كبيرة، تجري فيها المحاصصة، فحُرّفت من باقاط إلى باقة مع مُرورِ الزمن .معلومات عن باقة، الموقع الرسمي لبلديَّةِ باقة الغربيَّة.





التاريخ


يعود تاريخ باقة الغربية حسب المعلومات الموثقة إلى القرن الثاني عشر القرن الثاني عشر الميلادي ، حيث ذكرها تقي الدين المقريزي المقريزي في كتابه السلوك في معرفة دول الملوك . في عام 663 هـ 663 هجري الموافق لـ 1265 ميلادي، قطع الظاهر بيبرس هذه القرية مناصفةً بين الأمير علم الدين الظاهري والأمير علاء الدين التنكزي ، وذلك عندما تم تقسيم القرى والمدن في فلسطين وإهدائها للمجاهدين الذين حاربوا ووقفوا بوجه الغزاة حملات صليبية الصليبيين و بيزنطة البيزنطيين . كذلك تم ذكر البلدة في كتاب عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان لمؤلفه بدر الدين العيني، عارضاً تقسيم بلدان فلسطين على المحاربين مع الظاهر بيبرس .





جاء ذكر المدينة أيضاً في الدفتر العثماني المفصل عن ناحية مرج بن عامر وتوابعها، وذلك في العام 1538 م. ومما دوّن في الدفتر العثماني أن تعداد سكان باقة الغربية بلغ خمسة أسر مكونة من رب عائلة وأولاده، وعدد الغير متزوجين 11 نفراً. ويذكر الدفتر أن نسبة الضريبة التي فرضت على السكان وصلت إلى 33.3 من الإنتاج باقة الغربية في دفتر ضريبة عثماني د. محمد عقل]، وقد تم تصنيف البلدة أنها تابعة لمنطقة مرج بن عامر].





الانتداب البريطاني


كمثل بقية القرى الفلسطينية أثناء فترة ثورة 1936-1939 الثورة في فترة ( 1936 م إلى 1939 م) فرضت بريطانيا حكماً عسكرياً مشدداً على القرية. عندما بلغت المعارك أوجها في عام 1938 م فرضت القوات البريطانية حالة طوارئ وأحكام عرفية وعقوبات جماعية على كل قرية يكتشف بوجود مسلحين فيها.أنشأت القوات البريطانية معسكراً في المدرسة الفوقا (المعروفة اليوم باسم مدرسة الغزالي). وفي يوم 25 1938 إصطدمت القوات البريطانية بمجموعة مسلحين ودارَ عراك مسلح أدى إلى قتل ضابط بريطاني وجرح ثلاثة آخرين.





في نفس اليوم هرعت إلى القرية تعزيزات من القوات البريطانية قوات بريطانية واستمر إطلاق النار إلى ساعات الصباح التالي حيث ارتفع عدد القتلى من الجانب البريطاني إلى ثلاثة.





في صباح اليوم التالي 26 1938 أمرت القوات البريطانية جميع سكان القرية بإخلاء منازلهم من دون أن يأخذوا معهم شيئاً من أغراضهم، ثم أخرجت من رفضَ بالقوة وجمعتهم في ثلاثة مناطق مكشوفة. بعد ذلك بدأ قصف كثيف على القرية انتهى في ساعات المساء بعد أن خلفِّ دماراً شاملاً لقرية بهذا الحجم حيث أحرقت معظم البيوت الخشبية الصغيرة ودُمِّرِ أكثر من 70 منزلاً تماماً. بعد القصف أُقْتُيِدَ سكان القرية إلى معسكر نور الشمس القريب من طولكرم مشياً على الأقدام وناموا هناك.





في اليوم التالي أعيد سكان القرية إليها ليروا ما بقي منها بعد القصف وانتشر الأمر بسرعة في المدن الفلسطينية، حيث كانت هذة الحادثة إحدى أكبر الهجمات البريطانية على القرى العربية أثناء ثورة 1936-1939 الثورة ، وقدمت المدن والقرى المجاورة مساعدات مادية لسكان القرية أثناء إعادة إعمارها.



