شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 12:10 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ولاية صور تعريف # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 31/10/2023

اعلانات

ولاية صور تعريف # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 4 شهر و 29 يوم
1 مشاهدة

تعريف


صور ( بالإنجليزية Sur) وهي إحدى الولايات في سلطنة عمان ، اشتهرت مدينة صور] في عرض المحيطات وعلى طول شواطئ الخليج العربي الخليج و جنوب أفريقيا و شبه القارة الهندية و آسيا وحملت سفن ( الغنجة و البغلة]) الصورية اسم عمان في عرض البحار والمحيطات وبقيت صور على مدى آلالف السنين تعيش على مهاراتها في الإبحار وجرأتها وأحواض بناء السفن فيها وأساطيلها الشراعية التي سيطرت على التجارة في مياه الخليج وما ورائها وهيمنت أجيال من التجار الكبار على هذه التجارة وما يزال أحفاد العائلات الكبيرة والغنية يديرون بعضا من أكبر المؤسسات والشركات العمانية ومن تنوع الأعمال والأنشطة اللازمة لتلبية احتياجات البلد ومستقبله فلم يعد نشاطهم مقصورا على التجارة فقط.





الموقع


تقع ولاية صور في الجانب الشمالي للساحل الشرقي من السلطنة، تنحصر من جهة الشرق بين بحر العرب من جانب و بحر عمان من جانب آخر، ومن الجهة الغربية تجاورها ولاية ولاية وادي بني خالد وادي بني خالد ، ومن الشمال ولاية قريات التابعة محافظة مسقط لمحافظة مسقط ، وجنوباً تجاورها ولايات ولاية الكامل والوافي الكامل والوافي و ولاية جعلان بني بو علي جعلان بني بو علي و ولاية جعلان بني بو حسن جعلان بني بو حسن . وهي تمتد من رأس الحد شرقاً إلى جبال بني جابر غرباً، ومن طيوي شمالاً إلى الفليج جنوباً. يبلغ عدد سكانها حوالي 64 ألف و 988 نسمة، يقطنون 112 قرية ومدينة.




صور عبر التاريخ


Sur banner 500 تصغير


يصفونها بأنها درة الساحل الشرقي للسلطنة، وقد كانت منفذاً رئيسياً للتجارة والأسفار من خلال إسطولها الذي لعب دوراً تاريخياً هاماً في الحركة التجارية. وربما لكونها بوابة عُمان الشرقية وملتقى تاريخي للطرق البحرية فقد إتخذها مالك بن فهم الأزدي العماني عاصمة لمملكته عام 2500 قبل الميلاد، حيث أصبحت قلهات مركزاً حضارياً مهماً ازدهرت من خلاله ولاية صور قديماً، والتي هي مستوطنة فينيقية أقام الفينيقيون – على غرارها – مدينة تحمل نفس الاسم في الجنوب اللبناني بلاد الشام ببلاد الشام .....


أرجوا منكم لتسجيل أو لزيادة معلومات دون تردد و ضع إسمك مثل.




  • آية

  • نور

  • يحي

  • أميمة

  • أو آي إسم آخر



رأس الحد


نيابة رأس الحد وهي تابعة لولاية صور ومطلة على البحر، ويمكن الوصول إليها عبر منطقة العيجه فهي حامية طبيعية للسفن الشراعية عند هبوب العواصف حيث خوري خور الحجر الحجر و خور جراما جراما . وهي منطقة تتميز بمدخلها المتعرج. مما جعلها مكاناً ملائماً لإنشاء مطار أيام الحرب العالمية الثانية ليكون ملجأ تلوذ به الطائرات عند الحاجة للحماية. ولا تزال معالم هذا المطار واضحة حتى الآن. وتعد محمية السلاحف الطبيعية بنيابة رأس الحد أحد المشروعات الهامة لحماية الكائنات البحرية، وقد صممت من أجل الحفاظ على هذه الثروة النادرة ليس على المستوى الوطني فقط وإنما على المستوى العالمي.



