- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] صالون تجميل الأسنان ... راس الخيمة
- [ سيارات السعودية ] شركة خليفة السيف للمحركات
- [ فن الكتابة والتعبير ] 5 نقاط مهمة حول فضل التفسير
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة شارع الامنيات للتجارة ... منامة
- [ حكمــــــة ] عن عمر بن ذر قال : لرجل آذاه جار له : « اصبر أي أخي ، فوالله ما أرى أن لثواب الصبر في القيمة مثلا . أي أخي ، عليك بالصبر تدرك به ذخر أهله ، واعلم أن الصبر مواهب ، ولن يعطاه إلا من كرم على سيده ، فاغتنمه ما قدرت عليه ؛ لأنك ستجد عاقبته عاجلا وآجلا إن شاء الله »
- [ خذها قاعدة ] هل تطلبون نبذة ً صغيرة ً عن أرض (قمعستان) تلك البلاد التي تمتد من شمال إفريقيا . . إلى بلاد نفطستان تلك التي تمتد من شواطئ القهر، إلى شواطئ القتل، إلى شواطئ السحل، إلى شواطئ الأحزان . . . و سيفها يمتد بين مدخل الشريان و الشريان ملوكها يقرفصون فوق رقبة الشعوب بالوراثه و يفقأون أعين الأطفال بالوراثه و يكرهون الورق الأبيض و المداد، و الأقلام بالوراثه و أول البنود في دستورها : يقضي بأن تلغى غريزة الكلام في الإنسان الله . . يا زمان . . - نزار قباني
- [ دليل دبي الامارات ] أمنيات للإستثمار والإدارة ... دبي
- [ خذها قاعدة ] احذر ان تكون أهدافك مجرد أمنيات.. أو رغبات.. فتلك بضاعة الفقراء. - ابراهيم الفقي
- [ تعرٌف على ] كورتدال (بنسيلفانيا)
- [ متاجر السعودية ] متجر سنابل النحل ... حائل ... منطقة حائل
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] شركة حلول للطباعة والتقنية printec qatar ... الدوحة
- [ تخصصات جامعية ] مهام أخصائي المعلوماتية الصحية
- [ تعرٌف على ] التهاب المهبل البكتيري
- [ السيرة النبوية ] 2 من أهم النتائج لمعرفة نسب النبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ناصر محمد الدوسري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قائمة الحروب والمعارك التي تشمل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأندورية الكينية
- [ دليل دبي الامارات ] مركز موارد المهاجرين العالمية ... دبي
- [ خذها قاعدة ] قد يتاخر الحكيم في اصدار القرارات لكنه غالبا ما يلتزم بها بعد اصدارها. - أرثر أش
- [ منوعات للأحبة ] بماذا يشعر الرجل عندما يرى حبيبته
- [ السيرة النبوية ] كل ما تريد معرفته عن حياة النبي محمد عليه الصلاة والسلام .. 10 من أهم ملامح حياته ونبوته
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] الدكتور فيصل الصافي
- [ رياضيات ] التحويل من قدم إلى متر
- [ مقاولون الامارات ] الخيطان للتمديدات الكهربائية
- [ الخدمات و الخدمات الإدارية والاستشارية والمالية قطر ] شركة فورتيتيود للاستشارات الاداريه
- [ خدمات عامة الامارات ] مجمع زايد بن صقر ... أبوظبي
- [ قضايا مجتمعية ] كيف لا أهتم لكلام الناس
- [ مؤسسات البحرين ] إتحاد المسك للمقاولات ... منامة
- [ صحة وطب الامارات ] مركز دنتا كير تقويم الأسنان والأسنان ... أبوظبي
- [ دليل دبي الامارات ] محطة المترو مجمع دبي للاستثمار 1 ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأفغانية الإندونيسية
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليابانية البوتانية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية جمال المركزية
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة سعودى كانترك
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] مركز النخيل لتوريد القوى العاملة ... راس الخيمة
- [ تعرٌف على ] رسام رسوم متحركة
- [ خذها قاعدة ] لا أثق بأحد حتى نفسي. - جوزيف ستالين
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ياسمين كوثر للمقاولات ذ.م.م ... المحرق
- [ تعرٌف على ] الغزو العراقي للكويت
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2000
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية الإيطالية
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة البسيتين للخضروات و الفواكة ... المحرق
- [ ] 1/80 روَينا عن أبي هريرة رضي اللّه عنه، قال:قال رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ ما فِي النِّدَاءِ وَالصَّفّ الأوَّلِ ثُمَّ لَمْ يَجِدُوا إلاَّ أنْ يَسْتَهِمُوا عَلَيْهِ لاسْتَهَمُوا" رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما2/81 وعن أبي هريرةأن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "إذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ أدْبَرَ الشَّيْطانُ وَلَهُ ضُرَاطٌ حتَّى لا يَسْمَعَ التَّأذِينَ" رواه البخاري ومسلم.3/82 وعن معاوية رضي اللّه عنه قال:سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: "المُؤَذّنُونَ أطْوَلُ النَّاسِ أعناقاً يَوْمَ القِيامَةِ" رواه مسلم.4/83 وعن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه قال:سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: " لاَ يَسْمَعُ مَدَى صَوْتِ المُؤَذّنِ جنّ ولا شيءٌ إِلاَّ شَهدَ لَهُ يَوْمَ القِيامة" رواه البخاري، والأحاديث في فضله كثيرة.واختلف أصحابنا في الأذان والإِقامة أيّهما أفضل على أربعة أوجه: الأصحّ أن الأذان أفضل، والثاني: الإِمامة أفضل، والثالث: هما سواء، والرابع: إن علم من نفسه القيام بحقوق الإِمامة واستجمع