النكبة ودولة إسرائيل


مفصلة النكبة الفلسطينية قيام دولة إسرائيل إسرائيل


Baqakaram تصغير منظر عام لمدينةِ باقة الغربيّة.


Baqa el Gharbiyya-separation barrier تصغير تقاطُع جدار إسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة الجدار العازل مع شارعِ 585 ، الّذي أُلْغِيَ مفعولهُ كشارعٍ رئيسي، حيث كان السُّوق على إمتدادهِ حتَّى باقة الشرقية باقة الشرقيَّة .


بمُوجبِ هدنة 1949 إتفاقيَّة رودوس عام 1949 م بين الأردن و إسرائيل سُلّمت القرية ل إسرائيل لتُصبحَ ضمن الأراضي إسرائيل الإسرائيليّة . يجدر بالذكر أنّ القرية لم تكن مُسمّاه ب باقة الغربيّة وإنما باقة ، وتسمية باقة الغربيّة الحديثة جاءت بعد قرار التقسيم ضمن الإتفاقية حيث كان الخط الأخضر (إسرائيل) الخطُّ الأخضر لوقفِ إطلاق النّار يمرُّ عبر باقة ممّا أدّى إلى تقسيمها إلى قمسين؛ القسم الشرقي وسُميَّ بـِ باقة الشرقية تحت حكم الأردن والقسم الغربي وسُمّي بـِ باقة الغربية تحت حُكم إسرائيل . تطوّرت باقة الغربيّة بشكلٍ ملحوظ إبتداءً من التسعينيات حيث تمَّ إعادة بناء أربع مدارس إبتدائيَّة ورُمّمت بشكلٍ واسع وكذلك المدرسة الثانويَّة وقد جُدّدت بالكامل مُعظم البنايات الرسميَّة وبعضها انتقلت إلى مُنشآتٍ حديثة.





ضمن خُطَّة الإنفصال الإسرائيليَّة في عامِ 2002 م، التي أسَّسها رئيس الوزراء آنذاك أرئيل شارون ، توجَّب بناء جدار أمني يعزل الأراضي الفلسطينيَّة في الضفة الغربية الضفَّةِ الغربيَّة عن الأراضي إسرائيل الإسرائيليَّة تمامًا. مدينة باقة الغربيَّة تقع على الخط الأخضر (إسرائيل) الخطِّ الأخضر بجانبِ قريتا باقة الشرقية و نزلة عيسى مِمَّا توجَّب إنشاء جدار إسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة الجدار في هذهِ المنطقة وكأنُّه يقسم مدينة واحدة إلى قسمين، الجدار يمرُّ في الحدودِ الوهميَّة بين المدينة والقريتين حيث يشقُّ طريقه مُلاصقًا للأحياءِ الشرقيَّة في المدينة، مُشكّلًا عائقًا إجتماعيًّا لسببِ أنَّ سُكّان هذه الأحياء كانوا بمثابةِ جيران لسُكّانِ نزلة عيسى و باقة الشرقية .



من الناحيةِ الإقتصاديَّة كانت الضربة قوية على القريتين حيث أصبح مئات العُمّال باطلين عن العملِ بسبب إنقطاع طرقهم إلى العملِ وتشتيت العديد من فُرصِ العمل المُتاحة داخل الخط الأخضر (إسرائيل) الخط الأخضر . عانت باقة الغربيَّة في بادئِ الأمر من ضربةٍ إقتصاديَّة بسببِ إختفاء سوقٍ كامل كان قائمًا على الرُقعةِ بينها وبين باقة الشرقية وشكَّلَ إحدى البُؤَر الإقتصاديَّة في المنطقةِ حيث اجتذب مئات السُكَّان منهم العرب واليهود للتسوُّق يوميًّا بأسعارٍ زهيدة لإرتباطهِ ب الضفة الغربية الضفَّةِ الغربيَّة .