المعالم الأثرية


من أبرز القلاع في ولاية صور] قلعة الرفصة ، بناها أبناء قبيلة المشارفة وكانت مستخدمة قديماً لحراسة البوابة الرئيسية لمدخل الولاية من الطريق البري، حتى إن سلسلة حديدية وضعت عليها لتوقيف الداخل إليها أو الخارج منها لأغراض الأمن والحراسة، وقت تم ترميم هذه القلعة مؤخراً من قبل وزارة التراث القومي والثقافة. ويعتبر حصن بلاد صور من أهم الحصون في الولاية، حيث كان سابقاً مقراً للوالي ومكاناً للاحتفال بالأعياد والمناسبات. وقد تم ترميمه أيضاً. وهناك حصون أخرى منها حصن سنيسلة ، و حصن رأس الحد ، و حصن سكيكره ، و حصن بن مقرب و قلعة العيجه التاريخية، وعدد من الأبراج التي تتوزع فوق الجبال منها أبراج جبل الفوارس و برجي سكيكره وأبراج صور الساحل والعيجه و بلاد صور].





المعالم السياحية


منارة العيجة يسار 400بك صورة ليلية لمنارة راس الميل بمنطقة العيجه


تمثل ينبوع العيون و الأفلاج و الكهوف معالم سياحية لولاية صور حيث توجد بها بعض العيون الصغيرة في المناطق الجبلية، وهي مستخدمة لري بعض المزروعات. كما يوجد بها 102 فلجاً تجري مياهها ويستخدمها أهالي الولاية لمختلف أغراضهم المعيشية. ومن أهم الكهوف التي تشتهر بها ولاية صور كهف مجلس الجن الموجود في وادي بني جابر ، والذي يعتبر ثاني أكبر كهف في العالم، كما أنه يتسع لسبع طائرات بوينغ، وقد تم اكتشافه بواسطة الأقمار الصناعية ، إضافة إلى كهفي مغارة العيص و جرف منخرق .ومن معالمها أيضاً وادي شاب بنيابة طيوي والذي يعد من الأودية الخصبة وهو مركز جذب سياحي.


كما يوجد بها منارة راس الميل بمنطقة العيجه وهي مزار سياحي مهم، وهناك منطقة قلهات التاريخية ومعلم بيبي مريم .



الحرف والصناعات التقليدية


يمثل صيد الأسماك ، النسيج ، الحدادة ، الصياغة ، السعفيات ، النجارة ، صناعة الحلوى جانباً من الحرف التقليدية الهامة في الولاية.ومن صناعاتها التقليدية أيضاً السفن الشراعية بكافة احجامها وأنواعها، ومن أبرزها سفينة الغنجة التي تتخذ منها ولاية صور شعاراً لها، و التي انتقلت صناعتها من صور إلى بعض الدول الخليجية و أصبح إسمها البغلة في الكويت مثلا ،وللحفاظ على هذه الصناعة المتوارثة، أنشأت وزارة التراث القومي والثقافة بالولاية ورشة تقوم بصنع نماذج للسفن العُمانية القديمة بمختلف أنواعها، وهناك أيضاً صناعة الأبواب القديمة بمختلف أنواعها – وكذلك صياغة وصناعة خنجر عماني الخناجر والحلي النسائية القديمة والحديثة على السواء، فضلاً عن صناعة النسيج وأهمها الأزار السباعية – الشوادر – والحصر العمانية.



