- [ شركات النظافة قطر ] مغسلة الفيروزى Al Fairozi Laundry ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] جلنار لاند للعقارات ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] لو لم تكن جزءاً من الحل فأنت جزء من المشكلة. - هنري تيلمان
- [ خلق الرسول مع الناس ] شجاعته - صلى الله عليه وسلم ---------------- شهادة الشجعان الأبطال له بذلك، فقد قال علي بن أبي طالب - رضي الله عنه-، وكان من أبطال الرجال وشجعانهم، قال: "كنا إذا حمي البأس واحمرت الحدق نتقي برسول الله - صلى الله عليه وسلم-، فما يكون أحد أقرب إلى العدو منه". رواه أحمد في مسنده وعن البراء قال: "كنا والله إذا احمر البأس نتقي به – يعني النبي -صلى الله عليه وسلم- وإن الشجاع منا الذي يحاذى به". مسلم كتاب الجهاد والسير
- [ مؤسسات البحرين ] مصنع الأبداع للحديد المطاوع ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف محمد جنيدل الرشيدي ... ضريه ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بن طلميس بن حميدي المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسنه حسن سعيد المنتشري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاهي الامارات ] Feather Coffee - Fujairah
- [ تعرٌف على ] انخفاض غلوكوز الدم
- [ دليل دبي الامارات ] كوتشين ستار لتأجير السيارات ذ.م.م. ... دبي
- [ خذها قاعدة ] اختراع مائة نظرية أسهل مائة مرة من تطبيق نظرية واحدة. - ليو تولستوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زهير عواض عمران الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سحيمان باين الرشيدي ... الحائط ... منطقة حائل
- [ خذها قاعدة ] كل منا يعيش حياتين: واحدة في الحلم، والأخرى تأخذنا إلى القبر. - فرناندو بيسو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مريم محفوظ حمدان الشريف ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة البحارة
- [ تعرٌف على ] إمارة أبو ظبي
- [ حكمــــــة ] قال بعض الحكماء: تجنبوا المنى فإنها تذهب ببهجة ما خولتم، وتستصغرون بها نعمة الله عليكم.
- [ تعرٌف على ] سكوتش (المحقق كونان)
- [ مدن ترفيهية و سياحة قطر ] شركة المانع للتسلية
- [ حكمــــــة ] قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : ألا إن الفقيه كل الفقيه الذي لا يقنط الناس من رحمة الله ولا يؤمنهم من عذاب الله ولا يرخص لهم في معاصي الله ولا يدع القرآن رغبة عنه إلى غيره ولا خير في عبادة لا علم فيها ولا خير في علم لا فهم فيه ولا خير في قراءة لا تدبر فيها .
- [ تعرٌف على ] قارب هالكيت
- [ دعـــــاء ] ربِّ: لمن أقصد وأنت المقصود، وإلى مَن أتوجه وأنت الموجود، ومَن ذا الذي يعطي وأنت صاحب الكرم والجود، ومن ذا الذي أسأل وأنت الرب المعبود، وهل في الوجود ربٌّ سواك فيُدعى، أم هل في الملك إله غيرك فيُرجى وإليه يُسعى، أم هل كريمٌ غيرُك يطلب منه العطا، أم هل جواد سواك فيُسأل منه الرضا، أم هل حليم غيرك فيُنال منه الفضل والنُعمى، أم هل رحيم غيرك في الأرض والسما، أم هل حاكم سواك فترفع إليه الشكوى، أم هل طبيب غيرك فيكشف الضر والبلوى، أم هل رؤوف غيرك للعبد الفقير يعتمد عليه، أم هل مليك سواك تبسط الأكف بالدعاء إليه، فليس إلا كَرمُك وجودك لقضاء الحاجات، وليس إلا فضلك ونعمك لإجابة الدعوات. يا من لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه، يا من يجير ولا يُجار عليه...