في عامِ 2003 م تمَّ دمج المجلس المحلِّي لقريةِ جت المُجاورة مع بلديَّةِ باقة الغربيَّة بالرُغمِ من مُعارضةِ سُكَّان كِلا البلديْن، وأُنْشِئَ المجلس المحلِّي الجديد باقة جت باقة-جت . حيث كان هذا الدمج ضمن خُطَّة وزير الماليَّة آنذاك بنيامين نتنياهو لحلِّ أزمةٍ إقتصاديَّة كانت قد مرَّت بها إسرائيل ، حيث اعتمدت الخُطَّة على تقليصاتٍ في المصاريف الحكوميَّة.



في عامِ م وصلت مُشكلات البلديَّة وديونها إلى ذروةٍ إضطرَّت وزير الداخليَّة للأمرِ بحلِّ المجلس وبعث لجنة مُكلّفة لإدارةِ البلديَّة. عند حلِّ المجلس كانت البلديَّة تُعاني من أزمةٍ ماليَّة كبيرة نتجت عن تراكُمٍ مُزمن للديون بسببِ جباية غير فعّالة ضريبة للضرائبِ من جهةِ الإدارة وتقاعس عن دفعِ المُستحقّات من جهةِ السُكّان، بالإضافةِ إلى الفساد والإدارة الغيرَ صالحة. قُدِّرَت الدُيون آنذاك بِـ 130 مليون شيكل إسرائيلي جديد شاقلًا .



بدأت اللجنة المُكلَّفة بعملياتِ إصلاح مُوسَّعة مُنذ أواخر عام م حيث كانت الجباية في رأسِ سُلّمِ أولوياتها. فشنَّت حملة جباية مُوسَّعة ومُكثَّفة بهدفِ تسديد جميع الدُيون وحثّ السُكّان على عدمِ التقاعس عن الدفعِ من جديد. كانت ثمار هذه الخُطّة سريعة النُضوج حيث بدأ تعبيد الشوارع وتنظيفُها من جديد للمرَّةِ الأُولى مُنذ حوالي عقدٍ من الزمن ووضعت أُسّس لِخُططٍ إسكانيَّة وصناعيَّة جديدة بالإضافةِ إلى تسارُعِ ترميم المدارس والمُؤسَّسات، وتمَّ تجديد البُنية التحتيَّة في المدينة.



حاليَّا تمرُّ المدينة المدموجة عُمومًا وباقة الغربيَّة خُصوصًا بخُططٍ عمرانيَّة وإصلاحيَّة واسعة. سيتمُّ توسيع المنطقة الصناعيَّة في المدينةِ لزيادةِ الناتج المحلّي وتوفير فُرص عمل. سيتمُّ ترميم الشوارع وإنشاء شبكة شوارع جديدة لإيصال الأحياء المُستحدثة بمركزِ المدينة وشقّ طرق مُباشرة إلى الشارعِ السريع عابر إسرائيل الّذي يمرُّ بمحاذاتِها. كخُطّة مُستقبليَّة سيتمُّ تحضير المدينة للبناءِ إلى أعلى نظرًا للحُصرِ الجُغرافي جدار إسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة بالجدارِ العازل شرقًا والمنطقة الصناعيَّة الجديدة جنوبًا وشارع عابر إسرائيل غربًا وقرى أُخرى شمالًا.



بالرُغمِ من الإصلاحِ المُكثَّف والملحوظ في البُنيةِ التحتيَّة، إندلع في المدينةِ مُنذ نهاية عام م إنفلاتٌ أمني شديد بحيثُ أصبحت عمليَّات السطو على المُمتلكات والقتل ظواهر مُنتشرة للمرَّةِ الأولى في تاريخِ المدينة.



الجغرافيا


تقع باقة الغربية إلى الشمال من مدينة طولكرم على مسافة 12 كم منها، وترتفع عن سطح البحر بنحو 75 م. تحيط بهذه الأراضي قرى قفين ، و نزلة عيسى و باقة الشرقية التابعة سلطة وطنية فلسطينية للسلطة الوطنية الفلسطينية و ميسرة (قرية) ميسر و جت من الجانب الصهيوني.