الخدمات الحكومية


جسر العيجة يسار 400بك صورة ليلية لجسر خور البطح بمنطقة العيجة


وقد نالت صور حصة وافرة من الخدمات المتطورة والمنجزات العصرية بما يتناسب ومكانتها باعتبارها واحدة من الولايات الكبرى في السلطنة، وقد شملها مشروع تطوير المدن والحواضر العمانية حيث تم رصف وتعبيد وإنارة وتجميل الطرق الرئيسية بالولاية، بالإضافة إلى تطوير الأسواق وأعمال البستنة، وإنشاء الملاعب والحدائق العامة، وشبكة الصرف الصحي إلى جانب مشروعات التجميل الأخرى. وفي مجال الرعاية الصحية، هناك مستشفى صور المركزي ، و مستشفى صور التخصصي والذي يتسع لحوالي 240 سريراً، وهناك أربعة مراكز صحية وكذلك معهد صور للتمريض معهد للتمريض . وفي مجال الخدمات التعليمية، توجد حالياً 26 مدرسة تتنوع ما بين البنين والبنات وتغطي احتياجات مواطني الولاية في المراحل الثلاث. إلى جانب كليات العلوم التطبيقية كلية للعلوم التطبيقية و معهد التدريب المهني معهد للتدريب المهني . كما يوجد ميناء الصيد البحري ومركز الإحصاء والإرشاد السمكي ويوجد عدد من فروع البنوك التجارية، إضافة إلى فرع بنك الإسكان العماني. وتنتشر في ولاية صور 26 مؤسسة حكومية ما بين مديريات عامة وإدارات وجميعها تعمل على توفير كافة الخدمات المركزية لسكان الولاية و المنطقة الشرقية (عمان) محافظة الشرقية ، في عام تم إفتتاح أول جسر معلق في سلطنة عمان والخليج العربي وهو جسر خور البطح بمنطقة العيجة.اليوم.. افتتاح جسر خور البطح رسميا – ولاية صور العمانية





الرياضة


يوجد في الولاية مجمع شبابي يخدم كل أندية المنطقة الشرقية (عمان) المنطقة الشرقية في مختلف الأنشطة الرياضية والثقافية.ويوجد في ولاية صور ثلاثة أندية كبيرة وعريقة، هي نادي الطليعة (عمان) نادي الطليعة الذي تأسس في عام 1962، و نادي العروبة (عمان) نادي العروبة الذي تأسس في عام 1970، و نادي صور الذي تأسس في عام 1972.



والي صور


والي مدينة صور حاليا هو سعادة الشيخ احمد بن محمد بن ناصر الندابي



22 34 0 N 59 31 44 E


عن ولاية صور في سلطنة عمان مدينة صور في لبنان صور (لبنان)


Infobox settl ent










name صور


other_name


native_name
nickname العفية


settl ent_ ولاية motto





image_skyline Ayajh6


imagesize 300


image_caption ميناء بناء السفن القديمة


image_flag


flag_size


image_seal


seal_size


image_shield


shield_size


image_map


mapsize


map_caption


pushpin_map عمان




pushpin_label_position above


pushpin_mapsize 300


pushpin_map_caption الموقع في عمان



coordinates_region OM


subdivision_ سلطنة


subdivision_name علم Oman


subdivision_ 1 مناطق ومحافظات سلطنة عمان منطقة


subdivision_name1 المنطقة الشرقية (عمان) محافظة الشرقية


subdivision_ 2


subdivision_name2


subdivision_ 3


subdivision_name3



government_footnotes


government_


leader_


leader_name


leader_ 1
leader_name1


established_
established_date



area_magnitude


unit_pref Imperial
area_footnotes


area_total_km2




area_land_km2





population_as_of


population_footnotes


population_note


population_total 64,988


population_density_km2


population_density_sq_mi


population_metro


population_density_metro_km2


population_density_metro_sq_mi


population_blank1_ Ethnicities


population_blank1


population_density_blank1_km2


population_density_blank1_sq_mi



timezone توقيت عمان


utc_offset +4


timezone_DST


utc_offset_DST


latd 22 latm 34 lats latNS N


longd 59 longm 31.7 longs longEW E


elevation_footnotes
elevation_m


elevation_ft



postal_code_
postal_code


area_code


blank_name


blank_info


blank1_name


blank1_info


website


footnotes





تعتبر ولاية صور أهم ولاية في المنطقة الشرقية (عمان) المنطقة الشرقية ب سلطنة عمان ، وهي عاصمتها الإقليمية، وتقع على بعد 209كم جنوب شرق العاصمة مسقط .





اشتهرت صور قديماً ولا تزال صناعة السفن بصناعة السفن البحرية والصيد و النقل البحري ، ولها تاريخ بحري طويل. يطل عليها البحر من جهة الشرق وهي تقع في أقصى الشرق من سلطنة عمان عمان . يحسب لها موقعها الجغرافي وتعدد مناطقها وأجمل منطقة بها منطقة العيجه التي تعتبر منارتها من أقدم المنارات البحرية في السلطنة لإرشاد السفن للرسو.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ولاية صور تعريف # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 31/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1