- [ متاجر السعودية ] متجر كوتش متسوق شخصي ... الهفوف ... المنطقة الشرقية
- [ أطباق رئيسية ] 16 خطوة أساسية لطريقة عمل قرع العسل بالبشاميل
- [ مطاعم الامارات ] برغر وورلد ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] العجلات الذكية للإطارات وخدمات السيارات ... المحرق
- [ خذها قاعدة ] بمعرفتك ان لدى احدهم سراً ما ، تكون قد عرفت نصف السر. - هنري وارد بيتشر
- [ مؤسسات البحرين ] ارض الطرف لأعمال الهدم وتحضير المواقع ... المنطقة الشمالية
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مصبغه الزعابي الراقية
- [ تعرٌف على ] المؤتمر الأول لرؤساء القضاء ورؤساء المحاكم العليا للدول الإفريقية
- [ حكمــــــة ] التوكل والاعتماد على الله : قال المروزي: قيل لأبي عبد الله رحمه الله: أيّ شيء صدق التوكل على الله؟ قال: أن يتوكل على الله ولا يكون في قلبه أحد من الآدميين يطمع أن يجيبه بشيء، فإذا كان كذلك كان الله يرزقه وكان متوكلاً. [جامع العلوم والحكم / 570].
- [ الكترونيات الامارات ] متقدمة الكمبيوتر الطرفية المحدودة ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وجدان جزاع بن حبيليص العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات التجارة العامه قطر ] الدوحة لمراقبة المناخ DOHA CLIMATE CONTROL WLL ... الدوحة
- [ اقتصاد مالي ] عناصر المشكلة الاقتصادية
- [ آية ] ﴿ وَمَآ أَمْرُنَآ إِلَّا وَٰحِدَةٌ كَلَمْحٍۭ بِٱلْبَصَرِ ﴾ [ سورة القمر آية:﴿٤٩﴾ ](وما أمرنا إلا واحدة) أي: إلا مرة واحدة. (كلمح بالبصر) أي: قضائي في خلقي أسرع من لمح البصر. واللمح النظر بالعجلة. البغوي:20/107.
- [ حكمــــــة ] قال جعفر بن محمد: من نقله الله عزوجل من ذل المعاصي إلى عزّ الطاعة أغناه بلا مال، وآنسه بلا أنيس وأعزّه بلا عشيرة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان علي محمد الغانمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال مالك بن دينار في مرضه وهو من آخر كلام سمعته يتكلم به : « ما أقرب النعيم من البؤس يعقبان ، ويوشكان زوالا »
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة سالم المزروعي
- [ متاجر السعودية ] سلة بيور ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] كيفية حساب النسبة الموزونة مع ستيب
- [ خذها قاعدة ] لمن أتحدث اليوم، و كل مشغول بهمه، بلقمته و رزقه هو، دون أن يفكر لحظة أن رزقه و رزق غيره مرتبطان؟ - عز الدين شكري فشير
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة فهد صامل الرشيد للمقاولات ... المزاحمية ... الرياض
- [ تعريفات إسلامية ] شرح سورة النازعات للأطفال
- [ مؤسسات البحرين ] سماء المالكية للألعاب الترفيهية ... المحرق
- [ مصطلحات إسلامية ] 4 معلومات أساسية عن عقد النكاح
- [ المركبات الامارات ] وورلد ويد جنرال ترانسبورت استابليشمينت ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] السحابة الذكية لخدمات الأعمال ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مستشفى الدوادمى
- [ آية ] ﴿ وَٱلْبَيْتِ ٱلْمَعْمُورِ ﴾ [ سورة الطور آية:﴿٤﴾ ]عن أنس بن مالك، عن مالك بن صعصعة، رجل من قومه، قال: قال نبي الله صلى الله عليه وسلم: (رفع إليَّ البيت المعمور، فقلت: يا جبريل ما هذا؟ قال: البيت المعمور؛ يدخله كل يوم سبعون ألف ملك إذا خرجوا منه لم يعودوا آخر ما عليهم). الطبري:22/ 455.