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] ستار كيتاس انجنيرينغ
- [ شركات المعدات قطر ] الغيث للمعدات Al Ghaith Trading & Industrial Services Company ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] مباريات الجوع (سلسلة أفلام)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أثير هجاد محمد الشمراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] كنوز الطبيعة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتانية الرومانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمزه حسن فايز الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوى عبدالله محمد الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات البترول والغاز قطر ] الواحة للبترول و الغاز allied oilfields and industrial supplies W.L.L ... الدوحة
- [ الكيك ] 3 من أهم وصفات طريقة عمل كيكة الزبادي
- [ مؤسسات البحرين ] صالون طرابزون التركي ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] نموذج غلافي للنواة
- [ شركات التأمين قطر ] المشرق العربي للتأمين Arab Orient Insurance Brokers ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] محمد بن عبد الكريم الخطابي
- [ مؤسسات البحرين ] الغانم لاين للتجارة ... المنطقة الجنوبية
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد المجمع ... دبي
- [ تعرٌف على ] زواج المثليين في جزر العذراء الأمريكية
- [ محامين السعودية ] لجين صالح عبود المشعبي ... جدة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بورتفوليو ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] مساعد طبيب
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة المنزل الذكي للمقاولات
- [ تعليم الامارات ] مدرسة الطلائع المتوسطة للبنات ... الشارقة
- [ حكمة روائع الحكمة لابن حزم ] إذا نصحت ففي الخلاء وبكلام لين ، ولا تسند سب مَن تحدثه إلى غيرك ؛ فتكون نماماً ، فإن خشّنت كلامك في النصيحة ؛ فذلك إغراء وتنفير ، وقد قال الله تعالى (فقولا له قولاً ليناً) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تنفروا) . وإن نصحت بشرط القبول منك = فأنت ظالم ، ولعلك مخطئ في وجه نصحك ؛ فتكون مطالباً بقبول خطئك ، وبترك الصواب .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد حيلان الجابري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عطاالله سلمان العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] قطر سات ... الدوحة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] فورسيزون لتنظيم الحفلات ... أبوظبي
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] سأل رجل ابن عمر فقال ما تقول في امرأة تزوجتها لأحلها لزوجها لم يأمرني ولم يعلم . فقال له ابن عمر : لا إلا نكاح رغبة إن أعجبتك أمسكتها وإن كرهتها فارقتها ، وإنا كنا نعد هذا سفاحا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وسئل عن تحليل المرأة لزوجها فقال ذلك هو السفاح .
- [ تعرٌف على ] المعابد اليونانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فالح محمد الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] بروفيدور ... دبي
- [ دليل العين الامارات ] مركز ابديت للأسنان الطبي ... العين
- [ تعرٌف على ] باب الحارة (الجزء الثاني)
- [ خذها قاعدة ] إحدى خرافات العقل البشري هو تخيله أن العذرية قد تكون فضيلة. - فولتير
- [ مؤسسات البحرين ] بنت الذوادي للخياطة النسائية ... منامة
- [ سيارات السعودية ] معرض المظلة للسيارات
- [ مؤسسات البحرين ] مكتبة ت الماحوزي الثقافية ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] أبيات انترناشونال ميديا ذ.م.م ... منامة
- [ تحليل الشخصية ] صفات الإنسان المحبوب
- [ حلو عالمي ] حلويات جلي
- [ مؤسسات البحرين ] برادات المهاجر ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] سينما لبنانية
- [ فن الكتابة والتعبير ] ما هو الفرق بين العلم والمعرفة.. 6 جوانب حولهما وأهميتهما للإنسان
- [ سيارات السعودية ] ورشة جمال لميكانيكا السيارات
- [ تجارة و تجارة احجار الجبال قطر ] الأساليب الحديثة التجارية
- [ باب تحريم الغيبة والأمر بحفظ اللسانتطريز رياض الصالحين ] عن أبي موسى - رضي الله عنه - قال: قلت: يا رسول الله أي المسلمين أفضل؟ قال: «من سلم المسلمون من لسانه ويده» . متفق عليه. ---------------- هذا الحديث: أن من سلم المسلمون من أذاه، أنه من أفضلهم، وخص اللسان واليد بالذكر، لغلبة صدور الأمر عنهما، فالقول باللسان، والفعل باليد.
