شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 6:09 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع بوذنيب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 20/10/2023

اعلانات

بوذنيب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 2 يوم
1 مشاهدة







31 56 59 N 3 36 28 W


بوذنيب





هي مدينة مغربية توجد في جنوب شرق المغرب .شرق مدينة الراشيدية ب ‏90  km، وغرب مدينة بوعنان ب ‏56 ‏km ‏ . وتنتمي إلى جهة مكناس تافيلات تضم المدينة 9.867 نسمة حسب (إحصاء 2004). ويعتمد أغلب سكانها على الفلاحة و التجارة تعتمد في فلاحتها على المزروعات المعاشية الاستهلاكية ،وهي مدينة لها تاريخ عريق يشهد لها الكل بذلك أما تقدير فسكانها قد تجاوز 20000 نسمة وهي تحتوي على 5 مساجد فقط لقلة السكان وقد شهدت استثمارات مثمرة في الأيام الأخيرة . فقد تم بناء عدة مستلزمات ضرورية كالبنك الشعبي والقرض الفلاحي وقاعة مغطاة وكثير من التجهيزات الأخرى وتتكون بلدية بوذنيب من 7 أحياء وأهمها حي المسيرة وحي الجديد وحي الكرابة.


أما الرياضة في بوذنيب فكرة القدم هي الرياضة السائدة هناك وقد تم تأسيس نادي لكرة القدم تحت إسم إتحاد بوذنيب لكرة القدم وتحتوي على ملعب وحيد .


التعليم في بوذنيب تحتوي بوذنيب على ثانوية واحدة وإعدادية واحدة و4 مدارس إبتدائية .



تسمية مدينة بوذنيب





تقول الرواية الشفوية أنها جاءت نتيجة امتداد خط تلال إلى الجنوب منها على شكل ذنب…يتصل مباشرة بهضبة كير.و قد تبين وجود هذا الخط من خلال الخريطة الطبغرافية للمدينة /و هو خط تفريق المياه الذي يشكل نهاية حوض الدويس غربا.و تقول رواية أخرى أنه كان بمدينة بوذنيب حيوان له ذنب طويل ،تتميز به عن غيرها من المدن ، سمي أنذاك “أبو ذنيب”.


كلا الروايتين صحيحتين إذ تصبان في نفس المنحى و المعنى ، فليس هناك من وثائق تثبت صحة رواية عن أخرى .



بوذنيب مهد مقاومة المستعمر





كانت مدينة بوذنيب قبل يوم 13 ماي 1908 تعيش أيامها في رخاء و هناء يسود بينهم السلم و المحبة ، إلى أن جاء اليوم الموعود الذي دخل فيه الدخيل الفرنسي منطقة بوذنيب ليقلب أحوالها رأسا على عقب ، عندما استعمر الجنرال فيجي منطقة بوذنيب ، أخذ في السيطرة على مجمل مراكز التسيير العسكري بالاضافة إلى إنشاء قاعدة للتفتيش الجمركي(الديوانة).


تحولت حياة البوذنيبين بشكل عام في كل مجالات و انماط عيشهم و من مظاهر هذا التحول أنهم أصبح لديهم دستور أو قانون وضعي حيث اجتمع “آيتا ونبكي” و جماعة قصر بوذنيب” يوم 21 دجنبر 1910،لتأسيس قانون يحافظ على كيانهم بينهم و ينظم حياتهم المدنية.


و رغم ذلك استمرت قبائل بوذنيب في طرد المستعمر حيث تخللت فترة الاستعمار مجموعة من المعارك التي ساهمت في طرد المستعمر من المنطقة و كذا من المغرب بأكمله ، حيث كان لابد ان تجد أحد أبناء بوذنيب في إحدى حركات المقاومة التي انتشرت آنذلك .و رغم كل هذه الجهود التي بذلها ابناء بوذنيب فإنه لم يتم اعتراف ببسالتهم و شجاعتهم في الرد العنيف على المستعمر .


بمجرد ما ان بدت طلائع الغزو الاستعماري الفرنسي تبدو من افق الحدود الجزائرية المغربية تعالت معه صيحات الفئات المتنورة بالتنديد بتحرشات فرق الغزو التي دأبت على استفزاز قبائل الحدود والتحرش بالاراضي المغربية، وارتفعت بموازاة ذلك صيحات استنهاض الهمم والدعوة للجهاد المقدس في جو مشحون بعقيدة دينية تضلعت فيها الزاوية الدرقاوية بقيادة شيخها سيدي محمد العربي في مرحلة اولى ثم بعد ذلك مولاي احمد السبعي الذي قاد المقاومة في منطقة الجنوب الشرقي عموما ،وفي بوذنيب خصوصا طيلة العقدين الاولين من القرن العشرين، حيث انخرطت معه قبائل متطوعة من ايت شغروشن وايت ازدك وايت مرغاد وايت يوسي وأولاد الناصر واولاد جرير والشرفاء…وانطلاقا من بوذنيب كانت تنطلق فلول المقاومين بقيادة مولاي لحسن السبعي حيث عرفت المنطقة معارك دامية ابسل فيها المقاومين كمعركة بني وزيم ومعركة اغزديس ومعركة الكارة ومعركة العطشانة ومعركة مسكي ….ومن ثم شكلت بوذنيب مهد للمقاومة ضد الاستعمار في مرحلة متقدمة.



شريط بوابات مدن جغرافيا المغرب



تصنيف إقليم الرشيدية


تصنيف مدن المغرب

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع بوذنيب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 20/10/2023


اعلانات العرب الآن