- [ تعرٌف على ] تاريخ ألمانيا الاقتصادي
- [ تعرٌف على ] جاستين لونغ
- [ الخدمات و العمل كوسيط للتأمين قطر ] الجزيرة لوسطاء التأمين
- [ تعرٌف على ] سويسرا في الألعاب الأولمبية الصيفية 2012
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة إياد
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مصبغة اليوسف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سليمان بن علي السحيم ... بريده ... منطقة القصيم
- [ أعلام ] تعريف ليوناردو دافنشي
- [ تعرٌف على ] قائمة حلقات مغامرات سارة جاين
- [ حكم متنوعة ] حكم وأمثال رائعة عن الحياة والأمل .. تعرف على أجمل 43 عبارة عنها
- [ مؤسسات البحرين ] شركة باسم ال ربيع لانشطة دعم التعليم ذ.ذ.م ... المنطقة الشمالية
- [ أدباء وشعراء ] 5 معلومات عن صاحب رواية الحرب والسلام
- [ عصائر ] طريقة عمل عصير ببسكويت الشوكولاتة
- [ العلوم الإنسانية ] أهمية العلوم الإنسانية
- [ صحة الحامل ] المسكنات للحامل
- [ دليل دبي الامارات ] الموارد الفنية العامة لخدمة صيانة السيارات ... دبي
- [ أمراض الجهاز الهضمي ] الم اسفل البطن من الجهة اليمنى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره فاهد عبدالله الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ جمال ورشاقة الامارات ] منتجع القري ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] عمر شعبان
- [ متاجر السعودية ] حلم المنزل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راشد ابراهيم بن راشد التميمي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى
- [ المركبات الامارات ] كراج المسك تصليح السيارات ... العين
- [ متاجر السعودية ] المنزل الأذكى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] زينب محمد صالح مهدي غانم ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] كلارنس (بنسيلفانيا)
- [ ملابس السعودية ] جينز
- [ دليل الشارقة الامارات ] مجمع الخليج ... الشارقة
- [ تجارة الكمبيوتر و التجارة قطر ] النواصي للأداره
- [ ثورات وحروب ] الحرب العالمية الثانية الأسباب والنتائج
- [ فوائد البقوليات ] أهم 3 معلومات عن الفول
- [ تعرٌف على ] جورجيا في العصر الروماني
- [ خدمات السعودية ] متى يفتح باب التجنيس في السعودية 1444
- [ خدمات السعودية ] شروط تجنيس أبناء المواطنة السعودية 1444 / 2023
- [ صالونات التجميل للسيدات و الخدمات قطر ] مغسلة ستون ثانية
- [ تعرٌف على ] ميرزا قديم إيرافاني
- [ مباديء التعليم ] 4 فوائد للتعليم
- [ تعرٌف على ] إدوارد بيلامي
- [ متاجر السعودية ] اليانور فاشن واكسسوارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] باغانم لتأجير معدات البناء ... المنطقة الشمالية
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] الشحري لكي الملابس
- [ تعرٌف على ] تصفيات أوروبا لكأس العالم 2010 المجموعة الثالثة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مسلم حماد الجهني ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ صحة الجنين ] كيف أعرف أن الجنين يتحرك
- [ خذها قاعدة ] عندما تستطيع أن تتخلص من أنانيتك ، ستعرف وقتها كم كنت تعذب روحك. - جلال الدين الرومي
- [ تعرٌف على ] بيكنز
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
أم قيس الموقع الجغرافي # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
الموقع الجغرافي
Umm Qais00 (2) تصغير أم قيس في الأردن وبالخلف بحيرة طبريا
تقع أم قيس على بعد 28 كم شمال مدينة إربد ، وهي أكبر مدن لواء بني كنانة في محافظة إربد ، فوق مرتفع يعلو 364 متراً، عن سطح البحر ، يحدها من الشمال ويفصلها عن هضبة الجولان نهر اليرموك ومن الجنوب وادي العرب الممتد من إربد حتى الشونة الشمالية غربا، ومن الغرب بحيرة طبريا ، إذ ينحدر سهل أم قيس تدريجيا إلى بداية نهر الأردن عند مخرجه من بحيرة طبريا .
تاريخ المدينة
Umm Qais 00 (3) تصغير يمين جانب من آثار وأعمدة مدينة جدارا، إحدى المدن اليونانية- الرومانية العشر في بلدة أم قيس، بالأردن.
كانت أم قيس تعرف في قديم الزمان باسم جدارا. وهي إحدى المدن يونان اليونانية – روما الرومانية العشر. وفي الأزمنة القديمة، كانت جدارا تقع في موقع استراتيجي ويمر بها عدد من الطرق تجارة التجارية التي كانت تربط سوريا و فلسطين .