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] شركة الشويهات للتجاره والمقاولات والنقليات
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم البسيتين ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] لا يستطيع الكتَّاب أن يكتبوا بالسرعة التي تشعل فيها الحكومات الحروب، فالكتابة تحتاج إلى بعض التفكير. - برتولت بريشت
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأنغولية الإندونيسية
- [ مؤسسات البحرين ] متجر وخدمات تصوير التمنيات ... منامة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مجمع عيادات كراتشي الطبي ... أبوظبي
- [ فــــــرصةمتفق عليه ] عن ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يروي عن ربه تبارك وتعالى، قال: «إنَّ الله كَتَـبَ الحَسَنَاتِ وَالسَّـيِّئَاتِ ثُمَّ بَيَّنَ ذَلِكَ، فَمَنْ هَـمَّ بِـحَسَنَةٍ فَلَـمْ يَـعْمَلْـهَا كَتَـبَـهَا الله عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً، وَإنْ هَـمَّ بِـهَا فَعَمِلَـهَا كَتَـبَـهَا الله عَزَّ وَجَلَّ عِنْدَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ إلَى سَبْعِمِائَةِ ضِعْفٍ، إلَى أَضْعَافٍ كَثِيرَةٍ، وَإنْ هَـمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَـمْ يَـعْمَلْـهَا كَتَـبَـهَا الله عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً وَإنْ هَـمَّ بِـهَا فَعَمِلَـهَا كَتَـبَـهَا الله سَيِّئَةً وَاحِدَةً».
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الصدارة
- [ تعرٌف على ] موسى العلمي
- [ تعرٌف على ] الكنز (فيلم)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة حمدان سعيد حمدان الغامدي للعقارات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
كفر قاسم نبذة تاريخية # أخر تحديث اليوم 2024/05/19
نبذة تاريخية
كفر قاسم تلقب ب مدينة الشهداء
أسست مدينة كفر قاسم الحالية في القرن السابع عشر ، أي أن عمر البلد يناهز 300 سنة، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى مؤسسها الأول الشيخ قاسم وهو أحد سكّان قرية مسحة المجاورة والذي سكنها واتخذها مقرًّا لإقامته لزراعة أراضيها التي كانت جزءًا لا يتجزأ من أراضي قرية مسحة وقليل منها لأهالي القرى الأخرى منها الزاوية و صرطة . أولى العائلات الأولى التي أسستها جاءت من مختلف مناطق فلسطين وخاصة من قرية مسحة وحلحول وقرية حجّة وقلقيلية وغيرها ثم وفدت إليها عائلات بدويّة في سبعينات وثمانينات القرن الماضي. و كَفر تعني القرية، فأصبحت تعرف باسم كَفر قاسم أي قرية قاسم، إلا أن الكثير من المصادر تشير أن مكان البلدة لم يكن بورا أو متروكا، إذ يوجد في أنحائها آثار تعود إلى العصر الروماني ودولة الغساسنة القديمة. في عام 1917م بعد الحرب العالمية الأولى ، صارت كفر قاسم وسائر أرض فلسطين خاضعة للانتداب البريطاني ، بعد هزيمة الدولة العثمانيّة وانسحاب الجيش التركي، فاقتطع الجيش البريطاني مساحة واسعة من أراضيها الزراعية وأقام فيها معسكرًا لتجميع معدّاته العسكريّة الثقيلة عرف باسم الكامب ولا زالت بعض مبانيه قائمة حتى اليوم. دخلها الجيش العراقي يوم 1948/5/31 بقيادة المقدّم عبد الكريم قاسم حيث خاض معركة سميت فيما بعد باسم معركة كفر قاسم واستبسل فيها إذ استطاع إرجاع الأراضي التي احتلت وخاصة بيارات البرتقال وسهول كفر قاسم. مكث عبد الكريم قاسم فيها ما يقارب سنة كاملة واستغل هدنة وقف إطلاق النار ليعمل خلالها على هدم الازقّة وفتح الشوارع وتنظيم بناء البيوت، وأقام متنزه عام وسط القرية. (وأطلقت البلدية فيما بعد اسم عبد الكريم قاسم على أحد الشوارع الرئيسية في المدينة). كانت تربطه صداقة حميمة بمختار القرية آنذاك وديع صرصور ، لكن