شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 5:08 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع حي الرابية (عمان) التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 01/11/2023

اعلانات

حي الرابية (عمان) التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 5 شهر و 16 يوم
1 مشاهدة

التسمية


تسمى منطقة الرابية بهذا الاسم لأنها منطقة مرتفعة في عمان وتقع على تلة مطلة على جميع أجزاء عمان حيث تربو لتصل أعلاها إلى ارتفاع 1,015 مترا فوق سطح البحر، فهي مشتقة من الربوة والرابية في العربية الفصحى هي المنطقة المرتفعة المطلة.



الموقع


تقع الرابية في قلب عمان الغربية فيحدها غربا حي تلاع العلي وجنوبا حي أم أذينة وشرقا حي الشميساني وشمالا ومنطقة الجاردنز . تقع في منطقة شبه مربعة وهي المنطقة بين شارع وصفي التل وشارع مكة توازيا متقاطعة مع شارع الشريف ناصر بن جميل وشارع المدينة المنورة . كما هو موضح في الرسم تحت اسم تلاع العلي الشرقي و حي السلام .



التوسع العمراني



برز حي الرابية في بداية عام 1990 كأحد الأحياء الراقية في عمان وشهد توسعا عمرانيا هائلا بسبب رجوع ألاف الأردنين من الخليج العربي وخاصة الكويت بسبب حرب الخليج الأولى وبدأ عدد كبير من الميسورين ببناء الفلل والبيوت الحجرية الجميلة.



الرابية اليوم


تمتاز الرابية بوجود المقاهي الشعبية الشبابية وأقدم هذه المقاهي أو الكوفي شوب ظهر في منطقة الرابية ومنها مقهى المواردي ومقهى زقاق المدق و الحرافيش وغيره من المحلات التجارية القديمة ومنها محل كول كون للاجهزه الخلويه والعفيف للبصريات وغبره من المطاعم مثل الكلحه والخال. اليوم تمتاز الرابية بالكم الهائل من محالات الكوفي شوب في المنطقة التجارية فيها وتكثر المطاعم السياحية أيضا.المنطقة السكنية لا تزال تعتبر من المناطق الراقية في عمان الغربية ومن أبرز شوارعها شارع تبريز الواقع خلف الكافيه دونيه.



تقع في منطقة الرابية الصين السفارة الصينية و الجامعة العربية المفتوحة ويسكن فيها عدد كبير من كبار تجار ومسؤولين الدولة الأردنية. كذلك توجد في الرابية إسرائيل السفارة الإسرائيلية والموجودة هناك منذ إعلان اتفاق السلام بين الأردن و إسرائيل عام 1994 .



AMMAN-Tla’ Al ‘Ali.png يسار تصغير 200بك منطقة تلاع العلي في عمان



أحد الأحياء الموجودة في مدينة عمان (مدينة) عمان عاصمة الأردن . يوجد الحي في منطقة عمان الغربية ، اسم حي الرابية هو اسم متعارف عليه في الأردن بين سكان عمان (مدينة) عمان . رسميا أي ضمن تقسيمات أمانة عمان حي الرابية جزء من منطقة تلاع العلي الشرقي إلا أن هذا الاسم لا يستخدم بين أفراد المجتمع الأردني.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع حي الرابية (عمان) التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 01/11/2023


اعلانات العرب الآن