شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 9:03 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع محمد دفتردار اسرة الدفتردار # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/03/2024

اعلانات

محمد دفتردار اسرة الدفتردار # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 12 ساعة و 47 دقيقة
2 مشاهدة

اسرة الدفتردار



قال الأنصاري عنهم في التحفة بيت الدفتردار أصلهم العلامة الفاضل علي أفندي بن عبد الرحمان الرومي المجاور الصالح الفالح، قدم المدينة المنورة في حدود سنة 1140 توفي سنة 1184. وأعقب من الأولاد محمدا وأبا بكر وعمر، والدفترداري نسبة فارسية بتركيب تركي يشبه رئيس الديوان وهو من أعلى مناصب الدولة. وذكر محمد دفردار في ترجمة جده يحي أن جد الاسرة (حسن باشا الدفتردار قانة باق) من أصل بلقاني هاجر إلى حماة ومنها إلى المدينة المنورة في عام 1100هـ.



نشأته



ولد في المدينة المنورة في 10 ذو القعدة سنة 1322هـ وعندما بلغ الثامنة التحق بكتاب السنبلية الشهير وحفظ القرآن الكريم وبه أتمه وجوّده بالجزرية سنة 1332هـ، وصلى به التراويح ب المسجد النبوي سنة 1333هـ.



عندما نشبت الحرب العالمية الأولى وحاصر فخري باشا المدينة وأجلى أهلها إلى الشام والأناضول كانت أسرة المترجم له ضمن من هاجر إلى دمشق ، فالتحق بمدرسة الصنائع ثم أنتقلت أسرته إلى لبنان واستقرت في بيروت ، فدرس هناك بعض العلوم العربية والدينية، ثم أن أخاه هاشم قرر الرحيل إلى مصر والالتحاق بجامعة الأزهر، وبالفعل التحق وتخرج وعاد إلى لبنان وعمل مدرساً بمدارسها وواعظاً في جوامع بيروت ، فقرر السفر إلى القاهرة والتحق بجامعة الأزهر سنة 1348هـ ,ومكث هنالك قرابة العشر سنوات ودرس على الطريقة النظامية ابتدائي وثانوي وقسم عالي في كلية اللغة العربية وتخرج حاصلاً على الشهادة العالمية سنة 1359هـ وحصل على أجازة التدريس العام.


ومن احفاده الموجودين حاليا مالك دفتردار



معتمد المعارف



عاد الدفتردار إلى المدينة بعد غياب دام أكثر من ربع قرن، فعمل مدرسا في كثير من المدارس وكان له دور كبير في إثراء الحركة التعليمية بالمدينة المنورة، فقد أسس في المدينة المنورة وضواحيها وملحقاتها ما يقرب من 30 مدرسة، ثم صدر أمر بتعيينه معتمداً للمعارف نظراً لجهوده المبذولة، كما اسند إليه إدارة المدرسة الثانوية التي كان تأسيسها على يديه، ثم أسس المعهد السعودي بالمدينة والقسم الداخلي وكل هذه المدارس والمعاهد والاقسام كانت تحت إدارته وتوجيهه فأصبح أحد رواد الحركة التعلمية الحديثة بالمدينة.



مؤلفاته



من مرلفاته




  • تاريخ الأدب العربي

  • قصة الافندي

  • ذخائر

  • المدينة المنورة في اسمائها وفضائلها واعية زيارة اثارها الشريفة مخطوط

  • قصة المجيدي الضائع

  • الحاجة فلحه

  • محاضرات دينية

  • مذكرات من تاريخ العرب قبل الإسلام

  • نصوص مختارة



وفاته


توفي في يوم 29/ربيع الأول 1392هـ ودفن في البقيع بقيع الغرقد .



1433محمددفتردار تصغير محمد دفتردار (1322-1392هـ)


محمد بن محمد سعيد بن يحي بن محمد سعيد بن عمر بن علي بن عبد الرحمن دفتردار مؤلف وأديب مدني.





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع محمد دفتردار اسرة الدفتردار # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/03/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1