غادرها بعد أن جاء أمر الانسحاب من القيادة العسكرية في بغداد، وتمّ تسليمها للجيش الأردني. وقد عرفت كفر قاسم بأنها البلدة التي توقف عندها تقدم الجيش الإسرائيلي الذي احتل القرى العربية من ناحية الجنوب خلال حرب 1948 ، ومن ثم ضمت إلى سلمًا إسرائيل سنة 1949 بموجب معاهدة رودوس مع المملكة الأردنية، فانسحب منها الجيش الأردني ودخلها الجيش الإسرائيلي دون حرب في السادس من أيار عام 1949م (1949/5/6). ويقول الحاج القيم في مذكّراته استلم الجيش الإسرائيلي منطقة المثلث وطلب القائد العسكري من المختار وديع أحمد أبو ديّة إحصاء الانفس بما فيهم من خرج إلى الأردن -المنطقة الغربية- وكان عدد هؤلاء الراحلين 250 نفسًا وعدد الباقين 1631 قردًا ومنذ هذا التاريخ انتهى الدعاء على المنابر للملك عبد الله بن الحسين . ظلت كفر قاسم خاضعة للحكم العسكري المباشر حتى سنة 1959م. وتشكّل أول مجلس في البلدة سنة 1959 م، وظلت رئاسة البلدية تتداول بين العائلتين الكبيرتين صرصور وعيسى حتى انتخابات شهر إذ خسرتا المنافسة الأخيرة بعد تحالف عائلة بدير مع الحركة الإسلامية وعائلات أخرى. ويقف اليوم على رأس البلدية المحامي عادل بدير بتحالف ضم الحركة الإسلامية والكثير من الكتل العائلية. ازدهرت المدينة وافتتحت فيها المدارس وعبّدت الشوارع والأرصفة وافتتح خطّان للحافلات فتم تسهيل حركة التنقل إلى المدن المختلفة وخصوصًا مدينة ملبس (بيتح تكفا) وقلّت نسبة البطالة وقد شهدت المدينة ثورة عمرانية واسعة في السنوات الخمسة الاخيرة لم تشهدها البلدة من قبل. فقد افتتحت البلدية مدخلاً جديدًا بعد انتظار طويل من الجهة الغربيّة مما زادها رونقًا وبهاءً. ينتمي إلى كفر قاسم المؤرخ الحاج القيم طه والشيخ عبد الله نمر درويش وعضو الكنيست إبراهيم صرصور والشاعر علا عيسى والصحافي مجد صرصور والكاتب نعمان إسماعيل عبد القادر ولاعب كرة القدم وليد بدير والرسام عبد التمام طه والمفكّر البروفسور إبراهيم أبو جابر. يبلغ عدد سكانها اليوم ( ) ما يقارب 22 ألف نسمة، وتحتوي كفر قاسم على سبعة مساجد وهي
- مسجد أبو بكر الصديق
- مسجد عمر بن الخطاب
- مسجد عثمان بن عفان
- مسجد علي بن أبي طالب
- مسجد صلاح الدين
- مسجد بلال بن رباح
- مسجد الشهداء
مذبحة كفر قاسم
حدثت هذ المجزرة الرهيبة مساء يوم الاثنين في 29 1956 والتي قُتل فيها 49 من المدنيين العزل على أيدي حرس الحدود الإسرائيلي حين أعلن نظام منع التجول، وكان الناس حينها في أماكن عملهم خارج القرية، حيث تمّ تطويق القرية وأُقيمت الحواجز العسكرية على مداخل القرية في منطقة تدعى باسم الفلماية ، وانتشرت الدوريات العسكريّة في الشوارع، وتم توقيف كل إنسان عاد في ذلك اليوم إلى بيته سواءً كان ماشيًا أو مع أغنامه أو راكبًا وقتله بدم بارد. وكان القتل جماعيًّا حيث أوقف الجنود السيارات التي تنقل العمال والعاملات وأجبروهم على النزول منها وتمت تصفيتهم دون رحمة، فقتل الرجال والنساء والأطفال والشيوخ. وتمّ دفنهم في اليوم التالي على أيدي مواطنين جلبهم الجنود من قرية جلجولية المجاورة. وقد كشف النقاب فيما بعد عن خطة لترحيل العرب من منطقة المثلث أطلق عليها اسم الخلد. وفي هذا التاريخ من كل عام يحيي أبناء البلدة ذكرى المجزرة وأصبح هذا اليوم عطلة رسمية ويوم حداد على الشهداء. وأقامت البلدية نصبًا تذكاريًّا في نفس المكان الذي قتلوا فيه ومسجدًا يسمى بمسجد الشهداء ومتحفًا خاصًا لتخليد ذكراهم. ومن الجدير ذكره أنه تمّ تقديم بعض المسؤولين عن المذبحة وتمّت تبرئتهم جميعًا إلا واحد حيث غُرّم بقرش واحد. وصار مثلاً يضرب قرش شدمي .
النصب التذكاري
Kafr Quasim M orial, Israel تصغير النصب التذكاري
تكللت الطريق لإقامة النصب التذكاري لشهداء مجزرة كفر قاسم صعوبات عده ومشاكل عديدة وتخوفات.