في سنة 218 ق.م كان بطليموس الرابع (221-203 ق.م) ملك مصر يحكم فلسطين و الأردن وهاجمه أنطيوخوس الثالث السلوقي (223-186 ق.م) بحملة عسكرية وسيطر على الجليل ، واجتاز نهر الأردن واستولى على أجزاء من شمال الأردن واستسلمت له جدارا، وهكذا وصلت إليها حضارة الحضارة يونان اليونانية .
اجتذبت الكتاب والفنانين و فيلسوف الفلاسفة والشعراء في عصر اليونانين مثل
- شاعر الهجاء مينيبوس
- الشاعر الساخر ميلياغاروس الغداري ميلاغروس
- الخطيب الفصيح ثيودوروس الذي عاش ما بين 14-37 بعد الميلاد.
في عام 63 قبل الميلاد احتلها القائد الروماني مومباي من الإغريق اليونان وضمها إلى حلف الديكابولس الذي أقيم أيام اليونان والرومان، وكان يضم عشر مدن في المنطقة الواقعة عند ملتقى حدود الأردن و سوريا وفلسطين، منها جرش أميلا أو طبقة فحل في وادي الأردن، ومدينة أم الجمال شمالي شرق الأردن.
وخلال السنوات الأولى من الحكم الروماني، كان النبطيون، وعاصمتهم البتراء، يسيطرون على طرق التجارة حتى دمشق في الشمال. غير أن مارك انتوني لم يكن راضياً عن هذا الوضع الذي كان ينافس الرومان. ولذلك فقد أرسل الملك هيرودوس العظيم على رأس جيش ليقاتل النبطيين. وفي النهاية تنازل النبطيون عن طرقهم تجارة التجارية في الشمال سنة 31 قبل الميلاد. وتقديراً لجهود هيرودوس العظيم، فقد قامت روما بمنحه مدينة جدارا، ووصلت المدينة قمة ازدهارها في القرن الثاني بعد الميلاد وانتشرت الشوارع المبلطة والهياكل والمسارح والحمامات فيها. وقد شبه ميلاغروس مدينة جدارا بأثينا، وهي شهادة تثبت أن المدنية أصبحت مركزاً للثقافة الهيلينية في الشرق الأدنى القديم. وقد انتشرت المسيحية ببطء بين أهالي جدارا. و ابتداء من القرن الرابع الميلادي، أصبح أسقف جدارا يحضر المجامع الكنسية في نيقيا وخلدونية وإفسس.
بقيت جدارا، تنعم بالهدوء والاستقرار حتى سنة 162 عندما اجتاز الفرس نهر الفرات ، واجتاحوا سوريا واحتلوا مدُنها وهبّ الإمبراطور الروماني ماركوس أوريليوس (161-180 م) لمقاومة الفرس وجهز الجيوش. ولقدعثر بمدينة أم قيس -جدارا- على كتابة كانت على قبر أحد الجنود من الكتيبة الرابعة عشرة (جامينا) التي تشير إلى الفرقة التي وصلت إلى أم قيس. وفي سنة 614 احتلتها الجيوش الفارسية ودمّرت كنائسها، ولم ترحم سكانها، وفي سنة 635 حررتها الجيوش إسلام الإسلامية من سيطرة الرومان بقيادة شرحبيل بن حسنة زمن الخليفة عمر بن الخطاب .
أم قيس2 تصغير أحد نقوش اليونانية في أم قيس
عندما تدخل مدينة أم قيس الأثرية تواجهك عبارة ٌ منقوشة على حجر الشاهد الذي كان منصوبا ً على قبر الشــاعر الكبير القديــم أرابيوس يخاطب فيها الضيوف قائلا ً أيّهـَا المـَارُّ مِن هـُنا، كمَا أنت َ الآنَ، كنت ُ أنا، وكمـَا أنا َ الآن َ، سـَـتكون ُ أنت َ، فتمتـّع بالحياةِ لأنكَ فان ٍ .