كان أحد المراكز السكانية في المدينة سابقاً هو بئر باقة، الذي يبلغ عمقه حوالي 24 متراً، حيث كان المصدر الرئيسي للمياه وضخ معظم السكان المياه منه واستعملوا مياهه أيضا للشرب وسقى الزرع. مع الوقت أصبح البئر إحدى الرموز في القرية، حيث كانوا ينشدون أناشيد للبئر في ذهابهم إليه وإيابهم منه. عندما بدأت باقة تتوسع وازداد عدد سكانها قل دور البئر ولكنه حافظ على قيمته الشعبية، وتم حديثاً بناء نصب تذكاري فوق البئر وفيه لوح حجري منقوش عليه شرح مختصر للدور الذي لعبه البئر في حياة سكان المدينة سابقاً عندما كانت لا تزال قرية زراعية صغيرة.





المناخ


مناخ باقة الغربية هو مناخ البحر الأبيض المتوسط ، الحار صيفاً والبارد شتاءً. يبلغ معدل الأمطار فيها من (500-600) ملم في السنة.



العمارة والتخطيط الحضري


قسم فارغ


الأحياء










  • حي مرجة الغزلان

  • حي ام الواويات

  • حي خالة المرزاوي

  • حي أبو الهوى

  • حي البصة







  • حي الجبل

  • حي الدردس

  • حي الخربة

  • حي خالة زيتة







  • حي البرية

  • الحي الجنوبي (الحارة القبلية)

  • حي الموارس

  • منطقة أبوي كبير







  • منطقة أم الرقاقة

  • منطقة النملة

  • غابة وادي الخروبة (حرش ميسر)

  • المنطقة الصناعية






بدايات المدينة قديماً، كانت في شرق مركزها، الواقعة حالياً بين حي الشقفان والحارة القبلية بالتقريب. المنطقة القديمة من المدينة مسكونة بكثافة عالية وتكثر فيها الأزقة والشوارع الضيقة، وفي بعض مناطقها يُلاحظ البناء إلى أعلى. لا زالت تلك المنطقة في المدينة تحتفظ ببعض آثار التنظيم العثماني للمدينة كنظام ترقيم المنازل.





المعالم











  • بئر باقة

  • بئر بورين







  • مقام العجمي

  • متحف القاسمي






إضافةً لذلك يقع في باقة الغربية


  • القرية العربية التراثية - مزرعة أبو جميل

  • وهي قرية زراعية تربوية تهدف إلى التربية على الحفاظ على التراث العربي الفلسطيني، والاهتمام بالبيئة.



    المؤسسات


    يتواجد في المدينة مركز بايس للعلوم والتكنولوجيا والفنون الذي يوفر قاعات علوم وحاسوب وإجتماعات موسعة ومتطورة للمدارس الثانوية. يستعمل المركز أيضا كمعرض للفنون والكتاب.



    كما وتوجد مدرسة الرحمة للتعليم الخاص والتي توفر تعليماً لذوي الإحتياجات الخاصة من سكان المدينة والقرى المجاورة.



    بالإضافة إلى العديد من المراكز الثقافية والتربوية المتواجدة في المدينة ومنها



    1. نادي هداية


    مركز إسلامي تحت رعاية جمعية أهل السنة، والذي يقوم بنشاطات إجتماعية متنوعة ولشرائح المجتمع المختلفة، يقوم النادي بتنظيم محاضرات ثقافية ودينية بوتيرة أسبوعية للرجال والنساء تهدف لرفع مستوى الوعي عند الجمهور الكريم، كما ويرعى النادي مشروع أشبال السنة للبنين وهو مشروع تربوي للأولاد يهدف لبناء وصقل شخصيات تتحلى بصفات وخلق سامية من خلال دورات تعقد في النادي بالإضافة إلى فعاليات تربوية وترفيهية خارج النادي، وكذلك دورة تحفيظ كتاب الله للبنات تحت اسم رياحين الجنة .





    يرعى النادي مشاريع تطوعية داخل البلد من رؤية جمعية أهل السنة الدعوية.