بدأ الحديث عن نصب تذكاري للشهداء عام 1959, حيث كان أهالي القرية يجتمعون عند المسجد الكبير يتذمرون ويتساءلون لماذا لا يكون نصب تذكاري لشهداء هذه المجزرة الرهيبة. تمّ النقش على حجر وضع على الطرف الجنوبي للمسجد القديم (أبو بكر) وقد كُتب على الحجر لا اله إلا الله محمد رسول الله, بسم الله الرحمن الرحيم, إحياء ذكرى مجزرة كفر قاسم, الفاتحة, 1956/10/29، وكان هذا أول نصب تذكاري لأرواح الشهداء, لكن هذا النقش والتذكار لم يدم طويلا, ففي الستينات تم هدم جدار المسجد الذي وضع عليه الحجر, ولم يتم الحصول على الحجر حتى اليوم.
في السنوات الأولى بعد المجزرة الرهيبة عاش أهالي البلدة حالة من الذعر والتخوفات حيث أن المسيرات لإحياء ذكرى المجزرة لم تكن قوية ولا تحتوي على أعداد كبيرة من الناس.
بدأ الحديث الفعلي عن إقامة نصب تذكاري عام 1966 أي في الذكرى العاشرة للمجزرة حيث أخذت هذه الذكرى صخبا كبيرا ووقعا مؤثرا وكان للشاعر محمود الدسوقي وتوفيق زياد وعثمان أبو راس دورا هاما في إحياء هذه الذكرى, وممن قاد المسيرة وقتها أبو ناصر, عبد الله داؤود (أبو عازم), صالح خليل عيسى (أبو الوليد), محمود النفيسة, أبو عدنان ومحمود عزات. وهذه أول مسيره يكون فيها ميكروفون يد . في هذا الوضع الحماسي تعالت أصوات الناس تنادي بإقامة نصب تذكاري يليق بشهداء المجزرة. بدأ العمل الجدي حيث تم اقتراح التصميم وبدأ جمع التبرعات, تم عقد اجتماع للبدء في إقامة النصب, ,أحضر التصميم الأولي للنصب التذكاري وفيه مدرج النصب 40-60 م فوقه يجب أن يصعد أحد أبناء الشهداء ويوقد شعلة تحت رسم من معادن لأسلحة تقليدية متكسرة, قام أبو ناصر بجمع التواقيع للموافقة على إقامة نصب تذكاري, وتم إرسال 226 توقيع للمجلس المحلي وبعدها اختفت هذه التواقيع. بعدها حضر توفيق طوبي, غازي شبيطه, دافيد ارنفليلد مع التصميم من جبس وشرحوا عنه وكانت التكاليف المقدرة لإقامة النصب حوالي 200 ليرة, هذا عدا عن قطعة الأرض, فقد اقترحوا أن تكون الأرض في رأس الطبقة (موقع المتحف اليوم) واتفقوا أن يستمر الاتصال للعمل على إقامة النصب التذكاري.
لكن سنة 1967 نشبت حرب الأيام الستة فتناسى الناس قضية النصب التذكاري واستمر الوضع هكذا حتى عام 1976, أي الذكرى العشرين للمجزرة, عندما اقتربت الذكرى العشرين بدأ الحديث بشكل جدي عن إقامة النصب التذكاري وإعطاء هذه الذكرى قيمتها وحقها, بدأ العمل وتشكيل لجنة وإرسال دعوات لرؤساء بلديات وشخصيات وطنيه, بعد الاجتماع تم الاتفاق على كتابة أسماء الشهداء مع ذكر أعمارهم, في البداية رفض المجلس هذا الاقتراح لأنه يكلف 5000 ليرة, تم جمع التبرعات من البلدة وخارجها وكان العمل على إقامة النصب التذكاري وإحياء الذكرى العشرين على حد سواء, تم تجهيز النصب التذكاري في منطقة نابلس.
تبنى المجلس المحلي الأمر بعد أن أصبح واقعا واضطر لإصدار بيان بالموضوع, تمّ الاتفاق على إعداد النصب التذكاري قبل ذكرى المجزرة بخمسة أيام. دعا المجلس المحلي الأهالي للحضور واستقبال الضيوف, اندفع الناس بحماس, عملوا وتطوعوا في إقامة المنصة والنصب التذكاري.غطي النصب التذكاري ووضعت عليه حراسة طوال يوم الذكرى وتم تركيب اللافتات واللاصقات وتم تنظيم المهرجان بالشكل المناسب, وفيه تم إزاحة الستار عن النصب التذكاري, حضر المهرجان في الذكرى العشرين حوالي 20 ألف شخص ,وقد أصبح النصب وبحمد الله حقيقة واقعة, وبعد عام 1977 تم تسييج النصب التذكاري بالحديد.
