شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 2:30 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع يزدجرد الثالث رسالة ملك الفرس يزدجرد الى عمر بن الخطاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 03/11/2023

اعلانات

يزدجرد الثالث رسالة ملك الفرس يزدجرد الى عمر بن الخطاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 17 يوم
1 مشاهدة

رسالة ملك الفرس يزدجرد الى عمر بن الخطاب


الرسالة موجودة في متحف لندن, وفيها الحوار المتمدن] ديانا أحمد].




اقتباس خاص يزجرد (يزدكرد) الثالث الى عمر ابن الخطاب خليفة المسلمين، باسم آهورا مزدا خالق الحياة و الحكمة، انت في رسالتك كتبت انك تريد ارشادنا الى ربك (الله اكبر) بدون أن تعرف حقيقة من نكون وما نعبد، العجيب في الموضوع انك جالس على كرسي خلافة العرب في حين ان مستوى فهمك (تفكيرك) يعادل مستوى اي عربي من العوام، ان مستوى فهمك (تفكيرك) بالنسبة لنا في مستوى فهم رؤساء القبائل العربية المشفق عليهم . عمر انت تدعوني الى عبادة اله الواحد الاحد، من دون ان تعرف ان الفرس لآلاف السنين يعبدون اله الواحد الاحد ويسجدون لربهم في اليوم خمس فروض، لسنوات عديدة العرف والفن جزء من حياة الفرس. عندما كنا نحن من صناع العادات الفضيلة وحسن الضيافة وحاملي راية (التفكير الحسن، القول الحسن، الفعل الحسن) انتم كنتم تأكلون السحلية والحشرات، لانه لم يكن لكم ما تاكلون غيره، وكنتم تدفنون الابرياء من بناتكم، ان العرب لا يحترمون المخلوق، انتم تذبحون مخلوقات الرب بل وحتى تذبحون الاسرى، وتعتدون على النساء وتدفنون بناتكم احياءا، وانتم قطاع طرق القوافل، وتقتلون وتغنمون وتغتصبون اموال الناس، ان قلبكم مصنوع من حجر، اننا نرفض كل هذه التصرفات الجنونية، كيف لكم ان ترووا الها لنا وانتم تقوموا بكل هذه الجرائم، انت تقول لي ان لا اسجد للنار! نحن نرى حب الخالق ونور الشمس في وهج النار. ان النور والنار يجعلوننا ان نرى اشعة الحقيقة والحق، وان نعطي قلوبنا الى الخالق وينوره - اي ينور قلوبنا -، يساعدنا في ان نكون لطفاء مع بعضنا و نستنير، كي يدوم الحب في قلوبنا الى الابد، ان ربنا هو آهورا مزدا) الذي انتم الان عرفتوه وسميتوه (الله اكبر)، ولكننا لسنا مثلكم، نحن نطور الحب بين الناس (البشر)، نحن ننشر ونطور المحبة على الارض، الاف السنين نحن نطور ثقافتنا وعاداتنا، وفي نفس الوقت نحترم عادات وثقافات غيرنا، ولكنكم باسم (الله) تدمرون و تنهبون على الارض، تقتلوننا وتقتلون غيرنا، وتأتون بالفقر والجوع، وبأسم الاله تخلقون الرعب والفقر، هل ان هذه الاله يأمركم بالقتل؟ وهل يأمركم بالتخريب و النهب؟ هل انتم تابعي الاله - الله -؟ تقومون باسمه بكل مضت هذه التصرفات المشينة او باسمه هربتم من الصحراء القاحلة وعن طريق غزواتكم ورؤس سيوفكم تعطون درس محبة الله، نحن منذ الاف السنين لنا ثقافتنا، قل لنا انتم عن طريق غزوكم واعتدائكم وقتلكم بأسم (الله اكبر) ما الذي سوف تعلموننا اياه؟ مالذي علمتموه للمسلمين كي هم بدورهم يعلموا غيرهم؟ ما الذي تعلمتموه انتم كي تأتون الان غصبا تعلمون به غيركم؟ مع الاسف كل الاسف ... ان جيشنا الان قد هزم امام جيشكم، الان يجب على الناس - مواطنينا - ان يسجدوا لهذا اله الذي اتانا تحت سيوف العرب، اقترح عليك ان تجمع جيشك وترجعوا الى صحراءك، المكان الذي كنتم تعيشون فيه، المكان الذي لايوجد في ثقافتهم الا الخوف من النار - نار جهنم - المكان الذي يحكمه القبائل و يأكلون (قمقموك) - نوع من الحشرات يعيش في الصحراء -، انا لا اقبل ان يعيش جيشك في بلادنا الخيرة، والمخلوقات - العرب - التي اتيت بهم لغرض القتل والنهب لا تقبل منهم ان يقوموا بهذه الاعمال بأسم (الله)، انتهي عن تصرفاتكم الاجرامية، لان الناس هنا يقبلون الاعتذار ويحسنون الضيافة، الى أي مكان يذهبون يزرعون بذرة الصداقة، انا اطلب منك ان تبقوا في الصحاري ولا تقتربوا من المدن الحضارية، لان معتقداتك مرهبة و همجية.