آثارها
أم قيس3 تصغير مدرج أحد مسارح أم قيس
تتميز أم قيس بآثارها المحافظة إلى اليوم على شكلها الأساسي. تضم المدينة الكثير من المعالم الأثرية
- المسرح الجنوبي (أم قيس)
- الكنيسة البيزنطية (أم قيس)
- المدرج الشرقي (أم قيس)
- الأسواق والمخازن
- مجمع الحمامات الرومانية (أم قيس)
- كنيسة البازيليكا
- الدكاكين المقنطرة (أم قيس)
- نيمغايوم
تاريخ البحث الاثري
بدأت أعمال الحفر والترميم في أم قيس منذ عام 1930 م ,من قبل الدائرة الآثار الأردنية ثم قام سيغفرد متمان بالمسح الأثري وحفر بمنطقة الحمام التي اكتشفها غرب القرية عام 1959 م ووصف ما وجده من نقوش وفسيفساء.
وفي عام 1961 م ابتدأت الحفريات الأثرية والمسوح في أم قيس عند فتح طريق الحمة، وفي عام 1968 م اكتشف مدفن ضمن المدينة الأثرية القديمة، وينقب فيه فريق DE1 المعهد البروتستانتي الألماني لدراسة الأراضي المقدسة، وفي عام 1974 م و1976 ،1977 م بمسح أثري سطحي شامل لأثر المدينة العليا ,وفي عام 1986 م قام توماس فيبر من المعهد الألماني للآثار في برلين بمسح أثري شامل للموقع وفي أعوام 1986 -1987 م أجرت العثة تنقيبات في الضريح الأرضي، وتابعت سوزان كرنر وادولف هوفمان التنقيب خلال عامي 1991 و1992 في موقع البوابة التذكارية إلى الغرب من المدينة وفي عام 1992 تركزت الحفريات في منطقة الكنيسة والبنايات الجنوبية وشمال المسرح الغربي ,وخلال السنوات 1992 – 1996 جنى وملدر وفريزن في المنطقة المسماة (A) وهي منطقة تقاطع الشارع الكبير مع الشارع الفرعي المتجه شمالا جنوبا عند الزاوية الشمالية الغربية للاكروبول، وقد عثر على قواعد بيانات وأرضيات غرف (بيضون 1997 9 -10).
أنظمة المياه في أم قيس
اشتهرت المدن الهلنستية – الرومانية بنقل المياه من الينابيع حتى وإن كانت من مسافات بعيدة، ولكون المدينة الرومانية تحتوي على حمامات ومرافق كثيرة، فإن الحاجة لعمل نظام كان من أهم ضرورات الدولة الرومانية. ولم يكن السبب فقط من أجل تلك المرافق بل السبب الرئيسي هو تلبية حاجة الإنسان والحيوان وللأغراض الزراعية، فلذلك تم قطع الأنفاق وبناء الجسور المائية ونحت الآبار والخزانات وغيرها. مما كون لمدينة أم قيس مركزاً للاستقرار البشري في العصور الهلنستية والرومانية والبيزنطية والإسلامية.
وإن الينابيع الرئيسة في أم قيس لا تفي بحاجة المدينة الرومانية، بسبب أن هذه الينابيع كانت أخفض بكثير من مستوى الموقع ومن الأمثلة على الينابيع عين أم قيس وماقوق ووعين أم التراب غيرها كينابيع دائمة تخدم الأغراض الزراعية بشكل مباشر. فكان الإعتماد الرئيسي في أم قيس على مياه الأمطار، وذلك على مر العصور حيث يبلغ المعدل السنوي للأمطار في أم قيس (400 -500) ملم فكان الجزء الأكبر من مياه الأمطار يخزن في الآبار والخزانات ولسقاية المزروعات، ولكي يتم الاستفادة من مياه الأمطار تم نحت القنوات في المناطق الزراعية لتجميع المياه في آبار وأحواض صغيرة لسقاية المصاطب الزراعية المنتشرة في المنحدرات (عوض 1998 45-43).