    كما وينظم النادي رحلات للجمهور العام




    • صلاة الفجر في المسجد الأقصى من كل يوم جمعة.

    • رحلات عائلية في الأعياد والمناسبات بضوابط توافق الشريعة الإسلامية الشريعة .

    • رحلات لشريحة الشباب تهدف لتكون بديل ومتنفس للشباب وبغطاء تربوي.



    أصدر النادي مجلة أولى تحت اسم نور الهداية مع طموح لتكون المجلة دورية.





    2. المجمع الثقافي.



    3. مركز كبير لتطوير كوادر التربية والتعليم.



    4. المركز الجماهيري.




    وهو المركز الفعال في مدينة باقة الغربية الذي يقوم بالعديد من الفعاليات التي تقام في البلدة وشوارعها من مسيرات كشفية بمشاركة العديد من المواطنين, رحلات تعليمية وتربوية في شتى أنحاء البلاد, دورات تعليمية وورشات عمل لامنهجية في عدة مجالات











    • دورات كرة قدم.

    • تنس طاولة.

    • موسيقى.







    • الرسم على الزجاج.

    • صناعة إكسسوارات.

    • دورات للموهوبين.







    • دورات وفعاليات لذوي الإحتياجات الخاصة.

    • مركز الإثراء، الذي يستقبل كافة الروضات من المدينة والمنطقة يومياً.






    ويُشار إلى أن المركز الجماهيري يضم أيضاً الوحدة الجماهيرية لتطور الطفل، التي بدورها تعطي الخدمات العلاجية في مجال النطق والتأهيل السمعي بالتعاون مع صندوق المرضى العام، وسيتم إفتتاح مجالات العلاج الطبيعي والوظيفي داخل الوحدة.





    يطمح هذا المركز بإشتراك كافة شرائح المجتمع وخاصةً الشباب في العديد من المشاريع مثل إقامة نادي شباب على مستوى عالي، والذي يقدم كافة الخدمات الرياضية والتعليمية والتربوية والطابع الإسلامي لهؤلاء الشباب.



    تتواجد في المدينة العديد من المراكز الأهلية المتطورة للثقافة. توفر هذه المراكز دورات التعليمية في شتى المجالات كالعلوم والآداب والإمتحانات التوجيهية والتأهيلية لشبيبة المدينة بالإضافة إلى البلدان المجاورة.



    السكان


    سكن باقة الغربية عائلات نزحت من مناطق مختلفة من البلاد إلى قرية باقة، بالإضافة إلى بعض المصريين من بقايا حملة محمد علي في الشام الحملة المصرية . بلغ عدد سكان باقة الغربية عام 1922 حوالي 1,443 نسمة، ويقدر اليوم بحوالي 27,000 نسمة.





    أشارت إحصائيات العام 2003 من دائرة الإحصاء المركزية وحدة الإحصاء المركزية إلى أن نسبة التكاثر الطبيعي في باقة الغربية تبلغ حوالي 3.1 ، وتصل نسبة الرجال إلى النساء فيها إلى 943 امرأة لكل 1,000 رجل. وتبلغ نسبة الحاصلين فيها على شهادة الإنهاء بنجاح مرحة التدريس الثانوية نحو 52 . يبلغ مستوى دخل الفرد في باقة نحو 920$ للفرد.



    بضم قرية جت يبلغ عدد سكان المدينة المدموجة حوالي 32,500 نسمة، 51 منهم من الذكور. يكون سكان باقة الغربية 80 من سكان المدينة المدموجة.





    الإقتصاد


    Baqa el gharbiya-Office expansions تصغير عمليات توسيع لإحدى مباني الخدمة في المدينة.


    تُعتبر باقة الغربية إحدى المراكز الاقتصادية في المنطقة للقرى والمدن المجاورة، وهي تحتوى على عدد كبير من ورشات العمل والمصانع في شتى المجالات. على الأغلب نمت الأهمية الاقتصادية من الشارع الرئيسي 574 الذي يمر عبر مركز المدينة.