نهاية الإمبراطورية الساسانية


أنظر أيضا فتح فارس


ويزدجرد الثالث هو ملك الفرس الذي كانت نهاية دولة الفرس الساسانية في عهده على أيدي العرب المسلمون سنة 636 م بعد انتصار المسلمين في معركة القادسية بقيادة سعد بن أبي وقاص على جيش الفرس الذي كان يقوده رستم .



هروبه من المسلمين ومقتله


هرب يزدجرد الثالث من عاصمة الدولة الساسانية ( المدائن ) إلى حلوان، إيران حلوان ، ثم إلى اصبهان ، فلما انتصر المسلمون في معركة نهاوند نهاوند هرب إلى اصطخر. فتوجه عبد الله بن بديل بن ورقاء بعد فتح اصبهان لاتباعه فلم يقدر عليه البلاذري . فتوح الشام. ص 307.

وهم يزدجرد أن يأتي طبرستان ، ذلك أن مرزبانها عرض عليه وهو بأصبهان أن يأتيها وأخبره بحصانتها، ثم بدا له فهرب إلى كرمان . وسبب خروجه من كرمان، أنه جلس ذات يوم، فدخل عليه مرزبانها فلم يكلمه تيهًا فأمر بجر رجله وقال‏ ‏ ما أنت بأهل لولاية قرية فضلا عن الملك ولو علم الله فيك خيرًا ما صيرك إلى هذه الحال‏.‏ فمضى إلى سجستان فأكرمه لملكها وأعظمه فلما مضت عليه أيام سأله عن الخراج فتنكر له‏.‏ فلما رأى غŒزدجرد ذلك سار إلى خراسان فلما صار إلى حد مرو فغŒ الجنابد تلقاه ماهويه مرزبانها معظما مبجلا وقدم عليه نيزنك عنده شهرًا ثم شخص وكتب إليه يخطب ابنته فأغاظ ذلك يزدجرد وقال‏ ‏ اكتبوا إليه إنما أنت عبد من عبيدي فما جرأك على أن تخطب إلي وأمر بمحاسبة ماهويه مرزبان مرو وسأله عن الأموال‏.‏ فكتب ماهويه إلى نيزك يحرضه عليه ويقول‏ ‏ هذا الذي قدم مفلولا طريدًا فمننت عليه ليرد عليه ملكه فكتب إليك بما كتب‏.‏ ثم تضافرا على قتله‏.‏ وأقبل نيزك في الأتراك حتى نزل الجنابذ(قلعة زغŒبد ) فحاربوه فتكافأ الترك ثم عادت الدائرة عليه فقتل أصحابه ونهب عسكره‏.‏


Darb Soufeh.zibad a sassanid castle Darb Soufeh.قلعة زغŒبدالجنابذ


Zibad جنابذ-زغŒبدZibad


فأتى مدينة مرو فلم يفتح له فنزل عن دابته ومشى حتى دخل بيت طحانٍ على المرغاب ويقال إنه دس إلى الطحان فأمره بقتله فقتله سنة 651 م، ثم قال‏ ‏ ما ينبغي لقاتل ملك أن يعيش‏.‏ فأمر بالطحان فقتل‏.‏