العائلات في المدينة
- عائلة عيسى
- عائلة صرصور
- عائلة بدير
- عائلة عامر
- عائلة فريج
- عائلة طه
- عائلة بدوي
- عائلة الرابي
- عائلة ابو جابر
- عائلة مرعب
- عائلة العقيلي
- عائلة ابو زايد
- عائلة ابو بلال
- عائلة ابو صعلوك
- عائلة ابو جعفر
- عائلة ابن بري
- عائلة عودة
- عائلة داؤود
- عائلة ابو سبيت
- عائلة ابو فاضل
- وعدة اقليات اخرى
الأماكن التاريخية
- مقام النبي حتّا – سمي هذا المقام نسبة إلى المكان الواقع فيه وهو خربة كفر حتّا، ويقع في السهول الشمالية الغربيّة من البلدة وهو خربة رومانيّة قديمة. وكان المقام سابقًا عبارة عن رجم تحت شجرة سدر كبيرة، تمّ ترميمه في الثمانينات من القرن الماضي. ويقال إن اسمه متّى الذي ذُكر في الإنجيل، لكن ترجح أغلب الروايات إلى أنه مقام لرجل صالح من تابعي التابعين يقال له الزبيري من سلالة الزبير بن العوام. وتشير بعض الروايات الأخرى إلى أن عمر المقام لا يزيد عن 700 عام. واعتاد سابقًا القرويون في هذه المنطقة على وضع علب الكبريت والزيت وإضاءة القناديل فوق الضريح املاً في جلب البركة.
- خربة كفر حتّا – Capher etea – أورد الدباغ في موسوعته ما يلي ومن المواقع الأثرية التي تقع في ظاهر كفر قاسم، البقعة التي تقوم عليه قرية (Capher etea) في العهد الروماني. وموقعها اليوم يقع في الشمال الغربي من كفر قاسم، ويعرف باسم (خربة كفر حطّا أو النبي حتّا. تحتوي هذه الخربة على عقود (الحبس) وأبنية مهدومة وأساسات وصهاريج وبركة ومغارة، وترتفع كفر حتّا 50 مترًا عن سطح البحر . (مصطفى الدبّاغ، ج 3 ص 405)
- مقام الشيخ عبد الحافظ – يقع في وسط البلدة قرب بركة العامود. ويقال إنه مقام لأحد الأولياء الصالحين الذين استشهدوا في جيش صلاح الدين الأيوبي.
- مقام الشيخ محمد التركي – يقع في الجهة الشمالية من البلدة، وهو ضريح لأحد العلماء الاتراك الذين درسوا الدين الإسلامي واللغة العربيّة وطافوا بين القرى للتوعية ونشر الدين من جديد بين القرويين. عاش محمد التركي في تلك المنطقة في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر وتوفي فيها. بتاريخ 20 تم إقامة الضريح من جديد.
- بركة العامود – هي خزان مياه صخري هائل حفره اليونانيون القدماء – الإغريق- من أجل تجميع مياه الأمطار فيه لتظلّ متوفّرة طوال أيام السنة، ومن أجل زراعة الأرض وتزويد السكان ومواشيهم بالمياه. تقع البركة في الأحياء الجنوبيّة. وقد تمّ ردمها بالتراب في نهاية السبعينات من القرن الماضي لتشكيلها خطرًا على حياة الناس. وأقيمت فوقها حديقة عامة.
- المحفور – هو جرن كبير جدّا صنعه الإنسان على مدار آلاف السنين وذلك بسبب طبيعة تربته المكوّنة من الطين الأبيض الجيري والذي استعمل في الماضي كمادّة جيّدة في بناء البيوت وتشييدها وصناعة الطوابين وتشييد الآبار وصناعة الخزف والفخّار. ولهذا السبب فقد اعتبر المحفور منجمًا طبيعيًّا أساسيًّا يزوّد جميع القرى والمدن المجاورة بهذه المادة لعدم وجود مادة الفحم الحجري الذي يدخل في صناعة الاسمنت. وظلّت تربة المحفور المصدر الوحيد للبناء في المنطقة إلى أن تم استبدالها بالاسمنت والاستغناء عنها. ويقع المحفور في الجهة الشمالية من مدينة كفر قاسم قرب مسجد صلاح الدين. ولكن تم ردمه في ثمانينات القرن الماضي بكتل صخرية وبقايا مواد البناء وكميات كبيرة من التراب وتمّ تسويته بالأرض.