    يقدر عدد ورشات العمل في المدينة بأكثر من 400 ورشة متنوعة على العديد من المجالات منها البسيطة ومنها كمعامل الزجاج والطباعة إلى الثقيلة منها كالملاحم التي توزع اللحوم على العديد من القرى والمدن وإنتاج مواد البناء والمخابز الكبرى. في باقة العديد من معاصر الزيتون التي توفر خدمات لسكان المدينة والقرى المجاورة في مواسم قطف الزيتون حيث يتم قطف الزيتون من آلاف الدونمات وجلبه للعصر.



    سوق الإثنين الشهير، الذي يفتتح يوم الإثنين أسبوعياً جنوبي المدينة، يجتذب مئات الزوار من العديد من المدن والقرى المجاورة إلى المدينة لشراء العديد المن السلع التي يبيعها العشرات من الباعة المتنقلين.





    يتواجد في المدينة العديد من المصانع، بحيث تستغل حوال 8.5 من مساحة المدينة للمنشآت الصناعية. صناعة مواد البناء تشغل الحيز الأكبر من قطاع الصناعة في المدينة، وهناك أيضا مصانع لتعليب المخللات ومصانع لإنتاج الحليب والألبان.



    الثقافة والتعليم


    في مدينةِ باقة الغربيَّة سبع مدارس إبتدائيَّة وثلاث مدارس إعداديَّة وثلاث مدارس ثانويَّة ومدرسة واحدة للطلَّاب إعاقة ذوي الإحتياجات الخاصَّة . كما أنَّ فيها العشرات من رياضِ الأطفال، ومنها الخاصَّة. وهُناك بعض الكُليَّات أهمُّها أكاديميَّة القاسمي؛ وهي مُؤسَّسة أكاديميَّة تمنحُ طُلَّابِها شهادة تدريس في مواضيعٍ عدّة، ويحصلُ الخرّيج على شهادة B.Ed ويُواصل بعض طلبتها للحُصولِ على الماجستير – M.Ed. وتعكف مُؤسَّسة القاسمي على إفتتاحِ أوَّل جامعة عربيَّة في إسرائيل ، وتمَّ بناء هذه المُؤسَّسة غربيَّ المدينة. وكذلك فإنَّ في باقة مركز تطوير كوادر التربية والتعليم، وهي مُؤسَّسة تابعة لوزارةِ التربية والتعليم.

    المدارس الإبتدائيَّة
    مفصلة تعليم إبتدائي


    Baqa el Gharbiyya-alshafe'y school تصغير مدرسة الشافعي الإبتدائيَّة.


    التعليم الإبتدائي، هو المستوى التعليمي الأوّلي والذي يتكوّن من ستة مراحل أساسيّة، تبلغ مدّة كلّ مرحلة سنة كاملة، وفيها يتعلم الطلاب المبادئ الأساسيّة، يتواجد في باقة الغربيّة سبعة مدارس إبتدائيّة، وهي





    -







    • مدرسة عُمر بن الخطَّاب.

    • مدرسة الشافعي.

    • مدرسة إبن خلدون.

    • مدرسة الغزالي.







    • مدرسة الحكمة.

    • مدينة الرازي.

    • مدرسة الخوارزمي.






    المدارس الإعداديَّة
    مفصلة تعليم إعدادي


    التعليم الإعدادي، هو المستوى التعليمي المتوسط، والذي يتكوّن من ثلاثة مراحل أساسيّة، تبلغ مدّة كلّ مرحلة سنة كاملة، وهي مُكمّلة للمرحلة الإبتدائيّة، يتواجد في باقة الغربيّة ثلاثة مدارس إعداديّة، وهي




    • مدرسة الزهراوي.

    • مدرسة الأندلس.

    • مدرسة إبن سينا.



    المدارس الثانويَّة
    مفصلة تعليم ثانوي


    التعليم الثانوي، هو المستوى التعليمي الأخير من التعليم الإلزامي، والذي يتكوّن من ثلاثة مراحل أساسيّة، تبلغ مدّة كلّ مرحلة سنة كاملة، يليه التعليم الجامعي ، يتواجد في باقة الغربيّة ثلاثة مدارس ثانويّة، وهي




    • مدرسة القاسمي الأهليَّة.