عناصر الأنظمة المائية في أم قيس
نظام الجسور
إن أفضل ما بناه الرومان في أم قيس هو الجسر الذي كان يحمل فوقه قناة لنقل المياه وكان لموقعها ما بين الحافة الشرقية ( الأكروبولوس )، والحافة الغربية من البلدة الحديثة حيث كان يتميز بوجود واد عميق يصعب نقل المياه من الحافة الشرقية إلى الحافة الغربية ثم إلى المدينة ولتفادي مثل هذه الصعوبات فقد تم بناء جسر يعتمد على الأقواس، يحمل فوقه قناة لتوصيل الماء وهي على شبه كبير من الجسر الموجود في قيساريا مارتيما (عوض 1998 45) ,ولقد تم العثور على أجزاء من الجسر بطول 60 م، إلا أن معظم أجزاء الجسر تم تدميره، والسبب الهزات الأرضية التي ضربت المنطقة بالإضافة إلى الشارع الحديث، وأما تبقى من هذا الجسر فهو قوس كبير تم العثور في الحافة الشرقية من الأكروبولوس وبلغ ارتفاعه حوالي 2.60 م والعرض 4 م بني من الحجارة الجيرية الضخمة (kerner 994 285 – 286).
وتميز القوس بأنه دعم أيضا بالحجارة الضخمة التي وجدت داخل القوس بالكامل، ولأنه آخر قوس من الجسر حيث يمكن أن تستقر المياه فوقه ليتم توزيعها بنظام إلى الموقع، وتشكل القوس شكل تصف دائري ونعتمد على حجر المفتاح وحيث يمكن أن تتهدم القوس إذا فقد ذلك الحجر، وقد ثبتت الحجارة بطبقة رقيقة من الملاط بين الحجارة ,ويعتمد الجسر المائي على أقواس محمولة فوق دعامات أو أعمدة بنيت من حجارة جيرية ضخمة ويبلغ ما تبقى من هذه الدعامات أحد عشر دعامة ويمكن أن تحمل عشرة أقواس على طول الوادي إلا أنه لم يتم العثور سوى على القوس الأخير، وتتكون كل دعامة من مدماكين من الحجارة الضخمة بارتفاع حوالي 1 م، وتأخذ كل دعامة شكل المستطيل وتستخدم تلك الدعامات كأعمدة ترتكز عليها الأقواس من على الجانبين وقد بنيت الدعامات من الحجارة الجيرية يعصها بشكل طولي والعض الأخير بشكل عرضي، حيث يتم تثبيتها بشكل محكم واستخدمت الأسمنت بين الحجارة لتثبيتها وقد بنيت الدعامات فوق الصخر كبير ,وتميزت بوجود تقنية فتحات التصريف باستخدامها في عدد من لمدن التي شكلت أنظمتها المائية شكلاً هندسيا قامت بالسيطرة وضبط مجاري المياه حيث عثر على أشكال مختلفة من تلك الفتحات أو الحواجز (عوض 1998 45 – 47)
قناة الفرعون وتسميتها
وهذه القناة مكونة من نظام الأنفاق والجسور، ويبدو أن اسم قناة فرعون هو تسمية محلية تكمن تحت أسطورة مفادها أن هذه التجهيزات بنيت من قبل أحد الفراعنة المصريين.
ووصفها شوماخر في عام 1889 م في كتابه شمال عجلون ، بأنها عبارة عن نفق منفرد رئيسي يمتد من عين تراب ثم يصل إلى جسر بالقرب من الحافة الشرقية من الأكروبولوس من أم قيس حيث يتجه إلى نفقين داخل الموقع الأثري هما النفق العلوي والنفق السفلي قصرن جوانبه الملاط الناعم الرمادي الملون (عوض 1998 48).