ويقال إن الطحان قدم له طعامًا فأكل وأتاه بشراب يشرب فسكر فلما كان المساء أخرج تاجه فوضعه على رأسه فبصر به الطحان فطمع فيه فعمد إلى رحا فألقاها عليه فلما قتله أخذ تاجه وثيابه وألقاه في الماء‏.‏ ثم عرف ماهويه خبره فقتل الطحان وأهل بيته وأخذ التاج والثياب‏.‏ ويقال إن يزد جرد نذر برسل ماهويه - فهرب ونزل الماء‏.‏ فطلب من الطحان فقال‏ ‏ قد خرج من بيتي‏،‏ فوجدوه في الماء‏، فقال‏ ‏ خلوا عني أعطكم منطقتي وخاتمي وتاجي‏.‏ فتغيبوا عنه‏.‏ وسألهم شيءًا يأكل به خبزًا فأعطاهم بعضهم أربعة دراهم‏.‏ ثم إنه هجم عليه بعد ذلك قومٌ وجههم ماهويه لطلبه‏.‏ فقال‏ ‏ لا تقتلوني واحملوني إلى ملك العرب لأصالحه عنى وعنكم‏.‏ فأبوا ذلك وخنقوه بوتر ثم أخذوا ثيابه فجعلت في جراب وألقوا جثته في الماء‏.‏ وكان ذلك سنة 31 هـ / 651 م، وكان عمره إذ ذاك 28 سنةفتوح البلدان] البلاذري للبلاذري]، ص 307.





ووقع فيروز بن يزد جرد فيما يزعمون إلى الترك فزوجوه وأقام عندهم‏.‏



في الشاهنامة


و قصة يزدجرد في شاهنامه الشاهنامه 886 بيت.



معلومات ملك


الاسم يزدجرد الثالث


الاسم_الكامل يزدجرد بن شهريار بن برويز بن أنوشروان


صورة


حجم_الصورة 270


عنوان_الصورة


اللقب شاهنشاه فارس


فترة_الحكم 632–651


تاريخ_الولادة


مكان_الميلاد


تاريخ_الوفاة ابريل 631


مكان_الوفاة


مكان_القبر


سبقه آزرمي دخت


تبعه بوراندخت


ولي_العهد


الزوج


الزوجة


الزوجات


من_الزوجات


الذرية


الأب


الأم


العرق





Yazdgardiii تصغير 200 بك نقد يزدجرد الثالث


يزدجرد الثالث ( 631 - 651 ) اسمه يزدجرد بن شهريار بن برويز بن أنوشروان، وهو آخر ملوك ساسانيون الدولة الساسانية ، وحفيد ملك الدولة الساسانية كسرى الثاني ( 590 - 628 ) الذي قتله ابنه الملك الساساني قباذ الثاني .كان يزدجرد ممن نجا من سيف عمه شيرويه حين قتل إخوته وبنيهم هرب به ظئر له إلى بعض الأطراف. وكان تمليكه بعد ظفر أنصاره على أنصاره أزميدخت أو أنصار فرخزاذ . وكانت سنة إذ ذاك خمس عشرة أو ست عشرة سنة.تمت توليته العرش وهو صغير، فكان الوزراء والعظماء يدبرون ملكه لحداثة سنه. وقد عاش بعد تمليكه عشرين سنة أمضى منها زهاء سبع سنين بالمدائن ثم خرج منها حين قاربها العرب وظل يطوف في أرجاء إيران حتى قتل في خراسان حوالي سنة ثلاثين من الهجرة في خلافة عثمان .





و كان ملكه من سنة 632 أو 634 إلى سنة 652 م. وأتخذ ملكه مبدأ التاريخ اليزدجردي الذي يبتدئ 16 يونيه سنة 632 م. ولا يزال مؤرّخا به بين البارسيين. ولا يزالون يعيدون بجلوسه على العرش كل سنة.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع يزدجرد الثالث رسالة ملك الفرس يزدجرد الى عمر بن الخطاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 03/11/2023


اعلانات العرب الآن