    • المدرسة الثانويَّة للآدابِ والتكنولوجيا.

    • المدرسة الثانويَّة للعُلومِ والتكنولوجيا.



    المدارس الخاصَّة
    مفصلة تعليم خاص


    التعليم الخاص، هو تعليم لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة فقط، من أجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن، وتحقيق ذواتهم، ومساعدتهم في التكيّف، ويتواجد في باقة الغربيّة مدرسة خاصّة واحدة، وهي


  • مدرسة الرحمة.


  • التعليم العالي
    مفصلة التعليم العالي


    أكاديميَّة القاسمي هي مؤسَّسةٌ أكاديميَّة تُوفر تعليمًا عاليًا لشهاداتِ البكلور في التربية والتعليم (B.Ed) في عدّةِ مواضيع مثل الدين ، الرياضيات الرياضيَّات ، علم الحاسوب الحاسوب ، و لغة اللغات . وهي من إحدى مُؤسَّسات التعليم العالي عربية العربيَّة الثّلاث في إسرائيل . ومن الجدير ذكره أنَّ أكاديميَّة القاسمي كانت تُسمَّى سابقًا كُليَّة الشريعة والدراسات الإسلاميَّة إلى أن توسّعت وشملت مواضيع أخرى غير الشريعة الإسلامية الشريعة و الدين الإسلامي الدين . يقصدُ الكُليَّة طُلَّاب وطالبات عرب 48 عرب من جميعِ البلاد، وهي في تُطورٍ مُستمر.



    الرياضة


    يتواجدُ في المدينةِ ملعب كرة قدم ملعب كُرة قدم مفتوح للعامّة ويتسع لأكثرِ من 700 مُشاهِد، وقاعة رياضيَّة تحوي على ملعب كرة السلة ملعب كُرة سلَّة تتسع لأكثرِ من 500 مُشاهِد وتُستخدم أيضًا للعُروضِ المسرحيَّة والحفلاتِ المدرسيَّة. في مُعظمِ الأوقات تفتح المدراس أيضًا ملاعبها وساحاتها للعامّة بعد ساعاتِ الدوام. يلعبُ في باقةِ الغربيَّة فريقان هُما إتحاد أبناء باقة الغربيّة وهو فريق كرة قدم كُرة قدم أهلي للمدينة ويلعبُ في دورياتِ كرة القدم كُرة القدم القُطريَّة المُختلفة، و أبناءِ باقة وهو الفريق الّذي يُمثِّل المدينة في الدورياتِ القُطريَّة ل كرة السلة كُرةِ السلَّة .



    Cal coor


    معلومات مدينة


    الاسم الرسمي باقة الغربيّة


    اسم2 ב×گקה ×گל-גרבייה he


    البلد إسرائيل


    صورة المدينة Baqa el gharbiya 04 14


    تعليق الصورة مدينة باقة الغربيّة.


    حجم الصورة


    علم


    تعليق علم


    شعار Baka-Jatt COA.png


    تعليق شعار شعار البلديّة.


    اللقب


    تاريخ التأسيس


    خريطة المدينة


    تعليق على الخريطة


    نوع المنطقة المنطقة


    اسم المنطقة لواء حيفا .


    المسؤول الأعلى رئيس البلديّة


    اسم المسؤول مُرسي أبو مُخ.