التوزيعات المائية
تحجز المياه داخل النفق السفلي ويتم التحكم في توزيع المياه إلى خارج النفق عند نهايته الغربية بواسطة ثلاث ثقوب تخرج المياه منها, لتتوزع إلى المدينة بأكملها بوسطه شبكة من الأقنية المتطورة الموزعة بشكل هندسي على جوانب الشوارع الرئيسي والشارع الفرعي بشكل دقيق، فبعد أن تخرج المياه من النفق السفلي، تدخل في فرعين يسير الفرع الأول إلى الشمال وبالقرب من ساحة الكنيسة البيزنطية ينحرف هذا الفرع بزاوية 90 درجة إلى الغرب لتكمل سيرها أمام الكنيسة من الشمال، والفرع الأول هو عبارة عن قناتين تسيران بجانب بعضها البعض بشكل متوازي ,أما القناة الثانية فهي تسير موازية للقناة الأولى متجهة إلى الغرب طول حوالي 30 م، وتفصل عن القناة الأولى بواسطة حجارة صغيرة الحجم من النوع الجيري تم تثبيتها بالأسمنت بعرض حوالي 30 سم على طول القناتين، بحيث تكون جدارا يفصل بين هاتين القناتين، وقد نحتت بالصخر ولكنها أصغر من القناة الأولى
فبعد أن تسير المياه في القناة الأولى ثم تتجه نحو المصب التابع لها فإن المياه تنحدر من المصب إلى الأسفل فإنها تنحدر إلى قناة جديدة(T) مبنية من الحجارة البازلتية المشذبة جداً، وهي من الحجارة الكبيرة، وقد تم قصارة جوانبها وأرضية هذه القناة بعدة طبقات من الملاط يبلغ سماكته 5 سم، إلا أنها مدمرة من جانبها الأخير الشمالي وأن القناة T تشير نحو الشارع الرئيسي بشكل منحدر مما يؤكد أنها تغذي الأقنية الموزعة في الشارع الرئيسي ,وتعتبر قناة T الموجدة بجانب الشارع الرئيسي نقطة توزيع وإن هذه القناة تتفرع إلى فرعين الأول يقاطع الشارع الرئيسي باتجاه الشمال، والفرع الثاني فإنه يسير بجانب الشارع الرئيسي من الجنوب، لكي تغذي نظام القنوات الموجودة في الشارع الفرعي باتجاهات مختلفة حيث أطلق على تلك القنوات الرموز وهي(L, K، H، G، F، E، D, B,A) ومن المحتمل أن تلك القنوات كانت تحتوي على أنابيب فخارية (عوض 1998 66 -69).
النفق الرئيسي المرتبط بأنفاق أم قيس خارج الموقع
إن النبع الرئيسي الذي كان يمد أم قيس هو عين التراب إلى الشرق من أم قيس بحوالي 12 كم، وامتداد النفق بطول 23 كم تحت الأرض.
فان الأنفاق تمتد من عين التراب لتصل إلى أودية أبدر حيث يوجد فيها عدة عيون ويمكن استخدام هذه العيون حيث عثر في ذلك الوادي على أنفاق متجه إلى أم قيس.وان جميع الإنفاق الممتدة إلى أم قيس لم يتم قصارتها، ومن الممكن ان السبب في ذلك هو جريان الماء الدائم فيها باتجاه أم قيس ليخزن في الأنفاق الموجودة في الموقع لا يحتاج إلى أنفاق مقصورة، فهي لا يمكن أن تتسرب في الداخل الصخر لأنها دائمة الجريان ولا تستقر المياه داخل النفق الرئيسي (عوض 1998 77-76).
الآبار
تعتبر الآبار من أقدم الأنظمة المائية التي استخدمها الإنسان لتخزين المياه، وكانت تتميز بالكثافة السكانية المجتمعة حول تلك الآبار، وكانت من أكثر الأنظمة استخداما معتمدة على تجميع الأمطار، وإن المياه تدخل إلى البئر بواسطة قناة نحتت على السطح تقود إلى الفوهة وتكون بشكل منحدر، وبعض الأقنية تم بناءها من الحجارة تصل من المسطح الذي تم قطعه بشكل منحدر ثم يبنون جدرانا دائرية أو مربعة الشكل فوق الفوهة من الحجارة الكبيرة وكان فوق الفوهة المبنية من الحجارة كان يوضع حجر كبير الحجم تم تجويفه من الوسط، يأخذ شكل المربع أو الدائري ويستخدم في إخراج الماء من البئر بواسطة حبل وانية وكانت تغلق هذه الفوهات بواسطة لوح معدني أو خشبي لمنع سقوط أي شيء داخل البئر ولوحظ هناك بعض الآبار تحتوي على ثلاث فوهات تبعد الواحدة عن الأخرى حوالي متر واحد، ويدل ذلك على كبر حجم ذلك البئر، وكان عدد الآبار في أم قيس في الموقع الأثري 110 بئرا، ويبلغ عمق الواحد منها 5 -10 م وقد تم قصارتها بطبقتين من القصارة الأولى طبقة خشنة وذلك لتثبيتها على جدران البئر الصخرية الناعمة، ثم يأتي فوقها قصارة ناعمة وهذه طبقات القصارة تمنع التلوث وتسرب المياه داخل الصخر، وتعتمد هذه الآبار على مياه الأمطار حتى تقوم هذه الآبار بتلبية حاجة سكان المدينة(عوض 1998 79).
