شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 3:48 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع شرق النيل الموقع # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 13/10/2023

اعلانات

شرق النيل الموقع # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 17 يوم
1 مشاهدة

الموقع


تقع في وسط السودان وتمتد من الضفة الشرقية للنيل الأزرق الي الضفة الشرقية لنهر النيل ، يحدها من الغرب النيل الأزرق و نهر النيل , من الشمال ولاية نهر النيل ، من الشرق ولايتي القضارف و كسلا ومن الجنوب ولاية الجزيرة .



الأحياء



من أقدم مناطق شرق النيل مدينة الجريف شرق حيث تعد من اعرق مناطق الخرطوم وهي حاضرة مملكة سوبا ويقطنها مجموعة كبيرة من الجعليين والمحس والمغاربة الذين تصاهروا وتماذجوا ليكونواالجرافة.


تتكون من احياء مثل القادسية وهب النسيم وجريف قمر والجريف كركوج دخلها التعليم منذ الاربعينات وهي المدينة الوحيدة المبنية بالطوب الأحمر بااكملها لاشتهارها بصناعة الطوب وتميز سكانها في فن العمارة الإسلامية فهم من أشهر بناة المساجد ومأذنها ساهمة في بناء مسجد الملك فاروق والعديد من المبانى الحكومية وتبرع اصحاب الكمائن من أهل الجريف بالطوب لتشيد المدارس مثل مدرسة الشعب ومجمع الشيخ البرعى ومنزل الزعيم الراحل إسماعيل الأزهرى والكثيير الذي لاحصر له.


وتتعرض الجريف شرق لطمس هويتها ومعالمها حيث انتزعت الكمائن من اهلها وتبنى المؤسسات على ارضها وتسمى باسم جديد مثل جامعة شرق النيل اسسهها المرحوم الخير حاج موسى ومستشفى شرق النيل وهي على أرض انتزعت من المناشير من أهل الجريف شرق.


بها





من الأحياء الموجودة حي النصر حيث يعتبر هذا الحي من الأحياء الجاذبه للسكان من حيث الموقع الاسترتيجي الذي يتميز به ,الحي حي يتكون من المربعات (23 و 26 و 1 و 2)


ويحد حي النصر شمالا شارع 105 وهو يعتبر من الشوارع السفريه وشرقا حي الفاروق والشركه العربية وجنوبا شارع القذافي والشركه العربية وغربا الجريف شرق وأم دوم.



وأيضاً من أحياء شرق النيل، الحي الراقي حي الفيحاء وهو الحي ذو القيمة العالية من حيث الأرض والموقع والخدمات، إذ يمتد من الناحية الجنوبية لحي دار السلام المغاربة(العريق) إبتداءً من المربع رقم (5) (حي الجامعة)وشرقاً المربعات (1،7، 8،2 شرق وغرب،6 و9)ويحد حي الفيحاء شرقاً حي الوحدة الحاج يوسف ، ومن الشمال أحياء شارع 1 الحاج يوسف وحي الردمية . ويقطنه عدد من أساتذة الجامعات والوزراء والساسة وأعضاء حكومة السودان ، والضباط .



ويجري الآن العمل في إنشاء السوق المركزي بشرق النيل كما به أكبر ميدان بشرق النيل ولكن للاسف لم يتم الاستفادة منه بعد


ماهر



شريط بوابات السودان



بذرة السودان



تصنيف أماكن مأهولة في السودان




الحاج يوسف شرق


محافظة شرق النيل تتبع ولاية الخرطوم ، محافظة شرق النيل تتكون مدينة بحري ، الريف الشمالي، الريف الشرق والريف الجنوبي. يتكون الريف الجنوبي من ظ¤محليات محلية وادي سوبا، محلية العيلفون، محلية ام ضواً بان ومحلية العسيلات . محليات الريف الجنوبي تقع جنوب محلية بحرى، وتبدأ من سوبا شرق ، العيلفون، أم ضواً بان، الدبيه الشيخ أبوقرون، الشريق ، العسيلات وحتى كترانج والبنبوناب. الريف الشرق من الحاج يوسف تمتد شرقاً حتى أبو دليق.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع شرق النيل الموقع # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 13/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1