    المسؤول الثاني نائب رئيس البلديّة


    اسم المسؤول الثاني


    المسؤول الثالث القائم بأعمالِ الرئيس


    اسم المسؤول الثالث


    مساحة الأرض


    مساحة المياه


    ارتفاع 67


    المساحة الكلية 9.1


    التعداد السكاني 27,000


    سنة التعداد م


    إجمالي السكان


    الكثافة السكانية


    خط العرض
    32.41805556



    خط الطول
    35.04138889



    خريطة البلد فلسطين2


    عرض خريطة البلد 150


    غرينتش توقيت صيفي +3


    التوقيت EET


    فرق التوقيت توقيت شرق أوروبا +2


    الرمز البريدي


    الرمز الهاتفي


    موقع http //www.baqa.co.il


    خلفية CCFFCC


    كتابة 000000





    باقة الغربيّة عبرية ב×گקה ×گל-גרבייה هي مدينة عربيّة تقع في لواء حيفا لواءِ حيفا حسب مناطق إسرائيل التقسيم الإداري الإسرائيلي منذ عام 1949 م، وكانت سابقًا تقع ضمن قضاء طولكرم حيث تقع إلى الشّمالِ من مدينةِ طولكرم على مسافةِ 12 كيلومتر كم .باقة الغربيّة، موقع اللواء توفيق الطيراوي.] تُعتبر المدينة إحدى المُدن المركزيّة في منطقةِ المثلث الجنوبي المُثلّث الجنوبي . ضُمّت باقة الغربيّة إلى إسرائيل في 3 نيسان / 3 عام 1949 م، حينما كانت قرية، بعد توقيع هدنة 1949 مُعاهدة رودوس بين الأردن و إسرائيل ، والّتي تمّ بمُوجبِها ضمّ قُرى منطقة المثلث المُثلّث إلى إسرائيل . وعلى أثرِ هذه المُعاهدة إنقسمت القرية إلى قسمين باقة الغربيّة في الجانبِ إسرائيل الإسرائيلي و باقة الشرقية باقة الشرقيّة في الجانبِ الأردن ي واليوم هي تابعة السلطة الوطنية الفلسطينية للسُلطة الوطنيّة الفلسطينيّة].





    حاز سُكّان باقة الغربيّة على جنسية الجنسيّةِ إسرائيليون الإسرائيليّة في عامِ 1949 م، غير أنّهُم خضعوا للسُلطةِ العسكريّة حتَّى عام 1966 م. في عامِ 2003 م وحدّت الحُكومة الإسرائيليّة بلديّة باقة الغربيّة والمجلس المحلّي لقريةِ جت (قرية) جت تحت مجلس محلّي مُشترك باقة جت باقة-جت لتُصبح المساحة الإجماليّة الخاضعة له 16.4 كم مربع ، وبهذا أصبح عدد السُكّان حوالي 33,000 نسمة .



    ترتفع المدينة عن سطح البحر سطحِ البحر حوالي 75 متر مترًا وتمتد منطقة نفوذها على نحوِ 11,000 دونم منها 5,000 دونم مُعدّة للبناء والباقي أراضي زراعيّة. بلغ عدد سُكّان مدينة باقة الغربيّة عام 2003 م لوحدِها قبل الدمج نحو 24,000 نسمة وأمّا اليوم فيُقدّر عدد سُكّانها لوحدِها حوالي 27,000 نسمة ، جميعَهُم من المسلمين . وبهذا تكون باقة الغربيّة سادس أكبر مدينه عربيّة داخل الخط الأخضر (فلسطين) الخط الأخضر ، بعد كُلٍّ من الناصرة النّاصرة ، رهط (مدينة) رهط ، أم الفحم أُمّ الفحم ، الطيبة (إسرائيل) الطيبة ، شفاعمرو و طمرة .



    يتواجد في المدينةِ عشرة مسجد مساجد منها ثلاثة لطريقةِ القاسمي الخلواتيّة ( الصوفية الصُّوفيَّة )، وتنتشرُ بين أحيائها العديد من المُصليات الصغيرة الّتي تُلائم الحجم السُكّاني الكبير للمدينةِ مُقارنةً بالمساحةِ المُستعملة للإعمار السُكّاني. تمّ الإعلان عن باقة الغربيّة مدينة في عامِ 1996 م، وتحديدًا في 17 1996 م، في حفلٍ كبير جرى في القاعة الرياضيّة ضمّ رئيس الحُكومة ووزير الداخليّة وعدد من الرؤساء والوزراء.



    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع باقة الغربية التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/11/2023


    اعلانات العرب الآن