الخزانات
تمتاز الخزانات المائية في أم قيس بأن بعضها قطع في الصخر والبعض الآخر بني من حجارة بازلتية مشذبة، وقد كانت الخزانات مسقوفة بعضها بحجارة، واتخذت الآبار أشكالاً مختلفة منها مستطيل سقفه برميلي، وقد بلغ عدد الخزانات الموجودة في أم قيس ثلاث خزانات موزعة في الموقع الأثري، وكان بعضها معتمد على مياه الأمطار والآخر معتمد على أنظمة قنوات المياه الممتدة داخل المدينة الأثرية (عوض 1998 83).
متفرقات
- يقول الكتاب المقدس أنها البقعة التي طرد فيها يسوع المسيح الأرواح الشريرة من مجنونين، وخرجت الأرواح الشريرة من المجنونين ودخلت في قطيع من الخنازير (إنجيل القديس متى 28 8 – 34).
- يوجد داخل أم قيس متحف للآثار ويعرض في هذا المتحف التماثيل والفسيفساء والعملات المعدنية.
- يوجد استراحة في أم قيس مطلة على بحيرة طبريا (بحر الجليل).
يوجد بها ثلاث مدارس هي مدرسة أم قيس الأساسية، مدرسة أم قيس الثانوية الشاملة للبنات ،مدرسة أم قيس الثانوية للبنين الثانوية
المصادر والمراجع
- جوردن اكسبلورر http //www.jordan-explorer.com/arabic3.asp
- يبيضون غادة جميل 1997، المنحوتات الحجرية الكلاسيكية في أم قيس، رسالة جامعية مقدمة لمعهد الآثار والانثروبولوجيا، اربد ، اليرموك .
- العوض أبوعلوش عمر, 1998 ,الأنظمة المائية في أم قيس، رسالة جامعية مقدمة لمعهد الآثار والانثروبولوجيا، اربد – اليرموك.
- – Kerner,S، 1994، The German Protestant Institute for Archaeology and Other German Project in Jordan – Um Qais NEA, 4
- صحيفة الغد – أم قيس تاريخ عريق على مر السنين وثروة سياحية http //www.alghad.com/index.php/article-in-gate/1036/664193/ام-قيس-تاريخ-عريق-على-مر-السنين-وثروه-سياحيه.html
مدن حلف الديكابولس العشرة
محافظة إربد
32 39 N 35 41 E
تجمع سكاني
اسم أم قيس
nickname
official_name
نوع_مستوطنة
motto
image_skyline Umm Qais 25
imagesize 280
image_caption آثار مدينة جدارا اليونانية في أم قيس
image_flag
flag_size
image_seal
seal_size
image_shield
shield_size
image_blank_ bl
blank_ bl _
blank_ bl _size
image_map
mapsize
map_caption
image_map1
mapsize1
map_caption1
image_dot_map
dot_mapsize
dot_map_caption
dot_x dot_y
pushpin_map
pushpin_label_position
pushpin_map_caption
subdivision_
subdivision_name علم بلد الأردن
subdivision_ 1 محافظات الأردن المحافظة
subdivision_name1 إربد
subdivision_ 2
subdivision_name2
seat_
seat
parts_
parts_
Default is list if up to 5 it s, coll if more than 5–>
parts
p1
p2
government_
leader_
leader_name
leader_ 1
government_footnotes
leader_name1
established_
established_date
established_ 2
established_date2
established_ 3
established_date3
أم قيس بلدة أردنية تقع في لواء بني كنانة التابع ل محافظة إربد شمال المملكة. تقع على بعد 28 كم شمال إربد على ارتفاع 364 م تطلع على نهر اليرموك و هضبة الجولان و بحيرة طبريا وقد كان لموقعها الاستراتيجي بالإضافة إلى وفرة مياها نقطة جذب للنشاط السكاني واسمها قديماً جدارا وتعني التحصينات أو المدينة المحصنة ومن أهم البقايا الأثرية المدرج الغربي وشارع الأعمدة وكنيسة المقابر المزينة.