- المزلقان – هو عبارة محطّة تحتوي على بيوت أثرية قديمة كانت في الماضي تتجمع فيها قوافل الحجاج وقوافل التجار المتجهة إلى مصر والشام وذلك لقربه من خان جلجولية ومنابع نهر العوجا ومحطة سكة الحديد القادمة من استانبول. وبعد أن احتلّ الإنجليز البلاد عام 1917م، أقاموا معسكرًا كبيرًا لجيشهم ضمّ أجزاء كبيرة من الأراضي إلا أن منطقة المزلقان ظلّت خارجه. في ثلاثينات القرن الماضي افتتح خط باصات لنقل المسافرين يبدأ من يافا ويمرّ بجميع القرى ثمّ ينتهي بطولكرم وبالعكس. لهذا فقد أصبحت منطقة المزلقان محطة يتجمع فيها أهل القرى في انتظار الباص الذي ظلّ يعمل حتى جلاء الإنجليز عام 1948، ولكن في ثمانينات القرن الماضي، هدمت مباني المزلقان ولم يعد لها أثر يُذكر، وفي مكانها تمّ إنشاء جسر ضخم ومفترق طرق هام أطلق عليه اسم مفترق كيسم تحريفًا لكلمة قاسم وهي الجزء الثاني من كفر قاسم. وسمي المزلقان لأنه يقع في منطقة كانت تعتبر عند جميع سكان الشام منطقة محظوظة بمياهها وخصوبة أرضها واعتدال مناخها، لهذا فقد أطلق عليها العرب القدماء اسم – الميزان كان- ومع مرور الوقت فقد أشتقت هاتين الكلمتين كلمة المزلقان. وكان المزلقان مدخل قرية كفر قاسم الوحيد من الجهة الغربية في الزمن الماضي. ولما وقعت مجزرة كفر قاسم قام الجنود بتجميع جثث الشهداء من أطراف القرية ووضعوها في شاحنة كبيرة وتم نقلهم إلى منطقة المزلقان حيث ألقوهم قرب المباني الأثرية بغية التعرّف عليهم.
- قرنة الغساسنة – هي منطقة أثرية تقع بالقرب من حارة عبد الله السارة في الجهة الجنوبية الغربية في كفر قاسم بناها العرب الغساسنة قبل الإسلام والذين أقاموا دولتهم في بلاد الشام وكانت موالية للإمبراطورية الرومانية. ويقال إنها كانت قرية عربية أقيمت لتكون مصيفًا لملوك الغساسنة.
- وادي العرب – هو وادٍ تجري فيه مياه الأمطار والسيول التي تتجمع من جميع أنحاء المنطقة ابتداءً من نابلس وجبالها مرورًا بالقرى إلى أن تصب في نهر العوجا. وهذا الوادي كان الحد الفاصل بين أراضي كفر قاسم وأراضي قريتي الزاوية ودير بلوط. وقد تم تسميته بالعبرية باسم وادي رابا تحريفًا لاسم وادي العرب.
- عزبة صرطة – في عهد الدولة العثمانية، فام بعض السكان من قريتي صرطة ومسحة بشراء مساحات من أراضي في كفر قاسم في المنطقة الجنوبية الغربية، وسكنوها بعد أن أقاموا فيها عزبة ثم أصبحوا جزءًا من سكان كفر قاسم. وبلغ عدد العائلات فيها قبل عام 1948 عشرين عائلة. لكن في حرب عام 1948 تمّ تدمير هذه العزبة بالكامل فلجأ قسم من أهلها إلى داخل كفر قاسم وهاجر القسم الآخر إلى الضفة الغربيّة. ولم يسمح لأهلها بالعودة إليها بعد أن وضعت الحرب أوزارها. يقول الدكتور إبراهيم أبو جابر في كتابه، كفر قاسم الماضي والحاضر (2001) والزائر لعزبة صرطة قبل إقامة المنطقة الصناعية التابعة لنفوذ رأس العين عليها وقبل بدء الحفريات فيها وتغيير الطابع التبوغرافي في تسعينات القرن الماضي، يشاهد المنازل المدمرة والمبنية أساسًا من الباطون المطعم بالحصى، وكذلك آبار المياه وأماكن عصر الزيتون، وكروم اللوز والتين والصبر البلدي والأرض الواسعة المزروعة بأشجار الزيتون .(أبو جابر، إبراهيم. (2001) ص 28).
Cal coor
معلومات مدينة
الاسم الرسمي كفر قاسم
اسم2 he כפר ק×گ×،×
en Kafr Qasim
البلد اسرائيل
صورة المدينة
تعليق الصورة منظر للمنطقة الشرقية للبلدة
حجم الصورة 50
تعليق علم
شعار
تعليق شعار
اللقب بلد الشهداء
تاريخ التأسيس القرن السابع عشر
خريطة المدينة
تعليق على الخريطة
نوع المنطقة المنطقة
اسم المنطقة اللواء الأوسط
رئيس البلدية عادل عبد موسى بدير
رئيس السابق نادر مصطفى صرصور
المسؤول الثاني
اسم المسؤول الثاني
المسؤول الثالث
اسم المسؤول الثالث
مساحة الأرض
مساحة المياه
ارتفاع 150
المساحة الكلية 9,154
التعداد السكاني 22,017
سنة التعداد
إجمالي السكان 25,000
الكثافة السكانية
خط العرض 32.11422
خط الطول 34.97716
