شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 1:24 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع إمزورن حدود البلدية امزورن # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/02/2024

اعلانات

إمزورن حدود البلدية امزورن # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

آخر تحديث منذ 2 شهر و 14 يوم
1 مشاهدة

حدود البلدية امزورن


تحد إمزورن شمالا وغربا بالجماعة القروية لآيت يوسف أوعلي ، وشرقا ببلدية بني بوعياش ، وبجماعة لوطا القروية جنوبا .



المناخ


تتميز مدينة إمزورن بالمناخ المتوسطي الدافئ الممطر شتاء والجاف الحار صيفا ، متوسط الحرارة العليا لا يتعدى 28 درجة ، ومتوسط الحرارة الدنيا لا يقل عن 8 درجات ، التساقطات المطرية ضعيفة بالمقارنة مع المناطق المجاورة حيث لا تتعدى 300 ملم سنويا ، وسرعة الرياح في حدود 100 كلم في الساعة .



التعليم


تتوفر مدينة إمزورن على المدارس الإبتدائية التالية مدرسة أبي طالب , مدرسة إمزورن2 (التي كانت تسمى مدرسة الجديدة سابقا) , مدرسة ابن رشد , مدرسة واد الذهب , مدرسة الحسن الأول , مدرسة .



و بالنسبة للإعداديات فتتوفر على ثلاث إعداديات إعدادية القدس , إعدادية محمد السادس (التي كانت تسمى سابقا باعدادية ابن سينا) , و إعدادية ايت موسى و عمر .



أما المدارس الثانوية فتتوفر على ثانوية إمزورن التأهيلية (للإناث في الأغلب) و ثانوية مولاي إسماعيل (للذكور) و ثانوية أنشأت في موسم / بالحي الرابع .



الزاوية العلوية


من معالم إمزرون زاوية الطريقة العلوية . فهي من المؤسسات العلمية والدينية التي أنشئت في إمزورن، وأدت دورا هاما وأساسيا في المحافظة على أصالة القيم الدينية والروحية والثقافية لهذه المنطقة. لزاوية امزورن تاريخ طويل وعريق وتعد من أقدم الزوايا بالمغرب حيث كانت هناك زاوية بمكان يدعى < >أرابضا ولا زالت هناك أطلال تدل على تاريخية هاته الزاوية وكان يحضر إليها الشيوخ.





من مختلف قرى ومداشر امزورن وبني بوعياش بعد ذلك تم تحويل الزاوية إلى امزورن و


تقع هذه الزاوية المباركة المجاهدة، على بعد حوالي 18 كلم جنوب الحسيمة ، بالقرب من مدينة بني بوعياش وبالضبط في مركز إمزورن قرب المسجد المركزي الكبير.


أسسها مجموعة من الشيوخ العلويين في بداية الثلاثينات، وهم من كبار رجالات صوفية التصوف في ذلك الوقت أمثال سيدي يوسف وأخوه سيدي محمد والشيخ سيدي اليزيد وغيرهم.



تم تأسيسها في ظروف صعبة بسبب قلة الموارد وكذلك في مضايقات الاحتلال إسبانيا الإسباني ، وعدم السماح بإنشاء هذا النوع من المؤسسات التي تفطنت السلطات الاستعمارية لخطره، بعد مشاركة الزوايا والطرق الصوفية في معظم الثورات التي قامت ضد المحتل الأجنبي. بل نجد أن معظم الثورات قادها شيوخ زوايا وزعماء الطرق الصوفية.



وقد أدت هذه الزاوية أدوارا عدة في تاريخ ساكنة الريف المقاومة، علمية دينية ثقافية اجتماعية وذالك من خلال أنشطتها والمجامع الروحية التي تنظم داخل الزاوية احتفال بعيد المولد النبوي - ليلة إسراء ومعراج الإسراء والمعراج - ليلة النصف من شعبان - ليلة القدر









معلومات مدينة


الاسم الرسمي إمزورن


اسم2


البلد المغرب


صورة المدينة


تعليق الصورة


حجم الصورة


علم


تعليق علم


شعار


تعليق شعار


اللقب


تاريخ التأسيس


خريطة المدينة


تعليق على الخريطة


نوع المنطقة جهة


اسم المنطقة طنجة تطوان الحسيمة


نوع المنطقة 2 إقليم


اسم المنطقة 2 إقليم الحسيمة


المسؤول الأعلى الولي


اسم المسؤول جلول صمصم


المسؤول الثاني العامل


اسم المسؤول الثاني جلول صمصم


المسؤول الثالث العمدة


اسم المسؤول الثالث


مساحة الأرض


مساحة المياه


ارتفاع 129
المساحة الكلية


التعداد السكاني 38900


سنة التعداد


إجمالي السكان


الكثافة السكانية


خط العرض
35.1395604



خط الطول -
3.8460755



خريطة البلد المغرب
غرينتش توقيت صيفي +1


التوقيت غرينتش


فرق التوقيت


الرمز البريدي 32250


الرمز الهاتفي 212+


موقع


خلفية 008000


كتابة ffffff






مدينة امزورن (الموقع الجغرافي]) تقع مدينة إمزورن شمال المغرب على الطريق الوطنية رقم 2 الرابطة بين الناظور و تطوان جنوب مدينة الحسيمة] بـ 18 كلم ، وعلى بعد 5 كلم من مطار الشريف الإدريسي. تقدر مساحة مدينة إمزورن بنحو 600 هكتار ( 6كلم2 ) ، مرتفعة بحوالي 50 متر عن مستوى سطح البحر الذي تبعد عنه بـ 7 كلم شاطئ السواني .




ساحو صورة لساحة إمزورن ليلا و هي ساحة افتتحت أواخر



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع إمزورن حدود البلدية امزورن # اخر تحديث اليوم 2024-04-25 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/02/2024


اعلانات العرب الآن