شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 9:58 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع المدرج الروماني (عمان) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 21/10/2023

اعلانات

المدرج الروماني (عمان) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


31 57 06.09 N 35 56 21.50 E landmark_source frwiki


رسالة توضيح 1 المدرج الروماني في عمان (مدينة) مدينة عمّان المسرح الروماني في الإسكندرية المسرح الروماني



المدرج الروماني مسرح رومان (توضيح) روماني يقع في الجزء الشرقي من العاصمة الأردنية عمّان (مدينة) عمّان بالتحديد على سفح جبل الجوفة على أحد التلال المقابلة جبل القلعة لقلعة عمان . تشير كتابة يونانية موجودة على إحدى منصات الأعمدة إلى أن هذا المدرج قد بُني إكراماً للامبراطور مادريانوس الذي زار عمّان (مدينة) عمان سنة 130 130م . تقع إلى جانب المدرج الساحة الهاشمية ساحة الفورم وتبلغ مساحتهما معا ما مجموعه 7,600 أس متر 2 ويعود تاريخ بنائها على الأرجح إلى القرن الثاني الميلادي وتحديدا بين عامي 138 138م و 161 161م إبان عهد القيصر أنطونيوس بيوس .





استعمل المدرج الروماني للعروض مسرح المسرحية و غناء الغنائية . بسبب جودة نظام الصوت فيه، يستعمل لغاية اليوم أحيانا للعروض الفنية. يتسع المسرح 6,000 متفرج، يعد بذلك أكبر من المسرح الجنوبي في جرش ، الذي يتسع إلى 4,000 - 5,000 متفرج.


Roman theater of Amman 01 تصغير 300بك يمين المدرج الروماني في عمّان.


يعتبر إلى يومنا هذا أكبر مسرح في الأردن . أمام منصة المسرح التي يعلوها الفنانون، هناك مكان معين في وسط المسرح يستطيع المتفرجون سماع الصوت الصادر منه بطريقة واضحة في جميع مدرجات المسرح . المدرجات مقسمة إلى 44 صفا، في ثلاث مجموعات رئيسية. كانت مجموعة الصفوف الأولى تستعمل لعلية القوم وكبار الشخصيات، بينما كانت مجموعات الصفوف الثانية والثالثة مخصصة لباقي الشعب.



هناك غرف خلف منصة المسرح، يستعملها الفنانون لتغيير ثيابهم وللتحضير للظهور أمام الجمهور. كان يبلغ علو بناية منصة المسرح الأصلية حوالي ثلاث طوابق، أي أعلى من الأعمدة في ساحة الفورم. كان هناك معبد صغير في أعلى مسرح المسرح ، منحوت في صخر (توضيح) الصخر ، كان به تماثيل للآلهة رومان (توضيح) الرومانية .



هناك متحفان صغيران اليوم على جانبي المسرح، متحف الحياة الشعبية ومتحف الأزياء الشعبية. الأول يحكي تطور حياة سكان الأردن واستعمالهم للأدوات والأثاث على مدى القرن السابق، وخاصة حياة الريف والبدو. المتحف الثاني يتناول مواضيع أزياء المدن الأردن الأردنية و فلسطين الفلسطينية التقليدية والحلى وأدوات التزيين التي تستعملها النساء.



شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع المدرج الروماني (عمان) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 21/10/2023


اعلانات العرب الآن