خريطة البلد إسرائيل
غرينتش توقيت صيفي
التوقيت
فرق التوقيت
الرمز البريدي
الرمز الهاتفي
موقع
خلفية
كتابة
كفر قاسم هي مدينة عربية فلسطينية داخل الخط الأخضر في دولة إسرائيل اليوم أي داخل حدود عام 1948، تقع في قلب البلاد على جبل بارتفاع 280 متراً فوق سطح البحر من جبال السامره السفلى، على بعد 18 كم شرقي مدينة يافا ، تل أبيب اليوم، و11 كم شمال شرقي مدينة ملبس، بيتاح تكفا اليوم، وعلى بعد 48 كم من مدينة نابلس. وتبعد القدس عنها 48 كم جغرافيا.والرمله 21 كم,وعلى بعد 115 كم عن حيفا وهي من التجمعات العربية الحدودية الواقعة غربي الخط الأخضر ، وهذا بالإضافة كونها أحد تجمعات منطقة المثلث الجنوبي وهي اخر بلده عربيه في المثلث ولواء المركز تفصل بين منطقه الرمله وملبس (بيتح تيكفا) وتمتاز بمفترقها الذي من أكبر مفترقات إسرائيل (مفرق كسم) وهو يفصل كفر برا وراس العين وبيتح تكفا وحورشيم عن اراضي البلدة واراضيها مكونه من سهول خفيفه وبعض الوديان كوادي أبو محمد على مدخل البلدة الذي اغلب سكان الواد بدو نقب واغلب باقي البلدة على قمم جبال وبذلك استغلو الوديان ببناء شوارع للبلده (كشارع ال 24) .واكتسبت أهميتها الاستراتيجية كونها تقع على تقاطع طرق التجارة بين الشام ومصر وبين يافا ونابلس وشرق الأردن، هذا بالإضافة إلى خصوبة أرضها وقربها من منابع نهر العوجا (القنا) الذي يصب مياهه في البحر المتوسط بالقرب من يافا ولقربها من قلعه مجدل يابا بالاضافة إلى أنها تطلَ على بلدات الساحل.اشتهرت كفر قاسم لأسباب ثلاثة الأول حين أقام الجيش الإنجليزي معسكرًا على أراضيها الغربيّة بعد أن وضعت الحرب العالمية الأولى أوزارها، والثاني حين دخلها الجيش العراقي بقيادة عبد الكريم قاسم واتخذها قاعدة عسكرية لقواته وخاض فيها معركة سميت فيما بعد بمعركة كفر قاسم، والثالث على خلفية مذبحة كفر قاسم مجزرة كفر قاسم التي ارتكبتها فرقة من حرس الحدود الإسرائيلي عندما قتل أفرادها 49 مدنياً فلسطينياً رمياً بالرصاص وهم عائدين إلى منازلهم من العمل وذلك مساء يوم الاثنين في 29 عام 1956 م يوم العدوان الثلاثي على مصر. ومنذ ذلك اليوم يحيي سكان كفر قاسم في هذا التاريخ ذكرى المجزرة.
تحدها من الشرق مستوطنة أورانيت وقرية عزون العتمة ومسحة والزاوية، ومن الغرب شارع رقم 6 ومن الشمال قرية كفر برا وجلجولية، ومن الجنوب مستوطنة رأس العين (روش هعاين) ,والتي تتسع بصورة مطردة على حساب أراضي كفر قاسم. في عام 1955م صادرت الحكومة الإسرائيلية نصف الأراضي الزراعية من الجهة الغربيّة وحوّلتها إلى الكيبوتسات (القرى التعاونية اليهودية). وفي الآونة الأخيرة أخذ سكان كفر قاسم يعانون من زحمة السيارات المتجهة إلى المنطقة الصناعية التابعة لنفوذ رأس العين والتي أقيمت على أراضي كفر قاسم المصادرة وعزبة صرطة. سكانها ينتمون إلى الطائفة الإسلامية السنية -المذهب الشافعي- ويتحدثون العربية باللهجة العامية الفلسطينية. يعتمد معظم السكان في معيشتهم على العمل بالأجرة في المصانع الإسرائيلية، فيما يعتمد البعض منهم على التجارة والزراعة والصناعة الخفيفة والنقليات. فيها سبعة مساجد أقدمها مسجد أبو بكر الصديق الذي أنشيء في عهد الإمبراطورية العثمانية. كان أطفال القرية يتعلمون في الكتاتيب منذ عهد الدولة العثمانية. لكن بتاريخ 20/9/1938 انشئت أول مدرسة أميرية في كفر قاسم وبدأ التلاميذ ينتظمون في دراستهم بإشراف أحد المعلمين من مدينة نابلس ويدعى نور الدين الحنبلي. (من مذكّرات الحاج القيم) واليوم أصبح عدد المدارس الابتدائية سبع مدارس، أقدمها مدرسة الغزالي، ومدرستان إعداديتان وثلاث مدارس ثانوية ومدرسة واحدة للتعليم الخاص. ويُقام فيها سوق كبير أيام السبت كل أسبوع. وافتتحت على أراضيها المحاذية لرأس العين، مؤخّرًا منطقة صناعيّة ضخمة تابعة من حيث النفوذ لبلديّة كفر قاسم ولكنّ تعود ملكيّة المصانع فيها للشركات الإسرائلية.
منظر لقسم من شارع المركزي في كفر قاسم (ال 24)